وصف و معنى و تعريف كلمة سيفتنك:


سيفتنك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و فاء (ف) و تاء (ت) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح سيفتنك في معاجم اللغة العربية:



سيفتنك

جذر [فتن]

  1. سَيَف: (اسم)
    • سَيَف : مصدر سَيِفَ
  2. سَيِفَ: (فعل)
    • سَيِفَ سَيَفًا
    • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  3. سَيَّف: (فعل)
    • سَيَّفهُ : صَوَّر فيه كهيئةِ السُّيوفِ
  4. سَيف: (اسم)
    • الجمع : أسياف و سُيوف
    • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
    • السِّيفُ :ساحلُ البحر
    • السِّيفُ: ساحِلُ الوادي
    • السَّيْفُ :سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ والجمع : سُيُوفٌ
    • سيفُ الغرابِ: جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف
    • السَّيْفُ : سلاح من الفولاذ أو نحوه ذو نصل طويل حادّ يضرب به باليد إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [حديث]
    • أجال السَّيف: لعب به وأداره على جوانبه،
    • بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة،
    • بين فكَّيّ فلان سيف صارَّم: إذا كان حديد اللِّسان،
    • سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ،
    • سيف العَدْل: سلطة القضاء،
    • سيف الله المسلول: خالد بن الوليد (رضي الله عنه)
    • سَيْف حاجز: (البيئة والجيولوجيا) جزيرة رمليّة على هيئة لسان، تمتدّ من الشاطئ في البحر، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ
    • وسيفُ القارّة (في الجيولوجيا) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر والجمع : أسْيَافٌ
    • السِّيفُ: اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة


  5. سيف: (اسم)
    • السِّيفُ من السَّمَكِ: السَّيْفُ
  6. أَبُو سَيْفِ: (اسم)
    • سَمَكٌ يُعْرَفُ بِسَيفِ البَحْرِ، مِن فَصيلَةِ السَّيْفِيّاتِ، ضَخْمٌ لَهُ فكٌّ أَعْلَى يُسْتَدِقُّ نَحْوَ الْمُقَدِّمَةِ عَلَى شَكْلِ سَيْفٍ، زَعانِفُهُ الظَّهْرِيَّةُ تَمْتَدُّ مِنْ مُؤَخَّرِ الرَّأْسِ إلى طَرَفِ الذَّنَبِ، يَبْلُغُ طولُهُ مَا بَيْنَ 2 و3 وَ 5 أمْتَارٍ وَزْنُهُ مَا بَيْنَ 150 و200 كلغ
  7. أسياف: (اسم)
    • أسياف : جمع سَيف
  8. سايَفَ: (فعل)
    • سايفَ يُسايِف ، مُسايَفةً ، فهو مُسايِف ، والمفعول مُسايَف
    • سايَفَ غَريمَهُ : ضَاربَهُ بِالسَّيْفِ
    • سايَفَ صاحِبَهُ : لاَعَبَهُ بِالسَّيْفِ
  9. سَيّاف: (اسم)
    • الجمع : سيَّافون و سَيّافة
    • السَّيَّاف : صَاحبُ السيف
    • السَّيَّاف: صَانعُ السيوف
    • السَّيَّاف مَن يُكلِّفه السُّلطَانُ ضَرْبَ أَعناقِ الجناةِ والجمع : سَيَّافَةُ
    • والسَّيَّافةُ (في الجيش) : المقاتلون بالسُّيوف
  10. سُيوف: (اسم)


    • سُيوف : جمع سَيف
  11. سايفَ: (فعل)
    • سايفهُ:ضارَبه بالسَّيْفِ
    • سايفهُ:لاعبه بالسَّيْف
  12. تَسايَفَ: (فعل)
    • تسايفَ يَتسايَف ، تسايُفًا ، فهو مُتسايِف
    • تَسَايَفَتِ الجَمَاعَةُ : تَضَارَبَتْ بِالسُّيُوفِ
    • تَسَايَفُوا :استافوا
  13. سيفون: (اسم)
    • الجمع : سِيفونات
    • السِّيفُونُ : صندوق الطَّرْد الذي يَكسَحُ ما في المِرحاض
  14. مُسايَف: (اسم)
    • مُسايَف : اسم المفعول من سايَفَ
  15. مُسايِف: (اسم)
    • مُسايِف : فاعل من سايَفَ
  16. اِستاف: (فعل)


    • اسْتَافهُ : شمَّهُ
    • استافوا : تضاربُوا بالسيوفِ
    • استافوا: تناولُوا السيوفَ
  17. مُسَيَّف: (اسم)
    • المُسَيَّفُ من الثياب ونحوها: ما صُوِّر فيه كهيئةِ السُّيوفِ
    • المُسَيَّفُ من الدراهم ونحوها: ما كانت جوانِبُه نقيَّةً من النَّقْشِ
    • وهي مُسَيَّفةٌ
  18. مَسْيَفة: (اسم)
    • مَسْيَفة : جمع سَّيْفُ
  19. مُسيف: (اسم)
    • المُسِيفُ : المُتَقَلِّدُ سَيْفًا
  20. مُسايَفة: (اسم)
    • مصدر سَايَفَ
    • مُسَايَفَةُ الفُرْسَانِ : اللَّعِبُ وَالضَّرْبُ بِالسُّيُوفِ
    • المُسايَفَة : التضاربُ بالسُّيُوف
    • المُسايَفَة :التَّدَرُّب على استعمال السُّيُوف
  21. تَسَيَّفَ: (فعل)
    • تَسَيَّفَهُ : سافَهُ
  22. تَسايُف: (اسم)


    • مصدر تَسَايَفَ
    • خَرَجُوا لِلتَّسَايُفِ : لِلتَّضَارُبِ بِالسُّيُوفِ
  23. مُسايفة: (اسم)
    • مصدر سايفَ
    • لعبة رياضيّة تقوم بين لاعبين على المضاربة بسيف دقيق طويل ضمن قواعد وأصول معيَّنة، تُسمَّى لعبة الشِّيش
  24. تسايُف: (اسم)
    • تسايُف : مصدر تَسايَفَ
  25. سَيّافة: (اسم)
    • سَيّافة : جمع سَيّاف
,
  1. سيف
    • "السَّيْفُ: الذي يُضربُ به معروف، والجمع أَسْيافٌ وسُيُوفٌ وأَسْيُفٌ؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد الأَزهري في جمع أَسْيُفٍ: كأَنهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ،عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ واسْتافَ القومُ وتَسايَفُوا: تضاربوا بالسيوف.
      وقال ابن جني: استافوا تَناولوا السُّيوفَ كقولك امْتَشَنُوا سُيُوفَهم وامْتَخَطوها، قال: فأَما تفسير أَهل اللغة أَنَّ اسْتافَ القومُ في معنى تَسايَفُوا فتفسيره على المعنى كعادتهم في أَمثال ذلك، أَلا تراهم، قالوا في قول اللّه سبحانه: من ماءٍ دافِقٍ، إنه بمعنى مَدْفُوق؟، قال ابن سيده: فهذا لعمري معناه غير أَن طريق الصَّنْعة فيه أَنه ذو دَفْق كما حكاه الأَصمعي عنهم، من قولهم ناقة ضارب إذا ضُرِبَت، وتفسيره أَنها ذاتُ ضَرْب أَي ضُربت، وكذلك قول اللّه تعالى: لا عاصِمَ اليومَ من أَمرِ اللّه، أَي لا ذا عِصْمة، وذو العصمة يكون مفعولاً فمن هنا قيل: إن معناه لا معصوم.
      ويقال لجماعة السُّيوف: مَسْيَفةٌ، ومثله مَشْيَخَةٌ.
      الكسائي: المُسِيفُ المُتَقَلِّدُ بالسيف فإذا ضَرَبَ به فهو سائفٌ، وقد سِفْتُ الرجل أَسِيفه.
      الفراء: سِفْتُه ورَمَحْتُه.
      الجوهري: سافَه يَسِيفُه ضربه بالسيف.
      ورجل سائفٌ أَي ذو سَيْف، وسَيَّافٌ أَي صاحبُ سيف، والجمع سَيَّافةٌ.
      والمُسِيفُ: الذي عليه السَّيْفُ.
      والمُسايَفَةُ: المُجالَدَةُ.
      وريح مِسْيافٌ: تَقْطَعُ كالسَّيْفِ؛

      قال: أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تزال تَهُجُّهُ شَمالٌ، ومِسْياف العَشِيِّ جَنُوب؟ وبُرْد مُسَيَّفٌ: فيه كصُوَر السيوف.
      ورجل سَيْفانٌ: طويل مَمْشُوقٌ كالسَّيْفِ، زاد الجوهري: ضامرُ البطن، والأَنثى سَيْفانةُ.
      الليث: جاريةٌ سَيْفانةٌ وهي الشِّطْبَةُ كأَنها نَصْل سَيْفٍ، قال: ولا يُوصَفُ به الرجل.
      والسَّيْفُ، بفتح السين: سَيْبُ الفَرَس.
      والسِّيفُ: ما كان مُلْتَزِقاً بأُصول السَّعَفِ كاللِّيف وليس به؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سَماعٍ.
      ابن سيده: والسِّيفُ ما لزِقَ بأُصول السَّعَفِ من خِلال اللِّيفِ وهو أَرْدَؤُه وأَخْشَنُه وأَجْفاه، وقد سَيِفَ سَيَفاً وانسافَ، التهذيب: وقد سَيِفَتِ النخلةُ؛ قال الراجز يصف أَذْنابَ اللِّقاحِ: كأَنَّما اجْتُثَّ على حلابِها نَخْلُ جُؤاثَى نِيل من أَرْطابِها، والسِّيفُ واللِّيفُ على هُدّابِها والسَّيفُ: ساحل البحر، والجمع أَسياف.
      وحكى الفارسي: أَسافَ القومُ أَتوا السِّيفَ، ابن الأَعرابي: الموضع النَّقِيُّ من الماء، ومنه قيل: درهم مُسَيَّفٌ إذا كانت له جوانبُ نَقِيَّة من النَّقْشِ.
      وفي حديث جابر: فأَتينا سِيفَ البحر أَي ساحله.
      والسِّيفُ: موضع؛ قال لبيد: ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ،بِعَدانِ السِّيفِ، صَبري ونَقَلْ وأَسَفْتُ الخَرَزَ أَي خَرمْتُه؛ قال الراعي: مَزائِدَ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ،أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا وقد تقدَّم في سوف أَيضاً.
      قال ابن بري في تفسير البيت: أَي حملهما على الإسراع، ومزائدُ: كان قياسُها مَزاوِدَ لأَنها جمع مَزادة، ولكن جاء على التشبيه بفعالة، ومثله مَعائش فيمن همزها.
      ابن بري: والمُسِيفُ الفقير؛

      وأَنشد أَبو زيد للقِيطِ ابن زُرارَةَ: فأَقْسَمْتُ لا تأتِيكَ مِني خُفارَةٌ على الكُثْرِ، إنْ لاقَيْتَني، ومُسِيفا والسائفةُ من الأَرض: بين الجَلَد والرَّمل.
      والسائفة: اسم رمل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَيْفُ

    • ـ سَيْفُ: معروف، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ، وذَكَرْتُها في ''الرَّوْضِ المَسْلوفِ''، ج: أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ.
      ـ سافَهُ يَسِيفُهُ: ضَرَبَهُ به، وقد سِفْتُه.
      ـ رجُلٌ سائِفٌ: ذو سَيْفٍ،
      ـ سَيَّافٌ: صاحِبُهُ، ج: سَيَّافَةٌ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم،
      ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ: مُحَدِّثٌ.
      ـ هُمْ أسْيافٌ: أحْزابٌ.
      ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ: سَئِفَتْ.
      ـ مَسائِفُ: السِنونَ، والقَحْطُ.
      ـ رجُلٌ سَيْفانٌ: طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ، وهي: سَيْفانَةٌ، أو هو خاصٌّ بهنَّ.
      ـ سَيْفُ وسِيفُ: سَمَكَةٌ،
      ـ سَيْفُ: شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ،
      ـ سِيفُ: ساحِلُ البَحْرِ، وساحِلُ الوادِي، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ، وهو أرْدَأُهُ، وموضع.
      ـ سِيفُ الطَّويلُ: ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ.
      ـ خَوْرُ السِيفِ: بلد دونَ سِيرافَ.
      ـ مُسِيفُ: مَنْ عليه السَّيْفُ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ.
      ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ: جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ. وأسافَ الخَرْزَ، قيلَ: يائِيَّةٌ.
      ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا: تَضارَبوا بالسُّيوفِ، وقد اسْتيفَ القومُ.
      ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ: ثِقَتانِ،
      ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ: صاحِبُ التَّواليفِ،
      ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ، وابنُ هارونَ، وابنُ مِسْكينٍ، وابنُ وَهْبٍ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ أبي المُغيرَةِ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ: ضُعَفاءُ.
      ـ سَيْفُ الغُراب: الدَّلَبُوثُ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. سَيْف
    • سَيْف :-
      جمع أسياف وسُيوف:
      1 - سلاح من الفولاذ أو نحوه ذو نصل طويل حادّ يضرب به باليد :-ضربه بالسّيف فقطع رأسه، - لا يجتمع سيفان في غِمد، - إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [حديث] :-
      • أجال السَّيف: لعب به وأداره على جوانبه، - بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة، - بين فكَّيّ فلان سيف صارَّم: إذا كان حديد اللِّسان، - سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ، - سيف العَدْل: سلطة القضاء، - سيف الله المسلول: خالد بن الوليد (رضي الله عنه).
      2 - (الحيوان) نوع من السَّمك مقدّم رأسه على هيئة السيف.
      سَيْف حاجز: (البيئة والجيولوجيا) جزيرة رمليّة على هيئة لسان، تمتدّ من الشاطئ في البحر، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. سايفَ
    • سايفَ يُسايِف ، مُسايَفةً ، فهو مُسايِف ، والمفعول مُسايَف :-
      سايفهُ
      1 - ضارَبه بالسَّيْفِ.
      2 - لاعبه بالسَّيْف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. سيف
    • س ي ف: السَّيْفُ جمعه أسْيافٌ و سُيُوفٌ ورجل سائِفٌ أي ذو سيف و سَيَّافٌ أي صاحب سيف و المُسايَفَةُ المجالدة و تَسَايفُوا تضاربوا بالسيف


    المعجم: مختار الصحاح

  6. السَّيَّاف
    • السَّيَّاف : صَاحبُ السيف.
      و السَّيَّاف صَانعُ السيوف.
      و السَّيَّاف مَن يُكلِّفه السُّلطَانُ ضَرْبَ أَعناقِ الجناةِ. والجمع : سَيَّافَةُ.
      والسَّيَّافةُ (في الجيش) : المقاتلون بالسُّيوف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السَّيْفُ
    • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ.
      ويقال: بين فكَّيْ فلانٍ سيفٌ صَارمٌ: إذا كان حديدَ اللسانِ.
      و السَّيْفُ سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ. والجمع : سُيُوفٌ.
      وأسْيَافٌ.
      و السَّيْفُ سيفُ الغرابِ: جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السِّيفُ
    • السِّيفُ من السَّمَكِ: السَّيْفُ.
      و السِّيفُ ساحلُ البحر.
      و السِّيفُ ساحِلُ الوادي.
      وسيفُ القارّة (في الجيولوجيا) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر . والجمع : أسْيَافٌ.
      و السِّيفُ اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة.
      والقطعةُ من هذا: سِيفَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. سَايَفَ
    • [س ي ف]. (فعل: رباعي متعد). سَايَفْتُ، أُسَايِفُ، سَايِفْ، مصدر مُسَايَفَةٌ.
      1. :-سايَفَ غَريمَهُ :- : ضَاربَهُ بِالسَّيْفِ.
      2. :-سايَفَ صاحِبَهُ :- : لاَعَبَهُ بِالسَّيْفِ.

    المعجم: الغني

  10. تسايفَ
    • تسايفَ يَتسايَف ، تسايُفًا ، فهو مُتسايِف :-
      تسايف القومُ تضاربوا بالسّيوفِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. سيف
    • سيف - ج، أسياف
      1- سيف : سمكة بحرية ذات منقار طويل بشكل السيف. 2- سيف : ساحل البحر. 3- سيف : ساحل الوادي. 4- سيف : ليف خشن رديء ملتصق بأصول قضبان النخل.

    المعجم: الرائد

  12. سيَّاف
    • سيَّاف :-
      جمع سيَّافون وسَيّافة:
      1 - صانع السُّيوف.
      2 - مَنْ يكلَّف بضرب أعناق الجُناة بالسَّيْف
      السَّيَّافَةُ: المقاتلون بالسّيوف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. سَيّاف
    • سياف
      1- سياف : صاحب السيف. 2- سياف : مقاتل بالسيف. 3- سياف : سفاك دماء. 4- سياف : الذي يقطع رؤوس المحكوم عليهم بالإعدام.

    المعجم: الرائد

  14. سايف
    • سايف - مسايفة
      1- سايفه : ضرب كل منه ما الآخر بالسيف. 2- سايفه : لاعبه بالسيف

    المعجم: الرائد

  15. سيف
    • سيف
      1- مصدر ساف. 2- سلاح ذو نصل طويل، ومقبض، له غمد يعلق من الكتف إلى الجنب، جمع : سيوف وأسياف وأسيف ومسيفة. 3- سمكة بحرية ذات منقار طويل بشكل السيف، جمع : سيوف.

    المعجم: الرائد

  16. سَيْفٌ
    • جمع: أَسْيافٌ. سُيوفٌ. [س ي ف].
      1. :-اِسْتَلَّ الفارِسُ السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ :-: سِلاحٌ مِنَ الأَسْلِحَةِ القَديمَةِ شَبيهٍ بِسِكِّينٍ طَويلٍ وَحادٍّ.
      2. :-الحِلْمُ أَمْضَى مِنَ السَّيْفِ :- : أَمْضَى مِنْ ضَرْبَةِ السَّيْفِ.
      3. :-السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ :-(أبو تمام) : أَيْ أَنَّ الفِعْلَ أَبْلَغُ مِنَ القَوْلِ.

    المعجم: الغني

  17. سَيْفٌ
    • (حيوان). جمع: أَسْيافٌ.
      1. : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ السَّيْفِيّاتِ،ن: أبو سَيْف.
      2. (فك): ثَلاثَةُ كَواكِبَ.
      3. :-سَيْفُ الغُرابِ :- (نبات) : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ السَّوْسِيّاتِ، أَنْواعُهُ عَديدَةٌ، أَوْراقُهُ تُشْبِهُ السَّيْفَ، وَأَزْهارَهُ زاهِيَةُ الأَلْوانِ، وَهُوَ ما يُعْرَفُ بِالدَّلْبوثِ.

    المعجم: الغني

  18. تَسَايَفَ
    • [س ي ف]. (فعل: خماسي لازم). تَسَايَفَ، يَتَسَايَفُ، مصدر تَسَايُفٌ. :-تَسَايَفَتِ الجَمَاعَةُ :- : تَضَارَبَتْ بِالسُّيُوفِ.

    المعجم: الغني

  19. سِيف
    • سِيف :-
      جمع أسياف وسُيوف: ساحل البحر، أو ساحل الوادي :-يقع قصر الأمير على سِيف النهر.
      سِيف القارَّة: (البيئة والجيولوجيا) الجزء المنبسط من القارّة ممّا يلي البحر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مُسَيَّف
    • مسيف
      1- مسيف من النقود : ما كانت جوانبه خالية من النقش. 2- مسيف من الثياب المخططة : ما كان فيه صور كالسيوف، أو ما كان عريض الخطوط كالسيوف.

    المعجم: الرائد

  21. مُسيف
    • مسيف
      1- مسيف من كان يحمل سيفا. 2- مسيف : شجاع. 3- مسيف : فقير. 4- مسيف : الذي مات ولده.

    المعجم: الرائد

  22. استافوا
    • استافوا : تضاربُوا بالسيوفِ.
      و استافوا تناولُوا السيوفَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. السِّيفَة
    • السِّيفَة : البُعْدُ.
      يقال: كم سِيفةُ هذه الأرض؟ وبيننا سيفةُ عشرين يومًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. المُسايَفَة
    • المُسايَفَة : التضاربُ بالسُّيُوف.
      و المُسايَفَة التَّدَرُّب على استعمالها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سايَفَهُ
    • سايَفَهُ : ضاربَهُ بالسَّيفِ.
      و سايَفَهُ لاعَبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سيفتنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فَتَنَ** - [ف ت ن]. (ف: ثلا. متعد).** فَتَنْتُ**،** أَفْتِنُ**،** اِفْتِنْ**، مص. فِتْنَةٌ، فُتُونٌ. 1. "فَتَنَ الْمَعْدِنَ" : صَهَرَهُ فِي النَّارِ لِيَخْتَبِرَ جَوْدَتَهُ. 2. "فَتَنَتْهُ النَّارُ" : صَهَرَتْهُ.
معجم الغني
**فُتِنَ** - [ف ت ن]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "فُتِنَ بِأُمُورِ الدُّنْيَا" : أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ فَذَهَبَتْ بِمَالِهِ أَوْ عَقْلِهِ. 2. "فُتِنَ فِي دِينِهِ" : مَالَ عَنْهُ. 3. "فُتِنَ إِلَى النِّسَاءِ" : أَرَادَ الفُجُورَ بِهِنَّ.
معجم الغني
**فَتَنَ** - [ف ت ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** فَتَنَ**،** يَفْتِنُ**، مص. فَتْنٌ، فُتُونٌ. 1. "فَتَنَهُ بِأَدَبِهِ وَسُلُوكِهِ" : أَعْجَبَهُ. 2. "فَتَنَتْهُ مَنَاظِرُ الْجَبَلِ" : رَاقَتْهُ وَنَالَتْ إِعْجَابَهُ. "وَمُذْ جِئْتُ وَأَنْتِ تَفْتِنِينَنِي بِحُسْنِ عِشْرَتِكِ وَرِقَّةِ حَاشِيَتِكِ وَرَزَانَةِ عَقْلِكِ". (إسحق الحسيني). 3. "فَتَنَتْهُ أَلْعَابُ الْفِرْقَةِ الْبَهْلَوَانِيَّةِ" : اِسْتَمَالَتْهُ. "إِنَّ الْفِتْيَانَ الأَشِدَّاءَ قَدْ يَفْتِنُونَ الْمَرْأَةَ". (ع. م. العقاد) "فَتَنَهُ الْمَالُ". 4. "فَتَنَهُ جَمَالُهَا" : وَلَهَهُ. "فَتَنَهُ الْحُبُّ". 5. "فَتَنَ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِ" : أَوْقَعَهُمْ فِي الْفِتْنَةِ. 6. "فَتَنَهُ عَنْ عَمَلِهِ" : لَوَاهُ، صَرَفَهُ. ![المائدة آية 49]وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ! (قرآن). 7. "فَتَنَ الْمُؤْمِنَ" : عَذَّبَهُ لِيُحَوِّلَهُ عَنْ رَأْيِهِ وَدِينِهِ. ![البروج آية 10]إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ! (قرآن).
معجم الغني
**فَتَّنَ** - [ف ت ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** فَتَّنَ**،** يُفَتِّنُ**، مص. تَفْتِينٌ. 1. "فَتَّنَهُ بِأَدَبِهِ" : أَعْجَبَهُ. 2. "فَتَّنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا" : اِسْتَمَالَتْهُ. 3. "فَتَّنَهُ جَمَالُهَا" : وَلَهَهُ. 4. "فَتَّنَ النَّاسَ بِأَعْمَالِهِ" : أَوْقَعَهُمْ فِي الْفِتْنَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفتون [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من فتن1 وفتن2 . 2 - مصدر على وزن مفعول : فتنة . 3 - مجنون { فستبصر ويبصرون . بأييكم المفتون } : في أي الفريقين المجنون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفاتن [ جمع ] : مف مفتن : كل ما يستهوي ويجذب مفاتن الطبيعة / المرأة - للشهرة والمجد مفاتنهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتون [ مفرد ] : مصدر فتن / فتن في وفتن1 . • ابتلاء وفتنة : { فنجيناك من الغم وفتناك فتونا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتنة [ جمع ] : ( نت ) نوع من شجر السنط زهره أصفر عطر الرائحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتن [ مفرد ] : مصدر فتن1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتان [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من فتن1 : ساحر ، فاتن ، آسر طبيعة فتانة - منظر فتان - جمال فتان : - [ 1671 ] - باهر ساحر . 2 - صيغة مبالغة من فتن2 : كثير الفتن سعى الفتان للإيقاع بين الصديقين . • الفتان : الشيطان ( لمحاولته صرف الناس عن دينهم ) . • الفتانان : 1 - الدينار والدرهم . 2 - الذهب والفضة . • فتانا القبر : منكر ونكير ، الملكان الموكلان بسؤال المتوفى بعد دفنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتتن / افتتن بـ / افتتن في يفتتن ، افتتانا ، والمفعول مفتتن• افتتن الرجل : اختبر ، أو أصابته فتنة فذهب ماله أو عقله . • افتتن بالشيء : أعجب به كثيرا . • افتتن في دينه : مال عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتنة [ مفرد ] : ج فتنات ( لغير المصدر ) وفتن ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر فتن2 . 2 - اختبار وابتلاء اللهم اكفنا فتنة المسيخ الدجال - { ونبلوكم بالشر والخير فتنة } - { واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة } . 3 - ضلال { ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا } . 4 - اضطراب ، بلبلة أفكار ، صد وعصيان ، اتفاق جماعة على قلب نظام الحكم أخمد الفتنة بالقوة - { فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة } - { وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة } ° أشعل الفتنة : تسبب في انتشارها . 5 - مصيبة { وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه } . 6 - معذرة { ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا والله ربنا ما كنا مشركين } . 7 - عذاب { ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون } . 8 - توله ، إعجاب شديد ، قدرة على الإغراء والجذب لم تكن لفتنته بها حدود - أخذته الفتنة بما شاهد من روعة وجمال . • فتنة النهار : ( نت ) نبات من فصيلة الزنبقيات له أزهار جميلة تتفتح خلال النهار وتنطبق بالليل . • الفتنتان : المال والولد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفتن يفتن ، إفتانا ، فهو مفتن ، والمفعول مفتن• أفتن الشخص : 1 - اختبره وامتحنه { وظن داود أنما أفتناه فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب } [ ق ] . 2 - أضله وأوقعه في الإثم { ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتن / فتن في يفتن ، فتونا ، والمفعول مفتون• فتن فلان : 1 - أصابته فتنة فذهب ماله أو عقله . 2 - ابتلي واختبر وامتحن { ياقوم إنما فتنتم به } . 3 - عذب { هاجروا من بعد ما فتنوا } - { يوم هم على النار يفتنون } . • فتن الرجل في دينه : مال عنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتن2 يفتن ، فتنة ، فهو فاتن ، والمفعول مفتون• فتن معارضه : عذبه ليحوله عن رأيه أو دينه فتنت الحكومة المعارضين - فتن المحتل الثوار - { إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم } : حرقوهم بالنار . • فتن الله المؤمن : رماه في شدة ليختبره { أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين } - { ولقد فتنا سليمان وألقينا على كرسيه جسدا } - { لأسقيناهم ماء غدقا . لنفتنهم فيه } . • فتن الشخص : أضله ، أوقعه في الإثم فتنه في دينه - { فتنتم أنفسكم وتربصتم } - { يابني ءادم لا يفتننكم الشيطان } - { فإنكم وما تعبدون . ما أنتم عليه بفاتنين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فتن1 يفتن ، فتنا وفتونا ، فهو فاتن وفتان ، والمفعول مفتون• فتنه جمالها : أعجبه ، استهواه ، أدهشه وأذهب عقله ، سحره فتنه المال / حب الغنى - فتنته امرأة / الشهرة / الدنيا . • فتنه عن عمله : صرفه فتنه حب القمار عن مصالحه / عمله - فتنه اللهو عن المذاكرة - { واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتنَّ في يفتنّ، افْتَنِنْ/ افْتَنَّ، افتنانًا، فهو مُفْتَنّ، والمفعول مفتنٌّ فيه • افتنَّ في الحديث: اتّبع فيه فنونًا وأساليبَ حسنة من الكلام. • افتنَّ في خصومته: توسَّع وتصرَّف. • افتنَّ في العمل: أبدى مهارة فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I افتتنَ/ افتتنَ بـ يفتتن، افتتانًا، فهو مُفتتِن، والمفعول مُفتتَن • افتتن فلانًا: أوقعه في الفتنة "افتتن صديقَه في لعب القمار". • افتتن بالمرأة: تولّه بها وأحبها حبًّا شديدًا "افتتن بزوجته- افتتن الشَّابُّ بجمال خطيبته وعذوبة حديثها". • افتتن بالأمر: أُعجب به كثيرًا "افتتن بالأعمال اليوميّة- افتتن بعذوبة منطقها- افتتن الشَّاعرُ بغروب الشَّمس". II افتُتنَ/ افتُتنَ بـ/ افتُتنَ في يُفتتن، افتتانًا، والمفعول مفتتَن • افتُتنَ الرَّجلُ: اخْتُبِرَ، أو أصابته فتنة فذهب مالُه أو عقلُه. • افتُتن بالشَّيء: أعجب به كثيرًا. • افتُتن في دينه: مال عنه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أفتنَ يُفتن، إفتانًا، فهو مُفتِن، والمفعول مُفتَن • أفتن الشَّخصَ: 1- اختبره وامتحنه "{وَظَنَّ دَاوُدُ أَنَّمَا أَفْتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} [ق]". 2- أضلَّه وأوقعه في الإثم "{وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلاَ تُفْتِنِّي} [ق]".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتتن / افتتن بـ يفتتن ، افتتانا ، فهو مفتتن ، والمفعول مفتتن• افتتن فلانا : أوقعه في الفتنة افتتن صديقه في لعب القمار . • افتتن بالمرأة : توله بها وأحبها حبا شديدا افتتن بزوجته - افتتن الشاب بجمال خطيبته وعذوبة حديثها . • افتتن بالأمر : أعجب به كثيرا افتتن بالأعمال اليومية - افتتن بعذوبة منطقها - افتتن الشاعر بغروب الشمس .
المعجم الوسيط
المعدنَ ـِ فَتْناً، وفُتوناً: صهره في النار ليختبره. ويقال: فتنته النارُ: صهرته. وـ فلاناً: عذّبه ليحوّله عن رأيه أو دينه. وفي التنزيل العزيز: {إنّ الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق}. وـ رماه في شدة ليختبره. وفي التنزيل العزيز {أو لا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين}. ويقال: فتنه به، وفيه. وـ الشيءُ فلاناً: أعجب به واستهواه. يقال: فتنه المال. وفتنته المرأةُ: ولَّهته. وـ فلاناً عن الشيء: لواه وصرفه، وفي التنزيل العزيز: {واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك}. فهو فاتن، وفتَّان. والمفعول مفتون، وفتين.( فَتَّنَه ): مبالغة في فتنه.( افْتَتَنَ ) بالأمر: استهواه وأعجبه. وـ بالمرأة: تولَّه بها. وـ فلاناً: أوقعه في الفتنة.( تَفَاتَنَ ) الرجالُ: تحاربوا ووقعوا في فتنة.( الفَتَّان ): الشيطان. وـ اللّصّ الذي يعرض للرفقة في طريقهم. وفي الحديث: ( المسلم أخو المسلم يسعهما الماء والشجر، ويتعاونان على الفَتّان ). وـ الصائغ. والفتّانان: الدرهم والدينار. وفتَّانا القبر: منكر ونكير.( الفِتْنَة ): الاختبار بالنار. وـ الابتلاء، وفي التنزيل العزيز: {ونبلوكم بالشر والخير فتنة}. وـ الإعجاب بالشيء والاستهتار به. وـ التدلّه بالشيء. وـ الاضطراب وبلبلة الأفكار. وفي التنزيل العزيز: {فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة}. وـ العذاب. وفي التنزيل العزيز: {ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون}. وـ الضلال. وفي التنزيل العزيز: {ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئاً}. وفتنة الصّدر: الوسواس.( الفُتْنَة ): نوع من شجر السّنْط أصفر الزهر عطره. ( مو ).( الفَتِين ): الأرض الحَرّة السوداء، كأن حجارتها محرقة.( المَفْتُون ): المجنون. وـ الفِتنة، وهو مصدر جاء على وزن مفعول. وفي التنزيل العزيز: {بأيكم المفتون}.
مختار الصحاح
ف ت ن : الفِتْنَةُ الاختبار والامتحان تقول فَتَنَ الذهب يفْتِنه بالكسر فِتْنَةً و مَفْتُونا أيضا إذا أدخله النار لينظر ما جودته ودينار مَفْتُونٌ أي مُمتحن وقال الله تعالى { إن الذين فَتَنوا المُؤمنين والمُؤمنات } أي حرَّقوهم ويُسمى الصائغ الفَتَّانُ وكذا الشيطان وفي الحديث { المؤمن أخو المؤمن يسعهما الماء والشجر ويتعاونان على الفَتَّانِ } يروى بفتح الفاء على أنه واحد وبضمها على أنه جمع وقال الخليل الفَتْنُ الاحراق قال الله تعالى { يوم هم على النار يفتنون } و افْتُتِنَ الرجل و فٌتِنَ فهو مَفْتُونٌ إذا أصابته فتنة فذهب ماله أو عقله وكذا إذا اختبر قال الله تعالى { وفتناك فتونا } و الفُتُونُ أيضا الافْتِتَانُ يتعدى ويلزم و فَتَنَتْهُ المرأة دلهته و أفْتَنَتْهُ أيضا وأنكر الأصمعي افتنته بالألف و الفاتِنُ المضل عن الحق قال الفراء أهل الحجاز يقولون بمُفْتِنِين من أفتنت وأما قوله تعالى { بأيكم المفتون } فالباء زائدة كما في قوله تعالى { وكفى بالله شهيدا } و المفَتْوُنُ الفتنة وهو مصدر كالمعقول والمحلوف ويكون أيكم مبتدأ والمفتون خبره وقال المازني المفتون رفع بالابتداء وما قبله خبره كقولهم بمن مرورك وعلى أيهم نزولك لأن الأول في معنى الظرف و فَتَّنَهُ تَفْتِينا فهو مُفَتَّنٌ أي مفتون جدا
الصحاح في اللغة
الفِتْنَةُ: الامتحان والاختبار. تقول: فَتَنْتُ الذهبَ، إذا أدخلتَه النار لتنظر ما جودته. ودينارٌ مَفْتونٌ. قال الله تعالى: "إنَّ الذين فَتَنوا المؤمنين". ويسمَّى الصائغُ الفتَّان، وكذلك الشيطان. وفي الحديث: "المؤمن أخو المؤمن يسعهما الماء والشجر ويَتَعاونانِ على الفَتَّانِ". وقال الخليل: الفَتْنُ: الإحراق. قال الله تعالى: "يوم هم على النارِ يُفْتَنونَ". وورِقٌ فَتينٌ، أي فضَّةٌ محرقة. ويقال للحَرَّةِ فَتينٌ، كأنَّ حجارتها مَحْرَقةٌ. وافْتَتَنَ الرجل وفُتِنَ، فهو مَفْتونٌ، إذا أصابته فِتْنَةٌ فذهب ماله أو عقله، وكذلك إذا اخْتُبِرَ. قال تعالى: "وفَتَنَّاكَ فُتوناً". والفُتونُ أيضاً: الافْتِنانُ، يتعدَّى ولا يتعدَّى، ومنه قولهم: قلبٌ فاتِنٌ، أي مُفْتُتِنٌ. قال الشاعر: رخيمُ الكلام قطيعُ القيا   مِ أمسى فؤادي بها فاتِنا وفَتَنَتْهُ المرأة، إذا دلَّته، وافْتَتَنَتْهُ أيضاً. وأنشد أبو عبيدة لأعشى همدان: لئن فَتَنْتَني فهي بالأمس أفْتَنَتْ   سعيداً فأمسى قد قلا كلَّ مسلمِ وأنكر الأصمعيّ: أفَتَنْتَ بالألف. والفاتِنُ: المُضِلُّ عن الحق. قال الفراء: أهل الحجاز يقولون: ما أنتم عليه بفاتِنينَ، وأهل نجد يقولون: بمُفْتِنينَ من أفْتَنْتُ. وفَتَّنْتُهُ تَفْتيناً فهو مُفَتَّنٌ، أي مفتونٌ جدًّا. والفِتانُ: غشاءٌ للرحْلِ من أدَمٍ.
لسان العرب
الأَزهري وغيره جِماعُ معنى الفِتْنة الابتلاء والامْتِحانُ والاختبار وأَصلها مأْخوذ من قولك فتَنْتُ الفضة والذهب إِذا أَذبتهما بالنار لتميز الرديء من الجيِّدِ وفي الصحاح إِذا أَدخلته النار لتنظر ما جَوْدَتُه ودينار مَفْتُون والفَتْنُ الإِحْراقُ ومن هذا قوله عز وجل يومَ هم على النارِ يُفْتَنُونَ أَي يُحْرَقون بالنار ويسمى الصائغ الفَتَّان وكذلك الشيطان ومن هذا قيل للحجارة السُّود التي كأَنها أُحْرِقَتْ بالنار الفَتِينُ وقيل في قوله يومَ همْ على النار يُفْتَنُونَ قال يُقَرَّرونَ والله بذنوبهم ووَرِقٌ فَتِينٌ أَي فِضَّة مُحْرَقَة ابن الأَعرابي الفِتْنة الاختبار والفِتْنة المِحْنة والفِتْنة المال والفِتْنة الأَوْلادُ والفِتْنة الكُفْرُ والفِتْنةُ اختلافُ الناس بالآراء والفِتْنةُ الإِحراق بالنار وقيل الفِتْنة في التأْويل الظُّلْم يقال فلان مَفْتُونٌ بطلب الدنيا قد غَلا في طلبها ابن سيده الفِتْنة الخِبْرَةُ وقوله عز وجل إِنا جعلناها فِتْنةً للظالمين أي خِبْرَةً ومعناه أَنهم أُفْتِنوا بشجرة الزَّقُّوم وكذَّبوا بكونها وذلك أَنهم لما سمعوا أَنها تخرج في أَصل الجحيم قالوا الشجر يَحْتَرِقُ في النار فكيف يَنْبُت الشجرُ في النار ؟ فصارت فتنة لهم وقوله عز وجل ربَّنا لا تَجْعَلْنا فِتْنةً للقوم الظالمين يقول لا تُظْهِرْهُم علينا فيُعْجبُوا ويظنوا أَنهم خير منا فالفِتْنة ههنا إِعجاب الكفار بكفرهم ويقال فَتَنَ الرجلُ بالمرأَة وافْتَتَنَ وأَهل الحجاز يقولون فتَنَتْه المرأَةُ إِذا وَلَّهَتْه وأَحبها وأَهل نجد يقولون أَفْتَنَتْه قال أَعْشى هَمْدانَ فجاء باللغتين لئِنْ فتَنَتْني لَهْيَ بالأَمْسِ أَفْتَنَتْ سَعِيداً فأَمْسَى قد قَلا كلَّ مُسْلِم قال ابن بري قال ابن جني ويقال هذا البيت لابن قيسٍ وقال الأَصمعي هذا سمعناه من مُخَنَّثٍ وليس بثَبَتٍ لأَنه كان ينكر أَفْتَنَ وأَجازه أَبو زيد وقال هو في رجز رؤبة يعني قوله يُعْرِضْنَ إِعْراضاً لدِينِ المُفْتِنِ وقوله أَيضاً إِني وبعضَ المُفْتِنِينَ داوُدْ ويوسُفٌ كادَتْ به المَكايِيدْ قال وحكى أَبو القاسم الزجاج في أَماليه بسنده عن الأَصمعي قال حدَّثنا عُمر بن أَبي زائدة قال حدثتني أُم عمرو بنت الأَهْتم قالت مَرَرْنا ونحن جَوَارٍ بمجلس فيه سعيد بن جُبير ومعنا جارية تغني بِدُفٍّ معها وتقول لئن فتنتني لهي بالأَمس أَفتنت سعيداً فأَمسى قد قلا كل مسلم وأَلْقى مَصابيحَ القِراءةِ واشْترى وِصالَ الغَواني بالكتابِ المُتَمَّمِ فقال سعيد كَذَبْتُنَّ كذَبْتنَّ والفِتْنةُ إِعجابُك بالشيء فتَنَه يَفْتِنُه فَتْناً وفُتُوناً فهو فاتِنٌ وأَفْتَنَه وأَباها الأَصمعي بالأَلف فأَنشد بيت رؤبة يُعْرِضْنَ إِعْراضاً لدِينِ المُفْتِنِ فلم يعرف البيت في الأُرجوزة وأَنشد الأَصمعي أَيضاً لئن فتَنَتْني لَهْيَ بالأَمسِ أَفتنتْ فلم يَعْبأْ به ولكن أَهل اللغة أَجازوا اللغتين وقال سيبويه فتَنَه جعل فيه فِتْنةً وأَفْتَنه أَوْصَلَ الفِتْنة إليه قال سيبويه إِذا قال أَفْتَنْتُه فقد تعرض لفُتِنَ وإِذا قال فتَنْتُه فلم يتعرَّض لفُتِنَ وحكى أَبو زيد أُفْتِنَ الرجلُ بصيغة ما لم يسم فاعله أَي فُتِنَ وحكى الأَزهري عن ابن شميل افْتَتَنَ الرجلُ وافْتُتِنَ لغتان قال وهذا صحيح قال وأَما فتَنْتُه ففَتَنَ فهي لغة ضعيفة قال أَبو زيد فُتِنَ الرجلُ يُفْتَنُ فُتُوناً إِذا أَراد الفجور وقد فتَنْته فِتْنةً وفُتُوناً وقال أَبو السَّفَر أَفْتَنْتُه إِفْتاناً فهو مُفْتَنٌ وأُفْتِنَ الرجل وفُتِنَ فهو مَفْتُون إِذا أَصابته فِتْنة فذهب ماله أَو عقله وكذلك إِذا اخْتُبِرَ قال تعالى وفتَنَّاك فُتُوناً وقد فتَنَ وافْتَتَنَ جعله لازماً ومتعدياً وفتَّنْتُه تَفْتِيناً فهو مُفَتَّنٌ أَي مَفْتُون جدّاً والفُتُون أَيضاً الافْتِتانُ يتعدَّى ولا يتعدَّى ومنه قولهم قلب فاتِنٌ أَي مُفْتَتِنٌ قال الشاعر رَخِيمُ الكلامِ قَطِيعُ القِيا مِ أَمْسى فُؤادي بها فاتِنا والمَفْتُونُ الفِتْنة صيغ المصدر على لفظ المفعول كالمَعْقُول والمَجْلُودِ وقوله تعالى فسَتُبْصِرُ ويُبْصِرُونَ بأَيَّكُمُ المَفْتُونُ قال أَبو إِسحق معنى المَفْتُونِ الذي فُتِنَ بالجنون قال أَبو عبيدة معنى الباء الطرح كأَنه قال أَيُّكم المَفْتُونُ قال أَبو إِسحق ولا يجوز أَن تكون الباء لَغْواً ولا ذلك جائز في العربِية وفيه قولان للنحويين أَحدهما أَن المفْتُونَ ههنا بمعنى الفُتُونِ مصدر على المفعول كما قالوا ما له مَعْقُولٌ ولا مَعْقُودٌ رَأْيٌ وليس لفلان مَجْلُودٌ أَي ليس له جَلَدٌ ومثله المَيْسُورُ والمَعْسُورُ كأَنه قال بأَيِّكم الفُتون وهو الجُنون والقول الثاني فسَتُبْصِر ويُبْصِرُونَ في أَيِّ الفَريقينِ المَجْنونُ أَي في فرقة الإِسلام أَو في فرقة الكفر أَقامَ الباء مقام في وفي الصحاح إِن الباء في قوله بأَيِّكم المفتون زائدة كما زيدت في قوله تعالى قل كفى بالله شهيداً قال والمَفْتُون الفِتْنةُ وهو مصدر كالمَحْلُوفِ والمَعْقول ويكون أَيُّكم الابتداء والمفتون خبره قال وقل وقال المازني المَفتون هو رفع بالابتداء وما قبله خبره كقولهم بمن مُروُرُك وعلى أَيِّهم نُزُولُك لأَن الأَول في معنى الظرف قال ابن بري إِذا كانت الباء زائدة فالمفتون الإِنسان وليس بمصدر فإِن جعلت الباء غير زائدة فالمفتون مصدر بمعنى الفُتُونِ وافْتَتَنَ في الشيء فُتِن فيه وفتَنَ إِلى النساءِ فُتُوناً وفُتِنَ إِليهن أَراد الفُجُور بهنَّ والفِتْنة الضلال والإِثم والفاتِنُ المُضِلُّ عن الحق والفاتِنُ الشيطان لأَنه يُضِلُّ العِبادَ صفة غالبة وفي حديث قَيْلَة المُسْلم أَخو المُسْلم يَسَعُهُما الماءُ والشجرُ ويتعاونان على الفَتَّانِ الفَتَّانُ الشيطانُ الذي يَفْتِنُ الناس بِخداعِه وغروره وتَزْيينه المعاصي فإِذا نهى الرجلُ أَخاه عن ذلك فقد أَعانه على الشيطان قال والفَتَّانُ أَيضاً اللص الذي يَعْرِضُ للرُّفْقَةِ في طريقهم فينبغي لهم أَن يتعاونوا على اللِّصِّ وجمع الفَتَّان فُتَّان والحديث يروى بفتح الفاء وضمها فمن رواه بالفتح فهو واحد وهو الشيطان لأَنه يَفْتِنُ الناسَ عن الدين ومن رواه بالضم فهو جمع فاتِنٍ أَي يُعاوِنُ أَحدُهما الآخرَ على الذين يُضِلُّون الناسَ عن الحق ويَفْتِنونهم وفَتَّانٌ من أَبنية المبالغة في الفِتْنة ومن الأَول قوله في الحديث أَفَتَّانٌ أَنت يا معاذ ؟ وروى الزجاج عن المفسرين في قوله عز وجل فتَنْتُمْ أَنفُسَكُمْ وتَرَبَّصْتُم استعملتموها في الفِتْنة وقيل أَنَمْتُموها وقوله تعالى وفتَنَّاكَ فُتُوناً أَي أَخلَصناكَ إِخلاصاً وقوله عز وجل ومنهم من يقول ائْذَنْ لي ولا تَفْتِنِّي أَي لا تُؤْثِمْني بأَمرك إِيايَ بالخروج وذلك غير مُتَيَسِّرٍ لي فآثَمُ قال الزجاج وقيل إِن المنافقين هَزَؤُوا بالمسلمين في غزوة تَبُوكَ فقالوا يريدون بنات الأَصفر فقال لا تَفْتِنِّي أَي لا تَفْتِنِّي ببنات الأَصفر فأَعلم الله سبحانه وتعالى أَنهم قد سقَطوا في الفِتْنةِ أَي في الإِثم وفتَنَ الرجلَ أَي أَزاله عما كان عليه ومنه قوله عز وجل وإِن كادوا ليَفتِنونك عن الذي أَوْحَيْنا إِليك أَي يُمِيلُونك ويُزِيلُونك ابن الأَنباري وقولهم فتَنَتْ فلانة فُلاناً قال بعضهم معناه أَمالته عن القصد والفِتْنة في كلامهم معناه المُمِيلَةُ عن الحق وقوله عز وجل ما أَنتم عليه بفاتِنينَ إِلا من هو صالِ الجحِيمِ فسره ثعلب فقال لا تَقْدِرون أَن تَفْتِنُوا إِلا من قُضِيَ عليه أَن يدخل النار وعَدَّى بفاتِنين بِعَلَى لأَن فيه معنى قادرين فعدَّاه بما كان يُعَدَّى به قادرين لو لفِظَ به وقيل الفِتْنةُ الإِضلال في قوله ما أَنتم عليه بفاتنين يقول ما أَنتم بِمُضِلِّين إِلا من أَضَلَّه الله أَي لستم تُضِلُّونَ إِلا أَهلَ النار الذين سبق علم الله في ضلالهم قال الفراء أَهل الحجاز يقولون ما أَنتم عليه بفاتِنينَ وأَهل نجد يقولون بمُفْتِنينَ من أَفْتَنْتُ والفِتْنةُ الجُنون وكذلك الفُتُون وقوله تعالى والفِتْنةُ أَشدُّ من القَتْلِ معنى الفِتْنة ههنا الكفر كذلك قال أَهل التفسير قال ابن سيده والفِتْنةُ الكُفْر وفي التنزيل العزيز وقاتِلُوهم حتى لا تكونَ فِتْنة والفِتْنةُ الفَضِيحة وقوله عز وجل ومن يرد الله فِتْنَتَه قيل معناه فضيحته وقيل كفره قال أَبو إِسحق ويجوز أَن يكون اختِبارَه بما يَظْهَرُ به أَمرُه والفِتْنة العذاب نحو تعذيب الكفار ضَعْفَى المؤمنين في أَول الإِسلام ليَصُدُّوهم عن الإِيمان كما مُطِّيَ بلالٌ على الرَّمْضاء يعذب حتى افْتَكَّه أَبو بكر الصديق رضي الله تعالى عنه فأَعتقه والفِتْنةُ ما يقع بين الناس من القتال والفِتْنةُ القتل ومنه قوله تعالى إِن خِفْتم أَن يَفْتِنَكُمُ الذين كفروا قال وكذلك قوله في سورة يونس على خَوْفٍ من فرعونَ ومَلَئِهِم أَن يَفْتِنَهُم أَي يقتلهم وأَما قول النبي صلى الله عليه وسلم إِني أَرى الفِتَنَ خِلالَ بُيوتِكم فإِنه يكون القتل والحروب والاختلاف الذي يكون بين فِرَقِ المسلمين إِذا تَحَزَّبوا ويكون ما يُبْلَوْنَ به من زينة الدنيا وشهواتها فيُفْتَنُونَ بذلك عن الآخرة والعمل لها وقوله عليه السلام ما تَرَكْتُ فِتْنةً أَضَرَّ على الرجال من النساء يقول أَخاف أَن يُعْجُبوا بهنَّ فيشتغلوا عن الآخرة والعمل لها والفِتْنةً الاختِبارُ وفتَنَه يَفْتِنُه اختَبَره وقوله عز وجل أَوَلا يَرَوْنَ أَنهم يُفْتَنُونَ في كل عام مرة أَو مرتين قيل معناه يُخْتَبَرُونَ بالدعاء إِلى الجهاد وقيل يُفْتَنُونَ بإِنزال العذاب والمكروه والفَتْنُ الإِحرَاق بالنار الشيءَ في الناريَفْتِنُه أَحرقه والفَتِينُ من الأَرض الحَرَّةُ التي قد أَلْبَسَتْها كُلَّها حجارةٌ سُودٌ كأَنها مُحْرَقة والجمع فُتُنٌ وقال شمر كل ما غيرته النارُ عن حاله فهو مَفْتُون ويقال للأَمة السوداء مَفْتونة لأَنها كالحَرَّةِ في السواد كأَنها مُحْترقَة وقال أَبو قَيْسِ ابنُ الأَسْلَتِ غِراسٌ كالفَتائِنِ مُعْرَضاتٌ على آبارِها أَبداً عُطُونُ وكأَنَّ واحدة الفَتائن فَتينة وقال بعضهم الواحدة فَتِينة وجمعها فَتِين قال الكميتُ ظَعَائِنُ من بني الحُلاَّفِ تَأْوي إِلى خُرْسٍ نَواطِقَ كالفَتِينا ( * قوله « من الحلاف » كذا بالأصل بهذا الضبط وضبط في نسخة من التهذيب بفتح الحاء المهملة ) فحذف الهاء وترك النون منصوبة ورواه بعضهم كالفِتِىنَا ويقال واحدة الفِتِينَ فِتْنَةٌ مثل عِزَةٍ وعِزِينَ وحكى ابن بري يقال فِتُونَ في الرفع وفِتِين في النصب والجر وأَنشد بيت الكميت والفِتْنَةُ الإِحْراقُ وفَتَنْتُ الرغيفَ في النار إِذا أَحْرَقْته وفِتْنَةُ الصَّدْرِ الوَسْواسُ وفِتْنة المَحْيا أَن يَعَْدِلَ عن الطريق وفِتْنَةُ المَمات أَنْ يُسْأَلَ في القبر وقوله عزَّ وجل إِنَّ الذين فَتَنُوا المؤْمنين والمؤْمناتِ ثم لم يتوبوا أَي أَحرقوهم بالنار المُوقَدَةِ في الأُخْدُود يُلْقُون المؤْمنين فيها ليَصُدُّوهم عن الإِيمان وفي حديث الحسن إِنَّ الذين فتنوا المؤْمنين والمؤْمِنات قال فَتَنُوهم بالنار أَي امْتَحَنُوهم وعذبوهم وقد جعل الله تعالى امْتِحانَ عبيده المؤمنين بالَّلأْواءِ ليَبْلُوَ صَبْرَهم فيُثيبهم أَو جَزَعَهم على ما ابْتلاهم به فَيَجْزِيهم جَزاؤُهم فِتْنةٌ قال الله تعالى أَلم أَحَسِبَ الناسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يقولوا آمنَّا وهم لا يُفْتَنُونَ جاءَ في التفسير وهم لا يُبْتَلَوْنَ في أَنفسهم وأَموالهم فيُعْلَمُ بالصبر على البلاء الصادقُ الإِيمان من غيره وقيل وهم لا يُفْتَنون وهم لا يُمْتَحَنُون بما يَبِينُ به حقيقة إِيمانهم وكذلك قوله تعالى ولقد فَتَنَّا الذين من قبلهم أَي اخْتَبَرْنا وابْتَلَيْنا وقوله تعالى مُخْبِراً عن المَلَكَيْنِ هارُوتَ ومارُوتَ إِنما نحن فِتْنَةٌ فلا تَكْفُر معناه إِنما نحن ابتلاءٌ واختبارٌ لكم وفي الحديث المؤمن خُلِقَ مُفَتَّناً أَي مُمْتَحَناً يمتَحِنُه الله بالذنب ثم يتوب ثم يعود ثم يتوب من فَتَنْتُه إِذا امْتَحنْتَه ويقال فيهما أَفْتَنْتُه أَيضاً وهو قليل قال ابن الأَثير وقد كثر استعمالها فيما أَخرجه الاخْتِبَار للمكروه ثمَّ كَثُر حتى استعمل بمعنى الإِثم والكفر والقتال والإِحراق والإِزالة والصَّرْفِ عن الشيء وفَتَّانَا القَبْرِ مُنْكَرٌ ونَكِيرٌ وفي حديث الكسوف وإِنكم تُفْتَنُونَ في القبور يريد مُساءَلة منكر ونكير من الفتنةِ الامتحان وقد كثرت استعاذته من فتنة القبر وفتنة الدجال وفتنة المحيا والممات وغير ذلك وفي الحديث فَبِي تُفْتَنونَ وعنِّي تُسْأَلونَ أَي تُمْتَحَنُون بي في قبوركم ويُتَعَرَّف إِيمانُكم بنبوَّتي وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه سمع رجلاً يتعوَّذ من الفِتَنِ فقال أَتَسْأَلُ رَبَّك أَن لا يَرْزُقَك أَهْلاً ولا مالاً ؟ تَأَوَّلَ قوله عزَّ وجل إِنما أَموالكم وأَولادُكم فِتْنَة ولم يُرِدْ فِتَنَ القِتالِ والاختلافِ وهما فَتْنَانِ أَي ضَرْبانِ ولَوْنانِ قال نابغة بني جَعْدة هما فَتْنَانِ مَقْضِيٌّ عليه لِسَاعَتِه فآذَنَ بالوَداعِ الواحد فَتْنٌ وروى أَبو عمرو الشَّيْبانيّ قول عمر بن أَحمر الباهليّ إِمّا على نَفْسِي وإِما لها والعَيْشُ فِتْنَان فَحُلْوٌ ومُرّ قال أَبو عمرو الفِتْنُ الناحية ورواه غيره فَتْنانِ بفتح الفاء أَي حالان وفَنَّانِ قال ذلك أَبو سعيد قال ورواه بعضهم فَنَّانِ أَي ضَرْبانِ والفِتانُ بكسر الفاء غِشاء يكون للرَّحْل من أَدَمٍ قال لبيد فثَنَيْت كَفِّي والفِتانَ ونُمْرُقي ومَكانُهنَّ الكُورُ والنِّسْعانِ والجمع فُتُنٌ
الرائد
* فتن يفتن: فتنا وفتونا. 1-ه: أعجبه «فتنه المنظر». 2-ه: استماله «فتنه المال». 3-ه: ولهه «فتنه الحب». 4-ه: أوقعه في الفتنة. 5-وقع في الفتنة. 6-ه: عذبه واضطهده ليحوله عن مذهبه.
الرائد
* فتن يفتن: فتنة ومفتونا. 1-ه: أضله. 2-ه: اختبره.
الرائد
* فتن يفتن: فتنا. 1-الشيء: أحرقه. 2-ه عن رأيه: صرفه عنه.
الرائد
* فتن يفتن: فتنة. الصائغ الفضة أو الذهب: أذابه بالبوتقة وأحرقه بالنار ليبين الجيد من الرديء.
الرائد
* فتن يفتن: فتونا. إلى النساء: أراد الفجور بهن.
الرائد
* فتن تفتينا. 1-ه: أعجبه. 2-ه: استماله. 3-ه: ولهه. 4-ه: أوقعه في الفتنة.
الرائد
* فتن. 1-أصابته فتنة فذهب ماله أو عقله. 2-في دينه: مال عنه. 3-إلى النساء: أراد الفجور بهن.
الرائد
* فتن. 1-مص. فتن. 2-نوع وحال: «العيش فتنان»، أي نوعان: حلو ومر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: