وأَنشد لرجل من بَلْحَرِثِ بن كعب يصف حية ذكراً، وهو ابن أَحمر البَجَلِيّ ليس الباهِليَّ: خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ، ورأْسُه كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعير؟
قال ابن بري: صوابه فُلْطِح، باللام، قال: وكذلك أَنشد الآمِدِيّ؛ وبعده:ويُدِيرُ عَيناً للوَداعِ، كأَنها سَمْراءُ طاحتْ من نَقِيصِ بَريرِ وكأَنَّ شِدْقَيْهِ، إِذا اسْتَقْبَلْتَه،شِدْقا عَجُوزٍ مَضْمَضَتْ لطُهُورِ وكل شيء عَرَّضْته فقد فَرْطَحْتَه. "
فَرْطَحَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ فَرْطَحَهُ: عَرَّضَهُ. ـ رأسٌ فِرْطاحٌ ومُفَرْطَحٌ، (هكذا قال الجوهريُّ، وهو سَهْوٌ، والصوابُ: مُفَلْطَحٌ): عريضٌ.
,
سَيْفُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ سَيْفُ : معروف ، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ ، وذَكَرْتُها في '' الرَّوْضِ المَسْلوفِ ''، ج : أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ . ـ سافَهُ يَسِيفُهُ : ضَرَبَهُ به ، وقد سِفْتُه . ـ رجُلٌ سائِفٌ : ذو سَيْفٍ ، ـ سَيَّافٌ : صاحِبُهُ ، ج : سَيَّافَةٌ ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم ، ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ : مُحَدِّثٌ . ـ هُمْ أسْيافٌ : أحْزابٌ . ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ : سَئِفَتْ . ـ مَسائِفُ : السِنونَ ، والقَحْطُ . ـ رجُلٌ سَيْفانٌ : طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ ، وهي : سَيْفانَةٌ ، أو هو خاصٌّ بهنَّ . ـ سَيْفُ وسِيفُ : سَمَكَةٌ ، ـ سَيْفُ : شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ ، ـ سِيفُ : ساحِلُ البَحْرِ ، وساحِلُ الوادِي ، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ ، وهو أرْدَأُهُ ، وموضع . ـ سِيفُ الطَّويلُ : ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ . ـ خَوْرُ السِيفِ : بلد دونَ سِيرافَ . ـ مُسِيفُ : مَنْ عليه السَّيْفُ ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ . ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ : جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ . وأسافَ الخَرْزَ ، قيلَ : يائِيَّةٌ . ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا : تَضارَبوا بالسُّيوفِ ، وقد اسْتيفَ القومُ . ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ : ثِقَتانِ ، ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ : صاحِبُ التَّواليفِ ، ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ ، وابنُ هارونَ ، وابنُ مِسْكينٍ ، وابنُ وَهْبٍ ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ ، وابنُ أبي المُغيرَةِ ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ : ضُعَفاءُ . ـ سَيْفُ الغُراب : الدَّلَبُوثُ ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ .
قَطَعَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ قَطَعَهُ ، قَطْعاً ومَقْطَعاً وتِقِطَّاعاً : أبانَهُ ، ـ قَطَعَ النَّهْرُ قَطْعاً وقُطوعاً : عَبَرَهُ أو شَقَّه ، ـ قَطَعَ فلاناً بالقَطيع : ضَرَبَهُ به ، ـ قَطَعَ بالحُجَّة : بَكَّتَه ، كأَقْطَعَه ، ـ قَطَعَ لسانَه : أسْكَتَه بإحسانِه إليه ، ـ قَطَعَ ماءُ الرَّكِيَّة قُطوعاً وقَـطاعاً وقِـطاعاً : ذَهَبَ ، كانْقَطَع ، وأقْطَعَ ، ـ قَطَعَ الطيرُ قُطوعاً وقَطاعاً وقِـطاعاً : خَرَجَتْ من بلاد البَرْدِ إلى الحَرِّ ، فهي قَواطِعُ ذَواهِبُ أو رَواجِعُ ، ـ قَطَعَ رَحِمَهُ قَطْعاً وقَطيعَةً ، فهو رجلٌ قُطَعٌ وقُطَعَةٌ : هَجَرَهَا ، وعَقَّها . ـ بينَهما رَحِمٌ قَطْعاءُ : إذا لم تُوصَلْ ، ـ قَطَعَ فلانٌ الحَبْلَ : اخْتَنَقَ ، ومنه قوله تعالى : { ثم ليَقْطَعْ }، أي : ليَخْتَنِقْ ، ـ قَطَعَ الحَوْضَ : مَلأَهُ إلى نِصْفِه ثم قَطَعَ عنه الماءَ ، ـ قَطَعَ عُنُقَ دابَّتِه : باعَها . ـ قَطَعَنِي الثَّوْبُ : كفانِي لتَقْطِيعِي ، كقَطَّعَنِي وأقْطَعَنِي . ـ قًطِعُ وقَطُعَ قَطاعةً : لم يَقْدِرْ على الكلامِ ، ـ قًطِعُ لسانُهُ : ذهَبَتْ سَلاطَتُهُ ، ـ قَطِعَتِ اليدُ ، قَطَعاً وقَطعَةً وقُطْعاً : انْقَطَعَتْ بداءٍ عَرَضَ لها . ـ أقْطوعةُ : شيءٌ تَبْعَثُه الجاريةُ إلى أُخْرَى عَلامَةَ أنها صارَمَتْها . ـ لَبَنٌ قاطِعٌ : حامِضٌ . ـ قُطِعَ بزيدٍ ، فهو مقْطوعٌ به : عَجَزَ عن سَفَرِه بأيِّ سَبَبٍ كان ، أو حِيلَ بينَه وبين ما يُؤَمِّلُه . ـ مَقْطوعُ : شِعْرٌ في آخرِهِ وَتِدٌ ، فأُسْقِطَ ساكِنُه ، وسُكِّنَ مُتَحَرِّكهُ . ـ ناقةٌ قَطوعٌ : يُسْرِعُ انْقِطاعُ لَبَنِها . ـ قُطَّاعُ الطريقِ : اللُّصوصُ ، كالقُطْعِ . ـ قَطِعُ : من يَنْقَطِعُ صَوْتُه . ـ مِقْطاعُ : من لا يَثْبُتُ على مُؤاخاةٍ ، وبئرٌ يَنْقَطِعُ ماؤُها سريعاً . ـ قَطيعُ : الطائفةُ من الغَنَمِ والنَّعَم ، ج : الأَقْطاعُ ، والقُطْعانُ ، والقِطاعُ ، والأَقاطِيعُ على غيرِ قِياسٍ ، والسَّوْطُ المُنْقَطِعُ طَرَفُه ، والنَّظيرُ ، والمِثْلُ ، ج : قُطَعاءُ ، والقضِيبُ تُبْرَى منه السِّهامُ ، ج : قُطْعانٌ وأقْطِعَةٌ وقِطاعٌ وأقْطُعٌ وأقاطِعُ وقُطُعٌ ، وما تَقَطَّعَ من الشجرِ ، كالقِطْعِ ، والكثيرُ الاحْتِراقِ . ـ هو قَطيعُ القِيامِ : مُنْقَطِعٌ ، مَقْطوعُ القِيامِ ضَعْفاً أو سِمَناً ، ـ امرأةٌ قَطيعُ الكلامِ : غيرُ سَلِيطةٍ ، وقد قَطُعَتْ ، ـ هو قَطيعُهُ : شَبيهُه في خُلُقِه وقَدِّه . ـ قَطيعةُ : الهِجْرانُ ، كالقَطْعِ ، ومَحالُّ ببَغْدادَ أقْطَعَها المنصورُ أُناساً من أعْيانِ دَوْلَتِه ، لِيَعْمُرُوها ويَسْكُنوها ، وهي : قَطيعةُ إسحاقَ الأزْرَقِ ، قَطيعةُ أمِّ جعفرٍ زُبَيْدَةَ بنتِ جعفرِ بنِ المنصورِ ، ومنها : إسحاقُ بنُ محمدِ بنِ إسحاقَ المحدِّثُ ، و قَطيعةُ بني جِدارٍ ، بَطْنٍ من الخَزْرَجِ ، وقد يُنْسَبُ إلى هذه القَطيعةِ جِدارِيٌّ ، و قَطيعةُ الدقيقِ ، ومنها : أحمدُ ابنُ جعفرِ بنِ حَمْدانَ المُحَدِّثُ ، وقَطيعَتَا الرَّبيعِ بنِ يونُسَ الخَارِجَةُ والدَّاخِلَةُ ، ومنها : إسماعيلُ بنُ إبراهيمَ ابنِ يَعْمُرَ المُحَدِّثُ ، و قَطيعةُ رَيْسانَةَ ، و قَطيعةُ زُهَيْرٍ ، و قَطيعةُ العَجَمِ بَيْنَ بابِ الحَلْبَةِ وبابِ الأَزَجِ ، منها : أحمدُ ابنُ عُمَرَ ، وابْنُهُ مُحمدٌ الحافِظانِ ، و قَطيعةُ العَكِّيِّ ، و قَطيعةُ عيسى بنِ عَليٍّ عمِّ المَنْصورِ ، ومنها : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ الهَيْثَمِ ، و قَطيعةُ الفُقَهاءِ ، وهذه بالكَرْخ ، منها : إبراهيمُ بنُ منصورٍ المحدِّثُ ، و قَطيعةُ أبي النَّجْمِ ، و قَطيعةُ النصارَى . مَقْطَعُ الرَّمْلِ : حيثُ لا رمْلَ خَلْفَه ، ج : مَقاطِعُ . ـ مَقاطِعُ الأوْدِيَةِ : مآخيرُها ، ـ مَقاطِعُ من الأنْهارِ : حيثُ يُعْبَرُ فيه منها ، ـ مَقاطِعُ من القرآنِ : مَواضِعُ الوُقُوفِ . ـ مَقْطَعُ : مَوْضِعُ القَطْعِ ، كالقُطْعَةِ والقُطَعَةِ . ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : مَوْضِعُ الْتِقاءِ الحُكْمِ فيه ، ـ مَقْطَعُ الحَقِّ : ما يُقْطَعُ به الباطِلُ . ـ مِقْطَعٌ : ما يُقْطَعُ به الشيءُ . ـ قِطْعُ : نَصْلٌ صَغيرٌ عَريضٌ ، ج : أقْطُعٌ وأقطاعٌ وقِطاعٌ ، وظُلْمَةُ آخِرِ الليلِ ، أو القِطْعَةُ منه ، كالقِطَع ، أو من أوَّلِهِ إلى ثُلُثِهِ ، والرَّديءُ من السِّهامِ ، والبِساطُ ، أو النُّمْرُقَةُ ، أو طِنْفِسَةٌ يَجْعَلُها الراكِبُ تَحْتَهُ وتُغَطِّي كَتِفَيِ البعيرِ ، ج : قُطوعٌ وأقْطاعٌ . ـ ثوبٌ قِطْعٌ وأقْطاعٌ : مَقْطوعٌ . ـ قُطْعُ : البُهْرُ ، وانقِطاعُ النَّفَسِ ، قُطِعَ فهو مَقْطُوعٌ ، وجَمْعُ الأقْطَعِ والقَطيعِ . ـ أصابَهُم قُطْعٌ وقُطْعَةٌ ، أو تُكسَرُ الأولَى : إذا انْقَطَعَ ماءُ بِئْرِهِم في القَيْظِ . ـ قِطْعَةُ : الطائِفةُ من الشيءِ ، وبلا لام ، مَعْرِفَةً : الأُنْثَى من القَطا ، **** ـ قُطْعَةُ : بَقِيَّةُ يَدِ الأَقْطَعِ ، وطائِفَةٌ تُقْطَعُ مِنَ الشيء ، كالقُطاعَةِ ، أو هذه مُخْتَصَّةٌ بالأَديمِ ، والحُوَّارَى ونُخَالَتُهُ ، والطائِفَةُ من الأرضِ إذا كانت مَفْروزَةً ، ولُثْغَةٌ في طَيِّئٍ ، كالعَنْعَنَةِ في تَمِيمٍ ؛ وهو أنْ يَقُولَ : يا أبا الحَكَا ، يُريدُ يا أبا الحَكَمِ . ـ بنُو قُطْعَةَ : حَيٌّ ، والنِّسْبَةُ : قُطْعِيٌّ ، ـ قُطَيْعَةٌ : ابنُ عَبْسِ بنِ بَغيضٍ ، أبو حَيٍّ ، ولَقَبُ عَمْرِو بن عُبَيْدَةَ بن الحارِثِ بن سامَةَ بن لُؤَيٍّ . ـ قُطَعاتُ الشَّجَرِ ، وقُطَعاتٌ وقُطُعاتٌ : أطْرافُ أُبَنِها التي تَخْرُجُ منها إذا قُطِعَتْ . ـ قُطَاعَةُ : اللُّقْمَةُ ، وما سَقَطَ من القَطْعِ . ـ قُطَيْعاءُ : ضَرْبٌ من التَّمْرِ ، أو الشِّهْريزُ . ـ اتَّقُوا القُطَيْعاءَ : أن يَنْقَطِعَ بعضُكم من بعضٍ . ـ أَقْطَعُ : المَقْطُوعُ اليَدِ ، ج : قُطْعَانٌ ، والأَصَمُّ ، والحَمامُ في بَطْنِهِ بَياضٌ . ـ مَدَّ ومَتَّ إلينا بِثَدْيٍ غيرِ أقْطَعَ : تَوَسَّلَ بِقَرابَةٍ قَريبَةٍ . ـ قاطِعُ : المِقْطَعُ الذي يُقْطَعُ به الثوبُ والأَديمُ ونحوُهُما ، كالقِطاعِ ، ـ قِطاعُ : الدَّراهِمُ . ـ هذا زَمَنُ القِطاعِ ، والقَطاعُ : الصِّرامِ . ـ أقْطَعَه قَطِيعَةً : طائِفَةً من أرضِ الخَرَاجِ ، ـ أقْطَعَ فلاناً قُضْبَاناً : أذِنَ له في قَطعِهَا ، ـ أقْطَعَتِ الدَّجاجَةُ : أقَفَّتْ ، ـ أقْطَعَ النَّخْلُ : أصْرَمَ ، ـ أقْطَعَ القومُ : انْقَطَعَتْ عنهم مِيَاهُ السماءِ ، ـ أقْطَعَ فلاناً : جاوَزَ به نَهْرَاً ، ـ أقْطَعَ فلانٌ : انْقَطَعَتْ حُجَّتُه ، فهو مُقْطِعٌ ، ـ مَقطَع : البَعِيرُ الذي جَفَرَ عن الضِّرابِ ، ومن لا يُريدُ النِساءَ ، ومن لا دِيوانَ له ، والبَعيرُ قامَ من الهُزالِ ، والغَريبُ أُقْطِعَ عن أهْلِهِ ، والرجُلُ يُفْرَضُ لِنُظَرَائِهِ ويُتْرَكُ هو ، والمَوْضِعُ الذي يُقْطَعُ فيه النَّهْرُ . ـ تَقْطيعُ الرجُلِ : قَدُّهُ وقامَتُهُ ، ـ تَقْطيعُ في الشِّعْرِ : وَزْنُهُ بأجْزاءِ العَرُوضِ ، ـ تَقْطيعُ : مَغَصٌ في البَطْنِ . ـ قَطَّعَ الخَيْلَ تَقْطيعاً : سَبَقَها ، ـ قَطَّعَ اللّهُ تعالى عليه العذابَ : لَوَّنَهُ وجَزَّأهُ ، ـ قَطَّعَ الخَمْرَ بالماءِ : مَزَجَها ـ تَقَطَّعَتْ : امْتَزَجَتْ . ـ مُقَطَّعَةُ ومُقَطَّعاتُ : القِصارُ من الثيابِ ، الواحدُ : ثَوْبٌ ، ولا واحدَ له من لَفْظِه ، أو بُرودٌ عليها وشْيٌ ، ـ مُقَطَّعَةُ من الشِّعْرِ : قِصارُه وأراجيزُه . ـ حديدُ مُقَطَّعُ : المُتَّخَذُ سِلاحاً ، ويقالُ للقَصيرِ : مُقَطَّعٌ مُجَذَّرٌ ، ـ مُقَطَّعُ الأسحارِ : للأرْنَبِ في : س ح ر . ـ مُتَقَطِّعَةُ من الغُرَرِ : التي ارْتَفَعَ بَياضُها من المَنْخَرَيْنِ حتى تَبْلُغَ الغُرَّةُ عَيْنَيْهِ . ـ انْقُطِعَ به ، مَجْهُولاً : عَجَزَ عن سَفَرِه . ـ مُنْقَطَعُ الشيءِ : حيثُ يَنْتَهِي إليه طَرَفُه . ـ هو مُنْقَطِعُ القَرِينِ : عَديمُ النَّظيرِ . ـ قاطَعا : ضِدُّ ، واصَلا ، ـ قاطَعا فلانٌ فلاناً بسَيْفَيْهِمَا : نَظَرا أيُّهُمَا أقْطَعُ . ـ اقْتَطَعَ من مَالِهِ قِطْعَةً : أَخَذَ منه شيئاً . ـ جاءَت الخَيْلُ مُقْطَوْطِعَاتٍ : سِراعاً بعضُهَا في إثْرِ بعضٍ . ـ قَطَعُ : جمعُ قُطَعَةٍ ، وهي بَقِيَّةُ يَدِ الأقْطَعِ . ـ قُطَعُ : القاطِعُ لِرَحمِهِ ، وجمعُ قُطْعَةٍ .
سَيِفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
سَيِفَتِ النخلَةُ سَيِفَتِ َ سَيَفًا : كان فيها سِيفٌ .
مَقْطَع :- جمع مَقَاطِعُ : 1 - مصدر ميميّ من قطَعَ / قطَعَ بـ : قَطْع . 2 - اسم مكان من قطَعَ / قطَعَ بـ : :- مَقْطَع الحَجَر . 3 - جزء الشَّيء :- مَقْطَع شعريّ / غنائيّ . 4 - قِطاع ، قِسم :- مَقْطَع جانبيّ . 5 - ( العلوم اللغوية ) وحدة صوتيّة تتألَّف منها الكلمة ، وهو إمّا مفتوح وإمّا مُغلق ، فالمفتوح يتركَّب من حرف مُحرَّك حركة قصيرة أو طويلة ، فالفعل كَتَبَ مركَّب من ثلاثة مقاطع مفتوحة ، والمُغْلق يكون من حرف متحرِّك وحرف ساكن مثل : بَلْ ، وقَدْ :- ثنائي المَقْطَع : يتكوّن من مَقْطَعين صوتيين :- • مَقَاطِع الحرف : مخرجه من الحلق أو اللِّسان أو الشّفتين ، - مَقَاطِع الكلام : مواضع الوقوف . • المَقْطَع الشِّعريّ : ( آداب ) مجموعة من أبيات الشِّعر تتميَّز بوحدة في الوزن والقافية ، ومن مجموع المقاطع تتكوّن القصيدة .
مِقْطَع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
مِقْطَع :- جمع مَقَاطِعُ : اسم آلة من قطَعَ / قطَعَ بـ : أداة حادّة من الخشب أو المعدن أو العاج يُقطع بها :- مِقْطَع الورق / السّيجار ، - مِقْطَع محراث .
مقطع (المعجم الرائد)
مقطع 1 - مقطع : غريب . 2 - مقطع من ليس له عمل ولا رزق . 3 - مقطع : الذي يفرض لأمثالهاعطية ولا يفرض له . 4 - مقطع : « مقطع النهر » : موضع يقطع فيه .
المقْطع الشّعريّ(المعجم عربي عامة)
( دب ) مجموعة من أبيات الشِّعر تتميَّز بوحدة في الوزن والقافية ، ومن مجموع المقاطع تتكوّن القصيدة .
المَقْطَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَقْطَعُ من كل شيء : آخرُهُ حيثُ ينقطع وينتهي ، كمقاطع الرمال والأودية والمزارع ونحوها . و المَقْطَعُ من النهر : الموضعُ الذي يُعبَرُ فيه . و المَقْطَعُ مَقْطَعُ الحقِّ : ما يُقطَع به الباطلُ . و المَقْطَعُ الوحدةُ الصوتيةُ اللغويةُ التي تتألف منها الكلمة ، وهو إِما مفتوح وإما مغلق ، فالمفتوح يتركب من حرف محرَّك حركةً قصيرةً أَو طويلة ، فالفعل ( كَتَبَ ) مكوّن من ثلاثة مقاطعَ مفتوحة ، و ( قال ) مركب من مقطعين مفتوحين ، والمغلق يتكون من حرف متحرك وحرف ساكن ، مثل ( بل ، قَدْ ) . والجمع : مقاطع .
المُقَطَّعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُقَطَّعُ من الحديد : المُتَّخذُ سلاحاً . و المُقَطَّعُ من الرِّجال : المجرِّبُ . و المُقَطَّعُ من الذهب : المصنوعُ ، كالحَلْقة والقُرْط . و المُقَطَّعُ من الثياب : كلُّ ما يُفصَّل ويُخاط ويُجعَلُ ملابسَ ، كالقُمصان والجِباب وغيرهما . و المُقَطَّعُ القصيرُ من الملابس . [ ولا يوصف به المفرد ].
المُقْطَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المُقْطَعُ من الرجال : من ليس له عملٌ ولا كسب . و المُقْطَعُ الرَّجُلُ يُفْرَض لنظرائه ولا يُفْرَض له . و المُقْطَعُ الغريبُ أُقْطِعَ عن أَهله . و المُقْطَعُ الموضعُ الذي يُقْطَع فيه النهر . و المُقْطَعُ مَنْ أَقْطِعَ أرضا ( مج ) .
المِقْطَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِقْطَعُ : نَصْلٌ رقيق من الخشَب أَو المعدِن أو العاج يُقطَعُ به الورق . و المِقْطَعُ مِثالٌ يُقطَعُ عليه الثوبُ والأديمُ ونحوُهما . و المِقْطَعُ من الرجال : قاطعُ رَحِمِه . ويقال : سيفٌ مِقطَعٌ : ماضٍ .
مَقطَع (المعجم الرائد)
مقطع - ج ، مقاطع 1 - مقطع : ما يقطع به الشيء . 2 - مقطع : مثال يقطع عليه الثوب أو الجلد أو نحوهما . 3 - مقطع : « سيف مقطع » : أي ماض قاطع .
مقطع (المعجم الرائد)
مقطع - ج ، مقاطع 1 - مصدر قطع . 2 - موضع القطع أو الانقطاع . 3 - مخرج الحرف من الحلق أو اللسان أو الشفتين . 4 - حرف مع حركة ، أو حرفان ثانيهما ساكن . 5 - آخر بيت من القصيدة . 6 - « مقطع الرمل » : حيث ينقطع ولا رمل خلفه . 7 - « شراب لذيذ المقطع » : أي لذيذ الآخر والخاتمة . 8 - « مقطع الحق » : ما يقطع به الباطل . 9 - « مقاطع الأنهار » : حيث يعبر فيها . 10 - « مقاطع القرآن أو الكلام » : مواضع الوقوف منه .
سيف القارّة(المعجم عربي عامة)
( جو ) الجزء المنبسط من القارّة ممّا يلي البحر .
سيْف حاجز(المعجم عربي عامة)
( جو ) جزيرة رمليّة على هيئة لسان ، تمتدّ من الشاطئ في البحر ، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ .
سيف (المعجم مختار الصحاح)
س ي ف : السَّيْفُ جمعه أسْيافٌ و سُيُوفٌ ورجل سائِفٌ أي ذو سيف و سَيَّافٌ أي صاحب سيف و المُسايَفَةُ المجالدة و تَسَايفُوا تضاربوا بالسيف
رأْسٌ
مُفَرْطَحٌ أَي عريض وفَرْطَحَ القُرْصَ وفَلْطَحه إِذا بسطه وأَنشد لرجل من
بَلْحَرِثِ بن كعب يصف حية ذكراً وهو ابن أَحمر البَجَلِيّ ليس الباهِليَّ
خُلِقَتْ لَهازِمُه عِزِينَ ورأْسُه كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعيرِ قال ابن
بري صوابه فُلْطِح باللام قال وكذلك أَنشد الآمِدِيّ وبعده ويُدِيرُ عَيناً
للوَداعِ كأَنها سَمْراءُ طاحتْ من نَقِيصِ بَريرِ وكأَنَّ شِدْقَيْهِ إِذا
اسْتَقْبَلْتَه شِدْقا عَجُوزٍ مَضْمَضَتْ لطُهُورِ وكل شيء عَرَّضْته فقد
فَرْطَحْتَه