نَزِهَ نَزَاهَةً، ونَزاهِيَةً فهو نَزِهٌ، ونَزِيهٌ، وهي نَزِهَةٌ، ونَزِيهةٌ
نَزِهَ المكانُ : بَعُدَ عن الريف وفساد الهواء
نَزِهَ فلانٌ: تباعَدَ عن كلِّ مكروه
نَزِهَ الأَرضُ: تَزَيَّنَتْ بالنَّبات
نَزِهونَ : (اسم)
نَزِهونَ : جمع نَّزِهُ
نَزَّز : (فعل)
نَزَّزهُ عن كذا: نزَّهَه
نَزَّزت الظبية ولدها: ربَته طفلا
نَزَّى : (فعل)
نَزَّاهُ : أَنْزَاه
,
مَنز(المعجم الرائد)
منز 1- منز : كثير التحرك. 2- منز : مهد، سرير طفل.
النَزُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ النَزُّ ونِزُّ: ما يَتَحَلَّبُ من الأرضِ من الماءِ، ـ نَزُّ: الكثيرُ، والذَّكِيُّ الفُؤادِ الظَّريفُ الخفيفُ، والسَّخِيُّ، والطَّيَّاشُ، والكثيرُ التَّحَرُّكِ، كالمِنَزِّ. ـ نَزَّ يَنِزُّ نَزيزاً: عدا، وصَوَّتَ، ـ نَزَّ الأرضُ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ، أو صارَتْ مَنابعَ، ـ نَزَّ عَنِّي: انْفَرَدَ. ـ نِزَّةُ: الشَّهْوَةُ. ـ نَزيزُ: الشَّهْوانُ، والظريفُ، واضْطِرابُ الوَتَرِ عندَ الرَّمْيِ، نَزَّ يَنِزُّ. ـ أنَزَّ: تَصَلَّبَ، وتَشدَّدَ. ـ مُنازَّةُ: المُعازَّةُ. ـ نَزْنَزَةُ: تَحْريكُ الرأسِ. ـ نُزانِزُ: القَريعُ من الفُحولِ. ـ نَزَّزَهُ عن كذا: نَزَّهَهُ، ـ نَزَّزَ الظَّبْيَةُ: رَبَّتْ وَلَدَها طِفْلاً. ـ نَزِيزُ شَرٍّ ونِزَازُهُ: لَزيزُهُ ولِزازُهُ. ـ مِنَزُّ: المَهْدُ. ـ ظَليمٌ نَزٌّ: لا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ.
المِنَزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
المِنَزُّ المِنَزُّ يقال: رجل مِنزٌّ: كثير التحرُّك. و المِنَزُّ مَهدُ الصبي.
المَنْزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
المَنْزَهُ : الموضعُ البَعيد. والجمع : مَنازِهُ.
نزز(المعجم لسان العرب)
"النَّزُّ والنِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء، فارسي معرّب. وأَنَزَّت الأَرضُ: نبع منها النَّزُّ. وأَنَزَّت: صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ. ونَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ. ونَزَّتْ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ. وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ، قال لعمر،رضي الله عنه: البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ؛ وفي بعض الأَوصاف: أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ، وقَصَبُها لا يَهْتَزُّ. وأَرض نازَّة ونَزَّة: ذات نَزٍّ؛ كلتاهما عن اللحياني. والنَّزُّ والنِّزُّ: السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف؛
وأَنشد: وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ،فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَم؟
قال: أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة الطيش لا خفة الروح والعقل. قال: وأَراد بالنُّزالة (* قوله« واراد بالنزالة» لعل البيت روي بنز للنزالة، فنقل عبارة من شرح عليها، والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم رواه شارح القاموس من نزالة ) الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه. وناقة نَزَّةٌ: خفيفة؛ وقوله: عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا،وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا،أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا أَي يمضي عليه. ونَزّاً أَي خفيفاً. وظَلِيم نَزٌّ: سريع لا يستقر في مكان؛
قال: أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ وَخْد: بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر. والمِنَزُّ: الكثير الحركة. والمِنَزُّ: المَهْدُ مَهْدُ الصبي. ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً: عدا وصَوَّتَ؛ قال ذو الرمة: فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها،نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه. وقتلته النَّزَّة أَي الشهوة. وفي نوادر الأَعراب: فلان نَزِيزٌ أَي شهوان، ويقال: نِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ. "