وصف و معنى و تعريف كلمة سيكبو:


سيكبو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و كاف (ك) و باء (ب) و واو (و) .




معنى و شرح سيكبو في معاجم اللغة العربية:



سيكبو

جذر [كبو]

  1. تَكابَّ: (فعل)
    • تكابَّ على يتكابّ ، تَكابَبْ / تَكابَّ ، تكابًّا ، فهو مُتَكَابّ ، والمفعول مُتكابّ عليه
    • تَكَابَّ القومُ على الشيء: ازدحموا عليه
  2. كَبوة: (اسم)
    • الجمع : كَبَوات و كَبْوات
    • الكَبْوةُ : السُّقوط للوجه
    • الكَبْوةُ :الوقفةُ عند الشيء يُدْعَى إِليه الإنسانُ أَو يُطلَبُ منه وفي الحديث: حديث شريف ما عرضتُ الإِسلامَ على أَحد إلاَّ كانت عنده له كَبوة، غير أَبى بكر فإِنَّه لم يتلعثم/
    • مصدر كبَا
    • كَبْوَةُ قَلَمٍ : زَلَّةُ قَلَمٍ
  3. كابي: (اسم)
    • كابي : فاعل من كبا
  4. كابي: (اسم)
    • الكَابِي : التُّرابُ الذي لا يستقرُّ علىجه الأَرض
    • الكَابِي :الفحمُ الذي خَمَدت ناره فخلا كل النار
    • فلانٌ كابى الرماد: عظيمهُ مُجتمِعهُ في المواقد، أَي مِضيافٌ


  5. كَبْو: (اسم)
    • كَبْو : مصدر كبا
  6. اِكتَبَى: (فعل)
    • اكتَبَى على المِجْمرة: أَكَبَّ عليها بثوبَه عند التبخُّر
  7. كَبو: (اسم)
    • مصدر كبَا
  8. كَبْوَة: (اسم)
    • كَبْوَة : مصدر كبا
  9. تكابّ: (اسم)
    • تكابّ : مصدر تَكابَّ
  10. كُبوة: (اسم)


    • الكُبْوَةُ : المجمرة يتبخَّر بها
  11. كِباء: (اسم)
    • الجمع : كُبًا
    • الكِبَاءُ : عُود البَخور، أَو ضربُ منه
  12. مُتَكَابّ: (اسم)
    • مُتَكَابّ : فاعل من تَكابَّ
  13. مُتكابّ: (اسم)
    • مُتكابّ : اسم المفعول من تَكابَّ
  14. كِبُونَ: (اسم)
    • كِبُونَ : جمع كُبَةُ
  15. الكبوة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون ، المرة من كبا ، جمع أكباء ، السقوط للوجه ، ومنه لكل جواد كبوة. (فقهية)
  16. كُبَيّة: (اسم)


    • أشجار كبيرة القدّ، يُستخرج من سُوقها حِلباب راتينجيّ المادّة بلسَميّ العَرْف، يُستعمل في الصيدلة
  17. مَكَابينُ: (اسم)
    • مَكَابينُ : جمع مَكْبُونُ
  18. مَكَابينُ: (اسم)
    • مَكَابينُ : جمع مَكْبونة
  19. تكابّ النّاس على شراء الكتب:
    • ازدحموا عليها ''تكابَّ اللاّعبون على الكرة''.
  20. فلانٌ كابى الرماد:
    • عظيمهُ مُجتمِعهُ في المواقد، أَي مِضيافٌ.
  21. كَبْوَةُ قَلَمٍ:
    • زَلَّةُ قَلَمٍ. لِكُلِّ جَوَادٍ كَبْوَةٌ (مثل).
  22. أَنْعَشَهُ مِنْ كَبْوَتِهِ:


    • أَنْهَضَهُ وَقَوَّى جَأْشَهُ.
  23. رَجُلٌ كابِي الزِّنادِ:
    • أَيْ خاسِرٌ.
  24. كَانَتْ كَبْوَتُهُ مُؤْلِمَةً:
    • عَثْرَتُهُ، سَقْطَتُهُ.
  25. نَارٌ كَابِيَةٌ:
    • نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ.
,
  1. تكابَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تكابَّ على يتكابّ ، تَكابَبْ / تَكابَّ ، تكابًّا ، فهو مُتَكَابّ ، والمفعول مُتكابّ عليه :-
      تكابَّ النَّاسُ على شراء الكتب ازدحموا عليها :-تكابَّ اللاّعبون على الكرة.
  2. الكَابِي (المعجم المعجم الوسيط)


    • الكَابِي : التُّرابُ الذي لا يستقرُّ على و جه الأَرض.
      و الكَابِي الفحمُ الذي خَمَدت ناره فخلا كل النار.
      ويقال: فلانٌ كابى الرماد: عظيمهُ مُجتمِعهُ في المواقد، أَي مِضيافٌ.
  3. الكَبْوةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَبْوةُ : السُّقوط للوجه.
      وفي المثل: :-لكل جوادٍ كبوة.
      و الكَبْوةُ الوقفةُ عند الشيء يُدْعَى إِليه الإنسانُ أَو يُطلَبُ منه.
      وفي الحديث: حديث شريف ما عرضتُ الإِسلامَ على أَحد إلاَّ كانت عنده له كَبوة، غير أَبى بكر فإِنَّه لم يتلعثم//.
  4. الكُبْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُبْوَةُ : المجمرة يتبخَّر بها.
  5. كابى (المعجم الرائد)
    • كابى - مكاباة
      1-كابى السيف : أغمده، أدخله في بيته
  6. تكابّ النّاس على شراء الكتب (المعجم عربي عامة)
    • ازدحموا عليها :-تكابَّ اللاّعبون على الكرة.


  7. اكتَبَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اكتَبَى على المِجْمرة: أَكَبَّ عليها بثوبَه عند التبخُّر.
  8. تَكَابَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَكَابَّ القومُ على الشيء: ازدحموا عليه.
  9. كَبْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: كَبَوَاتٌ. [ك ب و]. (المَرَّةُ مِنْ كَبَا).
      1. :-كَانَتْ كَبْوَتُهُ مُؤْلِمَةً :- : عَثْرَتُهُ، سَقْطَتُهُ.
      2. :-كَبْوَةُ قَلَمٍ :- : زَلَّةُ قَلَمٍ. :-لِكُلِّ جَوَادٍ كَبْوَةٌ :- (مثل).
  10. كَبْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَبْو :-
      مصدر كبَا.
  11. كَبْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَبْوة :-
      جمع كَبَوات (لغير المصدر) وكَبْوات (لغير المصدر):
      1 - مصدر كبَا
      • لكلِّ جَوَادٍ كَبْوَةً [مثل]: عَثْرة وذلل، لابُدَّ للإنسان أن يخطئ، لكلّ عالِم زلّة.
      2 - وقفة عند الشّيء يُدْعَى إليه الإنسان أو يُطلب منه :-مَا عَرَضْتُ الإِسْلاَمَ عَلَى أَحَدٍ إلاَّ كَانَتْ عِنْدَهُ لَهُ كَبْوَةٌ، غَيرَ أَبِي بَكْرٍ فَإِنَّهُ لَمْ يَتَلَعْثَمْ [حديث] .
  12. كُبُوّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُبُوّ :-
      مصدر كبَا.
  13. كُبَيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كُبَيَّة :-
      (النبات) أشجار كبيرة القدّ، يُستخرج من سُوقها حِلباب راتينجيّ المادّة بلسَميّ العَرْف، يُستعمل في الصيدلة.
  14. تكابّ (المعجم الرائد)
    • تكاب - تكابا
      1-تكاب القوم على الشيء : ازدحموا عليه
  15. كَبْوَة (المعجم الرائد)
    • كبوة
      1-1- المرة من كبا، سقطة : «لكل جواد كبوة». 2- غبرة.
  16. كَبوة (المعجم الرائد)
    • كبوة
      1-مجمرة يتبخر بها
  17. كِباء (المعجم الرائد)
    • كباء
      1-مرتفع، بارز
  18. كابية (المعجم الرائد)
    • كابية
      1- كابية : مؤنث كاب. 2- كابية : رغوة. 3- كابية : «نار كابية» : غطاها الرماد والجمر تحتها.
  19. كباء (المعجم الرائد)
    • كباء
      1-عود البخور، جمع : كبا.¨
  20. كبا (المعجم لسان العرب)
    • "روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: ما أَحدٌ عَرَضْتُ عليه الإِسلامَ إِلا كانت له عنده كَبْوةٌ غَيرَ أَبي بكر فإِنه لم يَتَلَعْثَمْ؛ قال أَبو عبيد: الكَبْوةُ مثل الوَقْفة تكون عند الشيء يكرهه الإِنسان يُدْعَى إِليه أَو يُراد منه كوَقْفةِ العاثر، ومنه قيل: كَبا الزَّندُ فهو يَكْبُو إِذا لم يُخْرج نارَه، والكَبْوةُ في غير هذا: السقوط للوجه، كَبا لوَجْهِهِ يَكْبُو كَبْواً سقط، فهو كابٍ.
      ابن سيده: كَبا كَبْواً وكُبُوًّا انكبَّ على وجهه، يكون ذلك لكل ذي رُوح.
      وكَبا كَبْواً: عثَر؛ قال أَبو ذؤيب يصف ثوراً رُمِيَ فسقَط: فكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ بالخَبْتِ، إِلا أَنه هُوَ أَبْرَعُ وكَبا يَكْبُو كَبْوَةً إِذا عَثَر.
      وفي ترجمة عنن: لكُلِّ جَوادٍ كَبْوة، ولكل عالِم هَفْوة، ولكل صارِم نَبْوة.
      وكَبا الزَِّنْدُ كَبْواً وكُبُوًّا وأَكْبَى: لم يُورِ.
      يقال: أَكْبَى الرجلُ إِذا لم تَخرج نارُ زندِه، وأَكْباه صاحبه إِذا دَخَّن ولم يُورِ.
      وفي حديث أُم سلمة:، قالت لعثمان لا تَقْدَحْ بزَنْدٍ كان رسولُ اللهِ، صلى الله عليه وسلم، أَكْباها أَي عطَّلها من القَدْح فلم يُورِ بها.
      والكابي: التراب الذي لا يستقر على وجه الأَرض.
      وكبَا البيتَ كَبْواً: كَنَسه.
      والكِبا، مقصور: الكُناسة، قال سيبويه: وقالوا في تثنيته كِبوانِ، يذهب إِلى أَن أَلفها واو، قال: وأَما إِمالتهم الكِبا فليس لأَن أَلفها من الياء، ولكن على التشبيه بما يمال من الأَفعال من ذوات الواو نحو غَزا، والجمع أَكْباء مثل مِعًى وأَمْعاء، والكُبَةُ مثله، والجمع كُبِين.
      وفي المثل: لا تكونوا كاليهودِ تَجمع أَكْباءها في مَساجدِها.
      وفي الحديث: لا تَشَبَّهوا باليهود تجمع الأَكْباء في دورها أَي الكُناساتِ.
      ويقال للكُناسة تلقى بِفِناء البيت: كِبا،مقصور، والأَكْباء للجمع والكباء ممدود فهو البَخُور.
      ويقال: كَبَّى ثوبه تكبية إِذا بَخَّره.
      وفي الحديث عن العباس أَنه، قال: قلت يا رسول الله إِنَّ قريشاً جلسوا فتذاكروا أَحْسابَهم فجعلوا مَثَلَك مثل نَخلة في كَبْوةٍ من الأَرض، فقال: ‏رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِنَّ الله خلق الخَلْق فجعلني في خيرهم،ثم حين فَرَّقهم جعلني في خير الفَرِيقين، ثم جعلهم بُيوتاً فجعلني في خير بيوتهم، فأَنا خَيْرُكم نفساً وخيركم بَيْتاً؛ قال شمر: قوله في كَبْوة لم نسمع فيها من علمائنا شيئاً، ولكنا سمعنا الكِبا والكُبَة، وهو الكُناسة والتراب الذي يُكْنَس من البيت.
      وقال خالد: الكُبِينَ السِّرْجِين، والواحدة كُبةٌ.
      قال أَبو منصور: الكُبةُ الكُناسةُ من الأَسماء الناقصة،أَصلها كُبْوة، بضم الكاف مثل القُلةِ أَصلها قُلْوة، والثُّبة أَصلها ثُبْوة، ويقال للرّبْوة كُبوةٌ، بالضم.
      قال: وقال الزمخشري الكِبا الكُناسة، وجمعه أَكْباء، والكُبةُ بوزن قُلةٍ وظُبةٍ نحوها، وأَصلها كُبوة وعلى الأَصل جاء الحديث:، قال: وكأَنَّ المحدِّث لم يضبطه فجعلها كَبْوَة،بالفتح، قال ابن الأَثير: فإِن صحت الرواية بها فوجهه أَن تطلق الكَبْوة،وهي المرة الواحدة من الكَسْح، على الكُساحة والكُناسة.
      وقال أَبو بكر: الكُبا جمع كُبةٍ وهي البعر، وقال: هي المَزْبُلة، ويقال في جمع لُغَةٍ وكُبةٍ لُغِين وكُبين؛ قال الكميت: وبالعَذَواتِ مَنْبِيُنا نُضارٌ،ونَبْعٌ لا فَصافِصُ في كُبِينا أَراد: أَنَّا عرب نشأْنا في نُزْهِ البلاد ولسنا بحاضرة نَشَؤوا في القرى؛ قال ابن بري: والعَذَوات جمع عَذاة وهي الأَرض الطيبة، والفَصافِصُ هي الرَّطْبة.
      وأَما كِبُون في جمع كِبة فالكِبةُ، عند ثعلب، واحدة الكِبا وليس بلغة فيها، فيكون كِبةٌ وكِباً بمنزلة لِثةٍ ولِثًى.
      وقال ابن ولاد: الكِبا القُماش، بالكسر، والكُبا، بالضم، جمع كُبةٍ وهي البعر، وجمعها كُبُون في الرفع وكُبِين في النصب والجر، فقد حصل من هذا أَن الكُبا والكِبا الكُناسة والزِّبل، يكون مكسوراً ومضموماً، فالمكسور جمع كِبةٍ والمضموم جمع كُبةٍ، وقد جاء عنهم الضم والكسر في كُِبة، فمن، قال كِبة،بالكسر، فجمعها كِبون وكِبينَ في الرفع والنصب، بكسر الكاف، ومن، قال كُبة،بالضم، فجمعها كُبُون وكِبُون، بضم الكاف وكسرها، كقولك ثُبون وثِبون في جمع ثُبة؛ وأَما الكِبا الذي جمعه الأَكْباء، عند ابن ولاد، فهو القُماش لا الكُناسة.
      وفي الحديث: أَنَّ ناساً من الأَنصار، قالوا له إِنَّا نسمع من قومك إِنما مثَلُ محمد كمثَل نخلة تَنْبُت في كِباً؛ قال: هي، بالكسر والقصر، الكناسة، وجمعها أَكْباء؛ ومنه الحديث: قيل له أَيْنَ تَدْفِنُ ابنك؟، قال: عند فَرَطِنا عثمان بن مظعون، وكان قبر عثمان عند كِبا بني عمرو بن عوف أَي كُناستهم.
      والكِباء، ممدود: ضرب من العُود والدُّخْنة، وقال أَبو حنيفة: هو العود المُتَبَخَّر به؛ قال امرؤ القيس: وباناً وأَلْوِيّاً، من الهِنْدِ، ذاكِياً،ورَنْداً ولُبْنَى والكِباء المُقَتَّرا (* قوله« المقترا» هذا هو الصواب بصيغة اسم المفعول فما وقع في رند خطأ.)والكُبةُ: كالكِباء؛ عن اللحياني، قال: والجمع كُباً.
      وقد كَبَّى ثوبه،بالتشديد، أَي بَخَّره.
      وتَكَبَّت المرأَة على المِجمر: أَكَبَّت عليه بثوبها.
      وتَكَبَّى واكْتَبى إِذا تبخر بالعود؛ قال أَبو دواد: يَكْتَبِينَ اليَنْجُوجَ في كُبةِ المَشْتَى، وبُلهٌ أَحْلامُهُنَّ وِسامُ (* قوله« في كبة» تقدم ضبطه في نجج من اللسان خطأ والصواب ما هنا.) أَي يَتَبَخَّرْن اليَنْجُوج، وهو العُود، وكُبةُ الشتاء: شدّة ضرره،وقوله: بُلْه أَحلامهن أَراد أَنهن غافلات عن الخَنى والخِبّ.
      وكَبَت النارُ: علاها الرَّماد وتحتها الجمر.
      ويقال: فلان كابي الرماد أَي عظيمه منتفخه ينهال أَي أَنه صاحب طعام كثير.
      ويقال: نار كابيةٌ إِذا غطَّاها الرماد والجمر تحتها، ويقال في مثل: الهابي شرٌّ من الكابي؛ قال: والكابي الفحم الذي قد خَمدت ناره فكَبا أَي خَلا من النار كما يقال كَبا الزَّند إِذا لم يخرج منه نار؛ والهابي: الرماد الذي تَرَفَّتَ وهَبا،وهو قبل أَن يكون هَباء كابٍ.
      وفي حديث جرير: خلقَ اللهُ الأَرضَ السُّفلَى من الزبَد الجُفاء والماء الكُباء، قال القتيبي: الماء الكُباء هو العظيم العالي، ومنه يقال: فلان كابي الرّماد أي عظيم الرماد.
      وكَبا الفَرسُ إِذا ربَا وانتفخ؛ المعنى أَنه خلقها من زَبَد اجتمع للماء وتكاثفَ في جنَبات الماء ومن الماء العظيم، وجعله الزمخشري حديثاً مرفوعاً.
      وكَبا النارَ: أَلقى عليها الرّماد.
      وكَبا الجَمْرُ: ارتفع؛ عن ابن الأَعرابي، قال: ومنه قول أَبي عارِم الكلابي في خبر له ثم أَرَّثْت نارِي ثم أَوْقَدْتُ حتى دفِئَتْ حَظيرتي وكَبا جَمرها أَي كَبا جَمْر ناري.
      وخَبَتِ النارُ أَي سكن لهبها، وكَبَت إِذا غطَّاها الرَّماد والجمر تحته، وهَمَدت إِذا طَفِئَت ولم يبق منها شيء البتة.
      وعُلْبة كابية: فيها لبن عليها رَغْوة،وكَبَوت الشيء إِذا كسَحْته، وكَبَوْت الكُوز وغيره: صَبَبْت ما فيه.
      وكَبا الإِناءَ كَبْواً: صبَّ ما فيه.
      وكَبَا لونُ الصبح والشمس: أَظلم.
      وكَبا لونُه: كَمَد.
      وكَبَا وجهُه: تَغيّر، والاسم من ذلك كله الكَبْوة.
      وأَكبى وَجْهَه: غَيَّره؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: لا يَغْلِبُ الجَهْلُ حِلْمي عند مَقْدُرةٍ،ولا العظيمةُ من ذي الظُّعْنِ تُكْبِيني وفي حديث أَبي موسى: فشقّ عليه حتى كَبا وجههُ أَي ربَا وانتفخ من الغَيْظ.
      يقال: كَبا الفرسُ يكبو إِذا انتفخ وربا، وكَبا الغبارُ إِذا ارتفع.
      ورجل كابي اللونِ: عليه غَبَرة.
      وكَبا الغُبار إِذا لم يَطِر ولم يتحرك.
      ويقال: غُبار كابٍ أَي ضخم؛ قال ربيعة الأَسدي: أَهْوَى لها تحتَ العَجاجِ بطَعْنةٍ، والخَيْلُ تَرْدِي في الغُبارِ الكابي والكَبْوة: الغَبَرَةُ كالهَبْوَة.
      وكَبا الفرس كَبْواً: لم يَعرق.
      وكَبا الفرس يَكْبُو إِذا رَبا وانتفخ من فَرَق أَو عَدْوٍ؛ قال العجاج: جَرَى ابنُ لَيْلى جِرْيةَ السَّبُوحِ،جِريةَ لا كابٍ ولا أَنُوحِ الليث: الفرس الكابي الذي إِذا أَعْيا قام فلم يتحرك من الإِعياء.
      وكبا الفرس إِذا حُنِذَ بالجِلال فلم يَعرق.
      أَبو عمرو: إِذا حَنَذْتَ الفرس فلم يعرق قيل كَبا الفرسُ، وكذلك إِذا كَتَمْت الرَّبْوَ.
      "
  21. كبن (المعجم لسان العرب)
    • "الكَبْنُ: عُدْوٌ لَيِّنٌ في اسْترسال.
      كَبَن الرجلُ يَكْبِنُ كُبوناً وكَبْناً إِذا لَيَّن عَدْوَه؛

      وأَنشد الليث (* قوله «وأنشد الليث» أي العجاج وعجزه كما في التكملة: خزاية والخفر الخزيّ الخزاية بفتح الخاء المعجمة: الاستحياء، والخفر ككتف: شديد الحياء، والخزيّ: فعيل): يَمور وهو كابِنٌ حَيِيُّ وقيل: هو أَن يُقَصِّر في العَدْو.
      قال الأَزهري: الكَبْن في العَدْوِ أَن لا يَجْهَدَ نَفْسَه ويَكُفَّ بعضَ عَدْوِه، كَبَنَ الفرسُ يَكْبِنُ كَبْناً وكُبُوناً.
      وفي حديث المنافق: يَكْبِنُ في هذه مرةً وفي هذه مرة أَي يَعْدُو.
      يقال: كَبَنَ يَكْبِنُ كُبوناً إِذا عدا عَدْواً لَيِّناً.
      والكُبُونُ: السُّكُونُ؛ ومنه، قال أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ: واضِحَة الخَدِّ شَرُوب لِلَّبَنْ،كأَنَّها أُمُّ غَزَالٍ قد كَبَنْ أَي سَكَنَ.
      وكَبَنَ الثوبَ يَكْبِنُه ويَكْبُنُه كَبْناً: ثناه إِلى داخل ثم خاطَه.
      وفي الحديث: مَرَّ بفُلانٍ وهو ساجد وقد كَبَنَ ضَفِيرَتَيْه وشَدَّهما بنِصاح أَي ثناهما ولواهما.
      ورجل كُبُنٌّ وكُبُنَّة: مُنْقَبِضٌ بَخِيلٌ كَزٌّ لئيم، وقيل: هو الذي لا يَرْفَعُ طَرْفه بُخْلاً، وقيل: هو الذي يُنَكِّسُ رأْسه عن فعل الخير والمعروف؛ قال الخنساء: فَذَاكَ الرُّزْءُ عَمْرَكَ لا كُبُنٌّ،ثَقيلُ الرأْسِ يَحْلُم بالنَّعِيقِ وقال الهذلي: يَسَرٍ، إِذا كانَ الشِّتاءُ، ومُطْعِمٍ للَّحْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ واستشهد الجوهري بشعر عُمَير بن الجَعْدِ الخُزاعي: يَسَرٍ، إِذا هَبَّ الشتاءُ وأَمْحَلُوا في القَوْمِ، غيرِ كُبُنَّةٍ عُلْفُوفِ التهذيب: الكسائيّ رجل كُبُنَّة وامرأَة كُبُنَّةٌ للذي فيه انقباض،وأَنشد بيت الهذلي: واكْبَأَنَّ اكبِئْناناً إِذا تَقَبَّضَ.
      والكُبُنَّة: الخُبْزة اليابسة.
      والكُبُنُّ: الخُبْز لأَن في الخُبْز تَقَبُّضاً وتَجَمُّعاً.
      ورجل مَكْبُون الأَصابع: مِثل الشَّثْنِ.
      وكَبَنَ الرجلُ كَبْناً: دخلت ثناياه من أَسفلُ ومن فوقُ إِلى غارِ الفَم.
      وكَبَنَ هدِيَّتَه عنَّا يَكْبِنُها كَبْناً: كفَّها وصَرَفَها؛ قال اللحياني: معنى هذا صَرَفَ هَدِيَّتَه ومعروفه عن جيرانه ومعارفه إِلى غيرهم.
      وكلُّ كَفٍّ كَبْنٌ، وفي التهذيب: كلُّ كَبْنٍ كَفٌّ.
      يقال: كَبَنْتُ عنك لساني أَي كففته، وفرس كُبُنٌّ.
      ابن سيده: وفرس فيه كُبْنَةٌ وكَبَنٌ ليس بالعظيم ولا القَمِيء.
      والكُبانُ: داء (* قوله «والكبان داء إلخ» وطعام لأهل اليمن وهو سحيق الذرة المبلولة يجعل في مراكن صغار ويوضع في التنور فإذا نضج واحمرّ وجهه أُخرج).
      يأْخذ الإِبل، يقال منه: بعير مَكْبُونٌ.
      وكَبَنَ له الظَّبْيُ وكَبَنَ الظَّبْيُ واكْبَأَنَّ إِذا لَطَأَ بالأَرض.
      واكبَأَنَّ الرجل: انكسر، واكْبَأَنَّ: انْقَبَضَ؛ قال مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ: يا كَرَواناً صُكَّ فاكْبَأَنَّ؟

      ‏قال ابن بري: شاهدُه قول أَبَّاقٍ الدُّبَيْرِيّ: كأَنها أُمُّ غَزالٍ قد كَبَنْ أَي قد تَثَنَّى ونام؛

      وأَنشد لآخر: فلم يَكْبَئِنُّوا، إِذ رَأَوْنِي، وأَقْبَلَتْ إِليَّ وُجُوهٌ كالسُّيُوفِ تَهَلَّلُ وفسره أَبو عمرو الشَّيْباني فقال: كَبَنَ شَفَنَ.
      والكُبُونُ: الشُّفُونُ.
      ابن بُزُرْج: المُكْبَئِنُّ الذي قد احْتَبى وأَدخل مِرْفَقَيْه في حُبْوَتِه ثم خَضَعَ برقبته وبرأْسه على يديه، قال: والمُكْبَئِنُّ والمُقْبَئِنُّ المُنْقَبِضُ المُنْخَنِسُ.
      والكُبْنَةُ: لُعْبة للأَعراب،تُجْمَعُ كُبَناً؛

      وأَنشد: تَدَكَّلَتْ بَعْدِي وأَلْهَتْها الكُبَنْ (* قوله «تدكلت إلخ» عجزه كما في التكملة: ونحن نعدو في الخبار والجرن وتدكلت أي تدللت).
      أَبو عبيدة: فرس مَكْبُون، والأُنثى مَكْبُونة، والجمع المَكابينُ، وهو القصير القَوائمِ الرَّحِيبُ الجَوْفِ الشَّخْتُ العِظامِ، ولا يكون المَكبُون أَقْعَسَ.
      وكَبْنُ الدَّلْوِ: شَفَتُها، وقيل: ما ثُنِيَ من الجلد عند شَفَةِ الدلو فَخُرِزَ.
      الأَصمعي: الكَبْنُ ما ثُنِيَ من الجلد عند شفة الدلو.
      ابن السكيت: هو الكَبْنُ والكَبْلُ، باللام والنون؛ حكاه عن الفراء، تقول منه: كَبَنْتُ الدلو، بالفتح، أَكْبِنُها، بالكسر، إِذا كَفَفْتَ حول شَفَتِها.
      وكَبَنْتُ عن الشيء: عَدَلْتُ.
      وكَبَنْتُ الشيءَ: غَيَّبْتُه، وهو مثل الخَبْنِ.
      وكَبَنَ فلان: سمن.
      والكِبْنَةُ: السِّمَنُ؛ قال قَعْنَبُ بنُ أُم صاحب يصف جملاً: ذا كِبْنَةٍ يَمْلأُ التَّصْدِيرَ مَحْزِمُه،كأَنه حينَ يُلْقَى رَحْلُه فَدَنُ"
  22. كبَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كبَا يَكبُو ، اكبُ ، كَبْوًا وكُبُوًّا وكَبْوَةً ، فهو كابٍ ، والمفعول مَكْبُوٌّ (للمتعدِّي) :-
      • كبا الرَّجلُ غفا وهو قاعد غفوات قصيرة متوالية يستيقظ منها ثمَّ يعود إليها :-ظلَّ محمّد يكبو خلال ساعات العمل.
      • كبا الشَّخصُ أو الحيوانُ: سقَط على وجهه، عَثَر، فقَد توازنَه في سيره، زلّ :-كبا الحصانُ، - كبا محمّدٌ ووقع أرضًا:-
      • كبا السَّهمُ: لم يُصب، - كبا النورُ: نقص، - كبا جوادُه: أخفق، فشل، - كبا لونُ الصبح: أظلم. • كبا الإناءَ: صَبّ ما فيه، أفرغه، نثَره.
  23. كَبَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَبَا كَبْواً وكُبُوًّا: انْكَبَّ على وجهِه،
      ـ كَبَا الزَّنْدُ: لم يُورِ، كأَكْبَى،
      ـ كَبَا الجَمْرُ: ارْتَفَعَ، واسْمُ الكُلِّ: الكَبْوَةُ،
      ـ كَبَا الفَرَسُ: كَتَمَ الرَّبْوَ،
      ـ كَبَا الكُوزَ: صَبَّ ما فيه،
      ـ كَبَا النَّبْتُ: ذَوِيَ،
      ـ كَبَا الغُبارُ: عَلا.
      ـ كِبَا: الكُناسةُ، تُثَنَّى كِبَوانِ، ج: أكْباءٌ، كالكُبَةِ، ج: كُبُونَ، والمَزْبَلَةُ.
      ـ كِباءُ: عُودُ البَخورِ، أو ضَرْبٌ منه، ج: كُبًى
      ـ كُباءُ: المُرْتَفِعُ، كالكابِي.
      ـ كَباءُ: النَّزُّ، وما يَنْبَثُّ من القَمَرِ.
      ـ تَكَبَّى على المَجْمَرَةِ: أكَبَّ عليها بثَوْبِه، كاكْتَبَى.
      ـ كَبَّى النارَ تَكْبِيَةً: ألْقَى عليها رَماداً.
      ـ أكْبَى وجهَه: غَيَّرَهُ.
      ـ كَبْوَةُ: الغَبَرَةُ، والوَقْفَةُ منك لِرَجُلٍ عند الشيءِ تَكْرَهُه،
      ـ كُبْوَةُ: المِجْمَرَةُ.
      ـ الهَيْثَمُ بنُ كَابِي: مُحَدِّثٌ.
      ـ هو كابِي الرَّمادِ: عظيمُهُ.
  24. كَابٍ (المعجم الغني)
    • [ك ب و]. (فاعل من كَبَا).
      1. :-تُرَابٌ كَابٍ :- : لاَ يَسْتَقِرُّ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ.
      2. :-هُوَ كَابِي الرَّمَادِ :- : أَيْ عَظِيمُ الرَّمَادِ، كِنَايَةً عَنْ كَرَمِهِ وَحُسْنِ ضِيَافَتِهِ، مِضْيَافٌ.
      3. :-فَحْمٌ كَابٍ :- : خَمَدَتْ نَارُهُ.
      4. :-نَارٌ كَابِيَةٌ :- : نَارٌ مُغَطَّاةٌ بِرَمَادٍ، أَيْ أَنَّ جَمْرَهَا لَمْ يَنْطَفِئْ بَعْدُ.
  25. كبا (المعجم الرائد)
    • كبا - يكبو ، كبوا وكبوا
      1- كبا : لوجهه : انكب على وجهه على الأرض. 2- كبا : «الزند»، وهو عود تقدح به النار : لم يخرج ناره. 3- كبا السهم : لم يصب. 4- كبات النار : غطاها الرماد والجمر تحته. 5- كبا النور : نقص. 6- كبا النبت : ذبل. 7- كبا : لون الصبح أو الشمس : أظلم. 8- كبا الغبار : علا، إنتشر. 9- كبا الجمر : ارتفع. 11- كبا الشيء : كسحه. 12- كبا البيت : كنسه. 13- كبا : ماء في الوعاء : نثره. 14- كبا الكوز أو نحوه : صب ما فيه.


معنى سيكبو في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبا يكبو ، اكب ، كبوا وكبوا وكبوة ، فهو كاب ، والمفعول مكبو ( للمتعدي ) • كبا الرجل : غفا وهو قاعد غفوات قصيرة متوالية يستيقظ منها ثم يعود إليها ظل محمد يكبو خلال ساعات العمل . • كبا الشخص أو الحيوان : سقط على وجهه ، عثر ، فقد توازنه في سيره ، زل كبا الحصان - كبا محمد ووقع أرضا ° كبا السهم : لم يصب - كبا النور : نقص - كبا جواده : أخفق ، فشل - كبا لون الصبح : أظلم . - [ 1901 ] - • كبا الإناء : صب ما فيه ، أفرغه ، نثره .
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبو [ مفرد ] : مصدر كبا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبوة [ مفرد ] : ج كبوات ( لغير المصدر ) وكبوات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كبا ° لكل جواد كبوة [ مثل ] : عثرة وذلل ، لابد للإنسان أن يخطئ ، لكل عالم زلة . 2 - وقفة عند الشيء يدعى إليه الإنسان أو يطلب منه ما عرضت الإسلام على أحد إلا كانت عنده له كبوة ، غير أبي بكر فإنه لم يتلعثم [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كبو [ مفرد ] : مصدر كبا .
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: