وصف و معنى و تعريف كلمة سيناء:


سيناء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و نون (ن) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح سيناء في معاجم اللغة العربية:



سيناء

جذر [سين]

  1. سَيناء: (اسم)
    • سَيْناء / سِيناء
    • سِينا ، سينين ؛ شبه جزيرة في مصر مثلَّثة الشكل تربط إفريقيا بآسيا ، وهي غنيّة بالمعادن والبترول ، ذات أهميَّة تاريخيّة وسياسيّة ودينيّة
    • طور سيناء : جَبَل كلَّم الله موسى عليه السلام عنده
  2. سين: (اسم)
    • السِّينُ : هو الحرف الثاني عشر من حروف الهجاء ، مخرجه من بين طرف اللسان وفويق الثنايا العليا وهو مهموس رخو من حروف الصفير
    • والسينُ المفتوحة : تدخل على المضارع فتخلصه للاستقبال ، وتقرب وقوعه ، ويقال لها سين التنفيس ، ومنه في التنزيل العزيز : البقرة آية 137 فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ ) )
,
  1. السِّينُ
    • ـ السِّينُ : حرفٌ مَهْموسٌ من حُرُوفِ الصَّفيرِ ، ويَمْتازُ عن الصادِ بالإِطْباق ، وعن الزاي بالهَمْس ، ويُزادُ ، وتُبْدَلُ منه التاءُ ، وجَبَلٌ ، وقرية بأَصْفَهانَ ، منها : أبَوَا منصورٍ المُحَمَّدانِ ، ابنُ زَكَرِيَّا ، وابنُ سَكْرَوَيْهِ سِّينِيَّانِ ، سَمِعَا ابنَ خُرْشِيدَ قُولَةَ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ الله بنِ سِينٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ { يس }، أي : يا إِنْسانُ ، أو يا سَيِّدُ .
      ـ سِينى : جَدُّ أبي عَلِيٍّ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ الله ،
      ـ سِينا : حِجَارَةٌ معروفة .
      ـ سِينانُ : قرية بمَرْوَ ، وجَدُّ محمدِ بنِ المغِيرةِ ، وجَدٌّ لِعلِيِّ بنِ محمدِ بنِ عبدِ الله ، صاحِبِ الطَّبَرَانِيِّ .
      ـ طُورُ سِينينَ وسِيناءَ ، وسَيناءُ ، وسِينا : جبلٌ بالشام .
      ـ سِينِيِنِيَّةُ : شجرةٌ , ج : سِينينَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. سَيْناء
    • سَيْناء / سِيناء :-
      سِينا ، سينين ؛ شبه جزيرة في مصر مثلَّثة الشكل تربط إفريقيا بآسيا ، وهي غنيّة بالمعادن والبترول ، ذات أهميَّة تاريخيّة وسياسيّة ودينيّة :- { وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ } :-
      • طور سيناء : جَبَل كلَّم الله موسى عليه السلام عنده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. السِّينُ
    • ـ السِّينُ : حرفٌ مَهْموسٌ من حُرُوفِ الصَّفيرِ ، ويَمْتازُ عن الصادِ بالإِطْباق ، وعن الزاي بالهَمْس ، ويُزادُ ، وتُبْدَلُ منه التاءُ ، وجَبَلٌ ، وقرية بأَصْفَهانَ ، منها : أبَوَا منصورٍ المُحَمَّدانِ ، ابنُ زَكَرِيَّا ، وابنُ سَكْرَوَيْهِ سِّينِيَّانِ ، سَمِعَا ابنَ خُرْشِيدَ قُولَةَ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ الله بنِ سِينٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ { يس }، أي : يا إِنْسانُ ، أو يا سَيِّدُ .
      ـ سِينى : جَدُّ أبي عَلِيٍّ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ الله ،
      ـ سِينا : حِجَارَةٌ معروفة .
      ـ سِينانُ : قرية بمَرْوَ ، وجَدُّ محمدِ بنِ المغِيرةِ ، وجَدٌّ لِعلِيِّ بنِ محمدِ بنِ عبدِ الله ، صاحِبِ الطَّبَرَانِيِّ .
      ـ طُورُ سِينينَ وسِيناءَ ، وسَيناءُ ، وسِينا : جبلٌ بالشام .
      ـ سِينِيِنِيَّةُ : شجرةٌ , ج : سِينينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سينراما
    • سينراما :-
      آلة سينمائيّة تجعل ما يُشاهد على الشَّاشة كأنّه في صورته الطَّبيعيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سِينارْيُو


    • السِّنارْيُو السِّينَمائِيّ أَوِ الْمَسْرَحِيُّ : أَيِ النَّصُّ السِّينَمَائِيّ أَو الْمَسْرَحِيُّ الْمُتَضَمِّنُ لِتَعْلِيماتِ الْمُخْرِجِ وَلِحَرَكاتِ الْمُمَثِّلينَ وَأَجْواءِ أَداءِ أَدْوارِهِمْ مِنْ حَيْثُ الْمَناظِرُ والإِضاءةُ .

    المعجم: الغني

  4. سِينا
    • سِينا :-
      سيناء ، سينين ؛ شبه جزيرة في مصر مثلَّثة الشكل تربط إفريقيا بآسيا ، وهي غنيّة بالمعادن والبترول ، ذات أهميَّة تاريخيّة وسياسيّة ودينيّة :- { وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سِيْنَا } [ قرآن ] :-
      • طور سينا : جَبَل كلَّم الله موسى عليه السلام عنده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. سيناريو
    • سيناريو :-
      جمع سيناريوهات : ( الثقافة والفنون ) كتابة مفصّلة للمشاهد المختلفة التي يتألَّف منها الفيلم أو التَّمثيليَّة أو المسرحيَّة ، وتتضمَّن الحوار والتَّوضيحات الخاصّة بالتقاط المشاهد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. سين


    • س ي ن : طور سيناء جبل بالشام وهو طور أضيف إلى سيناء وهي شجر وكذا طُورُ سِينِينَ قال الأخفش سينين شجر واحدتها سينينة قال وقرئ { طور سيناء } وسيناء بالفتح والكسر والفتح أجود في النحو وقال أبو علي إنما لم يصرف لأنه جعل اسما للبقعة

    المعجم: مختار الصحاح

  7. السِّينُ
    • السِّينُ : هو الحرف الثاني عشر من حروف الهجاء ، مخرجه من بين طرف اللسان وفويق الثنايا العليا .
      وهو مهموس رخو من حروف الصفير .
      والسينُ المفتوحة : تدخل على المضارع فتخلصه للاستقبال ، وتقرب وقوعه ، ويقال لها سين التنفيس ، ومنه في التنزيل العزيز : البقرة آية 137 فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سِيمِياءٌ
    • [ س م و ].
      1 . :- سِيمِياءُ الشَّيْءِ :- : عَلامَتُهُ .
      2 . :- سِيمِياءُ الوَجْهِ :- : حُسْنُهُ .
      3 .: عِلْمٌ يَبْحَثُ دَلالَة الإِشاراتِ في الحَياةِ الاجْتِماعِيَّةِ وَأَنْظِمَتِها اللُّغَوِيَّةِ .

    المعجم: الغني

  9. سِيمياء


    • سِيمياء :-
      1 - سِحْر ، وحاصله إحداث مثالات خياليَّة لا وجود لها في الحسّ .
      2 - تعبير الوجه لشخص ما .
      • السِّيمياء : ( الكيمياء والصيدلة ) الكيمياء القديمة وكانت غايتها تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب ، واكتشاف علاج كلّي للمرض ووسيلة لإطالة الحياة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. سِيمياء
    • سِيمياء :-
      1 - سِحْر ، وحاصله إحداث مثالات خياليَّة لا وجود لها في الحسّ .
      2 - تعبير الوجه لشخص ما .
      • السِّيمياء : ( الكيمياء والصيدلة ) الكيمياء القديمة وكانت غايتها تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب ، واكتشاف علاج كلّي للمرض ووسيلة لإطالة الحياة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. السّيمياء
    • ( كم ) الكيمياء القديمة وكانت غايتها تحويل المعادن الخسيسة إلى ذهب ، واكتشاف علاج كلّي للمرض ووسيلة لإطالة الحياة .

    المعجم: عربي عامة

  12. السِّيمِياءُ
    • السِّيمِياءُ السِّيمِياءُ : السِّيما .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. السِّيمِياءُ
    • السِّيمِياءُ : السِّحر ، وحاصلُه إِحداث مثالات خياليّة لا وجود لها في الحسِّ .
      ( وانظر أيضا : سوم ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. سيميا
    • سيميا - و سيمياء
      1 - سيميا : علامة . 2 - سيميا بهجة . 3 - سيميا : حسن . 4 - سيميا : نوع من السحر .

    المعجم: الرائد

  15. نغض
    • " نَغَضَ الشيءُ يَنْغُضُ نَغْضاً ونُغُوضا ونَغضَاناً وتَنَغَّض وأَنْغَض : تحرَّك واضْطَرَبَ ، وأَنْغَضه هو أَي حرَّكه كالمتعَجِّب من الشيء .
      ويقال : نَغَضَ فلان أَيضاً رأْسَه ، يَتَعدَّى ولا يتعدَّى .
      والنَّغَضانُ : تَنَغُّضُ الرأْسِ والأَسنانِ في ارْتِجافٍ إِذا رَجَفَتْ تقول نَغَضَتْ ؛ ومنه حديث عثمان : سَلِسَ بَوْلي ونَغَضَتْ أَسْناني أَي قَلِقَتْ وتحرَّكَت .
      ويقال : نَغَضَ رأْسَه إِذا تحرَّك ، وأَنْغَضَه إِذا حرَّكَه ؛ ومنه الحديث : وأَخذ يُنْغِضُ رأْسه كأَنه يستفهم ما يقال له أَي يُحَرِّكه ويَمِيلُ إِليه .
      وفي التنزيل العزيز : فسَيُنْغِضون إِليك رُؤُوسهم .
      قال الفراء : أَنْغَضَ رأْسَه إِذا حرَّكَه إِلى فَوقُ وإِلى أَسفلُ ، والرأْس يَنْغُضُ ويَنْغِضُ لُغتان .
      والثنية إِذا تحرَّكت قيل : نَغَضَت سِنُّه ، وإِنما سُمِّي الظَّلِيمُ نَغْضاً ونَغِضاً لأَنه إِذا عَجِل في مشيته ارتفع وانخفض .
      قال أَبو الهيثم : يقال للرجل إِذا حُدِّثَ بشيء فحرَّك رأْسه إِنكاراً له : قد أَنْغَضَ رأْسه .
      ونَغَضَ رأْسُه يَنغُضُ ويَنْغِضُ نَغْضاً ونُغُوضاً أَي تحرَّك .
      ونَغَضَ برأْسِه يَنْغُضُ نَغْضاً : حرَّكه ؛ قال العجاج يصف الظليم : واسْتَبْدَلَتْ رُسُومُه سَفَنَّجا أَصَكَّ نَغْضاً ، لا يَني مُسْتَهْدَجا وفي المحكم : أَسَكَّ ، بالسين .
      والنَّغْضُ : الذي يُحَرِّك رأْسَه ويَرْجُف في مِشْيَتِه ، وصف بالمصدر .
      وكلُّ حركة في ارْتِجافٍ نَغضٌ .
      يقال : نَغَضَ رَحْلُ البعير وثَنِيَّةُ الغلام نَغْضاً ونَغَضاناً ؛ قال ذو الرمة : ولم يَنْغُض بهنَّ القَناطِر ونَغْضٌ ونِغْضٌ : الظَّلِيمُ كذلك معرفة لأَنه اسم للنوْع كأُسامة ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ النَّغْضُ الظليم الجَوَّالُ ، ويقال : بل هو الذي يُنغِضُ رأْسَه كثيراً .
      والنَّاغِضُ : الغُضْرُوفُ .
      ابن سيده : ونُغْضُ الكَتِف حيث تذهَب وتجيء ، وقيل : هو أَعلى مُنْقَطَع غُضْرُوفِ الكَتِف ، وقيل : النُّغْضانِ اللّذان يَنْغُضان من أَصل الكتف فيتحَرَّكانِ إِذا مشَى .
      وروى شُعبةُ عن عاصم عن عبد اللّه بن سَرْجِسَ ، رضي اللّه عنه ، قال : نظرت إِلى ناغِضِ كتف رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، الأَيْمن والأَيسر فإِذا كهيْئةِ الجُمْعِ عليه الثآليلُ ؛ قال شمر : الناغِضُ من الإِنسانِ أَصل العُنُق حيث يَنْغُضُ رأْسُه ، ونُغْضُ الكتِف هو العظم الرقيق على طَرَفها .
      وفي حديث أَبي ذر ، رضي اللّه عنه : بشِّر الكَنَّازِينَ برَضْفةٍ (* قوله « برضفة » كذا بالأَصل ، والذي في النهاية في غير موضع : برضف .) في النّاغِضِ أَي بحجر مُحْمىً فيوضع على ناغِضِه وهو فَرْعُ الكتف ، قيل له ناغض لتحرُّكه ، وأَصل النَّغْضِ الحركةُ .
      وفي حديث ابن الزبير : إِنَّ الكَعْبةَ لما احترقت نَغَضَتْ أَي تحرَّكت ووَهَتْ .
      وفي حديث سَلْمانَ في خاتَمِ النبوة : وإِذا الخاتَمُ في ناغِضِ كَتِفه الأَيسر ، وروي في نَغْضِ كتِفه ؛ النُّغْضُ والنَّغْضُ والنّاغِضُ : أَعلى الكتِف ، وقيل : هو العَظْمُ الرَّقِيقُ الذي على طرَفِه .
      وغيم نَغّاضٌ ، ونَغَضَ السَّحابُ إِذا كثُفَ ثم مَخَض تراه يتحرّك بعضُه في بعض ولا يَسِيرُ ؛ قال رؤبة : أَرَّقَ عَيْنيكَ عن الغِمَاضِ بَرْقٌ تَرَى في عارِضٍ نَغّاض ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي وقع في شعره : بَرْقٌ سرَى في عارِضِ نَهّاضِ الليث : يقال للغَيْم إِذا كَثُفَ ثم تَمَخَّض : قد نَغَضَ حيث تراه يتحرّك بعضُه في بعض مُتَحَيِّراً ولا يَسير .
      ومَحالٌ نُغَّضٌ ؛ قال الراجز : لا ماءَ في المَقْراةِ إِن لم تَنْهَضِ بمَسَدٍ فوقَ المَحالِ النُّغَّض ؟

      ‏ قال ابن بري : والنَّغْضةُ في شِعْر الطرماح يصف ثوراً : باتَ إِلى نَغْضةٍ يَطُوفُ بها ، في رأْسِ مَتْنٍ أَبْزَى به جَرَدُهْ هو الشجرة فيما فسره ابن قتيبة وفسر غيره النَّغْضةَ في البيت بالنّعامةِ .
      وفي صفته ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، من حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : كان نَغّاضَ البطْنِ ، فقال له عمر ، رضي اللّه عنه : ما نَغّاضُ البطنِ ؟ فقال : مُعَكَّنُ البطن ، وكان عُكَنُه أَحْسَنَ من سَبائكِ الذهبِ والفِضّةِ ؛

      قال : النَّغْضُ ونُتوء عن مُسْتَوَى البطنِ قيل للمُعَكَّنِ نَغَّاضُ البطن .
      "

    المعجم: لسان العرب



  16. نيل
    • " نِلت الشيء نَيْلاً ونالاً ونالةً وأَنَلْته إِيّاه وأَنَلْتُ له ونِلْته ؛ ابن الأَعرابي : نِلْته معروفاً ؛

      وأَنشد لجرير : إِني سأَشكُر ما أُوليت من حَسَن ، وخيرُ مَنْ نِلْت معروفاً ذَوو الشكر

      ويقال : أَنَلْتُك نائلاً ونِلْتكَ وتَنَوَّلْتُ لك ونَوَّلْتك ؛ وقال أَبو النجم يذكر نساء : لا يَتَنَوَّلْنَ من النَّوَالِ لِمَنْ تعرَّضْنَ من الرِّجالِ ، إِنْ لم يكن من نائلٍ حَلالِ أَي لا يُعْطِين الرجال إِلا حلالاً بتزويج ويجوز أَن يقال : نَوَّلَني فَتَوَّلْت أَي أَخذْت ، وعلى هذا التفسير لا يأْخُذْن إِلاَّ مهراً حلالاً .
      ويقال : ليس لك هذا بالنَّوَال ؛ قال أَبو سعيد : النَّوَال ههنا الصواب .
      وفي حديث أَبي جُحيفة : فحرج بلالٌ بفَضْل وَضوء النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فَبَيْن ناضِحٍ ونائلٍ أَي مصيبٍ منه وآخِذٍ .
      وفي حديث ابن عباس في رَجُل له أَربعُ نِسوةٍ فطلَّق إِحداهنّ ولم يَدْر أَيَّتَهُنَّ طلَّق فقال : يَنالُهُن من الطلاق ما يَنالهنّ من الميراث أَي أَن المِيراث يكون بينهن لا تسقط منهن واحدة حتى تُعرَف بعينها ، وكذلك إِذا طلَّقها وهو حيٌّ فإِنه يعتزلهنّ جميعاً إِذا كان الطلاق ثلاثاً ، يقول كما أُورِّثُهنَّ جميعاً آمرُ باعتزالهنَّ جميعاً .
      وقوله عزَّ وجل : وهَمُّوا بما لم يَنالوا ؛ قال ثعلب : معناه هَمُّوا بما لم يُدْرِكوه .
      والنَّيْل والنائِل : ما نِلْته .
      وما أَصاب منه نَيْلاً ولا نَيْلةً ولا نُولة .
      وقوله تعالى : لَن ينَالَ اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها ؛ أَراد لن يَصِل إِليه لحومُها ولا دماؤها وإِنما يصِل إِليه التَّقْوَى ، وذكَّر لأَن معناه لن ينال الله شيءٌ من لُحومِها ولا دِمائِها ، ونظيره قوله عز وجل : لا يَحِلُّ لك النساءُ من بعدُ ؛ أَي شيء من النساء ، وهو مذكور في موضعه .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً ؛ قال الأَزهري : روى المنذري عن بعضهم أَنه ، قال النَّيْل من ذوات الواو وقد ذكرناه في نول .
      وفلان يَنالُ من عِرْضِ فلان إِذا سَبَّه ، وهو يَنال من ماله ويَنال من عدوِّه إِذا وَتَرَه في مالٍ أَو شيء ، كل ذلك من نِلْت أَنالُ أَي أَصَبْت .
      ويقال : نالَني من فلان معروف يَنالُني أَي وَصَل إِليّ منه معروف ؛ ومنه قوله تعالى : لن يَنال اللهَ لُحومُها ولا دِماؤها ولكن يَناله التَّقوَى منكم ؛ أَي لن يصِل إِليه ما يُعدُّ لكم به ثَوابه غير التقوَى دون اللُّحوم والدِّماء .
      وفي الحديث : أَن رجُلاً كان يَنال من الصحابة ، يعني الوقيعة فيهم .
      يقال منه : نال يَنال نَيْلاً إِذا أَصاب ، فهو نائل .
      وفي حديث أَبي بكر : قد نالَ الرحيلُ أَي حانَ ودَنا .
      وفي حديث الحسن : ما نالَ لهم أَن يَفْقَهوا أَي لم يقرُبْ ولم يَدْن .
      الجوهري : نالَ خيراً يَنال نَيْلاً ، قال : وأَصله نَيِل يَنْيَل مثال تعِب يتعَب وأَناله غيره ، والأَمرُ منه نَلْ ، بفتح النون ، وإِذا أَخبرت عن نفسك كسرته .
      ونالةُ الدار : قاعَتُها لأَنها تُنال .
      ابن الأَعرابي : باحةُ الدار ونالَتُها وقاعَتُها واحد ؛ قال ابن مقبل : يُسقَى بأَجْدادِ عادٍ هُمَّلاً رَغَداً ، مثل الظِّباء التي في نالَةِ الحَرَ ؟

      ‏ قال الأَصمعي : نالةُ الحرَم ساحتها وباحتُها .
      والنِّيل : نهر مصر ، حماها الله وصانها ، وفي الصحاح : فيض مصر .
      ونِيل : نهر بالكوفة ، وحكى الأَزهري ، قال : رأَيت في سواد الكوفة قرية يقال لها النِّيل يَخْرِقُها خَلِيج كبير يَتَخَلَّج من الفُرَات الكبير ، قال : وقد نزلت بهذه القرية ؛ وقال لبيد : ما جاوَزَ النِّيلُ يوماً أَهل إِبْلِيلاً وجعل أُمية بن أَبي عائذ السَّحاب نِيلاً فقال : أَناخُ بأَعْجازٍ وجاشَتْ بِحارُه ، ومَدَّ له نِيلُ السماء المنزَّلُ ونُيَال : موضع ؛ قال السُّلَيك بن السُّلَكة : أَلَمَّ خَيالٌ من أُميَّة بالرَّكْبِ ، وهُنَّ عِجالٌ من نُيَالٍ وعن نَقْبِ ونائِلةُ : امرأَة .
      ونائلةُ : صنم كانت لقريش ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. نفد
    • " نَفِدَ الشيءُ نَفَداً ونَفاداً : فَنِيَ وذهَب .
      وفي التنزيل العزيز : ما نَفِدَت كلماتُ الله ؛ قال الزجاج : معناه ما انقَطَعَتْ ولا فَنِيَتْ .
      ويروى أَن المشركين ، قالوا في القرآن : هذا كلامٌ سَيَنْفَدُ وينقطع ، فأَعلم الله تعالى أَنّ كلامه وحِكْمَتَه لا تَنْفَدُ ؛ وأَنْفَدَه هو واسْتَنْفَدَه .
      وأَنْفَدَ القومُ إِذا نَفِدَ زادُهم أَو نَفِدَتْ أَموالُهم ؛ قال ابن هرمة : أَغَرّ كَمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ النَّدَى ، ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إِذا هو أَنْفَدَا واسْتَنْفَدَ القومُ ما عندهم وأَنْفَدُوه .
      واسْتَنْفَدَ وُسْعَه أَي اسْتَفْرَغَه .
      وأَنْفَدَتِ الرَّكِيَّةُ : ذهب ماؤها .
      والمُنافِدُ : الذي يُحاجُّ صاحبَه حتى يَقْطَع حُجَّتَه وتَنْفَدَ .
      ونافَدْتُ الخَصْمَ مُنافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تقطع حُجَّتَه .
      وخَصْم مُنافِدٌ : يستفرغ جُهْدَه في الخصومة ؛ قال بعض الدَّبِيرِيِّينَ : وهو إِذا ما قيل : هَلْ مِنْ وافِدِ ؟ أَو رجُلٍ عن حقِّكُم مُنافِدِ ؟ يكونُ للغائِبِ مِثْلَ الشاهِدِ ورجل مُنافِدٌ : جَيِّدُ الاستفراغ لِحُجَجِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فَيَغْلِبَه .
      وفي الحديث : إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك ، قال : ويروى بالقاف ، وقيل : نافذوك ، بالذال المعجمة .
      ابن الأَثير : وفي حديث أَبي الدرداء : إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك ؛ نافَدْتُ الرجلَ إِذا حاكَمْتَه أَي إِن قلتَ له ؟

      ‏ قالوا لك ؛ قال : ويروى بالقاف والدال المهملة .
      وفي فلان مُنْتَفَدٌ عن غيره : كقولك مندوحة ؛ قال الأَخطل : لقدْ نَزَلْت بِعبْدِ اللهِ مَنْزِلةً ، فيها عن العَقْب مَنْجاةٌ ومُنْتَفَدُ

      ويقال : إِنَّ في ماله لَمُنْتَفَداً أَي لَسَعَةً .
      وانتَفَدَ من عَدْوِه : استوْفاهُ ؛ قال أَبو خراش يصف فرساً : فأَلْجَمَها فأَرْسَلَها عليه ، وولَّى ، وهو مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ وقعد مُنْتَفِداً أَي مُتَنَحِّياً ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      وفي حديث ابن مسعود : إِنكم مجموعون في صَعيدٍ واحد يَنْفُدُكُم البَصَرُ .
      يقال : نَفَدَني بَصَرُه إِذا بَلَغَني وجاوَزَني .
      وأَنفَدْتُ القومَ إِذا خَرَقْتَهم ومَشَيْتَ في وَسَطِهم ، فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت : نَفَدْتُهم ، بلا أَلف ؛ وقيل : يقال فيها بالأَلف ، قيل : المراد به يَنْفُدُهم بصرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كلِّهم ، وقيل : أَراد يَنْفُدُهم بصر الناظر لاستواء الصعيدِ .
      قال أَبو حاتم : أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة وإِنما هو بالمهملة أَي يَبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتى يراهم كلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم ، من نَفَدَ الشيءُ وأَنفَدْتُه ؛ وحملُ الحديث على بصر المُبْصِر أَولى من حمله على بصر الرحمن ، لأَن الله ، عز وجل ، يجمع الناس يوم القيامة في أَرضٍ يَشْهَدُ جميعُ الخلائق فيها مُحاسَبةَ العبدِ الواحدِ على انفراده ، ويَرَوْنَ ما يَصِيرُ إِليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سيناء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
آسيان [مفرد] • الآسيان: (سة) رابطة اتحاد دول جنوب شرق آسيا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَسْيانُ/ أَسْيانٌ [مفرد]: مؤ أَسْيا/ أسْيانة: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أسِيَ على/ أسِيَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِينا [مفرد]: سيناء، سينين؛ شبه جزيرة في مصر مثلَّثة الشكل تربط إفريقيا بآسيا، وهي غنيّة بالمعادن والبترول، ذات أهميَّة تاريخيّة وسياسيّة ودينيّة "{وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سِيْنَا} [ق]"| طور سينا: جَبَل كلَّم الله موسى عليه السلام عنده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَيْناء/ سِيناء [مفرد]: سِينا، سينين؛ شبه جزيرة في مصر مثلَّثة الشكل تربط إفريقيا بآسيا، وهي غنيّة بالمعادن والبترول، ذات أهميَّة تاريخيّة وسياسيّة ودينيّة "{وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ}"| طور سيناء: جَبَل كلَّم الله موسى عليه السلام عنده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِينين [مفرد]: سيناء، سينا؛ شبه جزيرة في مصر مثلَّثة الشكل تربط إفريقيا بآسيا، وهي غنيّة بالمعادن والبترول، ذات أهميَّة تاريخيّة وسياسيّة ودينيّة "{وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ. وَطُورِ سِينِينَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِينيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى سِين| قصيدة سينيَّة: رَوِيُّها حرف السين. • أشعَّة سينيَّة: (فز) أشعة كهرومغنطيسيّة غير مرئيّة عالية الطاقة، تُستخدم في تصوير أعضاء الجسم على لوح حسَّاس يتعرَّف عليه الطبيبُ.
المعجم الوسيط
هو الحرف الثاني عشر من حروف الهجاء. مخرجه من بين طرف اللسان وفويق الثنايا العليا. وهو مهموس رخو من حروف الصفير.والسينُ المفتوحة: تدخل على المضارع فتخلصه للاستقبال. وتقرب وقوعه، ويقال لها سين التنفيس. ومنه في التنزيل العزيز: ( فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وَهُوَ السَّمِيعُ العَلِيمُ ).
مختار الصحاح
س ي ن : طور سيناء جبل بالشام وهو طور أضيف إلى سيناء وهي شجر وكذا طُورُ سِينِينَ قال الأخفش سينين شجر واحدتها سينينة قال وقرئ { طور سيناء } وسيناء بالفتح والكسر والفتح أجود في النحو وقال أبو علي إنما لم يصرف لأنه جعل اسما للبقعة
لسان العرب
السين حرف هجاء من حروف المعجم وهو حرف مهموس يذكر ويؤنث هذه سين وهذا سين فمن أَنث فعلى توهم الكلمة ومن ذكر فعلى توهم الحرف السين من حرف الزيادات وقد تُخَلِّص الفعلَ للاستقبال تقول سيفعل وزعم الخليل أَنها جواب لن أَبو زيد من العرب من يجعل السين تاء وأَنشد لعِلْباء بن أَرقم يا قَبَّحَ اللَّهُ بني السعْلاةِ عَمرو بن يَرْبُوعٍ شِرارَ الناتِ ليسوا أَأِعْفَّاء ولا أَكْياتِ يريد الناس والأَكياس قال ومن العرب من يجعل التاء كافاً وسنذكرها في الأَلف اللينة قال أَبو سعيد وقولهم فلان لا يحسن سينه يريدون شُعْبَةً من شُعَبه وهو ذو ثلاث شُعَب وقوله تعالى { يس } كقوله عز وجل { أَلم } { حم } وأَوائل السور وقال عكرمة معناه يا أَنسان لأَنه قال { إِنك لمن المرسَلين } وطُورُ سِينِينَ سَيْنَاءَ جبل بالشام قال الزجاج إِن سَيِناء حجارة وهو واللَّه أَعلم اسم المكان فمن قرأَ سَيْناء على وزن صحراء فإِنها لا تنصرف ومن قرأَ سِيْناءَ فهو على وزن عِلْباء إِلا أَنه اسم للبقعة فلا ينصرف وليس في كلام العرب فِعْلاء بالكسر ممدود السِّينينيَّة شجرة حكاه أَبو حنيفة عن الأَخفش وجمعها سِينِين قال وزعم الأَخفش أَنَّ طُورَ سينين مضاف إِليه قال ولم يبلغني هذا عن أَحد غيره الجوهري هو طُور أُضيف إِلى سِينَا وهي شجر قال الأَخفش السِّينِينُ واحدتها سِينِينِيّة قال وقرىء طور سَينَاء سِينَاءَ بالفتح والكسر والفتح أَجود في النحو لأَنه بني على فَعْلاء والكسر رديء في النحو لأَنه في أَبنية العرب فِعْلاء ممدود بكسر الأَول غير مصروف إِلا أَن تجعله أَعجميّاً قال أَبو علي إِنما لم يصرف لأَنه جعل اسماً للبقعة التهذيب سِينِينُ اسم جبل بالشأْم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: