مضَى1 / مضَى على1 / مضَى في يَمضِي ، امْضِ ، مُضِيًّا ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمْضِيّ عليه :- • مضَى الشَّخْصُ ذهب، ابتعد :-مضَى إلى حال سبيله، - {وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ} - {فَمَا اسْتَطَاعُوا مُضِيًّا وَلاَ يَرْجِعُونَ} :- • مضَى على وَجْهه: ذهب بدون انتباه ولا مبالاة، - مضى فلانٌ بسبيله/ مضى فلانٌ لسبيله: انصرف، أو مات، - مضى قُدُمًا: لم يعرّج ولم ينثنِ، واصل. • مضَى الشَّيءُ: خلا وذهب، انقضى، انصرف :-مضَى على تخرُّجه وقت طويل، - {وَمَضَى مَثَلُ الأَوَّلِينَ} :-? فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي. • مضَى على الأمر/ مضَى في الأمر: نفَذ، أجاز، استمرّ :-المُضيّ في تنمية الاستثمار الأجنبيّ، - مضى في تنفيذ خطّته:-? ماض فينا حكمُه، عدل فينا قضاؤه: دعاء، أي نافذ حكم الله فينا عدل قدره.
مضَى2(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مضَى2 / مضَى على2 يَمضي ، مَضَاءً ، فهو ماضٍ ، والمفعول مَمضِىٌّ عليه :- • مضَى السَّيْفُ قطع، صار حادًّا سريع القطع • هو أمضى من السّيف: رجل صارم. • مضَى الشَّخْصُ على البيع: أجازه ووقّع عليه ليثبته.
"مَضَى الشيءُ يَمْضِي مُضِيّاً ومَضاء ومُضُوًّا: خلا وذهب؛ الأَخيرة على البدل. ومَضَى في الأَمر وعلى الأَمر مُضوًّا، وأَمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، نادر جِيء به في باب فَعُول بفتح الفاء. ومَضَى بِسَبيله: مات. ومَضَى في الأَمر مَضاء: نَفَذَ. وأَمضى الأَمرَ: أَنفذه. وأَمضيت الأَمر: أَنفذته. وفي الحديث: ليسَ لَك من مالِكَ إِلا ما تَصَدَّقْت فأَمْضَيْت أَي أَنْفَذْتَ فيه عَطاءك ولم تتوقف فيه. ومَضَى السيفُ مَضاء: قطع؛ قال الجوهري: وقول جَرير: فَيَوْماً يُجازِينَ الهَوى غَيْرَ ماضِيٍ،ويَوْماً تُرَى مِنْهُنَّ غُولٌ تُغَوَّل؟
قال: فإِنما ردَّه إِلى أَصله للضرورة لأَنه يجوز في الشعر أَن يُجرى الحرفُ المُعتلُّ مُجرى الحرف الصحيح من جميع الوجوه لأَنه الأَصل؛ قال ابن بري: وروي يُجارِينَ، بالراء ومُجاراتُهنَّ الهَوى يعني بأَلسِنَتِهنَّ أَي يُجاريِنَ الهَوى بأَلسنتهنَّ ولا يُمْضِينَه، قال: ويروى غيرَ ما صِباً أَي من غير صِباً منهن إِليَّ؛ وقال ابن القطاع: الصحيح غير ما صباً، قال: وقد صحَّفه جماعة. ومَضَيْتُ على الأَمر مُضِيّاً ومَضَوْتُ على الأَمر مَضُوًّا ومُضُوًّا مثل الوَقُودِ والصعودِ، وهذا أَمرٌ مَمْضُوٌّ عليه، والتَّمَضِّي تَفَعُّل منه، قال: أَصْبَحَ جِيرانُكَ، بَعْدَ الخَفْضِ،يُهْدِي السَّلامَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضِ وقَرَّبوا، لِلْبَيْنِ والتَّمَضِّي،جَوْلَ مَخاضٍ كالرَّدَى المُنْقَضِّ الجَوْلُ: ثلاثون من الإِبل. والمُضَواء: التَّقدُّم؛ قال القطامي: فإِذا خَنَسْنَ مَضى على مُضَوائِه،وإِذا لَحِقْنَ به أَصَبْنَ طِعانا وذكر أَبو عبيد مُضَواء في باب فُعَلاء وأَنشد البيت، وقال بعضهم: أَصلها مُضَياء فأَبدلوه إِبدالاً شاذّاً، أَرادوا أَن يُعَوَّضوا الواو من كثرة دخول الياء عليها. ومَضى وتَمَضَّى: تقدَّم؛ قال عمرو بن شاس: تَمَضَّتْ إِليْنا لم يرِبْ عَيْنَها القَذى بكَثْرةِ نِيرانٍ، وظَلْماءَ حِنْدِسِ
يقال: مَضَيْت بالمكان ومَضَيْتُ عليه. ويقال: مَضَيْتُ بَيْعِي (* قوله« ويقال مضيت بيعي إلخ» كذا بالأصل. وعبارة التهذيب: ويقال أمضيت بيعي ومضيت على بيعي أي إلخ.) أَجَزْتُه. والمَضاءُ: اسم رجل، وهو المَضاء بن أَبي نُخَيْلةَ يقول فيه أَبوه: يا رَبِّ مَنْ عابَ المَضاءَ أَبَدا،فاحْرِمْه أَمْثالَ المَضاءِ ولدا والفرس يكنى أَبا المَضاء. "
مَضَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَضَى يَمْضِي مُضِيًّا ومُضُوًّا: خَلاَ، ـ مَضَى في الأمرِ مَضاءً ومُضُوًّا: نَفَذَ، وأمْرٌ مَمْضُوٌّ عليه، ـ مَمْضُوٌّ سَبيلَهُ: ماتَ، ـ مَمْضُوٌّ السَّيْفُ مَضاءً: قَطَعَ. ـ أمْضاهُ: أْنْفَذَه. ـ مُضَواءُ: التَّقَدُّمُ. ـ أبو المَضاءِ: الفَرَسُ. ـ مَضاءُ الفاشِيُّ: تابِعِيٌّ. ـ مَضَيْتُ على بَيْعِي، ـ أمْضَيْتُه: أجَزْتُه. ـ الماضِي: الأسَدُ والسَّيْفُ.
وَمَضَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَمَضَ البَرْقُ يَمِضُ وَمْضاً ووَميضاً وَوَمضاناً: لَمَعَ خفيفاً، ولم يَعْتَرِضْ في نَواحي الغَيْمِ؛ كأَوْمَضَ. ـ أوْمَضَتِ المرأةُ: سارَقَتِ النَّظَرَ، ـ أوْمَضَ فلانٌ: أشارَ إشارَةً خَفِيَّةً.
مَضَّهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ مَضَّهُ الشيءُ مَضّاً ومضيضاً: بلغَ من قَلْبِهِ الحُزْنُ به، كأمَضَّهُ، ـ مَضَّ الخَلُّ فاهُ: أحْرَقَهُ، ـ مَضَّ الكُحْلُ العيْنَ يَمُضُّها ويَمَضُّها: آلَمَها، كأَمَضَّها، ـ كُحْلٌ مَضٌّ: مُمِضٌّ، ـ مَضَّتِ العَنْزُ مَضِيضاً: شَرِبَتْ، وعَصَرَتْ مَرَمَّتيْها. ـ مَضِضَ: أَلِمَ. ـ أمَضَّهُ جِلْدُهُ فَدَلَكَهُ: أحَكَّهُ. ـ امرأةٌ مَضَّةٌ: لا تَحْتَمِلُ ما يسوؤها. ـ مَضَضُ: اللَّبَنُ الحامِضُ، ووجَعُ المُصِيبَةِ، مَضِضْتَ، تَمَضُّ مَضضاً ومَضيضاً ومَضاضةً. ـ مَضُّ: المَصُّ، أو أبْلَغُ منه، ـ مِضُّ، مَكْسُورَةً مُثَلَّثَةَ الآخِرِ مَبْنِيَّةً: أن يقولَ بشفَتِهِ شِبْهَ لا وهو مُطْمِعٌ، يقال: مِضٌّ ومِضًّا ومِضٍّ، ـ مِضٌّ، مُنَوَّنَةً: كَلِمَةٌ تُسْتَعْمَلُ بِمَعْنَى لا، وفي المثلِ: ‘‘إنَّ في مِضٌّ لَمَطْمَعاً’‘، و’‘إنَّ في مَضٍّ’‘. ـ مَضُّ: حَجَرٌ في البِئْرِ العادِيَّةِ، يُتْبَعُ ذلك حتى يُدْرَكَ فيه الماء، ورُبَّما كان لها مَضَّانِ. ـ مَضَّةُ من الألبانِ: الحامِضَةُ. ـ رجُلٌ مَضُّ الضَّرْبِ: مُوجِعهُ. ـ مُضاضُ: الخالِصُ، وابنُ عَمْرٍو الجُرْهُمِيُّ، وشجرٌ، والماء لا يُطاقُ مُلوحةً. ـ مَضَّضَ تَمْضيضاً: شرِبَهُ. ـ مِضْماضُ: الحُرْقَةُ، والخفيفُ السَّريعُ من الرِّجالِ، ـ مِضْماضُ ومَضْماضُ: وتحريكُ الماءِ في الفَمِ. ـ تَماضُّوا: تَلاحَوْا. ـ مَضْمَضَةُ: تحريكُ الماء في الفَمِ، وغَسْلُ الإِناء وغيرِهِ. ـ تَمَضْمَضَ للوضُوء: مَضْمَضَ، ـ تَمَضْمَضَ الكَلْبُ في أثَرِهِ: هَرَّ.