وصف و معنى و تعريف كلمة سيكلم:


سيكلم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و كاف (ك) و لام (ل) و ميم (م) .




معنى و شرح سيكلم في معاجم اللغة العربية:



سيكلم

جذر [كلم]

  1. تَكَلَّمَ: (فعل)
    • تكلَّمَ / تكلَّمَ بـ / تكلَّمَ على / تكلَّمَ عن / تكلَّمَ في يتكلَّم ، تَكَلُّمًا ، فهو متكلِّم ، والمفعول مُتَكَلَّم به
    • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
    • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
    • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
    • تكلَّم على المكشوف: تحدَّث بصراحة وبلا مواربة،
    • تكلَّم في السياسة: تناولها بالكلام وتحدَّث فيها
  2. كَلَم: (اسم)
    • كَلَم: كُلُّ جُمْلَةٍ مُفِيدَةٍ وَغَيْرِ مُفِيدَةٍ
  3. كَلَمَ: (فعل)
    • كلَمَ يكلُم ويَكلِم ، كَلْمًا ، فهو كالم ، والمفعول مَكْلوم وكليم والجمع كَلْمَى
    • كلَم فلانًا :جرَحه
  4. كَلِم: (اسم)
    • جمع كلمة: كلام الله
    • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]


  5. كَلِم: (اسم)
    • كَلِم : جمع كلِمة
  6. كَلْم: (اسم)
    • كَلْم : مصدر كَلَمَ
  7. كَلَّمَ: (فعل)
    • كلَّمَ يكلِّم ، تكليمًا ، فهو مُكَلِّم ، والمفعول مُكَلَّم
    • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
    • كَلَّمَهُ : جرّهه، مبالغة في كَلَم
  8. كَلم: (اسم)
    • الجمع : كُلُومٌ ، كِلاَمٌ
    • الكَلْمُ : الجَرْحُ
    • مصدر كلَمَ
  9. كُلَّما: (اسم)
    • ظرف زمان يفيد الشَّرط، ولا يجوز تكرارُها في الجملة
  10. تَكَلُّم: (اسم)


    • مصدر تَكَلَّمَ
    • أَرادَ التَّكَلُّمَ : التَّحَدُّثَ، النُّطْقَ
  11. كالَمَ: (فعل)
    • كالمَ يكالم ، مُكالمةً ، فهو مُكالِم ، والمفعول مُكالَم
    • كالم الشّخصَ :خاطَبه وجاوبه وَتَحَادَثَ مَعَهُ
  12. كلِمة: (اسم)
    • الجمع : كَلِمات و كَلِم
    • كَلِمَة / كِلْمَة
    • الكلِمَةُ (عند النحاة) : اللفظةُ الدَّالةُ على معنًى مفرد بالوضع، وتكون: اِسْمٌ يَدُلُّ عَلَى مَوْصُوفٍ: او فِعْلٌ يَدُلُّ عَلَى حَالَةٍ أَوْ حَدَثٍ او حَرْفٌ
    • الكلِمَةُ: الكلامُ المؤلَّفُ المطوَّل، قصيدةً، أَو خُطْبَةً، أَو مقالةً، أَو رسالة
    • صَاحِبُ الكَلِمَةِ : أَي مَصْدَرُ القَرَارِ
    • لَهُ الكَلِمَةُ الأَخِيرَةُ : لَهُ القَوْلُ الفَصْلُ
    • كَلِمَةُ السِّرِّ : الرَّمْزُ الْمُتَّفَقُ عَلَيْهِ فِي ثَكَنَةٍ عَسْكَرِيَّةٍ مِنْ أَجْلِ السَّمَاحِ بِدُخُولِهَا، أَيْ فِي أَمْرٍ مَّا
    • كَلِمَةُ الشَّرَفِ: الوَعْدُ، العَهْدُ الَّذِي يُحْتَرَمُ وَيَفِي بِهِ صَاحِبُهُ
    • أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتحدَّث،
    • اجتمعت كلمتُهم على كذا: اتّفقوا،
    • الكلمات الأخيرة: تقال قبل الوفاة،
    • الكلمة الأخيرة: القرار النهائيّ،
    • الكلمة العليا: السلطة، الرأي، القرار،
    • الكلمة المفتاح: كلمة تعمل كمفتاح لحلّ رمزٍ أو شفرةٍ ما،
    • بكُلِّ معنى الكلمة: بكلّ ما في الكلمة من تعبير،
    • كلمة مراوِغة: كلمة مواربة تستخدم لتجريد عبارة من قوَّتها، أو لتحاشي الالتزام المباشر،
    • لا كلمة له: يعد ولا يفي بوعده،
    • مسموع الكلمة: مُطاع
    • علم وحقيقة الشَّيء
    • كلمة الافتتاح: الكلام الذي يُبدأ به أيّ عمل من الأعمال
    • كلمة الختام: كلمة نثريّة أو شعريَّة يخاطب بها الممثِّلُ الجمهورَ بعد نهاية المسرحيّة
    • (الديانات) الأُقنوم الثاني من الثالوث الأقدَس عند النصارى
    • الكلمات المُتقاطِعة: لُعبة أو رياضة ذهنيّة تعتمد على جمع حروف، لتكوين كلمات
  13. مُتَكَلَّم: (اسم)
    • المُتَكَلَّمُ : موضع الكلام
  14. مُتَكَلَّم: (اسم)
    • مُتَكَلَّم : اسم المفعول من تَكَلَّمَ
  15. مُتكلِّم: (اسم)
    • اسم فاعل من تكلَّمَ/ تكلَّمَ بـ/ تكلَّمَ على/ تكلَّمَ عن/ تكلَّمَ في
    • قادر على التعبير عن نفسه بسهولة وبشكل واضح ومؤثِّر
    • (الفلسفة والتصوُّف) مشتغل بعلم الكلام المعتزليّ مُتكلِّم
    • (النحو والصرف) ما يدلّ على متكلِّم نحو أنا ونحن ضمير المُتَكلِّم
    • الْمُتَكَلِّم: الْمُتَنَاوِل لِلْكَلاَمِ، الْمُتَحَدِّث
  16. متكلِّم: (اسم)


    • متكلِّم : فاعل من تَكَلَّمَ
  17. أَكْلِمة: (اسم)
    • أَكْلِمة : جمع كِليم
  18. تَكالَمَ: (فعل)
    • تكالمَ يتكالم ، تكالُمًا ، فهو مُتكالِم
    • تكالم الرَّجلان :تحادثا، تكالما في الهاتف
  19. كَليم: (اسم)
    • الجمع : كَلْمى كُلَماءُ
    • الكَلِيمُ : من يُكالِمُك
    • كليم الله: لقب النبيّ موسى عليه السلام؛ لأنّ الله كلَّمه
    • كَلِيم : جَرِيح
  20. كِليم: (اسم)
    • الجمع : أَكْلِمة
    • الكِلِيمُ : ضَرْبٌ من البُسُط غليظُ النَّسج، يُصنَع من الصُّوف والجمع : أَكلمة
  21. كليم: (اسم)
    • كليم : اسم المفعول من كَلَمَ
  22. مُكَلَّم: (اسم)


    • مُكَلَّم : اسم المفعول من كَلَّمَ
  23. مُكَلِّم: (اسم)
    • مُكَلِّم : فاعل من كَلَّمَ
  24. تَكليم: (اسم)
    • مصدر كَلَّمَ
    • تَكْليمُ الرَّجُلِ : تَحْديثُهُ، جَعْلُهُ يَتَكَلَّمُ
    • تكليم : تجريح
  25. تكليم: (اسم)
    • تكليم : مصدر كَلَّمَ
,
  1. كلم
    • "القرآنُ: كلامُ الله وكَلِمُ الله وكَلِماتُه وكِلِمته، وكلامُ الله لا يُحدّ ولا يُعدّ، وهو غير مخلوق، تعالى الله عما يقول المُفْتَرُون علُوّاً كبيراً.
      وفي الحديث: أَعوذ بِكلماتِ الله التامّاتِ؛ قيل: هي القرآن؛ قال ابن الأَثير: إنما وَصَف كلامه بالتَّمام لأَنه لا يجوز أَن يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْب كما يكون في كلام الناس، وقيل: معنى التمام ههنا أَنها تنفع المُتَعَوِّذ بها وتحفظه من الآفات وتَكْفِيه.
      وفي الحديث: سبحان الله عَدَد كلِماتِه؛ كِلماتُ الله أي كلامُه، وهو صِفتُه وصِفاتُه لا تنحصر بالعَدَد، فذِكر العدد ههنا مجاز بمعنى المبالغة في الكثرة، وقيل: يحتمل أَن يريد عدد الأَذْكار أَو عدد الأُجُور على ذلك،ونَصْبُ عدد على المصدر؛ وفي حديث النساء: اسْتَحْلَلْتم فُرُوجَهن بكلمة الله؛ قيل: هي قوله تعالى: فإمساك بمعروف أو تسريح بإحْسان، وقيل: هي إباحةُ الله الزواج وإذنه فيه.
      ابن سيده: الكلام القَوْل، معروف، وقيل: الكلام ما كان مُكْتَفِياً بنفسه وهو الجملة، والقول ما لم يكن مكتفياً بنفسه،وهو الجُزْء من الجملة؛ قال سيبويه: اعلم أَنّ قُلْت إنما وقعت في الكلام على أَن يُحكى بها ما كان كلاماً لا قولاً، ومِن أَدلّ الدليل على الفرق بين الكلام والقول إجماعُ الناس على أَن يقولوا القُرآن كلام الله ولا يقولوا القرآن قول الله، وذلك أَنّ هذا موضع ضيِّق متحجر لا يمكن تحريفه ولا يسوغ تبديل شيء من حروفه، فَعُبِّر لذلك عنه بالكلام الذي لا يكون إلا أَصواتاً تامة مفيدة؛ قال أَبو الحسن: ثم إنهم قد يتوسعون فيضعون كل واحد منهما موضع الآخر؛ ومما يدل على أَن الكلام هو الجمل المتركبة في الحقيقة قول كثيِّر: لَوْ يَسْمَعُونَ كما سمِعتُ كلامَها،خَرُّوا لِعَزَّةَ رُكَّعاً وسُجُودا فمعلوم أَن الكلمة الواحدة لا تُشجِي ولا تُحْزِنُ ولا تَتملَّك قلب السامع، وإنما ذلك فيما طال من الكلام وأَمْتَع سامِعِيه لعُذوبة مُسْتَمَعِه ورِقَّة حواشيه، وقد، قال سيبويه: هذا باب أَقل ما يكون عليه الكلم،فدكر هناك حرف العطف وفاءه ولام الابتداء وهمزة الاستفهام وغير ذلك مما هو على حرف واحد، وسمى كل واحدة من ذلك كلمة.
      الجوهري: الكلام اسم جنس يقع على القليل والكثير، والكَلِمُ لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأَنه جمع كلمة مثل نَبِقة ونَبِق، ولهذا، قال سيبويه: هذا باب علم ما الكلِمُ من العربية،ولم يقل ما الكلام لأنه أَراد نفس ثلاثة أَشياء: الاسم والفِعْل والحَرف، فجاء بما لا يكون إلا جمعاً وترك ما يمكن أن يقع على الواحد والجماعة،وتميم تقول: هي كِلْمة، بكسر الكاف، وحكى الفراء فيها ثلاث لُغات: كَلِمة وكِلْمة وكَلْمة، مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ، ووَرِقٍ ووِرْقٍ ووَرْقٍ،وقد يستعمل الكلام في غير الإنسان؛

      قال: فَصَبَّحَتْ، والطَّيْرُ لَمْ تَكَلَّمِ،جابِيةً حُفَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ (* قوله «مفعم» ضبط في الأصل والمحكم هنا بصيغة اسم المفعول وبه أيضاً ضبط في مادة فعم من الصحاح).
      وكأَنّ الكلام في هذا الاتساع إنما هو محمول على القول، أَلا ترى إلى قلة الكلام هنا وكثرة القول؟ والكِلْمَة: لغةٌ تَميمِيَّةٌ، والكَلِمة: اللفظة، حجازيةٌ، وجمعها كَلِمٌ، تذكر وتؤنث.
      يقال: هو الكَلِمُ وهي الكَلِمُ.
      التهذيب: والجمع في لغة تميم الكِلَمُ؛ قال رؤبة: لا يَسْمَعُ الرَّكْبُ به رَجْعَ الكِلَمْ وقالل سيبويه: هذا باب الوقف في أَواخر الكلم المتحركة في الوصل، يجوز أن تكون المتحركة من نعت الكَلِم فتكون الكلم حينئذ مؤنثة، ويجوز أن تكون من نعت الأَواخر، فإذا كان ذلك فليس في كلام سيبويه هنا دليل على تأْنيث الكلم بل يحتمل الأَمرين جميعاً؛ فأَما قول مزاحم العُقَيليّ: لَظَلّ رَهِيناً خاشِعَ الطَّرْفِ حَطَّه تَحَلُّبُ جَدْوَى والكَلام الطَّرائِف فوصفه بالجمع، فإنما ذلك وصف على المعنى كما حكى أَبو الحسن عنهم من قولهم: ذهب به الدِّينار الحُمْرُ والدِّرْهَمُ البِيضُ؛ وكما، قال: تَراها الضَّبْع أَعْظَمهُنَّ رَأْسا فأَعادَ الضمير على معنى الجنسية لا على لفظ الواحد، لما كانت الضبع هنا جنساً، وهي الكِلْمة، تميمية وجمعها كِلْم، ولم يقولوا كِلَماً على اطراد فِعَلٍ في جمع فِعْلة.
      وأما ابن جني فقال: بنو تميم يقولون كِلْمَة وكِلَم كَكِسْرَة وكِسَر.
      وقوله تعالى: وإذ ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّه بكَلِمات؛ قال ثعلب: هي الخِصال العشر التي في البدن والرأْس.
      وقوله تعالى: فتَلَقَّى آدمُ من ربه كَلِماتٍ؛ قال أَبو إسحق: الكَلِمات، والله أَعلم،اعْتِراف آدم وحواء بالذَّنب لأَنهما، قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنْفُسَنا.
      قال أَبو منصور: والكلمة تقع على الحرف الواحد من حروف الهجاء، وتقع على لفظة مؤلفة من جماعة حروفٍ ذَاتِ مَعْنىً، وتقع على قصيدة بكمالها وخطبة بأَسْرها.
      يقال:، قال الشاعر في كَلِمته أَي في قصيدته.
      قال الجوهري: الكلمة القصيدة بطُولها.
      وتَكلَّم الرجل تَكلُّماً وتِكِلاَّماً وكَلَّمه كِلاَّماً، جاؤوا به على مُوازَنَة الأَفْعال، وكالمَه: ناطَقَه.
      وكَلِيمُك: الذي يُكالِمُك.
      وفي التهذيب: الذي تُكَلِّمه ويُكَلِّمُك يقال: كلَّمْتُه تَكلِيماً وكِلاَّماً مثل كَذَّبْته تَكْذيباً وكِذَّاباً.
      وتَكلَّمْت كَلِمة وبكَلِمة.
      وما أَجد مُتكَلَّماً، بفتح اللام، أي موضع كلام.
      وكالَمْته إذا حادثته،وتَكالَمْنا بعد التَّهاجُر.
      ويقال: كانا مُتَصارِمَيْن فأَصبحا يَتَكالَمانِ ولا تقل يَتَكَلَّمانِ.
      ابن سيده: تَكالَمَ المُتَقاطِعانِ كَلَّمَ كل واحد منهما صاحِبَه، ولا يقال تَكَلَّما.
      وقال أَحمد بن يحيى في قوله تعالى: وكَلَّم الله موسى تَكْلِيماً؛ لو جاءت كَلَّمَ الله مُوسَى مجردة لاحتمل ما قلنا وما، قالوا، يعني المعتزلة، فلما جاء تكليماً خرج الشك الذي كان يدخل في الكلام، وخرج الاحتمال للشَّيْئين، والعرب تقول إذا وُكِّد الكلامُ لم يجز أن يكون التوكيد لغواً، والتوكيدُ بالمصدر دخل لإخراج الشك.
      وقوله تعالى: وجعلها كَلِمة باقِيةً في عَقِبه؛ قال الزجاج: عنى بالكلمة هنا كلمة التوحيد، وهي لا إله إلا الله، جَعلَها باقِيةً في عَقِب إبراهيم لا يزال من ولده من يوحِّد الله عز وجل.
      ورجل تِكْلامٌ وتِكْلامة وتِكِلاَّمةٌ وكِلِّمانيٌّ: جَيِّدُ الكلام فَصِيح حَسن الكلامِ مِنْطِيقٌٌ.
      وقال ثعلب: رجل كِلِّمانيٌّ كثير الكلام، فعبر عنه بالكثرة، قال: والأُنثى كِلِّمانيَّةٌ، قال: ولا نظير لِكِلِّمانيٍّ ولا لِتِكِلاَّمةٍ.
      قال أَبو الحسن: وله عندي نظير وهو قولهم رجل تِلِقَّاعةٌ كثير الكلام.
      والكَلْمُ: الجُرْح، والجمع كُلُوم وكِلامٌ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: يَشْكُو، إذا شُدَّ له حِزامُه،شَكْوَى سَلِيم ذَرِبَتْ كِلامُه سمى موضع نَهْشة الحية من السليم كَلْماً، وإنما حقيقته الجُرْحُ، وقد يكون السَّلِيم هنا الجَرِيحَ، فإذا كان كذلك فالكلم هنا أَصل لا مستعار.
      وكَلَمَه يَكْلِمُه (* قوله «وكلمه يكلمه»، قال في المصباح: وكلمه يكلمه من باب قتل ومن باب ضرب لغة.
      وعلى الأخيرة اقتصر المجد.
      وقوله «وكلمة كلماً جرحه» كذا في الأصل وأصل العبارة للمحكم وليس فيها كلماً) كَلْماً وكَلَّمه كَلْماً: جرحه، وأَنا كالِمٌ ورجل مَكْلُوم وكَلِيم؛

      قال: عليها الشَّيخُ كالأَسَد الكَلِيمِ والكَلِيمُ، فالجر على قولك عليها الشيخ كالأَسدِ الكليم إذا جُرِح فَحَمِي أَنْفاً، والرفع على قولك عليها الشيخُ الكلِيمُ كالأَسد، والجمع كَلْمى.
      وقوله تعالى: أَخرجنا لهم دابّة من الأَرض تُكَلِّمهم؛ قرئت: تَكْلِمُهم وتُكَلِّمُهم، فتَكْلِمُهم: تجرحهم وتَسِمهُم، وتُكَلِّمُهم: من الكلام، وقيل: تَكْلِمهم وتُكَلِّمهم سواء كما تقول تَجْرحهُم وتُجَرِّحهم، قال الفراء: اجتمع القراء على تشديد تُكَلِّمهم وهو من الكلام، وقال أَبو حاتم: قرأَ بعضهم تَكْلِمهُم وفسر تَجْرحهُم، والكِلام: الجراح، وكذلك إن شدد تُكلِّمهم فذلك المعنى تُجَرِّحهم، وفسر فقيل: تَسِمهُم في وجوههم،تَسِمُ المؤمن بنقطة بيضاء فيبيضُّ وجهه، وتَسِم الكافر بنقطة سوداء فيسودّ وجهه.
      والتَّكْلِيمُ: التَّجْرِيح؛ قال عنترة: إذ لا أَزال على رِحالةِ سابِحٍ نَهْدٍ، تَعاوَرَه الكُماة، مُكَلَّمِ وفي الحديث: ذهَب الأَوَّلون لم تَكْلِمهم الدنيا من حسناتهم شيئاً أي لم تؤثِّر فيهم ولم تَقْدح في أَديانهم، وأَصل الكَلْم الجُرْح.
      وفي الحديث: إنا نَقُوم على المَرْضى ونُداوي الكَلْمَى؛ جمع كَلِيم وهو الجَريح،فعيل بمعنى مفعول، وقد تكرر ذكره اسماً وفعلاً مفرداً ومجموعاً.
      وفي التهذيب في ترجمة مسح في قوله عز وجل: بِكَلِمةٍ منه اسمه المَسِيح؛ قال أَبو منصور: سمى الله ابتداء أَمره كَلِمة لأَنه أَلْقَى إليها الكَلِمة ثم كَوَّن الكلمة بشَراً، ومعنى الكَلِمة معنى الولد، والمعنى يُبَشِّرُك بولد اسمه المسيح؛ وقال الجوهري: وعيسى، عليه السلام، كلمة الله لأَنه لما انتُفع به في الدّين كما انتُفع بكلامه سمي به كما يقال فلان سَيْفُ الله وأَسَدُ الله.
      والكُلام: أَرض غَليظة صَليبة أو طين يابس، قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحته، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الكَلامُ

    • ـ الكَلامُ: القولُ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه،
      ـ الكُلامُ: الأرضُ الغلِيظَةُ، وقرية بطَبَرِسْتانَ.
      ـ الكَلِمَةُ: اللَّفْظَةُ، والقَصيدةُ,ج: كَلِمٌ، كالكِلْمَةِ,ج: كِلَمٌ،
      ـ الكَلْمَةِ، ج:كلمات، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً.
      ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً: تَحَدَّثَ.
      ـ تَكالما: تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ.
      ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ: كلِمةُ التوحيدِ. وعيسى كَلِمَةُ اللهِ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ ''كُنْ'' من غيرِ أبٍ.
      ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ، وتُشَدَّدُ لامُهُما، وكَلْمانِيٌّ، وكَلَمانيُّ، وكِلِّمانِيٌّ، ولا نَظيرَ لهُما: جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه. أو كِلِّمانِيٌّ. كَثيرُ الكلامِ، وهي: كَلّمانيَّه. ـ الكَلْمُ: الجَرْحُ, ج: كُلومٌ وكِلامٌ. ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ: جَرَحَهُ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تكلَّمَ
    • تكلَّمَ / تكلَّمَ بـ / تكلَّمَ على / تكلَّمَ عن / تكلَّمَ في يتكلَّم ، تَكَلُّمًا ، فهو متكلِّم ، والمفعول مُتَكَلَّم به :-
      تكلَّم الشَّخصُ تحدَّث :-تكلّم مع صديقه أثناء المحاضرة، - من تكلَّم بما لا يعنيه سمِع ما لا يرضيه [مثل] .
      تكلَّم المتخاصمان بعد جفوة: كلّم كلّ واحد منهما الآخرَ.
      تكلَّم كلامًا حسنًا/ تكلَّم بكلام حسن: نطَق به وتحدَّث :-تكلَّم الفرنسيّة: عبر عن فكره بها، - تكلَّم بصراحة قاسية، - تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له، - {قَالَ ءَايَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَ لَيَالٍ سَوِيًّا} .
      تكلَّم بالقضيَّة/ تكلَّم على القضيَّة/ تكلَّم عن القضيَّة/ تكلَّم في القضيَّة: ذكرها، تحدث فيها وعنها :-تكلّم على/ عن مغامراته: تحدّث عنها وحكاها:-
      تكلَّم على المكشوف: تحدَّث بصراحة وبلا مواربة، - تكلَّم عنه في غيابه بكلّ إطراء: ذكره بخير.
      تكلَّم في السياسة: تناولها بالكلام وتحدَّث فيها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. كَلِمَة
    • كَلِمَة / كِلْمَة :-
      جمع كَلِمات وكَلِم:
      1 - لفظة واحدة أو مجموعة ألفاظ دالة على معنى :-الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ [حديث]، - {تَعَالَوْا إِلَى كِلْمَةٍ سَوَاءٍ} [قرآن]: المراد: شهادة أن لا إله إلاّ الله:-
      • أعطى له الكلمةَ: سمَح له أن يتحدَّث، - اجتمعت كلمتُهم على كذا: اتّفقوا، - الكلمات الأخيرة: تقال قبل الوفاة، - الكلمة الأخيرة: القرار النهائيّ، - الكلمة العليا: السلطة، الرأي، القرار، - الكلمة المفتاح: كلمة تعمل كمفتاح لحلّ رمزٍ أو شفرةٍ ما، - بكُلِّ معنى الكلمة: بكلّ ما في الكلمة من تعبير، - كلمة مراوِغة: كلمة مواربة تستخدم لتجريد عبارة من قوَّتها، أو لتحاشي الالتزام المباشر، - لا كلمة له: يعد ولا يفي بوعده، - مسموع الكلمة: مُطاع.
      2 - علم وحقيقة الشَّيء :- {وَلَوْ أَنَّمَا فِي الأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلاَمٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللهِ}: ما نفِد علمُ الله بما هو مُقدَّر في الأزل قبل أن يكون موجودًا.
      3 - كلام مُؤَلَّف كالخُطبة أو الرسالة القصيرة :-ألقى كلمة في الجمهور، - بعث إليه بكلمة، - كلمة ختاميَّة.
      4 - (الديانات) الأُقنوم الثاني من الثالوث الأقدَس عند النصارى.
      5 - (النحو والصرف) لفظة دالّة على معنى مفرد بالوضع، أقسامها ثلاثة: اسم وفعل وحرف.
      كلمة الله: شريعته، حُكْمُه وإرادته :- {وَكَلِمَةُ اللهِ هِيَ الْعُلْيَا} - {كَذَلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا} - {يُؤْمِنُ بِاللهِ وَكَلِمَاتِهِ}: شرائعه.
      كلمة التعارُف/ كلمة السِّرِّ: كلمة مُتَّفَق عليها للتعارف بين أفراد جماعة.
      كلمة التقوى: التي يُتَّقى بها من الشّرك :- {وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا} .
      كلمة الافتتاح: الكلام الذي يُبدأ به أيّ عمل من الأعمال.
      كلمة الختام:
      1 - كلمة نثريّة أو شعريَّة يخاطب بها الممثِّلُ الجمهورَ بعد نهاية المسرحيّة.
      2 - كلمة لاختتام كتاب تُطبع في نهاية متن الكتاب.
      الكلمات المُتقاطِعة: لُعبة أو رياضة ذهنيّة تعتمد على جمع حروف، لتكوين كلمات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. كلَمَ
    • كلَمَ يكلُم ويَكلِم ، كَلْمًا ، فهو كالم ، والمفعول مَكْلوم وكليم :-
      كلَم فلانًا جرَحه :-كَلْمُ اللِّسان أشدُّ من كَلْم السّنان، - هذا ممَّا يكلِم العِرضَ والدِينَ، - كلَمه غيرَ متعمِّد، - {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تَكْلِمُهُمْ} [قرآن] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كَلِمَةٌ
    • جمع: كَلِمٌ، كَلِمَاتٌ. [ك ل م].: اللَّفْظَةُ، أَيْ مَجْمُوعَةٌ مِنَ الأَحْرُفِ الهِجَائِيَّةِ مُرَكَّبَةٌ تُفِيدُ مَعْنىً، وَهِيَ:
      1. اِسْمٌ يَدُلُّ عَلَى مَوْصُوفٍ: :-رَجُلٌ، أَسَدٌ :-، أَوْ صِفَةٌ: :-أَحْمَرُ، مُفِيدٌ.
      2. فِعْلٌ يَدُلُّ عَلَى حَالَةٍ أَوْ حَدَثٍ: كَتَبْتُ، أَكْتُبُ، اُكْتُبْ.
      3. :-حَرْفٌ :- : هُوَ مَا يَدُلُّ مَعْنَاهُ بِإِضَافَتِهِ إِلَى الفِعْلِ أَوِالاسْمِ: لاَ، هَلْ، لَمْ.
      4. :-شُجَاعٌ بِالْمَعْنَىالصَّحِيحِ لِهَذِهِ الكَلِمَةِ :- : أَيْ بِكُلِّ مَاتَحْمِلُهُ هَذِهِ اللَّفْظَةُ مِنْ مَعْنىً.5. :-كَلِمَةُ اللَّهِ :- : حُكْمُهُ وَإِرَادَتُهُ.التوبة آية 40 وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ العُلْيَا (قرآن).
      6. :-يُطَالِبُونَ بِأَنْ يَكُونَ الشَّعْبُ هُوَ صَاحِبُ الكَلِمَةِ :- : أَي مَصْدَرُ القَرَارِ...
      7. :-لَهُ الكَلِمَةُ الأَخِيرَةُ :- : لَهُ القَوْلُ الفَصْلُ.
      8. :-كَلِمَةُ السِّرِّ :- : الرَّمْزُ الْمُتَّفَقُ عَلَيْهِ فِي ثَكَنَةٍ عَسْكَرِيَّةٍ مِنْ أَجْلِ السَّمَاحِ بِدُخُولِهَا، أَيْ فِي أَمْرٍ مَّا.
      9. :-كَلِمَةُ الشَّرَفِ :-: الوَعْدُ، العَهْدُ الَّذِي يُحْتَرَمُ وَيَفِي بِهِ صَاحِبُهُ. 10. :-أَلْقَى كَلِمَةً فِي الْجَمْعِ العَامِّ :- : خُطْبَةً، خِطَاباً، حَدِيثاً، رِسَالَةً أَوْ مَقَالَةً. 11. :-جَمَعَ كَلِمَتَهُمْ لِمُوَاجَهَةِ أَعْدَاءِ الأُمَّةِ :- : وَحَّدَ آرَاءهُمْ وَصُفُوفَهُمْ.

    المعجم: الغني

  7. كلِمة
    • كلمة - و كلمة و كلمةج، كلم وكلمات
      1- كلمة : لفظة. 2- كلمة : ما ينطق به الإنسان مفردا كان أو مركبا. 3- كلمة : خطبة وقصيدة. 4- كلمة : «كلمة التقوى» عند المسلمين : هي «بسم الله الرحمن الرحيم». 5- كلمة : «الكلمة» أو «كلمة الله» عند المسيحيين الأقنوم الثاني من الثالوث الأقدس، وهو لقب يسوع المسيح.

    المعجم: الرائد

  8. الكلِمَةُ
    • الكلِمَةُ، والكَلمَةُ : اللفظةُ الواحدة.
      و الكلِمَةُ (عند النحاة) : اللفظةُ الدَّالةُ على معنًى مفرد بالوضع، سواءٌ أَكانت حرفا واحدًا، كلام الجرِّ، أَم أَكثر.
      و الكلِمَةُ الجملةُ أَو العبارةُ التامةُ المعنى، كما في قولهم: لا إِله إِلا الله: كلمةُ التوحيد.
      وكلمة الله: حُكْمُهُ أَو إِرادتُه.
      وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 40وَكَلِمةُ اللهِ هِيَ العُلْيَا) ) ، و:يونس آية 33 كَذِلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا) ) .
      و الكلِمَةُ الكلامُ المؤلَّفُ المطوَّل، قصيدةً، أَو خُطْبَةً، أَو مقالةً، أَو رسالة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كالمَ
    • كالمَ يكالم ، مُكالمةً ، فهو مُكالِم ، والمفعول مُكالَم :-
      كالم الشّخصَ خاطَبه وجاوبه :-كالمه هاتفيًّا، - {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَالَمَ اللهُ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. كلَّمَ
    • كلَّمَ يكلِّم ، تكليمًا ، فهو مُكَلِّم ، والمفعول مُكَلَّم :-
      كلَّم فلانًا حدَّثه، خاطبه :-كلّمه بالهاتف، - {وَكَلَّمَ اللهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. مُتكلِّم
    • مُتكلِّم :-
      1 - اسم فاعل من تكلَّمَ/ تكلَّمَ بـ/ تكلَّمَ على/ تكلَّمَ عن/ تكلَّمَ في.
      2 - قادر على التعبير عن نفسه بسهولة وبشكل واضح ومؤثِّر.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) مشتغل بعلم الكلام :-المعتزليّ مُتكلِّم.
      4 - (النحو والصرف) ما يدلّ على متكلِّم نحو أنا ونحن :-ضمير المُتَكلِّم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. تَكَلَّمَ
    • [ك ل م]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف ). تَكَلَّمْتُ، أَتَكَلَّمُ، تَكَلَّمْ، مصدر تَكَلُّمٌ.
      1. :-تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ :- : تَحَدَّثَ.
      2. :-تَكَلَّمَ بِكلامٍ لا يَليقُ بِهِ :- : نَطَقَ بِهِ. :-مَنْ تَكَلَّمَ بِما لا يَعْنيهِ سَمِعَ ما لا يُرْضيهِ.

    المعجم: الغني

  13. كَلِيمٌ
    • جمع: كَلْمَى. [ك ل م]. (صِيغَةُ فَعِيل)
      1. :-وَجَدَهُ كَلِيماً :- : جَرِيحاً مَكْلُوماً. :-تَنَهَّدَ مِنْ قَلْبٍ كَلِيمٍ.
      2. :-هُوَ كَلِيمِي :- جمع: كُلَمَاءُ : الَّذِي يُكَلِّمُنِي.
      3. :-كَلِيمُ اللَّهِ :- : لَقَبُ النَّبِيِّ مُوسَى لأَنَّهُ كَلَّمَ اللَّهَ.

    المعجم: الغني

  14. تكالمَ
    • تكالمَ يتكالم ، تكالُمًا ، فهو مُتكالِم :-
      تكالم الرَّجلان
      1 - تحدّثا بعد طول هجر.
      2 - تحادثا :-تكالما في الهاتف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. كليم
    • كليم
      1- كليم : جريح مكلوم، جمع : كلمى. 2- كليم : الذي يكلمك، جمع : كلماء. 3- كليم : «كليم الله» : لقب «موسى» لأن الله كلمه.

    المعجم: الرائد

  16. كَلَمَهُ
    • كَلَمَهُ كَلَمَهُ ِ كَلْمًا: جَرَحَهُ.
      فهو مكلومٌ وكَليمٌ. والجمع : الأَخير: كَلْمَى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كَلَمَ
    • [ك ل م]. (فعل: ثلاثي متعد). كَلَمْتُ، أَكْلِمُ، اِكْلِمْ، مصدر كَلْمٌ. :-كَلَمَهُ بِكَلاَمٍ جَارِحٍ :- : جَرَحَهُ.

    المعجم: الغني

  18. كَالَمَ
    • [ك ل م]. (فعل: رباعي متعد بحرف). كَالَمْتُ، أُكَالِمُ، كَالِمْ، مصدر مُكَالَمَةٌ.
      1. :-كَالَمَهُ عَلَى انْفِرَادٍ :- : خَاطَبَهُ، حَادَثَهُ، تَحَادَثَ مَعَهُ.
      2. :-كَالَمَهُ بِالهَاتِفِ :- : جَاوَبَهُ، وَتَحَادَثَ مَعَهُ بِوَاسِطَةِ الهَاتِفِ.

    المعجم: الغني

  19. مُكالمة
    • مُكالمة :-
      1 - مصدر كالمَ.
      2 - مُخابرة أو اتِّصال :-تلقَّى مُكالمات هاتفيّة كثيرة.
      مكالمة خارجيّة: مكالمة هاتفيّة ذات سعر أعلى من المتعارف عليه بالنسبة للمكالمة المحليّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تَكَلَّم
    • تكلم - تكلما وتكلاما
      1-تكلم الكلام أو به : تحدث به، نطق به

    المعجم: الرائد

  21. كَلم
    • كلم - يكلم ويكلم ، كلما
      1-كلمه : جرحه

    المعجم: الرائد

  22. كلم فلانا
    • جرَحه :-كَلْمُ اللِّسان أشدُّ من كَلْم السّنان- هذا ممَّا يكلِم العِرضَ والدِينَ- كلَمه غيرَ متعمِّد- {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تَكْلِمُهُمْ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  23. الكَلِيمُ
    • الكَلِيمُ : من يُكالِمُك.
      و الكَلِيمُ لقبُ موسى صلواتُ الله عليه، لأَن اللهَ كلَّمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَكَلَّمَ
    • تَكَلَّمَ : نطق بكلام.
      ويقال: تكلَّم كلامًا حسنًا، وبكلامٍ حسن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. كَلَّمَهُ
    • كَلَّمَهُ تَكليمًا: وجَّه الحديثَ إِليه.
      و كَلَّمَهُ مبالغة في كَلَم.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سيكلم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَلَمَ** - [ك ل م]. (ف: ثلا. متعد).** كَلَمْتُ**،** أَكْلِمُ**،** اِكْلِمْ**، مص. كَلْمٌ. "كَلَمَهُ بِكَلاَمٍ جَارِحٍ" : جَرَحَهُ.
معجم الغني
**كَلْمٌ** - ج:** كُلُومٌ**،** كِلاَمٌ**. [ك ل م]. "أُصِيبَ بِكَلْمٍ" : بِجُرْحٍ. "كَانَ كَلْمُهُ عَمِيقاً".
معجم الغني
**كَلَمٌ** - [ك ل م]. : كُلُّ جُمْلَةٍ مُفِيدَةٍ وَغَيْرِ مُفِيدَةٍ.
معجم الغني
**كَلَّمَ** - [ك ل م]. (ف: ربا. متعد).**كَلَّمْتُ**،** أُكَلِّمُ**،** كَلِّمْ**، مص. تَكْلِيمٌ . "كَلَّمَهُ فِي أَمْرٍ هَامٍّ" : حَدَّثَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكالمة [ مفرد ] : 1 - مصدر كالم . 2 - مخابرة أو اتصال تلقى مكالمات هاتفية كثيرة . • مكالمة خارجية : مكالمة هاتفية ذات سعر أعلى من المتعارف عليه بالنسبة للمكالمة المحلية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متكلم [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من تكلم / تكلم بـ / تكلم على / تكلم عن / تكلم في . 2 - قادر على التعبير عن نفسه بسهولة وبشكل واضح ومؤثر . 3 - ( سف ) مشتغل بعلم الكلام المعتزلي متكلم . 4 - ( نح ) ما يدل على متكلم نحو أنا ونحن ضمير المتكلم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كليم [ مفرد ] : ج أكلمة : نوع من البسط غليظ النسج ، يصنع من الصوف ، ذو ألوان زاهية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كليم2 [ مفرد ] : ج كلمى : صفة ثابتة للمفعول من كلم : أخذوا الكلمى إلى المستشفى - تمر بك الأبطال كلمى هزيمة . . . ووجهك وضاح وثغرك باسم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كليم1 [ مفرد ] : ج كلماء : من يكالمك . • كليم الله : لقب النبي موسى عليه السلام ؛ لأن الله كلمه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلم [ جمع ] : مف كلمة : كلام الله { من الذين هادوا يحرفون الكلم عن مواضعه } . • جوامع الكلم : ما يكون لفظه قليلا ومعناه جزيلا ، كقول الرسول صلى الله عليه وسلم : حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات [ حديث ] أوتيت جوامع الكلام [ حديث ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلم [ مفرد ] : ج كلوم ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر كلم . 2 - جرح لم يبرأ كلمه على الرغم من طول معالجته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلمة / كلمة [ مفرد ] : ج كلمات وكلم : 1 - لفظة واحدة أو مجموعة ألفاظ دالة على معنى الكلمة الطيبة صدقة [ حديث ] - { تعالوا إلى كلمة سواء } [ ق ] : المراد : شهادة أن لا إله إلا الله ° أعطى له الكلمة : سمح له أن يتحدث - اجتمعت كلمتهم على كذا : اتفقوا - الكلمات الأخيرة : تقال قبل الوفاة - الكلمة الأخيرة : القرار النهائي - - [ 1955 ] - الكلمة العليا : السلطة ، الرأي ، القرار - الكلمة المفتاح : كلمة تعمل كمفتاح لحل رمز أو شفرة ما - بكل معنى الكلمة : بكل ما في الكلمة من تعبير - كلمة مراوغة : كلمة مواربة تستخدم لتجريد عبارة من قوتها ، أو لتحاشي الالتزام المباشر - لا كلمة له : يعد ولا يفي بوعده - مسموع الكلمة : مطاع . 2 - علم وحقيقة الشيء { ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحر ما نفدت كلمات الله } : ما نفد علم الله بما هو مقدر في الأزل قبل أن يكون موجودا . 3 - كلام مؤلف كالخطبة أو الرسالة القصيرة ألقى كلمة في الجمهور - بعث إليه بكلمة - كلمة ختامية . 4 - ( دن ) الأقنوم الثاني من الثالوث الأقدس عند النصارى . 5 - ( نح ) لفظة دالة على معنى مفرد بالوضع ، أقسامها ثلاثة : اسم وفعل وحرف . • كلمة الله : شريعته ، حكمه وإرادته { وكلمة الله هي العليا } - { كذلك حقت كلمة ربك على الذين فسقوا } - { يؤمن بالله وكلماته } : شرائعه . • كلمة التعارف / كلمة السر : كلمة متفق عليها للتعارف بين أفراد جماعة . • كلمة التقوى : التي يتقى بها من الشرك { وألزمهم كلمة التقوى وكانوا أحق بها وأهلها } . • كلمة الافتتاح : الكلام الذي يبدأ به أي عمل من الأعمال . • كلمة الختام : 1 - كلمة نثرية أو شعرية يخاطب بها الممثل الجمهور بعد نهاية المسرحية . 2 - كلمة لاختتام كتاب تطبع في نهاية متن الكتاب . • الكلمات المتقاطعة : لعبة أو رياضة ذهنية تعتمد على جمع حروف ، لتكوين كلمات .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلام [ مفرد ] : 1 - ( سف ) معنى قائم بالنفس يعبر عنه بألفاظ . 2 - ( لغ ) قول ، وهو أصوات متتابعة مفيدة ، مجموعة ألفاظ يعبر بها الإنسان عما بداخله كلام ممتاز - كلام فارغ : لا يؤبه له - كلام معسول : فيه مداهنة وتملق - جاذبه الكلام : خاض معه فيه - حامل كلام الله : حافظ للقرآن - لا يحسن الكلام من لم يتعلم السكوت - خير الكلام ما قل ودل [ مثل ] - كم من كلام أشد جرحا من حسام [ مثل أجنبي ] : يماثله في المعنى قول الشاعر : جراحات السنان لها التئام . . . ولا يلتام ما جرح اللسان . والمثل العربي : كلم اللسان أنكى من كلم السنان - من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة [ حديث ] ° ألقى الكلام على عواهنه : قاله من غير فكر ولا روية ولا تأنق - كلام في الهواء - مضغ الكلام : لم يبينه . 3 - ( نح ) جملة مركبة مفيدة . • الكلام الجامع : ما قلت ألفاظه وكثرت معانيه . • الكلام الأجوف : الكلام الذي يتسم بالإكثار من العبارات الطنانة المتكلفة مع خلوه من المعاني ، وقد يقصد به إثارة الضحك . • كلام الله : ما أنزله وأوحي به { يسمعون كلام الله ثم يحرفونه } . • علم الكلام : ( سف ) علم أصول الدين الذي يرمي إلى إثبات العقائد الدينية بإيراد الحجج ودفع الشبه . • لغة الكلام : ( لغ ) اللغة الدارجة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلم يكلم ، تكليما ، فهو مكلم ، والمفعول مكلم• كلم فلانا : حدثه ، خاطبه كلمه بالهاتف - { وكلم الله موسى تكليما } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كالم يكالم ، مكالمة ، فهو مكالم ، والمفعول مكالم• كالم الشخص : خاطبه وجاوبه كالمه هاتفيا - { تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كالم الله } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلم / تكلم بـ / تكلم على / تكلم عن / تكلم في يتكلم ، تكلما ، فهو متكلم ، والمفعول متكلم به• تكلم الشخص : تحدث تكلم مع صديقه أثناء المحاضرة - من تكلم بما لا يعنيه سمع ما لا يرضيه [ مثل ] . • تكلم المتخاصمان بعد جفوة : كلم كل واحد منهما الآخر . • تكلم كلاما حسنا / تكلم بكلام حسن : نطق به وتحدث تكلم الفرنسية : عبر عن فكره بها - تكلم بصراحة قاسية - تكلم باسم حزب : كان الممثل الرسمي له - { قال ءايتك ألا تكلم الناس ثلاث ليال سويا } . • تكلم بالقضية / تكلم على القضية / تكلم عن القضية / تكلم في القضية : ذكرها ، تحدث فيها وعنها تكلم على / عن مغامراته : تحدث عنها وحكاها ° تكلم على المكشوف : تحدث بصراحة وبلا مواربة - تكلم عنه في غيابه بكل إطراء : ذكره بخير . • تكلم في السياسة : تناولها بالكلام وتحدث فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكالم يتكالم ، تكالما ، فهو متكالم• تكالم الرجلان : 1 - تحدثا بعد طول هجر . 2 - تحادثا تكالما في الهاتف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلم يكلم ويكلم ، كلما ، فهو كالم ، والمفعول مكلوم وكليم• كلم فلانا : جرحه كلم اللسان أشد من كلم السنان - هذا مما يكلم العرض والدين - كلمه غير متعمد - { وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكلَّمَ/ تكلَّمَ بـ/ تكلَّمَ على/ تكلَّمَ عن/ تكلَّمَ في يتكلَّم، تَكَلُّمًا، فهو متكلِّم، والمفعول مُتَكَلَّم به • تكلَّم الشَّخصُ: تحدَّث "تكلّم مع صديقه أثناء المحاضرة- من تكلَّم بما لا يعنيه سمِع ما لا يرضيه [مثل]". • تكلَّم المتخاصمان بعد جفوة: كلّم كلّ واحد منهما الآخرَ. • تكلَّم كلامًا حسنًا/ تكلَّم بكلام حسن: نطَق به وتحدَّث "تكلَّم الفرنسيّة: عبر عن فكره بها- تكلَّم بصراحة قاسية- تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له- {قَالَ ءَايَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَ لَيَالٍ سَوِيًّا}". • تكلَّم بالقضيَّة/ تكلَّم على القضيَّة/ تكلَّم عن القضيَّة/ تكلَّم في القضيَّة: ذكرها، تحدث فيها وعنها "تكلّم على/ عن مغامراته: تحدّث عنها وحكاها"| تكلَّم على المكشوف: تحدَّث بصراحة وبلا مواربة- تكلَّم عنه في غيابه بكلّ إطراء: ذكره بخير. • تكلَّم في السياسة: تناولها بالكلام وتحدَّث فيها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكالمَ يتكالم، تكالُمًا، فهو مُتكالِم • تكالم الرَّجلان: 1- تحدّثا بعد طول هجر. 2- تحادثا "تكالما في الهاتف".
معجم اللغة العربية المعاصرة
كلامية [ مفرد ] : مصدر صناعي من كلام . • علم الأصوات الكلامية : ( لغ ) دراسة الأصوات الكلامية في اللغة بالرجوع إلى توزيع الأصوات ، ومدى التكلم بها وبيان قواعد اللفظ .
المعجم الوسيط
ـِ كَلْماً: جرحه. فهو مكلوم وكليم. ( ج ) الأخير: كلمى.( كَالَمَه ): خاطبه.( كَلَّمَه ) تَكليماً: وجَّه الحديث إليه. وـ مبالغة في كلم.( تَكَالَمَ ) المتقاطعان: تحادثا بعد تهاجر.( تَكَلَّمَ ): نطق بكلام. ويقال: تكلَّم كلاماً حسناً، وبكلام حسن.( التِّكْلام، والتِّكْلامَة ): الجيد الكلام الكثيره.( الكَلام ) في أصل اللُّغة: الأصوات المفيدة. وـ ( عند المتكلمين ): المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بألفاظ. يقال: في نفسي كلام. وـ ( في اصطلاح النحاة ): الجملة المركَّبة المفيدة، نحو: جاء الشتاء، أو شبهها مما يكتفى بنفسه، نحو: يا عليّ.( الكَلْم ): الجَرْح. وـ الجُرْح. ( ج ) كُلوم، وكِلام.( الكَلِمَة، والكِلْمَة ): اللفظة الواحدة. وـ ( عند النحاة ): اللفظة الدَّالة على معنى مفرد بالوضع، سواء أكانت حرفاً واحداً، كلام الجرّ، أم أكثر. وـ الجملة أو العبارة التامة المعنى، كما في قولهم: لا إله إلا الله: كلمة التوحيد. وكلمة الله: حكمه أو إرادته. وفي التنزيل العزيز: {وكلمة الله هي العليا}، و: {كذلك حقَّت كلمة ربِّك على الذين فسقوا}. وـ الكلام المؤلَّف المطوَّل، قصيدة، أو خطبة، أو مقالة، أو رسالة.( الكَلِيم ): من يُكالِمك. وـ لقب موسى صلوات الله عليه؛ لأنّ الله كلّمه.( الكِلِيم ): ضرب من البسط غليظ النّسج، يصنع من الصوف. ( ج ) أكلمة. ( مو ).( المُتَكَلَّم ): موضع الكلام. يقال: ما أجد لي مُتَكلَّماً.
الصحاح في اللغة
الكَلامُ: اسم جنسٍ يقع على القليل والكثير. والكَلِمُ لا يكون أقلّ من ثلاث كلمات؛ لأنَّه جمع كَلِمَةٍ، مثل نَبِقَةٍ ونَبِقٍ. ولهذا قال سيبويه: هذا بابُ علم ما الكَلِمُ من العربية، ولم يقل: ما الكلامُ، لأنَّه أراد نفس ثلاثة أشياء: الاسم والفعل والحرف، فجاء بما لا يكون إلا جمعاً، وترك ما يمكن أن يقع على الواحد والجماعة. وتميمٌ تقول: هي كَلِمَةٌ بكسر الكاف. وحكى الفراء فيها ثلاث لغات: كَلِمَةٌ، وكِلْمَةٌ، وكَلْمَةٌ. والكَلِمَةُ أيضاً: القصيدة بطولها. والكَليمُ: الذي يُكَلِّمُكَ. يقال: كَلَّمْتُهُ تَكْليماً وكَلاماً. وتَكَلَّمْتُ كِلْمَةً وبكِلْمَةٍ. وكالَمْتُهُ، إذا جاوبته. وتَكالَمْنا بعد التهاجر. ويقال: كانا مُتَصارِمَيْنِ فأصبحا يَتَكالَمانِ، ولا تقل يَتَكَلَّمانِ. وما أجد مُتَكَلَّماً، أي موضعَ كَلامٍ. والكَلمانِيُّ: المِنْطيق. والكَلْمُ: الجراحة، والجمع كُلومٌ وكِلامٌ. تقول: كَلَمْتُهُ كَلْماً. وقرأ بعضهم: "دابَّةً من الأرض تَكْلِمُهُمْ"، أي تجرحُهم وتَسِمُهُمْ. والتَكْليمُ: التجريح. قال عنترة: إذ لا أزالُ على رِحالَةِ سابحٍ   نَهْدٍ تَعاوَرَهُ الكُماةُ مُكَـلَّـم
لسان العرب
القرآنُ كلامُ الله وكَلِمُ الله وكَلِماتُه وكِلِمته وكلامُ الله لا يُحدّ ولا يُعدّ وهو غير مخلوق تعالى الله عما يقول المُفْتَرُون علُوّاً كبيراً وفي الحديث أَعوذ بِكلماتِ الله التامّاتِ قيل هي القرآن قال ابن الأَثير إنما وَصَف كلامه بالتَّمام لأَنه لا يجوز أَن يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْب كما يكون في كلام الناس وقيل معنى التمام ههنا أَنها تنفع المُتَعَوِّذ بها وتحفظه من الآفات وتَكْفِيه وفي الحديث سبحان الله عَدَد كلِماتِه كِلماتُ الله أي كلامُه وهو صِفتُه وصِفاتُه لا تنحصر بالعَدَد فذِكر العدد ههنا مجاز بمعنى المبالغة في الكثرة وقيل يحتمل أَن يريد عدد الأَذْكار أَو عدد الأُجُور على ذلك ونَصْبُ عدد على المصدر وفي حديث النساء اسْتَحْلَلْتم فُرُوجَهن بكلمة الله قيل هي قوله تعالى فإمساك بمعروف أو تسريح بإحْسان وقيل هي إباحةُ الله الزواج وإذنه فيه ابن سيده الكلام القَوْل معروف وقيل الكلام ما كان مُكْتَفِياً بنفسه وهو الجملة والقول ما لم يكن مكتفياً بنفسه وهو الجُزْء من الجملة قال سيبويه اعلم أَنّ قُلْت إنما وقعت في الكلام على أَن يُحكى بها ما كان كلاماً لا قولاً ومِن أَدلّ الدليل على الفرق بين الكلام والقول إجماعُ الناس على أَن يقولوا القُرآن كلام الله ولا يقولوا القرآن قول الله وذلك أَنّ هذا موضع ضيِّق متحجر لا يمكن تحريفه ولا يسوغ تبديل شيء من حروفه فَعُبِّر لذلك عنه بالكلام الذي لا يكون إلا أَصواتاً تامة مفيدة قال أَبو الحسن ثم إنهم قد يتوسعون فيضعون كل واحد منهما موضع الآخر ومما يدل على أَن الكلام هو الجمل المتركبة في الحقيقة قول كثيِّر لَوْ يَسْمَعُونَ كما سمِعتُ كلامَها خَرُّوا لِعَزَّةَ رُكَّعاً وسُجُودا فمعلوم أَن الكلمة الواحدة لا تُشجِي ولا تُحْزِنُ ولا تَتملَّك قلب السامع وإنما ذلك فيما طال من الكلام وأَمْتَع سامِعِيه لعُذوبة مُسْتَمَعِه ورِقَّة حواشيه وقد قال سيبويه هذا باب أَقل ما يكون عليه الكلم فدكر هناك حرف العطف وفاءه ولام الابتداء وهمزة الاستفهام وغير ذلك مما هو على حرف واحد وسمى كل واحدة من ذلك كلمة الجوهري الكلام اسم جنس يقع على القليل والكثير والكَلِمُ لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأَنه جمع كلمة مثل نَبِقة ونَبِق ولهذا قال سيبويه هذا باب علم ما الكلِمُ من العربية ولم يقل ما الكلام لأنه أَراد نفس ثلاثة أَشياء الاسم والفِعْل والحَرف فجاء بما لا يكون إلا جمعاً وترك ما يمكن أن يقع على الواحد والجماعة وتميم تقول هي كِلْمة بكسر الكاف وحكى الفراء فيها ثلاث لُغات كَلِمة وكِلْمة وكَلْمة مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ ووَرِقٍ ووِرْقٍ ووَرْقٍ وقد يستعمل الكلام في غير الإنسان قال فَصَبَّحَتْ والطَّيْرُ لَمْ تَكَلَّمِ جابِيةً حُفَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ ( * قوله « مفعم » ضبط في الأصل والمحكم هنا بصيغة اسم المفعول وبه أيضاً ضبط في مادة فعم من الصحاح ) وكأَنّ الكلام في هذا الاتساع إنما هو محمول على القول أَلا ترى إلى قلة الكلام هنا وكثرة القول ؟ والكِلْمَة لغةٌ تَميمِيَّةٌ والكَلِمة اللفظة حجازيةٌ وجمعها كَلِمٌ تذكر وتؤنث يقال هو الكَلِمُ وهي الكَلِمُ التهذيب والجمع في لغة تميم الكِلَمُ قال رؤبة لا يَسْمَعُ الرَّكْبُ به رَجْعَ الكِلَمْ وقالل سيبويه هذا باب الوقف في أَواخر الكلم المتحركة في الوصل يجوز أن تكون المتحركة من نعت الكَلِم فتكون الكلم حينئذ مؤنثة ويجوز أن تكون من نعت الأَواخر فإذا كان ذلك فليس في كلام سيبويه هنا دليل على تأْنيث الكلم بل يحتمل الأَمرين جميعاً فأَما قول مزاحم العُقَيليّ لَظَلّ رَهِيناً خاشِعَ الطَّرْفِ حَطَّه تَحَلُّبُ جَدْوَى والكَلام الطَّرائِف فوصفه بالجمع فإنما ذلك وصف على المعنى كما حكى أَبو الحسن عنهم من قولهم ذهب به الدِّينار الحُمْرُ والدِّرْهَمُ البِيضُ وكما قال تَراها الضَّبْع أَعْظَمهُنَّ رَأْسا فأَعادَ الضمير على معنى الجنسية لا على لفظ الواحد لما كانت الضبع هنا جنساً وهي الكِلْمة تميمية وجمعها كِلْم ولم يقولوا كِلَماً على اطراد فِعَلٍ في جمع فِعْلة وأما ابن جني فقال بنو تميم يقولون كِلْمَة وكِلَم كَكِسْرَة وكِسَر وقوله تعالى وإذ ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّه بكَلِمات قال ثعلب هي الخِصال العشر التي في البدن والرأْس وقوله تعالى فتَلَقَّى آدمُ من ربه كَلِماتٍ قال أَبو إسحق الكَلِمات والله أَعلم اعْتِراف آدم وحواء بالذَّنب لأَنهما قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنْفُسَنا قال أَبو منصور والكلمة تقع على الحرف الواحد من حروف الهجاء وتقع على لفظة مؤلفة من جماعة حروفٍ ذَاتِ مَعْنىً وتقع على قصيدة بكمالها وخطبة بأَسْرها يقال قال الشاعر في كَلِمته أَي في قصيدته قال الجوهري الكلمة القصيدة بطُولها وتَكلَّم الرجل تَكلُّماً وتِكِلاَّماً وكَلَّمه كِلاَّماً جاؤوا به على مُوازَنَة الأَفْعال وكالمَه ناطَقَه وكَلِيمُك الذي يُكالِمُك وفي التهذيب الذي تُكَلِّمه ويُكَلِّمُك يقال كلَّمْتُه تَكلِيماً وكِلاَّماً مثل كَذَّبْته تَكْذيباً وكِذَّاباً وتَكلَّمْت كَلِمة وبكَلِمة وما أَجد مُتكَلَّماً بفتح اللام أي موضع كلام وكالَمْته إذا حادثته وتَكالَمْنا بعد التَّهاجُر ويقال كانا مُتَصارِمَيْن فأَصبحا يَتَكالَمانِ ولا تقل يَتَكَلَّمانِ ابن سيده تَكالَمَ المُتَقاطِعانِ كَلَّمَ كل واحد منهما صاحِبَه ولا يقال تَكَلَّما وقال أَحمد بن يحيى في قوله تعالى وكَلَّم الله موسى تَكْلِيماً لو جاءت كَلَّمَ الله مُوسَى مجردة لاحتمل ما قلنا وما قالوا يعني المعتزلة فلما جاء تكليماً خرج الشك الذي كان يدخل في الكلام وخرج الاحتمال للشَّيْئين والعرب تقول إذا وُكِّد الكلامُ لم يجز أن يكون التوكيد لغواً والتوكيدُ بالمصدر دخل لإخراج الشك وقوله تعالى وجعلها كَلِمة باقِيةً في عَقِبه قال الزجاج عنى بالكلمة هنا كلمة التوحيد وهي لا إله إلا الله جَعلَها باقِيةً في عَقِب إبراهيم لا يزال من ولده من يوحِّد الله عز وجل ورجل تِكْلامٌ وتِكْلامة وتِكِلاَّمةٌ وكِلِّمانيٌّ جَيِّدُ الكلام فَصِيح حَسن الكلامِ مِنْطِيقٌٌ وقال ثعلب رجل كِلِّمانيٌّ كثير الكلام فعبر عنه بالكثرة قال والأُنثى كِلِّمانيَّةٌ قال ولا نظير لِكِلِّمانيٍّ ولا لِتِكِلاَّمةٍ قال أَبو الحسن وله عندي نظير وهو قولهم رجل تِلِقَّاعةٌ كثير الكلام والكَلْمُ الجُرْح والجمع كُلُوم وكِلامٌ أَنشد ابن الأَعرابي يَشْكُو إذا شُدَّ له حِزامُه شَكْوَى سَلِيم ذَرِبَتْ كِلامُه سمى موضع نَهْشة الحية من السليم كَلْماً وإنما حقيقته الجُرْحُ وقد يكون السَّلِيم هنا الجَرِيحَ فإذا كان كذلك فالكلم هنا أَصل لا مستعار وكَلَمَه يَكْلِمُه ( * قوله « وكلمه يكلمه » قال في المصباح وكلمه يكلمه من باب قتل ومن باب ضرب لغة ا ه وعلى الأخيرة اقتصر المجد وقوله « وكلمة كلماً جرحه » كذا في الأصل وأصل العبارة للمحكم وليس فيها كلماً ) كَلْماً وكَلَّمه كَلْماً جرحه وأَنا كالِمٌ ورجل مَكْلُوم وكَلِيم قال عليها الشَّيخُ كالأَسَد الكَلِيمِ والكَلِيمُ فالجر على قولك عليها الشيخ كالأَسدِ الكليم إذا جُرِح فَحَمِي أَنْفاً والرفع على قولك عليها الشيخُ الكلِيمُ كالأَسد والجمع كَلْمى وقوله تعالى أَخرجنا لهم دابّة من الأَرض تُكَلِّمهم قرئت تَكْلِمُهم وتُكَلِّمُهم فتَكْلِمُهم تجرحهم وتَسِمهُم وتُكَلِّمُهم من الكلام وقيل تَكْلِمهم وتُكَلِّمهم سواء كما تقول تَجْرحهُم وتُجَرِّحهم قال الفراء اجتمع القراء على تشديد تُكَلِّمهم وهو من الكلام وقال أَبو حاتم قرأَ بعضهم تَكْلِمهُم وفسر تَجْرحهُم والكِلام الجراح وكذلك إن شدد تُكلِّمهم فذلك المعنى تُجَرِّحهم وفسر فقيل تَسِمهُم في وجوههم تَسِمُ المؤمن بنقطة بيضاء فيبيضُّ وجهه وتَسِم الكافر بنقطة سوداء فيسودّ وجهه والتَّكْلِيمُ التَّجْرِيح قال عنترة إذ لا أَزال على رِحالةِ سابِحٍ نَهْدٍ تَعاوَرَه الكُماة مُكَلَّمِ وفي الحديث ذهَب الأَوَّلون لم تَكْلِمهم الدنيا من حسناتهم شيئاً أي لم تؤثِّر فيهم ولم تَقْدح في أَديانهم وأَصل الكَلْم الجُرْح وفي الحديث إنا نَقُوم على المَرْضى ونُداوي الكَلْمَى جمع كَلِيم وهو الجَريح فعيل بمعنى مفعول وقد تكرر ذكره اسماً وفعلاً مفرداً ومجموعاً وفي التهذيب في ترجمة مسح في قوله عز وجل بِكَلِمةٍ منه اسمه المَسِيح قال أَبو منصور سمى الله ابتداء أَمره كَلِمة لأَنه أَلْقَى إليها الكَلِمة ثم كَوَّن الكلمة بشَراً ومعنى الكَلِمة معنى الولد والمعنى يُبَشِّرُك بولد اسمه المسيح وقال الجوهري وعيسى عليه السلام كلمة الله لأَنه لما انتُفع به في الدّين كما انتُفع بكلامه سمي به كما يقال فلان سَيْفُ الله وأَسَدُ الله والكُلام أَرض غَليظة صَليبة أو طين يابس قال ابن دريد ولا أَدري ما صحته والله أَعلم
الرائد
* كلم يكلم ويكلم: كلما. ه: جرحه.
الرائد
* كلم تكليما وكلاما. ه: حدثه.
الرائد
* كلم تكليما. ه: جرحه.
الرائد
* كلم. 1-مص. كلم. 2-جرح، ج كلوم وكلام. 3-جرح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: