ورجل نَزٌّ: ذكيٌّ الفؤاد ظريف، أو سخيّ ، أو كثير التحرك لا يقَرُّ فى مكان
ومكان نَزٌّ: ذو نَزّ
هو نَزُّ شرٍّ: لا يُقلع عنه
(البيئة والجيولوجيا) ظاهرة تسرُّب النّفط من سطح الأرض مكونًا منبعًا بتروليًّا أو بقعًا زيتيّة كبيرة
نَزُّ الشَّجَرَةِ : النَّدَى السَّائِلُ مِنْهَا
نَزَّز : (فعل)
نَزَّزهُ عن كذا: نزَّهَه
نَزَّزت الظبية ولدها: ربَته طفلا
نَزَّهَ : (فعل)
نزَّهَ يُنزِّه ، تَنْزيهًا ، فهو مُنزِّه ، والمفعول مُنزَّه
نزَّه نفسَه عن القبيح: أبعدَها عنه
نَزَّهَهُ عن الشيءِ: أَبعدَه عنه
نزَّه أطفالَه: ذهب بهم إلى نُزْهة
نزّ : (اسم)
نزّ : مصدر نَزَّ
,
سِينِيزُ
ـ سِينِيزُ: قرية بفارسَ، منها: أحمدُ بنُ عبدِ الكَريمِ السِّينِيزيُّ المُقْرِئُ، وعليُّ بنُ المُعَلَّى المحدّثُ. ـ سَنانيزُ: قرية بِيَزْدَ.
المعجم: القاموس المحيط
نزز
"النَّزُّ والنِّزُّ، والكسر أَجود: ما تَحَلَّب من الأَرض من الماء، فارسي معرّب. وأَنَزَّت الأَرضُ: نبع منها النَّزُّ. وأَنَزَّت: صارت ذات نَزٍّ وصارت مناقع للنَّزِّ. ونَزَّتِ الأَرضُ: صارت ذات نَزٍّ. ونَزَّتْ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ. وفي حديث الحرث ابن كِلْدَةَ، قال لعمر،رضي الله عنه: البلاد الوَبِئةُ ذاتُ الأَنْجالِ والبعوض والنَّزِّ؛ وفي بعض الأَوصاف: أَرض مناقع النَّزِّ حَبُّها لا يُجَزُّ، وقَصَبُها لا يَهْتَزُّ. وأَرض نازَّة ونَزَّة: ذات نَزٍّ؛ كلتاهما عن اللحياني. والنَّزُّ والنِّزُّ: السحخيُّ الذَّكيُّ الخفيف؛
وأَنشد: وصاحِبٍ أَبْدَأَ حُلْواً مُزّا في حاجةِ القومِ خُفافاً نِزَّا وأَنشد بيت جرير يهجو البعيث: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه وهي ضَيْفَةٌ،فجاءتْ بِنَزٍّ للضِّيافة أَرْشَم؟
قال: أَراد بالنَّزِّ ههنا خفة الطيش لا خفة الروح والعقل. قال: وأَراد بالنُّزالة (* قوله« واراد بالنزالة» لعل البيت روي بنز للنزالة، فنقل عبارة من شرح عليها، والا فالذي في البيت للضيافة وكذلك في الصحاح نعم رواه شارح القاموس من نزالة ) الماء الذي أَنزله المجامع لأُمه. وناقة نَزَّةٌ: خفيفة؛ وقوله: عَهْدِي بجنَّاح إِذا ما اهْتَزَّا،وأَذْرَتِ الريحُ تُراباً نَزَّا،أَنْ سَوْفَ يُمْطِيه وما ارْمأَزّا أَي يمضي عليه. ونَزّاً أَي خفيفاً. وظَلِيم نَزٌّ: سريع لا يستقر في مكان؛
قال: أَو بَشَكَى وَخْدَ الظَّلِيم النَّزِّ وَخْد: بدل من بَشَكَى أَو منصوب على المصدر. والمِنَزُّ: الكثير الحركة. والمِنَزُّ: المَهْدُ مَهْدُ الصبي. ونَزَّ الظبيُ يَنِزُّ نَزِيزاً: عدا وصَوَّتَ؛ قال ذو الرمة: فلاةٌ يَنِزُّ الظَّبْيُ في جِحَراتِها،نَزِيزَ خِطامِ القوْسِ يُحْذَى بها النَّبْلُ ونَزَّزَه عن كذا أَي نَزَّهه. وقتلته النَّزَّة أَي الشهوة. وفي نوادر الأَعراب: فلان نَزِيزٌ أَي شهوان، ويقال: نِزُّ شَرٍّ ونِزازُ شَرٍّ ونَزِيزُ شَرٍّ. "
المعجم: لسان العرب
النَزُّ
ـ النَزُّ ونِزُّ: ما يَتَحَلَّبُ من الأرضِ من الماءِ، ـ نَزُّ: الكثيرُ، والذَّكِيُّ الفُؤادِ الظَّريفُ الخفيفُ، والسَّخِيُّ، والطَّيَّاشُ، والكثيرُ التَّحَرُّكِ، كالمِنَزِّ. ـ نَزَّ يَنِزُّ نَزيزاً: عدا، وصَوَّتَ، ـ نَزَّ الأرضُ: تَحَلَّبَ منها النَّزُّ، أو صارَتْ مَنابعَ، ـ نَزَّ عَنِّي: انْفَرَدَ. ـ نِزَّةُ: الشَّهْوَةُ. ـ نَزيزُ: الشَّهْوانُ، والظريفُ، واضْطِرابُ الوَتَرِ عندَ الرَّمْيِ، نَزَّ يَنِزُّ. ـ أنَزَّ: تَصَلَّبَ، وتَشدَّدَ. ـ مُنازَّةُ: المُعازَّةُ. ـ نَزْنَزَةُ: تَحْريكُ الرأسِ. ـ نُزانِزُ: القَريعُ من الفُحولِ. ـ نَزَّزَهُ عن كذا: نَزَّهَهُ، ـ نَزَّزَ الظَّبْيَةُ: رَبَّتْ وَلَدَها طِفْلاً. ـ نَزِيزُ شَرٍّ ونِزَازُهُ: لَزيزُهُ ولِزازُهُ. ـ مِنَزُّ: المَهْدُ. ـ ظَليمٌ نَزٌّ: لا يَسْتَقِرُّ في مكانٍ.
المعجم: القاموس المحيط
نزَّ
نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ :- • نزَّ المكانُ نضح ورشح :-نزَّ الماءُ من الجدار، - نزّ الدَّمُ من المسامّ، - نزّ السقفُ بعد هطول المطر، - نزّ العَرَقُ من بدنه. • نزَّ الجُرْحُ: أخرج بعضَ الإفرازات.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
نز
نز - ينز ، نزا ونزيزا 1- نزت الأرض : صارت ذات «نز»، وهو ماء يتحلب ويسيل من الأرض. 2- نز الوتر : اضطرب عند الرمي. 3- نز : عني : انفرد وابتعد.
ز [كلمة وظيفيَّة]: الحرف الحادي عشر من حروف الهجاء، وهو صوتٌ أسنانيّ لثويّ، مجهور، ساكن احتكاكيّ (رخو)، مُرقَّق.
المعجم الوسيط
هو الحرف الحادي عشر من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا؛ وهو مجهور رخو، من حروف الصفير.
لسان العرب
الزاي من الحروف
المجهورة والزاي والسين والصاد في حيز واحد وهي الحروف الأَسَلِيَّة لأَن مبدأَها
من أَسَلَةِ اللسان قال الأَزهري لا تأْتلف الصاد مع السين ولا مع الزاي في شيء من
كلام العرب
الرائد
* ز. الحرف الحادي عشر من حروف الهجاء. وهو في حساب الجمل عبارة عن سبعة (7).