وصف و معنى و تعريف كلمة سيلوق:


سيلوق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و لام (ل) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح سيلوق في معاجم اللغة العربية:



سيلوق

جذر [لق]

  1. يَلَق: (اسم)
    • اليَلَقُ : الأَبيضُ من كل شيء
    • اليَلَقُ :البِيضُ من البَقَر
  2. مَيلَق: (اسم)
    • المَيْلَقُ : السريعُ
  3. يَلَقة: (اسم)
    • اليَلَقَةُ : العَنْزُ البيضاء
  4. يُلْقِي الكَلامَ على عَواهِنِهِ:
    • يُخْرِجُهُ كَما اتَّفَقَ بِلا تَفْكيرٍ وَلارَوِيَّةٍ.


  5. يُلاَقِي  مَصَاعِبَ وَعَرَاقِيلَ بِاسْتِمْرَارٍ:
    • يَصْطَدِمُ، يُجَابِهُ، يُوَاجِهُ.
  6. بَدَأَ يُلْقِي دَرْسَهُ بِصَوْتٍ فَاتِرٍ:
    • خَفِيفٍ، هَادِئٍ.
  7. شرع المحاضر يلقي محاضرته:
    • أخذ، بدأ، وهو من أفعال الشُّروع ''شرَع يكتب/ يطالع قصّة- شرَع في العمل/ المذاكرة'' ° الشُّروع في السَّرقة.
  8. غزا فلَم يَلْق كَيْدًا:
    • لم يُقاتَلْ.
  9. لاَ يُلْقِي إِلَيْهِ السَّمْعَ إلاَّ نَادِراً:
    • لاَ يَهْتَمُّ بِمَا يَقُولُ، لاَ يُصْغِي.
  10. لم يُلقِ لقوله بالاً:


    • لم ينتبه إليه أو يهتمَّ به.
  11. يُلْقِي دُرُوسَ الإِرْشَادِ:
    • الوَعْظِ، التَّوْجِيهِ، الهِدَايَةِ.
  12. وَلَقَ : (فعل)
    • وَلَقَ (يَلِقُ) وَلْقًا
    • وَلَقَ فِي سَيْرِهِ : أَسْرَعَ
    • وَلَقَهُ بِالرُّمْحِ أَوِ السِّكِّينِ : طَعَنَهُ بِهِ طَعْناً خَفِيفاً
    • وَلَقَ فِي الكَذِبِ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ
    • وَلَقَ الْحَدِيثَ : اِخْتَرَعَهُ، أَنْشَأَهُ
    • وَلَقَ الكَلاَمَ : تَابَعَهُ
    • وَلَقَ عَيْنَهُ : فَقَأَهَا
    • وَلَقَ الكلامَ: دَبَّرَه
  13. أَلقَى : (فعل)
    • ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى
    • ألْقَى خَصْمَهُ أَرْضاً : طَرَحَهُ عَلَى الأرْضِ
    • ألْقَيْتُ بِنَفْسِي إلَى الأَرْضِ : رَمَيْتُ لاَ تُلْقِ بِنَفْسِكَ إلى التَّهْلُكَةِ
    • ألْقَى إلَيْهِ القَوْلَ، وَبِالقَوْلِ: أبْلَغَهُ إيَّاهُ
    • أَلْقَتِ العِصَابَةُ سِلاحَهَا : سَلَّمَتْهُ
    • لاَ يُلْقِي إِلَيْهِ السَّمْعَ إلاَّ نَادِراً : لاَ يَهْتَمُّ بِمَا يَقُولُ، لاَ يُصْغِي
    • أَلْقَى عَلَيْهِ سُؤالاً فَلَمْ يُجِبْ : طَرَحَهُ عَلَيْهِ
    • ألْقَى عَصا التَّرْحَالِ : تَوَقَّفَ عَنِ السَّيْرِ
    • مَا عَلَيْكَ إلاَّ أَنْ تُلْقِيَ الأَمْرَ عَلَى عَاتِقِي: أَنْ تَضَعَهُ عَلَى مسْؤُولِيَّتِي، أَنْ تُفَوِّضَهُ إلَيَّ ألْقَى إلَيْهِ مَقَالِيدَ الأُمُورِ
    • ألْقَى عَلَيْهِ القَبْضَ: اِعْتَقَلَهُ ألْقَى الأسْتَاذُ مُحَاضَرَةً : أَعْطَى ألْقَى عَنْهُ الهُمُومَ : رَدَّهَا عَنْهُ أَلْقَى عَلَيْهِ مَسْؤُولِيَّةَ مَا حَصَلَ : حَمَّلَهُ إِيَّاهَا يُلْقِي الكَلامَ على عَواهِنِهِ : يُخْرِجُهُ كَما اتَّفَقَ بِلا تَفْكيرٍ وَلارَوِيَّةٍ ألْقَتِ البَاخِرَةُ مَرَاسِيَهَا : حَطَّتْ بَعْدَ وُصُولِهِا المِينَاءَ ألْقَتِ الطَّائِرَةُ القَنَابِلَ : رَمَتْهَا أَلْقَى نَظْرَةً عَلَى الْمَوْضُوعِ : اِطَّلَعَ عَلَيْهِ
    • ألقى نفسَه بين أحضانه: سلّم أمرَه إليه،
  14. أَلَقَ : (فعل)
    • ألَقَ يَألِق ، أليقًا ، فهو آلق
    • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
    • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
    • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
    • أَلَقَ فلانٌ أَلْقًا: كذب
  15. أُلِق : (فعل)
    • أُلِق أَلْقًا، وأُلاقًا
    • أُلِق فلان: جُنَّ، فهو مأْلوق
  16. لَقا : (فعل)


    • لَقَا، يَلْقُو، مصدر لَقْوٌ
    • لَقَا الوَلَدَ : أَصَابَهُ بِاللَّقْوَةِ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
  17. لاَقَ : (فعل)
    • لاقَ بـ يليق ، لِقْ ، لِياقةً ولَيْقًا ولَياقًا ولَيَقانًا ، فهو لائق ، والمفعول مَليق به
    • لاق به الثَّوبُ ونحوُ:ه ناسبه ولاءمه
    • لاَ يَلِيق : لاَ يَحْسُنُ، لاَ يُنَاسِبُ
    • لاقَ بِهِ : اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ، لَصِقَ بِهِ
    • غير لائق: غير مطابق للمقاييس المقبولة للذوق الجيّد
    • لاَقَتِ الدَّواةُ : لَصِقَ المدادُ بصوفها
    • فهي لائقٌ
    • لاَقَ الدواةَ: جعل لها لِيقَةً وأَصلح مِدَادَها فهي مَلِيقَة
    • وفلان لا يَلِيقُ ببلدٍ: لا يثبُتُ فيه، ولا يليق به بلد
    • وما لِقْتُ بعدَكَ بأرضٍ: ما ثَبَتُّ
    • وفلانٌ ما يَليق بكفِّه درهمٌ: ما يحتبس
  18. لاقَ : (فعل)
    • لاَقَ لَوقاً
    • لاَقَ الشيءَ : ليَّنَهُ
    • هو لا يَلُوق عندك: لا يَقِرُّ
  19. لَقَّى : (فعل)
    • لقَّى يلقّي ، لَقِّ ، تلقيةً ، فهو مُلَقٍّ ، والمفعول مُلَقًّى
    • لقَّاه الشّيءَ :أعطاه ومنحه إيّاه
    • لَقَّاهُ الشيءَ: جعله يلقاه
  20. تَفَيلَقَ : (فعل)
    • تَفَيْلَقَ الغُلامُ: ضَخُمَ وسَمِن
    • تَفَيْلَقَ :اجتهدَ في العَدْو
  21. لَوِقَ : (فعل)
    • لَوِقَ لَوَقاً فهو أَلوَقُ
    • لَوِقَ : حَمُق ، ويقال للأحمق لا يُحسن الكلامَ ألْوَقُ
  22. لُقيَ : (فعل)


    • لُقِيَ لَقْواً فهو مَلْقُوٌّ
    • (فعل: مَبْنِيٌّ للمَجهول) لُقِيَ الوَلَدُ: أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
    • لُقِيَ :[كعُنِيَ] لَقْوَةً: أَصابته اللَّقْوَةُ
  23. لاقى : (فعل)
    • لاقى يلاقي ، لاقِ ، لِقاءً ومُلاقاةً ، فهو مُلاقٍ ، والمفعول مُلاقًى - للمتعدِّي
    • لاقى بين طَرَفي القضيب :عطف طرفيه حتّى تلاقيا
    • لاقى الشَّخْصَ: قابله وصادفه
    • هو جاري مُلاقِيَّ: مُقابلي
  24. مُلق : (اسم)
    • مُلْقٍ، الْمُلْقِيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من أَلْقَى)
    • مُلْقي السِّهَامِ : مَنْ يُلْقِيهَا
    • مُلْقي الْكَلاَمِ عَلَى عَوَاهِنِهِ : مَنْ يَتَلَفَّظُ بِالكَلاَمِ هَبَاءً، كَيْفَمَا اتَّفَقَ
  25. الملق : (اسم)
    • صوت المتودد للغير
,
  1. يلق
    • "اليَلَقُ: البِيض من البقر.
      الجوهري: اليَلَقُ الأَبيض من كل شيء،ومنه قول الشاعر: وأَتْرُك القِرْنَ في الغُبار، وفي حِضْنَيْهِ زَرْقاءُ، مَتْنها يَلَقُ وقال عمرو بن الأَهتم: في رَبْرَبٍ يَلَقٍ جَمّ مَدافِعُها،كأَنهنَّ بِجَنْبَيْ حَرْبةَ البَرَدُ واليَلْقَقُ: العنز (* قوله «واليلقق العنز» هكذا بالأصل ونقله شارح القاموس، والذي في الصحاح ومتن القاموس: اليلقة بالتحريك) البيضاء.
      وقال: أَبيض يَلَق ولَهَق ويَقَقٌ بمعنى واحد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. اليَلَقُ

    • اليَلَقُ : الأَبيضُ من كل شيء.
      يقال: أَبيضُ يَلَقٌ.
      و اليَلَقُ البِيضُ من البَقَر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. يَلَق
    • يلق
      1-يلق أبيض : «أبيض يلق»

    المعجم: الرائد

  4. يَلَقُ
    • ـ يَلَقُ: الأَبْيَضُ من كلِّ شيءٍ،
      ـ يَلَقَةُ: العَنْزُ البَيْضاءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. المَيْلَقُ
    • المَيْلَقُ : السريعُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اليَلَقَةُ
    • اليَلَقَةُ : العَنْزُ البيضاء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. يَلَقٌ
    • [ي ل ق]. :-بَقَرٌ يَلَقٌ :- : أَبْيَضُ، وَتُطْلَقُ عَلَى الْبِيضِ مِنَ الْبَقَرِ. :-يَلَقٌ أَبْيَضُ.

    المعجم: الغني

  8. باسيليق
    • باسيليق
      1-وريد يمتد في الذراع

    المعجم: الرائد

  9. سيلق
    • سيلق
      1-ناقة سريعة

    المعجم: الرائد

  10. يَلَقة
    • يلقة
      1-عنزة بيضاء

    المعجم: الرائد

  11. يلقي الروح
    • يُنزل الوَحْيَ أو القـرآن أو جبريل
      سورة :غافر، آية رقم :15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. فَيْلَق1
    • فَيْلَق1 :-
      رجل عظيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. فَيْلَق2
    • فَيْلَق2 :-
      جمع الجمع فَيالِقُ: كتيبة عظيمة من الجيش تتألَّف من عِدَّة فِرَق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. فَيْلَق1
    • فَيْلَق1 :-
      رجل عظيم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. فَيْلَق2
    • فَيْلَق2 :-
      جمع الجمع فَيالِقُ: كتيبة عظيمة من الجيش تتألَّف من عِدَّة فِرَق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. شرع المحاضر يلقي محاضرته/ شرع المحاضر في إلقاء محاضرته
    • أخذ، بدأ، وهو من أفعال الشُّروع :-شرَع يكتب/ يطالع قصّة- شرَع في العمل/ المذاكرة :- ° الشُّروع في السَّرقة

    المعجم: عربي عامة

  17. لقا
    • "اللَّقْوة: داء يكون في الوجه يَعْوَجُّ منه الشِّدق، وقد لُقِيَ فهو مَلْقُوٌّ.
      ولَقَوْتُه أَنا: أَجْرَيْت عليه ذلك.
      قال ابن بري:، قال المهلبي واللُّقاء، بالضم والمد، من قولك رجل مَلْقُوٌّ إِذا أَصابته اللَّقْوة.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه اكْتَوَى من اللَّقْوَة، هو مرض يَعْرِضُ لوجه فيُميلُه إِلى أَحد جانبيه.
      ابن الأَعرابي: اللُّقَى الطيُّور، واللُّقَى الأَوْجاع، واللُّقَى السَّريعاتُ اللَّقَح من جميع الحيوان.
      واللَّقْوةُ واللِّقْوة: المرأَة السَّريعةُ اللَّقاحِ والناقة السريعة اللقاح؛

      وأَنشد أَبو عبيد في فتح اللام: حَمَلْتِ ثَلاثةً فَوَلَدتِ تِمّاً،فأُمٌّ لَقْوةٌ وأَبٌ قَبِيسُ وكذلك الفرسُ.
      وناقة لِقْوةٌ ولَقْوةٌ: تَلْقَح لأَول قَرْعةٍ.
      قال الأَزهري: واللَّقْوة في المرأَة والناقة، بفتح الام، أَفصح من اللِّقوة،وكان شمر وأَبو الهيثم يقولان لِقْوة فيهما.
      أَبو عبيد في باب سرعة اتفاق الأَخوين في التحابّ والمودَّة:، قال أَبو زيد من أَمثالهم في هذا كانت لَقْوةٌ صادَفَتْ قَبِيساً؛ قال: اللَّقْوةُ هي السريعة اللَّقَح والحَمْل، والقَبِيسُ هو الفَحْل السريع الإِلقاح أَي لا إبْطاء عندهما في النِّتاج،يضرب للرجلين يكونان متفقين على رأْي ومذهب، فلا يَلْبَثان أَن يتصاحبا ويتَصافَيا على ذلك؛ قال ابن بري في هذا المثل: لَقْوةٌ بالفتح مذهب أَبي عمرو الشيباني، وذكر أَبو عبيد في الأَمثال لِقْوة، بكسر اللام، وكذ؟

      ‏قال الليث لِقْوة، بالكسر.
      واللَّقْوة واللِّقْوة: العُقاب الخَفِيفة السَّريعةُ الاخْتِطاف.
      قال أَبو عبيدة: سميت العقاب لَقْوة لسَعة أَشْداقها،وجمعها لِقاءٌ وألقاءٌ، كأَنَّ أَلقاءً على حذف الزائد وليس بقياس.
      ودَلْو لَقْوةٌ: لَيِّنة لا تَنْبَسِطُ سريعاً لِلِينها؛ عن الهَجَريّ؛ وأَنشد:شَرُّ الدِّلاءِ اللَّقْوةُ المُلازِمه، والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصائِمهْ والصحيح: الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ.
      ولقِيَ فلان فلاناً لِقاء ولِقاءةً،بالمدّ، ولُقِيّاً ولِقِيّاً، بالتشديد، ولُقْياناً ولِقْياناً ولِقْيانة واحدة ولُقْيةً واحدة ولُقًى، بالضم والقصر، ولَقاةً؛ الأَخيرة عن ابن جني، واستضعفها ودَفَعها يعقوب فقال: هي مولَّدة ليست من كلام العرب؛ قال ابن بري: المصادر في ذلك ثلاثة عشر مصدراً، تقول لَقِيته لِقاءً ولِقاءَةً وتِلقاءً ولُقِيّاً ولِقِيّاً ولِقْياناً ولُقْياناً ولِقْيانَةً ولَقْيةً ولَقْياً ولُقًى ولَقًى، فيما حكاه ابن الأَعرابي، ولَقاةً؛

      قال: وشاهد لُقًى قول قيس بن المُلَوّح: فإِن كان مَقْدُوراً لُقاها لَقِيتُها،ولم أَخْشَ فيها الكاشِحِينَ الأَعادِيا وقال آخر: فإِنَّ لُقاها في المَنامِ وغيره،وإِنْ لم تَجُدْ بالبَذْل عندي، لرابِحُ وقال آخر: فلوْلا اتِّقاءُ الله، ما قلتُ مَرْحَباً لأَوَّلِ شيباتٍ طَلَعْنَ، ولا سَهْلا وقد زَعَمُوا حُلْماً لُقاك، فلم يَزِدْ،بِحَمْدِ الذي أَعْطاك، حِلْماً ولا عَقْلا وقال ابن سيده: ولَقاه طائية؛

      أَنشد اللحياني: لمْ تَلْقَ خَيْلٌ قبْلَها ما قد لَقَتْ مِنْ غِبِّ هاجِرةٍ، وسَيْرٍ مُسْأَدِ الليث: ولَقِيه لَقْيةً واحدة ولَقاةً واحدة، وهي أَقبحها على جوازها، قال ابن السكيت: ولِقيانةً واحدة ولَقْيةً واحدة، قال ابن السكيت: ولا يقال لَقاة فإِنها مولدة ليست بفصيحة عربية، قال ابن بري: إِنما يقال لَقاة لأَن الفَعْلة للمرة الواحدة إِنما تكون ساكنة العين ولَقاةٌ محركة العين.
      وحكى ابن درستويه: لَقًى ولَقاة مثل قَذًى وقَذاةٍ، مصدر قَذِيت تَقْذَى.
      واللِّقاء: نقيض الحِجاب؛ ابن سيده: والاسم التِّلقاء؛ قال سيبويه: وليس على الفعل، إِذ لو كان على الفعل لفتحت التاء؛ وقال كراع: هو مصدر نادر ولا نظير له إِلا التِّبْيان.
      قال الجوهري: والتِّلقاء أَيضاً مصدر مثل اللقاء؛ وقال الراعي: أَمَّلْتُ خَيْرَكَ هل تَأْتي مَواعِدُه،فالْيَوْمَ قَصَّرَ عن تِلْقائِه الأَمَل؟

      ‏قال ابن بري: صوابه أَمَّلت خيركِ، بكسر الكاف، لأَنه يخاطب محبوبته، قال: وكذا في شعره وفيه عن تِلْقائِك بكاف الخطاب؛ وقبله: وما صَرَمْتُك حتى قُلْتِ مُعْلِنةً: لا ناقةٌ لي في هذا، ولا جَملُ وفي الحديث: مَنْ أَحبَّ لِقاء اللهِ أَحبَّ اللهُ لقاءه ومَن كَرِه لقاء اللهِ كرهَ الله لقاءه والموتُ دون لقاء الله؛ قال ابن الأَثير: المراد بلقاء الله المصيرُ إِلى الدار الآخرة وطلبُ ما عند الله، وليس الغرض به الموت لأَن كلاًّ يكرهه، فمن تَرك الدنيا وأَبغضها أَحبَّ لِقاء اللهِ،ومَن آثَرَها ورَكِنَ إِليها كَرِهَ لِقاء الله لأَنه إِنما يصل إِليه بالموت.
      وقوله: والموتُ دون لقاء الله، يُبَيِّنُ أَن الموتَ غيرُ اللقاء،ولكنه مُعْتَرِضٌ دون الغَرَض المطلوب، فيجب أَن يَصْبر عليه ويحتمل مشاقَّة حتى يصل إِلى الفَوْز باللِّقاء.
      ابن سيده: وتَلَقَّاه والتَقاه والتَقَيْنا وتَلاقَيْنا.
      وقوله تعالى: ليُنذِر يوم التَّلاقِ؛ وإِنما سمي يومَ التلاقي لتَلاقي أَهل الأَرضِ وأَهل السماء فيه.
      والتَقَوْا وتَلاقَوْا بمعنى.
      وجلس تِلْقاءه أَي حِذاءه؛ وقوله أَنشده ثعلب: أَلا حَبَّذا مِنْ حُبِّ عَفْراء مُلْتَقَى،نَعَمْ، وأَلا لا حيثُ يَلْتَقِيانِ فسره فقال: أَراد مُلْتَقَى شفتيها لأَن التِقاء نَعمْ ولا إِنما يكون هنالك، وقيل: أَراد حَبَّذا هي مُتكلِّمةً وساكتة، يريد بملتقى نعم شفتيها، وبأَلا لا تَكلُّمَها، والمعنيان متجاوران.
      واللَّقِيانِ (* قوله« اللقيان» كذا في الأصل والمحكم بتخفيف الياء، والذي في القاموس وتكملة الصاغاني بشدها وهو الاشبه): المُلتَقِيانِ.
      ورجل لَقِيٌّ ومَلْقِيٌّ ومُلَقًّى ولَقَّاء يكون ذلك في الخير والشر، وهو في الشر أَكثر.
      الليث: رجل شَقِيٌّ لَقِيٌّ لا يزال يَلْقى شَرّاً، وهو إِتباع له.
      وتقول: لاقَيْتُ بين فلان وفلان.
      ولاقَيْتُ بين طَرَفَيْ قضيب أَي حَنَيْته حتى تلاقيا والتَقَيَا.
      وكلُّ شيءٍ استقبل شيئاً أَو صادفه فقد لقِيَه من الأَشياء كلها.
      واللَّقِيَّان: كل شيئين يَلْقى أَحدهما صاحبه فهما لَقِيَّانِ.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: أَنها، قالت إِذا التقى الخِتانان فقد وجَب الغُسْلُ؛ قال ابن الأَثير: أَي حاذى أَحدهما الآخر وسَواء تَلامَسا أَو لم يتَلامَسا، يقال: التَقى الفارسان إِذا تَحاذَيا وتَقابلا، وتظهر فائدته فيما إِذا لَفَّ على عُضوه خرقة ثم جامَع فإِن الغسل يجب عليه وإن لم يَلْمَسِ الخِتانُ الخِتانَ.
      وفي حديث النخعي: إِذا التقى الماءَانِ فقد تَمَّ الطُّهورُ؛ قال ابن الأَثير: يريد إِذا طَهَّرْتَ العُضْوَين من أَعْضائك في الوضُوءِ فاجتمع الماءَانِ في الطُّهور لهما فقد تم طُهُورهُما للصلاة ولا يُبالي أَيُّهما قدَّم، قل: وهذا على مذهب من لا يوجب الترتيب في الوضوء أَو يريد بالعضوين اليدين والرجلين في تقديم اليمنى على اليسرى أَو اليسرى على اليمنى، وهذا لم يشترطه أَحد.
      والأُلْقِيَّةُ: واحد من قولك لَقِيَ فلان الأَلاقيَّ من شَرٍّ وعُسْر.
      ورجل مُلَقًّى: لا يزالُ يلقاه مكروه.
      ولَقِيتُ منه الأَلاقَي؛ عن اللحياني، أَي الشَّدائد، كذلك حكاه بالتخفيف.
      والمَلاقي: أَشْراف نَواحي أَعْلى الجبل لا يزال يَمْثُل عليها الوعل يعتصم بها من الصياد؛

      وأَنشد: إِذا سامَتْ على المَلْقاةِ سام؟

      ‏قال أَبو منصور: الرواة رووا: إِذا سامت على المَلَقاتِ ساما واحدتها مَلَقةٌ، وهي الصَّفاة المَلْساء، والميم فيها أَصلية، كذا روي عن ابن السكيت، والذي رواه الليث، إِن صح، فهو مُلْتَقى ما بين الجبلين.
      والمَلاقي أَيضاً: شُعَبُ رأْس الرَّحِم وشُعَبٌ دونَ ذلك، واحدها مَلْقًى ومَلْقاةٌ، وقيل: هي أَدنى الرحم من موضع الولد، وقيل: هي الإِسَكُ؛ قال الأَعشى يذكر أُم عَلْقمةَ: وكُنَّ قد أَبْقَيْنَ منه أُذًى،عند المَلاقي، وافيَ الشَّافِرِ الأَصمعي: المُتَلاحِمةُ الضيِّقة المَلاقي، وهو مَأْزِمُ الفَرْجِ ومَضايِقُه.
      وتلقَّت المرأَة، وهي مُتَلَقٍّ: عَلِقَتْ، وقلّ ما أَتى هذا البناء للمؤنث بغير هاء.
      الأَصمعي: تَلقَّتِ الرحمُ ماء الفحل إِذا قَبِلَتْه وأَرتَجَتْ عليه.
      والمَلاقي من الناقة: لحم باطن حيَائها، ومن الفرس لحم باطن ظَبْيَتها.
      وأَلقى الشيء: طَرَحَه.
      وفي الحديث: إِنَّ الرجل ليتكلم بالكلمة ما يُلْقي لها بالاً يَهْوي بها في النار أَي ما يُحْضِرُ قلبَه لما يَقولُه منها، والبالُ: القَلبُ.
      وفي حديث الأَحنف: أَنه نُعِيَ إِليه رَجلٌ فما أَلقى لذلك بالاً أَي ما اسْتَمع له ولا اكْتَرَثَ به؛ وقوله: يَمْتَسِكُونَ، مِن حِذاِ الإِلْقاءِ،بتَلِعاتٍ كَجُذُوعِ الصِّيصاء إِنما أَراد أَنهم يَمْتسكون بخَيْزُران السَّفينة خشية أَن تُلقِيَهم في البحر، ولَقَّاه الشيءَ وأَلقاه إِليه وبه.
      فسر الزجاج قوله تعالى: وإِنَّك لَتُلَقَّى القرآن؛ أَي يُلْقى إِليك وحْياً من عند الله.
      واللَّقى: الشيء المُلْقى، والجمع أَلقاء؛ قال الحرث بن حلزة: فتَأَوَّتْ لهم قَراضِبةٌ مِن كلِّ حَيٍّ، كأَنهم أَلْقاءُ وفي حديث أَبي ذر: ما لي أَراك لَقًى بَقًى؟ هكذا جاءَا مخففين في رواية بوزن عَصاً.
      واللَّقى: المُلْقى على الأَرض، والبَقى إِتباع له.
      وفي حديث حكيم‎ ‎بن‎ حزام: وأُخِذَتْ ثِيابُها فجُعِلتْ لَقًى أَي مُرْماةً مُلْقاةً.
      قال ابن الأَثير: قيل أَصل اللَّقى أَنهم كانوا إِذا طافُوا خَلَعُوا ثيابَهم وقالوا لا نَطُوف في ثياب عَصَيْنا اللهَ فيها، فيُلقُونها عنهم ويُسمّون ذلك الثوب لَقًى، فإِذا قَضَوْا نُسُكَهم لم يأْخُذوها وتركوها بحالها مُلْقاةً.
      أَبو الهيثم: اللَّقى ثوبُ المُحْرِمِ يُلْقِيه إذا طاف بالبيت في الجاهلية، وجمعه أَلقاء.
      واللَّقى: كل شيء مطروح متروك كاللُّقَطة.
      والأُلْقِيَّةُ: ما أُلقِيَ.
      وقد تَلاقَوْا بها: كتَحاجَوْا؛ عن اللحياني.
      أَبو زيد: أَلْقَيت عليه أُلْقِيَّةً كقولك أَلقَيت عليه أُحْجِيَّةً، كل ذلك يقال؛ قال الأَزهري: معناه كلمة مُعاياةٍ يُلقِيها عليه ليستخرجها.
      ويقال: هم يَتَلاقَوْن بأُلْقِيَّةٍ لهم.
      ولَقاةُ الطريق: وسَطُه؛ عن كراع.
      ونهى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، عن تَلَقِّي الرُّكْبان؛ وروى أَبو هريرة، رضي الله عنه، قال:، قال رسول الله،صلى الله عليه وسلم، لا تَتلقَّوُا الرُّكْبانَ أَو الأَجْلابَ فَمَن تَلقَّاه فاشتَرى منه شيئاً فصاحِبُه بالخِيارإذا أَتى السُّوقَ؛ قال الشافعي: وبهذا آخذ إن كان ثابتاً، قال: وفي هذا دليل أَن البيع جائِز غيرَ أَن لصاحبها الخيار بعد قُدوم السوق، لأَنَّ شراءَها من البَدوِيّ قبل أَن يصير إلى موضع المُتساومَيْنِ من الغرور بوجه النقص من الثمن فله الخيار؛ وتَلَقِّي الرُّكبان: هو أَن يستقبل الحضَريُّ البدويَّ قبل وصوله إلى البلد ويخبره بكَسادِ ما معه كَذِباً ليشتري منه سِلْعَته بالوَكْس وأَقلَّ من ثمن المثل، وذلك تَغْرير مُحرَّم ولكن الشراء منعقد، ثم إن كذب وظهر الغَبْنُ ثبت الخِيار للبائع، وإن صدَق ففيه على مذهب الشافعي خلاف.
      وفي الحديث: دخَل أَبو قارظٍ مكةَ فقالت قُريش حَلِيفُنا وعَضُدُنا ومُلْتَقى أَكُفِّنا أَي أَيدينا تَلتَقي مع يده وتجتمع، وأَراد به الحِلْفَ الذي كان بيْنه وبينهم.
      قال الأَزهري: والتَّلَقِّي هو الاستقبال؛ ومنه قوله تعالى: وما يُلَقَّاها إلا الذين صَبَروا وما يُلَقَّاها إلا ذو حظٍ عظيمٍ؛ قال الفراء: يريده ما يُلَقَّى دفعَ السيئة بالحَسَنة إلا من هو صابر أَو ذو حظٍّ عظيم،فأَنثها لتأْنيث إرادة الكلمة، وقيل في قوله وما يُلقَّاها أي ما يُعَلَّمها ويُوَفَّقُ لها إلا الصابر.
      وتَلَقَّاه أَي استقبله.
      وفلان يَتَلَقَّى فلاناً أَي يَسْتَقْبِله.
      والرجل يُلَقَّى الكلام أَي يُلَقَّنه.
      وقوله تعالى: إذ تَلَقَّوْنَه بأَلسنتكم؛ أَي يأْخذ بعض عن بعض.
      وأَما قوله تعالى: فَتَلقَّى آدمُ من ربّه كلِماتٍ؛ فمعناه أَنه أَخذها عنه، ومثله لَقِنَها وتَلَقَّنَها، وقيل: فتَلقَّى آدمُ من ربه كلماتٍ، أَي تَعلَّمها ودعا بها.
      وفي حديث أَشراط الساعة: ويُلْقى الشُّحُّ؛ قال ابن الأَثير:، قال الحميدي لم يَضْبِط الرواةُ هذا الحرف، قال: ويحتمل أَن يكون يُلَقَّى بمعنى يُتَلَقَّى ويُتَعَلَّم ويُتَواصى به ويُدعى إليه من قوله تعالى: وما يُلَقَّاها إلا الصابرون؛ أَي ما يُعَلَّمُها ويُنَبَّه عليها، ولو قيل يُلْقَى، مخففة القاف، لكان أَبعد، لأَنه لو أُلقِيَ لترك ولم يكن موجوداً وكان يكون مدحاً، والحديث مبني على الذم، ولو قيل يُلْفى، بالفاء،بمعنى يوجد لم يَستَقِم لأَن الشحّ ما زال موجوداً.
      الليث: الاسْتِلْقاءُ على القفا، وكلُّ شيء كان فيه كالانْبِطاح ففيه اسْتِلقاء، واسْتَلْقى على قفاه؛ وقال في قول جرير: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفةٌ جعله البعيث لَقًى لا يُدْرى لمن هو وابْنُ مَن هو، قال الأَزهري: كأَنه أَراد أَنه منبوذ لا يُدرى ابن مَن هو.
      الجوهري: واللَّقى، بالفتح،الشيء المُلْقى لهَوانه، وجمعه أَلقاء؛

      قال: فلَيْتَكَ حالَ البحرُ دُونَكَ كلُّه،وكنت لَقًى تَجْري عليْكَ السَّوائِل؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن جني قد يجمع المصدر جمع اسم الفاعل لمشابهته له،وأَنشد هذا البيت، وقال: السَّوائلُ جمع سَيْل فجَمَعه جَمع سائل؛

      قال: ومثله: فإِنَّكَ، يا عامِ ابنَ فارِسِ قُرْزُلٍ،مُعِيدٌ على قِيلِ الخَنا والهَواجِرِ فالهَواجِرُ جمع هُجْر؛ قال: ومثله: مَن يفْعَلِ الخَيْرَ لا يَعْدَمْ جَوازِيَهُ فيمن جعله جمع جزاء؛ قال:، قال ابن أَحمر في اللقى أَيضاً: تَرْوي لَقًى أَلْقِيَ في صَفْصَفٍ،تَصْهَرُه الشمس فما يَنْصَهِر وأَلْقَيْتُه أَي طَرحته.
      تقول: أُلقِه مِن يدِك وأَلقِ به من يدك،وأَلقَيْتُ إليه المودّة وبالمودّةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ألقى
    • ألقى / ألقى بـ يُلقي ، ألْقِ ، إلقاءً ، فهو مُلْقٍ ، والمفعول مُلْقًى :-
      • ألقاه إلى الأرض/ ألقاه على الأرض/ ألقاه في الأرض طرحه، رماه وقذف به :-ألقاه أرضًا، - {فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ} - {وَإِذَا الأَرْضُ مُدَّتْ. وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ}: أخرجت:-
      • ألقت الباخرةُ مَرَاسيها: حطَّت بعد أن وصلت ميناءها، - ألقى القفّاز: تحدّى، - ألقى جانبًا: أهمل وترك، - ألقى حبلَه على غاربه: تركه يتصرّف على هواه، - ألقى سلاحَه: استسلم، خضع، - ألقى عصا التَّطواف: استقرَّ، أقام، - أُلقي عليه القبْضُ: أمسكت به الشُّرطة، - ألقى عنه الهمّ: طرحه، - ألقى فيه متاعَه: وضعه، - ألقى في يده زمامَ الأمر: فوضه إليه، جعل له الرأي فيه يقضي بما يشاء، - ألقى نفسَه بين أحضانه: سلّم أمرَه إليه، - لا يلقي له بالاً: لا يهتمّ به.
      • ألقى الدَّرسَ: أملاه وعلّمه :-ألقى خطابًا في السياسة، - ألقى المحاضرةَ، - {بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ. وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ}: قدّم:-? ألقى الضَّوءَ على الموضوع/ ألقى ضوءًا على الموضوع: وضّحه وبيّنَه، - ألقى عليه القولَ: أملاه، - ألقى عليه سؤالاً: وجّهه إليه.
      • ألقى إليه القولَ/ ألقى بالقول: أبلغه إيّاه :-ألقى إليه بالمودّة: بذل له الحبّ، - ألقى إليهم فكرته، - {أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ}: وجّه، - {يُلْقِي الرُّوحَ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ}: ينزل الملَك:-? ألقى إليه الأمرَ/ ألقى عليه الأمرَ: كلّفه به، - ألقى إليه السَّمْعَ: أنصت، أصغى، - ألقى إليه السَّلامَ

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. ألق
    • "الأَلْقُ والأُلاقُ والأَوْلَقُ: الجُنُون، وهو فَوْعل، وقد أَلَقَه اللهُ يأْلِقُه أَلْقاً‏.
      ‏ورجل مأْلُوق ومُأَوْلَقٌ على مثال مُعَوْلَقٍ من الأَوْلَق؛ قال الرياشي: أَنشدني أَبو عبيدة: كأَنَّما بِي مِن أراني أَوْلَقُ

      ويقال للمجنون: مُأَوْلَق، على وزن مُفَوْعل؛ وقال الشاعر: ومُأَوْلَقٍ أَنْضَجْتُ كَيّةَ رأْسِه، فتركْتُه ذَفِراً كريحِ الجَوْرَبِ هو لنافع بن لَقِيط الأَسدي، أَي هَجْوتُه‏.
      ‏قال الجوهري: وإن شئت جعلت الأَولق أَفعل لأَنه يقال أُلِق الرجلُ فهو مَأْلُوق على مَفعول؛ قال ابن بري: قولُ الجوهري هذا وهَم منه، وصوابه أِن يقول وَلَق الرجلُ يَلِقُ، وأَما أُلِقَ فهو يشهد بكون الهمزة أَصلاً لا زائدة ‏.
      ‏أَبو زيد: امرأَة أَلَقى، بالتحريك، قال وهي السريعة الوَثْبِ؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر: ولا أَلَقَى ثَطَّةُ الحاجِبيْـ نِ، مُحْرَفةُ الساقِ، ظَمْأَى القَدَمْ وأَنشد ابن الأعرابي: شَمَرْدَل غَيْر هُراء مِئْلَ؟

      ‏قال: المِئلَق من المأْلُوق وهو الأحمق أَو المَعْتُوه‏.
      ‏وأُلِقَ الرجل يُؤْلَق أَلْقاً، فهو مأْلوق إذا أَخذه الأَوْلَق؛ قال ابن بري: شاهدُ الأَوْلق الجنون قول الأَعشى: وتُصْبِح عن غِبِّ السُّرى وكأَنّها أَلَمَّ بها، من طائِف الجِنِّ، أَوْلَقُ وقال عيينة بن حصن يهجو ولد يَعْصُر وهم غَنِيٌّ وباهِلةُ والطُّفاوةُ: أَباهِل، ما أَدْرِي أَمِنْ لُؤْمِ مَنْصِبي أُحِبُّكُمُ، أَم بي جُنونٌ وأَوْلَقُ؟ والمأْلُوق: اسم فرس المُحَرِّش (* قوله «المحرش» بالشين المعجمة، وفي القاموس بالقاف)‏.
      ‏بن عمرو صفة غالبة على التشبيه‏.
      ‏والأَولَقُ: الأَحمق ‏.
      ‏وأَلَقَ البرقُ يأْلِق أَلْقاً وتأَلًق وائْتلَق يَأْتَلق ائْتلاقاً: لمَعَ وأَضاء؛ الأَول عن ابن جني؛ وقد عدّى الأَخير ابن أَحمر فقال: تُلَفِّفُها بِدِيباجٍ وخَزٍّ ليَجْلُوها، فَتَأْتَلِقُ العُيونا وقد يجوز أَن يكون عدّاه بإسقاط حرف أَو لأَنَّ معناه تختطف ‏.
      ‏والائتلاقُ: مثل التأَلُّق‏.
      ‏والإلَّق: المُتأَلِّق، وهو على وزن إمَّع‏.
      ‏وبرقٌ أَلاّق: لا مطر فيه‏.
      ‏والأَلْقُ: الكذب‏.
      ‏وأَلَق البرقُ يأْلِقُ أَلْقاً إذا كذب‏.
      ‏والإلاق: البرق الكاذب الذي لا مطر فيه‏.
      ‏ورجل إلاقٌ: خدّاع متلوّن شبه بالبرق الأُلًق؛ قال النابغة الجعدي: ولسْت بِذِي مَلَقٍ كاذِبِ إلاقٍ، كَبَرْقٍ من الخُلَّبِ فجعل الكَذوب إلاقاً‏.
      ‏وبرق أُلَّق: مثل خُلَّب‏.
      ‏والأَلوقةُ: طعام يُصلَح بالزُّبد؛ قال الشاعر: حَدِيثُك أَشْهَى عندنا من أَلُوقةٍ، يُعَجِّلها طَيّانُ شَهْوانُ للطُّعْم؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن الكلبي الأَلوقة هو الزبد بالرُّطَب، وفيه لغتان أَلُوقة ولُوقة؛

      وأَنشد لرجل من عُذْرة: وإنِّي لِمَنْ سالَمْتُمُ لأَلُوقةٌ، وإنِّي لِمَنْ عاديتُمُ سَمُّ أَسْوَد ابن سيده: والأَلوقة الزبدة؛ وقيل: الزبدة بالرُّطَب لتأَلُّقِها أَي بَرِيقها، قال: وقد توهم قوم أَن الأَلوقة (* قوله «أن الألوقة لما إلخ» كذا بالأصل، ولعله أن الألوقة من لوق لما كانت أي لكونها)‏.
      ‏لما كانت هي اللُّوقة في المعنى وتقاربت حروفهما من لفظهما، وذلك باطل، لأَنها لو كانت من هذا اللفظ لوجب تصحيح عينها إذ كانت الزيادة في أَولها من زيادة الفعل، والمثال مثاله، فكان يجب على هذا أَن تكون أَلْوُقَةً، كما، قالوا في أَثْوُب وأَسْوق وأَعْيُن وأَنْيُب بالصحة ليُفْرق بذلك بين الاسم والفعل‏.
      ‏ورجل إلْقٌ: كَذُوب سيِّء الخُلُق‏.
      ‏وامرأَة إلقة: كَذُوب سيئة الخلق‏.
      ‏والإلْقة السِّعْلاة، وقيل الذئب‏.
      ‏وامرأَة إلْقةٌ: سريعة الوثب‏.
      ‏ابن الأَعرابي: يقال للذئب سِلْقٌ وإلْق‏.
      ‏قال الليث: الإلقة توصف بها السِّعلاة والذئبة والمرأَة الجَريئة لخُبْثهن‏.
      ‏وفي الحديث: اللهم إني أَعوذ بك من الأَلْس والأَلْقِ؛ هو الجنون؛ قال أَبو عبيد: لا أَحسَبه أَراد بالأَلْق إلا الأَوْلَقَ وهو الجنون، قال: ويجوز أَن يكون أَراد به الكذب، وهو الأَلْق والأَوْلَق، قال: وفيه ثلاث لغات: أَلْق وإلْق، بفتح الهمزة وكسرها، ووَلْق، والفعل من الأَول أَلَقَ يأْلِقُ، ومن الثاني ولَقَ يلِقُ ‏.
      ‏ويقال: به أُلاق وأُلاس، بضم الهمزة، أَي جنون من الأَوْلَق والأَلْس‏.
      ‏ويقال من الأَلْق الذي هو الكذب في قول العرب: أَلَقَ الرجلُ فهو يأْلِقُ أَلْقاً فهو آلِق إذا انبسط لسانه بالكذب؛ وقال القتيبي: هو من الوَلْق الكذب فأَبدل الواو همزة، وقد أَخذه عليه ابن الأَنباري لأَن إبدال الهمزة من الواو المفتوحة لا يجعل أَصلاً يقاس عليه، وإنما يتكلم بما سمع منه‏.
      ‏ورجل إلاق، بكسر الهمزة، أَي كذوب، وأَصله من قولهم برق إلاق أَي لا مطر معه ‏.
      ‏والأَلاَّق أَيضاً: الكذاب، وقد أَلَق يأْلِق أَلْقاً‏.
      ‏وقال أَبو عبيدة: به أُلاق وأُلاس من الأَوْلق والأَلْس، وهو الجنون‏.
      ‏والإلق، بالكسر: الذئب، والأُنثى إلْقة، وجمعها إلَقٌ، قال: وربما، قالوا للقِردة إلقة ولا يقال للذكر إلْق، ولكن قرد ورُبّاح؛ قال بشر بن المُعتمِر: تبارَكَ اللهُ وسبحانَه، مَن بيَدَيهِ النفْعُ والضَّرُّ مَن خَلْقُه في رِزْقه كلُّهم: الذِّيخُ والثًيْتَلُ والغُفْرُ وساكِنُ الجَوّ إذا ما عَلا فيه، ومَن مَسْكَنُه القَفْرُ والصَّدَعُ الأَعْصَمُ في شاهِقٍ، وجَأْبةٌ مَسْكَنُها الوَعْرُ والحَيّةُ الصَّمّاء في جُحْرِها، والتُّتْفُلُ الرائغُ والذَّرُّ وهِقْلةٌ تَرْتاعُ مِن ظِلِّها، لها عِرارٌ ولها زَمْرُ تَلْتَهِمُ المَرْوَ على شَهْوةٍ، وحَبُّ شيء عندها الجَمْرُ وظَبْيةٌ تخْضِم في حَنْظَلٍ، وعقربٌ يُعْجِبها التمْرُ والْقةٌ تُرْغِثُ رُبّاحَها، والسَّهْلُ والنوْفَلُ والنَّضْرُ"

    المعجم: لسان العرب

  20. ملق
    • "المَلَقُ: الوُدّ واللطف الشديد، وأَصله التليين وقيل: المَلَقُ شدة لطف الودّ، وقيل: الترفق والمداراة، والمعنيان متقاربان، مَلِقَ مَلَقاً وتمَلَّقَ وتَملَّقَهُ وتمَلّقَ له تمَلُّقاً وتِمِلاَّقاً أَي تودد إليه وتلطف له:، قال الشاعر: ثلاثة أَحْبابٍ: فَحُبُّ عَلاقَةٍ،وحُبُّ تِمِلاَّقٍ، وحُبٌّ هو القَتْل وفي الحديث: ليس من خُلُق المؤمن المَلَقُ؛ هو بالتحريك الزيادة في التَّوَدُّد والدعاء والتضرع فوق ما ينبغي.
      وقد مَلِقَ، بالكسر، يَمْلَقُ مَلَقاً.
      ورجل مَلِقٌ: يعطي بلسانه ما ليس في قلبه؛ ومنه قول المتنخل: أَرْوَى بجِنّ العَهْد سَلْمَى، ولا يُنْصِبْكَ عَهْدُ المَلِقِ الحُوَّلِ قوله بجِنّ العَهْد أَي سقاها الله بحِدْثان العهد لأَنه يثبت ويدوم،وجِنُّ الشباب: أوله وقوله: ولا يُنْصِبْكَ عهد المَلِق أَي من كان مَلِقاً ذا حِوَلٍ فَصَرَمَك فلا يُنْصِبْكَ صَرْمهُ؛ ورجل مَلِقٌ ومَلاَّق،وقيل: المَلاَّق الذي لا يصدق وُدُّه.
      والمَلِقُ أَيضاً: الذي يَعِدُك ويُخْلِفك فلا يفي ويتزين بما ليس عنده.
      أَبو عمرو: المَلَقُ اللين من الحيوان والكلام والصُّخور.
      والمَلَقُ: الدعاء والتضرع؛

      قال: لاهُمّ، ربَّ البَيْتِ والمُشَرَّقِ،إيّاكَ أَدْعُو، فتَقَبَّل مَلَقِي يعني دعائي وتضرُّعي.
      ويقال: إنه لمَلاَّق مُتَمَلَّق ذو مَلَقٍ، ولا يقال منه فَعِلَ يَفْعَلُ إلاَّ على يتملق، والمَلَقُ من التَّمَلُّق،وأصله من التليين.
      ويقال للصَّفاة الملساء اللينة مَلَقةٌ، وجمعها مَلَقات؛ وقال الراجز: وحَوْقل ساعِدهُ قد امَّلَقْ أَي لانَ.
      خالد بن كلثوم: المَلِقُ من الخيل الذي لا يُوثق بجريه، أُخذ من مَلَق الإنسان الذي لا يصدق في مودَّته؛ قال الجعدي: ولا مَلِقٌ يَنْزُو ويُندِر رَوْثَهُ أُحادَ، إذا فَأْسُ اللجام تَصَلْصلا أبو عبيد: فرس مَلِقٌ والأنثى مَلِقةٌ والمصدر المَلَقُ وهو أَلطف الحُضْر وأَسرعه، وأَنشد بيت الجعدي أَيضاً.
      ومَلَّق الشيءَ: ملسه.
      وانْمَلَق الشيء وامَّلَق، بالإدغام، أَي صار أَملس؛ قال الراجز: وحَوْقل ساعدُهُ قد انْمَلَقْ،يقول: قَطْباً ونِعِمّا، إن سَلَقْ قوله انْمَلَقَ يعني انْسَحَجَ من حَمْل الأَثقال.
      وانْمَلَق مني أَي أَفْلت.
      والمَلَق: الصُّفُوح اللينة الملتزقة من الجبل، واحدتها مَلَقة،وقيل: هي الآكام المفترشة، والمَلَقةُ: الصَّفاةُ الملساء؛ قال صخر الغي الهذلي: ولا عُصْماً أَوابِدَ في صُخُور،كُسِينَ على فَراسِنِها خِدامَا أُتِيحَ لها أُقَيْدِر ذو حَشيف،إذا سامَتْ على المَلَقات سَامَا والإمْلاق: الافْتِقار.
      قال الله تعالى: ولا تقتلوا أَولادكم من إمْلاق.
      وفي حديث فاطمة بنت قيس: أَما معاوية فرجل أْمْلق من المال أَي فقير منه قد نَفِد ماله.
      يقال: أَمْلَق الرجل، فهو مُمْلِق، وأَصل الإملاق الإنْفاق.
      يقال: أَمْلَق ما معه إمْلاقاً، ومَلَقه مَلْقاً إذا أَخرجه من يده ولم يحبسه، والفقر تابع لذلك، فاستعملوا لفظ السبب في موضع المسبب حتى صار به أَشهر.
      وفي حديث عائشة: ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يغني فقيرها.
      والإمْلاق: كثرة إنفاق المال وتبذيره حتى يورث حاجة، وقد أَمْلَقَ وأَمْلَقَه الله، وقيل: المُمْلِق الذي لا شيء له.
      وفي الحديث: أَن امرأَة سأَلت ابن عباس: أَأُنفق من مالي ما شئت؟، قال: نعم أَمْلقي من مالك ما شئت.
      قال الله تعالى: خَشْيَةَ إملاق، معناه خشية الفقر والحاجة.
      ابن شميل: إنه لمُمْلِق أي مفسد.
      والإملاق: الإفساد؛ قال شمر: أملق لازم ومتعد.
      يقال: أَمْلَقَ الرجلُ، فهو مُمْلِقٌ إذا افتقر فهذا لازم، وأَمْلَقَ الدهرُ ما بيده؛ ومنه قول أَوس: لما رأَيتُ العُدْمَ قَيَّدَ نائِلي،وأَمْلَقَ ما عندي خُطُوب تَنَبَّلُ وأَمْلَقَتْهُ الخُطُوب أَي أَفقرته.
      ويقال: أَمْلَقَ مالي خُطُوبُ الدهر أَي أَذهبه.
      ومَلَقَ الأَديمَ يَمْلُقه مَلْقاً إذاً دلكه حتى يلين.
      ويقال: مَلَقْتُ جلده إذا دلكته حتى يَمْلاسّ؛

      قال: رأَت غلاماً جِلْدهُ لم يُمْلَقِ بماءٍ حَمَّامٍ، ولم يُخَلَّقِ يعني ولم يُمَلَّس من الخَلْق وهو الملاسة.
      ومَلَقَ الثوبَ والإناء يَمْلُقه مَلْقاً: غسله.
      والمَلْقُ: الرضع.
      ومَلَقَ الجَدْي أُمه يَمْلُقُها مَلْقاً: رضعها، وكذلك الفَصِيل والصبيّ، وقرئ على المنذري: مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلِقُها، قال: وأَحسب مَلَقَ الجدي أُمه يَمْلُقها إذا رضعها لغة.
      ومَلَقَ الرجل جاريته ومَلَجَها إذا نكحها، كما يَمْلُق الجدي أُمه إذا رضعها.
      وفي حديث عَبِيدَةَ السَّلْمانِيّ: أَن ابن سيرين، قال له ما يوجب الجنابة؟، قال: الرَّفّ والاسْتِمْلاقُ؛ الرَّفّ المص، والاسْتِملاق الرضع، وهو اسْتِفْعال منه، وكنى به عن الجماع لأن المرأة ترتضع ماء الرجل،من مَلَق الجدي أُمه إذا رضعها، وأَراد أَن الذي يوجب الغسل امتصاص المرأة ماء الرجل إذا خالطها كما يرضع الرضيع إذا لقم حَلَمة الثَّدْي.
      ومَلَقَ عينه يَمْلُقُها مَلْقاً: ضربها.
      ومَلَقهُ بالسوط والعصا يَمْلُقه مَلْقاً: ضربه.
      ويقال: مَلَقهُ مَلَقاتٍ إذا ضربه.
      والمَلْقُ: ضرب الحمار بحوافره الأرض؛ قال رؤبة يصف حماراً: مُعْتَزِم التَّجْليح مَلاَّخ المَلَقْ،يَرْمي الجَلامِيدَ بجُلْمُودٍ مِدَقْ أَراد المَلْقَ فثقَّله؛ يقول: ليس حافر هذا الحمار بثقيل الوَقْع على الأرض.
      والمَلَقُ: ما استوى من الأرض، وأَنشد بيت رؤبة: مَلاَّخ المَلَقْ،وقال: الواحدة مَلَقَة.
      والمَلْقُ: مثل المَلْخِ وهو السير الشديد.
      والمَيْلَقُ: السريع؛ قال الزفيان: ناجٍ مُلحّ في الخَبَارِ مَيْلَقُ،كأَنه سُوذانِقٌ أَو نِقْنِقُ والمَلْقُ: المحو مثل اللَّمْقِ.
      ومَلْقُ الأَدِيم: غسله.
      والمَلْقُ: الحُضْر الشديد.
      والمَلْقُ: المَرّ الخفيف.
      يقال: مَرّ يَمْلُقُ الأَرض مَلْقاً.
      ورجل مَلِقٌ: ضعيف.
      والمالَقُ: الخشبة العريضة التي تشدّ بالحبال إلى الثَّوْرين فيقوم عليها الرجل ويجرها الثوران فيُعَفِّي آثار اللُّؤَمَةِ والسِّنّ؛ وقد مَلَّقُوا أَرضهم يُمَلِّقُونها تَمْلِيقاً إذا فعلوا ذلك بها؛ قال الأزهري: مَلَّقوا ومَلَّسوا واحد وهي تملِّسُ الأرض، فكأنه جعل المالَقَ عربيّاً؛ وقيل: المالَقُ الذي يقبض عليه الحارث.
      وقال أَبو حنيفة: المِمْلَقة خشبة عريضة يجرها الثيران.
      الليث: المالَقُ الذي يملّس الحارث به الأرض المُثارة.
      أَبو سعيد: يقال لمالَج الطَّيّان مالَقُ ومِمْلَقٌ.
      ويقال: ولدت الناقة فخرج الجنين مَلِيقاً من بطنها أَي لا شعر عليه.
      والمَلقُ: المِلوسة.
      وقال الأَصمعي: الجنين مَلِيطٌ،بالطاء، بهذا المعنى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. لقَّ
    • لقَّ لَقَقْتُ ، يَلُقّ ، الْقُقْ / لُقَّ ، لَقًّا ، فهو لاقّ ، والمفعول مَلْقُوق :-
      • لقَّ عَيْنَه ضربها بيده أو براحته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. لاقى
    • لاقى يلاقي ، لاقِ ، لِقاءً ومُلاقاةً ، فهو مُلاقٍ ، والمفعول مُلاقًى (للمتعدِّي) :- ‏‏
      • لاقى بين طَرَفي القضيب عطف طرفيه حتّى تلاقيا.
      • لاقى الشَّخْصَ: قابله ‏وصادفه :-لاقاه في الحديقة، - {فَذَرْهُمْ حَتَّى يُلاَقُوا يَوْمَهُمُ الَّذِي فِيهِ يُصْعَقُونَ} .
      • ‏لاقى الشَّيءَ أو الأمرَ:
      1 - وجدَه :-لاقى صعوبةً في تسجيل الماجستير، - لاقى ‏الجنودُ حتفَهم في المعركة،
      • لاقى آذانًا صاغية.
      2 - أصابه وناله :- {وَمَا يُلاَقِيهَا ‏إلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا} [قرآن] .
      • لاقى اللهَ: تُوُفِّي، صار إلى حسابه :- {الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ ‏مُلاَقُو رَبِّهِمْ} .‏

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. لقَّى
    • لقَّى يلقّي ، لَقِّ ، تلقيةً ، فهو مُلَقٍّ ، والمفعول مُلَقًّى :-
      • لقَّاه الشّيءَ أعطاه ومنحه إيّاه :- {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. لَقّ
    • لق - يلق ، لقا
      1-عينه : ضربها بيده

    المعجم: الرائد

  25. وَلق
    • ولق - يلق ، ولقا
      1- ولق في سيره : أسرع. 2- ولقه بالرمح : طعنه به طعنا خفيفا. 3- ولقه بالسيف : ضربه به. 4- ولق الحديث : اخترعه وكشفه وأذاعه. 5- ولق في السير أو في الكذب : استمر. 6- ولق : عينه : ضربها ففقأها.

    المعجم: الرائد



معنى سيلوق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَقَّ** - [ل ق ق]. (ف: ثلا. متعد).** لَقَقْتُ**،** أَلُقُّ**، مص. لَقٌّ. "لَقَّ عَيْنَهُ" : ضَرَبَهَا بِيَدِهِ أَوْ بِرَاحَتِهِ.
معجم الغني
**لَقٌّ** - [ل ق ق]. (مص. لَقَّ). 1. "أَحْدَثَ السَّيْلُ لَقّاً" : شَقّاً فِي الأَرْضِ. 2. "رَجُلٌ لَقٌّ" : كَثِيرُ الكَلاَمِ.
المعجم الوسيط
عينه ـُ لَقًّا: ضربها بيده أو براحته. فهو لاقّ. ( ج ) لَقَقَة.( اللَّقّ ): الشّقّ في الأرض. وـ الرجل الكثير الكلام.( اللَّقّاق ): رجل لَقّاق بقّاق: كثير الكلام.
الرائد
* لق يلق: لقا. عينه: ضربها بيده.
الرائد
* لق. 1-مص. لق. 2-أرض عالية. 3-كل أرض مستطيلة ضيقة. 4-شق في الأرض. 5-كثير الكلام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: