وصف و معنى و تعريف كلمة سيقاسيه:


سيقاسيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و قاف (ق) و ألف (ا) و سين (س) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح سيقاسيه في معاجم اللغة العربية:



سيقاسيه

جذر [قاس]

  1. وَقِسَ : (فعل)
    • وَقِسَ (يَقِسُه) وَقْسًا
    • وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
    • وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها
  2. قاسَ : (فعل)
    • قاسَ يَقُوس، يَقِيس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس
    • قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ : قَدَّرَ غَوْرَهُ
    • قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ : قَدَّرَ طُولَهُ
    • قاسَ الشيءَ بغيره، وعلى غيره، وإليه : قَدّره على مثاله
    • قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ : قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِه
    • قَاسَ النَّاسَ : سَبَقَهُمْ
    • قاسَ الفَقِيرُ : جاعَ
  3. أَقواس : (اسم)
    • أَقواس : جمع قَوس
  4. قَسَّ : (فعل)
    • قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قَسٌّ
    • قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى
    • قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ
    • قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ
    • قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا
    • قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ
    • قَسَّ الشيءَ: طَلَبَهُ وتتبَّعه


  5. قَوِسَ : (فعل)
    • قوِسَ يَقْوَس ، قَوَسًا ، فهو أَقوسُ، وهي قوساءُ
    • قَوِسَ ظَهْرُ الرَّجُلِ : اِنْحَنَى ظَهْرُهُ
    • قَوِسَ قَوِسَ قَوَسًا: انحنى ظهره،
  6. قَوزَعَ : (فعل)
    • قَوْزَعَ الدِّيكُ: نَفَشَ ما استدار من الرِّيش حول عنقه
,
  1. سيف (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْفُ: الذي يُضربُ به معروف، والجمع أَسْيافٌ وسُيُوفٌ وأَسْيُفٌ؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد الأَزهري في جمع أَسْيُفٍ: كأَنهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ،عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ واسْتافَ القومُ وتَسايَفُوا: تضاربوا بالسيوف.
      وقال ابن جني: استافوا تَناولوا السُّيوفَ كقولك امْتَشَنُوا سُيُوفَهم وامْتَخَطوها، قال: فأَما تفسير أَهل اللغة أَنَّ اسْتافَ القومُ في معنى تَسايَفُوا فتفسيره على المعنى كعادتهم في أَمثال ذلك، أَلا تراهم، قالوا في قول اللّه سبحانه: من ماءٍ دافِقٍ، إنه بمعنى مَدْفُوق؟، قال ابن سيده: فهذا لعمري معناه غير أَن طريق الصَّنْعة فيه أَنه ذو دَفْق كما حكاه الأَصمعي عنهم، من قولهم ناقة ضارب إذا ضُرِبَت، وتفسيره أَنها ذاتُ ضَرْب أَي ضُربت، وكذلك قول اللّه تعالى: لا عاصِمَ اليومَ من أَمرِ اللّه، أَي لا ذا عِصْمة، وذو العصمة يكون مفعولاً فمن هنا قيل: إن معناه لا معصوم.
      ويقال لجماعة السُّيوف: مَسْيَفةٌ، ومثله مَشْيَخَةٌ.
      الكسائي: المُسِيفُ المُتَقَلِّدُ بالسيف فإذا ضَرَبَ به فهو سائفٌ، وقد سِفْتُ الرجل أَسِيفه.
      الفراء: سِفْتُه ورَمَحْتُه.
      الجوهري: سافَه يَسِيفُه ضربه بالسيف.
      ورجل سائفٌ أَي ذو سَيْف، وسَيَّافٌ أَي صاحبُ سيف، والجمع سَيَّافةٌ.
      والمُسِيفُ: الذي عليه السَّيْفُ.
      والمُسايَفَةُ: المُجالَدَةُ.
      وريح مِسْيافٌ: تَقْطَعُ كالسَّيْفِ؛

      قال: أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تزال تَهُجُّهُ شَمالٌ، ومِسْياف العَشِيِّ جَنُوب؟ وبُرْد مُسَيَّفٌ: فيه كصُوَر السيوف.
      ورجل سَيْفانٌ: طويل مَمْشُوقٌ كالسَّيْفِ، زاد الجوهري: ضامرُ البطن، والأَنثى سَيْفانةُ.
      الليث: جاريةٌ سَيْفانةٌ وهي الشِّطْبَةُ كأَنها نَصْل سَيْفٍ، قال: ولا يُوصَفُ به الرجل.
      والسَّيْفُ، بفتح السين: سَيْبُ الفَرَس.
      والسِّيفُ: ما كان مُلْتَزِقاً بأُصول السَّعَفِ كاللِّيف وليس به؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سَماعٍ.
      ابن سيده: والسِّيفُ ما لزِقَ بأُصول السَّعَفِ من خِلال اللِّيفِ وهو أَرْدَؤُه وأَخْشَنُه وأَجْفاه، وقد سَيِفَ سَيَفاً وانسافَ، التهذيب: وقد سَيِفَتِ النخلةُ؛ قال الراجز يصف أَذْنابَ اللِّقاحِ: كأَنَّما اجْتُثَّ على حلابِها نَخْلُ جُؤاثَى نِيل من أَرْطابِها، والسِّيفُ واللِّيفُ على هُدّابِها والسَّيفُ: ساحل البحر، والجمع أَسياف.
      وحكى الفارسي: أَسافَ القومُ أَتوا السِّيفَ، ابن الأَعرابي: الموضع النَّقِيُّ من الماء، ومنه قيل: درهم مُسَيَّفٌ إذا كانت له جوانبُ نَقِيَّة من النَّقْشِ.
      وفي حديث جابر: فأَتينا سِيفَ البحر أَي ساحله.
      والسِّيفُ: موضع؛ قال لبيد: ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ،بِعَدانِ السِّيفِ، صَبري ونَقَلْ وأَسَفْتُ الخَرَزَ أَي خَرمْتُه؛ قال الراعي: مَزائِدَ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ،أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا وقد تقدَّم في سوف أَيضاً.
      قال ابن بري في تفسير البيت: أَي حملهما على الإسراع، ومزائدُ: كان قياسُها مَزاوِدَ لأَنها جمع مَزادة، ولكن جاء على التشبيه بفعالة، ومثله مَعائش فيمن همزها.
      ابن بري: والمُسِيفُ الفقير؛

      وأَنشد أَبو زيد للقِيطِ ابن زُرارَةَ: فأَقْسَمْتُ لا تأتِيكَ مِني خُفارَةٌ على الكُثْرِ، إنْ لاقَيْتَني، ومُسِيفا والسائفةُ من الأَرض: بين الجَلَد والرَّمل.
      والسائفة: اسم رمل.
      "
  2. سَيْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَيْفُ: معروف، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ، وذَكَرْتُها في ''الرَّوْضِ المَسْلوفِ''، ج: أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ.
      ـ سافَهُ يَسِيفُهُ: ضَرَبَهُ به، وقد سِفْتُه.
      ـ رجُلٌ سائِفٌ: ذو سَيْفٍ،
      ـ سَيَّافٌ: صاحِبُهُ، ج: سَيَّافَةٌ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم،
      ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ: مُحَدِّثٌ.
      ـ هُمْ أسْيافٌ: أحْزابٌ.
      ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ: سَئِفَتْ.
      ـ مَسائِفُ: السِنونَ، والقَحْطُ.
      ـ رجُلٌ سَيْفانٌ: طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ، وهي: سَيْفانَةٌ، أو هو خاصٌّ بهنَّ.
      ـ سَيْفُ وسِيفُ: سَمَكَةٌ،
      ـ سَيْفُ: شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ،
      ـ سِيفُ: ساحِلُ البَحْرِ، وساحِلُ الوادِي، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ، وهو أرْدَأُهُ، وموضع.
      ـ سِيفُ الطَّويلُ: ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ.
      ـ خَوْرُ السِيفِ: بلد دونَ سِيرافَ.
      ـ مُسِيفُ: مَنْ عليه السَّيْفُ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ.
      ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ: جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ. وأسافَ الخَرْزَ، قيلَ: يائِيَّةٌ.
      ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا: تَضارَبوا بالسُّيوفِ، وقد اسْتيفَ القومُ.
      ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ: ثِقَتانِ،
      ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ: صاحِبُ التَّواليفِ،
      ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ، وابنُ هارونَ، وابنُ مِسْكينٍ، وابنُ وَهْبٍ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ أبي المُغيرَةِ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ: ضُعَفاءُ.
      ـ سَيْفُ الغُراب: الدَّلَبُوثُ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ.
  3. سايفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سايفَ يُسايِف ، مُسايَفةً ، فهو مُسايِف ، والمفعول مُسايَف :-
      سايفهُ
      1 - ضارَبه بالسَّيْفِ.
      2 - لاعبه بالسَّيْف.


  4. تسايفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسايفَ يَتسايَف ، تسايُفًا ، فهو مُتسايِف :-
      تسايف القومُ تضاربوا بالسّيوفِ.
  5. ساق قائمة (المعجم عربي عامة)
    • ساق النبات التي تنمو إلى أعلى مثل ساق معظم الأشجار.
  6. سفن (المعجم لسان العرب)
    • "السَّفْنُ: القَشْر.
      سَفَن الشيءَ يَسْفِنه سَفْناً: قشره؛ قال امرؤُ القيس: فجاءَ خَفِيَّاً يَسْفِنُ الأَرضَ بَطْنُه،تَرى التُّرْبَ منه لاصقاً كلَّ مَلْصَق.
      وإنما جاء متلبداً على الأَرض لئلا يراه الصيد فينفر منه.
      والسَّفِينة: الفُلْك لأَنها تَسْفِن وجه الماء أَي تقشره، فَعِيلة بمعنى فاعلة، وقيل لها سفينة لأَنها تَسْفِنُ الرمل إذا قَلَّ الماء، قال: ويكون مأْخوذاً من السفن، وهو الفأْس التي يَنْحَت بها النجارُ، فهي في هذه الحال فعيلة بمعنى مفعولة، وقيل: سميت السفينة سفينة لأَنها تَسْفِنُ على وجه الأَرض أَي تَلزَق بها، قال ابن دريد: سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأَنها تَسْفِنُ الماء أَي تَقْشِره، والجمع سَفائن وسُفُن وسَفِين؛ قال عمرو ابن كلثوم: مَلأْنا البَرَّ حتى ضاقَ عَنَّا،ومَوْجُ البحر نَمْلَؤُه سَفينا (* قوله «وموج البحر» كذا بالأصل، والذي في المحكم: ونحن البحر).
      وقال العجاج: وهَمَّ رَعْلُ الآلِ أَن يكونا بحْراً يَكُبُّ الحُوتَ والسَّفِينا وقال المَثقَّب العَبْدي: كأَنَّ حُدوجَهُنَّ على سَفِين.
      سيبويه: أَما سَفائن فعلى بابه، وفُعُلٌ داخل عليه لأَن فُعُلاً في مثل هذا قليل، وإِنما شبهوه بِقَليب وقُلُب كأَنهم جمعوا سَفيناً حين علموا أَن الهاء ساقطة، شبهوها بجُفرةٍ وجِفارٍ حين أَجرَوْها مُجرى جُمْد وجِماد.
      والسَّفَّانُ: صانع السُّفن وسائسها، وحِرْفَته السِّفانة.
      والسَّفَنُ: الفأْس العظيمة؛ قال بعضهم: لأَنها تَسْفِنُ أَي تَقْشر، قال ابن سيده: وليس عندي بقويّ.
      ابن السكيت: السَّفَن والمِسْفَن والشَّفْرُ أَيضاً قَدوم تُقْشر به الأَجذاع؛ وقال ذو الرمة يصف ناقة أَنضاها السير: تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامكاً قَرِداً،كما تَخَوَّفَ عُودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ (* قوله «تخوف السير إلخ» الذي في الصحاح: الرحل بدل السير، وظهر بدل عود.
      قال الصاغاني: وعزاه الأزهري لابن مقبل وهو لعبد الله بن عجلان النهدي، وذكر صاحب الأغاني في ترجمة حماد الراوية أَنه لابن مزاحم الثمالي).
      يعني تَنقَّص.
      الجوهري: السَّفَنُ ما يُنْحَت به الشيء، والمِسْفَن مثله؛

      وقال: وأَنتَ في كَفِّكَ المِبْراةُ والسَّفَنُ يقول: إِنك نجَّار؛

      وأَنشد ابن بري لزهير: ضَرْباً كنَحتِ جُذوعِ الأَثْلِ بالسَّفَنِ والسَّفَنُ: جِلدٌ أَخشَن غليظ كجلود التماسيح يكون على قوائم السيوف،وقيل: هو حجَرٌ يُنْحَت به ويُليَّن، وقد سَفَنَه سَفْناً وسَفَّنَه.
      وقال أَبو حنيفة: السَّفَنُ قطعة خشناء من جلد ضَبٍّ أَو جلد سمكة يُسْحَج بها القِدْح حتى تذهب عنه آثار المِبراة، وقيل: السَّفَنُ جلد السمك الذي تُحَكُّ به السِّياط والقِدْحان والسِّهام والصِّحافُ، ويكون على قائم السيف؛ وقال عديّ بن زيد يصف قِدْحاً: رَمَّه البارِي، فَسوَّى دَرْأَه غَمْزُ كَفَّيه، وتحْليقُ السَّفَنْ وقال الأََعشى: وفي كلِّ عامٍ له غَزْوَةٌ تَحُكّ الدوابِرَ حَكَّ السَّفَنْ أَي تأْكل الحجارةُ دوابرَ لها من بعد الغزو.
      وقال الليث: وقد يجعل من الحديد ما يُسَفَّن به الخشبُ أَي يُحَك به حتى يلين، وقيل: السَّفَنُ جلد الأَطومِ، وهي سمكة بحرية تُسَوَّى قوائمُ السيوف من جلدها.
      وسَفَنَتِ الريحُ الترابَ تَسْفِنُه سَفْناً: جعلته دُقاقاً؛

      وأَنشد: إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّن أَبو عبيد: السَّوافِنُ الرياح التي تَسْفِنُ وجه الأَرض كأَنها تَمْسحه، وقال غيره: تقشره، الواحدة سافِنَة، وسَفَنَت الريح التراب عن وجه الأَرض؛ وقال اللحياني: سَفَنَتِ الريح تَسْفُنُ سُفُوناً وسَفِنَتْ إذا هَبَّتْ على وجه الأرض، وهي ريح سَفُونٌ إذا كانت أَبداً هابَّةً؛

      وأَنشد: مَطاعِيمُ للأَضيافِ في كلِّ شَتْوَةٍ سَفُونِ الرِّياحِ، تَتْرُكُ الليطَ أَغْبرا والسَّفِينَةُ: اسم، وبه سمي عبد أَو عَسِيف مُتكَهِّن كان لعلي بن أَبي طالب، رضي الله عنه، وأَخبرني أَبو العَلاء أَنه إِنما سمي سفِينَة لأَنه كان يحمل الحسنَ والحسين أَو متاعَهما، فشبَّه بالسَّفينة من الفُلْكِ.
      وسَفَّانة: بنت (* قوله «وسفانة بنت إلخ» أصل السفانة اللؤلؤة كما في القاموس).
      حاتم طَيِّءٍ، وبها كان يُكنى.
      وورد في الحديث ذكر سَفَوانَ، بفتح السين والفاء،وادٍ من ناحية بدر بلغ إليه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في طلب كُرْزٍ الفِهْرِي لما أَغار على سَرْحِ المدينة، وهي غزوة بدر الأُولى، والله أَعلم.
      "
  7. سايفه (المعجم عربي عامة)


    • ضارَبه بالسَّيْفِ.
  8. السَّيَّاف (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَّاف : صَاحبُ السيف.
      و السَّيَّاف صَانعُ السيوف.
      و السَّيَّاف مَن يُكلِّفه السُّلطَانُ ضَرْبَ أَعناقِ الجناةِ. والجمع : سَيَّافَةُ.
      والسَّيَّافةُ (في الجيش) : المقاتلون بالسُّيوف.
  9. السَّيْفَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْفَانُ : الرجلُ الطويل الممشوق الضامر كالسَّيف.
      وهي سَيفانة.
  10. السَّيْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ.
      ويقال: بين فكَّيْ فلانٍ سيفٌ صَارمٌ: إذا كان حديدَ اللسانِ.
      و السَّيْفُ سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ. والجمع : سُيُوفٌ.
      وأسْيَافٌ.
      و السَّيْفُ سيفُ الغرابِ: جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف.
  11. السِّيفةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيفةُ : (انظر: سوف) .


  12. السِّيفَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيفَة : البُعْدُ.
      يقال: كم سِيفةُ هذه الأرض؟ وبيننا سيفةُ عشرين يومًا.
  13. السِّيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيفُ من السَّمَكِ: السَّيْفُ.
      و السِّيفُ ساحلُ البحر.
      و السِّيفُ ساحِلُ الوادي.
      وسيفُ القارّة (في الجيولوجيا) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر . والجمع : أسْيَافٌ.
      و السِّيفُ اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة.
      والقطعةُ من هذا: سِيفَة.
  14. السِّيفُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيفُونُ : صندوق الطَّرْد الذي يَكسَحُ ما في المِرحاض .
  15. المَسَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسَافُ : البُعْدُ.
      و المَسَافُ الأنفُ.


  16. المُسايَفَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسايَفَة : التضاربُ بالسُّيُوف.
      و المُسايَفَة التَّدَرُّب على استعمالها.
  17. سايَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سايَفَهُ : ضاربَهُ بالسَّيفِ.
      و سايَفَهُ لاعَبَهُ.
  18. سَفِتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَفِتَ الشرابَ سَفِتَ َ سَفْتاً: أَكثَرَ من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ.
  19. سَيِفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَيِفَتِ النخلَةُ سَيِفَتِ َ سَيَفًا: كان فيها سِيفٌ.
  20. سَيَّفهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • سَيَّفهُ : صَوَّر فيه كهيئةِ السُّيوفِ.
  21. سَفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَفَّ سَفِفْتُ ، يَسَفّ ، اسْفَفْ / سَفَّ ، سَفًّا ، فهو سافّ ، والمفعول مَسْفوف :-
      سَفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ تناوله يابسًا غير معجون :-سفّ الدقيقَ:-
      سفَّ الترابَ: ندم وتحسّر.
  22. قراب السيف (المعجم مصطلحات فقهية)
    • والجمع قرب، وهو غمد السيف الذي يوضع فيه، والقراب لا يصدق عليه انه إناء لذا لا يجري عليه حكم الإناء في التطهير.
  23. سَفَن (المعجم الرائد)
    • سفن - يسفن ، سفنا وسفونا
      1-سفنت الريح : هبت على وجه الأرض
  24. سَفّ (المعجم الرائد)
    • سف - يسف ، سفيفا
      1- سف الطائر : مر على وجه الأرض. 2- سف الماء : أكثر من شربه ولم يرتو. 3- سف : ورق النخل : نسج بعضه على بعضه الآخر.
  25. سايف (المعجم الرائد)
    • سايف - مسايفة
      1- سايفه : ضرب كل منه ما الآخر بالسيف. 2- سايفه : لاعبه بالسيف


معنى سيقاسيه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَاسٍ**،** الْقَاسِي**، ةٌ - ج:** قُسَاةٌ**، ـات. [ق س ي]. (فا. من قَسِيَ). 1. "إِنَّهُ رَجُلٌ قَاسٍ" : صَلْبٌ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ. 2. "شِتَاءٌ قَاسٍ" : شِتَاءٌ شَدِيدُ الْبُرُودَةِ. "لَمْ يَكُنْ يَمْلِكُ مَا يُوَاجِهُ بِهِ الشِّتَاءَ الْقَاسِيَ". 3. "يَالَهُ مِنْ قَلْبٍ قَاسٍ" : خَشِنُ الْمُعَامَلَةِ، فَظٌّ. 4. "وَجَّهَ إِلَيْهِ كَلاَماً قَاسِياً" : عَنِيفاً، شَدِيدَ اللَّهْجَةِ. 5. "أَرْضٌ قَاسِيَةٌ" : لاَ نَبْتَ فِيهَا.
Advertisements
معجم الغني
**قَاسَ** \- [ق و س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قِسْتُ**،** أَقُوسُ**،** قِسْ**، مص. قَوْسٌ. 1. "قَاسَ الثَّوْبَ عَلَى غَيْرِهِ أَوْ بِهِ" : قَدَّرَهُ عَلَى مِثَالِهِ. 2. "قَاسَ النَّاسَ" : سَبَقَهُمْ.
معجم الغني
**قَاسَ** \- [ق ي س]. (ف: ثلا. لازمتع، م. بحرف).** قِسْتُ**،** أَقِيسُ**،** قِسْ**، مص. قَيْسٌ. 1. "قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ" : قَدَّرَ غَوْرَهُ. 2. "قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ" : قَدَّرَ طُولَهُ. 3. "قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ" : قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِهِ. 4. "قاسَ الفَقِيرُ" : جاعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انقاسَ بـ ينقاس، انْقسْ، انْقياسًا، فهو مُنْقاس، والمفعول مُنقاسٌ به • انقاس الشَّيءُ بغيره: مُطاوع قاسَ: قُدِّر على مِثاله.
المعجم الوسيط
الشيءَ على غيره، وبه ـُ قَوْساً، وقِياساً: قدّره على مثاله.( قَوِسَ ) ـَ قَوَساً: انحنى ظهره، فهو أقوس، وهي قوساء.( قَوَّسَ ) الشيءُ: انعطف. ويقال: قوّس الشيخ: انحنى ظهره. وـ السحابة: تفجَّرت عنها الأمطار. وـ الشيء: جعله كالقوس. ( مو ).( تَقَوَّسَ ) الشيء: قوَّس. وـ قوسه: احتملها. وـ الشيب فلاناً: وخطه.( اسْتَقْوَسَ ) الشيء: تقوّس.( الأقْوَس ): المشرف من الرمال كالإطار. وـ الصّعب من الأزمنة. وليل أقْوَس: شديد الظُّلمة. وـ الممارس الدّاهية من الرجال.( القَوْس ): آلة على هيئة هلال ترمى بها السهام. ( تذكَّر وتؤنَّث ). ( ج ) أقواس، وقِسيّ. ويقال: رموا أعداءهم عن قوس واحدة: كانوا متّفقين. وـ ( في الهندسة ): قطعة من محيط الدائرة. وـ الذِّراع؛ لأنّه يقاس به المذروع. وـ برج في السَّماء ( هو تاسع البروج ). وقَوْس قُزَحَ: قوس ينشأ في السماء أو على مقربة من مسقط الماء من الشَّلاَّل ونحوه، ويكون في ناحية الأفق المقابلة للشمس، وترى فيه ألوان الطيف متتابعة. وسببه انعكاس أشعة الشمس من رذاذ الماء المتطاير من ماء المطر أو من مياه الشَّلاَّلات وغيرها من مساقط الماء المرتفعة. وقوس النصر: عقد من خشب أو نحوه يقام فوق الطريق العام في شكل قوس، ويُزَيَّن بالمصابيح والأعلام ونحوها، احتفالاً بالأعياد القومية أو بمقدم عظيم، وتكتب عليها في الغالب عبارات تفيد الإشادة بالعيد أو الترحيب بالزائر أو القادم. ( محدثة ).( القُوسُ ): صومعة الراهب. وـ بيت الصائد.( القُوسِيّ ) من الأيَّام: الطويل. وـ الزَّمان الصَّعب. وـ من البلاد: البعيد.( القَوَّاس، والقَيَّاس ): صانع القوس. وـ حاملها.( المُقاوِس ): الذي يرسل الخيل للسباق.( المِقْوَس ): وعاء تجعل فيه القِسِيّ. وـ الحبل تُصَفّ عليه الخيل عند السِّباق. وـ الموضع تُجْرَى منه الخيل. ( ج ) مَقاوِس.
المعجم الوسيط
الشيءَ بغيره، وعلى غيره، وإليه ـِ قَيْساً، وقِياساً: قدَّره على مثاله. وـ الطبيب الشَّجَّة قَيْساً: قدَّر غَورها. فهو قائس.( قَايَسَ ) الشيء قياساً، ومقايسة: قدَّره. وـ الشيءَ بكذا وإلى كذا: قدّره به. وـ فلاناً إلى كذا: سابقه.( قَيَّسَ ) الشيء بغيره، وعليه: قاسه.( اقْتَاَس ) الشيء بغيره، وعليه: قاسه. وـ بأبيه: سلك سبيله واقتدى به.( انْقَاسَ ): مطاوع قاس.( تَقَايَسَ ) القوم: ذكروا مآربهم.( القَاس ): القَدْر. يقال: بينهما قاس رمح.( القِياس ): ( في اللغة ): ردُّ الشيء إلى نظيره. وـ ( في علم النفس ): عمل عقلي يترتب عليه انتقال الذهن من الكليّ إلى الجزئيّ المندرج تحته، كما إذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوي زاويتين قائمتين إلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين. وـ ( في المنطق ): قول مركب من قضيتين أو أكثر متى سُلِّم لزم عنه لذاته قول آخر، كما إذا قلنا: كل ذي أذن من الحيوان يلد، والسلحفاة ذات أذن، فإن هذا يستلزم القول بأن السلحفاة تلد. وـ ( في الفقه ): حمل فرع على أصل لعلة مشتركة بينهما، كالحكم بتحريم شراب مسكر حملاً على الخمر؛ لاشتراكهما في علة التحريم، وهو الإسكار.( القَيْس ): الشِّدَّة. وقَيْس: قبيلة من مُضَر. وأُمّ قيس: الرَّخَمَة.( القِيس ): القَدْر. يقال: هذه خشبة قيس إصبع.( القَيَّاس ): مَن عمله قياس الأرض أو غيرها.( المِقْيَاس ): المِقدار. وـ ما قيس به من أداة أو آلة. ( ج ) مقاييس.
الرائد
* قاس يقوس: قوسا. (قوس) 1-الشيء على غيره أو به: قدره على مثاله. 2-القوم: سبقهم.
الرائد
* قاس يقيس: قيسا وقياسا. (قيس) 1-الشيء بغيره أو عليه: قدره على مثاله. 2-تبختر واشتد. 3-جاع.
الرائد
* قاس يقيس: قيسا. (قيس) الطبيب عمق الجرح: قدره بالميل الذي يدخله فيه.
الرائد
* قاس. قدر، كمية، قياس.
الرائد
* قاس القاسي). ج قساة. 1-فا. 2-صلب، غليظ: «قلب قاس، حجر قاس». 3-فظ، عنيف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: