وصف و معنى و تعريف كلمة سيماء:


سيماء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح سيماء في معاجم اللغة العربية:



سيماء

جذر [سيم]

  1. سيماء: (اسم)
    • السِّيماءُ : سيما ؛ علامة ، هيئة
  2. سَوْم: (اسم)
    • سَوْم : مصدر سامَ
  3. سَوَّمَ: (فعل)
    • سوَّمَ يسوِّم ، تسويمًا ، فهو مُسوِّم ، والمفعول مُسوَّم
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ : أَسامَها
    • سَوَّمَ الخيل : أَرسلها وعليها فُرسانُها
    • سَوَّمَ فلانا : خَلاّهُ وما يريدُ
    • سَوَّمَ فلانا في مالِه : حَكَّمَهُ
    • سَوَّمَ فلانًا الأمرَ : سَامَه
    • سَوَّمَ على القومِ : أغارَ فعاثَ فيهم
    • سوَّمه الذُّلَّ / سوَّمه العذابَ : بالغ في إذلاله وتعذيبه
    • سَوَّمَهُ مُهِمَّةً : كَلَّفَهُ إِيَّاها
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ : خَلاَّها ، تَرَكَها تَرْعَى كَيْفَما شاءتْ
    • سَوَّمَ الفَرَسَ : جَعَلَ عَلَيْهِ عَلامَةً ، سُومَةً ، سِيماءً ومنه قولُه تعالى : آل عمران آية 14 وَالخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ ) )
    • سَوَّمَ إِلَيْهِ بِبَصَرِهِ : رَماهُ بِهِ
,


  1. سِيماءٌ
    • [ س و م ]. :- فِعْلُهُ مِن سِيمائِهِ :- : مِنْ عَلامَتِهِ .

    المعجم: الغني

  2. سيماء
    • سيماء :-
      سيما ؛ علامة ، هيئة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. السِّيماءُ
    • السِّيماءُ : السِّيما .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. سيمى
    • سيمى - و سيماء و سيمة
      1 - علامة : « من سيمائهم تعرفونهم »

    المعجم: الرائد

  5. سوم
    • " السَّوْمُ : عَرْضُ السِّلْعَةِ على البيع .
      الجوهري : السَّوْمُ في المبايعة يقال منه ساوَمْتُهُ سُواماً ، واسْتامَ عليَّ ، وتساوَمْنا ، المحكم وغيره : سُمْتُ بالسلْعةِ أَسومُ بها سَوْماً وساوَمْت واسْتَمْتُ بها وعليها غاليت ، واسْتَمْتُه إِياها وعليها غالَيْتُ ، واسْتَمْتُهُ إِياها سأَلته سَوْمَها ، وسامَنيها ذَكَرَ لي سَوْمَها .
      وإِنه لغالي السِّيمَةِ والسُّومَةِ إِذا كان يُغْلي السَّوْمَ .
      ويقال : سُمْتُ فلاناً سِلعتي سَوْماً إِذا قلتَ أَتأْخُذُها بكذا من الثمن ؟ ومثل ذلك سُمْتُ بسِلْعتي سَوْماً .
      ويقال : اسْتَمْتُ عليه بسِلْعتي استِياماً إِذا كنتَ أَنت تذكر ثمنها .
      ويقال : اسْتامَ مني بسِلْعتي اسْتِياماً إِذا كان هو العارض عليك الثَّمَن .
      وسامني الرجلُ بسِلْعته سَوْماً : وذلك حين يذكر لك هو ثمنها ، والاسم من جميع ذلك السُّومَةُ والسِّيمَةُ .
      وفي الحديث : نهى أَن يَسومَ الرجلُ على سَومِ أَخيه ؛ المُساوَمَةُ : المجاذبة بين البائع والمشتري على السِّلْعةِ وفصلُ ثمنها ، والمنهي عنه أَن يَتَساوَمَ المتبايعانِ في السِّلْعَةِ ويتقارَبَ الانعِقادُ فيجيء رجل آخر يريد أَن يشتري تلك السِّلْعَةَ ويخرجها من يد المشتري الأَوَّل بزيادة على ما اسْتَقَرَّ الأَمرُ عليه بين المُتساوِمَيْنِ ورضيا به قبل الانعقاد ، فذلك ممنوع عند المقاربة لما فيه من الإِفساد ، ومباح في أَوَّل العَرْضِ والمُساوَمَةِ .
      وفي الحديث أَيضاً : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن السَّوْم قبل طلوع الشمس ؛ قال أَبو إِسحق : السَّوْمُ أَن يُساوِمَ بسِلْعَتِه ، ونهى عن ذلك في ذلك الوقت لأَنه وقت يذكر الله فيه فلا يشتغل بغيره ، قال : ويجوز أَن يكون السَّوْمُ من رَعْي الإِبل ، لأَنها إِذا رَعَت الرِّعْي قبل شروق الشمس عليه وهو نَدٍ أَصابها منه داء قتلها ، وذلك معروف عند أَهل المال من العرب .
      وسُمْتُكَ بَعِيرَك سِيمةً حسنة ، وإِنه لغالي السِّيمةِ .
      وسامَ أَي مَرَّ ؛ وقال صخر الهذلي : أُتِيحَ لها أُقَيْدِرُ ذو حَشِيفٍ ، إِذا سامَتْ على المَلَقاتِ ساما وسَوْمُ الرياح : مَرُّها ، وسامَتِ الإِبلُ والريحُ سَوْماً : استمرّت ؛ وقول ذي الرُّمَّةِ : ومُسْتامة تُسْتامُ ، وهي رَخِيصةٌ ، تُباعُ بِصاحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ يعني أَرضاً تَسُومُ فيها الإِبل ، من السَّوْم الذي هو الرَّعْي لا من السَّوْم الذي هو البيع ، وتُباعُ : تَمُدُّ فيها الإِبل باعَها ، وتَمْسَحُ : من المسح الذي هو القطع ، من قول الله عز وجل : فطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوقِ والأَعْناقِ .
      الأَصمعي : السَّوْمُ سرعة المَرِّ ؛ يقال : سامَتِ الناقَةُ تَسُومُ سَوْماً ؛

      وأَنشد بيت الراعي : مَقَّاء مُنْفَتَقِ الإِبطَيْنِ ماهِرَة بالسَّوْمِ ، ناطَ يَدَيْها حارِكٌ سَنَدُ ومنه قول عبد الله ذي النِّجادَيْنِ يخاطب ناقةَ سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : تَعَرَّضي مَدارِجاً وسُومي ، تَعَرُّضَ الجَوْزاء للنُّجومِ وقال غيره : السَّوْمُ سرعة المَرِّ مع قصد الصَّوْب في السير .
      والسَّوَامُ والسائمةُ بمعنى : وهو المال الراعي .
      وسامَتِ الراعيةُ والماشيةُ والغنم تَسُومُ سَوْماً : رعت حيث شاءت ، فهي سائِمَةٌ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : ذاكَ أَمْ حَقْباءُ بَيْدانةٌ غَرْبَةُ العَيْنِ ، جِهادُ المَسامْ (* قوله « جهاد المسام » البيت للطرماح كما نسبه إليه في مادة جهد ، لكنه أبدل هناك المسام بالسنام وهو كذلك في نسخة من المحكم ) وفسره فقال : المَسامُ الذي تَسومُهُ أَي تلزمه ولا تَبْرَحُ منه .
      والسَّوامُ والسائمةُ : الإِبل الراعية .
      وأَسامَها هو : أَرعاها ، وسَوَّمَها ، أَسَمْتُها أَنا : أَخرجتها إِلى الرَّعْيِ ؛ قال الله تعالى : فيه تُسِيمون .
      والسَّوَامُ : كل ما رعى من المال في الفَلَواتِ إِذا خُلِّيَ وسَوْمَهُ يرعى حيث شاء .
      والسَّائِمُ : الذاهب على وجهه حيث شاء .
      يقال : سامَتِ السائمةُ وأَنا أَسَمْتُها أُسِيمُها إِذا رَعًّيْتَها .
      ثعلب : أَسَمْتُ الإِبلَ إِذا خَلَّيْتَها ترعى .
      وقال الأَصمعي : السَّوامُ والسائمة كل إِبل تُرْسَلُ ترعى ولا تُعْلَفُ في الأصل ، وجَمْعُ السَّائم والسائِمة سَوائِمُ .
      وفي الحديث : في سائِمَةِ الغَنَمِ زكاةٌ .
      وفي الحديث أَيضاً : السائمة جُبَارٌ ، يعني أَن الدابة المُرْسَلَة في مَرْعاها إِذا أَصابت إِنساناً كانت جنايتُها هَدَراً .
      وسامه الأَمرَ سَوْماً : كَلَّفَه إِياه ، وقال الزجاج : أَولاه إِياه ، وأَكثر ما يستعمل في العذاب والشر والظلم .
      وفي التنزيل : يَسُومونكم سُوءَ العذاب ؛ وقال أَبو إِسحق : يسومونكم يُولُونَكم ؛ التهذيب : والسَّوْم من قوله تعالى يسومونكم سوء العذاب ؛ قال الليث : السَّوْمُ أَن تُجَشِّمَ إِنساناً مشقة أَو سوءاً أَو ظلماً ، وقال شمر : سامُوهم أَرادوهم به ، وقيل : عَرَضُوا عليهم ، والعرب تقول : عَرَضَ عليَّ سَوْمَ عالَّةٍ ؛ قال الكسائي : وهو بمعنى قول العامة عَرْضٌ سابِريٌّ ؛ قال شمر : يُضْرَبُ هذا مثلاً لمن يَعْرِضُ عليك ما أَنت عنه غَنيّ ، كالرجل يعلم أَنك نزلت دار رجل ضيفاً فَيَعْرِضُ عليك القِرى .
      وسُمْتُه خَسْفاً أَي أَوليته إِياه وأَردته عليه .
      ويقال : سُمْتُه حاجةً أَي كلفته إِياها وجَشَّمْتُه إِياها ، من قوله تعالى : يَسُومُونكم سُوءَ العذاب ؛ أَي يُجَشِّمونَكم أَشَدَّ العذاب .
      وفي حديث فاطمة : أَنها أَتت النبي ، صلى الله عليه وسلم ، بِبُرْمةٍ فيها سَخِينَةٌ فأَكل وما سامني غَيْرَهُ ، وما أَكل قَطُّ إِلاَّ سامني غَيْرَهُ ؛ هو من السَّوْمِ التكليف ، وقيل : معناه عَرَضَ عَليَّ ، من السَّوْمِ وهو طلب الشراء .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : مَن ترك الجهادَ أَلْبَسَهُ الله الذِّلَّةَ وسِيمَ الخَسْف أَي كُلِّفَ وأُلْزِمَ .
      والسُّومَةُ والسِّيمةُ والسِّيماء والسِّيمِياءُ : العلامة .
      وسَوَّمَ الفرسَ : جعل عليه السِّيمة .
      وقوله عز وجل : حجارةً من طينٍ مُسَوَّمَةً عند ربك للمُسْرفين ؛ قال الزجاج : روي عن الحسن أَنها مُعَلَّمة ببياض وحمرة ، وقال غيره : مُسَوَّمة بعلامة يعلم بها أَنها ليست من حجارة الدنيا ويعلم بسيماها أَنها مما عَذَّبَ اللهُ بها ؛ الجوهري : مُسَوَّمة أَي عليها أَمثال الخواتيم .
      الجوهري : السُّومة ، بالضم ، العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أَيضاً ، تقول منه : تَسَوَّمَ .
      قال أَبو بكر : قولهم عليه سِيما حَسَنَةٌ معناه علامة ، وهي مأُخوذة من وَسَمْتُ أَسِمُ ، قال : والأَصل في سيما وِسْمى فحوّلت الواو من موضع الفاء فوضعت في موضع العين ، كما ، قالوا ما أَطْيَبَهُ وأَيْطَبَه ، فصار سِوْمى وجعلت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها .
      وفي التنزيل العزيز : والخيلِ المُسَوَّمَةِ .
      قال أَبو زيد : الخيل المُسَوَّمة المُرْسَلة وعليها ركبانها ، وهو من قولك : سَوَّمْتُ فلاناً إِذا خَلَّيته وسَوْمه أَي وما يريد ، وقيل : الخيل المُسَوَّمة هي التي عليها السِّيما والسُّومةُ وهي العلامة .
      وقال ابن الأَعرابي : السِّيَمُ العلاماتُ على صُوف الغنم .
      وقال تعالى : من الملائكة مُسَوَّمين ؛ قرئَ بفتح الواو ، أَراد مُعَلَّمين .
      والخَيْلُ المُسَوَّمة : المَرْعِيَّة ، والمُسَوَّمَةُ : المُعَلَّمةُ .
      وقوله تعالى : مُسَوّمين ، قال الأَخفش : يكون مُعَلَّمين ويكون مُرْسَلِينَ من قولك سَوَّم فيها الخيلَ أَي أَرسلها ؛ ومنه السائمة ، وإِنما جاء بالياء والنون لأَن الخيل سُوِّمَتْ وعليها رُكْبانُها .
      وفي الحديث : إِن لله فُرْساناً من أَهل السماء مُسَوَّمِينَ أَي مُعَلَّمِينَ .
      وفي الحديث :، قال يوم بَدْرٍ سَوِّمُوا فإِن الملائكة قد سَوَّمَتْ أَي اعملوا لكم علامة يعرف بها بعضكم بعضاً .
      وفي حديث الخوارج : سِيماهُمُ التحليق أَي علامتهم ، والأَصل فيها الواو فقلبت لكسرة السين وتمدّ وتقصر ، الليث : سَوَّمَ فلانٌ فرسه إِذا أَعْلَم عليه بحريرة أَو بشيء يعرف به ، قال : والسِّيما ياؤها في الأَصل واو ، وهي العلامة يعرف بها الخير والشر .
      قال الله تعالى : تَعْرفُهم بسيماهم ؛ قال : وفيه لغة أُخرى السِّيماء بالمد ؛ قال الراجز : غُلامٌ رَماه اللهُ بالحُسْنِ يافِعاً ، له سِيماءُ لا تَشُقُّ على البَصَرْ (* قوله « وسيوم جبل إلخ » كذا بالأصل ، والذي قي القاموس والتكملة : يسوم ، بتقديم الياء على السين ، ومثلهما في ياقوت ).
      يقولون ، والله أَعلم : مَنْ حَطَّها من رأْسِ سَيُومَ ؟ يريدون شاة مسروقة من هذاالجبل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. السَّوْمُ
    • ـ السَّوْمُ في المُبايَعَةِ : كالسُّوامِ ،
      ـ سُمْتُ بالسِّلْعَةِ ، وساوَمْتُ واسْتَمْتُ بها ، وساوَمْتُ عليها : غالَيْتُ .
      ـ اسْتَمْتُهُ إِيَّاها ، واسْتَمْتُهُ عليها : سأَلْتُهُ سَوْمَها
      ـ إِنَّه لغالي السيمَةِ ، والسُّومَةِ ، أي : السَّوْمِ .
      ـ سامَتِ الإِبِلُ أو الريحُ : مَرَّتْ ، واسْتَمَرَّتْ ،
      ـ سامَتِ المالُ : رَعَتْ ،
      ـ سامَتِ فُلاناً الأَمْرَ : كَلَّفَهُ إِيَّاهُ ، أو أوْلاهُ إياهُ ، كسَوَّمَهُ ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في العَذابِ والشَّر ،
      ـ سامَتِ الطَّيْرُ على الشيءِ : حامَتْ .
      ـ السَّوامُ والسائِمةُ : الإِبِلُ الراعِيَةُ .
      ـ أسامَها : أرْعاها .
      ـ السومةُ ، والسيمَةُ والسيماءُ والسيمياءُ : العَلامَةُ .
      ـ سَوَّمَ الفَرَسَ تَسْوِيماً : جَعَلَ عليه سِيمَةً ،
      ـ سَوَّمَ فلاناً : خَلاَّهُ ، وسَوَّمَه لما يُريدُهُ ،
      ـ سَوَّمَهُ في مالِه : حكَّمَهُ ،
      ـ سَوَّمَ الخَيْلَ : أرْسَلَها ،
      ـ سَوَّمَ على القَوْمِ : أغارَ ، فعاثَ فيهم .
      ـ { من طينٍ مُسَوَّمَةً }، أي : عليها أمثالُ الخَواتيمِ ، أو مُعَلَّمَةً ببياضٍ وحُمْرَةٍ ، أو بعلامةٍ يُعْلَمُ أنها ليست من حِجارةِ الدُّنْيا .
      ـ السامَةُ : الحُفْرَةُ على الرَّكِيَّةِ , ج : سِيَمٌ ، وقد أسامَها ، وعِرْقٌ في الجَبلِ مُخالِفٌ لِجِبِلَّتِهِ ، والذَّهَبُ ، والفِضَّةُ ، أو عُروقُهُما في الحَجَرِ , ج : سامٌ ، والساقَةُ .
      ـ السامُ : الخَيْزُرانُ ، وجَبَلٌ لِهُذَيْلٍ ، وابنُ نوحٍ ، ونُقْرَةٌ يُنْقَعُ فيها الماءُ .
      ـ سامةُ : موضع للعربِ ، وقَرْيَتانِ باليمنِ ، ومَحَلَّةٌ بالبَصْرةِ ، ويقالُ لها : بنو سامَةَ وابنُ لؤَيِّ بنِ غالِبٍ ، يُنْسَبُ إليه إبراهِيمُ بنُ الحَجَّاجِ السامِيُّ ، وجَماعَةً بَصْريُّونَ .
      ـ سِيمُويَةُ البَلْقاوِيُّ ، بالكسر : صَحابِيُّ .
      ـ أسامَ إليه ببَصَرِه : رَماهُ به .
      ـ المَسامَةُ : خَشَبَةٌ عَريضَةٌ غَلِيظَةٌ في أسْفَلِ قاعِدَتَيِ البابِ ، وعَصاً من قُدَّامِ الهَوْدَجِ ،
      ـ السَّوامُ : نُقْرَتانِ أسْفَلَ عَيْنَيِ الفَرَسِ ،
      ـ السُّوامُ : طائرٌ .
      ـ يَسُومُ : جَبَلٌ مُتَّصِلٌ بجبَلٍ فَرْقَدٍ ، لا يُنْبِتانِ غيرَ النَّبْعِ والشَّوْحَطِ ، تأْوي إليهما القُرودُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَوَّم


    • سوم - تسويما
      1 - سومه الأمر : كلفه إياه . 2 - سومه في ماله أو غيره : حكمه فيه . 3 - سومه : خلاه يفعل ما يريد . 4 - سوم الفرس : جعل عليه « السيماء »، أي العلامة . 5 - سوم الخيل : أرسلها وعليها فرسانها . 6 - سوم الماشية : تركها ترعى . 7 - سوم على القوم : أغار عليهم فأفسد فيهم . 8 - سوم اليه ببصره : رماه به .

    المعجم: الرائد

  3. سوَّمَ
    • سوَّمَ يسوِّم ، تسويمًا ، فهو مُسوِّم ، والمفعول مُسوَّم :-
      سوَّم الشَّيءَ أَعْلَمه بعلامة :- سوَّم ماشيتَه ، - { يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ ءَالاَفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُسَوِّمِينَ } :-
      • سوّمه فيما يملكه : حكّمه وصرّفه .
      سوَّم الخيلَ : أرسلها وعليها فُرْسانها :- { وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ } .
      سوَّم الماشيةَ : أسامها ؛ خلاّها ترعى .
      • سوَّمه الذُّلَّ / سوَّمه العذابَ : بالغ في إذلاله وتعذيبه :- { يُسَوِّمُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. سام
    • سام - يسوم ، سوما وسواما
      1 - سام البائع البضاعة أو بها : عرضها للبيع وذكر ثمنها . 2 - سام المشتري البضاعة أو بها : طلب ابتياعها ومعرفة ثمنها . 3 - سامه خسفا : أذله . 4 - سامت الماشية : خرجت إلى المرعى ترعى حيث شاءت . 5 - سام الماشية في المرعى : تركها ترعى . 6 - سام الطائر على الشيء : حام . 7 - سامت الريح أو الجمال : مرت واستمرت . 8 - سام الماشية على الحوض : عرضها عليه . 9 - سامه الأمر : كلفه إياه . 11 - سام الكاهن : رسمه .

    المعجم: الرائد

  5. سامَ
    • سامَ يَسُوم ، سُمْ ، سَوْمًا وسَوَامًا ، فهو سائِم ، والمفعول مَسوم ( للمتعدِّي ) :-
      سام فلانٌ هام ، ذهب على وجهه حيث شاء . • سامتِ الماشيةُ : رَعَتْ بنفسها حيث شاءت .
      سام الماشيةَ : خلاَّها ترعى الكلأ حيث شاءت :- سام ناقته على الحوض : عرضها عليه .
      سام السِّلعةَ :
      1 - طلب شراءها ( عادة مع ذكر الثَّمن الذي يرغب في دفعه ) :- وَلاَ يَسُومُ عَلَى سَوْمِ أَخِيهِ [ حديث ] .
      2 - عَرَضها للبيع وذكر الثَّمن الذي يرغب في الحصول عليه .
      • سامَهُ العذابَ أو الذُّلَّ ونحوَهما : عذّبه وأذلّه :- { وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ ءَالِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ } :-
      • سامه خسفًا : أذلّه ، أهانه وكلّفه المشقَّة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تسوّم الشّخص
    • اتَّخذ سمةً ليُعرف بها .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَسَوَّمَ
    • تَسَوَّمَ فلانٌ : اتَّخذ سِمَةً ليُعْرَفَ بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَسَاوَمَ
    • [ س و م ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَسَاوَمْتُ ، أَتَسَاوَمُ ، تَسَاوَمْ ، مصدر تَسَاوُمٌ . :- تَسَاوَمَ البَائِعُ وَالْمُشْتَرِي السِّلْعَةَ :- : جَرَتْ بَيْنَهُمَا مُسَاوَمَةٌ لِيَتَّفِقَا عَلَى الثَّمَنِ ، وَذَلِكَ لِيُقْنِعَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ بِمَا هُوَ أَنْسَبُ ، تَفَاوَضَا .

    المعجم: الغني



  9. تَسَاوُمٌ
    • [ س و م ]. ( مصدر تَسَاوَمَ ). :- لَمْ يَشْتَرِ البِضَاعَةَ إِلاَّ بَعْدَ تَسَاوُمٍ :- : بَعْدَ مُسَاوَمَةٍ وَتَفَاوُضٍ عَلَى الثَّمَنِ .

    المعجم: الغني

  10. تَسَوَّم
    • تسوم - تسوما
      1 - إتخذ سمة أو علامة ليعرف بها

    المعجم: الرائد

  11. تساوم
    • تساوم - تساوما
      1 - تساوم البائع والمشتري البضاعة : جرت بينهما مقاولة ومفاوضة في بيعها . 2 - تساوم البائع والمشتري في البضاعة : عرض البائع ثمنا ودفع المشتري أقل منه .

    المعجم: الرائد

  12. تساومَ


    • تساومَ / تساومَ في يتساوم ، تساوُمًا ، فهو مُتساوِم ، والمفعول مُتساوَم :-
      • تساوما السِّلعةَ / تساوما في السِّلعة تفاوضا في بيعها ، فعرض البائعُ ثمنًا وعرض المشتري ثمنًا دون الأوَّل :- تساوم البائعُ والمشتري .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تسوَّمَ
    • تسوَّمَ يتسوَّم ، تَسَوُّمًا ، فهو مُتَسَوِّم :-
      تسوَّم الشَّخصُ اتَّخذ سمةً ليُعرف بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. سَوامٌ
    • جمع : سَوائِمُ . [ س و م ]. : الماشِيَةُ والإِبِلُ الرَّاعِيَةُ .

    المعجم: الغني

  15. سَوام
    • سَوام :-
      مصدر سامَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. سَوَام
    • سوام
      1 - ماشية ترسل لترعى

    المعجم: الرائد

  17. سَوام
    • سوام
      1 - مصدر سام . 2 - طائر .

    المعجم: الرائد

  18. سام
    • سام - ج ، سوام
      1 - سام : ذو سم . 2 - سام من الأيام : ذو « سموم »، وهي ريح حارة .

    المعجم: الرائد

  19. سامّة
    • سامة - ج ، سوام
      1 - سامة : مؤنث سام . 2 - سامة من الناس الخاصة ، النخبة . 3 - سامة : ذوات السم من الحشرات أو نحوها . 4 - سامة : موت .

    المعجم: الرائد

  20. ساوَم
    • ساوم - مساومة وسواما
      1 - ساوم المشتري البائع بالبضاعة : فاوضه في ابتياعها

    المعجم: الرائد

  21. سوّم الخيل
    • أرسلها وعليها فُرْسانها :- { وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ }.

    المعجم: عربي عامة

  22. سوّم الشّيء
    • أَعْلَمه بعلامة :- سوَّم ماشيتَه - { يُمْدِدْكُمْ رَبُّكُمْ بِخَمْسَةِ ءَالاَفٍ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ مُسَوِّمِينَ } :- ° سوّمه فيما يملكه

    المعجم: عربي عامة

  23. سوّم الماشية
    • أسامها ؛ خلاّها ترعى .

    المعجم: عربي عامة

  24. سوم
    • س و م : السَّوْمَةُ بالضم العلامة تجعل على الشاة وفي الحرب أيضا تقول منه تَسَوَّمَ وفي الحديث { تسوموا فإن الملائكة قد تسومت } والخيل المُسَوَّمةُ المرعية والمسومة أيضا المعلمة وقوله تعالى { مسومين } قال الأخفش يكون معلمين ويكون مرسلين من قولك سَوَّمَ فيها الخيل أي أرسلها ومنه السَّائِمةُ وإنما جاء بالياء والنون لأن الخيل سومت وعليها ركبانها قلت في الإشكال الذي ذكره الجوهري نظر وقوله تعالى { حجارة من طين مسومة } أي عليها أمثال الخواتيم و السَّامُ الموت و سامٌ أحد بني نوح عليه السلام وهو أبو العرب و السَّوَامُ و السائِمُ بمعنى وهو المال الراعي و سَامَتِ الماشية أي رعت وبابه قال فهي سائمةٌ وجمع السَّائِم و السَّائمةِ سَوائِمُ و أسامَها صاحبها أخرجها إلى المرعى قال الله تعالى { فيه تسيمون } و السَّوْمُ في المبايعة تقول منه سَاوَمَهُ سِواماً بالكسر و اسْتامَ علي و تَسَاوَمْنَا و سُمْتُهُ بعيره سِيمَةً حسنة وإنه لغالي السِّيمَةِ و سَامَهُ خسفا أي أولاه إياه وأرداه عليه و السِّيمى مقصور من الواو قال الله تعالى { سيماهم في وجوههم } وقد يجيء السِّيمَاءُ و السِّيمِيَاءُ ممدودين

    المعجم: مختار الصحاح

  25. سَوَّمَ
    • سَوَّمَ الماشِيَةَ : أَسامَها .
      و سَوَّمَ الخيل : أَرسلها وعليها فُرسانُها .
      و سَوَّمَ فلانا : خَلاّهُ وما يريدُ .
      و سَوَّمَ فلانا في مالِه : حَكَّمَهُ .
      و سَوَّمَ فلانًا الأمرَ : سَامَه .
      و سَوَّمَ على القومِ : أغارَ فعاثَ فيهم .
      و سَوَّمَ الشيءَ : أعلمه بسُومَةٍ .
      ومنه قولُه تعالى : آل عمران آية 14 وَالخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى سيماء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
سيماء [مفرد]: سيما؛ علامة، هيئة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سِيما [مفرد]: عَلامة، هيئة "{سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ}". II سِيّما [كلمة وظيفيَّة] • لا سِيّما: بخاصّة، وهي مركّبة من (لا) النَّافية للجنس، و(سِيّ) التي بمعنى مثل، و (ما)، وتستعمل لترجيح ما بعدها على ما قبلها، والمشهور استعمالها مع الواو ويأتي الاسم بعدها مرفوعًا أو مجرورًا أو منصوبًا "أتقن علوم العربيّة ولا سيّما النَّحو".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِيمَة [مفرد]: ج سِيمات: سُومَة؛ علامة، سِمة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سيميا [مفرد]: سيما؛ علامة "{تَعْرِفُهُمْ بِسِيْميَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} [ق]".
لسان العرب
قوم سُيُوم آمِنُونَ وفي حديث هجرة الحَبَشَة قال النجاشي لمن هاجر إِلى أَرضه امْكُثوا فأَنتم سُيُوم بأَرْضي أَي آمنون قال ابن الأَثير كذا جاء تفسيره قال هي كلمة حبشية وتروى بفتح السين وقيل سُيُومٌ جمع سائم أَي تَسُومُون في بلدي كالغنم السائمة لا يعارضكم أَحد والله تعالى أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: