وصف و معنى و تعريف كلمة سيلبى:


سيلبى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و لام (ل) و باء (ب) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح سيلبى في معاجم اللغة العربية:



سيلبى

جذر [لبى]

  1. لَبَّى: (فعل)
    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى - للمتعدِّي
    • لبَّى الرجلُ/ لبَّى بالحجّ/ لبَّى في الحجّ قال: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ
    • لبَّى الشَّخْصَ/ لَبَّى النِّداءَ: استجاب له
    • لَبَّى دَعْوَتَهُ : اِسْتَجَابَ
    • لَبَّى الرجلَ: قال له لَبَّيْكَ
    • لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه: مات، تُوُفِّي
  2. مُلَبّى: (اسم)
    • مُلَبّى : اسم المفعول من لَبَّى
  3. لبّى الشّخْص:
    • استجاب له ''لبَّى طلبَه/ دعوته/ رغباته- لبّى الأذواق كلّها/ الاحتياجات- صدّ عن تلبية النداء'' ° لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه.
  4. لَبَّى دَعْوَتَهُ:
    • اِسْتَجَابَ لَهَا. يُلَبِّي كُلَّ رَغَبَاتِهِ لَبَّى نِدَاءَ الوَطَنِ.


  5. لَبَّى الرجلَ:
    • قال له لَبَّيْكَ.
  6. لَبَّى النِّداءَ:
    • استجاب له.
  7. لبَّى الشَّخْصَ:
    • استجاب له.
  8. لبَّى بالحجّ:
    • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ.
  9. لبَّى داعيَ ربّه:
    • مات، تُوُفِّي.
  10. لبَّى في الحجّ قال:


    • لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ.
  11. لبّى الرجل:
    • قال.
  12. لبَّى نداء ربِّه:
    • مات، تُوُفِّي.
  13. لَبيَ : (فعل)
    • لَبِيَ لَبْيًا
    • لَبِيَ من الطَّعام : أَكثر منه
  14. تَلبية : (اسم)
    • مصدر لَبَّى
    • حَضَرَ تَلْبِيَةً لِرَغْبَتِهِ : اِسْتِجابَةً لَها لاَبُدَّ مِنْ تَلْبِيَةِ دَعْوَتِهِ
  15. لَبْي : (اسم)
    • لَبْي : مصدر لَبيَ
  16. أَلَبَ : (فعل)


    • أَلَبَ أَلْبًا
    • أَلَبَ القومُ: تجمَّعُوا
    • أَلَبَ السماءُ: دام مطرها، فهي أَلُوب
    • أَلَبَ الزرعُ أَو النخلُ: أَفرخَ
    • أَلَبَ الجرحُ: بَرِئَ ظاهرُهُ دون باطنِهِ فانتقض
    • أَلَبَ القومُ إِليه: أَتَوْهُ من كل جانب
    • أَلَبَ فلانٌ القومَ وغيرَهم: جَمَعَهُمْ
    • أَلَبَ عليه الناسَ: حَرَّضهم
  17. أَلَبَّ : (فعل)
    • أَلَبَّ، يُلِبُّ، مصدر إِلْبَابٌ
    • أَلَبَّ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
    • أَلَبَّ عَلَى الأَمْرِ : لَزِمَهُ فَلَمْ يُفَارِقْهُ
    • أَلَبَّ الزَّرْعُ: بَدَأَ ظُهُورُ ثَمَرِهِ
    • أَلَبَّ لَهُ الشَّيْءُ : عَرَضَ
    • أَلَبَّ السَّرْجَ: عَمِلَ لَهُ لَبَباً
    • أَلَبَّ الدَّابَّةَ : جَعَلَ لَهَا لَبَباً، أَي مَا يُشَدُّ فِي صَدْرِهَا لِيَمْنَعَ تَأَخُّرَ الرَّحْلِ وَالسَّرْجِ
    • أَلَبَّ داري دارَ فلانٍ: حاذتها وامتدَّت معها
  18. أَلِبَ : (فعل)
    • أَلِبَ أَلَبًا
    • أَلِبَ الجُرحُ : أَلَب
  19. أَلَّبَ : (فعل)
    • ألَّبَ يؤلِّب ، تأليبًا ، فهو مُؤلِّب ، والمفعول مُؤلَّب - للمتعدِّي
    • ألَّبَ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ بَيْنَ النَّاسِ
    • يُؤَلِّبُ بَيْنَ النَّاسِ فِي كُلِّ آنٍ : يَزْرَعُ بَيْنَهُمُ العَدَاوَةَ وَيُحَرِّضُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعضٍ
    • ألَّبَ عَلَيْهِ الجُمْهُورَ دُونَ أنْ يَشْعُرَ : حَرَّضَهُمْ عَلَيْهِ
  20. تلبية : (اسم)
    • تلبية : مصدر لَبَّى
  21. مُلَبّي : (اسم)
    • مُلَبّي : فاعل من لَبَّى
  22. أَبَى : (فعل)


    • أبَى / أبَى على / أبَى عن / أبَى من يَأبَى ، ائْبَ ، إباءً وإباءةً ، فهو آبٍ وأبِيّ ، والمفعول مَأْبيّ - للمتعدِّي
    • أَبَى عَلَيَّ الأَمْرُ: اِسْتَعْصَى
    • أبَى الشَّيءَ: أنفه، كرِهه ولم يرض به
    • أبَى عنه/ أبَى منه: رغب عنه وعفَّه، امتنع عنه
    • أبَتْ نَفسُهُ الفَسَادَ : كَرِهَتْ
    • اِمْتَنَعَ وَعَصَى
    • أبَى إلاّ أن يفعل كذا: أصرَّ على أن يفعله،
    • أبَى إلاَّ أَنْ يُصَافِحَهُ: ألَحَّ عَلَى مُصَافَحَتِهِ
    • شاء أم أبَى/ رضي أم أبَى: في كل الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ
    • وأبَيْتَ اللعنَ: من تحية الملوكِ في الجاهلية، معناها: أبيتَ أن تأَتيَ ما تُلعَن عليه
  23. أَلَابِبُ : (اسم)
    • أَلَابِبُ : جمع لَّبُّ
  24. أَلُبّ : (اسم)
    • أَلُبّ : جمع لُبّ
  25. أَلْب : (اسم)
    • أَلْب : مصدر أَلَبَ
,
  1. لبَّى
    • لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى (للمتعدِّي) :-
      لبَّى الرجلُ/ لبَّى بالحجّ/ لبَّى في الحجّ قال: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ :-لبَّى الحجيجُ.
      لبَّى الشَّخْصَ/ لَبَّى النِّداءَ: استجاب له :-لبَّى طلبَه/ دعوته/ رغباته، - لبّى الأذواق كلّها/ الاحتياجات، - صدّ عن تلبية النداء:-
      لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه: مات، تُوُفِّي.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. لبّى الشّخْص/ لبّى النّداء

    • استجاب له :-لبَّى طلبَه/ دعوته/ رغباته- لبّى الأذواق كلّها/ الاحتياجات- صدّ عن تلبية النداء :- ° لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه

    المعجم: عربي عامة

  3. لَبَّى
    • [ل ب ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). لَبَّيْتُ، أُلَبِّي، لَبِّ، مصدر تَلْبِيَةٌ.
      1. :-لَبَّى دَعْوَتَهُ :- : اِسْتَجَابَ لَهَا. :-يُلَبِّي كُلَّ رَغَبَاتِهِ :- :-لَبَّى نِدَاءَ الوَطَنِ.
      2. :-لَبَّى الْحَاجُّ بِالْحَجِّ :- : قَالَ: :-لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ.

    المعجم: الغني

  4. لَبَّى
    • لبى - تلبية
      1- لباه : أجابه وقال له «لبيك». 2- لبى بالحج : قال «لبيك اللهم لبيك». 3- لبى النداء أو نحوه : استجاب له.

    المعجم: الرائد

  5. لبّى الرجل/ لبّى بالحجّ/ لبّى في الحجّ
    • قال


    المعجم: عربي عامة

  6. لَبَّى
    • لَبَّى بالحج: قال: لَبَّيْكَ اللهمَّ لَبَّيْكَ.
      و لَبَّى الرجلَ: قال له لَبَّيْكَ.
      (وانظر: لبب) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لبى
    • ل ب ى: لَبَّى بالحج تَلْبِيَةً وربما قالوا لَبَّأَ بالحج بالهمزة وأصله غير مهموز وقد سبق في ل ب أ و لَبَّاهُ قال له لبيك قال يونس النحوي لَبَّيْك ليس بمثنى إنما هو مثل عليك وإليك وقال الخليل هو مثنى وقد سبق في ل ب ب وحكى أبو عبيد عن الخليل أن أصل التلبية الإقامة بالمكان يقال ألَبَّ بالمكان و لَبَّ به إذا أقام به قال ثم قلبوا الباء الثانية إلى الياء استثقالا كما قالوا تظنني وأصله تظنن قلت وهذا التخريج عن الخليل يخالف التخريج المنقول في ل ب ب فإن أمكن الجمع بينهما فلا منافاة

    المعجم: مختار الصحاح

  8. لَبِيَ
    • ـ لَبِيَ من الطَّعامِ، كَرَضِيَ لَبْياً: أكثرَ منه.
      ـ لُبَايَةُ: شَجَرُ الأمْطِيِّ.
      ـ لُبَيٌّ: ابنُ لَبَى، كَعَلَى،
      ـ لاَبِي بنُ ثَوْرٍ: صَحابيَّان.
      ـ لَبَّى ولِبَّى ولُبَّى: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. ألَبَّ
    • ـ ألَبَّ: أقامَ، كَلَبَّ، ومنه: لَبَّيْكَ، أي: أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ، وإجابَةٍ، أو مَعْناهُ: اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ، أو مَعْناهُ: مَحَبَّتي لَكَ، أو مَعْناهُ: إخْلاصي لَكَ،
      ـ لَبَّيْكَ: أنا مُقيمٌ على طاعَتك إلْباباً بَعْدَ إلْبابٍ، وإجابَةٍ، أو مَعْناهُ: اتِّجَاهي وقَصْدِي لَكَ، أو مَعْناهُ: مَحَبَّتي لَكَ، أو مَعْناهُ: إخْلاصي لَكَ،
      ـ داري تَلُبُّ دارَهُ: تُواجِهُها
      ـ امْرَأةٌ لَبَّةٌ: مُحِبَّةٌ لِزَوْجِها
      ـ حَسَبٌ لُبابٌ: خالِصٌ.
      ـ لَبُّ: اللاَّزِمُ المُقيمُ،
      ـ لُبُّ: السَّمُّ، وخالِصُ كُلِّ شيءِ، والعَقْلُ، الجمع: ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ.
      ـ لُّبُّ مِنَ النَّخْلِ والجَوْزِ ونحوِها: قَلْبُها، الجمع: ألْبابٌ وأَلُبٌّ وألْبُبٌ.
      ـ قد لَبِبْتَ ولَبُبْتَ، تَلَبُّ لَبابَةً، وليسَ فَعُلَ يَفْعَلُ سِوى لَبُبتَ، تَلَبُّ.
      ـ لَبَبُ: المَنْحَرُ، كاللَّبَّةِ، وموضِعُ القِلادَةِ من الصَّدْرِ، وما اسْتَرَقَّ من الرَّمْلِ، وما يُشَدُّ في صَدْرِ الدَّابَّةِ لِيمْنَعَ اسْتئْخارَ الرَّحْلِ، الجمع: ألْبابٌ، وألْبَبْتُ الدابَّةَ فهي مُلْبَبٌ وَمُلَبٌّ، ولَبَبْتُهَا فهي مَلْبوبَةٌ.
      ـ لَبْلابُ: نَبْتٌ.
      ـ لَبْلَبَةُ: الرِّقَّةُ على الوَلَدِ.
      ـ لَبِيبَةُ: ثَوْبٌ كالبقيرَةِ.
      ـ لَبابُ: الكَلأَ القَليلُ.
      ـ لُبَابٌ: جَبَلٌ لِبَنِي جَذيمَةَ.
      ـ لَبَّبَهُ تَلبيباً: جَمَعَ ثِيابَهُ عندَ نَحْرِهِ في الخُصومَةِ، ثم جَرَّهُ.
      ـ لَبَّبَ الحَبُّ: صارَ لهُ لُبٌّ.
      ـ لَبَّةُ: المرأةُ اللَّطيفَةُ.
      ـ لَبَّهُ: ضَرَبَ لَبَّتَهُ.
      ـ تَلَبَّبَ: تَشَمَّرَ.
      ـ لَبْلَبُ ولُبْلُبُ: البارُّ بأهْلِهِ وجِيرَانِهِ.
      ـ لَبْلَبَةُ: التَّفَرُّقُ، وحِكايَةُ صَوْتِ التَّيْسِ عِنْدَ السِّفادِ، وأنْ تُشْبِلَ الشَّاةُ على ولَدِها بَعْدَ الوَضْعِ، وتَلْحَسَها.
      ـ أُلْبوبُ: حَبُّ نَوَى النَّبِقِ.
      ـ تَلْبيبُ: التَّرَدُّدُ، وما في مَوْضِعِ اللَّبَبِ مِنَ الثِّيابِ، اسْمٌ كالتَّمْتِينِ.
      ـ ألَبَّ له الشَّيْءُ: عَرَضَ.
      ـ بنَاتُ ألْبُبٍ، وفَتَحَها المُبَرَّدُ: عُروقٌ في القَلْبِ، تكونُ منها الرِّقَّةُ.
      ـ لَبَالِبُ الغَنَمِ: جَلَبَتُها وصَوْتُهَا.
      ـ رَجُلٌ لَبٌّ ولَبيبٌ: لازِمٌ للأَمْرِ.
      ـ مَلْبوبٌ: مَوْصوفٌ بالعَقْلِ.
      ـ لَبيبُ: العاقِلُ، الجمع: ألِبَّاءُ.
      ـ لَبَابِ لَبابِ: لا بأسَ.
      ـ دَيْرُ لَبَّى ولُبَّى ولِبَّى: موضع بالمَوْصِلِ.
      ـ لَببٌ: موضع.
      ـ لَوْلَبٌ: يُقالُ للماءِ الكثيرِ الذي يَحْمِلُ منه الفتحُ ما يَسَعُهُ، فَيَضِيقُ صُنْبورُهُ عنهُ مِنْ كَثْرَتِهِ، فَيَسْتَدِيرُ الماءُ عِنْدَ فَمِهِ، ويَصيرُ كأنه بُلْبُلُ آنِيَةٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. لبي
    • "اللُّبايةُ: البَقِيَّةُ من النبت عامة، وقيل: البَقِيَّةُ من الحَمض، وقيل: هو رقيق الحَمْض، والمَعْنَيان متقاربان.
      ابن الأَعرابي: اللُّبابة شَجر الأُمْطِيّ؛ قال الفراء وأَنشد: لُبايةً من هَمِقٍ عَيْشُومِ والهَمِقُ: نبت.
      والعَيْشُوم: اليابس.
      والأُمْطِيُّ: الذي يعمل منه العلك.
      وحكى أَبو ليلى: لبَيت الخُبْزة في النار أَنضجتها.
      ولَبَّيْتُ بالحج تَلْبِية.
      قال الجوهري: وربما، قالوا لبَّأْت، بالهمز، وأَصله غير الهمز.
      ولَبَّيت الرجل إِذا قلت له لَبَّيْك.
      قال يونس بن حبيب الضبي: لَبَّيك ليس بمثنى وإِنما هو مثال عَلَيك وإِليك، وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَن أَصل التلبية الإِقامة بالمكان، يقال: أَلْبَبْت بالمكان ولَبَّبْت لغتان إِذا أَقمت به، قال: ثم قلبوا الباء الثانية إِلى الياء استثقالاً كم؟

      ‏قالوا تَظَنَّيْت، وإِنما أَصلها تَظَنَّنْت.
      قال: وقولهم لبَّيْك مثنى على ما ذكرناه في باب الباء؛

      وأَنشد للأَسدي: دَعَوْتُ لِما نابَني مِسْوَراً فَلَبَّى، فَلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَر؟

      ‏قال: ولو كان بمنزلة على لقال فَلَبَّى يَدَيْ مسور لأَنك تقول على زيد إِذا أَظهرت الاسم، وإِذا لم تظهر تقول عليه، كما، قال الأَسدي أَيضاً: دَعَوْتُ فَتًى، أَجابَ فَتًى دَعاه بَلَبَّيْهِ أَشَمُّ شَمَرْدَلِيّ؟

      ‏قال ابن بري في تفسير قوله فَلَبَّيْ يَديْ مِسْورِ: يقول لبي يدي مِسور إِذا دعاني أَي أُجيبه كما يُجيبني.
      الأَحمر: يقال بينهم المُلْتَبِية غير مهموز أَي مُتَفاوِضون لا يكتم بعضهم بعضاً إِنكاراً، وأَكثر هذا الكلام مذكور في لبب، وإِنما الجوهري أَعاد ذكره في هذا المكان أَيضاً فذكرناه كما ذكره.
      واللَّبْوُ: قبيلة من العرب، النسب إِليه لَبَوِيٌّ على غير قياس، وقد تقدم في الهمز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. الِّبَأُ
    • ـ الِّبَأُ: أوَّلُ اللَّبَنِ.
      ـ لَبَأَها: احْتَلَبَ لَبَنَها،
      ـ لَبَأَ القومَ: أطْعَمَهم إيَّاه، كأَلْبَأَهُمْ.
      ـ لَبَأَ اللِّبَأَ: طَبَخَهُ، كأَلْبَأَهُ.
      ـ ألْبَأَتْ: أنْزَلَتِ اللِّبَأَ،
      ـ ألْبَأَتِ الوَلَدَ: أَرْضَعَتْه إيَّاهُ، كَلَبَأَتْهُ،
      ـ ألْبَأَ فلاناً: زَوَّدَهُ به،
      ـ ألْبَأَ الفَصِيلَ: شَدَّهُ إلى رأس الخِلْفِ لِيَرْضَعَ اللِّبَأَ.
      ـ الْتَبَأَها: رَضِعَها، كاسْتَلْبَأَها، وحَلَبَها.
      ـ لَبَّأَتْ، وهي مُلَبِّئٌ: وَقَعَ اللِّبَأُ في ضَرْعها،
      ـ لَبَّأَتْ بالحجِّ: كَلَبَّى.
      ـ لَبْءُ: أوَّلُ السَّقْيِ، وحَيٌّ،.
      ـ لَبْأَةُ: الأسَدَةُ، كاللَّباءَة واللَّبُؤَةِ واللُّبَأَةُ واللَّبْوَةِ واللَّبَةِ واللَّبُوَةِ واللَّبَاة، الجمع: لَبْآتٌ ولَبُؤٌ وَلُبَأٌ ولَبُوَاتٌ.
      ـ لَبُوءُ: رَجُلٌ معروف.
      ـ عِشارٌ مَلابِئُ: دَنَا نِتاجُها.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سيلبى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَبَّى** \- [ل ب ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَبَّيْتُ**،** أُلَبِّي**،** لَبِّ**، مص. تَلْبِيَةٌ. 1. "لَبَّى دَعْوَتَهُ" : اِسْتَجَابَ لَهَا. "يُلَبِّي كُلَّ رَغَبَاتِهِ" "لَبَّى نِدَاءَ الوَطَنِ". 2. "لَبَّى الْحَاجُّ بِالْحَجِّ" : قَالَ: "لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ".
مختار الصحاح
ل ب ى : لَبَّى بالحج تَلْبِيَةً وربما قالوا لَبَّأَ بالحج بالهمزة وأصله غير مهموز وقد سبق في ل ب أ و لَبَّاهُ قال له لبيك قال يونس النحوي لَبَّيْك ليس بمثنى إنما هو مثل عليك وإليك وقال الخليل هو مثنى وقد سبق في ل ب ب وحكى أبو عبيد عن الخليل أن أصل التلبية الإقامة بالمكان يقال ألَبَّ بالمكان و لَبَّ به إذا أقام به قال ثم قلبوا الباء الثانية إلى الياء استثقالا كما قالوا تظنني وأصله تظنن قلت وهذا التخريج عن الخليل يخالف التخريج المنقول في ل ب ب فإن أمكن الجمع بينهما فلا منافاة
الصحاح في اللغة
لَبَّيْتُ بالحجّ تَلْبِيَةً، وربَّما قالوا: لبَّأتُ بالهمز وأصله غير الهمز. ولَبَّيْتُ الرجلَ، إذا قلت له: لَبَّيْكَ.
الرائد
* لبى تلبية. (لبي) 1-ه: أجابه وقال له «لبيك». 2-بالحج: قال «لبيك اللهم لبيك». 3-النداء أو نحوه: استجاب له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: