وصف و معنى و تعريف كلمة سينشق:


سينشق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و نون (ن) و شين (ش) و قاف (ق) .




معنى و شرح سينشق في معاجم اللغة العربية:



سينشق

جذر [شق]

  1. اِنشَقَّ : (فعل)
    • انشقَّ ينشقّ ، انْشَقِقْ / انْشَقَّ ، انشقاقًا ، فهو مُنشقّ
    • انشقَّ الشَّيءُ: انفلق، انصدع أو انقسم
    • اِنْشَقَّ الإِناءُ : أُصيبَ بِكَسْرٍ
    • اِنْشَقَّ الفَجْرُ : طَلَعَ، ظَهَرَ
    • اِنْشَقَّ البَرْقُ: لَمَعَ
    • اِنْشَقَّ الرَّأْيُ : تَفَرَّقَ اخْتِلافاً
    • اِنْشَقَّتْ عَصا الجماعَةِ : تَفَرَّقُوا
    • كانا لاَ يَفْتَرِقانِ فانْشَقَّ أَحَدُهُما عَنِ الآخَرِ : اِنْفَصَلَ عَنْهُ، وَابْتَعَدَ اِنْشَقَّ عَنْ جَماعَةٍ وَانْضَمَّ إلى جَماعَةٍ أُخْرَى
  2. شقَّقَ: (فعل)
    • شقَّقَ يشقِّق ، تشقيقًا ، فهو مُشقِّق ، والمفعول مُشقَّق
    • شقَّق الشَّيءَ :بالغ في شقّه، فلّقه, صدّعه
    • شقّق البردُ اليدين: أحدث شقوقًا صغيرة وتمزّقًا في الجلد،
    • شقَّق الكَلامَ: وسَّعه وبيَّنه وولّد بعضَه من بعض، أخرجه أحسن مخرج
  3. شَقَق: (اسم)
    • شَقَق : مصدر شقَّ
  4. شُقَق: (اسم)
    • شُقَق : جمع شَقّة


  5. مَنشَق : (اسم)
    • الجمع : مَناشِقُ
    • المَنْشَقُ : الأَنفُ
  6. مُنْشَق : (اسم)
    • مُنْشَق : اسم المفعول من أَنشَقَ
  7. مُنشَقّ : (اسم)
    • فاعل من اِنْشَقَّ
    • صَحْنٌ مُنْشَقٌّ : مُتَصَدِّعٌ
    • مُنْشَقٌّ عَنِ الصَّفِّ : خَارِجٌ عَنْهُ، مُخْتَلِفٌ عَنْهُ
  8. مُنشقّ : (اسم)
    • مُنشقّ : فاعل من إِنشَقَّ
  9. نَشوق : (اسم)
    • الجمع : أنشِقَة
    • نَشوق / نُشوق
    • النَّشُوقُ: كلُّ دواءٍ يُصَبُّ في الأَنف أَو يُشَمُّ
    • النَّشُوقُ : السَّعُوط ، تبغ مسحوق يستنشق في الأنف أو يوضعُ في الفمّ ويقال له
  10. اِنشِقاق: (اسم)


    • مصدر اِنْشَقَّ
    • ظَهَرَ انْشِقاقٌ في البابِ : فَتْحَةٌ في خَشَبِها يُمْكِنُكَ أَنْ تَرَى مِن خِلالِها
    • اِنْشِقاقُ الجَماعَةِ : اِنْفِصالُ أَفْرادِها بِسَبَبِ خِلافٍ في الرَّأْيِ أَوِ العَقيدَةِ حَدَثَ انْشِقاقٌ في الحِزْبِ
    • الانشقاق: اسم سورة من سُور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 84 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وعشرون آية
  11. تَنَشَّقَ : (فعل)
    • تنشَّقَ يتنشَّق ، تنشُّقًا ، فهو مُتنشِّق ، والمفعول مُتنشَّق
    • تَنَشَّقَ الْمَاءَ : أدْخَلَهُ فِي أنْفِهِ بِالنَّفَسِ
    • تَنَشَّقَ نَسِيماً عَلِيلاً : شَمَّهُ
    • تَنَشَّقَ العِطْرَ : جَذَبَهُ بِالنَّفَسِ إلَى أنْفِهِ
  12. مُتنشَّق : (اسم)
    • مُتنشَّق : اسم المفعول من تَنَشَّقَ
  13. مُتنشِّق : (اسم)
    • مُتنشِّق : فاعل من تَنَشَّقَ
  14. مَنشَقة : (اسم)
    • المَنْشَقَةُ : ما يُجعَلُ فيه النَّشوقُ
  15. تَنَشُّق : (اسم)
    • مصدر تَنَشَّقَ
    • تَنَشُّقُ الماءِ : إدْخَالُهُ فِي الأنْفِ
    • تَنَشُّقُ النَّسِيمِ : شَمُّهُ
    • تَنَشُّقُ العِطْرِ : جَذْبُهُ بِالنَّفَسِ إلَى الأنْفِ
  16. تنشُّق : (اسم)


    • تنشُّق : مصدر تَنَشَّقَ
  17. أنشِقَة : (اسم)
    • أنشِقَة : جمع نَشوق
  18. اِنشقاق: (اسم)
    • اِنشقاق : مصدر إِنشَقَّ
  19. أشواق: (اسم)
    • أشواق : جمع شَوق
  20. اِستَنشَقَ : (فعل)
    • استنشقَ يستنشق ، استنشاقًا ، فهو مُستنشِق ، والمفعول مُستنشَق
    • اِسْتَنْشَقَ الهَواءَ: شَمَّهُ
    • اِسْتَنْشَقَ الماءَ : أَدْخَلَهُ إلى أَنْفِهِ
    • اسْتَنْشَقَ : تنشَّق
  21. اِنتَشَقَ : (فعل)
    • اِنْتَشَقْتُ، أَنْتَشِقُ، مصدر اِنْتِشاقٌ
    • اِنْتَشَقَ الماءَ : جَذَبَهُ بالنَّفَسِ في أَنْفِهِ
  22. أَنشَقَ : (فعل)


    • أنشقَ يُنشق ، إنشاقًا ، فهو مُنْشِق ، والمفعول مُنْشَق
    • أَنْشَقَهُ الطِّبِيبُ دَواءً: أَشَمَّهُ إِيَّاهُ بِواسِطَةِ الأنْفِ
    • أَنْشَقَ الصَّائِدُ : عَلِقَتْ مِصْيَدَتَهُ بالصَّيْدِ
    • أَنْشَقَ الصَّيْدَ في المِصْيدَةِ : أَعْلَقَهُ فيها
  23. اِستِنشاق : (اسم)
    • مصدر اِسْتَنْشَقَ
    • اسْتِنْشاقُ الهواءِ: شَمُّهُ
    • اِسْتِنْشاقُ الماءِ : إِدْخالُهُ إلى الأَنْفِ
    • (طب) عمليّة التَّنفُّس عند إدخال الهواء إلى الرِّئتين لإجراء عملية تبادل الغازات وتنقية الدم
  24. اِستنشاق : (اسم)
    • اِستنشاق : مصدر اِستَنشَقَ
  25. ناشِق : (اسم)
    • ناشِق : فاعل من نشِقَ
,
  1. شقق (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّقُّ: مصدر قولك شَقَقْت العُود شَقّاً والشَّقُّ: الصَّدْع البائن، وقيل: غير البائن، وقيل: هو الصدع عامة.
      وفي التهذيب: الشَّقُّ الصدع في عود أَو حائط أو زُجاجة؛ شَقَّه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ وشقَّقَه فتَشَقَّقَ؛

      قال: ألا يا خُبْزَ يا ابْنةَ يَثْرُدانٍ،أَبَى الحُلْقومُ بَعْدَكِ لا يَنامُ وبَرْقاً للعَصِيدة لاحَ وَهْناً،كما شَقَّقْت في القِدْرِ السَّناما (* قوله «ألا يا خبز إلخ» في هذين البيتين عيب الاصراف.
      وقوله: وبرقاً تقدم في مادة ث ر د وبرق).
      والشَّقُّ: الموضع المشقوق كأَنه سمي بالمصدر، وجمعه شُقوق.
      وقال اللحياني: الشَّقُّ المصدر، والشَّقُّ الاسم؛ قال ابن سيده: لا أَعرفها عن غيره.
      والشِّقُّ: اسم لما نظرت إليه، والجمع الشُّقوق.
      ويقال: بيد فلان ورجله شُقوق، ولا يقال شُقاق، إنما الشُّقاق داء يكون بالدواب وهو يُشَِقِّق يأْخذ في الحافر أو الرُّسغ يكون فيهما منه صُدوع وربما ارتفع إلى أوْظِفَتِها.
      وشُقَّ الحافرُ والرسغ: أَصابَهُ شُقاقٌ.
      وكل شَقٍّ في جلد عن داء شُقاق، جاؤوا به على عامّة أَبنية الأدواء.
      وفي حديث قرة بن خالد: أصابنا شُقاق ونحن مُحْرمون فسأَلنا أَبا ذرٍّ فقال: عليكم بالشَّحْمِ؛ هو تَشَقُّقُ الجلد وهو من الأدواء كالسُّعال والزُّكام والسُّلاق.
      والشَّقُّ: واحد الشُّقوق وهو في الأصل مصدر.
      الأزهري: والشُّقاق تَشَقُّق الجلد من بَرْدٍ أَو غيره في اليدين والوجه.
      وقال الأصمعي: الشُّقاق في اليد والرجل من بدن الإنس والحيوان.
      وشَقَقْت الشيء فانْشَقَّ.
      وشَقَّ النبتُ يَشُقُّ شُقوقاً: وذلك في أَول ما تَنْفَطِر عنه الأرض.
      وشقَّ نابُ الصبي يَشُقُّ شقوقاً: في أَوّل ما يظهر.
      وشقَّ نابُ البعير يَشُقُّ شقوقاً: طلع، وهو لغة في شَقا إذا فطر نابُه.
      وشَقَّ بصر الميِّت شقوقا: شخَص ونظر إلى شيء لا يرتدُّ إليه طرْفُه وهو الذي حضره الموت، ولا يقال شَقَّ بَصَرَه.
      وفي الحديث: أَلم تَرَوْا إلى الميِّت إذا شَقَّ بَصَرُه أي انفتح، وضَمُّ الشين فيه غيرُ مختار.
      والشَّقُّ: الصبح.
      وشَقَّ الصبحُ يَشُقُّ شَقّاً إذا طلع.
      وفي الحديث: فلما شَقَّ الفَجْران أمَرنا بإقامة الصلاة؛ يقال: شَقَّ الفجرُ وانْشَقَّ إذا طلع كأنه شَقَّ موضعَ طلوعِه وخرج منه.
      وانْشقَّ البرقُ وتَشَقَّقَ: انْعَقَّ، وشَقِيقة البَرْق: عَقِيقته.
      ورأَيت شقِيقةَ البَرْق وعَقِيقته: وهو ما استطار منه في الأُفق وانتشر.
      وفي الحديث: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، سئل عن سحائب مَرَّت وعن بَرْقِها فقال: أَخَفْواً أم وَمِيضاً أَم يَشُقُّ شَقّاً؟ فقالوا: بل يَشُقُّ شَقّاً، فقال: جاءكم الحَيا؛ قال أَبو عبيد: معنى شَقَّ البرقُ يَشُقُّ شَقّاً هو البرق الذي تراه يَلْمَعُ مستطيلاً إلى وسط السماء وليس له اعتراض، ويَشقّ معطوف على الفعل الذي انتصب عنه المصدران تقديره أَيَخْفِي أم يُومض أَم يشق.
      وشَقائِقُ النعمان: نَبْتٌ، واحدتها شَقيقةٌ، سميت بذلك لحمرتها على التشبيه بشَقِيقةِ البَرْق، وقيل: واحدهُ وجمعهُ سواء وإنما أُضيف إلى النعمان لأنه حَمَى أرضاً فكثر فيها ذلك.غيره:ونَوْرٌ أحمر يسمى شَقائِق النُّعمان، قال: وإنما سمي بذلك وأُضيف إلى النعمان لأن النعمان بنَ المنذر نزل على شَقائِقِ رمل قد أَنْبَتَتِ الشَّقِرَ الأَحمرَ، فاستحسنها وأَمر أَن تُحْمَى، فقيل للشَّقِر شَقائِق النعمان بمَنْبِتِها لا أَنها اسم للشَّقِر، وقيل: النُّعْمان اسم الدم وشَقائِقُه قِطَعهُ فشُبِّهت حمرتها بحمرة الدم، وسميت هذه الزهرةُ شَقائِقَ النُّعْمان وغلَب اسمُ الشقائق عليها.
      وفي حديث أبي رافع: إن في الجنّة شَجرةً تَحْمِل كُسْوة أَهلِها أَشدَّ حمرةً من الشَّقائِق؛ هو هذا الزهر الأحمر المعروف، ويقال له الشَّقِرُ وأصله من الشَّقِيقة وهي الفُرْجة بين الرمال.
      قال الأَزهري: والشَّقائِقُ سَحائبُ تَبَعَّجتْ بالأمطار الغَدِقة؛ قال الهذلي: فقلت لها: ما نُعْمُ إلا كَرَوضةٍ دَمِيثِ الرُّبى، جادَت عليها الشَّقائِقُ والشَّقِيقةُ: المَطرةُ المُتَّسعة لأن الغيم انْشَقَّ عنها؛ قال عبد الله بن الدُّمَيْنة: ولَمْح بعَيْنَيْها، كأَنَّ ومِيضَه وَمِيضُ الحَيا تُهْدَىِ لِنَجْدٍ شَقائِقُهْ وقالوا: المالُ بيننا شَقَّ وشِقَّ الأبْلمَةِ والأُبْلُمةِ أي الخُوصِة أي نحن متساوون فيه، وذلك أَن الخُوصةَ إذا أُخذت فشُقَّت طولاً انْشَقّت بنصفين، وهذا شَقِيقُ هذا إذا انْشَقَّ بنصفين، فكل واحد منهما شَقِيقُ الآخر أَي أَخوه، ومنه قيل فلانٌ شَقِيقُ فلانٍ أَي أَخوه؛ قال أَبو زبيد الطائي وقد صغره: يا ابنَ أُمّي، ويا شُقَيِّقَ نَفْسِي،أَنتَ خَلَّيْتَني لأمْرٍ شَدِيد والشَّقُّ والمَشَقُّ: ما بين الشُّفْرَين من حَيا المرأَة.
      والشَّواقُّ من الطَّلْع: ما طال فصار مقدارَ الشِّبْر لأنها تَشُقُّ الكِمامَ، واحدتُها شاقَّةٌ.
      وحكى ثعلب عن بعض بني سُواءةَ: أَشَقَّ النخلُ طلعت شَواقُّه.
      والشِّقَّةُ: الشَّظِيّةُ أَو القِطعةُ المَشْقوقةُ من لوح أو خشب أَو غيره.
      ويقال للإنسان عند الغضب: احْتَدَّ فطارت منه شِقَّةٌ في الأَرض وشِقَّةٌ في السماء.
      وفي حديث قيس بن سعد: ما كان لِيُخْنِيَ بابِنه في شِقّة من تمر أَي قطعةٍ تُشَقُّ منه؛ هكذا ذكره الزمخشري وأَبو موسى بعده في الشين ثم، قال: ومنه أَنه غضب فطارت منه شِقَّةٌ أَي قطعة، ورواه بعض المتأَخرين بالسين المهملة، وهو مذكور في موضعه.
      ومنه حديث عائشة رضي الله عنها: فطارت شِقَّةٌ منها في السماء وشِقَّة في الأرض؛ هو مبالغة في الغضب والغيظ.
      يقال: قد انْشَقَّ فلان من الغضب كأنه امتلأ باطنُه؛ به حتى انْشَقَّ، ومنه قوله عز وجل: تكادُ تَميّزُ من الغيظِ.
      وشَقَّقْتُ الحطبَ وغيره فتَشَقَّقَ.
      والشِّقُّ والشِّقَّة، بالكسر: نصف الشيء إذا شُقَّ،الأخيرة عن أبي حنيفة.
      يقال: أَخذت شِقَّ الشاة وشِقّةَ الشاةِ، والعرب تقول: خُذْ هذا الشِّقَّ لِشِقّةِ الشاةِ.
      ويقال: المال بيني وبينك شِقَّ الشَّعْرة وشَقَّ الشعرة، وهما متقاربان،فإذا، قالوا شَقَقْتُ عليك شَقّاً نصبوا.
      قال: ولم نسمع غيره.
      والشِّق: الناحية من الجبل.
      والشِّقُّ: الناحية والجانب من الشَّقِّ أَيضاً.
      وحكى ابن الأَعرابي: لا والذي جعل الجبال والرجال حفلة واحدة ثم خرقها فجعل الرجال لهذه والجبال لهذا.
      وفي حديث أُم زرع: وجدني في أَهل غُنَيْمةٍ بِشِقِّ؛ قال أَبو عبيد: هو اسم موضع بعينه وهذا يروى بالفتح والكسر، فالكسر من المَشَقّةِ؛ ويقال: هم بِشِقٍّ من العيش إذا كانوا في جهد؛ ومنه قوله تعالى: لم تكونوا بالِغِيه إلا بِشِقِّ الأَنْفُسِ، وأَصله من الشِّقِّ نِصْف الشيء كأَنه قد ذهب بنصف أَنْفُسِكم حتى بَلَغْتُموه، وأما الفتح فمن الشَّقِّ الفَصْلِ في الشيئ كأَنها أَرادت أنهم في موضع حَرِجٍ ضَيّقٍ كالشَّقِّ في الجبل، ومن الأول: اتقوا النارَ ولو بِشِقِّ تَمْرةٍ أي نصفِ تمرة؛ يريد أَن لا تَسْتَقلّوا من الصدقة شيئاً.
      والمُشاقَّةُ والشّقاق: غلبة العداوةِ والخلاف، شاقَّهُ مُشاقَّةَ وشِقاقاً: خالَفَه.
      وقال الزجاج في قوله تعالى: إن الظالمين لفي شِقاقٍ بَعِيد؛ الشِّقاقُ: العدواةُ بين فريقين والخلافُ بين اثنين، سمي ذلك شِقاقاً لأن كل فريق من فِرْقَتَي العدواة قصد شِقَّاً أَي ناحية غير شِقِّ صاحبه.
      وشَقَّ امْرَه يَشُقُّه شَقّاً فانْشَقَّ: انْفَرَقَ وتبدّد اختلافاً.
      وشَقَّ فلانٌ العصا أي فارق الجماعة، وشَقَّ عصا الطاعة فانْشَقَّت وهو منه.
      وأما قولهم: شَقَّ الخوارجُ عصا المسلمين، فمعناه أَنهم فرَّقوا جَمْعَهم وكلمتَهم، وهو من الشَّقِّ الذي هو الصَّدْع.
      وقال الليث: الخارجيُّ يَشُقُّ عصا المسلمين ويِشاقُّهم خلافاً.
      قال أَبو منصور: جعل شَقَّهم العصا والمُشاقَّةَ واحداً، وهما مختلفان على ما مر من تفسيرهما آنفاً.
      قال الليث: انشَقَّت عصاهما بعد الْتئامِها إذا تَفَرَّق يقال وانْشَقَّت العصا بالبَيْنِ وتَشَقَّقت؛ قال قيس بن ذريح: وناحَ غُرابُ البَيْنِ وانْشَقَّت العصا بِبَيْنٍ، كما شَقَّ الأَدِيمَ الصَّوانِعُ وانْشَقَّت العصا أَي تفرّق الأَمرُ.
      وشَقَّ عليَّ الأمرُ يَشقُّ شَقّاً ومَشقّة أَي ثَقُل عليّ، والاسم الشِّقُّ، بالكسر.
      قال الأَزهري: ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم: لولا أَن أَشُقَّ علي أُمّتي لأَمَرْتُهم بالسِّواك عند كلِّ صلاة؛ المعنى لولا أَن أُثَقِّلَ على أُمتي من المَشَقّة وهي الشدة.
      والشِّقُّ: الشقيقُ الأَخُ.
      ابن سيده: شِقُّ الرجلِ وشَقِيقُه أخوه،وجمع الشَّقِيقِ أَشِقَّاءُ.
      يقال: هو أَخي وشِقِّ نَفْسِي، وفيه: النساءُ شَقائِقُ الرجال أَي نظائرُهم وأمثالهم في الأَخْلاقِ والطِّباع كأنهن شُقِقْنَ منهم ولأن حَوّاء خلقتْ من آدم.
      وشَقِيقُ الرجل: أَخوه لأُمّه وأَبيه.
      وفي الحديث: أَنتم إخوانُنا وأَشِقَّاؤنا.
      والشَّقِيقةُ: داء يأْخذ في نصف الرأْس والوجه، وفي التهذيب: صُداع يأْخذ في نصف الرأْس والوجه؛ وفي الحديث: احْتَجَم وهو مُحْرِمٌ من شَقِيقةٍ؛ هو نوع من صُداعٍ يَعْرِض في مُقَدَّمِ الرأْس وإلى أَحد جانبيه.
      والشِّقُّ والمَشَقَّةُ: الجهد والعناء، ومنه قوله عز وجل: إلا بِشِقّ الأَنْفُس؛ وأكثر القراء على كسر الشين معناه إلا بجهد الأَنفس، وكأنه اسم وكأَن الشَّقَّ فعل، وقرأ أَبو جعفر وجماعة: إلا بشَقّ الأَنفُس،بالفتح؛ قال ابن جني: وهما بمعنى؛

      وأَنشد لعمرو بن مِلْقَطٍ وزعم أَنه في نوادر أَبي زيد: والخَيْل قد تَجْشَمُ أَرْبابُها الشقْـ قَ، وقد تَعْتَسِفُ الرَّاوِيه؟

      ‏قال: ويجوز أَن يذهب في قوله إلى أَن الجهد يَنْقُص من قوة الرجل ونفسه حتى يجعله قد ذهب بالنصف من قوته، فيكون الكسر على أَنه كالنصف.
      والشِّقُّ: المَشَقَّة؛ قال ابن بري؛ شاهد الكسر قول النمر بن تولب: وذي إبِلٍ يَسْعَى ويحْسِبُها له،أَخي نَصَبٍ مِنْ شِقِّها ودُؤُوبِ وقول العجاج: أَصْبَحَ مَسْحولٌ يُوازِي شِقّا مَسْحولٌ: يعني بَعِيره، ويُوازي: يُقاسي.
      ابن سيده: وحكى أَبو زيد فيه الشَّقّ، بالفتح، شَقَّ عليه يَشُقُّ شَقّاً.
      والشُّقَّةُ، بالضم: معروفة من الثياب السبِيبةُ المستطيلة، والجمع شِقاقٌ وشُقَقٌ.
      وفي حديث عثمان: أَنه أَرسل إلى امرأَة بشُقَيْقةٍ؛ الشُّقّة: جنس من الثياب وتصغيرُها شُقَيْقةٌ، وقيل: هي نصب ثوب.
      والشُّقَّة والشِّقّةُ: السفر البعيد، يقال: شُقَّةٌ شاقَّةٌ وربما، قالوه بالكسر.
      الأَزهري: والشُّقَّةُ بُعْدُ مَسيرٍ إلى الأَرض البعيدة.
      قال الله تعالى: ولكن بَعُدَت عليهم الشُّقَّةُ.
      وفي حديث وفد عبد القيس: إنَّا نَأْتِيكَ من شُقَّةٍ بعيدة أَي مسافة بعيدة.
      والشُّقَّةُ أَيضاً: السفرُ الطويل.
      وفي حديث زُهَير: على فَرسٍ شَقَّاءَ مَقَّاءَ أَي طويلة.
      والأشْقُّ: الطويلُ من الرجال والخيل، والاسم الشَّققُ والأُنثى شَقَّاء؛ قال جابر أَخو بني معاوية بن بكر التغلبي: ويومَ الكُلابِ اسْتَنْزَلَتْ أَسَلاتُنا شُرَحْبِيلَ، إذْ آلى أَلِيَّة مُقْسِمِ لَيَنْتَزِعَنْ أَرماحَنا، فأَزالَة أَبو خَنَشٍ عن ظَهْرِ شَقّاءَ صِلْدِمِ ويروى: عن سَرْج؛ يقول: حلف عدوّنا لينتزعَنْ أَرماحَنا من أَيدينا فقتلناه.
      أَبو عبيد: تَشَقَّقَ الفرسُ تَشَقُّقاً إذا ضمَرَ؛

      وأَنشد: وبالجِلالِ بَعْدَ ذاكَ يُعْلَيْن،حتى تَشَقَّقْنَ ولَمَّا يَشْقَيْن واشْتِقاقُ الشيء: بُنْيانُه من المُرتَجَل.
      واشِْتِقاقُ الكلام: الأَخذُ فيه يميناً وشمالاً.
      واشْتِقاقُ الحرف من الحرف: أَخْذُه منه.
      ويقال: شَقَّقَ الكلامَ إذا أَخرجه أَحْسَنَ مَخْرَج.
      وفي حديث البيعة: تَشْقِيقُ الكلام عليكم شديدٌ أي التطلُّبُ فيه لِيُخْرِجَه أَحسنَ مخرج.
      واشْتَقَّ الخصمان وتَشاقَّا: تلاحّا وأَخذا في الخصومة يميناً وشمالاً مع ترك القصد وهو الاشتِقاق.
      والشَّقَقةُ: الأعْداءُ.
      واشْتَقَّ الفرسُ في عَدْوِه: ذهب يميناً وشمالاً.
      وفرس أَشَقُّ وقد اشْتَقَّ في عَدْوِه: كأَنه يميل في أَحد شِقَّيْه؛

      وأَنشد: وتَبارَيْت كما يمْشِي الأَشَقّ الأَزهري: فرس أَشَقُّ له معنيان، فالأصمعي يقول الأَشَقُّ الطويل، قال: وسمعت عقبة بن رؤبة يصف فرساً فقال أَشَقُّ أَمَقُّ خِبَقٌّ فجعله كله طولاً.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي: الأَشَقُّ من الخيل الواسعُ ما بين الرجلين.
      والشَّقَّاءُ المَقَّاءُ من الخيل: الواسعة الأَرْفاغِ، قال: وسمعت أَعرابيّاً يسُبُّ أَمَةً فقال لها: يا شَقَّاء مقَّاءُ، فسأَلتْهُ عن تفسيرهما فأَشار إلى سَعة مَشَقِّ جَهازها.
      والشّقِيقةُ: قطعة غليظة بين كل حَبْلَي رَمْلٍ وهي مَكْرُمةٌ للنبات؛ قال الأزهري: هكذا فسره لي أَعْرابيٌّ، قال: وسمعته يقول في صفة الدَّهْناء وشقائِقها: وهي سبعة أَحْبُلٍ بين كل حبلين شَقِيقةٌ وعَرْضُ كل حبلٍ مِيلٌ، وكذلك عرضُ كلِّ شيء شَقِيقةٌ، وأما قدرها في الطول فما بين يَبْرين إلى يَنْسوعةِ القُفّ، فهو قدر خمسين ميلاً.
      والشَّقِيقةُ: الفرجة بين الحبلين من حبال الرمل تنبت العشب؛ قال أَبو حنيفة: الشَّقِيقة لين من غِلَظ الأرض يطول ما طال الحبل، وقيل: الشَّقِيقةُ فُرْجة في الرمال تنبت العشب، والجمع الشَّقائِقُ؛ قال شَمْعَلة بن الأَخضر: ويومَ شَقِيقة الحسَنَيْنِ لاقَتْ يَنُو شَيْبانَ آجالاً قِصارا وقال ذو الرمة: جِماد وشَرْقيّات رَمْلِ الشَّقائِق والحَسَنانِ: نَقَوانِ من رمل بني سعد؛ قال أَبو حنيفة: وقال لي أَعرابي هو ما بين الأَمِيلَينِ يعني بالأَمِيل الحبلَ.
      وفي حديث ابن عمرو: في الأرض الخامسة حيَّاتٌ كالخَطائِط بين الشَّقائِق؛ هي قِطَعٌ غلاظ بين حبال الرمل، واحدتُها شَقِيقةٌ، وقيل: هي الرمال نفسها.
      والشَّقِيقةُ والشَّقُوقةُ: طائرٌ.
      والأَشَقُّ: اسم بلد؛ قال الأَخطل: في مُظْلِمٍ غَدِقِ الرَّبابِ، كأَنَّما يَسْقِي الأَشَقَّ وعالِجاً بِدَوالي والشِّقْشِقةُ: لَهاةُ البعير ولا تكون إلا للعربيّ من الإبل، وقيل: هو شيء كالرِّئة يخرجها البعير من فيه إذا هاج، والجمع الشَّقاشِقُ، ومنه سُمّي الخطباء شَقاشِقَ، شَبَّهوا المِكْثار بالبعير الكثير الهَدْرِ.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أن كثيراً من الخُطَبِ من شقاشِق الشيطان، فجعل للشيطان شَقاشِقَ ونسبَ الخطبَ إليه لِما يدخل فيها من الكذب؛ قال أَبو منصور: شبّه الذي يَتَفَيْهَقُ في كلامه ويَسْرُده سَرْداً لا يبالي م؟

      ‏قال من صِدْقٍ أو كذب بالشيطان وإسْخاطه ربّه، والعرب تقول للخطيب الجَهِرِ الصوت الماهر بالكلام: هو أَهْرَتُ الشِّقْشِقة وهَرِيتُ الشّدْق؛ ومنه قول ابن مقبل يذكر قوماً بالخَطابة: هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاَّمُون للجُزُر؟

      ‏قال الأزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول للشِّقْشِقة شِمْشِقةٌ،وحكاه شمر عنهم أَيضاً.
      وشَقْشَقَ الفحلُ شَقْشَقةً: هدَر، والعصفورُ يُشَقْشِقُ في صوته، وإذ؟

      ‏قالوا للخطيب ذو شِقْشَِقةٍ قإنما يشبّه بالفحل؛ قال ابن بري: ومنه قول الأعشى: واقْنَ فإني فَطِنٌ عالمٌ،أَفْطَعُ مِنْ شِقْشِقةِ الهادرِ وقال النضر: الشِّقْشِقةُ جلدة في حلق الجمل العربي ينفخ فيها الريح فتنتفخ فيهدر فيها.
      قال ابن الأَثير: الشِّقْشِقةُ الجلدةُ الحمراء التي يخرجها الجمل من جوفه ينفخ فيها فتظهر من شِدْقِه، ولا تكون إلا للجمل العربي، قال: كذا، قال الهروي، وفيه نظر؛ شبه الفصيحَ المِنْطِيقَ بالفحل الهادر ولِسانَه بشِقْشِقَتهِ ونسَبها إلى الشيطان لِمَا يدخل فيه من الكذب والباطل وكونِه لا يُبالي بما، قال، وأَخرجه الهروي عن علي، وهو في كتاب أَبي عبيدة وغيره عن عمر، ورضي الله عنهم أجَمعين.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه، في خطبة له: تِلْك شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثم قَرَّتْ؛ ويروى له في شعر: لِساناً كشِقْشِقةِ الأَرْحَبيْيِ، أَو كالحُسامِ اليَماني الذَّكَرْ وفي حديث قُسٍّ: فإذا أَنا بالفَنِيق يُشَقْشِقُ النُّوقَ؛ قيل: إنه بمعنى يُشَقِّقُ، ولو كان مأْخوذاً من الشِّقْشقة لجاز كأَنه يَهْدِر وهو بينها.
      وفلان شِقْشِقة قومه أَي شريفُهم وفَصِيحُهم؛ قال ذو الرمة: كأَن أَباهم نَهْشَلٌ، أو كأَنَّه بشِقْشِقةٍ من رَهْطِ قَبْسِ بنِ عاصمِ وأَهلُ العراق يقولون للمُطَرْمِذ الصَّلِفِ: شَقَّاق، وليس من كلام العرب ولا يعرفونه.
      وشِقٌّ: اسم كاهن من كُهَّان العرب.
      وشَقِيقٌ أَيضاً: اسم.
      والشَّقِيقةُ: اسم جدة النعمان بن المنذر؛ قال ابن الكلبي: وهي بنت أبي ربيعة بن ذُهْل بن شيبان؛ قال النابغة الذبياني يهجو النعمان: حَدِّثوني، بني الشَّقِيقةِ، ما يمنع فَقْعاً بِقَرْقَرٍ أن يَزولا؟"
  2. نَشوقُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَشوقُ: كُلُّ دَواءٍ يُنْشَقُ مِمَّا له حَرارَةٌ، أو يُدْنَى مِنَ الأنْفِ لِيَجِدَ رِيحَهُ وحَرَّهُ.
      ـ نَشِقَهُ: شَمَّهُ، وقد أنْشَقَهُ،
      ـ نَشِقَ الظَّبْيُ في الحِبالَةِ: عَلِقَ، وقد أنْشَقْتُهُ.
      ـ مَنْشَقُ: الأنْفُ.
      ـ نُشْقَةُ: الرِبْقَةُ تُجْعَلُ في أعْناقِ البَهْمِ.
      ـ نَشاقَى مِنَ الصَّيْدِ: ما وَقَعَتِ الرِبْقَةُ في حُلوقِها، يقولُ الصائدُ لشَرِيكِهِ: لي النَّشاقَى ولَكَ العَلاقَى.
      ـ اسْتَنْشَقَ الماءَ: أدْخَلَهُ في أنْفِهِ.
      ـ نُشَاقُ: موضع بديارِ خُزاعَةَ.
      ـ نَشِقُ: مَنْ إذا دَخَلَ في أمْرٍ نَشِبَ فيه.
  3. انشقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انشقَّ ينشقّ ، انْشَقِقْ / انْشَقَّ ، انشقاقًا ، فهو مُنشقّ :-
      • انشقَّ الشَّيءُ انفلق، انصدع أو انقسم :-انشقّ الحائطُ، - {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} - {تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ} .
      • انشقَّ الفجرُ: طلع وظهر.
      • انشقَّ الرَّأيُ: تبدّد اختلافًا :-انشقّ حزبٌ: حدث فيه انقسام واختلاف:-
      • انشقّت عصا الجماعة: تفرّقوا، وقع الخلافُ بينهم، - دَوْلَة منشقَّة.
      • انشقَّ فلانٌ: خرج عن قانون دولة أو جماعة وانضمّ إلى جماعةٍ مناهضة.
  4. المَنْشَقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْشَقَةُ : ما يُجعَلُ فيه النَّشوقُ.
  5. المَنْشَقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنْشَقُ : الأَنفُ. والجمع : مَناشِقُ.
  6. استنشقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنشقَ يستنشق ، استنشاقًا ، فهو مُستنشِق ، والمفعول مُستنشَق :-
      • استنشق الهواءَ نشَقه، شمَّه، تنفَّسَه :-استنشق الرِّيحَ/ المسكَ، - استنشق الغازات السامّة فأدّى ذلك إلى وفاته.
      • استنشق الماءَ وغيرَه: أدخله في أنفه وجذَبه بالنَّفَس :-يستنشق المتوضِّئ.


  7. أنشقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنشقَ يُنشق ، إنشاقًا ، فهو مُنْشِق ، والمفعول مُنْشَق :-
      • أنشق فلانًا النَّشُوقَ أَشَمَّه إيّاه.
  8. تنشَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنشَّقَ يتنشَّق ، تنشُّقًا ، فهو مُتنشِّق ، والمفعول مُتنشَّق :-
      • تنشَّق الرَّائحةَ نشَقها، شمَّها :-تنشَّق الرِّيح/ الغازات السامّة/ المسكَ/ نسيمَ الصَّباح، - تنشّق رائحةَ أزهار الحديقة.
      • تنشَّقَ الماءَ وغيرَه: استنشقه، جذب منه بالنَّفس في أنفه.
  9. أنشق فلانا النّشوق (المعجم عربي عامة)
    • أَشَمَّه إيّاه.
  10. النَّشُوقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشُوقُ : السَّعُوط.
      و النَّشُوقُ كلُّ دواءٍ يُصَبُّ في الأَنف أَو يُشَمُّ.
  11. النُّشْقَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّشْقَةُ : الحَلْقةُ أَو الرِّبْقةُ تُجعَلُ في أَعناق الدَّوابّ. والجمع : نُشَقٌ.
  12. مُنْشَقٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ش ق ق]. (فاعل من اِنْشَقَّ).
      1. :-صَحْنٌ مُنْشَقٌّ :- : مُتَصَدِّعٌ.
      2. :-مُنْشَقٌّ عَنِ الصَّفِّ :- : خَارِجٌ عَنْهُ، مُخْتَلِفٌ عَنْهُ. :-مُنْشَقٌّ عَنِ الْحِزْبِ :- :-مُنْشَقُّونَ عَنِ الْجَمَاعَةِ.
  13. مُسْتَنْشِقٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ن ش ق]. (فاعل مِن اِسْتَنْشَقَ).
      1. :-مُسْتَنْشِقُ الْهَوَاء :- : مَنْ يَشُمُّهُ.
      2. :-مُسْتَنْشِقُ الْمَاءِ :- : مَنْ يُدْخِلُهُ فِي أَنْفِهِ وَيَجْذِبُهُ بِالنَّفَسِ.
  14. شقَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شقَّقَ يشقِّق ، تشقيقًا ، فهو مُشقِّق ، والمفعول مُشقَّق :-
      شقَّق الشَّيءَ بالغ في شقّه، فلّقه, صدّعه
      شقّق البردُ اليدين: أحدث شقوقًا صغيرة وتمزّقًا في الجلد، - شقّق الجفافُ الأرضَ، - شقّق حائِطًا. • شقَّق الكَلامَ: وسَّعه وبيَّنه وولّد بعضَه من بعض، أخرجه أحسن مخرج.
  15. إِستَنشَق (المعجم الرائد)
    • إستنشق - استنشاقا
      1- إستنشق الرائحة : شمها. 2- إستنشق الماء أو نحوه : صبه في أنفه وجذبه بالنفس.
  16. إِنتَشَق (المعجم الرائد)
    • إنتشق - انتشاقا
      1-إنتشق الماء أو نحوه : جذبه بالنفس في أنفه
  17. أَنشَق (المعجم الرائد)
    • أنشق - إنشاقا
      1- أنشقه الشيء : جعله يشمه. 2- أنشق الصائد : علق الصيد في مصيدته. 3- أنشق الصيد في المصيدة : جعله يعلق فيها.
  18. تشقَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشقَّقَ يتشقّق ، تشقُّقًا ، فهو مُتشقِّق :-
      تشقَّق المنزلُ تصدّع وظهرت به فجوات وشقوق :- {يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعًا}: أصله (تتشقَّق) - {وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ}: أصله (يتشقّق) وأُدْغمت التاء في الشين.
  19. شَقّة (المعجم الرائد)
    • شقة - ج، شقق وشقاق
      1- شقة : قطعة مستطيلة من الثياب. 2- شقة : نصف الشيء. 3- شقة : مسكن واحد في البناية.
  20. الاشتقاق (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) علم يبحث في توالد الكلمات صعودًا من وضعها الحاضر إلى أبعد وضع لها معروف وهو ثلاثة أنواع
  21. الاشتقاق الارتجاعيّ (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) تكوين كلمة- يخيل للإنسان أنها أصلية- من كلمة أخرى يُظنُّ أنها مشتقَّة من الأولى وإن لم تكن كذلك فعلاً.
  22. الانشقاق (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سُور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 84 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمسٌ وعشرون آية.
  23. الاشتقَاقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الاشتقَاقُ الاشتقَاقُ (في علوم العربية) : صَوْغ كلمة من أُخرى على حسب قوانين الصرف.
  24. الشِقَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِقَّةُ (بكسر الشين وضمها) : البُعدُ والناحيةُ يقصِدها المسافر.
      و الشِقَّةُ السفر البعيد.
      و الشِقَّةُ المشَقَّة.
  25. الشَّقَائِقُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّقَائِقُ أَو(شَقَائِقُ النُّعْمانِ) : الشُّقَارَى.


معنى سينشق في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَقٌّ** \- ج:** شُقُـوقٌ**. [ش ق ق]. (مص. شَقَّ). 1. "ظَهَرَ شَقٌّ فِي وَسَطِ الحَائِطِ" : صَدْعٌ، خَرْقٌ، فَتْحَةٌ. "تَرَكَ الزِّلْزَالُ شُقُوقاً فِي جُدْرَانِ العِمَارَاتِ". 2. "أَخَذَ شَقّاً وَتَرَكَ الشَّقَّ الثَّانِي لِزَمِيلِهِ" : نِصْفَ الشَّيْءِ، النِّصْفَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ. "شَقُّ الْخُبْزِ". 3. "الشَّقُّ الْخَيْشُومِيُّ" : إِحْدَى الفَتَحَاتِ الَّتِي عَلَى جَانِبَيِ الرَّأْسِ وَتُفْتَحُ فِي الْجَيْبِ الخَيْشُومِيِّ. 4. "عَمَلِيَّةُ الشَّقِّ الْقَيْصَرِيِّ" : اِسْتِخْرَاجُ الْجَنِينِ مِنْ بَطْنِ الأُمِّ بِشَقِّهِ عِنْدَمَا تَعْسُرُ الْوِلاَدَةُ.
Advertisements
معجم الغني
**شَقَّ** \- [ش ق ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَقَقْتُ****،**** أَشُقُّ**، مص. شَقٌّ، مَشَقَّةٌ. 1. "شَقَّ الأَمْرُ" : صَعُبَ. "شَقَّتْ عَلَيْهِ الْعَمَلِيَّةُ الحِسَابِيَّةُ". 2. "شَقَّ الصَّوْمُ عَلَى الشَّابِّ" : أَرْهَقَهُ، أَنْهَكَهُ.![القصص آية 27]** وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ**! . (قرآن).
معجم الغني
**شَقَّ** \- [ش ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَقَقْتُ**،** أَشُقُّ**،** شُقَّ**، مص. شَقٌّ. 1. "شَقَّ الأَرْضَ بِالمِحْرَاثِ" : حَرَثَهَا، أَيْ أَحْدَثَ فِيهَا خِداداً. 2. "شَقَّ الصُّبْحُ" : طَلَعَ، اِنْبَلَحَ، ظَهَرَ. 3. "شَقَّ النَّبَاتُ" : ظَهَرَ أَوَّلَ ظُهُورِهِ. 4. "شَقَّتِ النَّابُ" : طَلَعَتْ. 5. "شَقَّتِ الْمَرْأَةُ عَصَا الطَّاعَةِ" : تَمَرَّدَتْ عَلَى أَهْلِهَا. 6. "عَالِمٌ لاَ يُشَقُّ غُبَارُهُ" : لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ أَحَدَ يَتَفَوَّقُ عَلَيْهِ. 7. "شَقَّ طَرِيقاً إِلَى الجبَلِ" : أَحْدَثَ فِيهِ شَرْخاً نَافِذاً. 8. "شَقَّ الصُّفُوفَ بِعَصاً" : خَرَقَهَا. 9. "يَشُقُّ طَرِيقَهُ بِنَجَاحٍ" : يَسِيرُ فِي طَرِيقِهِ بِنَجَاحٍ. 10. "شَقَّ طَرِيقَهُ بِصُعُوبَةٍ وَسَطَ جُمْهُورٍ غَفِيرٍ" : أَيِ اخْتَرَقَهَا بِصُعُوبَةٍ. 1 1. "شَقَّ النَّهْرَ" : حَفَرَهُ. 1 2. "شَقَّ الْحِزْبَ" : فَرَّقَ مَا بَيْنَ أَعْضَائِهِ.
معجم الغني
**شِقٌّ** \- [ش ق ق]. 1. "شِقُّ الإِنْسَانِ" : جَانِبُهُ الْوَاحِدُ. "نَمْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ". 2. "شِقُّ الخُبْزِ" : نِصْفُهُ. 3. "حَصَلَ عَلَى نَصِيبِهِ بِشِقِّ الأَنْفُسِ" : بِمَشَقَّةٍ، بِتَعَبٍ.![النحل آية 7]** إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنْفُسِ**! . (قرآن). 4. "وَقَعَ بَيْنَ شِقَّيْ رَحـىً" : بَيْنَ الحَجَرَتَيْنِ الْمُسْتَدِيرَتَيْنِ، كِنَايَةً عَمَّا مَا يَعِيشُهُ وَيُحِيطُ بِهِ مِنْ مَشَاكِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شقَّ1/ شقَّ على شقَقْتُ، يَشُقّ، اشْقُقْ/ شُقّ، شقًّا ومَشقَّةً، فهو شاقّ، والمفعول مشقوق عليه • شقّ الأمرُ: صعُب وثقُل "عمل شاقّ". • شقّ عليه الصَّومُ: صعُبَ عليه تحمُّله، أرهقه وكان عسيرًا عليه "لَوْلاَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي، أَوْ عَلَى النَّاسِ لأَمَرْتُهُمْ بِالسِّوَاكِ مَعَ كُلِّ صَلاَةٍ [حديث]- {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ}". II شَقّ [مفرد]: ج شُقوق (لغير المصدر): 1- مصدر شقَّ1/ شقَّ على وشَقَّ2. 2- صَدْع أو خَرْق أو تمزّق "شقّ في إطار سيَّارة/ ثوب/ مرآة/ عضلة"| شَقُّ شَعْرةٍ: بالتساوي. 3- جُرح سطحيّ وتمزّق في الجلد "في رجليه شقوق كثيرة". 4- فتحة ضيِّقة ومستطيلة "شقّ في جَبَل". 5- (جو) فرجة ضيّقة في التكوين الصخريّ بسبب ما يحدث له من توتُّر أو ضغط. 6- (جو) شقّ يحدث في رواسب الطين، أو الغِرْين بسبب الجفاف. • شَقّ خيشوميّ: (حي) إحدى الفتحات على جانبي الرأس وتفتح في الجيب الخيشوميّ. • الشَّق القيصريّ: (طب) عمليّة تُجرى لاستخراج الجنين بشقّ بطن أُمِّه في حالة تعسُّر الولادة الطَّبيعيّة. III شَقَّ2 شقَقْتُ، يَشُقّ، اشْقُقْ/ شُقّ، شقًّا وشُقوقًا، فهو شاقّ، والمفعول مشقوق (للمتعدِّي) • شقّ النّابُ: طلع أوّلُ ما يبدو منه "شقّ النباتُ: بدا وظهر، وذلك أوَّل ما تنفطر عنه الأرضُ". • شقّ البرقُ: رُئي مستطيلا بين السّحاب ويستدلّ به على المطر. • شقّ الشَّيءَ: صدعه وأحدث به شرْخًا أو فلقًا، أو خرقًا، أو ثقبًا نافذًا "شقَّ إطارَ سيّارة: خرقه، ثقبه- شقّ ثوبًا: مزّقه، قطعه- منظر يشقّ نياطَ القلوب- شقّ الخشبَ: فلقه"| شق حزبًا سياسيًّا: عمل على تفرقته- شقّ السّكونَ: بدّد الهدوء- شقّ طريقَه بين الجماهير: اخترقها بصعوبة- شقّ طريقَه بين زملائه: حقّق أهدافَه مثلهم- شقَّ عَصَا الجماعة: فرّق كلمتها، خالفهم- شقَّ عَصَا الطَّاعة: خالف وعصى وتمرَّد- لا يُشقّ له غبار: لا يمكن التفوّق عليه، لا يُلحق، لا يُدرَك، لا يُبارى. • شقّ الطَّريقَ: مهّده وهيّأه للمرور "يشقّ طريقَه إلى النجاح"| شقَّ طريقَه في مُعْتَركِ الحياة: نجح في تحقيق ما طمح إليه من مركز اجتماعيّ ونحو ذلك. • شقّ الأرضَ: حرَثها "{ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا}". • شقّ نهرًا: حفَره. IV شِقّ [مفرد]: ج شُقوق: 1- جُزء، نصف "خذْ شِقّ هذا الطعام- اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ [حديث]". 2- جانب، شطر "نمْ على شِقّك الأيمن"| وقَع بين شِقّي رحى: أحاطت به المشكلات من كلِّ جانب، وقع بين أمرين كلاهما شرّ. 3- جهد، تعب، مشقّة "{إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إلاَّ بِشِقِّ الأَنْفُسِ}".
المعجم الوسيط
الأمرُ ـُ شَقًّا: صَعُبَ. وـ على فلانٍ: أوْقَعَهُ في المَشَقَّةِ. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ}. وـ النبتُ: بدا وظهر، وذلك أوَّل ما تنفطر عنه الأرض. وـ النابُ: طَلَع أول ما يبدو. وـ البرقُ: رُئي مستطيلاً بين السحاب ولم يبد انتشاره. ويَسْتَدِلُّونَ به على المطر. وـ الشيءَ: صَدَعَه. وـ نهراً: حفره. وـ الأرض: حرثها. ويقال: شقَّ عصا الطاعة: خالف وتمرَّد. وشقَّ عصا الجماعة: فرَّق كلمتها.( شَقَّ ) الفرسُ ونحوه ـَ شَقَقاً: مال في جَرْيه إلى جانب. فهو أشقّ، وهي شَقَّاء.( شَاقَّهُ ): خالفه وعاداه. وفي التنزيل العزيز: {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ شَاقُّوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ * وَمَنْ يُشَاقِقِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}. وقال أيضاً: {وَمَن يُشَاقِّ اللَّهَ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.( شَقَّقَه ): مبالغة شقَّه. وـ الكلام: وسَّعه وبيَّنه وولَّد بعضه من بعض.( اشْتَقَّ ) الفرسُ ونحوه في عَدْوه: شقَّ. وـ فلانٌ في الكلام أو الخصومة ونحوها: تَرَك القصد آخذاً بجوانبه. وـ الطريق في الفلاة: مضى فيها. ويقال: اشتقَّ طريقه في الأمر: سلكه في قوَّة. وـ الكلمة من غيرها: صاغها منها.( انْشَقَّ ): انصدع. وـ الفجر: طلع وظهر. وـ البرق: لمع. وـ الرأي: تبدَّد اختلافاً. ويقال: انشقّت عصا الجماعة: تفرَّقوا.( تشاقَّا ): تخالفا وتعاديا.( تَشَقَّقَ ): تَصَدَّع وبَدَت شقوقه. وفي التنزيل العزيز: {يَوْمَ تَشَقَّقُ الأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَاعاً}. وـ الفرس: ضَمُرَ. ويقال في تشقَّقَ: اشَّقَّقَ.( اسْتَشَقَّ ) الحاملُ بحمله: جعله على أحدِ شِقَّيْهِ لِيَنْفُذَ من باب ونحوه.( الاشتِقَاقُ ) ( في علوم العربية ): صَوْغ كلمة من أخرى على حسب قوانين الصرف.( الشاقُّ ): العسيرُ الصعب. ( ج ) شَوَاقُّ.( الشَّقائِقُ ) أو ( شقائقُ النُّعْمانِ ): الشُّقَارَى.( الشُّقَاقُ ): تَشَقُّقُ الجلدِ من داءٍ أو بردٍ.( الشَّقُّ ): المشقَّة. وـ الصَّدْع. وـ الخَرْق. ( ج ) شُقُوق. و( الشَّقُّ الخيشوميّ ): إحدى الفتحات التي على جانبي الرأس وتفتح في الجيب الخيشوميّ. و( الشقّ القيصريّ ) ( في الولادة ): استخراج الجنين بشقّ البطن، وهي عملية تجرى في الشُّدْفة السُّفلى. ( مج ).( الشِّقُّ ): شِقُّ الشيء: جزؤه. وـ نِصْفه. وـ جانبه. وـ الجُهْدُ والمَشَقَّة. وفي التنزيل العزيز: {وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ}.( الشَّقَّاقُ ): يقال: رجل شقَّاقٌ: متكبر مُدَّعٍ ما ليس له.( الشَّقَّةُ ): نِصْفُ الشيء إذا شُقَّ. وـ القطعة المشقوقة أو المنشقَّة. وـ ما شُقَّ مستطيلاً من الثَّوْب والعصا وغيرهما. وـ الشَّظِيَّة من لوح أو خشب وغيرهما. وـ جزء من البيت تنفرد غالباً بسكناه أُسرة. ( مج ).( الشُّقَّةُ ): نصف الشيء. وـ قطعة من الثياب مستطيلة. وـ البعد. وـ السَّفَر البعيد أو المسافة يشُقُّ قطعها. وفي التنزيل العزيز: {وَلَكِن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ}. ( ج ) شُقَق.( الشَّقِيقُ ): الأخ من الأب والأم. وـ النَّظير والمثيل. وفي الحديث: ( النساء شقائق الرِّجال ). ( ج ) أشِقَّاء.( الشقِيقَةُ ): الأختُ من الأبِ والأمِّ. وـ المطر الغزير. وـ أَلَمٌ ينتشر في نصف الرأس والوجه. ( ج ) شَقَائِق.( المَشَقَّةُ ): العَنَاءُ. ( ج ) مَشَاقٌّ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: