وصف و معنى و تعريف كلمة سينما:


سينما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و نون (ن) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سينما في معاجم اللغة العربية:



سينما

جذر [م]

  1. سينما: (اسم)
    • ( الثقافة والفنون ) فنّ إنتاج وإخراج الأفلام التي تُعرض على الشَّاشة البيضاء أمام النَّاظرين ويطلق عليه الفنّ السَّابع فيلم / تصوير سينمائيّ ،
    • حيل سينمائيَّة : وسائل بارعة في التَّصوير والإخراج ، وتُسمّى كذلك خِدَع سينمائيَّة
    • دار أو صالة لعرض الأفلام والصُّور المتحرِّكة المركز العربيّ للسِّينما والتِّليفزيون
    • سينما مجهريّة : أحد مناظر لأشياء مجهريَّة
    • عِلْم السِّينما : ( الثقافة والفنون ) علم يدرس تأثير السِّينما في الحقل الاجتماعيّ أو الأخلاقيّ إلخ ، وقيل هو علم يبحث في السِّينما باعتبارها ظاهرة فنِّيَّة أو اجتماعيَّة
,
  1. سِينَما
    • 1 : فَنُّ التَّصْويرِ الْمُسَجَّلِ بِواسِطَةِ الصِّوارَةِ ( كاميرا ) حيثتُصْبِحُ الْمادَّةُ الْمُصَوَّرَةُ مُتَحَرِّكَةً على الشاشة أمام النّظارةِ .
      2 . :- قاعَةُ السِّينِما :- : قاعَةٌ تَعرِضُ الأَفْلامَ على شاشَةٍ كَبيرَةٍ .

    المعجم: الغني

  2. سِينما
    • سِينما :-
      1 - ( الثقافة والفنون ) فنّ إنتاج وإخراج الأفلام التي تُعرض على الشَّاشة البيضاء أمام النَّاظرين ويطلق عليه الفنّ السَّابع :- فيلم / تصوير سينمائيّ ، - حفلة سينمائيّة :-
      • حيل سينمائيَّة : وسائل بارعة في التَّصوير والإخراج ، وتُسمّى كذلك خِدَع سينمائيَّة .
      2 - دار أو صالة لعرض الأفلام والصُّور المتحرِّكة :- المركز العربيّ للسِّينما والتِّليفزيون :-
      سينما مجهريّة : أحد مناظر لأشياء مجهريَّة .
      • عِلْم السِّينما : ( الثقافة والفنون ) علم يدرس تأثير السِّينما في الحقل الاجتماعيّ أو الأخلاقيّ إلخ ، وقيل هو علم يبحث في السِّينما باعتبارها ظاهرة فنِّيَّة أو اجتماعيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. السِّينما
    • السِّينما : الصُّورُ المتحرِّكةُ على الشاشة أمام الناظرين .
      و السِّينما الدارُ التي تُعرض فيها هذه الصور .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. السِّينُ
    • ـ السِّينُ : حرفٌ مَهْموسٌ من حُرُوفِ الصَّفيرِ ، ويَمْتازُ عن الصادِ بالإِطْباق ، وعن الزاي بالهَمْس ، ويُزادُ ، وتُبْدَلُ منه التاءُ ، وجَبَلٌ ، وقرية بأَصْفَهانَ ، منها : أبَوَا منصورٍ المُحَمَّدانِ ، ابنُ زَكَرِيَّا ، وابنُ سَكْرَوَيْهِ سِّينِيَّانِ ، سَمِعَا ابنَ خُرْشِيدَ قُولَةَ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ الله بنِ سِينٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ { يس }، أي : يا إِنْسانُ ، أو يا سَيِّدُ .
      ـ سِينى : جَدُّ أبي عَلِيٍّ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ الله ،
      ـ سِينا : حِجَارَةٌ معروفة .
      ـ سِينانُ : قرية بمَرْوَ ، وجَدُّ محمدِ بنِ المغِيرةِ ، وجَدٌّ لِعلِيِّ بنِ محمدِ بنِ عبدِ الله ، صاحِبِ الطَّبَرَانِيِّ .
      ـ طُورُ سِينينَ وسِيناءَ ، وسَيناءُ ، وسِينا : جبلٌ بالشام .
      ـ سِينِيِنِيَّةُ : شجرةٌ , ج : سِينينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سينَمائِيّ
    • : مَنْسوبٌ إلى السِّينَما .



    المعجم: الغني

  3. سينما
    • سينما
      1 - سينما : أنظر سينيماتوغراف . 2 - سينما : دار لعرض الأفلام والصور المتحركة . 3 - سينما : فن إنتاج الأفلام والصور المتحركة .

    المعجم: الرائد

  4. سينودس
    • سينودس
      1 - مجمع الأساقفة عند المسيحيين

    المعجم: الرائد

  5. سينَمائيّ
    • سينمائي
      1 - سينمائي : ما تعلق بالسينما : « الفن السينمائي ». 2 - سينمائي : عامل بفن السينما .



    المعجم: الرائد

  6. سينماتوغراف
    • : جِهازٌ يَعْكِسُ الصُّوَرَ الْمُتَحَرِّكَةَ على الشَّاشَةِ أَمامَ النّظارةِ .

    المعجم: الغني

  7. سينماتوغراف
    • سينماتوغراف :-
      1 - ( الثقافة والفنون ) آلة معدّة لعرض الصُّور المشبَّحة على الشَّاشة البيضاء .
      2 - ( الثقافة والفنون ) جهاز يعكس الصُّور المتحرِّكة على الشَّاشة أمام النَّاظرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. سينماتوغراف
    • سينماتوغراف
      1 - سينماتوغراف : فن يعرض الأفلام والصور المتحركة على شاشة بيضاء . 2 - سينماتوغراف الة عرض الأفلام .

    المعجم: الرائد



  9. نغض
    • " نَغَضَ الشيءُ يَنْغُضُ نَغْضاً ونُغُوضا ونَغضَاناً وتَنَغَّض وأَنْغَض : تحرَّك واضْطَرَبَ ، وأَنْغَضه هو أَي حرَّكه كالمتعَجِّب من الشيء .
      ويقال : نَغَضَ فلان أَيضاً رأْسَه ، يَتَعدَّى ولا يتعدَّى .
      والنَّغَضانُ : تَنَغُّضُ الرأْسِ والأَسنانِ في ارْتِجافٍ إِذا رَجَفَتْ تقول نَغَضَتْ ؛ ومنه حديث عثمان : سَلِسَ بَوْلي ونَغَضَتْ أَسْناني أَي قَلِقَتْ وتحرَّكَت .
      ويقال : نَغَضَ رأْسَه إِذا تحرَّك ، وأَنْغَضَه إِذا حرَّكَه ؛ ومنه الحديث : وأَخذ يُنْغِضُ رأْسه كأَنه يستفهم ما يقال له أَي يُحَرِّكه ويَمِيلُ إِليه .
      وفي التنزيل العزيز : فسَيُنْغِضون إِليك رُؤُوسهم .
      قال الفراء : أَنْغَضَ رأْسَه إِذا حرَّكَه إِلى فَوقُ وإِلى أَسفلُ ، والرأْس يَنْغُضُ ويَنْغِضُ لُغتان .
      والثنية إِذا تحرَّكت قيل : نَغَضَت سِنُّه ، وإِنما سُمِّي الظَّلِيمُ نَغْضاً ونَغِضاً لأَنه إِذا عَجِل في مشيته ارتفع وانخفض .
      قال أَبو الهيثم : يقال للرجل إِذا حُدِّثَ بشيء فحرَّك رأْسه إِنكاراً له : قد أَنْغَضَ رأْسه .
      ونَغَضَ رأْسُه يَنغُضُ ويَنْغِضُ نَغْضاً ونُغُوضاً أَي تحرَّك .
      ونَغَضَ برأْسِه يَنْغُضُ نَغْضاً : حرَّكه ؛ قال العجاج يصف الظليم : واسْتَبْدَلَتْ رُسُومُه سَفَنَّجا أَصَكَّ نَغْضاً ، لا يَني مُسْتَهْدَجا وفي المحكم : أَسَكَّ ، بالسين .
      والنَّغْضُ : الذي يُحَرِّك رأْسَه ويَرْجُف في مِشْيَتِه ، وصف بالمصدر .
      وكلُّ حركة في ارْتِجافٍ نَغضٌ .
      يقال : نَغَضَ رَحْلُ البعير وثَنِيَّةُ الغلام نَغْضاً ونَغَضاناً ؛ قال ذو الرمة : ولم يَنْغُض بهنَّ القَناطِر ونَغْضٌ ونِغْضٌ : الظَّلِيمُ كذلك معرفة لأَنه اسم للنوْع كأُسامة ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ النَّغْضُ الظليم الجَوَّالُ ، ويقال : بل هو الذي يُنغِضُ رأْسَه كثيراً .
      والنَّاغِضُ : الغُضْرُوفُ .
      ابن سيده : ونُغْضُ الكَتِف حيث تذهَب وتجيء ، وقيل : هو أَعلى مُنْقَطَع غُضْرُوفِ الكَتِف ، وقيل : النُّغْضانِ اللّذان يَنْغُضان من أَصل الكتف فيتحَرَّكانِ إِذا مشَى .
      وروى شُعبةُ عن عاصم عن عبد اللّه بن سَرْجِسَ ، رضي اللّه عنه ، قال : نظرت إِلى ناغِضِ كتف رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، الأَيْمن والأَيسر فإِذا كهيْئةِ الجُمْعِ عليه الثآليلُ ؛ قال شمر : الناغِضُ من الإِنسانِ أَصل العُنُق حيث يَنْغُضُ رأْسُه ، ونُغْضُ الكتِف هو العظم الرقيق على طَرَفها .
      وفي حديث أَبي ذر ، رضي اللّه عنه : بشِّر الكَنَّازِينَ برَضْفةٍ (* قوله « برضفة » كذا بالأَصل ، والذي في النهاية في غير موضع : برضف .) في النّاغِضِ أَي بحجر مُحْمىً فيوضع على ناغِضِه وهو فَرْعُ الكتف ، قيل له ناغض لتحرُّكه ، وأَصل النَّغْضِ الحركةُ .
      وفي حديث ابن الزبير : إِنَّ الكَعْبةَ لما احترقت نَغَضَتْ أَي تحرَّكت ووَهَتْ .
      وفي حديث سَلْمانَ في خاتَمِ النبوة : وإِذا الخاتَمُ في ناغِضِ كَتِفه الأَيسر ، وروي في نَغْضِ كتِفه ؛ النُّغْضُ والنَّغْضُ والنّاغِضُ : أَعلى الكتِف ، وقيل : هو العَظْمُ الرَّقِيقُ الذي على طرَفِه .
      وغيم نَغّاضٌ ، ونَغَضَ السَّحابُ إِذا كثُفَ ثم مَخَض تراه يتحرّك بعضُه في بعض ولا يَسِيرُ ؛ قال رؤبة : أَرَّقَ عَيْنيكَ عن الغِمَاضِ بَرْقٌ تَرَى في عارِضٍ نَغّاض ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي وقع في شعره : بَرْقٌ سرَى في عارِضِ نَهّاضِ الليث : يقال للغَيْم إِذا كَثُفَ ثم تَمَخَّض : قد نَغَضَ حيث تراه يتحرّك بعضُه في بعض مُتَحَيِّراً ولا يَسير .
      ومَحالٌ نُغَّضٌ ؛ قال الراجز : لا ماءَ في المَقْراةِ إِن لم تَنْهَضِ بمَسَدٍ فوقَ المَحالِ النُّغَّض ؟

      ‏ قال ابن بري : والنَّغْضةُ في شِعْر الطرماح يصف ثوراً : باتَ إِلى نَغْضةٍ يَطُوفُ بها ، في رأْسِ مَتْنٍ أَبْزَى به جَرَدُهْ هو الشجرة فيما فسره ابن قتيبة وفسر غيره النَّغْضةَ في البيت بالنّعامةِ .
      وفي صفته ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، من حديث عليّ ، رضي اللّه عنه : كان نَغّاضَ البطْنِ ، فقال له عمر ، رضي اللّه عنه : ما نَغّاضُ البطنِ ؟ فقال : مُعَكَّنُ البطن ، وكان عُكَنُه أَحْسَنَ من سَبائكِ الذهبِ والفِضّةِ ؛

      قال : النَّغْضُ ونُتوء عن مُسْتَوَى البطنِ قيل للمُعَكَّنِ نَغَّاضُ البطن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. نفد
    • " نَفِدَ الشيءُ نَفَداً ونَفاداً : فَنِيَ وذهَب .
      وفي التنزيل العزيز : ما نَفِدَت كلماتُ الله ؛ قال الزجاج : معناه ما انقَطَعَتْ ولا فَنِيَتْ .
      ويروى أَن المشركين ، قالوا في القرآن : هذا كلامٌ سَيَنْفَدُ وينقطع ، فأَعلم الله تعالى أَنّ كلامه وحِكْمَتَه لا تَنْفَدُ ؛ وأَنْفَدَه هو واسْتَنْفَدَه .
      وأَنْفَدَ القومُ إِذا نَفِدَ زادُهم أَو نَفِدَتْ أَموالُهم ؛ قال ابن هرمة : أَغَرّ كَمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ النَّدَى ، ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إِذا هو أَنْفَدَا واسْتَنْفَدَ القومُ ما عندهم وأَنْفَدُوه .
      واسْتَنْفَدَ وُسْعَه أَي اسْتَفْرَغَه .
      وأَنْفَدَتِ الرَّكِيَّةُ : ذهب ماؤها .
      والمُنافِدُ : الذي يُحاجُّ صاحبَه حتى يَقْطَع حُجَّتَه وتَنْفَدَ .
      ونافَدْتُ الخَصْمَ مُنافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تقطع حُجَّتَه .
      وخَصْم مُنافِدٌ : يستفرغ جُهْدَه في الخصومة ؛ قال بعض الدَّبِيرِيِّينَ : وهو إِذا ما قيل : هَلْ مِنْ وافِدِ ؟ أَو رجُلٍ عن حقِّكُم مُنافِدِ ؟ يكونُ للغائِبِ مِثْلَ الشاهِدِ ورجل مُنافِدٌ : جَيِّدُ الاستفراغ لِحُجَجِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فَيَغْلِبَه .
      وفي الحديث : إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك ، قال : ويروى بالقاف ، وقيل : نافذوك ، بالذال المعجمة .
      ابن الأَثير : وفي حديث أَبي الدرداء : إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك ؛ نافَدْتُ الرجلَ إِذا حاكَمْتَه أَي إِن قلتَ له ؟

      ‏ قالوا لك ؛ قال : ويروى بالقاف والدال المهملة .
      وفي فلان مُنْتَفَدٌ عن غيره : كقولك مندوحة ؛ قال الأَخطل : لقدْ نَزَلْت بِعبْدِ اللهِ مَنْزِلةً ، فيها عن العَقْب مَنْجاةٌ ومُنْتَفَدُ

      ويقال : إِنَّ في ماله لَمُنْتَفَداً أَي لَسَعَةً .
      وانتَفَدَ من عَدْوِه : استوْفاهُ ؛ قال أَبو خراش يصف فرساً : فأَلْجَمَها فأَرْسَلَها عليه ، وولَّى ، وهو مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ وقعد مُنْتَفِداً أَي مُتَنَحِّياً ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      وفي حديث ابن مسعود : إِنكم مجموعون في صَعيدٍ واحد يَنْفُدُكُم البَصَرُ .
      يقال : نَفَدَني بَصَرُه إِذا بَلَغَني وجاوَزَني .
      وأَنفَدْتُ القومَ إِذا خَرَقْتَهم ومَشَيْتَ في وَسَطِهم ، فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت : نَفَدْتُهم ، بلا أَلف ؛ وقيل : يقال فيها بالأَلف ، قيل : المراد به يَنْفُدُهم بصرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كلِّهم ، وقيل : أَراد يَنْفُدُهم بصر الناظر لاستواء الصعيدِ .
      قال أَبو حاتم : أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة وإِنما هو بالمهملة أَي يَبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتى يراهم كلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم ، من نَفَدَ الشيءُ وأَنفَدْتُه ؛ وحملُ الحديث على بصر المُبْصِر أَولى من حمله على بصر الرحمن ، لأَن الله ، عز وجل ، يجمع الناس يوم القيامة في أَرضٍ يَشْهَدُ جميعُ الخلائق فيها مُحاسَبةَ العبدِ الواحدِ على انفراده ، ويَرَوْنَ ما يَصِيرُ إِليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سينما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة


سِينما [مفرد]: 1- (فن) فنّ إنتاج وإخراج الأفلام التي تُعرض على الشَّاشة البيضاء أمام النَّاظرين ويطلق عليه الفنّ السَّابع "فيلم/ تصوير سينمائيّ- حفلة سينمائيّة"| حيل سينمائيَّة: وسائل بارعة في التَّصوير والإخراج، وتُسمّى كذلك خِدَع سينمائيَّة. 2- دار أو صالة لعرض الأفلام والصُّور المتحرِّكة "المركز العربيّ للسِّينما والتِّليفزيون"| سينما مجهريّة: أحد مناظر لأشياء مجهريَّة. • عِلْم السِّينما: (فن) علم يدرس تأثير السِّينما في الحقل الاجتماعيّ أو الأخلاقيّ إلخ، وقيل هو علم يبحث في السِّينما باعتبارها ظاهرة فنِّيَّة أو اجتماعيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
م [ كلمة وظيفية ] : الحرف الرابع والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت شفتاني ، مجهور ، ساكن أنفي ، مرقق .


المعجم الوسيط
( انظر: نوم ). وـ نبات الثلثان، وهو عنب الثَّعلب، والرَّبرق، والفَنا؛ وهو من الفصيلة الباذنجانيّة، وهو المعروف في مصر بعنب الدِّيب. ( مج ).
لسان العرب
الميمُ من الحُروف الشَّفَوِيَّة ومن الحُروف المَجْهورة وكان الخليل يسمي الميم مُطْبقَة لأَنه يطبق إِذا لفظ بها
الرائد
* سينما. 1-*ر.*©سينيماتوغراف©. 2-دار لعرض الأفلام والصور المتحركة. 3-فن إنتاج الأفلام والصور المتحركة.
الرائد
* م. الحرف الرابع والعشرون من حروف الهجاء. وهي في حساب الجمل عبارة عن أربعين (40). وتأتي: 1-حرفا يدل على جمع الذكور، نحو: «ذلكم خير لكم». 2-إسم استفهام بعد حروف الجر، نحو: «بم؟ علام؟ إلام؟» وأصلها «ما» الاستفهامية، وحركتها فتحة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: