وصف و معنى و تعريف كلمة سيغنيهم:


سيغنيهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و غين (غ) و نون (ن) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سيغنيهم في معاجم اللغة العربية:



سيغنيهم

جذر [سيغ]

  1. الأَغَنّ : (اسم)
    • صوت الظبي من خَيْشومه ؛ صوت الغِزْلان ؛ صوت طيران الذباب
  2. أَغَنَّ : (فعل)
    • أغَنَّ، يُغِنُّ، مصدر إِغْنَانٌ
    • أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا
    • أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً
    • أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ
    • أغَنَّ الذُّبَابُ : صَوَّتَ
  3. أَغَنُّ : (اسم)
    • أَغَنُّ : فاعل من غَنَّ
  4. أغَنُّ : (اسم)
    • الجمع : غُنّ ، المؤنث : غنّاء ، و الجمع للمؤنث : غنّاوات و غُنّ
    • رَجُلٌ أغَنُّ : ذُو غُنَّةٍ، وَهِيَ صَوْتٌ يَخْرُجُ مِنَ الْخَيَاشِيمِ
    • مَكَانٌ أغَنُّ : كَثِيرُ الشَّجَرِ وَالعُشْبِ حَدِيقَةٌ غَنَّاءُ
    • حديقة غنّاءُ: وافرة العُشب،
    • عُشبٌ أغنُّ: كثير ملتفّ، تمرّ فيه الرِّيح غير صافية فيسمع لمرورها فيه غنّة،
    • قرية غنّاءُ: عامرة، كثيرة الأهل والبنيان


,
  1. سَيْغَمٌ
    • ـ سَيْغَمٌ : بلد .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الحَذُّ
    • ـ الحَذُّ : الجَذُّ .
      ـ حَذَذُ : خِفَّةُ الذَّنَبِ ، وسُقوطُ وَتِدٍ مَجْموعٍ من البَحْرِ الكامِلِ ، من عَجُزِ " مُتَفاعِلُنْ " فَيَبْقَى " مُتَفا "، فَيُنْقَلُ إلى " فَعِلُنْ ".
      ـ حَذَّاءُ : قَصيدَةٌ فيها الحَذَذُ ، واليَمينُ يَحْلِفُ صاحِبُها بسُرْعَةٍ ، ورَحِمٌ لم تُوصَلْ ، والسَّريعَةُ الماضِيَةُ التي لا يَتَعَلَّقُ بها شيءٌ ، والقَصيدَةُ السائرَةُ التي لا عَيْبَ فيها ، ضِدٌّ .
      ـ أَحَذُّ : الخَفيفُ اليَد ، والضامِرُ ، والأَمْرُ الشَّديدُ المُنْكَرُ ، الجمع : حُذٌّ ، والسَّريعُ من الخِمْسِ .
      ـ حُذَّةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ .
      ـ قَرَبٌ حَذْحاذٌ : سَريعٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَيْغُ
    • ـ سَيْغُ ، هذا سَيْغُ هذا : سَوْغُه .
      ـ سِغْتُ الشَّرابَ أسِيغُه : سُغْتُه أسُوغُه .
      ـ سِيغُ : ناحيةٌ بخُراسانَ ، ويقالُ : صِيغُ ، منها : الإِمامُ أبو بَكرٍ محمدُ بنُ عُمَرَ الصِّيغِيُّ المُفَسِّرُ ، مُصَنِّفُ كِتابِ '' التلْخيصِ في اللُّغَةِ ''.

    المعجم: القاموس المحيط



  4. الحَصُّ
    • ـ الحَصُّ : حَلْقُ الشَّعَرِ .
      ـ حاصَّةُ : داءٌ يَتَنَاثَرُ منه الشَّعَرُ .
      ـ بينهم رَحِمٌ حاصَّةٌ : مَحْصوصَةٌ ، أو ذَاتُ حَصٍّ .
      ـ حَصَّنِي منه كذا : صارتْ حِصَّتي منه كذا .
      ـ هو يَحُصُّ : لا يُجِيرُ أحداً .
      ـ رجُلٌ أحَصُّ ، بَيِّنُ الحَصَصِ : قَليلُ شَعَرِ الرأسِ ، وكذا طائِرٌ أحَصُّ الجَناحِ .
      ـ أَحَصُّ : يومٌ تَطْلُعُ شَمْسُه ، وتَصْفُو سماؤُهُ ، وسَيْفٌ لا أثَرَ فيه ، والمَشْؤُومُ .
      ـ أَحَصَّانِ : العَبْدُ والحِمارُ .
      ـ أَحَصُّ وشُبَيْثٌ : مَوْضِعانِ بتهامَةَ ، ومَوْضِعانِ بِحَلَبَ .
      ـ حَصَّاءُ : السَّنَةُ الجَرْداءُ لا خيرَ فيها ، وفَرَسُ سُرَاقَةَ بنِ مِرْداسٍ ، أو حَزْنِ بنِ مِرْداسٍ ،
      ـ حَصَّاءُ من النِّساءِ : المَشؤُومَةُ ،
      ـ حَصَّاءُ من الرِّياحِ : الصَّافِيَةُ بِلا غُبارٍ .
      ـ حَصَّاصَةُ : قرية قُرْبَ قَصْرِ ابنِ هُبَيْرَةَ .
      ـ حِصَّةُ : النَّصِيبُ ، ج : حِصَصٌ .
      ـ حُصُّ : الوَرْسُ ، أو الزَّعْفَرانُ ، ج : حُصوصٌ ، واللُّؤْلُؤَةُ .
      ـ حُصاصُ : أن يَصُرَّ الحِمارُ بِأُذُنَيْهِ ، ويَمْصَعَ بِذَنَبِهِ ، والضُّراطُ ، وشِدَّةُ العَدْوِ ، والجَرَبُ ،
      ـ حُصاصَةُ : ما يَبْقَى في الكَرْمِ بعدَ قِطافِه .
      ـ حَصِيصُهُم كذا : عَدَدُهُم .
      ـ فَرَسٌ حَصِيصٌ : قَليلُ شَعَرِ الثُّنَّةِ .
      ـ شَعَرٌ حَصِيصٌ : مَحْصُوصٌ .
      ـ حَصِيصٌ : بَطْنٌ من عبدِ القَيْسِ .
      ـ حَصِيصَةُ بنُ أسْعَدَ : شاعِرٌ .
      ـ حَصِيصَةُ : ما فَوْقَ أشْعَرِ الفَرَسِ .
      ـ حِصْحِصُ : الترابُ ، كالحَصْحَاصِ والحَصَاصَاءِ ، والحِجارَةُ .
      ـ قَرَبٌ حَصْحَاصٌ : جادٌّ سَرِيعٌ بِلا فُتُورٍ .
      ـ ذُو الحَصْحَاصِ : جَبَلٌ مُشْرِفٌ على ذِي طُوًى .
      ـ أحْصَصْتُه : أعْطَيْتُه نَصِيبَه ،
      ـ أحْصَصْتُهُ عن أمرِه : عَزَلْتُه .
      ـ حَصَّصَ الشيءُ تَحْصيصاً ، وحَصْحَصَ : بانَ وظَهَرَ .
      ـ تَحاصُّوا وحاصُّوا : اقْتَسَمُوا حِصَصاً .
      ـ حَصْحَصَةُ : تحريكُ الشيءِ في الشيءِ حتى يَسْتَمْكِنَ ، ويَسْتَقِرَّ فيه ، والإِسْراعُ ، وفَحْصُ التُّرابِ يَميناً وشِمالاً ، والرَّمْيُ بالعَذِرَة ، وأن يَلْزَقَ الرجلُ بِكَ ، ويُلِحَّ عليكَ ، وإثْباتُ البعيرِ رُكْبَتَيْهِ للنُّهوضِ ،
      ـ حَصْحَصَةُ بالسَّلْحِ : رَمْيُهُ ، ومَشْيُ المُقَيَّدِ .
      ـ تَحَصْحَصَ : لَزِقَ بالأرض ، واسْتَوى .
      ـ انْحَصَّ الشَّعَرُ : ذَهَبَ ،
      ـ انْحَصَّ الذَّنَبُ : انْقَطَعَ ، وفي المَثَلِ : ‘‘ أفْلتَ وانْحَصَّ الذَّنَبُ ’‘ يُضْرَبُ لمن أشْفَى ( على الهَلاكِ ثم نَجا ).
      ـ حَفْصُ : زَبِيلٌ من أَدَمٍ تُنَقَّى به الآبارُ ، ج : أحْفاصٌ وحُفُوصٌ ، وولدُ الأَسَدِ ، وبه كَنَّى النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، عُمَرَ بنَ الخَطَّابِ ، رضي الله تعالى عنه . وحَفْصُ بنُ أبي جَبَلَةَ ، وابنُ السائِبِ ، وابنُ المُغِيرَةِ : صحابِيُّونَ ،
      ـ حَفْصَةُ : بنتُ عُمَرَ بنِ الخطابِ أمُّ المؤمنينَ ، والضَّبُعُ .
      ـ أمُّ حَفْصَةَ : الدَّجاجُ .
      ـ حَفَصَهُ يَحْفِصُهُ : جَمَعَهُ ، والاسمُ : الحُفاصةُ ،
      ـ حَفَصَ الشيءَ من يدِه : ألقاهُ .
      ـ حَفَصُ : عَجَمُ النَّبِقِ والزُّعْرُورِ ونحوِهما .
      ـ حِنْفِصُ : الضَّئِيلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. قَرُبَ
    • ـ قَرُبَ منه وقَرِبَه قُرْباً وقُرْباناً وقِرْباناً : دَنَا ، فهو قَريبٌ ، للواحِد والجَمْعِ .
      ـ مَقْرِبَةُ ومَقْرَبَةُ ومَقْرُبَةُ وقُرْبَةُ ( وقُرُبَةُ ) وقُرْبَى : القَرَابَةُ . وهو قَرِيبي وذُو قَرابَتِي ، ولا تَقُلْ : قَرابَتِي .
      ـ أقْرِباؤُكَ وأقارِبُكَ وأقْرَبوكَ : عَشيرَتُك الأَدْنَوْنَ .
      ـ قَرْبُ : إدْخالُ السَّيفِ في القِرابِ : للْغِمْدِ ، أو لِجَفْنِ الغِمْدِ ، كالإِقرابِ ، أو اتِّخاذُ القِرابِ للسَّيفِ ، وإطْعامُ الضَّيفِ الأَقْرابَ .
      ـ قُرْبُ وقُرُبُ : الخاصِرةُ ، أو من الشَّاكِلَةِ ؟؟ إلى مَراقِّ البَطْنِ ، الجمع : الأَقْرابُ .
      ـ قَرِبَ : اشْتَكاهُ ، كقَرَّبَ تَقْريباً .
      ـ قُرْبٌ : موضع ،
      ـ قَرَبُ : سَيْرُ اللَّيلِ لِوِرْدِ الغَدِ ، كالقِرَابَةِ ، وقد قَرَبَ الإِبِلَ ، قِرابَةً ، وأقْرَبْتُها ، والبِئْرُ القَريبةُ الماءِ ، وطَلَبُ الماءِ لَيْلاً ، أو أنْ لا يكونَ بَيْنَكَ وبينَ الماءِ إلاَّ لَيْلَةٌ ، أو إذا كانَ بينَكْما يومانِ فأوَّلُ يومٍ تَطْلُبُ فيه الماءَ : القَرَبُ ، والثاني : الطَّلَقُ .
      ـ قُرْبانُ : ما يُتَقَرَّبُ به إلى اللَّهِ تعالى ، وجليسُ المَلِكِ الخاصُّ . الجمع : قَرابِينُ .
      ـ تَقَرَّبَ به تَقَرُّباً وتِقِرَّاباً : طَلَبَ القُرْبَةَ به .
      ـ قَرابينُ : وادٍ بنَجْدٍ .
      ـ قُرْبَةُ : وادٍ .
      ـ اقْتَرَبَ : تَقَارَبَ .
      ـ شيءٌ مُقارِبٌ : بينَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، أو دَينٌ مُقارِبٌ ، ومَتاعٌ مُقارَبٌ .
      ـ أقْرَبَتْ : قَرُبَ وِلادُها ، فهي مُقْرِبٌ ، الجمع : مَقاريبُ ،
      ـ أقْرَبَ المُهْرُ ، أقْرَبَ الفَصيلُ : دَنا للإِثْناءِ .
      ـ افْعَلْ ذلك بقَرابٍ : بِقُرْبٍ .
      ـ قِرابُ الشيء ، وقُرابُه وقُرابَتُه : ما قارَبَ قَدْرَه .
      ـ إناءٌ قَرْبانُ ، وصَحْفَةٌ قَرْبَى : قارَبا الامتِلاءَ . وقَدْ أقْرَبَهُ ، وفيه قَرَبهُ وقِرابُه .
      ـ مُقْرَبَةُ : الفَرَسُ التي تُدْنَى وتُقْرَبُ ، وتُكْرَمُ ولا تُتْرَكُ ، وهو مُقْرَبٌ ، أو يُفْعَلُ ذلك بالإِناثِ لئَلاَّ يَقْرَعَها فَحْلٌ لَئيمٌ ،
      ـ مُقْرَبَةُ من الإِبِلِ : التي حُزِمَتْ للرُّكوبِ .
      ـ مُتَقارِبُ : " فَعولُنْ " ثَمانِيَ مَرَّاتٍ ، وفَعولُنْ فَعولُنْ فَعَلْ مَرَّتينِ ، لقُرْبِ أوتادِه من أسْبابِه .
      ـ قارَبَ الخَطْوَ : داناهُ .
      ـ مُقارَبَةُ وقِرابُ : رَفْعُ الرِّجْلِ للجِماعِ .
      ـ قِرْبَةُ : الوَطْبُ من اللَّبَنِ ، وقد تكونُ للماءِ ، أو هي المَخْرُوزَةُ من جانبٍ واحدٍ ، الجمع : قِرْباتٌ وقِرِباتٌ وقِرَباتٌ وقِرَبٌ ، وكذلك كُلُّ ما كان على فِعْلَةٍ ، كفِقْرَةٍ وسِدْرَةٍ .
      ـ أبو قِرْبَةَ : فَرَس عُبيدِ بنِ أَزْهَرَ .
      ـ ابنُ أبي قِرْبَةَ : أحمدُ بنُ عليِّ بنِ الحُسَينِ العِجْلِيّ ، والحَكَمُ بنُ سِنانٍ ، وأحمدُ بنُ داودَ ، وأبو بكرِ بنُ أبي عَوْنٍ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ أيوبَ القِرْبِيُّونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ قارِبُ : السَّفينةُ الصغيرةُ ، وطالِبُ الماءِ لَيْلاً .
      ـ قَريبُ : السمَكُ المَمْلوحُ ما دامَ في طَراءَتِه ،
      ـ قَريبُ ابنُ ظَفَرٍ : رسولُ الكُوفِيينَ إلى عُمَرَ ، وعَبْدِيُّ مُحَدِّثٌ .
      ـ قُرَيْبٌ : لَقَبُ والِدِ الأَصْمَعِيِّ ، ورئيسٌ للْخَوارجِ ، وابنُ يَعْقوبَ الكاتِبُ .
      ـ قَريبَةُ : بنتُ زَيْدٍ ، وبنتُ الحَارِثِ : صَحابِيَّتانِ ، وبنتُ عبدِ اللَّهِ بنِ وهْبٍ ، وأُخْرَى غيرُ مَنْسُوبَةٍ : تابِعيَّتانِ .
      ـ قُرَيْبَةٌ : بنتُ الحارِثِ ، وبنتُ أبي قُحافَةَ ، وبنتُ أبي أُمَيَّةَ ، وقد تُفْتَحُ هذه : صَحابِيَّتانِ ، ولا يُعَرَّجُ على قَوْلِ الذَّهَبِيِّ : لم أجِدْ بالضم أحَداً .
      ـ قُرَيْبَةٌ أو قَرِيبَةُ : بنتُ أبي أُمَيَّةَ ، صَحابِيَّة .
      ـ قُرابة : القَريبُ . وما هو بِشَبِيهكَ ولا بِقُرابَةٍ مِنكَ : بقَريبٍ .
      ـ قُرابَةُ المُؤْمِنِ وقُرابُه : فِراسَتُه .
      ـ جاؤوا قُرابَى : مُتقارِبينَ .
      ـ قُرابٍ : جَبَلٌ باليَمَنِ .
      ـ قَوْرَبُ : الماءُ لا يُطاقُ كَثْرَةً .
      ـ ذاتُ قُرْبٍ : موضع له يومٌ معروف .
      ـ مَقْرَبُ ومَقْرَبَةُ : الطريقُ المُخْتَصَرُ .
      ـ قُرْبَى : ماءٌ قُرْبَ تَبالَةَ ، ولَقَبُ بعضِ القُرَّاءِ .
      ـ قَرَّابٍ : لَقَبُ أبي علِيٍّ محمدِ بنِ محمدٍ الهَرَويِّ المُقْرِئِ ، وجماعةٍ من المُحَدِّثينَ .
      ـ تقارَبَت إِبِلُهُ : قَلَّتْ ، وأدْبَرَتْ ،
      ـ تقارَبَ الزَّرْعُ : دَنا إِدْراكُه .
      ـ " إذا تقارَبَ الزَّمانُ لم تَكَدْ رؤْيا المُؤْمِنِ تَكْذِبُ "، المُرادُ : آخرُ الزَّمانِ ، واقْتِرابُ الساعة ، لأنَّ الشيءَ إذا قَلَّ تَقاصَرَتْ أطْرافُهُ ، أو المرادُ : اسْتِواءُ اللَّيْلِ والنهارِ ، ويَزْعُمُ العابِرُونَ أنَّ أصْدَقَ الأَزْمانِ لوقوعِ العِبارةِ وقْتُ انْفِتاقِ الأَنْوارِ ، ووقْتُ إدْراكِ الثِّمارِ ، وحينئذٍ يَسْتَوِي الليلُ والنَّهارُ ، أو المرادُ زَمَنُ خُروجِ المَهْدِيِّ ، حينَ تكونُ السَّنةُ كالشَّهرِ ، والشَّهرُ كالجُمُعةِ ، والجُمُعَةُ كاليَوْمِ ، يُسْتَقْصَرُ لاسْتِلْذاذِه .
      ـ تَقْريبُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ ، أو أن يَرْفَعَ يَدَيْهِ مَعاً ويَضَعَهُما مَعاً ، وأنْ يقولَ : حَيّاكَ اللَّهُ ، وقَرَّبَ دارَكَ .
      ـ تَقَرَّبَ : وضَعَ يَدَه على قُرْبِه .
      ـ تَقَرَّبْ يا رَجُلُ : اعْجَلْ .
      ـ قارَبَه : ناغاهُ بكلامٍ حَسَنٍ ،
      ـ قارَبَ في الأَمْرِ : تَرَكَ الغُلُوَّ ، وقَصَدَ السَّدادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الأَحَذُّ
    • الأَحَذُّ : الأَملس الذي ليس له ما يُمسَك منه .
      ويقال : سيفٌ أَحَذٌ : سريعُ القطع .
      وأَمْرٌ أَحَذٌ : منكَر شديد ، أَو سريعُ النَّفاذ .
      والنُّجح .
      وقلبٌ أَحَذٌ : ذكيُّ سريع الإِدراك .
      و فلانٌ أَحَذٌ : منقطِع عن الخير أَو فقيرٌ رقيق الحال . والجمع : حُذٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَحَذّ

    • أحذ - ج ، حذ ، - مؤ ، حذاء
      1 - أحذ السريع : « ناقة حذاء ». 2 - أحذ : سريع النفاذ ، ماض : « حاجة حذاء ، عزيمة حذاء ». 3 - أحذ : خفيف شعر الذنب . 4 - أحذ : خفيف اليد . 5 - أحذ : ضامر قليل اللحم . 6 - أحذ : « قلب أحذ » : ذكي ، خفيف . 7 - أحذ : « أمر أحذ » : شديد ، منكر . 8 - أحذ : قصيدة حذاء » من قحة لا عيب فيها .

    المعجم: الرائد

  8. أَحَصَّهُ
    • أَحَصَّهُ : أَعطاه نصيبَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الأَحَصُّ
    • الأَحَصُّ الأَحَصُّ يقال : رجل أَحَصُّ : زَمِنٌ لا يطول شعره ، ويومٌ أَحَصُّ : شديد البرد لا سحاب فيه ، وسيفٌ أَحَصُّ : لا أَثَر فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَحصّ
    • أحص - إحصاصا
      1 - أحصه : أعطاه نصيبه من الشيء . 2 - أحصه المكان : أنزله به .


    المعجم: الرائد

  11. أَحصّ
    • أحص - ج حص ، - مؤ ، حصاء
      1 - أحص : لا شعر في صدره . 2 - أحص : قليل شعر الرأس . 3 - أحص : طائر متناثر ريش الجناح . 4 - أحص : يوم شديد البرد لا سحاب فيه ، 5 - أحص : « سيف أحص » : لا أثر فيه .

    المعجم: الرائد

  12. أحصى
    • أحصى يُحصي ، أحْصِ ، إحصاءً ، فهو مُحصٍ ، والمفعول مُحصًى :-
      أحْصَى الشَّيءَ عدَّه وأحاطَ به ، حصره ، ضبطه :- إحصاء السُّكَّان / الطُّلاب ، - إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا ، مِائَةً إلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ [ حديث ]، - { وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللهِ لاَ تُحْصُوهَا } :-
      أحصى عليه أنفاسَه : راقبه ، تعقبه ، ضيّق عليه ، - لا يُحصَى : كثير صعب تعداده ، - هذا أمر لا أُحصيه : لا أطيقه .
      أحصى الكتابَ : حَفِظه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. سَيِّغٌ
    • [ س و غ ، س ي غ ]. ( صف ). :- عَصيرٌ سَيِّغٌ :- : هَنِيءُ الشُّرْبِ ، وَسَهْلُ الْمَدْخَلِ في الحَلْقِ .

    المعجم: الغني



  14. سَيْغٌ
    • [ س ي غ ]. ( مصدر ساغَ يَسيغُ ). :- هَذا على سَيْغِ هَذا :- : أَي على قَدْرِهِ .

    المعجم: الغني

  15. أقْرَبُ
    • [ ق ر ب ]. ( أَفْعَلُ التَّفْضيلِ ).
      1 . :- سَيَعودُ فِي أقْرَبِ وَقْتٍ مُمْكِنٍ :- : فِي أقْصَرِ مُهْلَةٍ .
      2 . :- بِأقْرَبَ ما يُمْكِنُ :- : بِأسْرَعَ .
      3 . :- هَذَا أقْرَبُ إلَى الوَاقِعِ ، أَقْرَبُ إلى الصَّوابِ :- : أَرْجَحُ ، غَيْرُ بَعيدٍ عَنِ الواقِعِ .
      4 . :- هُوَ أقْرَبُ إلَيَّ :- : أي قَرِيبٌ جِدّاً . :- كانَ الْمَوْتُ أَقْرَبَ إِلَيَّ مِنْ حَبْلِ الوَريدِ .( أ . أمين ).

    المعجم: الغني

  16. أقْرَبَ
    • [ ق ر ب ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أقْرَبَ ، يُقْرِبُ ، مصدر إِقْرَابٌ .
      1 . :- أقَرَبَ الإناءَ :- : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ .
      2 . :- أقْرَبَ قِراباً :- : عَمِلَهُ .
      3 . :- أقْرَبَ السِّكِّينَ أَوِ السَّيْفَ :- : أدْخَلَهُ في القِرابِ .
      4 . :- أقْرَبَتِ الحَامِلُ :- : قَرُبَ وَقْتُ وِلاَدَتِها .

    المعجم: الغني

  17. سَيِّغ

    • سَيِّغ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ساغَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. سَيْغ
    • سَيْغ :-
      مصدر ساغَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. سَيِّغ
    • سَيِّغ :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ساغَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أقْربُ
    • أقْربُ :-
      جمع أقربون وأقارِبُ ( للعاقل ):
      1 - اسم تفضيل من قرُبَ 1 / قرُبَ إلى / قرُبَ من : أكثر قُرْبًا ، عكسه أبعد :- كلامها أقربُ إلى الفهم من كلامه ، - الأصدقاءُ هم أقربُ الأقرباء :-
      • بأقرب ما يمكن ، - في أقرب وقت .
      2 - ذو قربى :- الأقربون أولى بالمعروف [ مثل ]، - { لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. أقْرَب
    • أقرب
      1 - اسم تفضيل من القرب

    المعجم: الرائد

  22. سَيِّغ
    • سيغ
      1 - السيغ من الشراب : الهنيء الذي يدخل في الحلق بسهولة

    المعجم: الرائد

  23. سَيغ
    • سيغ
      1 - مصدر ساغ يسيغ . 2 - « هذا سيغ هذا » : أي على قدره .

    المعجم: الرائد

  24. أقرب شهر
    • الشهر الذي ينتهي فيه عقد خيار أو عقد مستقبلي ، وتعني بالانجليزية : nearest month

    المعجم: مالية

  25. أَقْرَبَتِ
    • أَقْرَبَتِ الحاملُ : دَنَا وِلادُها .
      فهي مُقْرِبٌ . والجمع : مَقارِبُ .
      و أَقْرَبَتِ الدُّمَّلُ : حان أَن يتفقَّأَ .
      و أَقْرَبَتِ المستقِي الإِناءَ : جَعَلَهُ قريبًا من الامتلاء .
      و أَقْرَبَتِ فُلاَنًا قِرَابًا : عَمِلَهُ .
      و أَقْرَبَتِ السّيْفَ والسكِّينَ : عَمِلَ لهما قِرَابًا .
      و أَقْرَبَتِ وأَدخَلَهُما في القِرَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سيغنيهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَيْغٌ** - [س ي غ]. (مص. ساغَ يَسيغُ). "هَذا على سَيْغِ هَذا" : أَي على قَدْرِهِ.
معجم الغني
**سَيِّغٌ** - [س و غ، س ي غ]. (صف). "عَصيرٌ سَيِّغٌ" : هَنِيءُ الشُّرْبِ، وَسَهْلُ الْمَدْخَلِ في الحَلْقِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَيْغ [مفرد]: مصدر ساغَ. II سَيِّغ [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ساغَ.
تاج العروس

هذا سَيغُ هذا أي : سوْغُه هذا الحَرْفُ مَكْتُوبٌ في سائِر النُّسَخِ بالأحْمَرِ على أنَّه مستدْرَكٌ على الجَوْهَرِيُّ وليسَ كما زَعَمَ فإنَّ الجَوْهَرِيُّ ذكَرَهُ في الّذِي قَبْلَهُ فقال : ويُقَالُ : هذا سَوْغُ هذا وسَيْغُ هذا : للذي وُلِدَ بَعْدَهُ ولمْ يُولَدْ بينَهُمَا فالأوْلَى أنْ يُكْتَبَ بالأسْودِ ونقَلَ المُفَضَّلُ أيْضاً هكذا فقالَ : هُوَ سَوْغُه وسيْغُه بالواوِ والياءِ

وسِغْتُ الشَّرَابَ بالكَسْرِ أسِيغُه بمَعْنَى سُغْتُه أسُوغُهُ سَيْغاً وسوْغاً بمَعْنىً واحِدٍ

وسِيغُ بالكَسْرِ : اسمُ ناحِيَةِ بخُراسَانَ كانَ بها مَهْلِكُ أسَدِ بنِ عَبْدِ اللهِ القَسْرِيّ ويُقَالُ : صِيغُ بالصّادِ وهُوَ المشهورُ منْهَا : الإمامُ أبو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ الصِّيغيُّ المُفَسِّرُ مُصَنِّفُ كِتابِ التَّلْخِيصِ في اللُّغَةِ وهكذا نَقَلَه الحافظُ في التَّبْصِيرِ واقْتَصَرَ على السِّينِ

ومما يستدْرَكُ عليه : يُقَالُ : هاذ سَيْغُ هذا : إذا كان على قَدْرِه

فصل الشين مع الغين

لسان العرب
هذا سَيْغُ هذا إذا كان على قَدْرِه
الرائد
* سيغ. من الشراب: الهنيء الذي يدخل في الحلق بسهولة.
الرائد
* سيغ. 1-مص. ساغ يسيغ. 2-«هذا سيغ هذا»: أي على قدره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: