وصف و معنى و تعريف كلمة سيلش:


سيلش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و لام (ل) و شين (ش) .




معنى و شرح سيلش في معاجم اللغة العربية:



سيلش

جذر [لش]

  1. ميلشيات: (اسم)
    • ميلشيات : جمع ميلِشيا
  2. ميلِشيا : (اسم)
    • الجمع : ميلشيات
    • : جَمَاعَةٌ مُكَوَّنَةٌ مِنْ مُوَاطِنِينَ مُسَلَّحِينَ تَقُومُ بِتَدَارِيبَ عَسْكَرِيَّةٍ لِمُوَاجَهَةِ حَالاَتِ الطَّوَارِئِ، وَهِيَ غَالِباً مَّا تَكُونُ فِي البُلْدَانِ الَّتِي لاَ تَمْلِكُ جَيْشاً نِظَامِيّاً، وَتَنْتَمِي إِلَى طَائِفَةٍ مِنَ الطَّوَائِفِ
  3. لشا : (فعل)
    • لشَا لَشْوًا
    • لشَا فلانٌ :خَسّ بعد رِفعة
  4. لاشى : (فعل)
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى
    • لاَشَى مَلاَبِسَهُ : أَبْلاَهَا
    • لاَشَى وُجُودَهُ : أَفْنَاهُ، أَعْدَمَهُ
    • لاَشاه الله: أفناه، كأنه جعله كلاشيء
,


  1. ميليشيا
    • قوة مسلحة تتكون من مواطنين. ويرجع نظام الميليشيات إلى فكرة أن واجب المواطن الدفاع عن وطنه. وهناك تبرير آخر لوجوب إنشاء ميليشيات وهو حماية البلاد من تعسف محتمل للحكومة أو لجيش محترف. وينص التعديل الثاني لدستور الولايات المتحدة على: :-ميليشية منظمة تنظيما جيدا ضرورية لأمن دولة حرة كما لا يجب انتهاك حق الناس في امتلاك الأسلحة. :- وهذه فقرة يدور حولها نقاش ساخن بين من يعارضون حرية امتلاك الأسلحة ومن يدعون إليها. ولقد عوضت ميليشيات الدولة بحرس وطني سنة 1916. لكن برز في التسعينيات مرة ثانية اهتمام بميليشيات المواطنين وشكلت العديد من الولايات تنظيما من هذه التنظيمات. ويسيطر على بعض هذه التنظيمات وطنيون من اليمين ومؤمنون بنظريات المؤامرة حيث يرون أن الحكومة أصبحت مستبدة ولذا وجب اتخاذ إجراءات لحماية أنفسهم قبل فوات الأوان.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  2. ميليشيا
    • ميليشيا
      1-فرق من المواطنين في بعض البلدان تدرب تدريبا عسكريا لتدعم الجيوش النظامية أو لشن حرب أهلية

    المعجم: الرائد

  3. لاشى
    • لاشى يلاشي ، لاشِ ، ملاشاةً ، فهو مُلاشٍ ، والمفعول مُلاشًى :-
      • لاشاه اللهُ أفناه :-لاشى الخطوطَ الفاصلة بينهما.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  4. لش
    • لش - يلش ، لشا
      1-لشه : طرده

    المعجم: الرائد

  5. لشش
    • "قال الخليل: ليس في كلام العرب شين بعد لام ولكن كلها قبل اللام، قال الأَزهري: وقد وُجِد في كلامهم الشين بعد اللام، قال ابن الأَعرابي وغيره: رجل لَشْلاشٌ إِذا كان خفيفاً، قال الليث: اللَّشْلشَةُ كثرةُ التردّدِ عند الفزَع واضطرابُ الأَحْشاءِ في موضع بَعْد موضع؛ يقال: جبَانٌ لَشْلاش.
      ابن الأَعرابي: اللّشّ الطَّرْدُ؛ ذكره الأَزهري في ترجمة علش.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سالَ
    • ـ سالَ يَسيلُ سَيْلاً وسَيَلاناً : جَرَى ، وأسالَه .
      ـ ماءٌ سَيْلٌ : سائِلٌ ، وضَعوا المَصْدَرَ مَوْضِعَ الاسمِ ،
      ـ سَيْلُ : الماءُ الكثيرُ السائِلُ ، ج : سُيولٌ .
      ـ سِيلَةُ : جِرْيَةُ الماءِ .
      ـ سائِلَةُ من الغُرَرِ : المُعْتَدِلَةُ في قَصَبَةِ الأنْفِ ، أو التي سالتْ على الأرْنَبَةِ حتى رَثَمَتْها .
      ـ أسالَ غِرارَ النَّصْلِ : أطالَهُ .
      ـ سيلانُ : سِنْخُ قائِمِ السيفِ ونحوِه ، واسمُ جَماعةٍ .
      ـ ابنُ سِيلانَ : صحابيٌّ .
      ـ عيسى ابنُ سيلانَ ، وجابرُ بنُ سيلانَ : تابِعِيَّانِ .
      ـ إبراهيمُ بنُ سيلانَ : مُحَدِّثٌ .
      ـ سَوالُ : موضع بالحِجازِ .
      ـ سَوالَةٌ : موضع بقُرْبِ المدينةِ على مَرْحَلَةٍ ، ونباتٌ له شَوْكٌ أبيضُ طويلٌ ، إذا نُزِعَ خَرَجَ منه اللَّبَنُ ، أَو ما طالَ من السَّمُر ، ج : سَيالٌ .
      ـ مَسيلُ الماءِ : مَوْضِعُ سَيْلِهِ ، كَمَسَلِهِ ، ج : مَسَايِلُ ومُسُلٌ وأمْسِلَةٌ ومُسْلانٌ .
      ـ سَوَّالُ : ضَرْبٌ من الحِسابِ . وابنُ سَمَّالٍ المُحدِّثُ .
      ـ سَيالَى : ماءٌ بالشامِ .
      ـ سَيْلُونُ : قرية بنابُلُسَ .
      ـ سَيْلَةُ : قرية بالفَيُّوم .
      ـ سِيلَى : من الثُّغورِ .
      ـ حَبْسُ سَيَل : بين حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ والسَّوارِقِيَّةِ .
      ـ مَسيلا ، ويقالُ : مَسيلَةُ : بلد بالمَغْرِبِ بناهُ الفاطِمِيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سِلاحُ


    • ـ سِلاحُ وسِلَحُ وسُلْحانُ : آلَةُ الحَرْبِ ، أو حَديدَتُها ، ويُؤَنَّثُ ، والسَّيْفُ ، والقَوْسُ بِلا وَتَرٍ ، والعَصا .
      ـ تَسَلَّحَ : لَبِسَهُ .
      ـ مَسْلَحَةُ : الثَّغْرُ ، والقوْمُ ذَوُو سِلاحٍ .
      ـ رَجُلٌ سالِحٌ : ذُو سِلاحٍ .
      ـ سُلَاحٌ : النَّجْوُ .
      ـ وقد سَلَحَ ، وأسْلَحَهُ .
      ـ ناقَةٌ سالِحٌ : سَلَحَتْ من البَقْلِ .
      ـ إِسْليحُ : نَبْتٌ تَكْثُرُ عليه الأَلْبان .
      ـ سَلِيْحٌ : قَبيلة باليَمَنِ .
      ـ سَيْلَحونُ : قرية ، ولا تَقُلْ : سالِحونَ .
      ـ سُلَحُ : ولَدُ الحَجَلِ ، الجمع : سِلْحَانٌ ،
      ـ سَلَحُ : ماءُ السماء في الغُدْرانِ .
      ـ سَلَّحْتُه السيفَ : جَعَلْتُهُ سِلاحَه .
      ـ سَلَاحُ أو سَلَّاحُ : موضع أسْفَلَ خَيْبَرَ ، وماءٌ لِبَني كلابٍ ، من شَرِبَ منه سَلَحَ .
      ـ سَلْحينُ : حِصْنٌ كان باليَمَنِ ، بُني في ثَمانينَ سَنَةً .
      ـ سُلْحٌ : ماءٌ بالدَّهْناء لِبَنِي سَعْدٍ ، ورُبٌّ يُدْلَكُ به نِحْيُ السَّمْنِ ، وقد سَلَّحَ نِحْيَه تَسْليحاً .
      ـ مُسَلَّحَةُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَمْعُ
    • ـ دَمْعُ : ماءُ العَينِ من حُزْنٍ أو سُرورٍ ، ج : دُموعٌ .
      ـ دَمْعَةُ : القَطْرَةُ منه .
      ـ ذو الدَّمْعَةِ : الحسينُ بنُ زيدِ بنِ عليِّ بنِ الحُسَيْنِ . ودَمَعَت العَيْنُ ، ودَمِعَت .
      ـ امرأةٌ دَمِعَةٌ : سَرِيعَةُ الدَّمْعَةِ .
      ـ دَامِعَةُ من الشِّجاجِ : بعدَ الدَّامِيَةِ .
      ـ دَمَّاعُ من الثَّرَى : ما يَتَحَلَّبُ نَدًى ، كالدَّامِعِ ، ويومٌ فيه رَذَاذٌ .
      ـ دُمَّاعُ : ما يَسيلُ من الكَرْمِ في الرَّبيعِ ، وما تَحَرَّكَ من رأسِ الصَّبِيِّ إذا وُلِدَ .
      ـ دِمَاعُ : مِيسَمٌ في المَناظِرِ سائِلٌ إلى المَنْخِرِ .
      ـ دُمَّاعُ : نبتٌ .
      ـ دُمُعُ : سِمَةٌ في مَجْرَى الدَّمْعِ ،
      ـ بعيرٌ مَدْموعٌ : مَوْسومٌ بها .
      ـ دَمْعُ داودَ : دَواءٌ معروف .
      ـ قَدَحٌ دَمْعانُ : مُمْتَلِئٌ سَيَّالٌ .
      ـ دَمْعانَةُ : ماءَة لبَني بَحْرٍ .
      ـ إِدْماعُ : مَلْءُ الإِناءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. سيلق
    • سيلق
      1 - ناقة سريعة

    المعجم: الرائد

  5. السَّيْلَقُونُ
    • السَّيْلَقُونُ : السَّلَقُون .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سيلة
    • سيلة
      1 - 1 - المرة من سال . 2 - مجرى الماء .

    المعجم: الرائد

  7. الدَّمِعُ
    • الدَّمِعُ يقال : امرأَةٌ دَمِعَةٌ : سريعةُ البكاء .
      كثيرةُ دمع العين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الدَّمْعُ
    • الدَّمْعُ : ماءُ العين . والجمع : أَدْمُعٌ ، ودُمُوعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تفيض من الدّمع
    • تمتلئ به فتصُبّه
      سورة : التوبة ، آية رقم : 92

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. تفيض من الدمع
    • تمتلئ أعينهم بالدمع فتـَـصبّه
      سورة : المائدة ، آية رقم : 83

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. سيلان دهْنيّ / سيلان شحميّ
    • ( طب ) زيادة غير سويَّة في إفراز غدد الجلد الدُّهنيّة ، نشاط مُفرط للغُدد الدُّهنيَّة .

    المعجم: عربي عامة



  12. سيلان شرجيّ
    • ( طب ) سيلان مخاطيّ من فتحة الشَّرَج .

    المعجم: عربي عامة

  13. سيلان شعبيّ
    • ( طب ) فَرْط إفراز البلغم الشُّعَبيّ الذي يلاحظ في الالتهاب الشُّعَبيّ المزمن .

    المعجم: عربي عامة

  14. سَيَلانٌ
    • [ س ي ل ]. ( مصدر سالَ ).
      1 . :- سَيَلانُ المِياهِ :- : جَرَيانُها ، تَدَفُّقُها .
      2 . :- مَرَضُ السَّيَلانِ :- : اِلْتِهابُ الْمَباوِلِ ، وَهُوَ مِنَ الأَمْراضِ التَّناسُلِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  15. سَيلان
    • سَيلان :-
      1 - مصدر سالَ .
      2 - ( طب ) أحد الأمراض التناسليّة ، وهو مرض معدٍ في المسالك البوليَّة والمستقيم وعنق الرَّحم ينتقل بشكل رئيسيّ عن طريق الجماع ويتَّسم بالتهاب الإحليل المتقيِّح الحادّ وعُسْر البَوْل :- دواء ضدّ السَّيلان .
      3 - كثرة إفراز السَّوائل التي تخرج من فتحات الجسم :- سيلان من الأنف : مخاط يسيل من الأنف .
      سيلان دُهْنيّ / سيلان شحميّ : ( طب ) زيادة غير سويَّة في إفراز غدد الجلد الدُّهنيّة ، نشاط مُفرط للغُدد الدُّهنيَّة .
      سيلان شُعَبيّ : ( طب ) فَرْط إفراز البلغم الشُّعَبيّ الذي يلاحظ في الالتهاب الشُّعَبيّ المزمن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. السَّيَلان
    • السَّيَلان : كثرة إفراز السوائل التي تخرج من فتحات الجسم .
      وفي مصر يدلُ اللفظ عادة على أنَّه مرض تناسلي يَلتهب فيه المَبَال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السِّيلانُ
    • السِّيلانُ : ما يدخلُ من السَّيف والسكين في المَقبِضَ :

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سيلان
    • سيلان - ج ، سيالين
      1 - سيلان : حجر كريم . 2 - سيلان : ما يدخل في الغمد أو النصاب من السيوف أو النصال أو السكاكين .

    المعجم: الرائد

  19. سال
    • سال - يسيل ، سيلا وسيلانا ومسيلا ومسالا
      1 - سال الماء أو نحوه : جرى . 2 - سالت الخيل أو نحوها : جرت من كل جهة . 3 - سالت « الغرة »، وهي بياض في جبهة الفرس : استطالت وعرضت على قصبة الأنف .

    المعجم: الرائد

  20. سالَ
    • سالَ يَسيل ، سِلْ ، سَيْلاً وسَيَلانًا وسُيُولةً ، فهو سائل :-
      سال الماءُ ونحوُه جَرَى :- سال دمُه .
      سال الوادي / سال النَّهرُ / سال السَّيلُ أو نحو ذلك : تدفّق ، جرى الماءُ فيه :- سال النَّبيذُ على الأرض : انسكب ، انصبَّ ، - { أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا } :-
      سال بهم السَّيلُ وجاش بنا البحرُ : وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشدّ منه ، - سال لعابُه على شيء : تمنّى الحصول عليه ، ثارت شهيَّته ، - ما دام دمي يسيل في عروقي : ما دمت حيًّا .
      • سالت شمعةٌ : ساحت ، ذابت ، تحوّلت إلى سائل ، خلاف جمُدت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. سلح
    • " السِّلاحُ : اسم جامع لآلة الحرب ، وخص بعضهم به ما كان من الحديد ، يؤنث ويذكَّر ، والتذكير أَعلى لأَنه يجمع على أَسلحة ، وهو جمع المذكر مثل حمار وأَحمرة ورداء وأَردية ، ويجوز تأْنيثه ، وربما خص به السيف ؛ قال الأَزهري : والسيف وحده يسمى سلاحاً ؛ قال الأَعشى : ثلاثاً وشَهْراً ، ثم صارت رَذِيَّةً طَلِيحَ سِفارٍ ، كالسِّلاحِ المُقَرَّدِ يعني السيف وحده .
      والعصا تسمَّى سلاحاً ؛ ومنه قول ابن أَحمر : ولَسْتُ بعِرْنةٍ عَرِكٍ ، سِلاحِي عِصًا مثقوبةٌ ، تَقِصُ الحِمارا وقول الطرماح يذكر ثوراً يهز قرنه للكلاب ليطعنها به : يَهُزُّ سِلاحاً لم يَرِثْها كَلالةً ، يَشُكُّ بها منها أُصولَ المَغابِنِ إِنما عنى رَوْقَيْهِ ، سمَّاها سلاحاً لأَنه يَذُبُّ بهما عن نفسه ، والجمع أَسْلِحة وسُلُحُ وسُلْحانٌ .
      وتَسَلَّح الرجلُ : لبس السِّلاح .
      وفي حديث عُقْبة بن مالك : بعث رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، سَرِيَّة ، فَسَلّحْتُ رجلاً منهم سيفاً أَي جعلته سِلاحَه ؛ وفي حديث عمر ، رضي الله تعالى عنه : لما أُتي بسيف النُّعمان بن المنذر دعا جُبَيْرَ بن مُطْعِم فسَلَّحه إِياه ؛ وفي حديث أُبَيٍّ ، قال له : من سَلَّحك هذه القوسَ ؟

      ‏ قال طُفَيل : ورجل سالح ذو سلاح كقولهم تامِرٌ ولابنٌ ؛ ومُتَسَلِّح : لابس السلاح .
      والمَسْلَحة : قوم ذو سلاح .
      وأَخذت الإِبلُ سِلاحَها : سمنت ؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلَبٍ : أَيامَ لم تأْخُذْ إِليّ سِلاحَها إِبِلي بِجِلَّتها ، ولا أَبْكارِها وليس السِّلاح اسماً للسِّمَن ، ولكن لما كانت السمينة تَحْسُن في عين صاحبها فيُشْفِق أَن ينحرها ، صار السِّمَن كأَنه سلاح لها ، إِذ رفع عنها النحر .
      والمَسْلَحة : قوم في عُدَّة بموضع رَصَدٍ قد وُكِّلوا به بإِزاء ثَغْر ، واحدهم مَسْلَحِيٌّ ، والجمع المَسالح ؛ والمَسْلَحِيُّ أَيضاً : المُوَكَّلُ به والمُؤَمَّر .
      والمَسْلَحة : كالثَّغْر والمَرْقَب .
      وفي الحديث : كان أَدْنى مَسالِح فارسَ إِلى العرب العُذَيْب ؛ قال بشر : بكُلِّ قِيادِ مُسْنِفةٍ عَنُودٍ ، أَضَرَّ بها المَسالِحُ والغِوارُ ابن شميل : مَسْلَحة الجُنْد خطاطيف لهم بين أَيديهم ينفضون لهم الطريق ، ويَتَجَسَّسُون خبر العدوّ ويعلمون علمهم ، لئلا يَهْجُم عليهم ، ولا يَدَعَون واحداً من العدوّ يدخل بلاد المسلمين ، وإِن جاء جيش أَنذروا المسلمين ؛ وفي حديث الدعاء : بعث الله له مَسْلَحة يحفظونه من الشيطان ؛ المَسلحة : القوم الذين يحفظون الثغور من العدوّ ، سموا مَسْلَحة لأَنهم يكونون ذوي سلاح ، أَو لأَنهم يسكنون المَسْلَحة ، وهي كالثغر والمَرْقَب يكون فيه أَقوام يَرْقُبون العدوَّ لئلا يَطْرُقَهم على غَفْلة ، فإِذا رأَوه أَعلموا أَصحابهم ليتأَهبوا له .
      والمَسالِحُ : مواضع المخافة ؛ قال الشماخ : تَذَكَّرْتُها وَهْناً ، وقد حالَ دونها قُرى أَذْرَبِيجانَ : المَسالِحُ والجالُ والسَّلْحُ : اسم لذي البَطْنِ ، وقيل : لما رَقَّ منه من كل ذي بطن ، وجمعه سُلُوح وسُلْحانٌ ؛ قال الشاعر فاستعاره للوَطْواطِ : كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوحَ الوَطاوِطِ وأَنشد ابن الأَعرابي في صفة رجل : مُمْتَلِئاً ما تحته سُلْحانا والسُّلاحُ ، بالضم : النَّجْوُ ؛ وقد سَلَح يَسْلَحُ سَلْحاً ، وأَسْلَحه غيرُه ، وغالَبَه السُّلاحُ ، وسَلَّح الحشيشُ الإِبل وهذه الحشيشة تُسَلِّح الإِبل تسليحاً .
      وناقة سالح : سَلَحَتْ من البقل وغيره .
      والإِسْلِيحُ : شجرة تَغْزُر عليها الإِبل ؛ قالت أَعرابية ، وقيل لها : ما شجرةُ أَبيك ؟ فقالت : شجرة أَبي الإِسْلِيح ، رَغْوَة وصريح ، وسَنام إِطْريح ؛ وقيل : هي بقلة من أَحرار البقول تنبت في الشتاء ، تَسْلَح الإِبلُ إِذا استكثرت منها ؛ وقيل : هي عُشْبة تشبه الجِرجِيرَ تنبت في حُقُوف الرمل ؛ وقيل : هو نبات سُهْلي ينبت ظاهراً وله ورقة دقيقة لطيفة وسَنِفَة مَحْشُوَّة حَبّاً كحب الخَشْخاش ، وهو من نبات مطر الصيف يُسْلِح الماشيةَ ، واحدته إِسْلِيحة ؛ قال أَبو زياد : منابتُ الإِسْلِيح الرمل ، وهمزة إِسْلِيح مُلْحِقة له ببناء قِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الياء معها ، هذا مذهب أَبي علي ؛ قال ابن جني : سأَلته يوماً عن تِجْفافٍ أَتاؤُه للإِلحاق بباب قِرْطاس ، فقال : نعم ، واحتج في ذلك بما انضاف إِليها من زيادة الأَلف معها ؛ قال ابن جني : فعلى هذا يجوز أَن يكون ما جاء عنهم من باب أُمْلود وأُظْفور ملحقاً بعُسْلوج ودُمْلُوح ، وأَن يكون إِطْريح وإِسْليح ملحقاً بباب شِنْظير وخِنْزير ، قال : ويَبْعُد هذا عندي لأَنه يلزم منه أَن يكون بابُ إِعصار وإِنسام ملحقاً ببابِ حِدْبار وهِلْقام ، وبابْ إِفعال لا يكون ملحقاً ، أَلا ترى أَنه في الأَصل للمصدر نحو إِكرام وإِنعام ؟ وهذا مصدر فعل غير ملحق فيجب أَن يكون المصدر في ذلك على سَمْتِ فعله غير مخالف له ، قال : وكأَنّ هذا ونحوه إِنما لا يكون ملحقاً من قِبَل أَن ما زيد على الزيادة الأُولى في أَوله إِنما هو حرف لين ، وحرف اللين لا يكون للإِلحاق ، إِنما جيءَ به بمعنى ، وهو امتداد الصوت به ، وهذا حديث غير حديث الإِلحاق ، أَلا ترى أَنك إِنما تقابل بالمُلْحَق الأَصلَ ، وباب المدّ إِنما هو الزيادة أَبداً ؟ فالأَمران على ما ترى في البعد غايتان .
      والمَسْلَح : منزل على أَربع منازل من مكة .
      والمَسالح : مواضع ، وهي غير المَسالح المتقدّمة الذكر .
      والسَّيْلَحُون : موضع ، منهم من يجعل الإِعراب في النون ومنهم من يجريها مجرى مسلمين ، والعامة تقول سالِحُون .
      الليث : سَيْلَحِين موضع ، ‏

      يقال : ‏ هذه سَيْلَحُون وهذه سيلحينُ ، ومثله صَرِيفُون وصَريفينُ ؛ قال : وأَكثر ما يقال هذه سَيْلَحونَ ورأَيت سَيلحين ، وكذلك هذه قِنَّسْرُونَ ورأَيتِ قِنَّسْرين .
      ومُسَلحة : موضع :، قال : لهم يومُ الكُلابِ ، ويومُ قَيْسٍ أَراقَ على مُسَلَّحةَ المَزادا (* قوله « أَراق على مسلحة المزادا » في ياقوت : « أَقام على مسلحة المزارا ».) وسَلِيحٌ : قبيلة من اليمن .
      وسَلاحِ : موضع قريب من خيبر ؛ وفي الحديث : تكون أَبعدَ مَسالِحهم سَلاح .
      والسُّلَحُ : ولد الحَجَلِ مثل السُّلَك والسُّلَف ، والجمع سِلْحان ؛ أَنشد أَبو عمرو لِجُؤَيَّةَ : وتَتْبَعُه غُبْرٌ إِذا ما عَدا عَدَوْا ، كسِلْحانِ حَجْلى قُمْنَ حين يَقومُ وفي التهذيب : السُّلَحَة والسُّلَكَةُ فرخُ الحَجَل وجمعه سِلْحان وسِلْكان .
      والعرب تسمي السِّماك الرامِحَ : ذا السِّلاح ، والآخرَ الأَعْزَلَ .
      وقال ابن شميل : السَّلَحُ ماء السماء في الغُدْران وحيثما كان ؛ يقال : ماء العِدّ وماء السَّلَح ؛ قال الأَزهري : سمعت العرب تقول لماء السماء ماء الكَرَع ولم أَسمع السلَح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. سيل
    • " سالَ الماءُ والشيءُ سَيْلاً وسَيَلاناً : جَرَى ، وأَسالَه غيرُه وسَيَّله هو .
      وقوله عز وجل : وأَسَلْنا له عَيْن القِطْر ؛ قال الزجاج : القِطْرُ النُّحاس وهو الصُّفْر ، ذُكِر أَن الصُّفْر كان لا يذوب فذاب مُذْ ذلك فأَساله الله لسُليْمان .
      وماءٌ سَيْلٌ : سائلٌ ، وضَعوا المصدر موضع الصفة .
      قال ثعلب : ومن كلام بعض الرُّوَّاد : وجَدْتُ بَقْلاً وبُقَيْلاً وماءً غَلَلاً سَيْلاً ؛ قوله بَقْلاً وبُقَيْلاً أَي منه ما أَدْرَك فكَبُر وطال ، ومنه ما لم يُدْرِك فهو صغير .
      والسَّيْل : الماءُ الكثير السائل ، اسم لا مصدر ، وجمعه سُيولٌ .
      والسَّيْل : معروف ، والجمع السُّيول .
      ومَسِيلُ الماء ، وجمعه (* قوله « ومسيل الماء وجمعه » كذا في الأصل ، وعبارة الجوهري : ومسيل الماء موضع سيله والجمع إلخ ) أَمْسِلةٌ : وهي مياه الأَمطار إِذا سالت ؛ قال الأَزهري : الأَكثر في كلام العرب في جمع مَسِيل الماء مَسايِلُ ، غير مهموز ، ومَن جمعه أَمْسِلةً ومُسُلاً ومُسْلاناً فهو على تَوَهُّم أَن الميم في مَسِيل أَصلية وأَنه على وزن فَعِيل ، ولم يُرَدْ به مَفْعِل كما جمعوا مَكاناً أَمْكِنةً ، ولها نظائر .
      والمَسِيل : مَفْعِلٌ من سالَ يَسِيلُ مَسِيلاً ومَسالاً وسَيْلاً وسَيَلاناً ، ويكون المَسِيل أَيضاً المكان الذي يَسيل فيه ماءُ السَّيْل ، والجمع مَسايِل ، ويجمع أَيضاً على مُسْلٍ وأَمْسِلة ومُسْلان ، على غير قياس ، لأَن مَسِيلاً هو مَفْعِل ومَفْعِلٌ لا يجمع على ذلك ، ولكنهم شَبَّهوه بفَعِيل كما ، قالوا رَغيفٌ وأَرْغُف وأَرْغِفة ورُغْفان ؛ ويقال للمَسيل أَيضاً مَسَل ، بالتحريك ، والعرب تقول : سالَ بهم السَّيْل وجاشَ بنا البحر أَي وقَعوا في أَمر شديد ووقعنا نحن في أَشدَّ منه ، لأَن الذي يَجِيش به البحر أَسْوَأُ حالاً ممن يَسِيل به السَّيْل ؛ وقول الأَعشى : فَلَيْتَكَ حالَ البَحْرُ دونَكَ كُلُّه ، وكُنْتَ لَقًى تَجْري عليك السَّوائِلُ والسَّائلة من الغُرَر : المعتدلةُ في قَصَبة الأَنف ، وقيل : هي التي سالت على الأَرْنَبة حتي رَثَمَتْها ، وقيل : السائلة الغُرَّة التي عَرُضَت في الجَبْهة وقصَبة الأَنف .
      وقد سالَتِ الغُرَّةُ أَي استطالت وعَرُضَت ، فإِن دَقَّت فهي الشِّمْراخ .
      وتَسايَلَت الكَتائبُ إِذا سالت من كل وجه .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : سائل الأَطراف أَي ممتدّها ، ورواه بعضهم بالنون كجِبرِيل وجِبْرِين ، وهو بمعناه .
      ومُسالا الرَّجُلِ : جانبا لحيته ، الواحد مُسالٌ ؛

      وقال : فَلَوْ كان في الحَيِّ النَّجِيِّ سَوادُه ، لما مَسَحَتْ تِلْك المُسالاتِ عامِرُ ومُسالاهُ أَيضاً : عِطْفاه ؛ قال أَبو حَيَّة : فما قامَ إِلاَّ بَيْنَ أَيْدٍ تُقِيمُه ، كما عَطَفَتْ رِيحُ الصَّبا خُوطَ ساسَمِ إِذا ما نَعَشْناه على الرَّحْل يَنْثَني ، مُسالَيْه عنه من وَراءٍ ومُقْدَم إِنما نَصَبه على الظَّرف .
      وأَسالَ غِرارَ النَّصْل : أَطاله وأَتَمَّهُ ؛ قال المتنَخِّل الهذلي وذكر قوساً : قَرَنْت بها مَعابِلَ مُرْهَفات ، مُسالاتِ الأَغِرَّةِ كالقِراط والسِّيلانُ ، بالكسر : سِنْخُ قائمة السيف والسِّكِّين ونحوهما .
      وفي الصحاح : ما يُدْخَل من السيف والسكين في النِّصاب ؛ قال أَبو عبيد : سمعته ولم أَسمعه من عالِمٍ ؛ قال ابن بري :، قال الجَوالِيقي أَنشد أَبو عروة للزِّبرِقان بن بدر : ولَنْ أُصالِحَكُمْ ما دام لي فَرَسٌ ، واشتَدَّ قَبْضاً على السِّيلانِ إِبْهامي والسَّيَالُ : شجرٌ سَبْط الأَغصان عليه شوك أَبيض أُصوله أَمثال ثَنايا العَذارى ؛ قال الأَعشى : باكَرَتْها الأَعْراب في سِنَةِ النَّوْ مِ فتَجْري خِلالَ شَوْكِ السَّيَال يصف الخَمْر .
      ابن سيده : والسَّيَال ، بالفتح : شجر له شوك أَبيض وهو من العِضاه ؛ قال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد السَّيَال ما طال من السَّمُر ؛ وقال أَبو عمرو : السَّيَال هو الشُّبُه ، قال : وقال بعض الرواة السَّيَال شَوْك أَبيض طويل إِذا نُزِع خرج منه مثل اللبن ؛ قال ذو الرُّمة يصف الأَجمال : ما هِجْنَ إِذ بَكَّرْنَ بالأَجمال ، مثل صَوَادِي النَّخْل والسَّيَال واحدته سَيَالَةٌ .
      والسَّيالةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. دمع
    • " الدَّمْع : ماء العين ، والجمع أَدْمُعٌ ودُموعٌ ، والقَطْرةُ منه دَمْعة .
      وذُو الدَّمعة : الحُسَين بن زيد بن علي ، رضوان الله عليهم ، لُقِّبَ بذلك لكثرة دَمْعِه ، فَعُوتِبَ على ذلك فقال : وهل ترَكتِ النارُ والسَّهمان لي مَضْحَكاً ؟ يريد السهْمَين اللذين أَصابا زيد بن علي ويحيى بن زيد ، رضي الله عنهم ، وقتلا بخُراسانَ .
      ودَمَعتِ العينُ ودَمِعت تدْمَع ، فيهما ، دمْعاً ودَمَعاناً ودُموعاً ، وقيل دَمِعَت دَمَعاً ، وامرأَة دَمِعةٌ ودَمِيعٌ ، بغير هاء ، كلتاهما : سريعة البكاء كثيرة دمع العين ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، من نسوة دَمْعَى ودَمائعَ ، وما أَكثر دَمْعَتها ، التأْنيث للدَّمْعة .
      وقال الكسائي وأَبو زيد : دَمَعَت ، بفتح الميم ، لا غير .
      ورجل دَمِيعٌ من قوم دُمَعاء ودَمْعَى .
      وعين دَموع : كثيرة الدَّمْعة أَو سريعتها ؛ واستعار لبيد الدَّمْع في الجفْنة يَكْثرُ دسَمُها ويَسِيل فقال : ولكنَّ مالي غالَه كُلُّ جَفْنةٍ ، إِذا حانَ وِرْدٌ ، أَسْبَلَتْ بدُمُوعِ ‏

      يقال : ‏ جَفْنةٌ دامِعةٌ وقد دَمِعَت ورَذِمَت .
      والمَدامِعُ : المآقي وهي أَطراف العين .
      والمَدْمَع : مَسِيل الدمع .
      قال الأَزهري : والمَدْمَعُ مُجْتَمَعُ الدَّمْع في نواحي العين ، وجمعه مَدامِعُ .
      يقال : فاضت مَدامِعه .
      قال : والماقِيانِ من المَدامِع والمُؤْخِران كذلك .
      والدُّمُع ، بضم الدال ، والدِّماعُ ، كلاهما : سِمةٌ من سِماتِ الإِبل في مَجْرى الدَّمْع .
      وقال أَبو علي في التذكرة : والدُّمُع سمة في مَدْمَع العين خطّ صغير ، وبعير مَدْمُوعٌ .
      وقال ابن شميل : الدِّماع مِيسمٌ في المَناظِر سائلٌ إِلى المَنْخَر ، وربما كان عليه دِماعانِ .
      ودَمَعَ المطرُ : سالَ ، على المثَل ؛

      قال : فبَات يأْذَى من رَذاذٍ دَمَعا ويوم دَمّاعٌ : ذو رَذاذٍ .
      وثَرًى دَموعٌ ودامِعٌ ودَمّاعٌ ومكانٌ كذلك إِذا كان نَدِيًّا يتحلَّبُ منه الماء أَو يكاد ؛

      قال : من كلِّ دَمّاعِ الثَّرَى مُطَلَّلِ وقد دَمَع .
      قال أَبو عدنان : من المياه المَدامِعُ ، وهي ما قطر من عُرْضِ جبل ؛ قال : وسأَلت العُقَيْليّ عن هذا البيت : والشمسُ تَدْمَعُ عَيْناها ومُنْخُرها ، وهنَّ يَخْرُجْن من بِيدٍ إِلى بِيدِ فقال : هي الظهيرة إِذا سال لُعاب الشمس .
      وقال الغَنوي : إِذا عَطِشَت الدَّوابُّ ذَرِفَت عُيونها وسالت مَناخِرها .
      وشَجَّة دامِعةٌ : تَسِيلُ دَماً ، وهي بعد الدَّامِية ، فإِن الدامِيةَ هي التي تَدْمَى من غير أَن يسيل منها دم ، فإِذا سال منها دم فهي الدّامعةُ ، بالعين غير المعجمة ؛ وقال ابن الأَثير : هو أَن يسيل الدَّم منها قَطْراً كالدَّمْع .
      والدُّماعُ ودُمّاعُ الكَرْم : هو ما يسيل منه أَيام الربيع .
      وأَدْمَعَ الإِناءَ إِذا مَلأَهُ حتى يَفِيضَ .
      وقدَحٌ دَمْعان إِذا امتلأَ فجعل يَسِيل من جَوانِبه .
      والإِدْماع : مَلْء الإِناء .
      يقال : أَدْمِعْ مُشَقَّرَكَ أَي قَدَحَك ، قاله ابن الأَعرابي .
      والدُّماعُ : نبت ، ليس بثَبت .
      والدُّماع ، بالضم : ماء العين من عِلَّة أَو كِبر ، ليس الدَّمْعَ ؛

      وقال : يا مَنْ لْعَيْنٍ لا تَني تَهْماعا ، قد تَرَكَ الدَّمْعُ بها دُماعا والدَّمْع : السيَلانُ من الرَّاوُوق ، وهو مِصْفاة الصَّبّاغ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سيلش في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* لش يلش: لشا. ه: طرده.
الرائد
* لش. 1-مص. لش. 2-ماش. 3-سماق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: