وصف و معنى و تعريف كلمة سيقطل:


سيقطل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و قاف (ق) و طاء (ط) و لام (ل) .




معنى و شرح سيقطل في معاجم اللغة العربية:



سيقطل

جذر [قطل]



معنى سيقطل في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ قَطْلاً: قطعه. فهو مَقْطول، وقطيل.( قَطَّلَه ): قطَّعه.( تَقَطَّلَ ) الجذعُ: تقطَّع من أصله.( القَطِيلَة ): قطعة كساء أو ثوب يجفّف بها الماء.( المِقْطَلَة ): حديدة يقطع بها. ( ج ) مَقَاطِل.


الصحاح في اللغة
القَطْلُ: القَطْعُ، يقال: قَطَلَهُ فهو مَقْطولُ وقَطيلٌ. ونخلةٌ قَطيلُ، إذا قُطعت من أصلها فسقطت. وجِذعٌ قُطُلُ بالضم، أي مقطولٌ، قال المتنخّل الهذلي يصفُ قتيلاً: مُجَدَّلاً يتكَسَّى جِـلـده دَمَـهُ   كما تَقَطَّلَ جذعُ

الدَوْمَة القُطلُ والمِقْطَلَةُ: حديدةٌ يُقطع بها، والجمع مَقاطِلُ. والقَطيلَةُ: القِطعة من الكِساء والثوب يُنَشَّفُ بها.
تاج العروس

قطله يقطله ويقطله من حدي ضرب ونصر الأخيرة عن أبي حنيفة : قطعه فهو مقطول وقطيل كقطله تقطيلا عن أبي حنيفة . قطل عنقه وقصلها : ضربها ودقها عن اللحياني . ونخلة قطيل : قطعت من أصلها فسقطت . وجذع قطيل وقطل بضمتين : أي مقطوع وقد تقطل وقال الأصمعي : القطل : المقطوع من الشجر قال المتنخل الهذلي يصف قتيلا :

مجدلا يتكسى جلده دمه ... كما تقطر جذع الدومة القطل ويروى : يتسقى ويروى مسدحا بدل مجدلا . المقطلة كمكنسة : حديدة يقطع بها والجمع مقاطل . وقطله تقطيلا : ألقاه على جنبه كقطره أو صرعه ولم يحد أعلى جنب واحد أم على جنبين . القطيل كأمير : لقب ذؤيب الهذلي الشاعر نقله الجوهري لقب به لقوله - يصف قبرا - :

إذا ما زار مجنأة عليها ... ثقال الصخر والخشب القطيل أراد بالقطيل المقطول وهو المقطوع قال ابن سيده : هذا قول ابن دريد وإنما هو في رواية السكري لساعدة . قلت : وهكذا هو في الديوان والمراد به ساعدة بن جؤية الهذلي . القطيلة بهاء : قطعة كساء أو ثوب ينشف بها الماء نقله الجوهري . والقاطول : ع على دجلة نقله الجوهري . المقطل كمعظم : المطبوخ نقله الصاغاني . ومما يستدرك عليه : القطل : الطول وأيضا : القصر وأيضا : اللين وأيضا الخشن كل ذلك عن ابن الأعرابي . قلت : فهو إذا من الأضداد . وقطلو بالضم : اسم رومي

لسان العرب
القَطْل القطع قَطَله يَقْطِله ويَقْطُله قَطَعَه الأَخيرة عن أَبي حنيفة قَطْلاً فهو مَقْطُول وقَطِيل وكان أَبو ذؤيب الهذلي يلقَّب القَطِيل لأَنه القائل يصف قَبْراً إِذا ما زارَ مُجْنَأَةً عليها ثِقالُ الصخر والخشب القَطِيل أَراد بالقَطِيل المَقْطول وهو المقطوع وبهذا البيت سمي القَطِيل قال ابن سيده هذا قول ابن دريد وإِنما هو في رواية السكري لساعدة وقَطَّله كَقَطله عن أَبي حنيفة وقال اللحياني قَطَل عنقه وقَصَلها أَي ضرب عنقه ونخلة قَطِيل قُطِعت من أَصلها فسقطت وجذع قَطِيل وقُطُل بالضم مقطوع وقد تقَطَّل الأَصمعي القُطُل المقطوع من الشجر قال المتنخل الهذلي يصف قتيلاً مُجَدَّلاً يَتَكَسَّى جلْدُه دَمَه كما تقطَّر جِذْعُ الدُّومة القُطُل ويروى يَتسَقَّى والمِقْطَلة حديدة يقطع بها والجمع مَقاطِل وقَطَّله

أَلقاه على جنبين كقَطَّره وقيل صرعه ولم يُحَدَّ أَعَلى جنْب واحد أَم على جنين ابن الأَعرابي القَطَل الطُّول والقَطَل القِصَر والقَطَل اللِّين والقَطَل الخَشْنُ والقَطِيلة قطعة كِساء أَو ثوب ينشَّف بها الماء والقاطول موضع على دِجْلة
الرائد
* قطل يقطل ويقطل: قطلا. 1-الشيء: قطعه. 2-عنقه: ضربها، قطع رأسه.


الرائد
* قطل تقطيلا. 1-الشيء: قطعه. 2-ه: صرعه، رماه أرضا. 3-ه: ألقاه على جنبه.
الرائد
* قطل. «جذع قطل»: مقطوع من أصله.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: