وصف و معنى و تعريف كلمة سيقيظ:


سيقيظ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ظاء (ظ) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و قاف (ق) و ياء (ي) و ظاء (ظ) .




معنى و شرح سيقيظ في معاجم اللغة العربية:



سيقيظ

جذر [قيظ]

  1. اليقظ: (اسم)
    • صوت الحلي ؛ صوت الخلخال
  2. يَقَظ: (اسم)
    • مصدر يقِظَ
  3. يَقُظ: (اسم)
    • الجمع : أيقاظٌ
    • رجلٌ يَقُظٌ: ذكيٌّ فَطِنٌ نبيه
  4. يَقِظ: (اسم)
    • الجمع : أيقاظ و يُقاظى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ:
    • يقظ الذِّهن/ يقظ الفؤاد: سريع الإدراك أو الفطنة
    • رَجُلٌ يَقِظٌ : حَذِرٌ، فَطِنٌ، مُتَنَبِّهٌ


  5. يَقِظ: (اسم)
    • يَقِظ : فاعل من يَقِظَ
  6. يَقِظَ: (فعل)
    • يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ والجمع : أَيْقاظ
    • يقِظَ الشَّخصُ :صَحَا، اِسْتَيْقَظَ ، عكسه نام
    • يقِظَ الشَّخصُ : فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره
    • يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ
  7. يَقَّظَ: (فعل)
    • يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ
    • يقَّظَه : أيقظه؛ أفاقه
    • يقَّظَه : نبّهه وحذّره
    • يقَّظَ الشَّيءَ: أثاره وهيّجه
  8. اِستَيقَظَ: (فعل)
    • استيقظَ / استيقظَ لـ يستيقِظ ، استيقاظًا ، فهو مُستيقِظ ، والمفعول مُستَيْقَظ - للمتعدِّي
    • اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً: صَحا مِنْ نَوْمِهِ
    • اِسْتَيْقَظَهُ مِنْ نَوْمٍ عَميقٍ: أَيْقَظَهُ
    • يَسْتَيْقِظُ إلى صَوْتِهِ: يَنْتَبِهُ
    • اِسْتَيْقَظَ لِلأمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ
    • اسْتَيْقَظَ : تيقَّظ
    • استيقظت ذِكرياتُه: تجدّدت، عادت إلى الظهور
  9. أَيقَظَ: (فعل)
    • أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ
    • أيْقظَ الشَّعْبَ بِخُطَبِهِ الوَطَنِيَّةِ : جَعَلَهُ يَعِي، يَتَحَفَّزُ
    • أَيْقَظَهُ من نومه ونحوه: نبّهَه وفَطَّنَه
    • أَيْقَظَهُ :حذَّره
    • أَيْقَظَهُ :أَثارَه وهَيَّجَه
  10. أيقاظ: (اسم)
    • أيقاظ : جمع يَقظان


  11. أيقاظ: (اسم)
    • أيقاظ : جمع يَقِظ
  12. تَيَقَّظَ: (فعل)
    • تيقَّظَ / تيقَّظَ لـ يتيقَّظ ، تيقُّظًا ، فهو مُتيقِّظ ، والمفعول مُتيقَّظ له
    • تَيَقَّظَ مِنَ النَّوْمِ : صَحا
    • تَيَقَّظَ لِلْمُباراةِ : تَهَيَّأَ لَها
    • تَيَقَّظَ : يَقِظَ
    • وتيقَّظ لكذا: تنبَّه
  13. أيقظ: (اسم)
    • اسم تفضيل من يقِظَ
    • أكثر انتباهًا ما رأيت أيقظ منه:ما رأيت أكثر تنبُّهًا منه للأمور
  14. يَقظان: (اسم)
    • الجمع : أيقاظ ، يقظانون و يَقاظَى ، يقظانون ، المؤنث : يَقْظى ، يَقْظانة ، و الجمع للمؤنث : يَقاظَى ، يقظانات
    • يَقْظانُ / يَقْظانٌ
    • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: هي يَقْظى إلى خفايا الأمور
    • وَلَدٌ يَقْظَانُ : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ
    • ذِهْنٌ يَقْظَانُ : ذِهْنٌ حَادٌّ، يَقِظٌ، حَاضِرُ البَدِيهَةِ
    • أبو اليَقْظان: كُنية الديك،
  15. مُتَيَقِّظ: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَيَقَّظَ
    • مُتَيَقِّظٌ مِنْ نَوْمِهِ : صَاحٍ مِنْهُ
    • مُتَيَقِظٌ فِي عَمَلِهِ: مُتَنَبِّهٌ
  16. يَقَظة: (اسم)
    • الجمع : يَقَظات
    • اليَقَظَةُ : انتباه، صَحْوَة، عكس غفلة، أَو خلافُ النوم
    • مصدر يقِظَ
    • يَقَظَة قوميّة: وَعْي بالانتماء القَوميّ
    • أحلام اليَقظة: (علوم النفس) إشباع تعويضيّ لرغبات مكبوتة أو محبَطة عن طريق الانغماس في الخيالات، وتنشأ نتيجة لنقص انتباه الشّخص للحياة فينسى الحاضرَ ويفقد صلته بالواقع
    • يَقَظَةُ الشَّعْبِ : اِنْبِعَاثُهُ، نَهْضَتُهُ، عَوْدَةُ قُوَّتِهِ، بَدَاهَتُهُ عَصْرُ الْيَقَظَةِ


  17. اِستيقاظ: (اسم)
    • مصدر اِسْتَيْقَظَ
    • حاوَلَ اسْتيقاظَهُ: جَعْلُهُ يَصْحو مِنَ النَّوْمِ، إِيقاظُهُ
  18. تَيَقُّظ: (اسم)
    • مصدر تَيَقَّظَ
    • التَّيَقُّظُ مِنَ النَّوْمِ: الصَّحْوُ مِنْهُ
    • التَّيَقُّظُ لِلْمَعْرَكَةِ : التَّهَيُّؤُ لَها
    • في حالة تيقُّظ: تأهُّب
  19. تيقُّظ: (اسم)
    • تيقُّظ : مصدر تَيَقَّظَ
  20. مُتيقَّظ: (اسم)
    • مُتيقَّظ : اسم المفعول من تَيَقَّظَ
  21. مُتيقِّظ: (اسم)
    • مُتيقِّظ : فاعل من تَيَقَّظَ
  22. إِيقاظ: (اسم)
    • إيقاظ : مصدر أَيقَظَ


  23. مُستَيْقَظ: (اسم)
    • مُستَيْقَظ : اسم المفعول من اِستَيقَظَ
  24. مُستيقِظ: (اسم)
    • مُستيقِظ : فاعل من اِستَيقَظَ
  25. يَقَاظَى: (اسم)
    • يَقَاظَى : جمع يَقظَى
,
  1. يقظ
    • "اليَقَظةُ: نَقِيضُ النوْم، والفِعل استَيْقَظَ، والنعت يَقْظانُ، والتأْنيث يَقْظى، ونسوة ورجال أَيْقاظٌ.
      ابن سيده: قد استَيْقَظَ وأَيْقَظَه هو واسْتيقظه؛ قال أَبو حيّة النُّمَيْري: إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً، كأَنَّه بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِعُ وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظة والاسْتِيقاظ، وهو الانْتباه من النوم.
      وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ، وهو يَقْظان.
      ورجل يَقِظ ويَقُظ: كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر، والجمع أَيْقاظ، وأَمّا سيبويه فقال: لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات، وإِذا قلَّ بناء الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير، وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلاً في الصفات أَكثر من فَعُلٍ، قال ابن بري: جمع يَقِظٍ أَيقاظ، وجمع يَقْظان يِقاظ، وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى.غيره:والاسم اليَقَظَةُ، قال عمر بن عبد العزيز: ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً،جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَهْ فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ،راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظهْ إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ، والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وما كان يَقُظاً، ولقد يَقُظَ يَقاظة ويَقَظاً بيِّناً.
      ابن السكيت في باب فَعُلٍ وفَعِلٍ: رجل يقُظٌ ويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثير التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة، ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ.
      ورجل يَقْظانُ: كيقِظ، والأُنثى يَقْظى، والجمع يِقاظٌ.
      وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه، وقد يقَّظْتُه.
      ويقال: يَقِظ فلان يَيْقَظ يَقَظاً ويَقَظةً، فهو يقظان.
      الليث: يقال للذي يُثير التراب قد يقَّظه وأَيْقَظه إِذا فرّقه.
      وأَيقظت الغُبار: أَثرته، وكذلك يَقَّظْته تَيْقِيظاً.
      واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ: صَوَّت كما يقال نامَ إِذا انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق؛ قال طُرَيْح: نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها،وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها التي عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ ويَقَظةُ ويَقْظان: اسْمانِ.
      التهذيب: ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش.
      ويقَظة: اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ‎ ‎بن‎ غالب ابن فِهر؛ قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم: جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً،وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَهْ ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ،وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَهْ لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً،حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَهْ"

    المعجم: لسان العرب

  2. يَقَظَةُ
    • ـ يَقَظَةُ: نَقيضُ النَّوْمِ، وقد يَقُظَ ويَقِظَ يَقاظةً ويَقَظاً، وقد اسْتَيْقَظَ. ورجلٌ يَقُظٌ ويَقِظُ ويَقْظَانٌ، ج: أيْقاظٌ، وهي يَقْظَى، ج: يَقاظَى.
      ـ اسْتَيْقَظَ الخَلْخال والحَلْيُ: صَوَّتَ.
      ـ أبو اليَقْظانِ: صحابيٌّ، وتابعيٌّ، والدِّيكُ.
      ـ يَقَّظَه تَيْقيظاً وأيْقَظَه: نَبَّهَه.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. استيقظََ
    • استيقظََ / استيقظَ لـ يستيقِظ ، استيقاظًا ، فهو مُستيقِظ ، والمفعول مُستَيْقَظ (للمتعدِّي) :-
      استيقظ الشَّخصُ صَحَا وفاق من نومه :-استيقظ من نومه، - طول السهر يؤخِّر الاستيقاظ [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: من سهر الليل نام النهار.
      استيقظَ الشَّخصُ/ استيقظ الشَّخصُ للأمر: تيقَّظ وتنبّه :-استيقظ من غفلته.
      استيقظت ذِكرياتُه: تجدّدت، عادت إلى الظهور :-استيقظت آلامُه/ أحقادُه/ أحلامُه.
      استيقظ الشَّخصَ:
      1 - طلب يقَظَتَه وانتباهه :-استيقظ المعلِّمُ تلميذَه.
      2 - نبّهه من النوم :-استيقظه رنين الجرس.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. يقِظَ
    • يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ :-
      يقِظَ الشَّخصُ
      1 - صحَا، عكسه نام :-يقِظ بعد نومٍ عميق، - باتت عيني يقِظة تراعيك.
      2 - فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره :-يقِظ القاضي إلى أسرار القضيّة، - يقِظ لمسئوليّاته، - عقل يقِظ، - يقظان لكل التفاصيل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تيقَّظَ
    • تيقَّظَ / تيقَّظَ لـ يتيقَّظ ، تيقُّظًا ، فهو مُتيقِّظ ، والمفعول مُتيقَّظ له :-
      تيقَّظ الشَّخصُ استيقظ، صحا من نومه.
      تيقَّظ الشَّخصُ/ تيقَّظ الشَّخصُ للأمرِ: تنبَّه له وأفاق :-تيقَّظ من غفلته، - يظلّ متيقِّظًا لاستعدادات العدوّ العسكريّة، - تيقّظ للخطر قبل وقوعه:-
      • في حالة تيقُّظ: تأهُّب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. يَقِظَ
    • يَقِظَ من نومه ونحوه يَقِظَ َ (يَيْقَظُ) يَقَظًا، ويَقاظَةً: صحا وانتبه.
      و يَقِظَ تَنَبَّه للأُمور وفَطَن.
      و يَقِظَ حِذر.
      فهو يَقِظٌ. والجمع : أَيْقاظ.
      وهي يَقِظَةٌ.
      وهو يَقْظانُ. والجمع : يَقاظَى، ويِقَاظٌ.
      وهي يَقْظَى. والجمع : يُقَاظَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. يقَّظَ
    • يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ :-
      يقَّظَه
      1 - أيقظه؛ أفاقه :-يقَّظتِ الأمُّ طفلَها من نومه.
      2 - نبّهه وحذّره :-يقّظه ممّا يدور حولَه من مؤامرات.
      يقَّظَ الشَّيءَ: أثاره وهيّجه :-يقّظ الفتنةََ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أيقظَ
    • أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ :-
      أيقظه
      1 - أفاقه، جعله يستيقظ :-أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب.
      2 - نبَّهه، وحذّره.
      أيقظ الشَّيءَ: أثاره، وهيّجه :-أيقظ الفتنةَ، - أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ، - أيقظ حديثُه فينا شجونًا، - لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. يَقْظانُ
    • يَقْظانُ / يَقْظانٌ :-
      جمع أيقاظ/ يقظانون ويَقاظَى/ يقظانون، مؤ يَقْظى/ يَقْظانة، جمع مؤ يَقاظَى/ يقظانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: :-هي يَقْظى إلى خفايا الأمور:-
      • أبو اليَقْظان: كُنية الديك، - رَجُل يقظان الفكر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. اِسْتَيْقَظَ
    • [ ي ق ظ]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَيْقَظْتُ، أَسْتَيْقِظُ، اِسْتَيْقِظْ، مصدر اِسْتيقاظٌ.
      1. :-اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً :-: صَحا مِنْ نَوْمِهِ.
      2. :-اِسْتَيْقَظَهُ مِنْ نَوْمٍ عَميقٍ :-: أَيْقَظَهُ.
      3. :-اسْتَيْقِظْ مِنْ نَوْمِكَ أَيُّها الغافِلُ :- : عِبارَةٌ تُقالُ لِمَنْ لاَ يَنْتَبِهُ لِما يَجْري حَوالَيْهِ أَوْ مَنْ يَسْهو كَثيراً.
      4. :-يَسْتَيْقِظُ إلى صَوْتِهِ :-: يَنْتَبِهُ.
      5. :-اِسْتَيْقَظَ لِلأمْرِ :- : تَنَبَّهَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  11. يَقظان
    • يقظان - ج، يقاظى ويقاظ ، -مؤ، يقظى ج، يقاظى
      1- يقظان : صاح، ضد نائم. 2- يقظان : حذر متنبه للأمور.

    المعجم: الرائد

  12. اليَقْظَانُ
    • اليَقْظَانُ : اليقِظ.
      ومنه: رجلٌ يقظانُ الفكر. والجمع : يَقَاظَى، ويِقاظٌ.
      وهي يَقْظَى.
      يقال: باتَتْ عيني يَقْظَى تراعيك. والجمع : يَقَاظَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَيْقَظَ
    • [ي ق ظ]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَيْقَظْتُ، أُوقِظُ، يُوقِظُ، أيْقِظْ، مصدر إِيقَاظٌ.
      1. :-أيْقَظَهُ مِنْ نَوْمٍ عَمِيقٍ :- : نَبَّهَهُ، جَعَلَهُ يَقُومُ مِنَ النَّوْمِ. :-لاَ تُوقِظْهُ إذَا كَانَ مُسْتَغْرِقاً فِي نَوْمِهِ.
      2. :-أيْقظَ الشَّعْبَ بِخُطَبِهِ الوَطَنِيَّةِ :- : جَعَلَهُ يَعِي، يَتَحَفَّزُ.
      3. :-أيْقَظَ الحَمِيَّةَ :- : أثَارَهَا. :-يُوقِظُ فِي نَفْسِهِ عَوَاطِفَ نَبِيلَةً.

    المعجم: الغني

  14. يَقُظَ
    • [ي ق ظ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). يَقُظْتُ، أَيْقُظُ، مصدر يَقَاظَةٌ.
      1. :-يَقُظَ مِنْ نَوْمِهِ :- : يَقِظَ، صَحَا، اِنْتَبَهَ، اِسْتَيْقَظَ.
      2. :-يَقُظَ الْوَلَدُ :- : تَنَبَّهَ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ. :-يَقُظَ لِلأَمْرِ.

    المعجم: الغني

  15. يَقَظَة
    • يَقَظَة :-
      جمع يَقَظات (لغير المصدر):
      1 - مصدر يقِظَ.
      2 - انتباه، صَحْوَة، عكس غفلة :-يَقَظة ضمير، - يقظة بعد وَهْم/ حُلْم، - في حالة يقظة: انتباه، تأهُّب:-
      يَقَظَة قوميّة: وَعْي بالانتماء القَوميّ.
      • أحلام اليَقظة: (علوم النفس) إشباع تعويضيّ لرغبات مكبوتة أو محبَطة عن طريق الانغماس في الخيالات، وتنشأ نتيجة لنقص انتباه الشّخص للحياة فينسى الحاضرَ ويفقد صلته بالواقع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. يَقَظ
    • يقظ - ييقظ ، يقظا ويقاظة
      1- يقظ من نومه : صحا. 2- يقظ : حذر وتنبه للأمور.

    المعجم: الرائد

  17. يقظ
    • ي ق ظ: رجل يَقِظٌ بضم القاف وكسرها أي متيقظ حذر و أَيْقَظَهُ من نومه نبهه فَتَيَقَّظَ و اسْتَيْقَظَ فهو يَقْظَانٌ والاسم اليَقَظَة بفتحتين

    المعجم: مختار الصحاح

  18. يَقِظَ
    • [ي ق ظ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). يَقِظْتُ، أَيْقَظُ، مصدر يَقَظٌ.
      1. :-يَقِظَ الرَّجُلُ :- : اِنْتَبَهَ.
      2. :-يَقِظَ الْوَلَدُ مِنْ نَوْمِهِ :- : صَحَا، اِسْتَيْقَظَ.
      3. :-يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ :- : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ.

    المعجم: الغني

  19. يَقْظَانُ
    • جمع: يِقَاظٌ. [ي ق ظ].
      1. :-وَلَدٌ يَقْظَانُ :- : يَقِظٌ، حَذِرٌ، مُتَنَبِّهٌ. :-يَقْظَانُ فِي مَهَامِّهِ.
      2. :- ذِهْنٌ يَقْظَانُ :- : ذِهْنٌ حَادٌّ، يَقِظٌ، حَاضِرُ البَدِيهَةِ.

    المعجم: الغني

  20. يَقِظ
    • يَقِظ :-
      جمع أيقاظ ويُقاظى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ: :- {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ} :-
      • رَجُل يقِظ الفكر، - يقظ الذِّهن/ يقظ الفؤاد: سريع الإدراك أو الفطنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. يقظ
    • يقظ - ييقظ ، يقاظة
      1- يقظ من نوعه : صحا. 2- يقظ : حذر وتنبه للأمور.

    المعجم: الرائد

  22. تَيَقَّظَ
    • [ي ق ظ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَيَقَّظْتُ، أَتَيَقَّظُ، تَيَقَّظْ، مصدر تَيَقُّظٌ.
      1. :-تَيَقَّظَ مِنَ النَّوْمِ :- : صَحا.
      2. :-تَيَقَّظَ لِلْمُباراةِ :- : تَهَيَّأَ لَها.

    المعجم: الغني

  23. يَقَّظَ
    • [ي ق ظ]. (فعل: رباعي متعد). يَقَّظْتُ، أُيَقِّظُ، يَقِّظْ، مصدر تَيْقِيظٌ.
      1. :-يَقَّظَ الْوَلَدَ :- : نَبَّهَهُ.
      2. :-يَقَّظَ الْغُبَارَ :- : أَثَارَهُ.

    المعجم: الغني

  24. إِستَيقَظ
    • إستيقظ - استيقاظا
      1- إستيقظ من نومه : صحا وانتبه منه . 2- إستيقظ : للأمر : تنبه له. 3- إستيقظه : نبهه من نومه.

    المعجم: الرائد

  25. أيقظ
    • أيقظ - إيقاظا
      1- أيقظه من نومه أو غفلته : نبهه. 2- أيقظه : حذره. 3- أيقظ الشيء : أثاره.

    المعجم: الرائد



معنى سيقيظ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**قَيَّظَ** - [ق ي ظ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** قَيَّظْتُ**،** أُقَيِّظُ**،** قَيِّظْ**، مص. تَقْيِيظٌ. 1. "قَيَّظَ الْمُهَاجِرُونَ بِالرِّيفِ": أَقَامُوا بِهِ زَمَنَ الْقَيْظِ.2 ."قَيَّظَ الْمُصْطَافُونَ" : أَصَابَهُمْ مَطَرُ الْقَيْظِ. 3. "قَيَّظَهُ الطَّعَامُ" : كَفَاهُ لِزَمَنِ الْقَيْظِ.
معجم الغني
**قَيْظٌ** - ج:** أَقْيَاظٌ**،** قُيُوظٌ**. [ق ي ظ]. (مص. قَاظَ). "اِشْتَدَّ قَيْظُ الصَّيْفِ" : حَرَارَتُهُ الشَّدِيدَةُ، شِدَّةُ الْحَرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
قاظ / قاظ بـ يقيظ ، قظ ، قيظا ، فهو قائظ ، والمفعول مقيظ به• قاظ اليوم / قاظ النهار : رمض ، اشتد حره . • قاظ القوم بالمكان : أقاموا به زمن القيظ ، أي الحر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قائظ [ مفرد ] : اسم فاعل من قاظ / قاظ بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
قيظ [ مفرد ] : ج أقياظ ( لغير المصدر ) وقيوظ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر قاظ / قاظ بـ . 2 - شدة الحر أتى في قيظ النهار . 3 - صميم الصيف .
مختار الصحاح
ق ي ظ : القَيْظُ حمارة الصيف و قاظَ بالمكانو تَقَيَّظَ به أقام به في الصيف والموضع مَقِيظٌ و قاظَ يومنا اشتد حره
الصحاح في اللغة
القَيْظُ: حَمَارَّةُ الصيفِ. وقاظَ بالمكان وتَقَيَّظَ به، إذا أقام به في الصيفِ. والموضعُ مَقِيظ. وقاظَ يومُنا، أي اشتدَّ حرُّه. وقَيَّظَني هذا الشيءُ، أي كفاني لِقَيْظي.
تاج العروس

القَيْظُ : صَميمُ الصَّيْفِ وهو حاقُّ الصَّيْفِ . وفي الصّحاح : حَرَارَةُ الصَّيْفِ . وهو مِنْ طُلُوع الثُّرَيّا إِلى طُلُوعِ سُهَيْلٍ . ج : أَقْيَاظٌ وقُيُوظٌ

قالَ العَجَّاج ويُرْوَى لِرُؤْبَة :

إِنَّ لَهُمْ مِنْ وَقْعِنَا أَقْيَاظاً ... ونَارَ حَرْب تُسْعِرُ الشِّواظَا وعَمَله مُقَايَظَةً وقِيَاظاً بالكَسْرِ وقُيُوظاً بالضَّمّ وهذهِ نادِرَةٌ غَرِيبَةٌ لِكَوْنِها لَيْسَتْ مِنْ مَصَادِرِ بابِ المُفَاعَلَةِ أَي لزَمَنِ القَيْظِ وكَذلِكَ اسْتَأْجَرهُ مُقاَيَظَةً وقيَاظاً وهُوَ من القَيْظِ كمُشَاهَرَةٍ مِنَ الشَّهْرِ . وقاظَ يَوْمُنا أَي اشْتَدَّ حَرُّهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والصّاغَانِيُّ . وقاظَ القَوْمُ بالمَكَانِ : أَقامُوا بِه قَيْظاً أَي فَصْلَ القَيْظِ وقَوْلُ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّم : لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَكُونَ الوَلَدُ غَيْظاً والمَطَرُ قَيْظاً أَيْ إِذا كانَ الهَوَاءُ فيه كالقَيْظِ . وفي النّهايَةِ : لأَنَّ المَطَرَ إِنَّما يُرَادُ للنَّبَاتِ وبَرْدِ الهَواءِ والقَيْظُ ضِدُّ ذلِكَ . وأَنْشَدَ الصّاغَانِيُّ لِنُهَيْكَةَ الفَزَارِيّ :

حَتَّى تَعَذَرَ بَطْنُ الشَّيْءِ فِي أُنُفٍ ... وقَاظَ مُنْتَبِذاً في أَهْلِه الرَّاعِي قال : وعَدّاهُ إِهَابُ بنُ عُمَيْرٍ العَبْشَمِيّ بِنَفْسِهِ في قَوْلِه يَصِفُ بازِلاً :

قَاظَ القُرَيّاتِ إِلَى العَجالِزِ ... يَرُدُّ شغْبَ الجُمَّحِ الجَوَامِزِ وأِنْشَدَ الجَوْهَرِيّ للأَعْشَى :

يا رَخَماً قَاظَ على مَطْلُوبِ ... يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئِ المُطِيبِ كقَيَّظُوا وتَقَيَّظُوا بِهِ الأَخِيرَةُ نَقَلَها الجَوْهَرِيّ . وعَدَّاهُ ذُو الرُّمَّةِ بِنَفْسِه حَيْثُ قال :

تَقَيَّظَ الرَّمْلَ حَتَّى هَزَّ خِلْفَتَهُ ... تَرَوُّحُ البَرْدِ ما فِي عَيْشِهِ رَتَبُ والمَوْضِعُ المَقِيظُ والمَقْيَظُ كمَقِيلٍ ومَقْعَدٍ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : لا مَقِيظَ بأَرْضٍ لا بُهْمى فِيها أَي لا مَرْعَى في القَيْظِ . ومَقِيظُ القَوْمِ : المَوْضِع الَّذِي يُقَامُ فِيهِ وقت القَيْظِ ومصيفهم الموضع الذي يُقَامُ فيه وقت الصَّيْفِ . قال الأَزْهَرِيُّ : العَرَبُ تَقُولُ : السَّنَةُ أَرْبَعَةُ أزْمَانٍ ولكُلِّ زَمَنٍ منها ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وهي فُصُولُ السَّنَةِ : مِنْها فَصْلُ الصَّيْفِ وهو فَصْلُ رَبِيع الكَلإِ : آذارُ ونَيْسَانُ وأَيّارُ ثُمَّ بَعْدَهُ فَصْلُ القَيْظِ : حَزِيرَانُ وتَمُّوزُ وآبُ ثُمَّ بَعْدَه فَصْلُ الخَرِيفِ : أَيلُولُ وتَشْرِينُ وتَشْرينُ ثُمَّ بَعْدَهُ فَصْلُ الشِّتاءِ : كانُونُ وكانُونُ وشُباطُ

وقَيَّظَهُ هذا الشَّيْءُ تَقْيِيظاً : كَفاهُ لِقَيْظِه نَقَلَه الجَوْهَرِيّ وكَذلِكَ صَيَّفَنِي وشَتَّانِي طَعَامٌ أَو ثَوْبٌ وأَنْشَدَ الكِسَائيّ :

مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فَهذَا بَتِّي ... مُقَيِّظُ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي

تَخِذْتُهُ مِنْ نَعَجَاتٍ سِتٍّ ... سُودٍ نِعَاجٍ كنِعَاجِ الدَّشْتِ

يَقُولُ : يَكْفِينِي القَيْظَ والصَّيْفَ والشِّتَاءَ . ومنه حَدِيثُ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنه : إِنَّمَا هي أَصْوُعٌ ما يُقَيِّظْنَ بَنِيَّ أَي ما تَكْفِيهِمْ لِلْقَيْظ . والمَقِيظَةُ كمَدِينَةٍ : نَبَاتٌ يَبْقَى أَخْضَرَ أَي تَدُومُ خُضْرَتُه إِلى القَيْظِ وأنْ هاجَتِ الأَرْضُ وجَفَّ البَقْلُ يَكُونُ عُلْقَةً للإِبِلِ إِذا يَبِسَ ما سِوَاهُ . قَالَهُ اللَّيْثُ

والقَيْظِيُّ : ما نُتِجَ فيه أَي في القَيْظ . وقَيْظِيٍّ بِلاَ لاَمٍ ابنُ لَوْذَانَ الصَّحابِيُّ هكذَا هو في النُّسَخ والصّواب قَيْظِيُّ بنُ قَيْسِ ابنِ لَوْذَانَ الأَنْصَارِيّ الأَوْسِيّ شَهِدَ أُحُداً وقُتِلَ يَوْمَ الجِسْرِ وهو جَدُّ عَبْدِ الرّحْمنِ بنِ بُجَيْرٍ نَقَلَهُ الحَافِظُ وهو هكذا في العُبَابِ والمُعْجَمِ

وأَقْيَاظٌ ويُقَالُ : أَقْيَاذٌ : ع قالَ أَبو مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيّ :

" كَأَنَّها والعَهْدُ مِنْ أَقْيَاظٍ وفِي أُرْجُوزَةِ المَرّارِ بنِ سَعِيدٍ الفَقْعَسِيّ :

" كَأَنَّهَا والعَهْدُ من أَقْيَاذِ ثم اتَّفقا :

" أُسُّ جَرَامِيزَ عَلَى وِجَاذِ بالذّالِ . قالَ الصّاغَانِيُّ : وهذا مِنْ تَوارُدِ الخَوَاطِرِ وهو الإِكْفَاءُ عَلَى قَوْلِ أَبِي زَيْدٍ

ومِخْلافُ قَيْظَانَ باليَمَنِ قُرْبَ ذِي جِبْلَةَ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : قايَظَهُ مُقَايظةً : قاظَ مَعَهُ نَقَلَهُ أَبو حَنِيفَةَ وبِه فُسِّرَ قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ :

" قَايَظْنَنا يَأْكُلْنَ فِينا قِدَّاً قالَ : أَرادَ قِظْنَ مَعَنا وقَوْلُهم : اجْتَمَعَ القَيْظُ أَي اجْتَمَعَ النّاسُ في القَيْظِ على الحَذْفِ والإِيجازِ كقَوْلِهِمْ : اجْتَمَعَتِ اليَمَامَةُ . واقْتاظُوا : أَقامُوا زَمَنَ قَيْظِهِم . قالَ تَوْبَةُ بنُ الحُمَيِّرِ :

تَرَبَّعُ لَيْلَى بالمُضَيَّحِ فالحِمَى ... وتَقْتَاظُ مِنْ بَطْنِ العَقِيقِ السَّواقِيَا وقَيَّظُوا : أَصابَهُمْ مَطَرُ القَيْظِ كَصَيَّفُوا ورَبَّعُوا

ويَوْمٌ قائِظٌ : شَدِيدُ الحَرِّ . وقَيْظٌ قائظٌ : شَدِيدٌ

والقِيَاظُ ككِتَابٍ من الزَّرْع : ما زُرِعَ في زَمَنِ الخَرِيفِ وأَوَّلِ الشِّتَاءِ

وقَيْظٌ بالفَتْح : مَوْضِعٌ بِقُرْبِ مَكَّةَ على أَرْبَعَةِ أَمْيَالٍ من نَخْلَةَ جاءَ ذِكْرُه في الحَدِيثِ

وقَيْظِيُّ بنُ شَدّادٍ السُّلَمِيُّ حَدَّث عَنْهُ وَلَدُه عَمْرٌو وهذا الاسْم في نَسَبِ الأَنصَارِ يَتَكَرَّر كَثِيراً مِنْهُم : قَيْظِيُّ بنُ عَمْرِو بنِ الأَشْهَلِ وَالِدُ صَيْفِيٍّ وجَنابٍ الصَّحابِيَّيْنِ

فصل الكاف مع الظاء

لسان العرب
القَيْظُ صَمِيمُ الصيْف وهو حاقُّ الصيف وهو من طلوع النجم إِلى طلوع سهيل أَعني بالنجم الثريَّا والجمع أَقْياظٌ وقُيوظٌ وعامَله مُقايَظةً وقُيوظاً أَي لزمن القيظ الأَخيرة غريبة وكذلك استأْجره مُقايَظة وقِياظاً وقول امرئ القيس أَنشده أَبو حنيفة قايَظْنَنا يأْكلن فينا قُدّاً ومَحْرُوتَ الجمال ( * القدّ بالضم السمك البحري المحروت نبات وقد ورد هذا البيت في مادة حرت وفيه القِد بكسر القاف وهو الشيء المقدود أَو القديد وفيه الخمال بدل الجمال ولعل الخمال جمع لخميلة على غير القياس ) إِنما أَراد قِظْنَ معنا وقولهم اجتمع القَيْظُ إِنما هو على سعة الكلام وحقيقته اجتمع الناس في القيظ فحذفوا إِيجازاً واخْتصاراً ولأَن المعنى قد عُلم وهو نحو قولهم اجتمعت اليمامةُ يريدون أَهل اليمامة وقد قاظ يومُنا اشتد حَرُّه وقِظْنا بمكان كذا وكذا وقاظوا بموضع كذا وقيَّظُوا واقتاظوا أَقاموا زمن قيظهم قال تَوْبةُ بن الحُمَيِّر تَرَبَّعُ لَيْلَى بالمُضَيَّحِ فالحِمَى وتَقْتاظُ من بَطْنِ العَقِيقِ السَّواقِيا واسم ذلك الموضع المَقِيظُ والمَقْيَظُ وقال ابن الأَعرابي لا مَقِيظَ بأَرض لا بُهْمَى فيها أَي لا مَرْعى في القيظ والمَقِيظُ والمَصِيفُ واحد ومَقِيظ القوم الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ القَيْظِ ومَصِيفُهم الموضعُ الذي يقام فيه وقتَ الصيف قال الأَزهري العرب تقول السنة أَربعة أَزمان ولكل زمن منها ثلاثة أَشهر وهي فصول السنة منها فصل الصيف وهو فصلُ ربيع الكَلإِ آذارُ ونَيْسانُ وأَيّارُ ثم بعده فصل القيظ حَزِيرانُ وتَموزُ وآب ثم بعده فصل الخريف أَيْلُولُ وتَشْرِين وتَشْرين ثم بعده فصل الشتاء كانُونُ وكانونُ وسُباطُ وقَيَّظَني الشيءُ كفاني لِقَيْظَتي وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَنه قال حين أَمره النبي صلّى اللّه عليه وسلّم بتزويد وفْد مُزَينةَ ما هي إِلا أَصْوُعٌ ما يُقَيِّظْن بَنِيَّ يعني أَنه لا يكفيهم لقيْظهم يعني زمان شدّة الحر والقيظُ حَمَارَّةُ الصيف يقال قيَّظني هذا الطعام وهذا الثوب وهذا الشيء وشَتّاني وصَيَّفَني أَي كفاني لقيظي وأَنشد الكسائي مَنْ يكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه من نعَجاتٍ سِتِّ سُودٍ نِعاجٍ كنِعاجِ الدَّشْتِ يقول يكفيني القَيْظَ والصَّيفَ والشتاءَ وقاظَ بالمكان وتَقَيَّظَ به إِذا أَقام به في الصيف قال الأَعشى يا رَخَماً قاظَ على مَطْلوبِ يُعْجِلُ كَفَّ الخارِئ المُطِيبِ وفي الحديث سِرنا مع رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم في يوم قائظ أَي شدِيدِ الحرّ وفي حديث أَشراط الساعة أَن يكون الولد غَيْظاً والمطر قَيْظاً لأَن المطر إَنما يُراد للنبات وبَرْدِ الهواء والقيظُ ضدّ ذلك وفي الحديث ذكر قَيْظ بفتح القاف موضع بقُرب مكة على أَربعة أَميال من نخلة والمَقِيظةُ نبات يبقى أَخْضَرَ إِلى القيظ يكون عُلْقةً للإِبل إِذا يَبِس ما سواه والمَقِيظةُ من النبات الذي تدُوم خُضرته إِلى آخِرِ القَيْظ وإِن هاجت الأَرض وجَفَّ البَقل
الرائد
* قيظ تقييظا. 1-القوم بالمكان: أقاموا به زمان «القيظ»، أي الصيف. 2-القوم: أصابهم مطر القيظ. 3-ه الشيء: كفاه لزمان القيظ.
الرائد
* قيظ. ج أقياظ وقيوظ. 1-مص. قاظ. 2-شدة الحر. 3-صميم الصيف.
الرائد
* قيظ. شديد الحر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: