وصف و معنى و تعريف كلمة سيمشن:


سيمشن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و ميم (م) و شين (ش) و نون (ن) .




معنى و شرح سيمشن في معاجم اللغة العربية:



سيمشن

جذر [مش]

  1. ياميش: (اسم)
    • فواكه مجفَّفة
  2. يَمْشِي في رِكابِهِ:
    • أَيْ يَتْبَعُهُ.
  3. هو يمشي الثَّطا:
    • يمشِي كما يمشي الصبيّ.
  4. جاءَ يمشي مُكربِلاً:
    • كأَنَّه يمشي في الطين.


  5. يَمْشِي مُتَمَهِّلاً:
    • يَمْشِي بِخَطَوَاتٍ بَطِيئَةٍ.
  6. فلانٌ يمشي بين القومِ بالحَطَب:
    • ينمُّ ويُوقِع بينهم.
  7. كانَ يَمْشي على الرَّصيفِ فانْزَلَقَ:
    • زَلَّتْ بِهِ قَدَمُهُ، سَقَطَ أَرْضاً.
  8. هو يمشي سَبَهْلَلاً:
    • يجيء ويذهب في غير شيء.
  9. وَجَدَهُ يَمْشِي عَلَى أوْنٍ:
    • عَلَى مَهْلٍ.
  10. يَمْشِي بِخُطُواتٍ بَطيئَةٍ:


    • مُتَأَنِّيَةٍ، ثَقيلَةٍ.
  11. يَمْشِي رَافِعَ الرَّأْسِ:
    • عَالِي الرَّأسِ.
  12. يَمْشِي مِشْيَةَ الْعَرَجِ:
    • مِشْيَةَ الأَعْرَجِ.
  13. يمشي في الحروب قُدُمًا:
    • لا يتوانى.
  14. مَاشَ : (فعل)
    • مَاشَ مَيْشًا مَوْشًا
    • مَاشَ الشىءَ بالشىءِ : خلَطهُ
    • مَاشَ الخبرَ مَيْشًا: أَخبر ببعضه وكَتَمَ بعضَه
    • مَاشَ كَرْمَهُ مَوْشًا: طلب ما بقى فيه بعد القَطْف
  15. مَشَى : (فعل)
    • مشَى / مشَى بـ يَمشِي ، امْشِ ، مَشْيًا ، فهو ماشٍ ، والمفعول مَمشِيّ به
    • مشَى الشَّخْصُ : سار، انتقل على قدميه من مكان إلى آخر بإرادته، ذهب ومضى
    • مشى الأمرُ: استمرَّ
  16. مَشَّى : (فعل)


    • مشَّى يمشِّي ، مَشِّ ، تمشيةً ، فهو مُمَشٍّ ، والمفعول مُمَشًّى
    • مَشَّى الطِّفْلَ : جَعَلَهُ يَمْشِي
    • مَشَّى طُولَ النَّهَارِ : أَيْ مَشَى كَثِيراً
    • مشَّتِ الأمُّ ولدَها: درّبته على السَّير،
    • مَشَّى الامر: قبل به ورضي
  17. إِشنان : (اسم)
    • الإِشْنان : الأُشْنان
  18. مَأشَ : (فعل)
    • مَأشَ مَأشًا
    • مَأشَ المطرُ الأرضَ: قشَرها
  19. مَشَنَ : (فعل)
    • مَشَنَ مَشْناً فهو ماشِنٌ والجمع : مُشَّنٌ
    • مَشَنَهُ بالسَّوْط : ضَرَبَهُ به
    • مَشَنَهُ بالسَّيْف: ضَرَبَهُ به فَقَشَرَ جلدَه ولم يَبِضَّ منه دمٌ
    • مَشَنَهُ الشيءُ فلاناً: سحَجَه وخدَشه
    • مَشَنَهُ يدَهُ: مسَحها بشيءٍ خَشِن
    • مَشَنَهُ ما في ضَرْع النَّاقة: حَلَبَهُ
    • امتشِنْ منه ما مَشَنَ لك: خُذْ ما وجدتَ
  20. مَشي : (اسم)
    • مصدر مَشَى
    • الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً
    • مَشْيُ البَطْنِ : الإِسْهَالُ
  21. أَمَشَّ : (فعل)
    • أَمَشَّ العظمْ : صار فيه ما يُمَشُّ
  22. أَمشى : (فعل)


    • أمشى يُمشِي ، أمْشِ ، إمشاءً ، فهو مُمْشٍ ، والمفعول مُمْشًى
    • أَمْشَى الأوْلادَ فَوْقَ طاقَتِهِمْ: جَعَلَهُمْ يَمْشونَ أَكْثَرَ
    • أَمْشاهُ الدَّواءُ : أَطْلَقَ بَطْنَهُ وَأَسْهَلَهُ
    • أَمْشى الفَلاَّحُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ
    • أمشى الدَّواءُ بطنَه: أسهله وأطلقه
  23. مَشْي : (اسم)
    • مَشْي : مصدر مَشَى
  24. مَشَّنَ : (فعل)
    • مَشَّنَتِ النَّاقة ونحوُها: درَّت كارهة
  25. ماشَى : (فعل)
    • ماشى يماشي ، ماشِ ، مماشاةً ، فهو مُمَاشٍ ، والمفعول مُمَاشًى
    • مَاشَاهُ: مَشَى مَعَهُ جَنْباً إِلَى جَنْبٍ
    • مَاشَاهُ فِي رَأْيِهِ: سَايَرَهُ، وَافَقَهُ
,
  1. ياميش
    • ياميش :-
      فواكه مجفَّفة :-يُقبل النَّاسُ على شراء الياميش في شهر رمضان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. يَمْشي سَويّا

    • مُسْـتـَويًا مُنتصِبا سالمًا من العثور (مَثلٌ للمشرك و الموحّد)
      سورة :الملك، آية رقم :22

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. مشي
    • "المَشي: معروف، مَشى يَمْشي مَشْياً، والاسم المِشْية؛ عن اللحياني، وتَمَشَّى ومَشَى تَمْشِيةً؛ قال الحطيئة: عَفا مُسْحُلانٌ من سُلَيْمى فحامِرُهْ،تَمَشَّى به ظِلْمانُه وجَآذِرُهْ وأَنشد الأَخفش للشماخ: ودَوِّيَّةٍ قَفْرٍ تَمَشَّى نَعامُها،كمَشْيِ النَّصارى في خِفافِ الأَرَنْدَجِ وقال آخر: ولا تَمَشَّى في فضاءٍ بُعْدا؟

      ‏قال ابن بري: ومثله قول الآخر: تَمَشَّى بها الدَّرْماءُ تَسْحَبُ قُصْبَها،كأَنْ بَطْنُ حُبْلى ذاتِ أَوْنَين مُتْئِمِ وأَمْشاهُ هو ومَشَّاهُ، وتَمشَّتْ فيه حُمَيَّا الكأْس.
      والمِشْيةُ: ضَرْب من المَشْي إِذا مَشى.
      وحكى سيبويه: أَتيته مَشْياً، جاؤوا بالمصدر على غير فِعْله، وليس في كل شيءٍ يقال ذلك، إِنما يحكى منه ما سُمع.
      وحكى اللحياني أَن نساءَ الأَعراب يقلن في الأُخَذ: أَخَّذْته بدُبَّاءِ مُمَلإٍ من الماءِ مُعَلَّقٍ بتِرْشاءٍ فلا يزال في تِمْشاءٍ، ثم فسره فقال: التِّمْشاءُ المَشي.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه لا يستعمل إِلا في الأُخْذة.
      وكل مستمرٍّ ماشٍ وإِن لم يكن من الحيوان فيقال: قد مشى هذا الأَمر.
      وفي حديث القاسم بن محمد في رجل نَذَرَ أَن يَحُجَّ ماشِياً فأَعْيا، قال: يَمْشِي ما رَكِب ويركَبُ ما مَشى أَي أَنه يَنْفُذُ لوجهه ثم يعُود من قابل فيركب إِلى الموضع الذي عَجَز فيه عن المَشْي ثم يَمْشي من ذلك الموضع كلَّ ما ركِب فيه من طريقه.
      والمَشَّاءُ: الذي يَمْشِي بين الناس بالنَّمِيمة.
      والمُشاةُ: الوُشاة.
      والماشِيةُ: الإِبل والغنم معروفة، والجمع المَواشي اسم يقع على الإِبل والبقر والغنم؛ قال ابن الأَثير: وأَكثر ما يستعمل في الغنم.
      ومَشَتْ مَشاء: كثُرت أَولادُها.
      ويقال: مَشَتْ إِبل بني فلان تَمْشي مشاء إِذا كثرت.
      والمَشاء: النَّماء، ومنه قيل الماشيةُ.
      وكلُّ ما يكون سائمةً للنسل والقِنْية من إِبل وشاءٍ وبقر فهي ماشِيةٌ.
      وأَصل المَشاء النَّماء والكثرة والتَّناسُل؛ وقال الراجز: مِثْلِيَ لا يُحْسِنُ قَوْلاً فَعْفَعِي،العَيْرُ لا يَمْشي مع الهَمَلَّعِ،لا تأْمُرِيني ببناتِ أَسْفَعِ يعني الغنم.
      وأَسْفَع: اسم كَبْش.
      ابن السكيت: الماشِيةُ تكون من الإِبل والغنم.
      يقال: قد أَمشى الرجل إِذا كثرَت ماشِيَتُه.
      ومَشَت الماشِيةُ إِذا كثرت أَولادُها؛ قال النابغة الذبياني: فكُلُّ قَرينةٍ ومَقَرِّ إِلْفٍ مُفارِقُه إِلى الشَّحَطِ، القَرِينُ وكلُّ فَتًى، وإِن أَثْرَى وأَمْشى،ستَخْلِجُه، عن الدُّنْيا، مَنُونُ وكلُّ فَتًى، بما عَمِلتْ يَداهُ،وما أَجْرَتْ عَوامِلُه، رَهِينُ وفي الحديث: أَن إِسمعيلَ أَتى إِسحقَ، عليهما السلام، فقال له إِنَّا لم نَرِثْ من أَبينا مالاً وقد أَثْريْتَ وأَمْشَيْتَ فأَفِئْ عليَّ مما أَفاء اللهُ عليك، فقال: أَلم تَرْضَ أَني لم أَسْتَعْبِدْك حتى تَجِيئني فتَسأَلني المالَ؟ قوله: أَثْرَيْتَ وأَمْشَيْتَ أَي كثُر ثَراكَ أَي مالُك وكثُرت ماشيتُك، وقوله: لم أَسْتَعْبِدْك أَي لم أَتَّخِذْكَ عبداً، قيل: كانوا يَسْتَعْبدون أَولادَ الإِماء؛ وكانت أُمُّ إِسمعيل أَمة، وهي هاجَر، وأُمُّ إِسحق حُرَّة، وهي سارةُ.
      وناقةٌ ماشِيةٌ: كثيرة الأَولاد.
      والمَشاء: تَناسُل المالِ وكثرته، وقد أَمْشَى القَوْمُ وامْتَشَوْا؛ قال طُرَيْحٌ:فأَنْتَ غَيْثُهُمُ نفْعاً وطَوْدُهُمُ دَفْعاً، إِذا ما مَرادُ المُمْتَشِي جَدَبا وأَفْشَى الرجلُ وأَمْشَى وأَوْشَى إِذا كثر ماله، وهو الفَشاء والمَشاء، ممدود.
      الليث: المَشاء، ممدود، فعل الماشية، تقول: إِن فلاناً لَذُو مَشاءٍ وماشِيةٍ.
      وأَمْشَى فلان: كثرت ماشيتُه؛

      وأَنشد للحطيئة: فَيَبْني مَجْدَها ويُقِيمُ فيها،ويَمْشِي، إِن أُرِيدَ به المَشاء؟

      ‏قال أَبو الهَيثَم: يَمْشِي يكثُر.
      ومشى على آلِ فلان مالٌ: تَناتَجَ وكثُر.
      ومالٌ ذو مَشاء أَي نَماء يَتَناسَلُ.
      وامرأَة ماشيةٌ: كثيرة الولد.
      وقد مَشَتِ المرأَةُ تَمْشِي مَشاء، ممدود، إِذا كثر ولدها، وكذلك الماشيةُ إِذا كثر نسلها؛ وقول كثير: يَمُجُّ النَّدَى لا يذكرُ السَّيرَ أَهْلُه،ولا يَرْجِعُ الماشِي به، وهْوَ جادِبُ يعني بالماشِي الذي يَسْتَقْرِيه؛ التفسير لأَبي حنيفة.
      ومَشَى بطنُه مَشْياً: اسْتَطْلَق.
      والمَشِيُّ والمَشِيَّة: اسم الدواء.
      وشربت مَشِيّاً ومَشُوًّا ومَشْواً، الأَخيرتان نادرتان، فأَما مَشُوٌّ فإِنهم أَبدلوا فيه الياء واواً لأَنهم أَرادوا بناء فَعُول فكرهوا أَن يلتبس بفَعِيل،وأَمَّا مَشْوٌ فإِنَّ مثل هذا إِنما يأْتي على فَعُول كالقَيُوء.
      التهذيب: والمَشاء، ممدود، وهو المَشُوُّ والمَشِيُّ، يقال: شَرِبت مَشُوًّا ومَشِيًّا ومَشاء؛ أَو استطلاقُ البطن، والفعل اسْتَمْشَى إِذا شَرِبَ المَشِيَّ، والدَّواء يُمْشِيه.
      وفي حديث أَسماء:، قال لها بِم تَسْتَمْشِينَ أَي بمَ تُسْهِلِينَ بَطْنَكِ؟قال: ويجوز أَن يكون أَراد المَشْي الذي يَعْرِض عند شُرْب الدواء إِلى المَخْرج.
      ابن السكيت: شربت مَشُوًّا ومَشاء ومَشِيّاً، وهو الدواء الذي يُسهل مثل الحَسُوَّ والحَساء؛ قاله بفتح الميم وذكر المَشِيَّ أَيضاً، وهو صحيح، وسُمي بذلك لأَنه يحمل شاربه على المَشْي والتَّرَدُّد إِلى الخلاء، ولا تقل شربت دواء المَشْيِ.
      ويقال: اسْتَمْشَيْتُ وأَمْشاني الدَّواء.
      وفي الحديث: خير ما تداوَيْتم به المَشِيُّ.
      ابن سيده: المَشْوُ والمَشُوُّ الدَّواء المُسْهِل؛

      قال: شَرِبْتُ مَشْواً طَعْمه كالشَّرْي؟

      ‏قال ابن دريد: والمَشْيُ خطأٌ، قال: وقد حكاه أَبو عبيد.
      قال ابن سيده: والواو عندي في المَشُوِّ معاقبة فبابه الياء.
      أَبو زيد: شربت مَشِيّاً فَمَشَيْت عنه مَشْياً كثيراً.
      قال ابن بري: المَشِيُّ، بياء مشدَّدة،الدواء، والمَشْيُ، بياء واحدة: اسم لما يجيء من شاربه؛ قال الراجز: شَرِبْتُ مُرًّا مِن دواءِ المَشْيِ،مِنْ وَجَعٍ بِخَثْلَتي وحَقْوِي ابن الأَعرابي: أَمْشَى الرجلُ يُمْشِي إِذا أَنْجَى دَواؤه (* قوله« أنجى دواؤه» في القاموس والتكملة: ارتجى دواؤه.)، ومَشَى يَمْشِي بالنَّمائم.
      والمَشا: نبت يشبه الجَزَر، واحدته مَشاةٌ.
      ابن الأَعرابي: المَشا الجَزَرُ الذي يُؤكل، وهو الإِصْطَفْلِينُ: وذات المَشا: موضع؛ قال الأَخطل: أَجَدُّوا نَجاءً غَيَّبَتْهُمْ، عَشِيَّةً،خَمائِلُ من ذاتِ المَشا وهُجُولُ"

    المعجم: لسان العرب

  4. أمشى
    • أمشى يُمشِي ، أمْشِ ، إمشاءً ، فهو مُمْشٍ ، والمفعول مُمْشًى :-
      • أمشاه جعله يمشي :-تمشي الأمُّ صغيرَها وتساعده على نقل خطواته.
      • أمشى الدَّواءُ بطنَه: أسهله وأطلقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. مشَّى
    • مشَّى يمشِّي ، مَشِّ ، تمشيةً ، فهو مُمَشٍّ ، والمفعول مُمَشًّى :-
      • مشَّاه أَمْشاه، سيَّره، جعله يمشي :-مشَّتِ الأمُّ ولدَها: درّبته على السَّير، - مَشَّى والدَه المريض في حديقة المستشفى.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. مشش
    • "مشَشْت الناقةَ: حلَبْتُها.
      ومَشَّ الناقَةَ يَمُشّها مَشّاً: حلَبها وترك بعضَ اللبَن في الضرع.
      والمَشُّ: الحلْب باستقصاء.
      وامْتَشّ ما في الضرع وامْتَشَعَ إِذا حلَب جميعَ ما فيه.
      ومشّ يدَه يَمُشّها: مَسَحَها بشيء، وفي المحكم: بالشيء الخشن ليُذْهِبَ به غَمَرَها ويُنَطّفَها؛ قال امرؤ القيس: نَمُشّ بِأَعْرافِ الجِيادِ أَكُفَّنا،إِذا نحنُ قُمْنا عن شِوَاءِ مُضَهَّبِ المُضَهّبُ: الذي لم يَكْمل نُضْجُه؛ يريد أَنهم أَكَلوا الشَّرائِحَ التي شَوَوْها على النار قبْل نُضْجِها، ولم يدَعُوها إِلى أَن تَنْشَف فأَكلوها وفيها بقية من ماء.
      والمَشُوشُ: المِنْديلُ الذي يمسح يده به.
      ويقال: امْشُشْ مُخاطَك أَي امسحه.
      ويقولون: أَعْطِني مَشُوشاً أَمُشُّ به يدي يريد مِنْديلاً أَو شيئاً يمسع به يدَه.
      والمَشُّ: مسْحُ اليدين بالمَشُوش، وهو المِنْديل الخشِنُ.
      الأَصمعي: المَشُّ مسحُ اليد بالشيء الخشن ليَقْلع الدسَمَ.
      ومَشَّ أُذُنَه يَمُشُّها مَشّاً: مَسَحها؛ قالت أُخت عمرو: فإِنْ أَنْتُمُ لم تثأَروا بأَخيكُم،فمُشّوا بآذان النعامِ المُصَلَّمِ والمَشُّ أَن تمسح قِدْحاً بثوبك لتُلَيّنه كما تَمُشّ الوتر.
      والمَشُّ: المسحُ.
      ومَشَّ القِدْحَ مَشّاً: مسَحَه ليُلَيّنه.
      وامْتَشّ بيده وهو كالاستنجاء.
      والمُشاشُ: كلُّ عظم لا مُخّ فيه يُمْكنك تتّبعُه.
      ومَشّه مَشّاً وامْتَشَّه وتَمَشّشَه ومَشْمَشَه: مصّه مَمْضُوغاً.
      الليث: مَشَشْت المُشاشَ أَي مصَصْتُه مَمْضوغاً.
      وتَمَشّشْتُ العظمَ: أَكلْتُ مُشاشَه أَو تمَكّكْته.
      وأَمَشّ العظْمُ نفسُه: صار فيه ما يُمَشّ، وفي التهذيب: وهو أَن يُمِخَّ حتى يتَمَشّش.
      أَبو عبيد: المُشاشُ رؤوسُ العظامِ مثل الركبتين والمرفقين والمنكبين.
      وفي صفة النبي، صلى اللَّه عليه وسلم: أَنه كان جليلَ المُشاشِ أَي عظيمَ رؤوس العظام كالمرفقين والكفين والركبتين.
      قال الجوهري: والمُشاشةُ واحدة المُشاشِ، وهي رؤوس العظام الليّنة التي يمكن مضغُها؛ ومنه الحديث: مُلِئَ عَمّارٌ إِيماناً إِلى مُشاشِه.
      والمُشاشةُ: ما أَشرفَ من عظْم المنكِب.
      والمَشَشُ: ورمٌ يأْخذ في مقدَم عظم الوظيف أَو باطن الساق في إَنْسِيّهِ، وقد مَشِشَت الدابةُ، بإِظهار التضعيف نادر، قال الأَحمر: وليس في الكلام مثله، وقال غيره: ضَبِبَ المكانُ إِذا كثر ضِبابُه، وأَلِلَ السِّقاءُ إِذا خبُثَ ريحُه.
      الجوهري: ومَشِشَت الدابةُ، بالكسر، مشَشاً وهو شيء يشْخَصُ في وَظِيفها حتى يكون له حَجْمٌ وليس له صلابةُ العظمِ الصحيح، قال: وهو أَحد ما جاء على الأَصل.
      وامتَشّ الثوبَ: انتزعه.
      ومشّ الشيءَ يَمُشّه مَشّاً ومَشْمَشَه إِذا دافَهُ وأَنْقَعه في ماء حتى يَذُوب؛ ومنه قول بعض العرب يصف عَليلاً: ما زلت أَمُشُّ له الأَشْفِيةَ، أَلُدُّه تارة وأُوجِرُه أُخرى، فأَتى قَضاءُ اللَّه.
      وفي حديث أُمّ الهيثم: ما زلت أَمُشّ الأَدْوِيةَ أَي أَخْلِطها.
      وفي حديث مكة، شرَّفها اللَّه: وأَمَشَّ سَلَمُها أَي خرج مايخرج في أَطرافها ناعِماً رَخْصاً؛ قال ابن الأَثير: والرواية أَمْشَرَ بالراء؛ وقول حسان: بضَرْبٍ كإِيزاغِ المَخاضِ مُشاشَه أَراد بالمُشاشِ ههنا بولَ النُّوق الحوامل.
      والمَشْمَشةُ: السرعة والخفة.
      وفلان يَمُشّ مالَ فلان ويَمُشّ من ماله إِذا أَخذ الشيء بعد الشيء.
      ويقال: فلان يَمْتَشُّ مال فلان ويمتش منه.
      والمُشاشةُ: أَرض رِخْوة لا تبلغ أَن تكون حجراً يجتمع فيها ماء السماء وفوقها رمل يحجز الشمس عن الماء، وتَمْنع المُشاشةُ الماء أَن يتشرب في الأَرض فكلما استُقِيت منها دلو جَمّت أُخرى.
      ابن شميل: المُشاشةُ جوفُ الأَرض وإِنما الأَرض مَسَكٌ، فَمَسَكةٌ كَذّابةٌ، ومسَكَةٌ حِجارةٌ غليظة،ومَسَكةٌ لَينةٌ، وإِنما الأَرض طرائقُ، فكل طريقة مَسَكةٌ، والمُشاشةُ هي الطريقة التي هي حجارة خَوّارة وترابٌ، فتلك المُشاشةُ، وأَما مُشاشةُ الركيّة فجَبَلُها الذي فيه نَبَطُها وهو حجر يَهْمي منه الماء أَي يرْشَح فهي كمُشاشةِ العظام تتَحَلّب أَبداً.
      يقال: إِنْ مُشاشَ جبَلِها ليَتحَلّب أَي يرشح ماء.
      وقال غيره: المُشاشةُ أَرض صُلْبة تتخذ فيها زكايا يكون من ورائها حاجزٌ، فإِذا مُلِئَت الركيَّةُ شربت المشاشةُ الماءَ،فكلما استُقي منها دلو جمّ مكانها دلو أُخرى.
      الجوهري: المُشاشُ أَرض ليّنة؛ قال الراجز: راسي العُرُوق في المُشاشِ البَجْباجْ

      ويقال: فلان لَيّنُ المُشاش إِذا كان طيّبَ النَّحِيزةِ عَفيفاً من الطمَعِ.
      الصحاح: وفلان طيِّبُ المُشاشِ أَي كريمُ النفْس؛ وقول أَبي ذؤيب يصف فرساً: يَعْدُو به نَهِش المُشاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعُه لا يَضْلَعُ يعني أَنه خفيف النفْس والعِظام، أَو كنى به عن القوائم؛ ورجل هَشّ المُشاشِ رخْو المَغْمَزِ، وهو ذم.
      ومَشْمَشُوه: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      ابن الأَعرابي: امْتَشَّ المُتَغَوّطُ وامْتَشَعَ إِذا أَزال الأَذى عن مقعدته بمَدَر أَو حجر.
      والمَشّ: الخصومةُ.
      الفراء: النَّشْنَشةُ صوتُ حركة الدروع، والمَشْمَشَةُ تفريق القُماش.
      والمِشْمِشُ: ضرْبٌ من الفاكهة يؤكل؛ قال ابن دريد: ولا أَعرف ما صحته،وأَهل الكوفة يقولون المَشْمَش، وأَهل البصرة مِشْمِش يعنية الزَِّرْدالو، وأَهل الشام يسمون الإِجَّاصَ مِشْمِشاً.
      والمَشامِشُ: الصياقلةُ؛ عن الهَجَري، ولم يَذْكر لهم واحداً؛

      وأَنشد: نَضا عنهمُ الحَوْلُ اليَماني، كما نَضا عن الهِنْدِ أَجْفانٌ، جَلَتْها المَشامِش؟

      ‏قال: وقيل المَشامِشُ خِرَقٌ تجعل في النُّورة ثم تُجْلى بها السيوفُ.
      ومِشْماشٌ: اسم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ميش
    • "ماش القُطنَ يَمِيشُه مَيْشاً.
      زبّدَه بعد الحَلْج.
      والمَيْشُ: أَن تَمِيشَ المرأَةُ القطن بيدها إِذا زَبّدَته بعد الحلج.
      والمَيْشُ: خلْط الصوف بالشعر؛ قال الراجز: عاذِلَ، قد أُولِعْتِ بالترْقِيشِ،إِليّ سِرّاً فاطْرُقي ومِيشِ؟

      ‏قال أَبو منصور: أََي اخْلطي ما شئتِ من القول.
      قال: المَيْشُ خلطُ الشعر بالصوف؛ كذلك فسره الأَصمعي وابن الأَعرابي وغيرهما.
      ويقال: ماشَ فلانٌ إِذا خلط الكذبَ بالصدق.
      الكسائي: إِذا أَخبر الرجل ببعض الخبر وكَتم بعضَه قيل مَذَعَ وماشَ.
      وماشَ يَميشُ مَيْشاً إِذا خلَط اللبَن الحُلْوَ بالحامِض، وخلَط الصوف بالوبر، أَو خلط الجِدّ بالهزْل.
      وماشَ كَرْمَه يَمُوشُه مَوْشاً إِذا طلب باقيَ قُطوفِه.
      ومِشْتُ الناقة أَمِيشُها، وماشَ الناقة مَيْشاً: حلَب نصفَ ما في ضرعها، فإِذا جاوز النصف قليس بمَيْشٍ.
      والمَيْشُ: حلْبُ نصف ما في الضرع.
      والمَيْشُ: خلْطُ لبن الضأْن بلبن الماعز.
      ومِشْت الخبر أَي خلَطت، قال الكسائي: أَخبرت بعض الخبر وكتمت بعضاً.
      وماشَ لي من خَبَره مَيْشاً وهو مثل المَصْع.
      وماشَ الشيءَ مَيْشاً: خلَطه.
      والماشُ: قُمَاشُ البيت، وهي الأَوْقاب والأَوْغاب والثُّوَى، قال أَبو منصور: ومن هذا قولهم المَاشُ خيرٌ من لاشَ أَي ما كان في البيت من قُماشٍ لا قيمة له خيرٌ من بيت فارغ لا شيء فيه، فخُفّف لاش لازدواج ماش.
      الجوهري: الماشُ حبٌّ وهو معرب أَو مولَّد وخاشَ ماشَ وخاشِ ماشِ، جميعاً: قُماشُ الناس.
      قال ابن سيده: وإِنما قَضَيْنا بأَنَّ أَلفَ ماش ياءٌ لا واوٌ لوجود م ي ش وعدم م و ش.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. ماشى
    • ماشى يماشي ، ماشِ ، مماشاةً ، فهو مُمَاشٍ ، والمفعول مُمَاشًى :-
      • ماشى والدَه إلى المسجد رافقه، سار معه :-ماشى أصدقاءَه في نزهة.
      • ماشى الشَّخصُ العصرَ أو الرّأيَ: جاراه، سايره :-ماشَى الأوضاعَ/ الموضةَ، - ماشى أستاذَه في أسلوب معالجة الموضوع:-
      • ماشاه في آرائه: سايره واتّفق معه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مشَى
    • مشَى / مشَى بـ يَمشِي ، امْشِ ، مَشْيًا ، فهو ماشٍ ، والمفعول مَمشِيّ به :-
      • مشَى الشَّخْصُ
      1 - سار، انتقل على قدميه من مكان إلى آخر بإرادته، ذهب ومضى :-مشى مُسْرعًا/ متثاقلا، - يسافر مشيًا، - {وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأَرْضَ} :-
      • مشَى على آثاره: حذا حذوه وحاكاه، - مشَى في ركابه: تبعه.
      2 - اهتدى :- {وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ} .
      • مشى الأمرُ: استمرَّ :-مشتِ الانتخابات بصورة طبيعيَّة.
      • مشى الشَّخصُ بالنميمة: سَعَى بها، وشى وأفسد، نمَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. مَشّ
    • مش - يمش ، مشا
      1- مش العظم : مصه. 2- مش الناقة : حلبها وترك في الضرع بعض اللبن. 3- مش الناقة : حلبها باستقصاء. 4- مش : مال فلان : أخذه شيئا بعد شيء. 5- مش : يده : مسحها بشيء لتنظيفها وإزالة دسمها. 6- مش الشيء : أنقعه في ماء حتى يذوب. 7- مشه : عاداه وخاصمه.

    المعجم: الرائد

  11. مشَى
    • مشى - يمشي ، مشيا وتمشاء
      1- مشى : نقل القدم من مكان إلى مكان. 2- مشى : كثرت ماشيته. 3- مشى : إهتدى.

    المعجم: الرائد

  12. مشى
    • مشى - يمشي ، مشاء
      1- مشى بطنه : استطلق. 2- مشى بالنميمة : سعى بها ووشى ونم وأفسد. 3- مشت المرأة أو الماشية : كثر أولادها.

    المعجم: الرائد

  13. مَشَى
    • ـ مَشَى يَمْشِي: مَرَّ، كَمَشَّى تَمْشِيَةً، وكَثُرَتْ ماشِيَتُه، كأَمْشَى، واهْتَدَى، ومنه: {نُوراً تَمْشُونَ به}، والاسمُ: المِشْيَةُ: وهي ضَرْبٌ منه أيضاً.
      ـ تِمْشاءُ: المَشْيُ.
      ـ مَشَّاءُ: النَّمَّامُ.
      ـ مُشَاةُ: الوُشاةُ.
      ـ ماشِيَةُ: الإِبِلُ، والغَنَمُ.
      ـ مَشَتْ مَشَاءً: كثُرَتْ أولادُها. وأمْشَى القومُ، وامْتَشَوا.
      ـ امرأةٌ ماشِيَةٌ: كثيرَةُ الوَلَدِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سيمشن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَشَّ** - [م ش ش]. (ف: ثلا. متعد).** مَشَشْتُ**،** أَمُشُّ**،** مُشَّ**. مص. مَشٌّ. 1. "مَشَّ العَظْمَ" : مَصَّهُ. 2. "مَشَّ يَدَهُ" : مَسَحَهَا بِشَيْءٍ لإزَالَةِ مَا عَلِقَ بِهَا مِنْ دَسَمٍ. 3. "مَشَّ النَّاقَةَ" : حَلَبَهَا وَتَرَكَ فِي الضَّرْعِ بَعْضَ لَبَنِهَا. 4. "مَشَّ جَارَهُ": خَاصَمَهُ وَعَادَاهُ.
الرائد
* مش يمش: مشا. 1-العظم: مصه. 2-الناقة: حلبها وترك في الضرع بعض اللبن. 3-الناقة: حلبها باستقصاء. 4-مال فلان: أخذه شيئا بعد شيء. 5-يده: مسحها بشيء لتنظيفها وإزالة دسمها. 6-الشيء: أنقعه في ماء حتى يذوب. 7-ه: عاداه وخاصمه.
الرائد
* مش. 1-مص. مش. 2-«أطعمه هشا مشا»: أي طيبا.
الرائد
[المِشُّ]: جُبنٌ يعتَّق في اللَّبن والملح، ثم يترك في الجرَّة دهرًا حتى يصلحَ فيصير إِدامًا. [مصرية].


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: