وصف و معنى و تعريف كلمة سيفاهم:


سيفاهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح سيفاهم في معاجم اللغة العربية:



سيفاهم

جذر [سيف]

  1. فَهِم: (اسم)
    • الجمع : فِهام
    • رَجُلٌ فَهِمٌ : سَرِيعٌ الإِدْرَاكِ وَالإِحَاطَةِ بِالشَّيْءِ
  2. فَهِم: (اسم)
    • فَهِم : فاعل من فَهِمَ
  3. فَهِمَ: (فعل)
    • فهِمَ يَفهَم ، فَهْمًا فهو فاهم، وهو فَهِمٌ، وفَهِيم والجمع : فِهامٌ ، والمفعول مَفْهوم
    • فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك :أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه
    • فَهِمَ الدَّرْسَ : أَدْرَكَهُ، عَلِمَهُ، عَرَفَهُ
    • فَهِمَ مَعَانِيَ الْقَصِيدَةِ : اِسْتَوْعَبَهَا
    • فَهِمَهُ فَهِمَهُ فَهْمًا: أَحسن تصوُّرَه
  4. فَهْم: (اسم)
    • فَهْم : مصدر فَهِمَ


  5. فَهَّمَ: (فعل)
    • فهَّمَ يفهِّم ، تفهيمًا ، فهو مُفهِّم ، والمفعول مُفهَّم
    • فهَّمه الأمرَ :مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره، جعله يفهمه،
  6. فَهم: (اسم)
    • الجمع : أَفْهامٌ ، و فُهوم
    • الفَهْمُ : حُسنُ تصوّر المعنى
    • الفَهْمُ :جودةُ استعداد الذهن للاستنباط
    • سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح
    • فَهْمُ الدَّرْسِ : إِدْرَاكُهُ وَتَحْصِيلُهُ
  7. أَفْهَمَ: (فعل)
    • أفهمَ يُفهم ، إفهامًا ، فهو مُفْهِم ، والمفعول مُفْهَم
    • أفهمه الدَّرسَ :مكّنه من إدراكه له، أحسن تصويره له، بيَّنه له
  8. أَفْهام: (اسم)
    • أَفْهام : جمع فَهم
  9. تَفَهَّمَ: (فعل)
    • تفهَّمَ يتفهَّم ، تفهُّمًا ، فهو مُتفهِّم ، والمفعول مُتفهَّم
    • تَفَهَّمَ رَأْيَهُ : بَدَأَ يَفْهَمُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً
    • تَفَهَّمَ الأَبُ مَا حَدَثَ لابْنِهِ : حَاوَلَ أَنْ يَفْهَمَ وَيَتَقَبَّلَ مَا
  10. اِستَفهَمَ: (فعل)


    • استفهمَ / استفهمَ عن يستفهم ، استفهامًا ، فهو مُستفهِم ، والمفعول مُستَفهَم
    • اِسْتَفْهَمَ عَن أَشْياءَ لا يَعْرِفُها : طَرَحَ أَسْئِلَةً لِيَفْهَمَ وَيُخْبَرَ عَنْها
    • اِسْتَفْهَمَهُ الحَدَثَ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُخْبِرَهُ عَنِ الحَدَثِ وَأَمْرِهِ
    • اسْتَفْهَمَهُ : سأَله أَن يُفْهِمَه
    • استفهم من فلان عن الأَمر: طلب منه أَن يكشف عنه
  11. تَفاهَمَ: (فعل)
    • تفاهمَ يتفاهم ، تفاهُمًا ، فهو مُتفاهِم
    • تَفَاهَمَ : فهِمَ شيئًا فشيئًا
    • تَفَاهَمَ القومُ: أفهم بعضُهم بعضًا
  12. مَفْهوم: (اسم)
    • مَفْهوم : اسم المفعول من فَهِمَ
  13. مَفهوم: (اسم)
    • الجمع : مفاهيمُ
    • اسم مفعول من فهِمَ
    • المفْهُومُ : معنى، فِكْرة عامة، مجموع الصفات والخصائص الموضحة لمعنى كُلِّيّ
    • مفهوم الشَّيء: (الفلسفة والتصوُّف) شيء يُفهم فقط من خلال العقل وليس بالحواسّ
  14. اِستِفهام: (اسم)
    • مصدر اِسْتَفْهَمَ
    • أَثارَ الاسْتِفْهامَ بِتَصَرُّفِهِ : أَثارَ التَّساؤُلَ
    • أداة استفهام: (النحو والصرف) لفظ يوضع في أوّل السؤال مثل: هل؛ أين؛ كيف إلخ
    • علامة استفهام: (العلوم اللغوية) إحدى علامات الترقيم توضع في نهاية السؤال وترسم هكذا (؟)
  15. اِستفهام: (اسم)
    • اِستفهام : مصدر اِستَفهَمَ
  16. اِستفهاميّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى استفهام
    • مُتضمِّن معنى الاستفهام، دالٌّ عليه سؤال استفهاميّ،
    • حركة/ لهجة/ جُملة استفهاميَّة
  17. إِفهام: (اسم)
    • إفهام : مصدر أَفْهَمَ
  18. تَفَهُّم: (اسم)
    • مصدر تَفَهَّمَ
    • هُوَ فِي طَرِيقِهِ لِتَفَهُّمِ آرَائِهِ : لِفَهْمِهَا شَيْئاً فَشَيْئاً، تَدْرِيجِيّاً
    • تَفَهُّمُ مَوْقِفٍ: مُحَاوَلَةُ فَهْمِهِ وَتَقَبُّلِهِ
  19. تفهُّم: (اسم)
    • تفهُّم : مصدر تَفَهَّمَ
  20. مفاهيمُ: (اسم)
    • مفاهيمُ : جمع مَفهوم
  21. فَهيم: (اسم)
    • الجمع : فُهَماءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ: حسن الفهم، صاحب الفَهْم اخترِ الفَهيمَ عونًا لك تجدْ راحةً وسندًا
  22. مُتفهَّم: (اسم)


    • مُتفهَّم : اسم المفعول من تَفَهَّمَ
  23. مُتفهِّم: (اسم)
    • مُتفهِّم : فاعل من تَفَهَّمَ
  24. فَهِيم: (اسم)
    • فَهِيم : فاعل من فَهِمَ
  25. مُفْهَم: (اسم)
    • مُفْهَم : اسم المفعول من أَفْهَمَ
,
  1. فهم
    • "الفَهْمُ: معرفتك الشيء بالقلب.
      فَهِمَه فَهْماً وفَهَماً وفَهامة: عَلِمَه؛ الأخيرة عن سيبويه.
      وفَهِمْت الشيء: عَقَلتُه وعرَفْته.
      وفَهَّمْت فلاناً وأَفْهَمْته، وتَفَهَّم الكلام: فَهِمه شيئاً بعد شيء.
      ورجل فَهِمٌ: سريع الفَهْم، ويقال: فَهْمٌ وفَهَمٌ.
      وأَفْهَمه الأَمرَ وفَهَّمه إياه: جعله يَفْهَمُه.
      واسْتَفْهَمه: سأَله أن يُفَهِّمَه.
      وقد اسْتعفْهَمَني الشيءَ فأَفْهَمْته وفَهَّمْته تفهيماً.
      وفَهْم: قبيلة أبو حي، وهو فَهْم بن عَمرو بن قَيْسِ ابن عَيْلان.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. استفهمَ

    • استفهمَ / استفهمَ عن يستفهم ، استفهامًا ، فهو مُستفهِم ، والمفعول مُستَفهَم :-
      استفهمه الأمرَ/ استفهمه عن الأمرِ/ استفهم منه عن الأمرِ سأله، استفسر، استوضح، طلب منه أن يكشف عنه، استخبر :-استفهم منه عن موعد الاجتماع/ الامتحان/ المباراة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تفاهمَ
    • تفاهمَ يتفاهم ، تفاهُمًا ، فهو مُتفاهِم :-
      تفاهم الأصدقاءُ
      1 - أوضح كلّ منهم وجهة نظره للآخر :-درسا مشروعَ القانون وتفاهما فيه:-
      • سُوء تفاهم: خلاف ناتج عن قصور في الفهم.
      2 - توصَّلوا إلى اتِّفاق حول أمرٍ مُعيَّن :-تفاهموا حول بنود العقد كلها:-
      تفاهم مشترك: اتّفاق، - مذكِّرة تفاهم: مذكِّرة تُكتب فيها نقاط الاتّفاق بين الطَِّرفين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فهم
    • ف ه م: فَهِمَ الشيء بالكسر فَهْما و فَهَامةً أي علمه وفلان فَهِمٌ و اسْتَفْهَمَهُ الشيء فَافْهَمَهُ و فَهَّمَهُ تفهِيما و تَفَهَّمَ الكلام فهمه شيئا بعد شيء و فَهْمٌ قبيلة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. فهِمَ
    • فهِمَ يَفهَم ، فَهْمًا ، فهو فاهِم وفَهِم وفَهيم ، والمفعول مَفْهوم :-
      فهِم الأمرَ أو الكلامَ أو نحو ذلك أدركه، علمه، أحسن تصوّره، استوعبه :-فهِم الموقفَ/ الدَّرسَ/ القضيّة/ تلميحًا، - *كُلُّ لبيب بالإشارة يفهم*.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. فَهم
    • فهم - يفهم ، فهما وفهما وفهامة وفهامة وفهامية
      1-فهم المعنى : علمه، عرفه، أحسن تصوره

    المعجم: الرائد

  7. تَفَهَّمَ
    • [ف هـ م]. (فعل: خماسي متعد). تَفَهَّمْتُ، أَتَفَهَّمُ، تَفَهَّمْ، مصدر تَفَهُّمٌ.
      1. :-تَفَهَّمَ رَأْيَهُ :- : بَدَأَ يَفْهَمُهُ شَيْئاً فَشَيْئاً.
      2. :-تَفَهَّمَ الأَبُ مَا حَدَثَ لابْنِهِ :- : حَاوَلَ أَنْ يَفْهَمَ وَيَتَقَبَّلَ مَا... :-لَقَدْ قَرَأْتُ كِتَابَكَ وَتَفَهَّمْتُهُ وَتَشَبَّعْتُ كُلَّ مَا فِيهِ وَاسْتَقْصَيْتُهُ. (الجاحظ).

    المعجم: الغني

  8. أفهمَ
    • أفهمَ يُفهم ، إفهامًا ، فهو مُفْهِم ، والمفعول مُفْهَم :-
      أفهمه الدَّرسَ مكّنه من إدراكه له، أحسن تصويره له، بيَّنه له :-أفهم تلاميذَه معاني الوفاء، - {فَأَفْهَمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. فهَّمَ
    • فهَّمَ يفهِّم ، تفهيمًا ، فهو مُفهِّم ، والمفعول مُفهَّم :-
      • فهَّمه الأمرَ مكّنه أن يدركه وأن يحسن تصوُّره، جعله يفهمه :-فهّمه الدرسَ/ القضيّة/ الموقفَ، - {فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. فَهِمَ
    • [ف هـ م]. (فعل: ثلاثي متعد). فَهِمْتُ، أَفْهَمُ، اِفْهَمْ، مصدر فَهْمٌ، فَهَامَةٌ.
      1. :-فَهِمَ الدَّرْسَ :- : أَدْرَكَهُ، عَلِمَهُ، عَرَفَهُ.
      2. :-فَهِمَ مَعَانِيَ الْقَصِيدَةِ :- : اِسْتَوْعَبَهَا.

    المعجم: الغني

  11. استفهام
    • استفهام :-
      1 - مصدر استفهمَ/ استفهمَ عن.
      2 - تساؤل :-هناك علامات استفهام حول تصرّفه، - أثار غموضُ موقفه العديد من الاستفهامات.
      • علامة استفهام: (العلوم اللغوية) إحدى علامات الترقيم توضع في نهاية السؤال وترسم هكذا (؟).
      • أداة استفهام: (النحو والصرف) لفظ يوضع في أوّل السؤال مثل: هل؛ أين؛ كيف ... إلخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تفهَّمَ
    • تفهَّمَ يتفهَّم ، تفهُّمًا ، فهو مُتفهِّم ، والمفعول مُتفهَّم :-
      تفهَّم الأمرَ أدركه شيئًا فشيئًا، قدّره، وعاه :-تفهّم الموقفَ بعد وضوح الحقيقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مفهوم
    • مفهوم :-
      جمع مفاهيمُ:
      1 - اسم مفعول من فهِمَ.
      2 - معنى، فِكْرة عامة، مجموع الصفات والخصائص الموضحة لمعنى كُلِّيّ :-هناك اختلاف حول مفهوم القوامة/ الشهامة/ الحريّة، - كان له مفهوم مُختلف في السياسة، - مفهوم نصّ/ كلمة/ مقال/ كتاب.
      مفهوم الشَّيء: (الفلسفة والتصوُّف) شيء يُفهم فقط من خلال العقل وليس بالحواسّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. اِسْتَفْهَمَ
    • [ ف هـ م]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسَْفْهَمْتُ، أَسْتَفْهِمُ، اِسْتَفْهِمْ، مصدر اِسْتِفْهامٌ.
      1. :-اِسْتَفْهَمَ عَن أَشْياءَ لا يَعْرِفُها :- : طَرَحَ أَسْئِلَةً لِيَفْهَمَ وَيُخْبَرَ عَنْها.
      2. :-اِسْتَفْهَمَهُ الحَدَثَ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُخْبِرَهُ عَنِ الحَدَثِ وَأَمْرِهِ.

    المعجم: الغني

  15. تَفَاهَمَ
    • [ف هـ م]. (فعل: خماسي لازم). تَفَاهَمْتُ، أَتَفَاهَمُ،تَفَاهَمْ مصدر تَفَاهُمٌ. :-تَفَاهَمَ الْمُتَنَازِعُونَ بَعْدَ نِزَاعٍ :- : أَدْرَكَ كُلٌّ مِنْهُمْ رَأْيَ الآخَرِ، فَهِمَهُ، تَفَهَّمَهُ. :-تَفَاهَمَ مَعَ رَفِيقِهِ.

    المعجم: الغني

  16. فَهيم
    • فَهيم :-
      جمع فُهَماءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ: حسن الفهم، صاحب الفَهْم :-اخترِ الفَهيمَ عونًا لك تجدْ راحةً وسندًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِستَفهَم
    • إستفهم - استفهاما
      1- إستفهمه : طلب منه أن يفهمه. 2- إستفهمه الأمر : طلب منه أن يخبره عنه .

    المعجم: الرائد

  18. تفاهَم
    • تفاهم - تفاهما
      1- تفاهم القوم : أفهم بعضهم بعضا. 2- تفاهم : فهم شيئا فشيئا.

    المعجم: الرائد

  19. الفَهْمُ
    • الفَهْمُ : حُسنُ تصوّر المعنى.
      و الفَهْمُ جودةُ استعداد الذهن للاستنباط. والجمع : أَفْهامٌ، وفُهوم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. فَهَّمَ
    • [ف هـ م]. (فعل: رباعي متعد). فَهَّمْتُ، أُفَهِّمُ، فَهِّمْ، مصدر تَفْهِيمٌ. :-فَهَّمَهُ الْقَاعِدَةَ :- : جَعَلَهُ يَفْهَمُهَا، يُدْرِكُهَا.

    المعجم: الغني

  21. اِسْتِفْهامٌ
    • [ف هـ م]. (مصدر اِسْتَفْهَمَ).
      1. :-أَثارَ الاسْتِفْهامَ بِتَصَرُّفِهِ :- : أَثارَ التَّساؤُلَ.
      2. :-أَجاءَ الوَلَدُ :-، :-هَلْ قَرَأْتَ الكِتابَ :- : أ، وَهَلْ: حَرْفانِ مِنْ حُرُوفِ الاسْتِفْهامِ.
      3. :-مَنْ قَرَأَ النَّصَّ أَمْسِ :-، :-مَتَى وَصَلَ حَمِيدُ :-، :-أَيْنَهُ :-: مَنْ، مَتَى، أَيْنَ مِنْ أَسْماءِ الاسْتِفْهامِ.
      3. :-عِنْدَ نِهايَةِ كُلِّ سُؤالٍ نَضَعُ عَلامَةَ الاسْتِفْهامِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى التَّساؤُلِ :- : عَلاَمَتُها هَكَذَا:(؟).

    المعجم: الغني

  22. استفهاميّ
    • استفهاميّ :-
      اسم منسوب إلى استفهام: مُتضمِّن معنى الاستفهام، دالٌّ عليه :-سؤال استفهاميّ، - حركة/ لهجة/ جُملة استفهاميَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. فَهِم
    • فَهِم :-
      جمع فِهام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فهِمَ: حَسَن الفهم، متحرِّك الذِّهن :-طالب/ عالِم/ مُعلِّم فَهِمٌ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. فَهْم
    • فَهْم :-
      جمع أفهام (لغير المصدر) وفُهُوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر فهِمَ
      • سُوء الفَهْم: عدم فهمه على الوجه الصحيح.
      2 - جودة استعداد الذِّهن للاستنباط.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَفْهَم
    • أفهم - إفهاما
      1-أفهمه الأمر : جعله يفهمه

    المعجم: الرائد



معنى سيفاهم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، هو السلاح الأبيض المعروف. وله معانٍ أخرى ليست المقصودة في التسمية. ويدل الاسم عند العرب على القوة.
اصل اسم سَيف: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
سيف الإسلام القذافي:

سيف الإسلام معمر القذافي (مواليد 5 يونيو 1972) نجل الزعيم الليبي معمر القذافي رئيس مؤسسة القذافي للتنمية. ولد في باب العزيزية بطرابلس‏ حيث تقيم أسرة العقيد معمر ‏القذافي. وهو الابن الثاني للعقيد القذافي من زوجته الثانية السيدة صفية فركاش، ولسيف الإسلام القذافي خمسة أشقاء بينهم أخت واحدة‏. أثارت شخصيته الكثير من الجدل، خاصة بعد خطاباته ولقاءته الصحفية إثر اندلاع ثورة 17 فبراير، حيث أنه لايتمتع بأي منصب رسمي أو حزبي في الدولة. كما يتهمه الكثيرون بالفساد وإستغلال النفوذ. أصبح مطلوباً لدى المحكمة الجنائية الدولية في يونيو 2011، وأعلن المجلس الوطني الانتقالي اعتقاله خلال معركة طرابلس في أغسطس 2011، لكنه ظهر بعد ساعات قليلة على قناوات فضائية مفندا خبر اعتقاله. واعتقل مع مرافقيه في منطقة صحراوية قرب مدينة أوباري (200 كم غربي سبها) يوم 19-11-2011.

سيف العرب القذافي:

سيف العرب القذافي (و. 1982 - ت. 30 أبريل 2011)، هو الإبن السادس للعقيد معمر القذافي رئيس ليبيا. في 30 أبريل 2011، أعلنت الحكومة الليبية عن وفاة سيف العرب وثلاثة من أحفاد القدافى في غارة شنها الناتو على باب العزيزية أثناء الثورة الليبية. ويعتبر سيف العرب أقل أبناء القذافي ظهورا.

سيف علي خان:

سيف علي خان, ولد في 16 أغسطس 1970 في نيودلهي، الهند وهو ممثل هندي في افلام بوليوود.




معجم الغني
**سَيْفٌ** \- (حو). ج:** أَسْيافٌ**. 1. : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ السَّيْفِيّاتِ،[ن: أبو سَيْف]. 2. (فك): ثَلاثَةُ كَواكِبَ. 3. "سَيْفُ الغُرابِ" (نب) : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ السَّوْسِيّاتِ، أَنْواعُهُ عَديدَةٌ، أَوْراقُهُ تُشْبِهُ السَّيْفَ، وَأَزْهارَهُ زاهِيَةُ الأَلْوانِ، وَهُوَ ما يُعْرَفُ بِالدَّلْبوثِ.
معجم الغني
**سَيْفٌ** \- ج:** أَسْيافٌ**.** سُيوفٌ**. [س ي ف]. 1. "اِسْتَلَّ الفارِسُ السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ": سِلاحٌ مِنَ الأَسْلِحَةِ القَديمَةِ شَبيهٍ بِسِكِّينٍ طَويلٍ وَحادٍّ. 2. "الحِلْمُ أَمْضَى مِنَ السَّيْفِ" : أَمْضَى مِنْ ضَرْبَةِ السَّيْفِ. 3. "السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ"(أبو تمام) : أَيْ أَنَّ الفِعْلَ أَبْلَغُ مِنَ القَوْلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسايفَ يَتسايَف، تسايُفًا، فهو مُتسايِف • تسايف القومُ: تضاربوا بالسّيوفِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سايفَ يُسايِف، مُسايَفةً، فهو مُسايِف، والمفعول مُسايَف • سايفهُ: 1- ضارَبه بالسَّيْفِ. 2- لاعبه بالسَّيْف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَيْف [مفرد]: ج أسياف وسُيوف: 1- سلاح من الفولاذ أو نحوه ذو نصل طويل حادّ يضرب به باليد "ضربه بالسّيف فقطع رأسه- لا يجتمع سيفان في غِمد- إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [حديث]"| أجال السَّيف: لعب به وأداره على جوانبه- بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة- بين فكَّيّ فلان سيف صارَّم: إذا كان حديد اللِّسان- سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ- سيف العَدْل: سلطة القضاء- سيف الله المسلول: خالد بن الوليد (رضي الله عنه). 2- (حن) نوع من السَّمك مقدّم رأسه على هيئة السيف. • سَيْف حاجز: (جو) جزيرة رمليّة على هيئة لسان، تمتدّ من الشاطئ في البحر، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ. II سِيف [مفرد]: ج أسياف وسُيوف: ساحل البحر، أو ساحل الوادي "يقع قصر الأمير على سِيف النهر". • سِيف القارَّة: (جو) الجزء المنبسط من القارّة ممّا يلي البحر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سيَّاف [مفرد]: ج سيَّافون وسَيّافة: 1- صانع السُّيوف. 2- مَنْ يكلَّف بضرب أعناق الجُناة بالسَّيْف| السَّيَّافَةُ: المقاتلون بالسّيوف.
مختار الصحاح
س ي ف : السَّيْفُ جمعه أسْيافٌ و سُيُوفٌ ورجل سائِفٌ أي ذو سيف و سَيَّافٌ أي صاحب سيف و المُسايَفَةُ المجالدة و تَسَايفُوا تضاربوا بالسيف
الصحاح في اللغة
السَيْفُ جمعه أَسْيافٌ وسُيوفٌ. ورجلٌ سَيْفانُ، أي طويلٌ ممشوقٌ ضامرُ البط، وامرأةٌ سَيْفانَةٌ. وسافَهُ يَسيفُهُ: ضربه بالسيف. يقال سِفْتُهُ فأنا سائِفٌ. ورجلٌ سائِفٌ، أي ذو سَيْفٍ. وسَيَّافٌ، أي صاحب سَيْفٍ. والجمع سَيَّافَةٌ. والمُسيفُ: الذي عليه السَيفُ. والمُسايَفَةُ: ألمجالدةُ. وتَسايَفوا: تضاربوا بالسيف. وأَسَفْتُ الخَرَزَ، أي خَرَمته. والسيفُ: ساحلُ البحر، والجمع أَسيافٌ. والسِيف أيضاً: ما كان ملتزقاً بأصول السَعَف كالليف وليس به.
تاج العروس

السَّيْفُ الذي يُضْرَبُ به م مَعْرُوفٌ وأسْمَاؤُهُ تُنِيفُ علَى أَلْفٍ وذَكَرْتُهَا في الرَّوْضِ الْمَسْلُوفِ فِيمَا له اسْمَانِ إِلَى الأُلُوفِ . ج : أَسْيَافٌ وسُيُوفٌ وعليهما اقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ وأَسْيُفٌ وهذِه عن اللِّحْيَانِيِّ ومَسْيْفَةٌ كَمَشْخَةٍ وشاهدُ أسْيُفٍ قَوْلُ الشاعِرِ أَنْشَدَه الأًزْهَرِيُّ :

كأَنَّهُمْ أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمَانِيَةٌ ... عَضْبٌ مَشَارِبُهَا باقٍ بها الأُثُرُ وسَافَةُ يَسِيفُهُ : ضَرَبَهُ به وقد سِفْتُهُ فأَنَا سَائِفٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ وكذلك : رَمَحْتُهُ ونَقَلَهُ الكِسَائِيُّ أَيضاً . ورَجُلٌ سَائِفٌ : ذُو سَيْفٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

قال : وسَيَّافٌ : صَاحِبُهُ ج : سَيَّافَةٌ

أو السَّيَّافَةُ : هُمُ الذين حُصُونُهُمْ سُيُوفُهُمْ قَالَهُ اللَّيْثُ

وصَدَقَةُ السَّيَّافُ كَأَنَّهُ لِعَمَلِهِ السُّيُوفَ مُحَدِّث ؟ ٌ

وهُم في الدَّارِ أَسْيَافٌ : أَي أَحْزَابٌ عن ابنِ عَبَّادٍ

قال : سَافَتْ يَدُه تَسِيفُ أَي : سَئِفَتْ وقد تقدَّم

قال : والْمَسَائِفُ : السِّنُونَ الْقَحْطُ وذكَره ابنُ سِيدَه في " س و ف " وقال : هي السِّنُونَ المُجْدِبَةُ والأَصْلُ وَاوِيُّ وهو الصَّوَابُ

قال الكِسَائِيُّ : رَجُلٌ سَيْفَانٌ : أي طَوِيلٌ مَمْشُوقٌ كالسَّيْفِ زاد الجَوْهَرِيُّ : ضَامِر البَطْنِ وهي بِهَاءٍ قال اللَّيْثُ : امْرَأَةٌ سَيْفَانَةٌ وهي : الشَّطْبَةُ كأَنَّهَا نَصْلُ سَيْفٍ أو هُوَ خَاصٌّ بِهِنَّ كما قَالَهُ الخَلِيلُ

والسَّيْفُ بالفَتْحِ ويُكْسَرُ : سَمَكَةٌ كأَنَّهَا سَيْفٌ

السَّيْفُ بِالفَتْحِ فقط : شَعْرُ ذَنَبِ الْفَرَِس وفي اللِّسَانِ : سَيْبُ الفَرَسِ

والسِّيفُ بِالكَسْرِ خُاصَّةً : سَاحِلُ الْبَحْرِ والجَمْعُ : أَسْيَافٌ كما في الصِّحاحِ

السِّيفُ : سَاحِلُ الْوَادِي أو لِكُلِّ ساحِلٍ سيفٌ أو إنَّمَا يُقَالُ ذلك لِسِيفِ عُمَانَ

السِّيفُ أَيضاً : الْمُلْتَزِقُ بأُصُولِ السَّعَفِ مِن خِلاَلِ اللِّيفِ وليس به وفي الصِّحاحِ : كاللِّيفِ : قال الجَوْهَرِيُّ وهذا الحَرْفُ نَقَلْتُهُ من كِتَابٍ من غَيْرِ سَماعٍ وزاد غيرُه : وهو أَرْدَأُهُ وأَخْشَنُهُ وأجْفَاهُ وقد سَيِفَ سَيَفاً قال الجَوْهَرِيُّ ويُنْشَدُ :

" نَخْلُ جُؤَاثَي نِيلَ مِنْ أَرْطَابِهَا

" والسِّيفُ واللِّيفُ علَى هُدَّابُها السِّيْفُ : ع وبه فُسِّرِ قَوْلُ لَبِيدٍ :

" ولَقَدْ يَعْلَمُ صَحْبِي كُلُّهُمْ بِعَدَانِ السِّيفِ صَبْرِي ونَقَلْ

والعَدَانُ : السَّاحِلُ

والسِّيفُ الطَّوِيلُ : سَاحِلٌ طَوِيلٌ جِدّاً كأَنَّه قُطِعَ بالسَّيْفِ مَسِيرَةَ مِائَةِ فَرْسَخٍ وهو ساحلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ مِمَّا يَلِي مَقْدَشُو قال الصَّاغَانِيُّ : وقد رأَيْتُه في شهرِ رَمَضَانِ سنة 609 . وخَوْرُ السِّيفِ : د دُونَ سِيرَافَ مِمَّا يَلِي كَرْمَانَ وقد ذُكِرَ في الرَّاءِ . والْمُسِيفُ : مَن عَلَيْهُ السَّيْفُ كما في الصِّحاحِ وقال الكِسَائِيُّ هو المُتَقَلِّدُ بالسَّيْفِ فإِذا ضَرَبَ به فهو سَائِفٌ

قال ابنُ عَبَّادٍ : المُسِيفُ : هو الشُّجَاعُ مَعَهُ السَّيْفُ

قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ كَمُعَظَّمٍ : جَوَانِبُهُ نَقِيَّةٌ مِن النَّقْشِ

وأَسَافَ الْخَرْزَ : خَرَمَهُ قِيلَ : يَائِيَّةٌ فمَوْضِعُ ذِكْرِه هنا كما فَعَلَهُ ابنُ فَارِسٍ والجَوْهَرِيُّ وقد تقدَّم في ( س و ف )

وتَسَايَفُوا وسَايَفُوا واسْتَافُوا وعَلَى الأَولِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ : أَي تَضَارَبُوا بِالسُّيُوفِ قال اللَّيْثُ : وقد اسْتِيفَ الْقَوْمُ قال ابنُ جَنِّي : اسْتَافُوا : تَنَاوَلُوا السُّيُوفَ كقوْلِك : امْتَشَنُوا سُيُوفَهم وامْتَخَطوُهَا قال : فأما تَفْسِيرُ أَهلِ اللُّغَةِ أَنَّ اسْتَافَ القومُ في معنَى تَسَايَفُوا فتَفْسِيرُه علَى المَعْنَى كعَادَتِهم في أَمْثَالِ ذلك

وسَيْفُ بنُ سُلَيْمَانَ الْمَكِّيُّ مِن رِجَالِ الصحِيحَيْنِ قال المِزِّيُّ : رَوَى له الجَمَاعَةُ سِوَف التِّرْمِزِيِّ رَوَى عَنْهُ مُعْتَمِرُ بنُ سُلَيْمَان وغيرُه

سَيفُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ ثِقَتَانِ غيرَ أَن الذهَبِيّ ذكَر في الأول أَنه رُمِىَ بالقَدَرِ والثانِي ذكَره ابنُ حِبّانَ في الثِّقَاتِ وقال ورُبما خَالَفَ

سَيْفُ بنُ عُمَرَ الضبِّيُّ التيِميمِيُّ الأَسَدِيُّ صَاحِبُ التَّوَالِيفِ منها كتابُ الفُتُوحِ وهو مَشْهُورٌ

سَيْفُ بنُ محمدٍ وابنُ هَارُونَ وابنُ مِسْكِينٍ وابنُ وَهْبٍ أَبو رُهْمٍ التمِيميُّ بَصْرِيٌّ يَرْوِي عن أَبي الطُّفَيْلِ وعنه ابنُ عُلَيَّةَ

سَيْفُ بنُ مُنِيرٍ التابِعِيُّ عن أَبي الدَّرْدَاءِ

وسَيْفُ بنُ أَبِي الْمُغِيرَةِ الكُوفِيُّ التَّمّارُ عن مُجَالِدٍ

وأَبو سَيْفٍ الْمَخْزُومِيِّ التابِعِيُّ قال الذهَبِيُّ في ذُيْلِ الدِّيوانِ : لا يُعْرَفُ ضُعَفَاءُ

أَما الأَولُ : وهو سَيْفُ بنُ عُمَرَ فإِنه يَرْوِي عن عُبَيْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ العُمَرِيِّ والأَعْمَشِ والثوْرِيِّ وابنِ جُرِيْجٍ ومُوسَى بنِ عُقْبَةَ قال يحيى : ضَعِيفُ الحديثِ وقال أبو حَاتِمٍ الرازِيُّ : مَتْرُوكُ الحَدِيثِ وكذا النسَائِيُّ والدارَقُطْنِيُّ وقال أَبو دُاوُدَ : كَذّابٌ وقال النسَائِيُّ : ليس بِثِقَةٍ ولا مَاْمُونٍ

وأَمَّا الثَّالِثُ فإِذا كان الذي يَرْوِي عن إِسْمَاعِيلَ بنِ أَبي خالدٍ وسُلَيْمَانَ التَّمِيمِيِّ فقد ضَعَّفَهُ النِّسَائِيُ والدَّارَقُطْنِيُّ وقال يحيى : ليس بشَيْءٍ قال ابنُ الجَوْزِيِّ في الضُّعَفَاءِ : ورَجُلٌ آخَرُ يُسَمَّى سَيْفَ بنَ هارُونَ الذي يَرْوِي عنه شُعْبَةُ ضَعَّفَهُ أَحمدُ وقال يحيى بنُ مالكٍ : قلتُ : وأَرْوَدَهُ الذَّهَبِيُّ في الدِّيوانِ إلاَّ أنه قال : عن شُعْبَةَ قال : وكأَنَّهُ البُرْجُمِيُّ . انتهى والصَّوابُ ما قَالَهُ ابنُ الجَوْزِيِّ

وأَما الرابعُ فقال الدَّارَقُطْنِيُّ : ليس بالْقَوِىِّ وقال ابنُ حِبَّانَ : يَأْتِي بالمَقْلُوباتِ والمَوْضُوعَاتِ لا يَحِلُّ الاحْتِجاجُ به لِمُخالَفَةِ الأَثْباتِ

وأَمَّا الخامسُ فضَعَّفَهُ أحمدُ وقال يحيى : كان هَالِكاً وقال النَّسَائِيُّ : ليس بِثَقَةٍ كذا قَالَه ابنُ الجَوْزِيِّ والذَّهَبِيُّ قلتُ : وقد أَوْرَدَهُ ابنُ حِبَّانَ في ثِقَاتِ التَّابِعِين

وأَمَّا السادسُ فقد ضَعَّفَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وقال الأَزْدِيُّ : لا يُكْتَبُ حَدِيثُه

وأَمّا السَّابعُ فضَعَّفَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ أَيضاً

ويُنْظَرُ في كَلاَمِ المُصَنِّفِ بوُجُودهٍ :أوَّلاً : فإنَّهُ اقْتَصَرَ في ذِكْرِ الثِّقَاتِ على رَجُلَيْن مع أَنَّهُم تكلَّمُوا في أَوَّلِهِمَا كما تقدَّم وفي ثِقَاتِ التَّابِعِين ممَّنْ لم يذْكُرْهُم سَيْفُ بنُ الهُذَيْلِ وسُيْفُ بن سُبَيْعَةَ كِلاهُمَا عن ابنِ عُمَرَ وسَيْفٌ أَبُو الحَسَنِ عن أَبي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ وسَيْفٌ الْمَازِنِيُّ عن عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ وسَيْفٌ غيرُ مَنْسُوبٍ عن عَوْنِ بنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ هؤلاءِ ذكَرهم ابنُ حِبَّانِ

وثانيا : فقد فَاتَه سَيْفُ بنُ أَبي زِيَادٍ التَّيْمِيُّ قال أبو حاتمٍ الرَّازِيُّ : مَجْهُولٌ وسَيْفُ بنُ عُمَيْرَةَ الكُوفِيُّ يَرْوِي عن التَّابِعِين قال الأَزْدِيُّ : تَكَلَّمُوا فيه كذا في كتاب الضُعَفاءِ لابنِ الجَوْزِيِّ ومِثْلُه في حَوَاشِي الإِكْمَالِ

وثَالِثاً فإِنَّ سَيْفَ بنَ وَهْبٍ - الَّذِي ذَكَرَه - تابِعِيٌّ ولَمْ يُشِرْ لهُ المُصَنِّفُ مع الإِشَارَةِ في غَيْرِه فَتَأَمَّلْ

وسَيْفُ الغُرابِ : الدَّلَبُوثُ كقَرَبُوسٍ وقد تقدَّم في الثَّاءِ أَنَّهُ نَبَاتٌ أَصْلُه وَوَرَقُهُ مِثْلُ نَبَاتِ الزَّعْفَرَانِ سَوَاء وبَصَلَتُه في لِيفِهِ قال أَبو حَنِيفَةَ : وإِنَّمَا سُمِّيَ به لأَنَّ وَرَقَهُ دَقِيقُ الطَّرَفِ كَالسَّيْفِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌّ سَيَّافٌ : إذا كان سَفَّاكاً لِلدِّماءِ وهو مَجَازٌ

ورِيحٌ مِسْيَافٌ : يَقْطَعُ كالسَّيْفِ قال الشاعرُ :

أَلاَ مَنْ لِقَبْرٍ لا تَزَالُ تَهُجُّهُ ... شَمَالٌ ومِسْيَافُ الْعَشِيِّ جَنُوبُ وبُرْدٌ مُسَيَّفٌ كمُعَظَّمٍ : فيهِ كصُوَرِ السُّيُوفِ

وسَيِفَتِ النَّخْلَةُ وانْسَافَتْ بمعنىً . وأَسَافَ القَوْمُ : أَتُوا السِّيفَ حَكاهُ الفَارِسِيُّ

والمُسِيفُ : الفَقِيرُ عن ابنِ بَرِّيّ أَوْرَدَهُ هنا

والسَّائِفَةُ : اسْمُ رَمْلٍ بعَيْنِهِ

وتَسَيَّفَه : ضَرَبَهُ بالسَّيْفِ

ويُقَال : نَزَلُوا بالسِّيْفِ أَي : بالسَّاحِل وهم أَهْلُ أَسْيَافٍ وأَرْيَافٍ . وبُرْدٌ مُسَيَّفٌ كمُعَظَّمٍ : عَرِيضُ الخُطُوطِ كالسَّيْفِ

ومن المَجَازِ : بَيْنَ فَكَّيْهِ سَيْفٌ صَارِمٌ

فصل الشين مع الفاء

لسان العرب
السَّيْفُ الذي يُضربُ به معروف والجمع أَسْيافٌ وسُيُوفٌ وأَسْيُفٌ عن اللحياني وأَنشد الأَزهري في جمع أَسْيُفٍ كأَنهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ واسْتافَ القومُ وتَسايَفُوا تضاربوا بالسيوف وقال ابن جني استافوا تَناولوا السُّيوفَ كقولك امْتَشَنُوا سُيُوفَهم وامْتَخَطوها قال فأَما تفسير أَهل اللغة أَنَّ اسْتافَ القومُ في معنى تَسايَفُوا فتفسيره على المعنى كعادتهم في أَمثال ذلك أَلا تراهم قالوا في قول اللّه سبحانه من ماءٍ دافِقٍ إنه بمعنى مَدْفُوق ؟ قال ابن سيده فهذا لعمري معناه غير أَن طريق الصَّنْعة فيه أَنه ذو دَفْق كما حكاه الأَصمعي عنهم من قولهم ناقة ضارب إذا ضُرِبَت وتفسيره أَنها ذاتُ ضَرْب أَي ضُربت وكذلك قول اللّه تعالى لا عاصِمَ اليومَ من أَمرِ اللّه أَي لا ذا عِصْمة وذو العصمة يكون مفعولاً فمن هنا قيل إن معناه لا معصوم ويقال لجماعة السُّيوف مَسْيَفةٌ ومثله مَشْيَخَةٌ الكسائي المُسِيفُ المُتَقَلِّدُ بالسيف فإذا ضَرَبَ به فهو سائفٌ وقد سِفْتُ الرجل أَسِيفه الفراء سِفْتُه ورَمَحْتُه الجوهري سافَه يَسِيفُه ضربه بالسيف ورجل سائفٌ أَي ذو سَيْف وسَيَّافٌ أَي صاحبُ سيف والجمع سَيَّافةٌ والمُسِيفُ الذي عليه السَّيْفُ والمُسايَفَةُ المُجالَدَةُ وريح مِسْيافٌ تَقْطَعُ كالسَّيْفِ قال أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تزال تَهُجُّهُ شَمالٌ ومِسْياف العَشِيِّ جَنُوب ؟ وبُرْد مُسَيَّفٌ فيه كصُوَر السيوف ورجل سَيْفانٌ طويل مَمْشُوقٌ كالسَّيْفِ زاد الجوهري ضامرُ البطن والأَنثى سَيْفانةُ الليث جاريةٌ سَيْفانةٌ وهي الشِّطْبَةُ كأَنها نَصْل سَيْفٍ قال ولا يُوصَفُ به الرجل والسَّيْفُ بفتح السين سَيْبُ الفَرَس والسِّيفُ ما كان مُلْتَزِقاً بأُصول السَّعَفِ كاللِّيف وليس به قال الجوهري هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سَماعٍ ابن سيده والسِّيفُ ما لزِقَ بأُصول السَّعَفِ من خِلال اللِّيفِ وهو أَرْدَؤُه وأَخْشَنُه وأَجْفاه وقد سَيِفَ سَيَفاً وانسافَ التهذيب وقد سَيِفَتِ النخلةُ قال الراجز يصف أَذْنابَ اللِّقاحِ كأَنَّما اجْتُثَّ على حلابِها نَخْلُ جُؤاثَى نِيل من أَرْطابِها والسِّيفُ واللِّيفُ على هُدّابِها والسَّيفُ ساحل البحر والجمع أَسياف وحكى الفارسي أَسافَ القومُ أَتوا السِّيفَ ابن الأَعرابي الموضع النَّقِيُّ من الماء ومنه قيل درهم مُسَيَّفٌ إذا كانت له جوانبُ نَقِيَّة من النَّقْشِ وفي حديث جابر فأَتينا سِيفَ البحر أَي ساحله والسِّيفُ موضع قال لبيد ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ بِعَدانِ السِّيفِ صَبري ونَقَلْ وأَسَفْتُ الخَرَزَ أَي خَرمْتُه قال الراعي مَزائِدَ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا وقد تقدَّم في سوف أَيضاً قال ابن بري في تفسير البيت أَي حملهما على الإسراع ومزائدُ كان قياسُها مَزاوِدَ لأَنها جمع مَزادة ولكن جاء على التشبيه بفعالة ومثله مَعائش فيمن همزها ابن بري والمُسِيفُ الفقير وأَنشد أَبو زيد للقِيطِ ابن زُرارَةَ فأَقْسَمْتُ لا تأتِيكَ مِني خُفارَةٌ على الكُثْرِ إنْ لاقَيْتَني ومُسِيفا والسائفةُ من الأَرض بين الجَلَد والرَّمل والسائفة اسم رمل
الرائد
* سيف. 1-مص. ساف. 2-سلاح ذو نصل طويل، ومقبض، له غمد يعلق من الكتف إلى الجنب، ج سيوف وأسياف وأسيف ومسيفة. 3-سمكة بحرية ذات منقار طويل بشكل السيف، ج سيوف.
الرائد
* سيف الجبار. ثلاثة كواكب.
الرائد
* سيف الغراب. زهر ورقه رقيق كالسيف.
الرائد
* سيف. ج أسياف. 1-سمكة بحرية ذات منقار طويل بشكل السيف. 2-ساحل البحر. 3-ساحل الوادي. 4-ليف خشن رديء ملتصق بأصول قضبان النخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: