وصف و معنى و تعريف كلمة سيميع:


سيميع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و ميم (م) و ياء (ي) و عين (ع) .




معنى و شرح سيميع في معاجم اللغة العربية:



سيميع

جذر [ميع]

  1. مَعُكَ : (فعل)
    • مَعُكَ مَعاكةً فهو مَعِكٌ
    • مَعُكَ الوَلَدُ : حَمُقَ
  2. مَعَّكَ : (فعل)
    • مَعَّكَ، يُمَعِّكُ، مصدر تَمْعِيكٌ
    • مَعَّكَ الدَّابَّةَ : مَرَّغَهَا فِي التُّرَابِ
  3. معَكَ : (فعل)
    • معَكَ يمعَك ، معْكًا ، فهو ماعِك ، والمفعول مَمْعوك
    • معَك الأديمَ ونحوَه :دلكه دلْكًا شديدًا
    • معَك فلانًا بالحربِ والقتالِ والخصومة: لواه وأذلَّه
    • مَعَكَهُ دَيْنَهُ وَبِدَيْنِهِ : مَطَلَهُ لَهُ، دَافَعَهُ، سَوَّفَهُ
  4. أمعاء : (اسم)
    • أمعاء : جمع مِعى


  5. إِعْنَان : (اسم)
    • إعْنَان : مصدر أَعَنَّ
  6. أَمعَ : (فعل)
    • أَمْعَتِ النخلةُ: صَار ثمرُها مَعْواً
    • أَمْعَ البُسرُ: أَرطَب
  7. أَمعَنَ : (فعل)
    • أمعنَ / أمعنَ في يُمعن ، إمعانًا ، فهو مُمْعِن ، والمفعول مُمْعَن
    • أَمْعَنَ فلانٌ: تباعد
    • أمعن النَّظرَ في الأمر/ أمعن في الأمر: جدَّ وبالغ في استقصائه وأطال التفكيرَ فيه
    • أَمْعَنَ النَّظَرَ في أُمورِهِ: اِسْتَقَصاها، تَأَمَّلَ فيها بِرَوِيَّةٍ وَتَفْكيرٍ، دقَّقَ، تَدَبَّرَ يُمْعِنُ في أُمورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ قَراراً
    • أَمْعَنَ في الخَطَإِ : تَمادَى وَبالَغَ فِيهِ لَمْ يَزَلْ يُمْعِنُ في العِصْيانِ أَمْعَنَ في السَّيْرِ
    • أَمْعَنَ التَّاجِرُ : كَثُرَ مالُهُ
    • أَمْعَنَتِ الأَرْضُ : رَوِيَتْ، شبِعَتْ مِنَ الماءِ
    • أَمْعَنَ في الطَّلَبِ : جَدَّ، بالَغَ في الاسْتِقْصاءِ أَمْعَنَ في البَلَدِ
    • أَمْعَنَ الماءُ : مَعَنَ، سالَ
    • أَمْعَنَ الماءَ : أَسالَهُ
    • أَمْعَنَ الْمُتَّهَمُ : اِعْتَرَفَ، أَذْعَنَ أَمْعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ بَعْدَ إِنْكارِهِ، وَقَدْ يَعْنِي العَكْسَ، أَي الإنْكارَ بَعدَ الإِقْرارِ
  8. تأمُّع : (اسم)
    • تأمُّع : مصدر تَأَمَّعَ
  9. مَعَ : (حرف/اداة)
    • لفظة تفيد المصاحبة واجتماع شيئين، ولها استعمالان: أوّلهما: (أن تكون مضافة
  10. مَعَنَ : (فعل)


    • مَعَنْ، مصدر مَعْن فهو مَعِين والجمع : مُعُن
    • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
    • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
    • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
    • مَعَنَ الْمَطَرُ الأرْضَ : اسْتَمَرَّ مُتَدَفِّقاً فَأَرْوَاهَا
    • مَعَنَ الماءُ: سَهُلَ وسال، أَو جَرَى
  11. مَعِنَ : (فعل)
    • مَعِنَ مَعَناً
    • مَعِنَ الموضعُ أَو النبتُ : رَوِيَ من الماءِ
  12. مَعَّ : (فعل)
    • مَعَّ مَعّاً
    • مَعَّ الشحمُ ونحوُه: ذاب
  13. مَعا : (فعل)
    • مَعَا مُعَاءً
    • مَعَا الْهِرُّ : ماءَ، صَوَّتَ
  14. مُعَتَّ : (اسم)
    • رجُلٌ معتَّهٌ: ناقِصُ العقل، مضطربُ الخَلْق
,
  1. مَع (المعجم الرائد)
    • مع - يمع ، معا
      1-مع الشحم : ذاب


  2. معت (المعجم لسان العرب)
    • "مَعَتَ الأَدِيمَ يَمْعَتُه مَعْتاً: دَلَكه، وهو نحوٌ من الدَّلْكِ.
      "
  3. معع (المعجم لسان العرب)
    • "المَعُّ: الذّوَبانُ.
      والمَعْمَعةُ: صوت الحَريقِ في القَصَبِ ونحوه، وقيل: هو حكايةُ صوتِ لهب النار إِذا شُبَّتْ بالضِّرامِ؛ ومنه قولُ امرئ القيس: كمَعْمَعةِ السَّعَفِ المُوقَدِ وقال كعب بن مالك: مَنْ سَرَّه ضرْبٌ يُرَعْبِلُ بعضُه بعضاً، كمَعْمَعةِ الأَباءِ المُحْرَقِ والمَعْمَعةُ: صوت الشُجَعاءِ في الحرب، وقد مَعْمَعوا؛ قال العجاج: ومَعْمَعَتْ في وَعْكةٍ ومَعْمَعا

      ويقال للحرب مَعْمَعةٌ، وله معنيان: أَحدهما صوت المُقاتلةِ، والثاني اسْتِعارُ نارِها.
      وفي حديث: لا تَهْلِكُ أُمَّتي حتى يكون بينهم التمايُلُ والتمايُزُ والمَعامِعُ؛ المَعامِعُ شدَّة الحرْبِ والجِدُّ في القِتالِ وهَيْجُ الفِتَنِ والْتِهابُ نِيرانِها، والأَصل فيه مَعْمعةُ النارِ،وهي سُرْعةُ تَلَهُّبِها، ومثله مَعْمَعةُ الحرِّ، وهذا مثل قولهم: الآن حَمِيَ الوَطِيسُ.
      والمَعْمَعةُ: شدَّةُ الحرّ؛ قال لبيد: إِذا الفَلاةُ أَوحَشَتْ في المَعْمَعهْ والمَعْمَعانُ كالمَعْمَعةِ، وقيل: هو أَشدُّ الحرّ.
      وليلة مَعْمَعانةٌ ومَعْمَعانيَّةٌ: شديدةُ الحرّ،وكذلك اليومُ مَعْمَعانيٌّ ومَعْمَعانٌ.
      وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: كان يَتَتَبَّعُ اليومَ المَعْمَعانِيَّ فيصومُه أَي الشديدَ الحرّ.
      وفي حديث ثابت، قال بكر بن عبد الله: إِنه لَيَظَلُّ في اليوم المَعْمَعانيِّ البعيدِ ما بين الطرَفَيْنِ يُراوِحُ ما بين جَبْهَتِه وقدَمَيْه.
      ويومٌ مَعْماعٌ كمَعْمَعانيٍّ؛

      قال: يومٌ من الجَوْزاءِ مَعْماعٌ شَمِسْ ومَعْمَعَ القومُ أَي ساروا في شدَّةِ الحرّ.
      والمَعْمَعُ: المرأَة التي أَمرُها مُجْمَعٌ لا تُعْطِي أَحداً من مالها شيئاً.
      وفي حديث أَوْفى بن دَلْهَمٍ: النساء أَربع، فمنهن مَعْمَع لها شَيْئُها أَجْمَع؛ هي المسْتَبدةُ بمالها عن زوجها لا تواسِيه منه؛ قال ابن الأَثير: هكذا فسر.
      والمَعْمَعِيُّ: الرجل الذي يكون مع مَن غَلَب.
      ويقال: مَعْمَعَ الرجلُ إِذا لم يحْصُل على مذهَبٍ كأَنه يقول لكّلٍ أَنا معَك، ومنه قيل لمثله: رجل إِمَّعٌ وإِمَّعةٌ.
      والمَعْمَعةُ: الدَّمْشَقةُ وهو عَمَلٌ في عَجَلٍ.
      وامرأَة مَعْمَعٌ: ذكِيَّةٌ مُتَوَقِّدةٌ، وكذلك الرجل.
      ومَعَ، بتحريك العين: كلمة تضم الشيء إِلى الشيء وهي اسم معناه الصحبة وأَصلها مَعاً، وذكرها الأَزهري في المعتلِّ؛ قال محمد بن السريّ: الذي يدل على أَن مَعَ اسمٌ حركة آخره مع تحرك ما قبله، وقد يسَكن ويُنَوَّنُ،تقول: جاؤوا مَعاً.
      الأَزهري في ترجمة معاً: وقال الليث كنا معاً معناه كنا جميعاً.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: إِنَّا معَكم إِنما نحن مستهزئُون؛ نصب معكم كنصب الظروف، تقول: أَنا معكم وأَنا خَلْفَكم، معناه أَنا مستقِرّ معكم وأَنا مستقر خلفكم.
      وقال تعالى: إِنَّ الله مع الذين اتقَوْا والذين هم محسنون، أَي ناصِرُهم؛ وكذلك قوله: لا تحزن إِن الله معنا؛ أَي الله ناصِرنا، وقوله: وكونوا مع الصادقين، معناه كونوا صادِقين، وقوله عز وجل: إِنَّ مع العُسْرِ يُسْراً، معناه بعدَ العسر يُسْر، وقيل: إِنَّ بمعناها مَعْ بسكون العين غير إِنَّ مع المتحركة تكون اسماً وحرفاً ومع الساكنة العين حرف لا غير؛

      وأَنشد سيبويه: ورِيشِي مِنْكُمُ وهَوايَ مَعْكُمْ،وإِنْ كانتْ زِيارَتُكم لِماما وحكى الكسائي عن ربيعة وغَنْمٍ أَنهم يسكِّنون العين مِنْ مَعْ فيقولون معْكم ومعْنا، قال: فإِذا جاءت الأَلف واللام وأَلف الوصل اختلفوا فيها،فبعضهم يفتح العين وبعضهم يكسرها، فيقولون مَع القومِ ومَعَ ابنِك،وبعضهم يقول مَعِ القوم ومَعِ ابنِك، أَما من فتح العين مع الأَلف واللام فإِنه بناه على قولك كنا مَعاً ونحن معاً، فلما جعلها حرفاً وأَخرجها من الاسم حذف الأَلف وترك العين على فتحها فقال: معَ القوم ومعَ ابنك، قال: وهو كلام عامة العرب، يعني فتح العين مع الأَلف واللام ومع أَلف الوصل، قال: وأَما من سكَّن فقال معْكم ثم كسر عند أَلف الوصل فإِنه أَخرجَه مُخْرَجَ الأَدَواتِ، مثل هَلْ وبَلْ وقدْ وكمْ، فقال: معِ القومِ كقولك: كمِ القومُ وبلِ القوم، وقد ينوَّن فيقال جاؤوني معاً؛ قال ابن بري: مَعاً تستعمل للاثنين فصاعِداً، يقال: هم مَعاً قِيامٌ وهنَّ معاً قيامٌ؛ قال أُسامةُ بن الحرث الهذلي: فسامُونا الهِدانةَ مِن قَريبٍ،وهُنَّ مَعاً قِيامٌ كالشُّجُوبِ والهِدانةُ: المُوادَعةُ؛ وقال آخر: لا تُرْتَجى حِينَ تُلاقي الذَّائِدا،أَسَبْعةً لاقَتْ مَعاً أَمْ واحِداً؟ وإِذا أَكثر الجل من وقول مع قيل: هو يُمَعْمِعُ مَعْمعةً.
      قال: ودرهم مَعْمَعِيٌّ كتب عليه مع مع؛ وقوله: تَغَلْغَلَ حُبُّ عَثْمةَ في فؤَادي،فَبادِيهِ مع الخافي يَسِيرُ أَراد فبادِيهِ مضموماً إِلى خافِيه يسِيرٌ، وذلك أَنه لما وصف الحبّ بالتغَلْغُلِ إِنما ذلك وصْفٌ يَخُصُّ الجَواهِرَ لا الأَحْداثَ، أَلا تر أَن المتغَلغِلَ في الشيء لا بدَّ أَن يتجاوز مكاناً إِلى آخر؟ وذلك تفرِيغُ مَكانٍ وشُغْلُ مكان، وهذه أَوصاف تخص في الحقيقة الأَعيان لا الأَحداث،فأَما التشبيه فلأَنه شبه ما لا ينتقل ولا يزول بما ينتقل ويزول، وأما المبالغة والتواليد فإِنه أَخرجه عن ضعف العَرَضِيَّةِ إِلى قوة الجَوْهَرِيَّةِ.
      وجئت مِن معِهم أَي من عندهم.
      "


معنى سيميع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**مَيَّعَ** \- [م ي ع]. (ف: ربا. متعد).** مَيَّعْتُ**،** أُمَيِّعُ**،** مَيِّعْ**، مص. تَمْيِيعٌ. 1. "مَيَّعَ الغَازَ" : حَوَّلَهُ إِلَى سَائِلٍ. 2. "مَيَّعَ جَوَّ النِّقَاشِ" : أَفْسَدَهُ وَحَوَّلَهُ عَنْ مَجْرَاهُ الْحَقِيقِيِّ.

معجم اللغة العربية المعاصرة
إماعة [ مفرد ] : مصدر أماع .


معجم اللغة العربية المعاصرة
I تميَّعَ يتميَّع، تميُّعًا، فهو مُتميِّع • تميَّع السَّمْنُ وغيرُه: تسيَّل وذاب "تميَّع المَعْدِنُ/ الجليدُ- هذا دواء لتميُّع الدّم". • تميَّع الحقُّ: ذهب وضاع، تحوّل أمر المطالبة به من الجدّ إلى الهزل. II تَميُّع [مفرد]: 1- مصدر تميَّعَ. 2- (فز) ظاهرة امتصاص مادّة ما لبخار الماء من الجو وذوبانها فيه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ماع يميع ، مع ، ميعا وميوعة ، فهو مائع• ماع الشيء : سال وجرى . • ماعت الزبدة ونحوها : ذابت . • ماع الشخص : فتر وحمق ماع سلوكه منذ طفولته .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أماع يميع ، أمع ، إماعة ، فهو مميع ، والمفعول مماع• أماع الجامد : حوله إلى سائل أو غاز أماعت السمن - أماع الجليد - تجري إماعة الغاز بإحداث ضغط شديد عليه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تميع يتميع ، تميعا ، فهو متميع• تميع السمن وغيره : تسيل وذاب تميع المعدن / الجليد - هذا دواء لتميع الدم . • تميع الحق : ذهب وضاع ، تحول أمر المطالبة به من الجد إلى الهزل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميع يميع ، تمييعا ، فهو مميع ، والمفعول مميع• ميع الغاز : أماعه ، حوله إلى سائل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تميع [ مفرد ] : 1 - مصدر تميع . 2 - ( فز ) ظاهرة امتصاص مادة ما لبخار الماء من الجو وذوبانها فيه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مائع [ مفرد ] : ج مائعون ( للعاقل ) وموائع ( لغير العاقل ) ، مؤ مائعة ، ج مؤ مائعات ( للعاقل ) وموائع ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من ماع . 2 - سائل ، عكسه جامد حبر / غاز مائع . 3 - فاتر أحمق أو متخنث رجل مائع - فتاة مائعة . 4 - ( فز ) وصف لكل مادة تنساب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مميع [ مفرد ] : اسم فاعل من أماع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميع [ مفرد ] : مصدر ماع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميعة [ مفرد ] : ج ميعات وميعات : سيلان الشيء المصبوب . • ميعة الشيء : أوله ميعة الشباب / الصبا : أوله ونشاطه ، ريعانه - ميعة السكر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ميوعة [ مفرد ] : مصدر ماع .
مختار الصحاح
م ي ع : ماعَ السَّمن جرى على وجه الأرض من باب باع و تَمَيَّعَ مثله
الصحاح في اللغة
المَيْعُ: مصدر ماعَ السمنُ يَميعُ، إذا ذاب. والمَيْعُ: سيلان الشيء المصبوب. وقد ماعَ الشيءُ يَميعُ، إذا جرى على وجه الأرض. وتَمَيَّعَ مثله. والمَيْعَةُ: النشاطُ، وأوَّل جريِ الفرس، وأوَّل الشباب، وأوَّل النهار. والمَيْعَةُ أيضاً: صمغُ يسيل من شجرٍ ببلاد الروم، يؤخذ فيُطبخُ، فما صفا منه فهو المَيْعَةُ السائلةُ، وما بقي منه شِبْه الثَجيرِ، فهو المَيْعَةُ اليابسةُ.
تاج العروس

ماعَ الشَّيءُ يَمِيعُ مَيْعاً : جَرَى على وَجْهِ الأرْضِ جَرْياً مُنْبَسِطاً في هِينَةٍ كالماءِ والدَّمِ والسَّرَابِ ونَحْوه وهُوَ في السَّرَابِ مَجازٌ وأنْشَدَ اللَّيْثُ :

" كأنَّهُ ذُو لِبَدِ دَلَهْمَسُ

" بساعدَيْهِ جَسَدٌِ مُوَرَّسُ

" منَ الدِّماءِ مائِعٌ ويُبَّسُ وماعَ الفَرَسُ : جَرَى

وماعَ السَّمْنُ مَيْعاً : ذابَ ومنهُ الحَديثُ : إنْ كانَ مائِعاً فأرِقْهُ وإنْ كانَ جامِساً فألْقِ ما حَوْلَه أي ذائِباً كانْمَاعَ ومنْهُ حَديثُ المَدِينَةِ : لا يُرِيدُهَا أحَدٌ بكَيدٍ إلا انْمَاعَ كما يَنْمَاعُ المِلْحُ في الماءِ أي : ذابَ وجَرَى

ومن المَجَازِ : المائِعَةُ : ناصِيَةُ الفَرَسِ إذا ماعَتْ أي طالَتْ وسالَتْ ومنْهُ قَوْلُ عَدِيِّ بنِ زَيْدٍ العِبَادِيِّ يَصِفُ فَرَساً :

مُصَمِّمَ أطْرَافِ العِظَامِ مُحَنَّباً ... يُهَزْهِزُ غُصْناً ذا ذَوائِبَ مائِعَا أرادَ بالغُصْنِ النّاصِيَةَ

وقالَ اللَّيْثُ : المَيْعَةُ والمائِعَةُ : عِطْرٌ طَيِّبُ الرائِحَةِ جِدّاً أوْ صَمْغٌ يَسِيلُ منْ شَجَرٍ بالرُّومِ يؤْخَذ فيُطْبَخُ فما صَفا مِنْهُ فهُوَ المَيْعَةُ السّائِلَةُ وما بَقِي مِنْهُ شِبْهَ الثَّجِيرِ فهُوَ المَيْعَةُ اليابِسَةُ كما في الصِّحاحِ أوْ دَسَمُ المُرِّ الطَّرِيّ يُدَقُّ المُرُّ بماءٍ يَسيرٍ ويُعْتَصَرُ بلَوْلَبٍ فتُسْتَخْرَجُ المَيْعَةُ أو هِيَ صَمْغُ شَجَرَةِ السَّفَرْجَلِ أوْ شَجَرَةٌ كالتُّفّاحِ لَهَا ثَمَرَةٌ بَيْضَاءُ أكْبَرُ منَ الجَوْزِ تُؤْكَلُ ولُبُّ نَواهَا دَسِمٌ يُعْصِرُ منْهُ المَيْعَةُ السّائِلَةُ ووقَعَ في بَعْضِ النُّسَخِ زِيادَةُ واوٍ بيْنَ المَيْعَةِ والسّائِلَةِ وهُوَ خَطَأُ وقِشْرُ الشَّجَرَةِ المَيْعَةُ اليابِسَةُ والكَثيرُ منَ السّائِلَةِ مَغْشُوشٌ وخالِصُهَا مُسَخِّنٌ مُلِيِّنٌ مُنْضِجٌ صالِحٌ للزُّكّامِ والسُّعالِ ومِثْقَالانِ بثَلاثِ أواقٍ ماءً حاراً يُسْهِلُ البَلْغَم بلا أذىً ورائِحَتُه تَقْطَعُ العُفُونَةَ وتَمْنَعُ الوَبَاءَ كما صَرَّحَ بهِ الأطِبَّاءُ في كُتُبِهِمْ

ومَيْعَةُ الشَّبَابِ والنَّهَارِ : أوَّلُهُمَا كما في الصِّحاحِ

وأمَعْتُه إماعَةً : أسَلْتُه إسَالَةً

وتَمَيَّعَ : تَسَيَّلَ وسُئلَ ابنُ مَسْعودٍ رضيَ اللهُ عنه عنِ المُهْلِ فأذابَ فِضَّةً فجَعَلَتْ تَمَيَّعُ وتَلوَّنُ فقالَ : هذا منْ أشْبَهِ ما أنْتُمْ رَاءثونَ بالمُهْلِ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الإماعُ ككتَابٍ : الإماعَةُ كإقامِ وإقامَةٍ

وامْتاعَه : اسْتَالَه

ومَيْعَةُ الحُضْرِ : أوَّلَهُ ونَشَاطه وكذلكَ مَيْعَةُ السُّكْرِ وقيلَ : مَيْعَةُ كُلِّ شيءٍ : مُعْظَمُه

وماعَ السَّرابُ يَمِيعُ : جَرى على الأرْضِ مُضْطَرِباً وهوَ مجازٌ

والمَيْعَةُ : سَيَلانُ الشَّيءِ المَصْبُوبِ

ويُقَالُ لهذهِ الهَنَةِ : مَيْعَةٌ لسَيَلانِه

والمائِعُ : الأحْمَقُ

فصل النون مع العين

لسان العرب
ماعَ والدمُ والسَّرابُ ونحوه يَمِيعُ مَيْعاً جرى على وجه الأَرض جرْياً منبسطاً في هِينةٍ وأَماعَه إِماعَةً وإِماعاً قال الأَزهري وأَنشد الليث كأَنَّه ذُو لِبَدٍ دَلَهْمَسُ بساعِدَيْه جَسَدٌ مُوَرَّسُ من الدِّماءِ مائِعٌ ويُبَّسُ والمَيْعُ مصدر قولك ماعَ السمْنُ يَمِيعُ أَي ذابَ ومنه حديث ابن عمر أَنه سئل عن فأْرةٍ وقَعَت في سَمْنٍ فقال إِن كان مائعاً فأَرِقْه وإِن كان جامِساً فأَلْقِ ما حوْلَه قوله إِن كان مائعاً أَي ذائباً ومنه سميت المَيْعَةُ لأَنها سائلةٌ وقال عطاء في تفسير الويل الوَيْلُ وادٍ في جهنم لو سُيِّرَت فيه الإِبلُ لَما عَت من حَرّه فيه أَي ذابَتْ وسالَتْ نعوذ بالله من ذلك وفي حديث عبد الله بن مسعود حين سئل عن المُهْلِ فأَذابَ فِضَّةً فجعلت تَمَيَّعُ وتَمَوَّنُ فقال هذا من أَشْبهِ ما أَنتم راؤُون بالمُهْلِ وفي حديث المدينة لا يريدها أَحد بِكَيْدٍ إِلا انْماعَ كما يَنْماعُ المِلْحُ في الماءِ أَي يَذُوبُ ويجري وفي حديث جرير ماؤُنا يَمِيعُ وجَنابُنا مَرِيعٌ وماعَ الشيءُ والصُّفْرُ والفِضَّةُ يَمِيعُ وتَمَيَّعَ ذابَ وسالَ ومَيْعةُ الحُضْرِ والشَّبابِ والسُّكْرِ والنهارِ وجرْي الفَرَسِ أَوَّلُه وأَنْشَطُه وقيل مَيْعةُ كلِّ شيء مُعْظَمُه والمَيْعةُ سَيَلانُ الشيء المَصْبُوبِ والمَيْعةُ والمائِعةُ ضرب من العِطْرِ والمَيْعةُ صَمْغٌ يسيل من شجر ببلاد الروم يؤخذ فيطبخ فما صفا منه فهو المَيْعةُ السائلةُ وما بَقِيَ منه شِبْهَ الثَّجِير فهو المَيْعةُ اليابسةُ قال الأَزهري ويقول بعضهم لهذه الهَنةِ مَيْعةٌ لسَيَلانِه وقال رؤبة والقَيْظُ يُغْشِيها لُعاباً مائِعا فَأْتَجَّ لَفَّافٌ بها المَعامِعا ائْتَجَّ تَوَهَّجَ واللَّفَّافُ القَيْظُ يَلُفُّ الحرّ أي يجمعه ومَعْمَعةُ الحرّ التِهابُه ويقال لناصِيةِ الفرَس إِذا طالَتْ وسالتْ مائعة ومنه قول عدي يهَزْهِزُ غُصناً ذا ذوائبَ مائعا أَراد بالغُصن الناصيةَ
الرائد
* ميع تمييعا. الغاز: حوله إلى سائل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: