وصف و معنى و تعريف كلمة سيقس:


سيقس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و قاف (ق) و سين (س) .




معنى و شرح سيقس في معاجم اللغة العربية:



سيقس

جذر [قس]

  1. وَقِسَ : (فعل)
    • وَقِسَ (يَقِسُه) وَقْسًا
    • وَقِسَ فلانًا بالمكروه: قذفه به
    • وَقِّسَ الفاحشةَ: ذَكَرَها
  2. قاسَ : (فعل)
    • قاسَ يَقُوس، يَقِيس ، قُسْ ، قياسًا وقَوْسًا ، فهو قائِس ، والمفعول مَقوس
    • قَاسَ الطَّبِيبُ غَوْرَ الْجُرْحِ : قَدَّرَ غَوْرَهُ
    • قَاسَ الثَّوْبَ بِالْمِتْرِ : قَدَّرَ طُولَهُ
    • قاسَ الشيءَ بغيره، وعلى غيره، وإليه : قَدّره على مثاله
    • قَاسَ الثَّوْبَ عَلَيْهِ : قَدَّرَهُ عَلَى مَقَاسِه
    • قَاسَ النَّاسَ : سَبَقَهُمْ
    • قاسَ الفَقِيرُ : جاعَ
  3. أَقواس : (اسم)
    • أَقواس : جمع قَوس
  4. قَسَّ : (فعل)
    • قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قَسٌّ
    • قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى
    • قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ
    • قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ
    • قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ
    • قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا
    • قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ
    • قَسَّ الشيءَ: طَلَبَهُ وتتبَّعه


  5. قَوِسَ : (فعل)
    • قوِسَ يَقْوَس ، قَوَسًا ، فهو أَقوسُ، وهي قوساءُ
    • قَوِسَ ظَهْرُ الرَّجُلِ : اِنْحَنَى ظَهْرُهُ
    • قَوِسَ قَوِسَ قَوَسًا: انحنى ظهره،
  6. قَوزَعَ : (فعل)
    • قَوْزَعَ الدِّيكُ: نَفَشَ ما استدار من الرِّيش حول عنقه
,
  1. ساق قائمة (المعجم عربي عامة)
    • ساق النبات التي تنمو إلى أعلى مثل ساق معظم الأشجار.
  2. سيف (المعجم لسان العرب)
    • "السَّيْفُ: الذي يُضربُ به معروف، والجمع أَسْيافٌ وسُيُوفٌ وأَسْيُفٌ؛ عن اللحياني؛

      وأَنشد الأَزهري في جمع أَسْيُفٍ: كأَنهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ،عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ واسْتافَ القومُ وتَسايَفُوا: تضاربوا بالسيوف.
      وقال ابن جني: استافوا تَناولوا السُّيوفَ كقولك امْتَشَنُوا سُيُوفَهم وامْتَخَطوها، قال: فأَما تفسير أَهل اللغة أَنَّ اسْتافَ القومُ في معنى تَسايَفُوا فتفسيره على المعنى كعادتهم في أَمثال ذلك، أَلا تراهم، قالوا في قول اللّه سبحانه: من ماءٍ دافِقٍ، إنه بمعنى مَدْفُوق؟، قال ابن سيده: فهذا لعمري معناه غير أَن طريق الصَّنْعة فيه أَنه ذو دَفْق كما حكاه الأَصمعي عنهم، من قولهم ناقة ضارب إذا ضُرِبَت، وتفسيره أَنها ذاتُ ضَرْب أَي ضُربت، وكذلك قول اللّه تعالى: لا عاصِمَ اليومَ من أَمرِ اللّه، أَي لا ذا عِصْمة، وذو العصمة يكون مفعولاً فمن هنا قيل: إن معناه لا معصوم.
      ويقال لجماعة السُّيوف: مَسْيَفةٌ، ومثله مَشْيَخَةٌ.
      الكسائي: المُسِيفُ المُتَقَلِّدُ بالسيف فإذا ضَرَبَ به فهو سائفٌ، وقد سِفْتُ الرجل أَسِيفه.
      الفراء: سِفْتُه ورَمَحْتُه.
      الجوهري: سافَه يَسِيفُه ضربه بالسيف.
      ورجل سائفٌ أَي ذو سَيْف، وسَيَّافٌ أَي صاحبُ سيف، والجمع سَيَّافةٌ.
      والمُسِيفُ: الذي عليه السَّيْفُ.
      والمُسايَفَةُ: المُجالَدَةُ.
      وريح مِسْيافٌ: تَقْطَعُ كالسَّيْفِ؛

      قال: أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تزال تَهُجُّهُ شَمالٌ، ومِسْياف العَشِيِّ جَنُوب؟ وبُرْد مُسَيَّفٌ: فيه كصُوَر السيوف.
      ورجل سَيْفانٌ: طويل مَمْشُوقٌ كالسَّيْفِ، زاد الجوهري: ضامرُ البطن، والأَنثى سَيْفانةُ.
      الليث: جاريةٌ سَيْفانةٌ وهي الشِّطْبَةُ كأَنها نَصْل سَيْفٍ، قال: ولا يُوصَفُ به الرجل.
      والسَّيْفُ، بفتح السين: سَيْبُ الفَرَس.
      والسِّيفُ: ما كان مُلْتَزِقاً بأُصول السَّعَفِ كاللِّيف وليس به؛ قال الجوهري: هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سَماعٍ.
      ابن سيده: والسِّيفُ ما لزِقَ بأُصول السَّعَفِ من خِلال اللِّيفِ وهو أَرْدَؤُه وأَخْشَنُه وأَجْفاه، وقد سَيِفَ سَيَفاً وانسافَ، التهذيب: وقد سَيِفَتِ النخلةُ؛ قال الراجز يصف أَذْنابَ اللِّقاحِ: كأَنَّما اجْتُثَّ على حلابِها نَخْلُ جُؤاثَى نِيل من أَرْطابِها، والسِّيفُ واللِّيفُ على هُدّابِها والسَّيفُ: ساحل البحر، والجمع أَسياف.
      وحكى الفارسي: أَسافَ القومُ أَتوا السِّيفَ، ابن الأَعرابي: الموضع النَّقِيُّ من الماء، ومنه قيل: درهم مُسَيَّفٌ إذا كانت له جوانبُ نَقِيَّة من النَّقْشِ.
      وفي حديث جابر: فأَتينا سِيفَ البحر أَي ساحله.
      والسِّيفُ: موضع؛ قال لبيد: ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ،بِعَدانِ السِّيفِ، صَبري ونَقَلْ وأَسَفْتُ الخَرَزَ أَي خَرمْتُه؛ قال الراعي: مَزائِدَ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ،أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا وقد تقدَّم في سوف أَيضاً.
      قال ابن بري في تفسير البيت: أَي حملهما على الإسراع، ومزائدُ: كان قياسُها مَزاوِدَ لأَنها جمع مَزادة، ولكن جاء على التشبيه بفعالة، ومثله مَعائش فيمن همزها.
      ابن بري: والمُسِيفُ الفقير؛

      وأَنشد أَبو زيد للقِيطِ ابن زُرارَةَ: فأَقْسَمْتُ لا تأتِيكَ مِني خُفارَةٌ على الكُثْرِ، إنْ لاقَيْتَني، ومُسِيفا والسائفةُ من الأَرض: بين الجَلَد والرَّمل.
      والسائفة: اسم رمل.
      "
  3. سَيْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَيْفُ: معروف، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ، وذَكَرْتُها في ''الرَّوْضِ المَسْلوفِ''، ج: أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ.
      ـ سافَهُ يَسِيفُهُ: ضَرَبَهُ به، وقد سِفْتُه.
      ـ رجُلٌ سائِفٌ: ذو سَيْفٍ،
      ـ سَيَّافٌ: صاحِبُهُ، ج: سَيَّافَةٌ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم،
      ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ: مُحَدِّثٌ.
      ـ هُمْ أسْيافٌ: أحْزابٌ.
      ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ: سَئِفَتْ.
      ـ مَسائِفُ: السِنونَ، والقَحْطُ.
      ـ رجُلٌ سَيْفانٌ: طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ، وهي: سَيْفانَةٌ، أو هو خاصٌّ بهنَّ.
      ـ سَيْفُ وسِيفُ: سَمَكَةٌ،
      ـ سَيْفُ: شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ،
      ـ سِيفُ: ساحِلُ البَحْرِ، وساحِلُ الوادِي، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ، وهو أرْدَأُهُ، وموضع.
      ـ سِيفُ الطَّويلُ: ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ.
      ـ خَوْرُ السِيفِ: بلد دونَ سِيرافَ.
      ـ مُسِيفُ: مَنْ عليه السَّيْفُ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ.
      ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ: جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ. وأسافَ الخَرْزَ، قيلَ: يائِيَّةٌ.
      ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا: تَضارَبوا بالسُّيوفِ، وقد اسْتيفَ القومُ.
      ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ: ثِقَتانِ،
      ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ: صاحِبُ التَّواليفِ،
      ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ، وابنُ هارونَ، وابنُ مِسْكينٍ، وابنُ وَهْبٍ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ، وابنُ أبي المُغيرَةِ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ: ضُعَفاءُ.
      ـ سَيْفُ الغُراب: الدَّلَبُوثُ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ.


  4. سَفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَفَّ سَفِفْتُ ، يَسَفّ ، اسْفَفْ / سَفَّ ، سَفًّا ، فهو سافّ ، والمفعول مَسْفوف :-
      سَفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ تناوله يابسًا غير معجون :-سفّ الدقيقَ:-
      سفَّ الترابَ: ندم وتحسّر.
  5. القيمة السوقية (المعجم مالية)
    • السعر الذي يرغب عنده كلّ من المشترين والبائعين أن يتعاملوا في سلعة ما بيعاً أو شراءاً وهو سعر السوق أو السعر الجاري ، وتعني بالانجليزية: market value
  6. القيمة السوقية (المعجم مالية)
    • السعر الذي يتحقق في السوق ويحقّق التوازن بين عرض السوق وطلبها. ، وتعني بالانجليزية: market value (mv)
  7. القيمة السوقية الأساسية (المعجم مالية)


    • متوسط القيمة السوقية لأوراق مالية متداولة في وقت محدد ، وتعني بالانجليزية: base market value
  8. سوق (المعجم لسان العرب)
    • "السَّوق: معروف.
      ساقَ الإبلَ وغيرَها يَسُوقها سَوْقاً وسِياقاً،وهو سائقٌ وسَوَّاق، شدِّد للمبالغة؛ قال الخطم القيسي، ويقال لأبي زغْبة الخارجي: قد لَفَّها الليلُ بِسَوَّاقٍ حُطَمْ وقوله تعالى: وجاءت كلُّ نَفْسٍ معها سائقٌ وشَهِيد؛ قيل في التفسير: سائقٌ يَسُوقها إلى محشرها، وشَهِيد يشهد عليها بعملها، وقيل: الشهيد هو عملها نفسه، وأَساقَها واسْتاقَها فانْساقت؛

      وأَنشد ثعلب: لولا قُرَيْشٌ هَلَكَتْ مَعَدُّ،واسْتاقَ مالَ الأَضْعَفِ الأَشَدُّ وسَوَّقَها: كساقَها؛ قال امرؤ القيس: لنا غَنَمٌ نُسَوِّقُها غِزارٌ،كأنَّ قُرونَ جِلَّتِها العِصِيُّ وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قَحْطان يَسُوق الناس بعَصاه؛ هو كناية عن استقامةِ الناس وانقيادِهم إليه واتِّفاقِهم عليه، ولم يُرِدْ نفس العصا وإنما ضربها مثلاً لاستيلائه عليهم وطاعتهم له، إلاّ أن في ذكرها دلالةً على عَسْفِه بهم وخشونتِه عليهم.
      وفي الحديث: وسَوَّاق يَسُوق بهن أي حادٍ يَحْدُو الإبلَ فهو يسُوقهن بحُدائِه، وسَوَّاق الإبل يَقْدُمُها؛ ومنه: رُوَيْدَك سَوْقَك بالقَوارير.
      وقد انْساقَت وتَساوَقَت الإبلُ تَساوُقاً إذا تتابعت، وكذلك تقاوَدَت فهي مُتَقاوِدة ومُتَساوِقة.
      وفي حديث أُم معبد: فجاء زوجها يَسُوق أعْنُزاً ما تَساوَقُ أي ما تتابَعُ.
      والمُساوَقة: المُتابعة كأنّ بعضَها يسوق بعضاً، والأصل في تَساوَقُ تتَساوَق كأَنَّها لضعفِها وفَرْطِ هُزالِها تتَخاذَلُ ويتخلَّفُ بعضها عن بعض.
      وساقَ إليها الصَّداق والمَهرَ سِياقاً وأَساقَه، وإن كان دراهمَ أَو دنانير، لأن أَصل الصَّداق عند العرب الإبلُ، وهي التي تُساق، فاستعمل ذلك في الدرهم والدينار وغيرهما.
      وساقَ فلانٌ من امرأته أي أعطاها مهرها.
      والسِّياق: المهر.
      وفي الحديث: أنه رأى بعبد الرحمن وَضَراً مِنْ صُفْرة فقال: مَهْيَمْ، قال: تزوَّجْتُ امرأة من الأَنصار، فقال: ما سُقْتَ إليها؟ أَي ما أَمْهَرْتَها، قيل للمهر سَوْق لأن العرب كانوا إذا تزوجوا ساقوا الإبل والغنم مهراً لأَنها كانت الغالبَ على أموالهم، وضع السَّوق موضع المهر وإن لم يكن إبلاً وغنماً؛ وقوله في رواية: ما سُقْتُ منها، بمعنى البدل كقوله تعالى: ولو نشاء لَجَعَلْنا منكم ملائكة في الأرض يََخْلفقون؛ أي بدلكم.
      وأَساقه إبلاً: أَعطاه إياها يسُوقها.
      والسَّيِّقةُ: ما اختَلَس من الشيء فساقَه؛ ومنه قولهم: إنما ابنُ آدم سَيِّقةٌ يسُوقُه الله حيث شاء وقيل: السَّيِّقةُ التي تُساقُ سوْقاً؛

      قال: وهل أنا إلا مثْل سَيِّقةِ العِدا،إن اسْتَقْدَمَتْ نَجْرٌ، وإن جبّأتْ عَقْرُ؟

      ويقال لما سِيقَ من النهب فطُرِدَ سَيِّقة، وأَنشد البيت أيضاً: وهل أنا إلا مثل سيِّقة العدا الأَزهري: السِّيَّقة ما اسْتاقه العدوُّ من الدواب مثل الوَسِيقة.
      الأَصمعي: السَّيقُ من السحاب ما طردته الريح، كان فيه ماء أَو لم يكن، وفي الصحاح: الذي تَسوقه الريح وليس فيه ماء.
      وساقةُ الجيشُ: مؤخَّرُه.
      وفي صفة مشيه، عليه السلام: كان يَسُوق أَصحابَه أَي يُقَدِّمُهم ويمشي خلفم تواضُعاً ولا يَدع أحداً يمشي خلفه.
      وفي الحديث في صفة الأَولياء: إن كانت الساقةُ كان فيها وإن كان في الجيش (* قوله «في الجيش» الذي في النهاية: في الحرس، وفي ثابتة في الروايتين).
      كان فيه الساقةُ؛ جمع سائق وهم الذين يَسُوقون جيش الغُزاة ويكونون مِنْ ورائه يحفظونه؛ ومنه ساقةُ الحاجّ.
      والسَّيِّقة: الناقة التي يُسْتَتَرُ بها عن الصيد ثم يُرْمَى؛ عن ثعلب.
      والمِسْوَق: بَعِير تستتر به من الصيد لتَخْتِلَه.
      والأساقةُ: سيرُ الرِّكابِ للسروج.
      وساقَ بنفسه سياقاً: نَزَع بها عند الموت.
      تقول: رأيت فلاناً يَسُوق سُوُقاً أي يَنْزِع نَزْعاً عند الموت، يعني الموت؛ الكسائي: تقول هو يَسُوق نفْسَه ويَفِيظ نفسَه وقد فاظت نفسُه وأَفاظَه الله نفسَه.
      ويقال: فلان في السِّياق أي في النَّزْع.
      ابن شميل: رأيت فلاناً بالسَّوْق أي بالموت يُساق سوقاً، وإنه نَفْسه لتُساق.
      والسِّياق: نزع الروح.
      وفي الحديث: دخل سعيد على عثمان وهو في السَّوْق أي النزع كأَنّ روحه تُساق لتخرج من بدَنه، ويقال له السِّياق أيضاً، وأَصله سِواق، فقلبت الواو ياء لكسرة السين، وهما مصدران من ساقَ يَسُوق.
      وفي الحديث: حَضَرْنا عمرو بن العاصِ وهو في سِياق الموت.
      والسُّوق: موضع البياعات.
      ابن سيده: السُّوق التي يُتعامل فيها، تذكر وتؤنث؛ قال الشاعر في التذكير: أَلم يَعِظِ الفِتْيانَ ما صارَ لِمَّتي بِسُوقٍ كثيرٍ ريحُه وأَعاصِرُهْ عَلَوْني بِمَعْصوبٍ، كأَن سَحِيفَه سَحيفُ قُطامِيٍّ حَماماً يُطايِرُهْ المَعْصوب: السوط، وسَحِيفُه صوته؛

      وأَنشد أَبو زيد: إنِّي إذالم يُنْدِ حَلْقاً رِيقُه،ورَكَدَ السَّبُّ فقامت سُوقُه،طَبٌّ بِإهْداء الخنا لبِيقُه والجمع أسواق.
      وفي التنزيل: إلا إِنَّهم ليأكلون الطعام ويَمْشُون في الأَسْواق؛ والسُّوقة لغة فيه.
      وتَسَوَّق القومُ إذا باعوا واشتَروا.
      وفي حديث الجُمعة: إذا جاءت سُوَيْقة أي تجارة، وهي تصغير السُّوق، سميت بها لأن التجارة تجلب إليها وتُساق المَبيعات نحوَها.
      وسُوقُ القتالِ والحربِ وسوقَتُه: حَوْمتُه، وقد قيل: إن ذلك مِنْ سَوْقِ الناس إليها.
      الليث: الساقُ لكل شجرة ودابة وطائر وإنسان.
      والساقُ: ساقُ القدم.
      والساقُ من الإنسان: ما بين الركبة والقدم، ومن الخيل والبغال والحمير والإبل: ما فوق الوَظِيف، ومن البقر والغنم والظباء: ما فوق الكُراع؛

      قال: فَعَيْناكِ عَيْناها، وجِيدُك جِيدُها،ولكنّ عَظْمَ السَّاقِ منكِ رَقيقُ وامرأة سوْقاء: تارّةُ الساقين ذات شعر.
      والأَسْوَق: الطويل عَظْمِ الساقِ، والمصدر السَّوَق؛

      وأَنشد: قُبُّ من التَّعْداءِ حُقْبٌ في السَّوَقْ الجوهري: امرأة سَوْقاء حسنَة الساقِ.
      والأَسْوَقُ: الطويل الساقين؛

      وقوله: للْفَتى عَقْلٌ يَعِيشُ به،حيث تَهْدِي ساقَه قَدَمُهْ فسره ابن الأَعرابي فقال: معناه إن اهتدَى لرُشْدٍ عُلِمَ أنه عاقل، وإن اهتدى لغير رشدٍ علم أَنه على غير رُشْد.
      والساقُ مؤنث؛ قال الله تعالى: والتفَّت الساقُ بالساق؛ وقال كعب بن جُعَيْل: فإذا قامَتْ إلى جاراتِها،لاحَت الساقُ بُخَلْخالٍ زَجِلْ وفي حديث القيامة: يَكْشِفُ عن ساقِه؛ الساقُ في اللغة الأمر الشديد،وكَشْفُه مَثَلٌ في شدة الأمر كما يقال للشحيح يدُه مغلولة ولا يدَ ثَمَّ ولا غُلَّ، وإنما هو مَثَلٌ في شدّة البخل، وكذلك هذا.
      لا ساقَ هناك ولا كَشْف؛ وأَصله أَن الإنسان إذا وقع في أمر شديد يقال: شمَّر ساعِدَه وكشفَ عن ساقِه للإهتمام بذلك الأمر العظيم.
      ابن سيده في قوله تعالى: يوم يُكشَف عن ساقٍ، إنما يريد به شدة الأمر كقولهم: قامت الحربُ على ساق، ولسنا ندفع مع ذلك أَنَ الساق إذا أُريدت بها الشدة فإنما هي مشبَّهة بالساق هي التي تعلو القدم، وأَنه إنما قيل ذلك لأن الساقَ هذه الحاملة للجُمْلة والمُنْهِضَةُ لها فذُكِرت هنا لذلك تشبيهاً وتشنيعاً؛ وعلى هذا بيت الحماسة لجدّ طرفة: كَشَفَتْ لهم عن ساقِها،وبدا من الشرَّ الصُّراحْ وقد يكون يُكْشَفُ عن ساقٍ لأن الناس يَكِشفون عن ساقِهم ويُشَمِّرون للهرب عند شدَّة الأَمر؛ ويقال للأَمر الشديد ساقٌ لأن الإنسان إذا دَهَمَتْه شِدّة شَمّر لها عن ساقَيْه، ثم قيل للأَمر الشديد ساقٌ؛ ومنه قول دريد: كَمِيش الإزار خارِجِ نصْفُ ساقِه أَراد أَنه مشمر جادٌّ، ولم ييرد خروج الساق بعينها؛ ومنه قولهم: ساوَقَه أي فاخَرة أَيُّهم أَشدّ.
      وقال ابن مسعود: يَكْشِفُ الرحمنُ جلّ ثناؤه عن ساقِه فَيَخِرّ المؤمنون سُجَّداً، وتكون ظهورُ المنافقين طَبَقاً طبقاً كان فيها السَّفافيد.
      وأَما قوله تعالى: فَطِفقَ مَسْحاً بالسُّوق والأَعْناق، فالسُّوق جمع ساقٍ مثل دارٍ ودُورٍ؛ الجوهري: الجمع سُوق، مثل أَسَدٍ وأُسْد، وسِيقانٌ وأَسْوقٌ؛

      وأَنشد ابن بري لسلامة بن جندل: كأنّ مُناخاً، من قُنونٍ ومَنْزلاً،بحيث الْتَقَيْنا من أَكُفٍّ وأَسْوُقِ وقال الشماخ: أَبَعْدَ قَتِيلٍ بالمدينة أَظْلَمَتْ له الأَرضُ، تَهْتَزُّ العِضاهُ بأَسْوُقِ؟ فأَقْسَمْتُ لا أَنْساك ما لاحَ كَوكَبٌ،وما اهتزَّ أَغصانُ العِضاهِ بأَسْوُقِ وفي الحديث: لا يسْتَخرجُ كنْزَ الكعبة إلا ذو السُّوَيْقَتَيْنِ؛ هما تصغير الساق وهي مؤنثة فذلك ظهرت التاء في تصغيرها، وإنما صَغَّر الساقين لأن الغالب على سُوق الحبشة الدقَّة والحُموشة.
      وفي حديث الزِّبْرِقان: الأَسْوَقُ الأَعْنَقُ؛ هو الطويل الساق والعُنُقِ.
      وساقُ الشجرةِ: جِذْعُها، وقيل ما بين أَصلها إلى مُشَعّب أَفنانها، وجمع ذلك كله أَسْوُقٌ وأَسْؤُقٌ وسُوُوق وسؤوق وسُوْق وسُوُق؛ الأَخيرة نادرة، توهموا ضمة السين على الواو وقد غلب ذلك على لغة أبي حيَّة النميري؛ وهَمَزَها جرير في قوله:أَحَبُّ المُؤقدانِ إليك مُؤسي وروي أَحَبُّ المؤقدين وعليه وجّه أَبو علي قراءةَ من قرأَ: عاداً الأؤْلى.
      وفي حديث معاوية:، قال رجل خاصمت إليه ابنَ أخي فجعلت أَحُجُّه، فقال: أَنتَ كما، قال: إني أُتيحُ له حِرْباء تَنْضُبَةٍ،لا يُرْسِلُ الساقَ إلا مُمْسِكاً ساقا (* قوله «إِني أُتيح له إلخ» هو هكذا بهذا الضبط في نسخة صحيحة من النهاية).
      أَراد بالساق ههنا الغصن من أَغصان الشجرة؛ المعنى لا تَنْقضِي له حُجّة إلا تَعَلَّق بأُخرى، تشبيهاً بالحِرْباء وانتقاله من غُصنٍ إلى غصن يدور مع الشمس.
      وسَوَّقَ النَّبتُ: صار له ساقٌ؛ قال ذو الرمة: لها قَصَبٌ فَعْمٌ خِدالٌ، كأنه مُسَوِّقُ بَرْدِيٍّ على حائرٍغَمْرِ وساقَه: أَصابَ ساقَه.
      وسُقْتُه: أصبت ساقَه.
      والسَّوَقُ: حُسْن الساقِ وغلظها، وسَوِق سَوَقاً وهو أَسْوَقُ؛ وقول العجاج: بِمُخْدِرٍ من المَخادِير ذَكَرْ،يَهْتَذُّ رَدْمِيَّ الحديدِ المُسْتَمرْ،هذَّك سَوَّاقَ الحَصادِ المُخْتَضَرْ الحَصاد: بقلة يقال لها الحَصادة.
      والسَّوَّاقُ: الطويل الساق، وقيل: هو ما سَوَّقَ وصارعلى ساقٍ من النبت؛ والمُخْدِرُ: القاطع خِدْرَه،وخَضَرَه: قَطَعه؛ قال ذلك كله أَبو زيد، سيف مُخْدِر.
      ابن السكيت: يقال ولدت فلانةُ ثلاثةَ بنين على ساقٍ واحدة أي بعضهم على إثر بعض ليس بينهم جارية؛
      ووُلِدَ لفلان ثلاثةُ أولاد ساقاً على ساقٍ أي واحد في إثر واحد،وولَدَتْ ثلاثةً على ساقٍ واحدة أي بعضُهم في إثر بعض ليست بينهم جارية، وبنى القوم بيوتَهم على ساقٍ واحدة، وقام فلانٌ على ساقٍ إذا عُنِيَ بالأَمر وتحزَّم به، وقامت الحربُ على ساقٍ، وهو على المَثَل.
      وقام القوم على ساقٍ: يراد بذلك الكد والمشقة.
      وليس هناك ساقٌ، كما، قالوا: جاؤوا على بَكْرة أَبيهم إذا جاؤوا عن آخرِهم، وكما، قالوا: شرٌّ لا يُنادى وَليدُه.
      وأَوهت بساق أي كِدْت أَفعل؛ قال قرط يصف الذئب: ولكِنّي رَمَيْتُك منْ بعيد،فلم أَفْعَلْ، وقد أَوْهَتْ بِساقِ وقيل: معناه هنا قربت العدّة.
      والساق: النَّنْفسُ؛ ومنه قول عليّ، رضوان الله عليه، في حرب الشُّراة: لا بُدَّ لي من قتالهم ولو تَلِفَت ساقي؛
      التفسير لأَبي عمر الزاهد عن أَبي العباس حكاه الهروي.
      والساقُ: الحمام الذكر؛ وقال الكميت: تغْريد ساقٍ على ساقٍ يُجاوِبُها،من الهَواتف، ذاتُ الطَّوْقِ والعُطُل عنى بالأَول الوَرَشان وبالثاني ساقَ الشجرة، وساقُ حُرٍّ: الذكر من القَمارِيّ، سمي بصوته؛ قال حميد بن ثور: وما هاجَ هذا الشَّوْقَ إلا حمامةٌ دَعَتْ ساقَ حُرٍّ تَرْحةً وتَرنُّما

      ويقال له أيضاً السَّاق؛ قال الشماخ: كادت تُساقِطُني والرَّحْلَ، إذ نَطَقَتْ حمامةٌ، فَدَعَتْ ساقاً على ساقِ وقال شمر:، قال بعضهم الساقُ الحمام وحُرٌّ فَرْخُها.
      ويقال: ساقُ حُرٍّ صوت القُمْريّ.
      قال أَبو منصور: السُّوقة بمنزلة الرعية التي تَسُوسُها الملوك، سُمُّوا سُوقة لأن الملوك يسوقونهم فينساقون لهم، يقال للواحد سُوقة وللجماعة سُوقة.
      الجوهري: والسُّوقة خلاف المَلِك، قال نهشل بن حَرِّيٍّ: ولَمْ تَرَعَيْني سُوقةً مِثْلَ مالِكٍ،ولا مَلِكاً تَجْبي إليه مَرازِبُهْ يستوي فيه الواحد والجمع والمؤنث والمذكر؛ قالت بنت النعمان بن المنذر: فَبينا نَسُوس الناسَ والأمْرُ أَمْرُنا،إذا نحنُ فيهم سُوقةٌ نَتَنَصَّفُ أَي نخْدُم الناس، قال: وربما جمع على سُوَق.
      وفي حديث المرأة الجَوْنيَّة التي أَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، أَن يدخل بها: فقال لها هَبي لي نَفْسَك، فقالت: هل تَهَبُ المَلِكةُ نَفْسَها للسُّوقة؟ السُّوقةُ من الناس: الرعية ومَنْ دون الملِك، وكثير من الناس يظنون أَن السُّوقة أَهل الأَسْواق.
      والسُّوقة من الناس: من لم يكن ذا سُلْطان، الذكر والأُنثى في ذلك سواء، والجمع السُّوَق، وقيل أَوساطهم؛ قال زهير: يَطْلُب شَأو امْرأَين قَدَّما حَسَناً،نالا المُلوكَ وبَذَّا هذه السُّوَقا والسَّوِيق: معروف، والصاد فيه لغة لمكان المضارعة، والجمع أَسْوِقة.
      غيره: السَّوِيق ما يُتَّخذ من الحنطة والشعير.
      ويقال: السَّويقُ المُقْل الحَتِيّ، والسَّوِيق السّبِق الفَتِيّ، والسَّوِيق الخمر، وسَوِيقُ الكَرْم الخمر؛

      وأَنشد سيبويه لزياد الأَعْجَم: تُكَلِّفُني سَوِيقَ الكَرْم جَرْمٌ،وما جَرْمٌ، وما ذاكَ السَّويقُ؟ وما عرفت سَوِيق الكَرْمِ جَرْمٌ،ولا أَغْلَتْ به، مُذْ قام، سُوقُ فلما نُزِّلَ التحريمُ فيها،إذا الجَرْميّ منها لا يُفِيقُ وقال أَبو حنيفة: السُّوقةُ من الطُّرْثوث ما تحت النُّكَعة وهو كأَيْرِ الحمار، وليس فيه شيء أَطيب من سُوقتِه ولا أَحلى، وربما طال وربما قصر.
      وسُوقةُ أَهوى وسُوقة حائل: موضعان؛ أَنشد ثعلب: تَهانَفْتَ واسْتَبْكاكَ رَسْمُ المَنازِلِ،بسُوقةِ أَهْوى أَو بِسُوقةِ حائِلِ وسُوَيْقة: موضع؛

      قال: هِيْهاتَ مَنْزِلُنا بنَعْفِ سُوَيْقةٍ،كانت مُباركةً من الأَيّام وساقان: اسم موضع.
      والسُّوَق: أَرض معروفة؛ قال رؤبة: تَرْمِي ذِراعَيْه بجَثْجاثِ السُّوَقْ وسُوقة: اسم رجل.
      "
  9. سفن (المعجم لسان العرب)
    • "السَّفْنُ: القَشْر.
      سَفَن الشيءَ يَسْفِنه سَفْناً: قشره؛ قال امرؤُ القيس: فجاءَ خَفِيَّاً يَسْفِنُ الأَرضَ بَطْنُه،تَرى التُّرْبَ منه لاصقاً كلَّ مَلْصَق.
      وإنما جاء متلبداً على الأَرض لئلا يراه الصيد فينفر منه.
      والسَّفِينة: الفُلْك لأَنها تَسْفِن وجه الماء أَي تقشره، فَعِيلة بمعنى فاعلة، وقيل لها سفينة لأَنها تَسْفِنُ الرمل إذا قَلَّ الماء، قال: ويكون مأْخوذاً من السفن، وهو الفأْس التي يَنْحَت بها النجارُ، فهي في هذه الحال فعيلة بمعنى مفعولة، وقيل: سميت السفينة سفينة لأَنها تَسْفِنُ على وجه الأَرض أَي تَلزَق بها، قال ابن دريد: سفينة فعيلة بمعنى فاعلة كأَنها تَسْفِنُ الماء أَي تَقْشِره، والجمع سَفائن وسُفُن وسَفِين؛ قال عمرو ابن كلثوم: مَلأْنا البَرَّ حتى ضاقَ عَنَّا،ومَوْجُ البحر نَمْلَؤُه سَفينا (* قوله «وموج البحر» كذا بالأصل، والذي في المحكم: ونحن البحر).
      وقال العجاج: وهَمَّ رَعْلُ الآلِ أَن يكونا بحْراً يَكُبُّ الحُوتَ والسَّفِينا وقال المَثقَّب العَبْدي: كأَنَّ حُدوجَهُنَّ على سَفِين.
      سيبويه: أَما سَفائن فعلى بابه، وفُعُلٌ داخل عليه لأَن فُعُلاً في مثل هذا قليل، وإِنما شبهوه بِقَليب وقُلُب كأَنهم جمعوا سَفيناً حين علموا أَن الهاء ساقطة، شبهوها بجُفرةٍ وجِفارٍ حين أَجرَوْها مُجرى جُمْد وجِماد.
      والسَّفَّانُ: صانع السُّفن وسائسها، وحِرْفَته السِّفانة.
      والسَّفَنُ: الفأْس العظيمة؛ قال بعضهم: لأَنها تَسْفِنُ أَي تَقْشر، قال ابن سيده: وليس عندي بقويّ.
      ابن السكيت: السَّفَن والمِسْفَن والشَّفْرُ أَيضاً قَدوم تُقْشر به الأَجذاع؛ وقال ذو الرمة يصف ناقة أَنضاها السير: تَخَوَّفَ السَّيْرُ منها تامكاً قَرِداً،كما تَخَوَّفَ عُودَ النَّبْعةِ السَّفَنُ (* قوله «تخوف السير إلخ» الذي في الصحاح: الرحل بدل السير، وظهر بدل عود.
      قال الصاغاني: وعزاه الأزهري لابن مقبل وهو لعبد الله بن عجلان النهدي، وذكر صاحب الأغاني في ترجمة حماد الراوية أَنه لابن مزاحم الثمالي).
      يعني تَنقَّص.
      الجوهري: السَّفَنُ ما يُنْحَت به الشيء، والمِسْفَن مثله؛

      وقال: وأَنتَ في كَفِّكَ المِبْراةُ والسَّفَنُ يقول: إِنك نجَّار؛

      وأَنشد ابن بري لزهير: ضَرْباً كنَحتِ جُذوعِ الأَثْلِ بالسَّفَنِ والسَّفَنُ: جِلدٌ أَخشَن غليظ كجلود التماسيح يكون على قوائم السيوف،وقيل: هو حجَرٌ يُنْحَت به ويُليَّن، وقد سَفَنَه سَفْناً وسَفَّنَه.
      وقال أَبو حنيفة: السَّفَنُ قطعة خشناء من جلد ضَبٍّ أَو جلد سمكة يُسْحَج بها القِدْح حتى تذهب عنه آثار المِبراة، وقيل: السَّفَنُ جلد السمك الذي تُحَكُّ به السِّياط والقِدْحان والسِّهام والصِّحافُ، ويكون على قائم السيف؛ وقال عديّ بن زيد يصف قِدْحاً: رَمَّه البارِي، فَسوَّى دَرْأَه غَمْزُ كَفَّيه، وتحْليقُ السَّفَنْ وقال الأََعشى: وفي كلِّ عامٍ له غَزْوَةٌ تَحُكّ الدوابِرَ حَكَّ السَّفَنْ أَي تأْكل الحجارةُ دوابرَ لها من بعد الغزو.
      وقال الليث: وقد يجعل من الحديد ما يُسَفَّن به الخشبُ أَي يُحَك به حتى يلين، وقيل: السَّفَنُ جلد الأَطومِ، وهي سمكة بحرية تُسَوَّى قوائمُ السيوف من جلدها.
      وسَفَنَتِ الريحُ الترابَ تَسْفِنُه سَفْناً: جعلته دُقاقاً؛

      وأَنشد: إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّن أَبو عبيد: السَّوافِنُ الرياح التي تَسْفِنُ وجه الأَرض كأَنها تَمْسحه، وقال غيره: تقشره، الواحدة سافِنَة، وسَفَنَت الريح التراب عن وجه الأَرض؛ وقال اللحياني: سَفَنَتِ الريح تَسْفُنُ سُفُوناً وسَفِنَتْ إذا هَبَّتْ على وجه الأرض، وهي ريح سَفُونٌ إذا كانت أَبداً هابَّةً؛

      وأَنشد: مَطاعِيمُ للأَضيافِ في كلِّ شَتْوَةٍ سَفُونِ الرِّياحِ، تَتْرُكُ الليطَ أَغْبرا والسَّفِينَةُ: اسم، وبه سمي عبد أَو عَسِيف مُتكَهِّن كان لعلي بن أَبي طالب، رضي الله عنه، وأَخبرني أَبو العَلاء أَنه إِنما سمي سفِينَة لأَنه كان يحمل الحسنَ والحسين أَو متاعَهما، فشبَّه بالسَّفينة من الفُلْكِ.
      وسَفَّانة: بنت (* قوله «وسفانة بنت إلخ» أصل السفانة اللؤلؤة كما في القاموس).
      حاتم طَيِّءٍ، وبها كان يُكنى.
      وورد في الحديث ذكر سَفَوانَ، بفتح السين والفاء،وادٍ من ناحية بدر بلغ إليه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في طلب كُرْزٍ الفِهْرِي لما أَغار على سَرْحِ المدينة، وهي غزوة بدر الأُولى، والله أَعلم.
      "
  10. سايفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سايفَ يُسايِف ، مُسايَفةً ، فهو مُسايِف ، والمفعول مُسايَف :-
      سايفهُ
      1 - ضارَبه بالسَّيْفِ.
      2 - لاعبه بالسَّيْف.
  11. تسايف القوم (المعجم عربي عامة)
    • تضاربوا بالسّيوفِ.


  12. تسايفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسايفَ يَتسايَف ، تسايُفًا ، فهو مُتسايِف :-
      تسايف القومُ تضاربوا بالسّيوفِ.
  13. سايفه (المعجم عربي عامة)
    • ضارَبه بالسَّيْفِ.
  14. السَّيَّاف (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيَّاف : صَاحبُ السيف.
      و السَّيَّاف صَانعُ السيوف.
      و السَّيَّاف مَن يُكلِّفه السُّلطَانُ ضَرْبَ أَعناقِ الجناةِ. والجمع : سَيَّافَةُ.
      والسَّيَّافةُ (في الجيش) : المقاتلون بالسُّيوف.
  15. السَّيْفَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْفَانُ : الرجلُ الطويل الممشوق الضامر كالسَّيف.
      وهي سَيفانة.


  16. السَّيْفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ.
      ويقال: بين فكَّيْ فلانٍ سيفٌ صَارمٌ: إذا كان حديدَ اللسانِ.
      و السَّيْفُ سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ. والجمع : سُيُوفٌ.
      وأسْيَافٌ.
      و السَّيْفُ سيفُ الغرابِ: جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف.
  17. السِّيفةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيفةُ : (انظر: سوف) .
  18. السِّيفَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيفَة : البُعْدُ.
      يقال: كم سِيفةُ هذه الأرض؟ وبيننا سيفةُ عشرين يومًا.
  19. السِّيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّيفُ من السَّمَكِ: السَّيْفُ.
      و السِّيفُ ساحلُ البحر.
      و السِّيفُ ساحِلُ الوادي.
      وسيفُ القارّة (في الجيولوجيا) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر . والجمع : أسْيَافٌ.
      و السِّيفُ اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة.
      والقطعةُ من هذا: سِيفَة.
  20. السِّيفُونُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • السِّيفُونُ : صندوق الطَّرْد الذي يَكسَحُ ما في المِرحاض .
  21. المَسَافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسَافُ : البُعْدُ.
      و المَسَافُ الأنفُ.
  22. المُسايَفَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسايَفَة : التضاربُ بالسُّيُوف.
      و المُسايَفَة التَّدَرُّب على استعمالها.
  23. سايَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سايَفَهُ : ضاربَهُ بالسَّيفِ.
      و سايَفَهُ لاعَبَهُ.
  24. سَفِتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَفِتَ الشرابَ سَفِتَ َ سَفْتاً: أَكثَرَ من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ.
  25. سَيِفَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَيِفَتِ النخلَةُ سَيِفَتِ َ سَيَفًا: كان فيها سِيفٌ.


معنى سيقس في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**قَسٌّ** \- ج:** قُسُوسٌ**. [ق س س]. 1. : مَنْ كَانَ بَيْنَ الأُسْقُفِ وَالشَّمَّاسِ. 2. : الْكَاهِنُ.
Advertisements
معجم الغني
**قَسَّ** \- [ق س س]. (ف: ثلا. لازمتع).** قَسَّ**،** يَقُسُّ**، مص. قَسٌّ. 1. "قَسَّ الوَلَدُ" : نَمَّ، وَشَى. 2. "قَسَّ الْحَدِيثَ" : نَمَّهُ، نَشَرَهُ . 3. "قَسَّ النَّاسَ" : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ. 4. "قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ" : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ. 5. "قَسَّ الإِبِلَ" : أَحْسَنَ رَعْيَهَا. 6. "قَسَّ السَّيْرَ" : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ.
معجم الغني
**قَسَّ** \- [ق س س]. (ف: ثلا. لازم).** قَسَّ**،** يَقُسُّ**، مص. قُسُوسَةٌ. "قَسَّ الرَّجُلُ " : صَارَ قِسِّيساً.
المعجم الوسيط
فلان ـُ قُسُوسة: صار قِسِّيساً. وـ قَسًّا: نَمّ. ويقال: قسّ الحديث: نمّه ونشره. وـ القومَ: آذاهم بالحديث. وـ الشيء: طلبه وتتبّعه. وـ الرّجل ما على العظم من اللّحم: استخلصه وامتخَّه. وـ الإبل: أحسن رعيها.( تَقَسَّسَ ) الشيءَ: طلبه وتتبَّعه. وـ النَّاس بالليل: تسمع إلى أصواتهم.( القَسّ ): رئيس من رؤساء النَّصارى في الدِّين. وهو الآن في مرتبة بين الأُسقف والشماس. وـ الحاذق. يقال: فُلان قُسّ إبل: عالم بها. ( ج ) قُسوس، على زنة فُلوس.( القَسَّاس ): النَّمَّام.( القَسِّيّ ): ثياب من كتّان وحرير كانت تصنع بمصر والشّام، مضلَّعة مُزَيَّنة بأمثال الأُترجّ.( القِسِّيس ): القَسُّ. ( مع ). ( ج ) قَساوسة، وقساقِسَة، وقِسِّيسون. وفي التنزيل العزيز: {ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا}.
الرائد
* قس يقس: قسوسة وقسيسية. صار قسيسا.
الرائد
* قس يقس: قسا وقسا وقسا. 1-نم، وشى، أفسد. 2-ه: آذاه بكلام قبيح.ô
الرائد
* قس يقس: قسا. 1-الشيء: تتبعه، طلبه. 2-ما على العظم: أكل لحمه وأخرج مخه. 3-الجمال: أحسن رعيها. 4-السير: أسرع فيه.
الرائد
* قس. ج قسوس. 1-مص. قس. 2-من كان في الرتبة الكهنوتية بين الأسقف والشماس. 3-كاهن. 4-حاذق، ماهر.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: