وصف و معنى و تعريف كلمة سيكب:


سيكب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و كاف (ك) و باء (ب) .




معنى و شرح سيكب في معاجم اللغة العربية:



سيكب

جذر [كب]

  1. سَكَب: (اسم)
    • السَّكَبُ : الرَّصَاصُ أو النُّحاسُ
    • السَّكَبُ : شجرٌ طَيِّبُ الرائحة له زَغَبٌ كورَقِ الصَّعْتَرِ
  2. سَكَب: (اسم)
    • سَكَب : جمع سَكَبة
  3. سَكَبَ: (فعل)
    • سكَبَ يَسكُب ، سَكْبًا ، فهو ساكِبٌ ، وسَكْبٌ ، وسَكُوب ، والمفعول مَسْكوب
    • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ ، سَالَ
    • سكَب الماءَ : صبَّه
    • سكَب دمعًا : بكى
  4. سَكْب: (اسم)

    • سَكْب : مصدر سَكَبَ
  5. سَكْب: (اسم)
    • سَكْب : فاعل من سَكَبَ
  6. سَكب: (اسم)
    • مصدر سَكَبَ
    • سَكْبُ الْمَاءِ : جَرَيَانُهُ ، اِنْصِبابُهُ
    • مَاءٌ سَكْبٌ : مُنْسَكِبٌ ، جَارٍ
    • سَكْبُ الْمَعَادِنِ : صَبُّهَا
    • السَّكْبُ : الهَطَلان الدائم من المطر وغيره
    • السَّكْبُ : السريع الجَرَيان
    • السَّكْبُ : النشيطُ الخفِيفُ
    • السَّكْبُ : الأَمرُ اللازم
    • أمْرٌ سَكْبٌ : حَتْمٌ
    • السَّكْبُ : الطويل من الرجال
    • السَّكْبُ : النُّحاسُ
    • السَّكْبُ : الرَّصَاصُ
,
  1. سَكَبَ
    • ـ سَكَبَ الماءَ سَكْباً وتَسْكاباً فَسَكَب هو سُكُوباً ،
      ـ انْسَكَبَ : صَبَّهُ فانْصَبَّ .
      ـ ماءٌ سَكْبٌ وساكِبٌ وسَكُوبٌ وسَيْكَبٌ وأُسْكُوبٌ : مُنْسَكِبٌ ، أو مَسْكُوبٌ .
      ـ سَكْبُ : الطَّويلُ مِنَ الرِّجالِ ، والهَطَلانُ الدَّائِمُ ، كالأُسْكوبِ ، وضَرْبٌ مِنَ الثِّيابِ ،
      ـ سَكْبُ مِنَ الخَيْلِ : الجَوادُ ، أو الدَّرِيعُ ، والخَفيفُ الرُّوحِ ، والنَّشيطُ ، والأَمْرُ اللاَّزِمُ ، وأوَّلُ فَرَسٍ مَلَكهُ النَّبِيُّ ، صلى الله عليه وسلَّمَ ، وكان كُمَيْتاً أَغَرَّ ، مُحَجَّلاً مُطْلَقَ اليُمْنَى ، كالسَّكَبُ ، وفَرَسُ شَبِيبِ بنِ مُعَاويةَ ، والنُّحاسُ أو الرَّصاصُ ،
      ـ سَكَبُ : شَجَرٌ ، وشَقائِقُ النُّعْمانِ .
      ـ سَكْبَةُ : الخِرْقَةُ تُقَوَّرُ لِلرَّأسِ ، كالشَّبكَةِ ، والغِرْسُ يَخْرُجُ على الوَلَدِ ،
      ـ سَكَبَةُ : الهِبْرِيَةُ تَسْقُطُ منَ الرَّأسِ ، وابنُ الحارِثِ : صَحابيُّ .
      ـ أُسْكوبُ : الإِسْكافُ ، كالإِسْكابِ ، أو القَيْنُ ،
      ـ أُسْكوبُ منَ البَرْقِ : الذي يَمْتَدُّ إلى جِهَةِ الأرضِ ، والسِّكَّةُ منَ النَّخْلِ .
      ـ أُسْكُبَّةُ الباب : أُسْكُفَّتُهُ .
      ـ إِسْكابَةُ : الفَلْكَةُ تُوضَعُ في قِمَعِ الدُّهْنِ ونَحْوِهِ ، أو قِطْعَةُ خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِ ، كالأُسْكُوبَةِ .
      ـ سَكابٌ : فَرَسُ الأَجْدَعِ بنِ مالِكٍ .
      ـ سَكَابُ : آخَرُ لِتَمِيمِيٍّ أو لكَلْبِيٍّ ، أو لِعُبَيْدَةَ بنِ رَبيعَةَ بنِ قَحطانَ .
      ـ سَكَّابٌ : آخَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سكب
    • " السَّكْبُ : صَبُّ الماءِ .
      سَكَبَ الماءَ والدَّمْعَ ونحوَهما يَسْكُبُه سَكْباً وتَسْكاباً ، فسَكَبَ وانْسَكَبَ : صَبَّه فانْصَبَّ .
      وسَكَبَ الماءُ بنفسِه سُكوباً ، وتَسْكاباً ، وانْسَكَبَ بمعنًى .
      وأَهلُ المدينة يقولون : اسْكُبْ على يَدِي .
      وماءٌ سَكْبٌ ، وساكِبٌ ، وسَكُوبٌ ، وسَيْكَبٌ ، وأُسْكُوبٌ : مُنْسَكِبٌ ، أَو مَسكُوبٌ يجري على وجهِ الأَرضِ من غَيرِ حَفر . ودمْعٌ ساكِبٌ ، وماءٌ سَكْبٌ : وُصِفَ بالمصدرِ ، كقولِهم ماءٌ صَبٌّ ، وماءٌ غَوْرٌ ؛

      أَنشد سيبويه : بَرْقٌ ، يُضِـيءُ أَمامَ البَيْتِ ، أُسْكوبُ كأَنَّ هذا البَرْقَ يَسْكُب المطَر ؛ وطَعْنَةٌ أُسْكُوبٌ كذلك ؛ وسَحابٌ أُسْكُوبٌ .
      وقال اللحياني : السَّكْبُ والأُسْكوبُ الـهَطَلانُ الدَّائمُ .
      وماءٌ أُسْكُوبٌ أَي جارٍ ؛ قالتْ جَنُوبُ أُخْتُ عمرٍو ذي الكلب ، تَرثِـيه : والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ النَّجْلاءَ ، يَتْبَعها * مُثْعَنْجِرٌ ، من دَمِ الأَجْوافِ ، أُسْكوبُ ويروى : من نَجِـيعِ الجَوْفِ أُثْعُوبُ والنَّجْلاءُ : الواسعة .
      والـمُثْعَنْجِرُ : الدَّمُ الذي يَسِـيلُ ، يَتْبَعُ بعضُه بَعْضاً .
      والنَّجِـيعُ : الدَّمُ الخالِصُ .
      والأُثْعُوبُ ، من الإِثْعابِ : وهو جَرْي الماءِ في الـمَثْعَبِ .
      وفي الحديث عن عروة ، عن عائشة ، رضي اللّه عنها : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان يُصَلِّي ، فيما بين العشاءِ إِلى انْصِدَاعِ الفَجر ، إِحدى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، فإِذا سَكَبَ الـمُؤَذِّنُ بالأُولى من صلاةِ الفجْرِ ، قامَ فرَكَعَ رَكْعَتَيْن خَفِـيفَتَيْنِ ؛ قال سُوَيْدٌ : سَكَبَ ، يريدُ أَذَّنَ ، وأَصْلُه من سَكْبِ الماءِ ، وهذا كما يقال أَخَذَ في خُطْبَة فسَحَلَها .
      قال ابن الأَثير : أَرادت إِذا أَذَّن ، فاسْتُعِـيرَ السَّكْبُ للإِفاضَةِ في الكلامِ ، كما يقال أَفْرَغَ في أُذُني حديثاً أَيْ أَلْقَى وصَبَّ .
      وفي بعض الحديث : ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شَيئاً يكون على أَهل بَيْتِكَ سُنَّةً سَكْباً .
      يقال : هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازِمٌ ؛ وفي رواية : إِنَّا نُمِـيطُ عنكَ شيئاً .
      وفَرَسٌ سَكْبٌ : جوادٌ كثير العَدْوِ ذَرِيعٌ ، مثلُ حَتٍّ .
      والسَّكْبُ : فَرَسُ سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وكان كُمَيْتاً ، أَغَرَّ ، مُحَجَّلاً ، مُطْلَقَ اليُمْنَى ، سمي بالسَّكْبِ من الخَيْلِ ؛ وكذلك فَرَسٌ فَيْضٌ وبَحْرٌ وغَمْرٌ .
      وغُلامٌ سَكْبٌ إِذا كان خفيف الرُّوحِ نَشِـيطاً في عَمَلِه .
      ويقال : هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازمٌ .
      ويقالُ : سُنَّةٌ سَكْبٌ .
      وقال لَقِـيطُ بنُ زُرارَة لأَخيه مَعْبَدٍ ، لما طَلَبَ إِليه أَن يَفْدِيَه بمائتين من الإِبل ، وكان أَسِيراً : ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شيئاً يكون على أَهل بيتِك سُنَّةً سَكْباً ، ويَدْرَبُ الناسُ له بِنا دَرْباً .
      والسَّكْبَةُ : الكُرْدَة العُلْيا التي تُسْقى بها الكُرودُ من الأَرض ؛ وفي التهذيب : التي يُسْقَى منها كُرْدُ الطِّبابَةِ من الأَرض .
      والسَّكْبُ : النُّحاسُ ، عن ابن الأَعرابي .
      والسَّكْبُ : ضَرْبٌ من الثيابِ رَقِـيقٌ .
      والسَّكْبَةُ : الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْس ، كالشَّبَكَة ، من ذلك .
      التهذيب : السَّكْبُ ضربٌ من الثيابِ رَقِـيقٌ ، كأَنه غُبارٌ من رِقَّتِه ، وكأَنه سَكْبُ ماءٍ مِنَ الرِّقَّة ، والسَّكْبَة من ذلك اشْتُقَّتْ : وهي الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْسِ ، تُسَمِّيها الفُرْسُ الشُّسْتَقَةَ .
      ابن الأَعرابي : السَّكَبُ ضَرْبٌ من الثِّياب ، محرّك الكاف .
      والسَّكَبُ : الرَّصاصُ .
      والسَّكْبة : الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ على الوَلَد ، أُرى من ذلك .
      والسَّكَبة : الـهِبْرِية التي في الرأْس .
      والأُسْكُوب والإِسْكاب : لغة في الإِسكاف .
      وأُسكُبَّة الباب : أُسْكُفَّته . والإِسْكابة : الفَلْكَةُ التي تُوضَعُ في قِمَع الدُّهْنِ ونحوه ؛ وقيل : هي الفَلْكةُ التي يُشْعَبُ بها خَرْقُ القِرْبةِ .
      والإِسْكابةُ : خَشَبة على قدرِ الفَلْس ، إِذا انْشَقَّ السِّقاءُ جعلوها عليه ، ثم صَرُّوا عليها بسَيْرٍ حتى يَخْرُزوه معه ، فهي الإِسكابةُ .
      يقال : اجعلْ لي إِسكابةً ، فيُتَّخَذُ ذلك ؛ وقيل : الإِسكابة والإِسكابُ قِطْعَةٌ من خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِّ ؛

      أَنشد ثعلب : قُمَّرِزٌ آذانُهُم كالإِسْكاب وقيل : الإِسْكابُ هنا جمعُ إِسكابةٍ ، وليس بلُغةٍ فيه ؛ أَلا تراه ، قال آذانُهُم ؟ فتَشْبِـيهُ الجمع بالجمع ، أَسْوَغُ من تَشْبِـيهِه بالواحد .
      والسَّكَبُ ، بالتحريك : شَجَرٌ طَيِّبُ الريح ، كأَنَّ ريحَه رِيحُ الخَلُوقِ ، يَنْبُتُ مُسْتَقِلاًّ على عِرْقٍ واحدٍ ، له زَغَبٌ ووَرَقٌ مثلُ وَرَقِ الصَّعْتَر ، إِلا أَنه أَشدُّ خُضْرةً ، يَنْبُتُ في القِـيعانِ والأَودِيَة ، ويَبيسُه لا يَنْفَعُ أَحداً ، وله جَـنًى يُؤْكَلُ ، ويَصْنَعُه أَهل الـحِجازِ نَبيذاً ، ولا يَنْبُتُ جَنَاهُ في عام حَياً ، إِنما يَنْبُتُ في أَعوامِ السنينَ ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّكَبُ عُشْبٌ يرتفِـعُ قَدْرَ الذراع ، وله ورقٌ أَغْبَر شبيهٌ بورق الـهِنْدباءِ ، وله نَوْرٌ أَبيضُ شديدُ البياضِ ، في خِلْقة نَوْرِ الفِرْسِكِ ؛ قال الكميت يصف ثوراً وَحْشيّاً : كأَنه منْ نَدَى العَرارِ معَ الــ * ــقُرَّاصِ ، أَو ما يُنَفِّضُ السَّكَبُ الواحدة سَكَبة .
      الأَصمعي : من نباتِ السهلِ السَّكَبُ ؛ وقال غيرُه : السَّكَبُ بَقْلَةٌ طَيِّبَة الريحِ ، لها زَهْرةٌ صَفراءُ ، وهي من شجر القَيْظِ .
      ابن الأَعرابي : يقال للسِّكَّةِ من النخلِ أُسْلُوبٌ وأُسْكُوبٌ ، فإِذا كان ذلك من غير النخل ، قيل له أُنْبوبٌ ومِدادٌ ؛ وقيل : السَّكْبُ ضربٌ من النباتِ .
      وسَكاب : اسم فرسِ عُبيدةَ بن ربيعة وغيره .
      قال : وسَكابِ اسمُ فرسٍ ، مثلُ قَطامِ وحَذامِ ؛ قال الشاعر : أَبَيْتَ اللَّعْنَ ، إِنَّ سَكابِ عِلْقٌ * نفيسٌ ، لا تُعارُ ولا تُباعُ !"


    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَكَبَ
    • ـ سَكَبَ الماءَ سَكْباً وتَسْكاباً فَسَكَب هو سُكُوباً ،
      ـ انْسَكَبَ : صَبَّهُ فانْصَبَّ .
      ـ ماءٌ سَكْبٌ وساكِبٌ وسَكُوبٌ وسَيْكَبٌ وأُسْكُوبٌ : مُنْسَكِبٌ ، أو مَسْكُوبٌ .
      ـ سَكْبُ : الطَّويلُ مِنَ الرِّجالِ ، والهَطَلانُ الدَّائِمُ ، كالأُسْكوبِ ، وضَرْبٌ مِنَ الثِّيابِ ،
      ـ سَكْبُ مِنَ الخَيْلِ : الجَوادُ ، أو الدَّرِيعُ ، والخَفيفُ الرُّوحِ ، والنَّشيطُ ، والأَمْرُ اللاَّزِمُ ، وأوَّلُ فَرَسٍ مَلَكهُ النَّبِيُّ ، صلى الله عليه وسلَّمَ ، وكان كُمَيْتاً أَغَرَّ ، مُحَجَّلاً مُطْلَقَ اليُمْنَى ، كالسَّكَبُ ، وفَرَسُ شَبِيبِ بنِ مُعَاويةَ ، والنُّحاسُ أو الرَّصاصُ ،
      ـ سَكَبُ : شَجَرٌ ، وشَقائِقُ النُّعْمانِ .
      ـ سَكْبَةُ : الخِرْقَةُ تُقَوَّرُ لِلرَّأسِ ، كالشَّبكَةِ ، والغِرْسُ يَخْرُجُ على الوَلَدِ ،
      ـ سَكَبَةُ : الهِبْرِيَةُ تَسْقُطُ منَ الرَّأسِ ، وابنُ الحارِثِ : صَحابيُّ .
      ـ أُسْكوبُ : الإِسْكافُ ، كالإِسْكابِ ، أو القَيْنُ ،
      ـ أُسْكوبُ منَ البَرْقِ : الذي يَمْتَدُّ إلى جِهَةِ الأرضِ ، والسِّكَّةُ منَ النَّخْلِ .
      ـ أُسْكُبَّةُ الباب : أُسْكُفَّتُهُ .
      ـ إِسْكابَةُ : الفَلْكَةُ تُوضَعُ في قِمَعِ الدُّهْنِ ونَحْوِهِ ، أو قِطْعَةُ خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِ ، كالأُسْكُوبَةِ .
      ـ سَكابٌ : فَرَسُ الأَجْدَعِ بنِ مالِكٍ .
      ـ سَكَابُ : آخَرُ لِتَمِيمِيٍّ أو لكَلْبِيٍّ ، أو لِعُبَيْدَةَ بنِ رَبيعَةَ بنِ قَحطانَ .
      ـ سَكَّابٌ : آخَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انسكبَ
    • انسكبَ ينسكب ، انسكابًا ، فهو مُنْسكِب :-
      انسكب الماءُ ونحوُه مُطاوع سكَبَ : انصبّ وسال :- انسكب اللبنُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الأُسكُوبُ
    • الأُسكُوبُ : المطرُ الدائمُ السُّكوبِ .
      و الأُسكُوبُ من البرقِ : الذي يمتدُّ إِلى جهةِ الأَرضِ .
      و الأُسكُوبُ الصَّفُّ من النخل . والجمع : أَسَاكيبُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْسِكابٌ
    • [ س ك ب ]. ( مصدر اِنْسَكَبَ ). :- اِنْسِكابُ الماءِ :- : اِنْصِبابُهُ ، جَرَيانُهُ .

    المعجم: الغني

  5. إسكابة
    • إسكابة
      1 - قطعة خشب تدخل في خرق الزق أو الإناء ويشد عليه به لئلا يخرج منه شيء

    المعجم: الرائد

  6. الإِسْكابَةُ
    • الإِسْكابَةُ : سِدادة من خشب يُسَدُّ بها خروقُ الإِناء والسقاءِ .
      و الإِسْكابَةُ شيءٌ مُدَوَّر كالفلكة يوضع في القِمَع عند صبِّ الدُّهْنِ ونحوِه منه في الوِعاءِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِنسَكَب
    • إنسكب - انسكابا
      1 - إنسكب الماء أو الدمع : انصب ، سال

    المعجم: الرائد

  8. انسكب الماء ونحوه
    • مُطاوع سكَبَ

    المعجم: عربي عامة

  9. انْسَكَبَ
    • انْسَكَبَ : انْصَبَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. اِنْسَكَبَ
    • [ س ك ب ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْسَكَبَ ، يَنْسَكِبُ ، مصدر اِنْسِكابٌ . :- اِنْسَكَبَ الماءُ في الغَديرِ :-: اِنْصَبَّ . :- اِنْسَكَبَ دَمْعُهُ على خَدِّهِ .

    المعجم: الغني

  11. سكب
    • " السَّكْبُ : صَبُّ الماءِ .
      سَكَبَ الماءَ والدَّمْعَ ونحوَهما يَسْكُبُه سَكْباً وتَسْكاباً ، فسَكَبَ وانْسَكَبَ : صَبَّه فانْصَبَّ .
      وسَكَبَ الماءُ بنفسِه سُكوباً ، وتَسْكاباً ، وانْسَكَبَ بمعنًى .
      وأَهلُ المدينة يقولون : اسْكُبْ على يَدِي .
      وماءٌ سَكْبٌ ، وساكِبٌ ، وسَكُوبٌ ، وسَيْكَبٌ ، وأُسْكُوبٌ : مُنْسَكِبٌ ، أَو مَسكُوبٌ يجري على وجهِ الأَرضِ من غَيرِ حَفر . ودمْعٌ ساكِبٌ ، وماءٌ سَكْبٌ : وُصِفَ بالمصدرِ ، كقولِهم ماءٌ صَبٌّ ، وماءٌ غَوْرٌ ؛

      أَنشد سيبويه : بَرْقٌ ، يُضِـيءُ أَمامَ البَيْتِ ، أُسْكوبُ كأَنَّ هذا البَرْقَ يَسْكُب المطَر ؛ وطَعْنَةٌ أُسْكُوبٌ كذلك ؛ وسَحابٌ أُسْكُوبٌ .
      وقال اللحياني : السَّكْبُ والأُسْكوبُ الـهَطَلانُ الدَّائمُ .
      وماءٌ أُسْكُوبٌ أَي جارٍ ؛ قالتْ جَنُوبُ أُخْتُ عمرٍو ذي الكلب ، تَرثِـيه : والطَّاعِنُ الطَّعْنَةَ النَّجْلاءَ ، يَتْبَعها * مُثْعَنْجِرٌ ، من دَمِ الأَجْوافِ ، أُسْكوبُ ويروى : من نَجِـيعِ الجَوْفِ أُثْعُوبُ والنَّجْلاءُ : الواسعة .
      والـمُثْعَنْجِرُ : الدَّمُ الذي يَسِـيلُ ، يَتْبَعُ بعضُه بَعْضاً .
      والنَّجِـيعُ : الدَّمُ الخالِصُ .
      والأُثْعُوبُ ، من الإِثْعابِ : وهو جَرْي الماءِ في الـمَثْعَبِ .
      وفي الحديث عن عروة ، عن عائشة ، رضي اللّه عنها : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان يُصَلِّي ، فيما بين العشاءِ إِلى انْصِدَاعِ الفَجر ، إِحدى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، فإِذا سَكَبَ الـمُؤَذِّنُ بالأُولى من صلاةِ الفجْرِ ، قامَ فرَكَعَ رَكْعَتَيْن خَفِـيفَتَيْنِ ؛ قال سُوَيْدٌ : سَكَبَ ، يريدُ أَذَّنَ ، وأَصْلُه من سَكْبِ الماءِ ، وهذا كما يقال أَخَذَ في خُطْبَة فسَحَلَها .
      قال ابن الأَثير : أَرادت إِذا أَذَّن ، فاسْتُعِـيرَ السَّكْبُ للإِفاضَةِ في الكلامِ ، كما يقال أَفْرَغَ في أُذُني حديثاً أَيْ أَلْقَى وصَبَّ .
      وفي بعض الحديث : ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شَيئاً يكون على أَهل بَيْتِكَ سُنَّةً سَكْباً .
      يقال : هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازِمٌ ؛ وفي رواية : إِنَّا نُمِـيطُ عنكَ شيئاً .
      وفَرَسٌ سَكْبٌ : جوادٌ كثير العَدْوِ ذَرِيعٌ ، مثلُ حَتٍّ .
      والسَّكْبُ : فَرَسُ سيدنا رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، وكان كُمَيْتاً ، أَغَرَّ ، مُحَجَّلاً ، مُطْلَقَ اليُمْنَى ، سمي بالسَّكْبِ من الخَيْلِ ؛ وكذلك فَرَسٌ فَيْضٌ وبَحْرٌ وغَمْرٌ .
      وغُلامٌ سَكْبٌ إِذا كان خفيف الرُّوحِ نَشِـيطاً في عَمَلِه .
      ويقال : هذا أَمْرٌ سَكْبٌ أَي لازمٌ .
      ويقالُ : سُنَّةٌ سَكْبٌ .
      وقال لَقِـيطُ بنُ زُرارَة لأَخيه مَعْبَدٍ ، لما طَلَبَ إِليه أَن يَفْدِيَه بمائتين من الإِبل ، وكان أَسِيراً : ما أَنا بِمُنْطٍ عنك شيئاً يكون على أَهل بيتِك سُنَّةً سَكْباً ، ويَدْرَبُ الناسُ له بِنا دَرْباً .
      والسَّكْبَةُ : الكُرْدَة العُلْيا التي تُسْقى بها الكُرودُ من الأَرض ؛ وفي التهذيب : التي يُسْقَى منها كُرْدُ الطِّبابَةِ من الأَرض .
      والسَّكْبُ : النُّحاسُ ، عن ابن الأَعرابي .
      والسَّكْبُ : ضَرْبٌ من الثيابِ رَقِـيقٌ .
      والسَّكْبَةُ : الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْس ، كالشَّبَكَة ، من ذلك .
      التهذيب : السَّكْبُ ضربٌ من الثيابِ رَقِـيقٌ ، كأَنه غُبارٌ من رِقَّتِه ، وكأَنه سَكْبُ ماءٍ مِنَ الرِّقَّة ، والسَّكْبَة من ذلك اشْتُقَّتْ : وهي الخِرْقَةُ التي تُقَوَّر للرأْسِ ، تُسَمِّيها الفُرْسُ الشُّسْتَقَةَ .
      ابن الأَعرابي : السَّكَبُ ضَرْبٌ من الثِّياب ، محرّك الكاف .
      والسَّكَبُ : الرَّصاصُ .
      والسَّكْبة : الغِرْسُ الذي يَخْرُجُ على الوَلَد ، أُرى من ذلك .
      والسَّكَبة : الـهِبْرِية التي في الرأْس .
      والأُسْكُوب والإِسْكاب : لغة في الإِسكاف .
      وأُسكُبَّة الباب : أُسْكُفَّته . والإِسْكابة : الفَلْكَةُ التي تُوضَعُ في قِمَع الدُّهْنِ ونحوه ؛ وقيل : هي الفَلْكةُ التي يُشْعَبُ بها خَرْقُ القِرْبةِ .
      والإِسْكابةُ : خَشَبة على قدرِ الفَلْس ، إِذا انْشَقَّ السِّقاءُ جعلوها عليه ، ثم صَرُّوا عليها بسَيْرٍ حتى يَخْرُزوه معه ، فهي الإِسكابةُ .
      يقال : اجعلْ لي إِسكابةً ، فيُتَّخَذُ ذلك ؛ وقيل : الإِسكابة والإِسكابُ قِطْعَةٌ من خَشَبٍ تُدْخَلُ في خَرْقِ الزِّقِّ ؛

      أَنشد ثعلب : قُمَّرِزٌ آذانُهُم كالإِسْكاب وقيل : الإِسْكابُ هنا جمعُ إِسكابةٍ ، وليس بلُغةٍ فيه ؛ أَلا تراه ، قال آذانُهُم ؟ فتَشْبِـيهُ الجمع بالجمع ، أَسْوَغُ من تَشْبِـيهِه بالواحد .
      والسَّكَبُ ، بالتحريك : شَجَرٌ طَيِّبُ الريح ، كأَنَّ ريحَه رِيحُ الخَلُوقِ ، يَنْبُتُ مُسْتَقِلاًّ على عِرْقٍ واحدٍ ، له زَغَبٌ ووَرَقٌ مثلُ وَرَقِ الصَّعْتَر ، إِلا أَنه أَشدُّ خُضْرةً ، يَنْبُتُ في القِـيعانِ والأَودِيَة ، ويَبيسُه لا يَنْفَعُ أَحداً ، وله جَـنًى يُؤْكَلُ ، ويَصْنَعُه أَهل الـحِجازِ نَبيذاً ، ولا يَنْبُتُ جَنَاهُ في عام حَياً ، إِنما يَنْبُتُ في أَعوامِ السنينَ ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّكَبُ عُشْبٌ يرتفِـعُ قَدْرَ الذراع ، وله ورقٌ أَغْبَر شبيهٌ بورق الـهِنْدباءِ ، وله نَوْرٌ أَبيضُ شديدُ البياضِ ، في خِلْقة نَوْرِ الفِرْسِكِ ؛ قال الكميت يصف ثوراً وَحْشيّاً : كأَنه منْ نَدَى العَرارِ معَ الــ * ــقُرَّاصِ ، أَو ما يُنَفِّضُ السَّكَبُ الواحدة سَكَبة .
      الأَصمعي : من نباتِ السهلِ السَّكَبُ ؛ وقال غيرُه : السَّكَبُ بَقْلَةٌ طَيِّبَة الريحِ ، لها زَهْرةٌ صَفراءُ ، وهي من شجر القَيْظِ .
      ابن الأَعرابي : يقال للسِّكَّةِ من النخلِ أُسْلُوبٌ وأُسْكُوبٌ ، فإِذا كان ذلك من غير النخل ، قيل له أُنْبوبٌ ومِدادٌ ؛ وقيل : السَّكْبُ ضربٌ من النباتِ .
      وسَكاب : اسم فرسِ عُبيدةَ بن ربيعة وغيره .
      قال : وسَكابِ اسمُ فرسٍ ، مثلُ قَطامِ وحَذامِ ؛ قال الشاعر : أَبَيْتَ اللَّعْنَ ، إِنَّ سَكابِ عِلْقٌ * نفيسٌ ، لا تُعارُ ولا تُباعُ !"

    المعجم: لسان العرب



معنى سيكب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**كَبَّ** - [ك ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** كَبَبْتُ**،** أَكُبُّ**،** كُبَّ**، مص. كَبٌّ. 1. "كَبَّ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ" : صَبَّهُ. 2. "كَبَّ الإِنَاءَ" : قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ. 3. "كَبَّ الرَّجُلَ عَلَى وَجْهِهِ" : صَرَعَهُ. 4. "كَبَّ الغَزْلَ": جَعَلَهُ كُبَباً. 5. "كَبَّ الشَّيءُ" : ثَقُلَ.
الرائد
* كب يكب: كبا. 1-الإناء: قلبه على رأسه. 2-ه أو الشجر على وجهه أو لوجهه: صرعه، رماه أرضا. 3-الغزل: جعله «كببا»، أي لفائف. 4-الشيء: ثقل.
الرائد
* كب. نبات من نوع الحمض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: