وصف و معنى و تعريف كلمة سيكأب:


سيكأب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و كاف (ك) و ألف همزة (أ) و باء (ب) .




معنى و شرح سيكأب في معاجم اللغة العربية:



سيكأب

جذر [كأب]

  1. وَكَبَ : (فعل)
    • وَكَبَ (يَكِب) وَ كْبًا، ووكَبانًا، ووُكُوبًا
    • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
    • وَكَبَ الْجَالِسُ : قَامَ، اِنْتَصَبَ
    • وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ : وَاظَبَ، دَاوَمَ
  2. وَكِبَ : (فعل)
    • وَكِبَ (يَوْكَب) وَكَبًا
    • وَكِبَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ
    • وَكِبَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  3. أَكْباءْ : (اسم)
    • أَكْباءْ : جمع كِبا
  4. كَبَنَ : (فعل)
    • كَبَنَ كَبْنًا
    • كَبَنَ فلانٌ : دخلت ثناياه من أَسفلَ ومن فوقُ إِلى غار الفم
    • كَبَنَ عن الشيءِ: عَدَلَ
    • و كَبَنَه عن الشيءَ : صَرَفَه
    • كَبَنَ عنه لسانه: كفَّه
    • كَبَنَ الثوبَ: ثناه إِلى داخل ثم خاطه


  5. كَبَّى : (فعل)
    • كَبَّيْتُ، أُكَبِّي، كَبِّ، مصدر تَكْبِيَةٌ
    • كَبَّى النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَّى الثَّوْبَ : بَخَّرَهُ
  6. كبا : (فعل)
    • كبَا يَكبُو ، اكبُ ، كَبْوًا وكُبُوًّا وكَبْوَةً ، فهو كابٍ ، والمفعول مَكْبُوٌّ - للمتعدِّي
    • كبا الرَّجلُ :غفا وهو قاعد غفوات قصيرة متوالية يستيقظ منها ثمَّ يعود إليها
    • كبا الشَّخصُ أو الحيوانُ: سقَط على وجهه، عَثَر، فقَد توازنَه في سيره، زلّ كبا الحصانُ،
    • كَبَا السَّهْمُ : لَمْ يُصِبْ هَدَفَهُ
    • كبا النورُ: نقص،
    • كبا جوادُه: أخفق، فشل،
    • كبا لونُ الصبح: أظلم
    • كبا الإناءَ: صَبّ ما فيه، أفرغه، نثَره
    • كَبَا الغُبَارُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
    • كَبَا النَّبْتُ : يَبِسَ
    • كَبَتِ النَّارُ : اِخْتَفَتْ تَحْتَ الرَّمَادِ
    • كَبَا النَّارَ : أَلْقَى عَلَيْهَا الرَّمَادَ
    • كَبَا لَوْنُ الشَّمْسِ: خَفَّ، تَضَاءلَ لِيَعُمَّ الظَّلاَمُ كَبَا لَوْنُ الْمِصْبَاحِ
    • كَبَا الوَرْدُ : ذَبُلَ
    • كَبَا وَجْهُهُ : تَغَيَّرَ
  7. أَكَبَّ : (فعل)
    • أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه
    • أكبَّ على وجهه: سقَط، انقلب، انحنى : منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته، أو منكّس الرأس، لا يرى ما حوله
    • أكَبَّ عَلَى العِلْمِ وَالدِّرَاسَةِ : اِنْصَرَفَ مُسْتَغْرِقاً، أقْبَلَ عَلَيْهِ يُكِبُّ عَلَى العِلْمِ صَبَاحَ مَسَاءَ
    • أكَبَّ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
    • أكَبَّ الرَّجُلُ : اِنْصَرعَ، صُرِعَ
    • أكَبَّ عَلَيْهِ : أقْبَلَ عَلَيْهِ يَقِيهِ
    • أكَبَّ للشَّيْءِ : اِنْحَنَى عَلَيْهِ
    • أَكَبَّ الرجلُ: أَكثر النظر إِلى الأَرض
  8. أكواب : (اسم)
    • أكواب : جمع كوب
  9. كَوِبَ : (فعل)
    • كَوِبَ كُوبًا فهو أكْوَبُ، وهي كَوْبَاءُ والجمع : كُوبٌ
    • كَوِبَ : دَقَّ عُنُقُه وعَظُمَ رأسُه
  10. كَئِبَ : (فعل)


    • كئِبَ يَكأَب ، كآبةً وكأْبًا ، فهو كئيب وكَئِب
    • كَئِبَ الرَّجُلُ : اِغْتَمَّ، اِنْكَسَرَ، حَزِنَ
  11. كابَ : (فعل)
    • كَابَ كَوْبًا
    • كَابَ: شَرِب بالكوب
  12. كوبون : (اسم)
    • الجمع : كوبونات
    • جذاذة صغيرة تُعطى كبيان أو إيصال لعمل ما
  13. أَكْأَبَ : (فعل)
    • أكأبَ يُكئب ، إكْآبًا ، فهو مُكئِب ، والمفعول مُكْأب
    • أكأب الخبرُ محمّدًا: أحزنه، سبّب له الحزنَ والكآبةَ
  14. أَكْبَى : (فعل)
    • أَكْبَى الرجلُ: لم تَخرُجْ نارُ زَنْده
    • أَكْبَى وَجْهَه: غَيَّرَهُ
    • أَكْبَى الحَرُّ النَّبْتَ: أَذواه
  15. كَبَّ : (فعل)
    • كَبَبْتُ، أَكُبُّ، كُبَّ، مصدر كَبٌّ
    • كَبَّ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : صَبَّهُ
    • كَبَّ الإِنَاءَ : قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ
    • كَبَّ الغَزْلَ: جَعَلَهُ كُبَباً
    • كَبَّ الشَّيءُ : ثَقُلَ
    • كَبَّ كَبَبْتُ ، يَكُبّ ، اكبُبْ / كُبَّ ، كَبًّا ، فهو كابّ ، والمفعول مَكْبوب
    • كبَّه على وجهه/ كبَّه لوجهه: صرَعه وقلَبه، ألقاه وطرح، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ(حديث)،
  16. كَوَّبَ : (فعل)


    • كَوَّبَ الشيءَ: دقَّهُ بالكُوبَةِ
  17. إِيكَاب : (اسم)
    • إيكَاب : مصدر أَوكَبَ
  18. إِكباب : (اسم)
    • مصدر أَكَبَّ
    • الإِكْبَابُ عَلَى العَمَلِ : الاسْتِغْرَاقُ، الإقْبَالُ عَلَيْهِ
  19. إِكباب : (اسم)
    • إكباب : مصدر أَكَبَّ
  20. سَكَب : (اسم)
    • السَّكَبُ : الرَّصَاصُ أو النُّحاسُ
    • السَّكَبُ: شجرٌ طَيِّبُ الرائحة له زَغَبٌ كورَقِ الصَّعْتَرِ
  21. سَكَب : (اسم)
    • سَكَب : جمع سَكَبة
  22. سَكَبَ : (فعل)


    • سكَبَ يَسكُب ، سَكْبًا ، فهو ساكِبٌ، وسَكْبٌ، وسَكُوب ، والمفعول مَسْكوب
    • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
    • سكَب الماءَ : صبَّه
    • سكَب دمعًا: بكى
  23. سَكْب : (اسم)
    • سَكْب : مصدر سَكَبَ
  24. سَكْب : (اسم)
    • سَكْب : فاعل من سَكَبَ
  25. سَكب : (اسم)
    • مصدر سَكَبَ
    • سَكْبُ الْمَاءِ: جَرَيَانُهُ، اِنْصِبابُهُ
    • مَاءٌ سَكْبٌ : مُنْسَكِبٌ، جَارٍ
    • سَكْبُ الْمَعَادِنِ : صَبُّهَا
    • السَّكْبُ : الهَطَلان الدائم من المطر وغيره
    • السَّكْبُ :السريع الجَرَيان
    • السَّكْبُ: النشيطُ الخفِيفُ
    • السَّكْبُ :الأَمرُ اللازم
    • أمْرٌ سَكْبٌ: حَتْمٌ
    • السَّكْبُ: الطويل من الرجال
    • السَّكْبُ: النُّحاسُ
    • السَّكْبُ: الرَّصَاصُ
,
  1. ليكوبين
    • الصبغة الحمراء في ثمار البندورة.

    المعجم: عربي عامة

  2. كَبَّ

    • كَبَّ كَبَبْتُ ، يَكُبّ ، اكبُبْ / كُبَّ ، كَبًّا ، فهو كابّ ، والمفعول مَكْبوب :-
      • كبَّ الإناءَ قلَبه على رأسه :-كَبَّتِ المرأَةُ القِدْرَ.
      • كبَّه على وجهه/ كبَّه لوجهه: صرَعه وقلَبه، ألقاه وطرحه :-كبَّه اللهُ لوجهه، - وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى وُجُوهِهِمْ فِي النَّارِ أَوْ قَالَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إلاَّ حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ [حديث]، - {وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَكُبَّتْ وُجُوهُهُمْ فِي النَّارِ} .
      • كبَّ الماءَ: أراقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أكبَّ
    • أكبَّ على / أكبَّ لـ يُكبّ ، أكْبِبْ / أكِبَّ ، إكبابًا ، فهو مُكِبّ ، والمفعول مُكَبّ عليه :-
      • أكبَّ على العلم أقبل عليه وشُغل به ولازَمه واجتهد فيه، عكسه غفَل عنه :-أكبَّ على القضيَّة: أبدى اهتمامًا زائدًا بها:-
      • أكبّ عليه الدَّهرُ.
      • أكبَّ على وجهه: سقَط، انقلب، انحنى :- {أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبًّا عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيًّا عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ}: منقلبًا على وجهه مُتغيِّرًا في مِشْيَته، أو منكّس الرأس، لا يرى ما حوله.
      • أكبَّ للشَّيء: انحنى عليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كبّ
    • كب - يكب ، كبا
      1- كب الإناء : قلبه على رأسه. 2- كبه أو الشجر على وجهه أو لوجهه : صرعه، رماهارضا. 3- كب الغزل : جعله «كببا»، أي لفائف. 4- كب الشيء : ثقل.

    المعجم: الرائد

  5. وكب
    • وكب - يكب ، وكبا ووكوبا ووكبانا
      1-مشى في تؤدة وتمهل


    المعجم: الرائد

  6. وكَبَ
    • ـ ـ وكَبَ يَكِبُ وُكُوباً ووكَباناً: مَشى في دَرَجانٍ، ومنه: المَوكِبُ: للجماعَةِ رُكْباناً أو مُشاةً، أو رُكَّابُ الإبلِ للزِّينَةِ.
      ـ أوكَبَ: لَزِمَهم،
      ـ أوكَبَ: الطَّائِرُ: تَهَيأ للطَيرانِ، أو ضَرَبَ بِجَناحَيْهِ، وهو واقِعٌ،
      ـ أوكَبَ فلاناً: أغْضَبَهُ.
      ـ واكَبَهُم: سا يَرَهُم، أو بادَرَهُم، أو رَكِبَ معهم،
      ـ واكَبَ عليهِ: واظَبَ، كوَكَّبَ.
      ـ وَكْبُ: الإنتصابُ والقِيامُ،
      ـ وَكَبُ: الوَسَخُ، وسوادُ التَّمرِ إذا نَضِجَ. ووَكِبَ، ووكَّبَ تَوكيباً، وهو مُوَكَّبٌ.
      ـ وَكَّابُ: الكَثيرُ الحُزْنِ، وَشاعِرٌ هُذَليٌّ.
      ـ واكِبَةُ: القائِمَةُ.
      ـ تَوكيبُ: المُقارَبَةُ في الصِّرارِ.
      ـ ناقةٌ مُواكِبَةٌ: تُسايِرُ المَوْكِبَ، أو مُعْنِقٌ في سَيْرِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. سكب
    • "السَّكْبُ: صَبُّ الماءِ.
      سَكَبَ الماءَ والدَّمْعَ ونحوَهما يَسْكُبُه سَكْباً وتَسْكاباً،فسَكَبَ وانْسَكَبَ: صَبَّه فانْصَبَّ.
      وسَكَبَ الماءُ بنفسِه سُكوباً،وتَسْكاباً، وانْسَكَبَ بمعنًى.
      وأَهلُ المدينة يقولون: اسْكُبْ على يَدِي.
      وماءٌ سَكْبٌ، وساكِبٌ، وسَكُوبٌ، وسَيْكَبٌ، وأُسْكُوبٌ: مُنْسَكِبٌ،أَو مَسكُوبٌ يجري على وجهِ الأَرضِ من غَيرِ حَفر. ودمْعٌ ساكِبٌ، وماءٌ سَكْبٌ: وُصِفَ بالمصدرِ، كقولِهم ماءٌ صَبٌّ،وماءٌ غَوْرٌ؛

      أَنشد سيبويه: بَرْقٌ، يُضِـيءُ أَمامَ البَيْتِ، أُسْكوبُ كأَنَّ هذا البَرْقَ يَسْكُب المطَر؛ وطَعْنَةٌ أُسْكُوبٌ كذلك؛ وسَحابٌ أُسْكُوبٌ.
      وقال اللحياني: السَّكْبُ والأُسْكوبُ الـهَطَلانُ الدَّائمُ.
      وماءٌ أُسْكُوبٌ أَي جارٍ؛ قالتْ جَنُوبُ أُخْتُ عمرٍو ذي الكلب،تَرثِـيه: والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ النَّجْلاءَ، يَتْبَعها * مُثْعَنْجِرٌ، من دَمِ الأَجْوافِ، أُسْكوبُ ويروى: من نَجِـيعِ الجَوْفِ أُثْعُوبُ والنَّجْلاءُ: الواسعة.
      والـمُثْعَنْجِرُ: الدَّمُ الذي يَسِـيلُ، يَتْبَعُ بعضُه بَعْضاً.
      والنَّجِـيعُ: الدَّمُ الخالِصُ.
      والأُثْعُوبُ، من الإِثْعابِ: وهو جَرْي الماءِ في الـمَثْعَبِ.
      وفي الحديث عن عروة، عن عائشة، رضي اللّه عنها: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان يُصَلِّي، فيما بين العشاءِ إِلى انْصِدَاعِ الفَجر، إِحدى عَشْرَةَ رَكْعَةً، فإِذا سَكَبَ الـمُؤَذِّنُ بالأُولى من صلاةِ الفجْرِ، قامَ فرَكَعَ رَكْعَتَيْن خَفِـيفَتَيْنِ؛ قال سُوَيْدٌ: سَكَبَ، يريدُ أَذَّنَ، وأَصْلُه من سَكْبِ الماءِ، وهذا كما يقال أَخَذَ في خُطْبَة فسَحَلَها.
      قال ابن الأَثير: أَرادت إِذا أَذَّن، فاسْتُعِـيرَ السَّكْبُ للإِفاضَةِ في الكلامِ، كما يقال أَفْرَغَ في أُذُني حديثاً أَيْ أَلْقَى وصَبَّ.
      وفي بعض الحديث: ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شَيئاً يكون على أَهل بَيْتِكَ سُنَّةً سَكْباً.
      يقال: هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازِمٌ؛ وفي رواية: إِنَّا نُمِـيطُ عنكَ شيئاً.
      وفَرَسٌ سَكْبٌ: جوادٌ كثير العَدْوِ ذَرِيعٌ، مثلُ حَتٍّ.
      والسَّكْبُ: فَرَسُ سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وكان كُمَيْتاً، أَغَرَّ، مُحَجَّلاً، مُطْلَقَ اليُمْنَى، سمي بالسَّكْبِ من الخَيْلِ؛ وكذلك فَرَسٌ فَيْضٌ وبَحْرٌ وغَمْرٌ.
      وغُلامٌ سَكْبٌ إِذا كان خفيف الرُّوحِ نَشِـيطاً في عَمَلِه.
      ويقال: هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازمٌ.
      ويقالُ: سُنَّةٌ سَكْبٌ.
      وقال لَقِـيطُ بنُ زُرارَة لأَخيه مَعْبَدٍ، لما طَلَبَ إِليه أَن يَفْدِيَه بمائتين من الإِبل، وكان أَسِيراً: ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شيئاً يكون على أَهل بيتِك سُنَّةً سَكْباً، ويَدْرَبُ الناسُ له بِنا دَرْباً.
      والسَّكْبَةُ: الكُرْدَة العُلْيا التي تُسْقى بها الكُرودُ من الأَرض؛ وفي التهذيب: التي يُسْقَى منها كُرْدُ الطِّبابَةِ من الأَرض.
      والسَّكْبُ: النُّحاسُ، عن ابن الأَعرابي.
      والسَّكْبُ: ضَرْبٌ من الثيابِ رَقِـيقٌ.
      والسَّكْبَةُ: الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْس، كالشَّبَكَة، من ذلك.
      التهذيب: السَّكْبُ ضربٌ من الثيابِ رَقِـيقٌ، كأَنه غُبارٌ من رِقَّتِه،وكأَنه سَكْبُ ماءٍ مِنَ الرِّقَّة، والسَّكْبَة من ذلك اشْتُقَّتْ: وهي الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْسِ، تُسَمِّيها الفُرْسُ الشُّسْتَقَةَ.
      ابن الأَعرابي: السَّكَبُ ضَرْبٌ من الثِّياب، محرّك الكاف.
      والسَّكَبُ: الرَّصاصُ.
      والسَّكْبة: الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ على الوَلَد، أُرى من ذلك.
      والسَّكَبة: الـهِبْرِية التي في الرأْس.
      والأُسْكُوب والإِسْكاب: لغة في الإِسكاف.
      وأُسكُبَّة الباب: أُسْكُفَّته. والإِسْكابة: الفَلْكَةُ التي تُوضَعُ في قِمَع الدُّهْنِ ونحوه؛ وقيل: هي الفَلْكةُ التي يُشْعَبُ بها خَرْقُ القِرْبةِ.
      والإِسْكابةُ: خَشَبة على قدرِ الفَلْس، إِذا انْشَقَّ السِّقاءُ جعلوها عليه، ثم صَرُّوا عليها بسَيْرٍ حتى يَخْرُزوه معه، فهي الإِسكابةُ.
      يقال: اجعلْ لي إِسكابةً، فيُتَّخَذُ ذلك؛ وقيل: الإِسكابة والإِسكابُ قِطْعَةٌ من خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِّ؛

      أَنشد ثعلب: قُمَّرِزٌ آذانُهُم كالإِسْكاب وقيل: الإِسْكابُ هنا جمعُ إِسكابةٍ، وليس بلُغةٍ فيه؛ أَلا تراه، قال آذانُهُم؟ فتَشْبِـيهُ الجمع بالجمع، أَسْوَغُ من تَشْبِـيهِه بالواحد.
      والسَّكَبُ، بالتحريك: شَجَرٌ طَيِّبُ الريح، كأَنَّ ريحَه رِيحُ الخَلُوقِ، يَنْبُتُ مُسْتَقِلاًّ على عِرْقٍ واحدٍ، له زَغَبٌ ووَرَقٌ مثلُ وَرَقِ الصَّعْتَر، إِلا أَنه أَشدُّ خُضْرةً، يَنْبُتُ في القِـيعانِ والأَودِيَة، ويَبيسُه لا يَنْفَعُ أَحداً، وله جَـنًى يُؤْكَلُ، ويَصْنَعُه أَهل الـحِجازِ نَبيذاً، ولا يَنْبُتُ جَنَاهُ في عام حَياً، إِنما يَنْبُتُ في أَعوامِ السنينَ؛ وقال أَبو حنيفة: السَّكَبُ عُشْبٌ يرتفِـعُ قَدْرَ الذراع، وله ورقٌ أَغْبَر شبيهٌ بورق الـهِنْدباءِ، وله نَوْرٌ أَبيضُ شديدُ البياضِ، في خِلْقة نَوْرِ الفِرْسِكِ؛ قال الكميت يصف ثوراً وَحْشيّاً: كأَنه منْ نَدَى العَرارِ معَ الــ * ــقُرَّاصِ، أَو ما يُنَفِّضُ السَّكَبُ الواحدة سَكَبة.
      الأَصمعي: من نباتِ السهلِ السَّكَبُ؛ وقال غيرُه: السَّكَبُ بَقْلَةٌ طَيِّبَة الريحِ، لها زَهْرةٌ صَفراءُ، وهي من شجر القَيْظِ.
      ابن الأَعرابي: يقال للسِّكَّةِ من النخلِ أُسْلُوبٌ وأُسْكُوبٌ،فإِذا كان ذلك من غير النخل، قيل له أُنْبوبٌ ومِدادٌ؛ وقيل: السَّكْبُ ضربٌ من النباتِ.
      وسَكاب: اسم فرسِ عُبيدةَ بن ربيعة وغيره.
      قال: وسَكابِ اسمُ فرسٍ، مثلُ قَطامِ وحَذامِ؛ قال الشاعر: أَبَيْتَ اللَّعْنَ،إِنَّ سَكابِ عِلْقٌ * نفيسٌ،لا تُعارُ ولا تُباعُ!"

    المعجم: لسان العرب

  8. كبن
    • "الكَبْنُ: عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال.
      كَبَن الرجلُ يَكْبِنُ كُبوناً وكَبْناً إِذا لَيَّن عَدْوَه؛

      وأَنشد الليث (* قوله «وأنشد الليث» أي العجاج وعجزه كما في التكملة: خزاية والخفر الخزيّ الخزاية بفتح الخاء المعجمة: الاستحياء، والخفر ككتف: شديد الحياء، والخزيّ: فعيل): يَمور وهو كابِنٌ حَيِيُّ وقيل: هو أَن يُقَصِّر في العَدْو.
      قال الأَزهري: الكَبْن في العَدْوِ أَن لا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه، كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبُوناً.
      وفي حديث المنافق: يَكْبِنُ في هذه مرةً وفي هذه مرة أَي يَعْدُو.
      يقال: كَبَنَ يَكْبِنُ كُبوناً إِذا عدا عَدْواً لَيِّناً.
      والكُبُونُ: السُّكُونُ؛ ومنه، قال أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ: واضِحَة الخَدِّ شَرُوب لِلَّبَنْ،كأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَنْ أَي سَكَنَ.
      وكَبَنَ الثوبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً: ثناه إِلى داخل ثم خاطَه.
      وفي الحديث: مَرَّ بفُلانٍ وهو ساجد وقد كَبَنَ ضَفِيرَتَيْه وشَدَّهما بنِصاح أَي ثناهما ولواهما.
      ورجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة: مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم، وقيل: هو الذي لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً، وقيل: هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخير والمعروف؛ قال الخنساء: فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لا كُبُنٌّ،ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيقِ وقال الهذلي: يَسَرٍ، إِذا كانَ الشِّتاءُ، ومُطْعِمٍ للَّحْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ واستشهد الجوهري بشعر عُمَير بن الجَعْدِ الخُزاعي: يَسَرٍ، إِذا هَبَّ الشتاءُ وأَمْحَلُوا في القَوْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ التهذيب: الكسائيّ رجل كُبُنَّة وامرأَة كُبُنَّةٌ للذي فيه انقباض،وأَنشد بيت الهذلي: واكْبَأَنَّ اكبِئْناناً إِذا تَقَبَّضَ.
      والكُبُنَّة: الخُبْزة اليابسة.
      والكُبُنُّ: الخُبْز لأَن في الخُبْز تَقَبُّضاً وتَجَمُّعاً.
      ورجل مَكْبُون الأَصابع: مِثل الشَّثْنِ.
      وكَبَنَ الرجلُ كَبْناً: دخلت ثناياه من أَسفلُ ومن فوقُ إِلى غارِ الفَم.
      وكَبَنَ هدِيَّتَه عنَّا يَكْبِنُها كَبْناً: كفَّها وصَرَفَها؛ قال اللحياني: معنى هذا صَرَفَ هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم.
      وكلُّ كَفٍّ كَبْنٌ، وفي التهذيب: كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ.
      يقال: كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته، وفرس كُبُنٌّ.
      ابن سيده: وفرس فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ ليس بالعظيم ولا القَمِيء.
      والكُبانُ: داء (* قوله «والكبان داء إلخ» وطعام لأهل اليمن وهو سحيق الذرة المبلولة يجعل في مراكن صغار ويوضع في التنور فإذا نضج واحمرّ وجهه أُخرج).
      يأْخذ الإِبل، يقال منه: بعير مَكْبُونٌ.
      وكَبَنَ له الظَّبْيُ وكَبَنَ الظَّبْيُ واكْبَأَنَّ إِذا لَطَأَ بالأَرض.
      واكبَأَنَّ الرجل: انكسر، واكْبَأَنَّ: انْقَبَضَ؛ قال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ: يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّ؟

      ‏قال ابن بري: شاهدُه قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ: كأَنها أُمُّ غَزالٍ قد كَبَنْ أَي قد تَثَنَّى ونام؛

      وأَنشد لآخر: فلم يَكْبَئِنُّوا، إِذ رَأَوْنِي، وأَقْبَلَتْ إِليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّلُ وفسره أَبو عمرو الشَّيْباني فقال: كَبَنَ شَفَنَ.
      والكُبُونُ: الشُّفُونُ.
      ابن بُزُرْج: المُكْبَئِنُّ الذي قد احْتَبى وأَدخل مِرْفَقَيْه في حُبْوَتِه ثم خَضَعَ برقبته وبرأْسه على يديه، قال: والمُكْبَئِنُّ والمُقْبَئِنُّ المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
      والكُبْنَةُ: لُعْبة للأَعراب،تُجْمَعُ كُبَناً؛

      وأَنشد: تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَنْ (* قوله «تدكلت إلخ» عجزه كما في التكملة: ونحن نعدو في الخبار والجرن وتدكلت أي تدللت).
      أَبو عبيدة: فرس مَكْبُون، والأُنثى مَكْبُونة، والجمع المَكابينُ، وهو القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ، ولا يكون المَكبُون أَقْعَسَ.
      وكَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها، وقيل: ما ثُنِيَ من الجلد عند شَفَةِ الدلو فَخُرِزَ.
      الأَصمعي: الكَبْنُ ما ثُنِيَ من الجلد عند شفة الدلو.
      ابن السكيت: هو الكَبْنُ والكَبْلُ، باللام والنون؛ حكاه عن الفراء، تقول منه: كَبَنْتُ الدلو، بالفتح، أَكْبِنُها، بالكسر، إِذا كَفَفْتَ حول شَفَتِها.
      وكَبَنْتُ عن الشيء: عَدَلْتُ.
      وكَبَنْتُ الشيءَ: غَيَّبْتُه، وهو مثل الخَبْنِ.
      وكَبَنَ فلان: سمن.
      والكِبْنَةُ: السِّمَنُ؛ قال قَعْنَبُ بنُ أُم صاحب يصف جملاً: ذا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التَّصْدِيرَ مَحْزِمُه،كأَنه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَنُ"

    المعجم: لسان العرب

  9. سَكَبَ
    • ـ سَكَبَ الماءَ سَكْباً وتَسْكاباً فَسَكَب هو سُكُوباً،
      ـ انْسَكَبَ: صَبَّهُ فانْصَبَّ.
      ـ ماءٌ سَكْبٌ وساكِبٌ وسَكُوبٌ وسَيْكَبٌ وأُسْكُوبٌ: مُنْسَكِبٌ، أو مَسْكُوبٌ.
      ـ سَكْبُ: الطَّويلُ مِنَ الرِّجالِ، والهَطَلانُ الدَّائِمُ، كالأُسْكوبِ، وضَرْبٌ مِنَ الثِّيابِ،
      ـ سَكْبُ مِنَ الخَيْلِ: الجَوادُ، أو الدَّرِيعُ، والخَفيفُ الرُّوحِ، والنَّشيطُ، والأَمْرُ اللاَّزِمُ، وأوَّلُ فَرَسٍ مَلَكهُ النَّبِيُّ، صلى الله عليه وسلَّمَ، وكان كُمَيْتاً أَغَرَّ، مُحَجَّلاً مُطْلَقَ اليُمْنَى، كالسَّكَبُ، وفَرَسُ شَبِيبِ بنِ مُعَاويةَ، والنُّحاسُ أو الرَّصاصُ،
      ـ سَكَبُ: شَجَرٌ، وشَقائِقُ النُّعْمانِ.
      ـ سَكْبَةُ: الخِرْقَةُ تُقَوَّرُ لِلرَّأسِ، كالشَّبكَةِ، والغِرْسُ يَخْرُجُ على الوَلَدِ،
      ـ سَكَبَةُ: الهِبْرِيَةُ تَسْقُطُ منَ الرَّأسِ، وابنُ الحارِثِ: صَحابيُّ.
      ـ أُسْكوبُ: الإِسْكافُ، كالإِسْكابِ، أو القَيْنُ،
      ـ أُسْكوبُ منَ البَرْقِ: الذي يَمْتَدُّ إلى جِهَةِ الأرضِ، والسِّكَّةُ منَ النَّخْلِ.
      ـ أُسْكُبَّةُ الباب: أُسْكُفَّتُهُ.
      ـ إِسْكابَةُ: الفَلْكَةُ تُوضَعُ في قِمَعِ الدُّهْنِ ونَحْوِهِ، أو قِطْعَةُ خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِ، كالأُسْكُوبَةِ.
      ـ سَكابٌ: فَرَسُ الأَجْدَعِ بنِ مالِكٍ.
      ـ سَكَابُ: آخَرُ لِتَمِيمِيٍّ أو لكَلْبِيٍّ، أو لِعُبَيْدَةَ بنِ رَبيعَةَ بنِ قَحطانَ.
      ـ سَكَّابٌ: آخَرُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سيكأب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكأبَ يُكئب، إكْآبًا، فهو مُكئِب، والمفعول مُكْأب • أكأب الخبرُ محمّدًا: أحزنه، سبّب له الحزنَ والكآبةَ "يكئبني أن يشتدّ عليه المرضُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتأبَ يكتئب، اكتِئابًا، فهو مُكتَئِب • اكتأب الشَّخصُ: كئِب؛ اغتمّ وحزن وساءت حالُه، تغيّرت نفسُه من شدّة الحزن والهمّ "صار الفلسطينيّ مُكتئبًا لاحتلال أرضه- مكتئب نفسيًّا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كئب يكأب ، كآبة وكأبا ، فهو كئيب وكئب• كئب الرجل لوفاة والده : اغتم وحزن وانكسر وساءت حاله امرأة كئيبة - أشد الناس كآبة من لا يعرف سبب كآبته - فكيف يطيب العيش دون مسرة . . . وأي سرور للكئيب المؤرق ° ما أكأبه! : ما أشد حزنه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكأب يكئب ، إكآبا ، فهو مكئب ، والمفعول مكأب• أكأب الخبر محمدا : أحزنه ، سبب له الحزن والكآبة يكئبني أن يشتد عليه المرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتأب يكتئب ، اكتئابا ، فهو مكتئب• اكتأب الشخص : كئب ؛ اغتم وحزن وساءت حاله ، تغيرت نفسه من شدة الحزن والهم صار الفلسطيني مكتئبا لاحتلال أرضه - مكتئب نفسيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتئاب [ مفرد ] : 1 - مصدر اكتأب . 2 - ( طب ) مرض نفسي يصاحبه اتجاه للعزلة وهبوط في الجسم وفي القدرات الذهنية ، وحالة نفسية أو عصبية تتسم بعدم القدرة على التركيز ، والأرق وشعور بالحزن الشديد واليأس يعد الاكتئاب من أمراض العصر . • الاكتئاب الزائد : ( نف ) أحد الاضطرابات العصبية العاطفية التي تتصف بفقدان الاهتمام بأي شيء وضعف الشهية وقلة النوم أو كثرته والتعب وفقدان الرغبة الجنسية والإحساس بالضيق والوهن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اكتئابية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى اكتئاب : انتابته حالة اكتئابية شديدة . • شخصية اكتئابية : شخصية انفعالية هستيرية تتسم بالعبوس وشدة الحزن والانكسار الشخصية الاكتئابية مدمرة لصاحبها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كأب [ مفرد ] : مصدر كئب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كئب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كئب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كآبة [ مفرد ] : مصدر كئب ° استولت عليه الكآبة : تملكت منه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كئيب [ مفرد ] : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كئب .
مختار الصحاح
ك أ ب : الكَآبةُ بالمد سوء الحال الانكسار من الحزن وقد كَئِبَ من باب سلم و كَأْبَةً أيضا بوزن رهبة فهو كَئِيبٌ وامرأة كَئِيبَةٌ و كَأْبَاءُ بالمد و اكْتَأَب مثله
الصحاح في اللغة
الكأبة: سوء الحال والانكسارُ من الحزن. وقد كَئِبَ الرجُل يَكْأَبُ كَأْبَةً وكَآبَةً، فهو كَئيبٌ، وامرأةٌ كئيبةٌ وكأباءُ أيضاً. واكتأب الرجلُ مثله. ورَمادٌ مكتئبُ اللون، إذا ضربَ إلى السَواد كما يكون وجهُ الكئيب.
تاج العروس

الكَأْبُ بالفتح كالضَّرْب والكَأْبَةُ والكَآبَةُ كالنَّشْأَةِ والنَّشاءَةِ الغَمُّ وسُوءُ الحالِ والانْكِسَارُ من حُزْنٍ . كَئِبَ كسَمِعَ يَكْأَبُ كَأْباً وكَآبَةً : وأَكْتَأَبَ اكتِياباً : حَزِنَ . واغْتم وانْكَسَر فهو كَئِبٌ كفَرِحٍ وكَئِيبٌ كَأَمِيرٍ ومُكْتَئِبٌ وفي الحديث : أَعُوذُ بِكَ مِنْ كَآبَةِ المُنْقَلَبِ المعنى أَنَّهُ يَرْجِعُ من سَفرِه بأَمْرٍ يَحْزُنُه إِمَّا أَصابَهُ من سَفِره وإِمَّا قَدِمَ عليه مثلُ أَنْ يَعْودَ غَيْرَ مَقْضِىِّ الحاجَةِ أَو أَصابَتْ مالَهُ آفَةٌ أَو يَقْدَمَ على أَهْلِهِ فيَجِدَهُمْ مَرْضَى أَو فُقِدَ بعضُهم . وامْرَأَةٌ كَئِيبةٌ وكأْباءُ أَيضاً ؛ قال جَنْدَلُ بْنُ المُثَنَّى :

عَزَّ على عَمِّكِ أَنْ تَأَوَّقِي ... أَوْ أَنْ تَبِيتِي لَيْلَةً لم تُغْبَقِي

" أَوْ أَنْ تُرَىْ كَأْباءَ لم تُبْرَنْشِقِي الأَوْقُ : الثِّقَلُ والغَبوقُ : شُرْبُ العَشِيِّ . والابْرِنْشاقُ : الفَرَحُ والسُّرُورُ . وأَكْأَبَ كَأَكْرَمَ : حَزِنَ أَو دخَلَ في الكَآبة أَيْ : الحُزْنِ أَو تَغَيُّرِ النَّفْسِ بالانكسار من شِدَّةِ الهَمّ . أَكْأَبَ : وَقَع في هَلَكَةٍ وأَنشد ثعلب :

يَسِيرُ الدَّلِيلُ بها خِيفَةً ... وما بِكَآبَتِهِ مِنْ خَفاءْ فسّرهُ فقالَ : قد ضَلَّ الدَّليل بها . قالَ ابْنُ سِيدَهْ . وعندي أَنَّ الكآبَةَ ها هُنا الحُزْنُ ؛ لأَنَّ الخائفَ مَحزونٌ . والَكَأْباءُ على فَعْلاَءَ : الحُزْن الشَّدِيدُ . ويُقَال : ما أَكْأَبَكَ فهو يُسْتَعْمَلُ مَصْدَراً وصِفَةً للأُنْثَي كما تَقَدَّمَ . يقال : ما بِهِ كُؤَبَةٌ كهُمَزَةٍ أَيْ : تُوَبَةٌ وَزْناً ومَعْنىً أَي : ما يُسْتَحْيَا منه نقله الصّاغانيُّ . من المَجَاز : أَكْتأَبِ وَجْهُ الأَرْضِ وهي كَئِيبةُ الوجْهِ . رَمادٌ مُكْتَئِبُ اللَّوْنِ ضارِبٌ إِلى السَّوَادِ كما يكون وجْهُ الكئِيب . وأَكْأَبَه : أَحْزَنَه . وكَئِيبٌ كأَمِيرٍ مَوْضِعٌ بالحِجَاز

لسان العرب
الكآبةُ سُوءُ الحالِ والانكِسارُ من الحُزن كَئِبَ يَكْأَبُ كَأْباً وكأْبةً وكآبة كنَشْأَةٍ ونشاءة ورَأْفَةٍ ورَآفة واكْتَأَبَ اكتِئاباً حَزِنَ واغْتَمَّ وانكسر فهو كَئِبٌ وكَئِيبٌ [ ص 695 ] وفي الحديث أَعوذُ بك من كآبةِ المُنْقَلَبِ الكآبةُ تَغَيُّر النَّفْس بالانكسار مِن شِدَّةِ الهمِّ والحُزْن وهو كَئِيبٌ ومُكْتَئِبٌ المعنى أَنه يرجع من سفره بأَمر يَحْزُنه إِما أَصابه من سفره وإِما قَدِمَ عليه مثلُ أَن يعودَ غير مَقضِيِّ الحاجة أَو أَصابت مالَه آفةٌ أَو يَقْدَمَ على أَهله فيجدَهم مَرْضَى أَو فُقِدَ بعضهم وامرأَةٌ كَئِيبةٌ وكَأْباءُ أَيضاً قال جَنْدَلُ بنُ المُثَنَّى عَزَّ على عَمِّكِ أَنْ تَأَوَّقي أَو أَن تَبِيتي ليلةً لم تُغْبَقي أَو أَنْ تُرَيْ كَأْباء لم تَبْرَنشِقي الأَوْقُ الثِّقَلُ والغَبُوقُ شُرْبُ العَشِيِّ والإِبْرِنْشاقُ الفَرَح والسُّرور ويقال ما أَكْأَبَكَ والكَأْباءُ الحُزْنُ الشديد على فَعْلاء وأَكْأَبَ دَخَل في الكَآبة وأَكْأَبَ وَقَعَ في هَلَكة وقوله أَنشده ثعلب يَسِيرُ الدَّليلُ بها خِيفةً ... وما بِكآبَتِه مِنْ خَفاءْ فسره فقال قد ضَلَّ الدليلُ بها قال ابن سيده وعندي أَن الكآبةَ ههنا الحُزْنُ لأَن الخائفَ محزون ورَمادٌ مُكْتَئِبُ اللَّوْنِ إِذا ضَرَبَ إِلى السَّواد كما يكون وجه الكَئِيبِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: