وصف و معنى و تعريف كلمة سيقز:


سيقز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و قاف (ق) و زاي (ز) .




معنى و شرح سيقز في معاجم اللغة العربية:



سيقز

جذر [قز]

  1. قَزا : (فعل)
    • قَزَا قَزْواً
    • قَزَا: تقزَّزَ
    • قَزَا بعصاهُ الأَرضَ: نكتَها بها
  2. قَزَّ : (فعل)
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز
    • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ قَزَازَةً :عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته
    • قَزَّ الرَّجُل قَزّاً: قعدَ كالمستَوْفِزِ ثم وَثَبَ
  3. أَقْزَى : (فعل)
    • أَقْزَى : تلطَّخ بعيبٍ بعد استواء
  4. أَقِزَّاءُ : (اسم)
    • أَقِزَّاءُ : جمع قَزُّ


  5. القز : (اسم)
    • صوت الماء عند صبه داخل القازوزة
  6. قَزّ : (اسم)
    • الجمع : قُزوز
    • القَزُّ : الحريرُ على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجة
    • مصدر قَزّ
    • دُودُ الْقَزِّ : دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ
  7. قُزّ : (اسم)
    • قِزّ، قُزّ
    • رَجُلٌ قُزٌّ : مُتَقَزِّزٌ، مُتَجَنِّبٌ الْمَعَاصِيَ وَالْمَعَايِبَ
    • وَلَدٌ قُزٌّ : يَعَافُ الطَّعَامَ
    • شَيْءٌ قُزٌّ : يُتَقَزَّزُ مِنْهُ
  8. قزَّزَ : (فعل)
    • قزَّزَ يقزِّز ، تقزيزًا ، فهو مقزِّز
    • قزَّز الشَّيءُ: نفرت منه النفسُ وعافته
,
  1. قَزَّ
    • قَزَّ / قَزَّ عن / قَزَّ من قَزَزْتُ ، يَقُزّ ويَقِزّ ، اقْزُزْ / قُزَّ واقْزِزْ / قِزَّ ، قَزًّا وقَزَازةً ، فهو قازّ ، والمفعول مَقْزوز :-
      • قزَّت نفسُهُ الشّيءَ/ قزَّت نفسُهُ عن الشّيءِ/ قزَّت نفسُهُ من الشّيءِ عافَتْهُ وتجَنَّبَتْهُ ورفضته :-يَقِزّ من الوسخِ، - قزَّت نفسُه عن الطّعام ذي الرّائحة الكريهة.



    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. قزز
    • "القَزازَةُ: الحَياءُ، قَزَّ يَقُزُّ.
      ورجل قَزٌّ: حَييٌّ، والجمع أَقِزَّاءُ نادر.
      وقَزَّتْ نفسي عن الشيء قَزًّا وقَزَّتْهُ، بحرف وغير حرف: أَبَتْه وعافَتْه، وأَكثر ما يستعمل بمعنى عافَتْه.
      وتَقَزَّز الرجلُ من الشيء: لم يَطْعَمْه ولم يَشْرَبْهُ بإِرادة، وقد تَقَزَّزَ من أَكْلِ الضَّبِّ وغيره، فهو رجل قَزٌّ وقِزٌّ وقُزٌّ، ثلاث لغات: مُتَقَزِّزٌ وقِنْزَهْوٌ؛ قال اللحياني: ويثنى ويجمع ويؤنث ثم لم يذكر الجمع، والأُنثى قَزَّةٌ وقُزَّة وقِزَّة.
      وما في طعامه قَزٌّ ولا قُزٌّ ولا قَزازَةٌ أَي ما يُتَقَزَّزُ له.
      والتَّقَزُّز: التَّنَطُّس والتباعد من الدَّنَس.
      والقَزَزُ: الرجل الظريف المُتَوَقِّي للعيوب.
      ابن الأَعرابي: رجل قُزَّازٌ مُتَقَزِّزٌ من المعاصي والمعايب ليس من الكِبْر والتِّيه.
      ويقال: رجل قَزٌّ وقُزٌّ وقِزٌّ وقَزَزٌ، وهو المُتَقَزِّزُ من المعاصي والمعايب.
      الليث: قَزَّ الإِنسانُ يَقُزُّ قَزًّا إِذا قَعَدَ كالمُسْتَوْفِز ثم انقبض ووَثَبَ، والقَزَّة: الوَثْبَةُ.
      وفي الحديث: إِن إِبليس، لعنه الله،ليَقُزُّ القَزَّةَ من المشرق فيبلغ المغربَ أَي يَثِبُ الوَثْبَةَ.
      والقَزُّ: من الثياب والإِبْرَيْسَمِ، أَعجمي معرّب، وجمعه قُزُوزٌ؛ قال الأَزهري: هو الذي يُسَوَّى منه الإِبريسم.
      والقازُوزَةُ: مَشْرَبَةٌ وهي قَدَح دون القَرْقارَة، أَعجمية معرّبة؛ الفراء: القوازِيزُ الجماجم الصغار التي هي من قوارير؛ وقال أَبو حنيفة: هذا الحرف فارسي والحرف العجمي يعرّب على وجوه؛ وقال الليث: القاقُزَّةُ مَشْرَبَة دون القَرْقارَةِ معرّبة، قال: وليس في كلام العرب، مما يفصل،أَلف بين حرفين مثلين مما يرجع إِلى بناءِ قَفَزَ ونحوه، وأَما بابِلُ فهو اسم بلدة، وهو اسم خاص لا يجري مجرى اسم العوام، قال: وقد، قال بعض العرب قازُوزَة للقاقُزَّة، قال الجوهري: ولا تقل قاقُزَّة، وقال أَبو عبيد في كتاب ما خالفت العامةُ فيه لغاتِ العرب: هي قاقُوزَة وقازُوزَة للتي تسمى قاقُزَّة.
      وفي حديث ابن سلام، قال:، قال موسى لجبريل، عليهما وعلى نبينا الصلاة والسلام: هل ينام ربك؟ فقال الله تعالى: قل له فليأْخذ قازوزَتَيْنِ أَو قارُورَتَيْنِ وليَقُمْ على الجبل من أَوّل الليل حتى يصبح؛ قال الخطابي: هكذا روي مشكوكاً فيه، والقازُوزَة: مَشْرَبة كالقارُورَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قَزّ
    • قز - يقز ويقز ، قزازة
      1-قزت النفس الشيء أو عنه : كرهته وتركته

    المعجم: الرائد

  4. قز
    • قز - يقز ويقز ، قزا
      1- قز : إنقبض وإستعد للوثوب. 2- قز : وثب.

    المعجم: الرائد



  5. القَزُّ
    • ـ القَزُّ: الوَثْبُ، والانْقِبَاضُ لِلْوَثْبِ، يَقُزُّ ويَقِزُّ، والإِبْرِيسَمُ، وإباء النَّفْسِ الشيء،
      ـ قُزُّ: التباعُدُ من الدَّنَسِ، كالتَّقَزُّزِ،
      ـ قَزُّ وقُزُّ وقِزُّ: الرجلُ المُتَقَزِّزُ، وهي: القَزَّةُ والقُزَّةُ والقِزَّةُ.
      ـ قازُوزَةُ وقاقُوزَةُ وقاقُزَّةُ: مَشْرَبَةٌ، أو قَدَحٌ، أو الصغيرُ من القَوارِير، والطاسُ.
      ـ قازُّ: الشيطانُ.
      ـ قَزَزُ: الظريفُ المُتَوَقِّي للعُيُوبِ، والمُتَقَزِّزُ من المَعَاصي والمَعَايِبِ لا كِبَراً، كالقُزَّازِ.
      ـ قَزازُ: الثُّعْبَانُ العظيمُ، أو الحَيَّاتُ القِصَارُ.
      ـ قَزَّازُ: بائِعُ القَزِّ.
      ـ ابنُ قُزْقُزٍ: أحمدُ بنُ محمدٍ، محدِّثٌ.
      ـ قَزْقَزُ: موضع.
      ـ قَزَاقِزُ من الشيء: نُبَذٌ منه.
      ـ قاقُزَّانُ: ثَغْرٌ بقَزْوِينَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. قزي
    • "ابن سيده: القِزْيُ اللقب؛ عن كراع، لم يحكه غيره؛ غيره: يقال بئس القِزْيُ هذا أَي بئس اللقب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَقْزى الرجل إِذا تلطَّخ بعَيب بعد استواء ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: والقُزةُ الحَيَّة، ولُعْبة للصبيان أَيضاً تسمى في الحضر يا مُهَلْهِلَهْ هَلِلَهْ (* قوله« يا مهلهله إلخ» بهذا ضبط في التكملة)‏.
      ‏والقَزْوُ: العِزْهاةُ أَي الذي لا يلهو، وقيل: القُزةُ حية عَرْجاء بَتْراء، وجمعها قُزاتٌ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ساقُ
    • ـ ساقُ : ما بين الكَعْبِ والرُّكْبَةِ ، ج : سوقٌ وسِيقانٌ وأسْؤُقٌ ، هُمِزَتِ الواوُ لتَحْمِلَ الضَّمَّةَ .
      ـ { يوم يُكْشَفُ عن ساقٍ }: عن شِدَّةٍ .
      ـ { والتَفَّتِ الساقُ بالساقِ }: آخِرُ شِدَّةِ الدُّنْيا بأَوَّلِ شِدَّةِ الآخِرَةِ ، يَذْكُرونَ الساقَ إذا أرادوا شدَّةَ الأمرِ والإِخْبارَ عن هَوْلِهِ .
      ـ وَلَدَتْ ثلاثَةَ بَنينَ على ساقٍ : مُتتابِعَةً لا جارِيَةَ بينهم .
      ـ ساقُ الشَّجَرَةِ : جِذْعُها .
      ـ ساقُ حُرٍّ : ذَكَرُ القَماري لأنَّ حِكَايَةَ صَوْتِهِ : ساقُ حُرٍّ ، أو الساقُ : الحَمَامُ ، والحُرُّ : فَرْخُها .
      ـ ساقٌ : موضع .
      ـ ساقُ الفَرْوِ أو الفَرْوَيْنِ : جَبَلٌ لأَسَدٍ ، كأنه قَرْنُ ظَبْيٍ .
      ـ ساقُ الفَريدِ : موضع .
      ـ ساقَةُ : حصْنٌ باليمنِ .
      ـ ساقُ الجِواءِ : موضع .
      ـ ساقَةُ الجَيْشِ : مُؤَخَّرُهُ .
      ـ ساقَ الماشِيَةَ سَوْقاً وسِياقَةً ومَساقاً ، واسْتاقَها ، فهو سائقٌ وسَوَّاقٌ ، وساقَ المَريضُ سَوْقاً وسِياقاً : شَرَعَ في نَزْعِ الرُّوحِ ،
      ـ ساقَ فلاناً : أصابَ ساقَهُ ،
      ـ ساقَ إلى المرأةِ مَهْرَها : أرْسَلَهُ ، كأساقَهُ .
      ـ محمدُ بنُ عثمانَ بنِ السائِقِ ، وأخوهُ عليٌّ : حَدَّثا .
      ـ سِياقُ : المَهْرُ .
      ـ أسْوَقُ : الطويلُ الساقَيْنِ ، أو حَسَنُهُما ، وهي : سَوْقاءُ ، والاسمُ : السَّوَقُ .
      ـ سيِّقَةُ : ما اسْتاقَهُ العَدُوُّ من الدَّوابِّ ، والدَّريئَةُ يَسْتَتِرُ فيها الصائِدُ فَيَرْمِي الوَحْشَ ، ج : سَيائقُ .
      ـ سَيِّقُ : السحابُ لا ماءَ فيه .
      ـ سُوقُ : معروفة ، وتُذَكَّرُ .
      ـ سُوقُ الحَرْبِ : حَوْمَةُ القِتالِ .
      ـ سُوقُ الذَّنائبِ : قرية بزَبيدَ .
      ـ سُوقُ الأرْبِعاءِ : بلد بخوزِسْتانَ ،
      ـ سُوقُ الثَّلاثاءِ : مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ .
      ـ سُوقُ حَكَمَةَ : موضع بالكوفَةِ .
      ـ سُوقُ وَرْدانَ : مَحَلَّةٌ بِمِصْرَ .
      ـ سُوقُ لِزامٍ : بلد بإفْرِيقِيَّةَ .
      ـ سُوقُ العَطَشِ : مَحَلَّةٌ ببَغْدادَ ، ( لأنه لمَّا بُنِيَ قال المَهْدِيُّ : سَمُّوهُ سوقَ الرِّيِّ ، فَغَلَبَ عليه العَطَشُ ).
      ـ سُوَيْقَةُ : موضع ، وهَضْبَةٌ بِحمَى ضَرِيَّةَ ، وجَبَلٌ بين يَنْبُعَ والمدينةِ ، وموضع بالسَّيَالَةِ ، وموضع بِبَطْنِ مكةَ ، وبنَواحِي المدينةِ ، يَسْكُنُه آل علِيِّ بنِ أبي طالِبٍ ، رضي الله عنه ، وموضع بمَرْوَ ، منه : أحمدُ بنُ محمدٍ السُّوَيْقِيُّ ، سَمعَ أبا داودَ ، وموضع بواسِطَ ، منه : عبدُ الرحمنِ بنُ مُحَمدٍ الواعِظُ الأديبُ ، وبلد بالمَغْرِبِ ، وتسْعَةُ مَواضِعَ ببَغْدادَ .
      ـ سُوقَةُ : الرَّعِيَّةُ ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والمذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، أو قَدْ يُجْمَعُ : سُوَقاً ،
      ـ سُوقَةُ من الطُّرْثوثِ : ما كانَ أسْفَلَ النُّكْعَةِ .
      ـ محمدُ بنُ سُوقَةَ : تابِعِيٌّ ، وكانَ لا يُحْسِنُ يَعْصِي الله تعالى .
      ـ سَويقُ : معروف ، والخَمْرُ ، وعُقَيْبَةٌ بين الخُلَيْصِ والقُدَيْدِ معروفة .
      ـ سُوَّاقُ : الطَّويلُ الساقِ ، وطَلْعُ النَّخْلِ إذا خَرَجَ وصارَ شِبْراً ، وما صارَ على ساقٍ من النَّبْتِ .
      ـ بَعيرٌ مُسْوِقٌ : يُساوِقُ الصَّيْدَ .
      ـ أساقَةُ : سَيْرُ رِكابِ السُّروجِ .
      ـ أسَقْتُهُ إبِلاً : جَعَلْتُهُ يَسوقُها .
      ـ سَوَّقَ الشَّجَرُ تَسْويقاً : صارَ ذا ساقٍ ،
      ـ سَوَّقَ فُلاناً أمْرَهُ : مَلَّكَهُ إيَّاهُ .
      ـ مُنْساقُ : التابعُ ، والقَريبُ ،
      ـ مُنْساقُ من الجِبالِ : المُنْقادُ طولاً .
      ـ ساوَقَهُ : فاخَرَهُ في السَّوْقِ .
      ـ تَساوَقَتِ الإِبِلُ : تَتَابَعَتْ وتَقاوَدَتْ ،
      ـ تَساوَقَتِ الغَنَمُ : تَزَاحَمَتْ في السَّيْرِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَيْفِيّاتٌ

    • : فصيلَةُ أَسْماكٍ بَحْرِيَّةٍ ، مِن شَائِكاتِ الزّعانِفِ ، مِنْ أشْهرِ أنواعِها : أبو سَيْف .

    المعجم: الغني

  3. سِيفُون
    • سِيفُون :-
      جمع سِيفونات : صندوق الطَّرْد الذي يكسَح ما في المرْحاض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. السِّيفُونُ
    • السِّيفُونُ : صندوق الطَّرْد الذي يَكسَحُ ما في المِرحاض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. العَشِيُّ
    • العَشِيُّ : الوقت من زوال الشَّمس إِلى المغرب ، أَو من صلاة المغرب إِلى العَتَمَةِ .
      وصلاتا العَشِيِّ : صَلاةُ الظُّهْرِ وصلاةُ العَصْرِ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بالغداة و العشيّ
    • في أول النّهار و آخره ، أي دواما
      سورة : الانعام ، آية رقم : 52

    المعجم: كلمات القران

  7. المزاد العلني المفتوح
    • سوق سلع أو أوراق مالية يدلي المتداولون فيه بطلبيات الشراء والبيع بأعلى صوتهم أي بالتعامل جهراً ، وتعني بالانجليزية : open outcry

    المعجم: مالية

  8. المَنْزَلُ
    • المَنْزَلُ : النُّزول .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. المَنْزِلُ
    • المَنْزِلُ : المَنْهَل .
      و المَنْزِلُ الدَّارُ . والجمع : مَنازِلُ .
      ومنازِلُ القمر : مدارتُه التي يدور فيها حولَ الأَرض يدور كلَّ ليلة في أَحدها لا يتخطَّاه ولا يتقاصر عنه .
      وهي ثمانية وعشرون ، لكلِّ منها اسمٌ معيَّن ، منها : الشرطانِ ، والبُطَين ، الثُّريَّا ، والدَّبَران .
      ولكل فصل من فصول السنة سبعة منازل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المُنْزَلُ
    • المُنْزَلُ : الإِنزال .
      و المُنْزَلُ الموضع يُنْزَل فيه .
      وفي التنزيل العزيز : المؤمنون آية 29 وَقُلْ رَبِّ أَنْزِلْني مُنْزَلاً مُبَارَكًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سَيِّق
    • سَيِّق :-
      ما تسوقه الرِّيحُ من السَّحاب
      • المرء سيِّقة الدَّهر / المرء سيِّقة القدر : يسوقه إلى ما قُدِّر له لا يعدوه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. سَيِّق
    • سيق
      1 - السيق من السحاب : ما تطرده الريح

    المعجم: الرائد

  13. السَّيِّقُ
    • السَّيِّقُ من السَّحاب : ما ساقَتْةُ الريحُ وطردَتْهُ ، كان فيه ماءٌ أو لم يَكُنْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بيع التجزئة
    • القطاعي

    المعجم: عربي عامة

  15. بيع التّصفية
    • ( جر ) بيع للتخلُّص من البضائع القديمة ، وهو إجراء مُتَّبع يلجأ إليه التُّجّار في نهاية الموسم أو قبل إجراء الجرْد السنويّ ، فيعرضون البضائعَ للبيع بأسعار منخفضة ، مكتفين في الغالب باستيفاء رأس المال الذي تمثِّله :- محلّ تصفية

    المعجم: عربي عامة

  16. بيع السلم
    • بيع آجل بعاجل .

    المعجم: عربي عامة

  17. بيع الغرر
    • ( فق ) بيع ما يجهله المتبايعان ، أو ما لا يُوثق بتسلّمه ، كبيع السَّمك في الماء ، أو الطير في الهواء ، وسُمِّي غَرَرًا ؛ لأنَّ له ظاهرًا يغرُّ المشتري وباطنه مجهول .

    المعجم: عربي عامة

  18. بيع المرابحة
    • ( قص ) البيع برأس المال مع زيادة معلومة ، أو بيع السلعة بالثمن الذي اشتُريَتْ به مع الاتّفاق على ربح معلوم .

    المعجم: عربي عامة

  19. بيع المزاد
    • ( قص ) البيع الذي يتمُّ بطريق الدعوة إلى شراء الشَّيء المعروض ؛ ليكون من نصيب من يعرض أعلى ثمن .

    المعجم: عربي عامة

  20. بيع المواصفة
    • ( جر ) أن يبيع التّاجرُ الشَّيءَ بصفته وليس عنده ، ثمّ يحصِّله ويدفعه للمشتري .

    المعجم: عربي عامة

  21. بيع بالرخص
    • بيع مخفض بسعر ارخص من منافسيك

    المعجم: عربي عامة

  22. بيع تبادليّ
    • ( قص ) شراء المستندات من أحد الأسواق ليتمَّ بيعهُا فورًا في سوق آخر .

    المعجم: عربي عامة

  23. بيع شخصي
    • تقديم البضائع او الخدما ت للزبائن المحتملين بواسطه مندوب المبيعات .

    المعجم: عربي عامة

  24. بيع شخصي
    • تقديم البضائع او الخدما ت للزبائن الممكنين بواسطه مندوب المبيعات

    المعجم: عربي عامة

  25. بيع على المكشوف
    • ( قص ) بيع سندات أو أسهم تكون مُقترَضة من شخص قبل الربح ويُدفع ثمنُها بعد هبوط السعر .

    المعجم: عربي عامة



معنى سيقز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَزٌّ** - ج:** قُزُوزٌ**. [ق ز ز]. (مص. قَزَّ ). 1. "لَبِسَتْ قَمِيصاً مِنَ الْقَزِّ" : مِنَ الْحَرِيرِ. 2. "دُودُ الْقَزِّ" : دُودُ الْحَرِيرِ، يَرْمِي بِالْخُيُوطِ الْحَرِيرِيَّةِ مِنْ فَمِهِ وَيَنْسُجُهَا شَرَانِقَ.
معجم الغني
**قَزَّ** - [ق ز ز]. (ف: ثلا. لازم).** قَزَزْتُ**،** أَقُزُّ**،** قُزَّ**، (**أَقِزُّ**،** قِزَّ**)، مص. قَزٌّ. "قَزَّ الوَلَدُ" : قَفَزَ، وَثَبَ.
معجم الغني
**قَزَّ** - [ق ز ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** قَزَزْتُ**،** أَقُزُّ** ، (**أَقِزُّ**)، مص. قَزَازَةٌ. 1. "قَزَّتْ نَفْسُهُ انْتِشَارَ الْوَبَاءِ": عَافَتْهُ، كَرِهَتْهُ، أَبَتْهُ. 2. "قَزَّتْ نَفْسُهُ عَنْهُ" : عَافَتْهُ، تَجَنَّبَتْهُ.
معجم الغني
**قُزٌّ** - [ق ز ز]. 1. "رَجُلٌ قُزٌّ" : مُتَقَزِّزٌ، مُتَجَنِّبٌ الْمَعَاصِيَ وَالْمَعَايِبَ. 2. "وَلَدٌ قُزٌّ" : يَعَافُ الطَّعَامَ. 3. "شَيْءٌ قُزٌّ" : يُتَقَزَّزُ مِنْهُ. "ما في طَعَامِهِ قُزٌّ".
المعجم الوسيط
الرَّجُلُ ـُِ قَزًّا: قعد كالمستوفِزِ ثم وثب. وـ نفسُه الشيء، وعنه قزازة: أبَتْه وعافته.( تَقَزَّزَ ): تباعد عن المعاصي والمعايب ترفُّعاً وتنَزُّهاً لا كبْراً وتيهاً وـ من الشيء: عافه وأباه. يقال: تقزَّز من أكل الضّبّ ونحوه.( القَازُوزَة ): قَدَح كالقارورة الصغيرة. وـ الطّاس. وـ الفنجان يشرب به الشَّرَاب. وـ شراب مرطِّب يتخذ من الماء الغازي والسكر. ( كله: مع ). ( وانظر: الغازوزة ).( القَِزّ ) مِن الرجال: المتقزِّز من المعاصي والمعايب. وـ الذي يعاف الطعام.( القَزُّ ): الحرير على الحال التي يكون عليها عندما يستخرج من الصُّلَّجَة. ودود القزّ: دود الحرير.( القَزَّاز ): بائع القَزّ، وناسجه.( القُزَّاز ) مِن الرِّجال: المتقزز من المعاصي تنزهاً.( القَزَّة ): الوَثْبَة.( القَزِّيَّة ): أجناس من الحشرات فيها أنواع تحوك صُلّجات وأكياساً حريرية؛ منها قزِّيَّة التُّوت، وتسمّى: دودة القَزّ، تربّى على ورق التُّوت؛ ومنها قَزّية البلُّوط، تغذى بورق البلُّوط، وتنسج حريراً جيّداً في الهند؛ ومنها أنواع مضرَّة بمختلف الشّجر.( القَوَازِيز ): القوارير.
الرائد
* قز يقز ويقز: قزا. 1-إنقبض وإستعد للوثوب. 2-وثب.
الرائد
* قز يقز ويقز: قزازة. ت النفس الشيء أو عنه: كرهته وتركته.
الرائد
* قز. ج قزوز. 1-مص. قز. 2-ما يسوى منه الحرير. 3-«دود القز»: دود الحرير الذي يرمي بالقز من فمه.
الرائد
* قز. 1-تباعد عن الدنس والمعايب. 2-ما يتقزز منه، ما ينفر منه: «ما في طعامه قز». 3-«رجل قز»: متقزز، متجنب الدنس والمعايب.
الرائد
* قز. «رجل قز»: متقزز، متجنب الدنس والمعايب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: