وصف و معنى و تعريف كلمة سينولكن:


سينولكن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و نون (ن) و واو (و) و لام (ل) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح سينولكن في معاجم اللغة العربية:



سينولكن

جذر [ل]

  1. بيانولا: (اسم)
    • (الموسيقى) آلة موسيقيّة من الآلات الوتريّة يحملها مُغنٍّ مُهرّج جوّال على ظهره ويديرها بيده
  2. نَيلون : (اسم)
    • نَيْلُون / نِيلُون
    • نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين
  3. نيلين : (اسم)
    • النِّيلِينُ : المادةُ الملوَّنةُ في نبات النِّيل، وهي مادَّةٌ رباعيَّةٌ بيضاءُ، تتأَكسد وتَزرقُّ في الهواء، وتُنْتَج صناعياً من النفتلين
  4. أَنالَ : (فعل)
    • أنالَ يُنيل ، أَنِلْ ، إنالةً ، فهو مُنِيل ، والمفعول مُنَال
    • أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ
    • أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ
    • أَنالَهُ حَقَّهُ : مَكَّنَهُ مِنْهُ أَنالَهُ بِحَقِّهِ وَاسْتَرَاحَ ضَمِيرُهُ
    • أَنالَ لَهُ مُبْتَغاهُ : جَعَلَهُ يَنالُهُ
    • أَنالَ بِاللَّهِ: حَلَفَ بِهِ


  5. نالَ : (فعل)
    • نالَ / نالَ على / نالَ لـ يَنُول ، نُلْ ، نَوْلاً ونَوَالاً و نَيْلاً ونائِلاً، فهو نائل ، والمفعول مَنُول و مَنِيل
    • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ
    • نَالَ مِنْ عِرْضِهِ : شَتَمَهُ، سَبَّهُ
    • نَالَ رِضَاهُ : تَمَتَّعَ
    • نَالَ الرَّحِيلُ : آنَ، حَانَ، دَنَا
    • نال جائِزةً: حصل عليها ،
    • ما نال لهم أَن يَفْقَهُوا: ما حانَ
    • نَالَ فلانٌ بالحديث: سمَحَ به أَو هَمَّ
    • نَالَ فلانٌ : صار كثيرَ النَّوَال
  6. أَنْوَال : (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَّوَالُ
  7. أَنْوَال : (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَول
  8. أَنْوال : (اسم)
    • أَنْوال : جمع نالُ
  9. نَأَلَ : (فعل)
    • نَأَلَ نَألا، ونَألانًا فهو نَئُولٌ
    • نَأَلَ : مشى ونهض برأسه يُحرِّكه إلى فوق، كمن يعدو وعليه حملٌ ينهض
    • نَأَلَ الفرسُ وغيرَّه: اهتز في مَشْيه
  10. نيَّلَ : (فعل)


    • نيَّلَ ينيِّل ، تَنْييلاً ، فهو مُنيِّل ، والمفعول مُنَيَّل
    • نَيَّل القُطنَ والصّوفَ ونحوَهما :صبغه بالنِّيل، وهو صباغٌ أزرق يُستخرج من نبات النِّيل
,
  1. بيانولا
    • بيانولا :-
      (الموسيقى) آلة موسيقيّة من الآلات الوتريّة يحملها مُغنٍّ مُهرّج جوّال على ظهره ويديرها بيده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. السِّينُ
    • ـ السِّينُ : حرفٌ مَهْموسٌ من حُرُوفِ الصَّفيرِ ، ويَمْتازُ عن الصادِ بالإِطْباق ، وعن الزاي بالهَمْس ، ويُزادُ ، وتُبْدَلُ منه التاءُ ، وجَبَلٌ ، وقرية بأَصْفَهانَ ، منها : أبَوَا منصورٍ المُحَمَّدانِ ، ابنُ زَكَرِيَّا ، وابنُ سَكْرَوَيْهِ سِّينِيَّانِ ، سَمِعَا ابنَ خُرْشِيدَ قُولَةَ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ الله بنِ سِينٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ { يس }، أي : يا إِنْسانُ ، أو يا سَيِّدُ .
      ـ سِينى : جَدُّ أبي عَلِيٍّ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ الله ،
      ـ سِينا : حِجَارَةٌ معروفة .
      ـ سِينانُ : قرية بمَرْوَ ، وجَدُّ محمدِ بنِ المغِيرةِ ، وجَدٌّ لِعلِيِّ بنِ محمدِ بنِ عبدِ الله ، صاحِبِ الطَّبَرَانِيِّ .
      ـ طُورُ سِينينَ وسِيناءَ ، وسَيناءُ ، وسِينا : جبلٌ بالشام .
      ـ سِينِيِنِيَّةُ : شجرةٌ , ج : سِينينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سينَمائِيّ
    • : مَنْسوبٌ إلى السِّينَما .

    المعجم: الغني

  3. سينما
    • سينما
      1 - سينما : أنظر سينيماتوغراف . 2 - سينما : دار لعرض الأفلام والصور المتحركة . 3 - سينما : فن إنتاج الأفلام والصور المتحركة .

    المعجم: الرائد

  4. سينودس
    • سينودس
      1 - مجمع الأساقفة عند المسيحيين

    المعجم: الرائد

  5. سينَمائيّ
    • سينمائي
      1 - سينمائي : ما تعلق بالسينما : « الفن السينمائي ». 2 - سينمائي : عامل بفن السينما .

    المعجم: الرائد



  6. سينماتوغراف
    • : جِهازٌ يَعْكِسُ الصُّوَرَ الْمُتَحَرِّكَةَ على الشَّاشَةِ أَمامَ النّظارةِ .

    المعجم: الغني

  7. سِينَما
    • 1 : فَنُّ التَّصْويرِ الْمُسَجَّلِ بِواسِطَةِ الصِّوارَةِ ( كاميرا ) حيثتُصْبِحُ الْمادَّةُ الْمُصَوَّرَةُ مُتَحَرِّكَةً على الشاشة أمام النّظارةِ .
      2 . :- قاعَةُ السِّينِما :- : قاعَةٌ تَعرِضُ الأَفْلامَ على شاشَةٍ كَبيرَةٍ .

    المعجم: الغني

  8. سِينما
    • سِينما :-
      1 - ( الثقافة والفنون ) فنّ إنتاج وإخراج الأفلام التي تُعرض على الشَّاشة البيضاء أمام النَّاظرين ويطلق عليه الفنّ السَّابع :- فيلم / تصوير سينمائيّ ، - حفلة سينمائيّة :-
      • حيل سينمائيَّة : وسائل بارعة في التَّصوير والإخراج ، وتُسمّى كذلك خِدَع سينمائيَّة .
      2 - دار أو صالة لعرض الأفلام والصُّور المتحرِّكة :- المركز العربيّ للسِّينما والتِّليفزيون :-
      سينما مجهريّة : أحد مناظر لأشياء مجهريَّة .
      • عِلْم السِّينما : ( الثقافة والفنون ) علم يدرس تأثير السِّينما في الحقل الاجتماعيّ أو الأخلاقيّ إلخ ، وقيل هو علم يبحث في السِّينما باعتبارها ظاهرة فنِّيَّة أو اجتماعيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. سينماتوغراف
    • سينماتوغراف :-
      1 - ( الثقافة والفنون ) آلة معدّة لعرض الصُّور المشبَّحة على الشَّاشة البيضاء .
      2 - ( الثقافة والفنون ) جهاز يعكس الصُّور المتحرِّكة على الشَّاشة أمام النَّاظرين .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. سينماتوغراف
    • سينماتوغراف
      1 - سينماتوغراف : فن يعرض الأفلام والصور المتحركة على شاشة بيضاء . 2 - سينماتوغراف الة عرض الأفلام .

    المعجم: الرائد

  11. السِّينما
    • السِّينما : الصُّورُ المتحرِّكةُ على الشاشة أمام الناظرين .
      و السِّينما الدارُ التي تُعرض فيها هذه الصور .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نفد
    • " نَفِدَ الشيءُ نَفَداً ونَفاداً : فَنِيَ وذهَب .
      وفي التنزيل العزيز : ما نَفِدَت كلماتُ الله ؛ قال الزجاج : معناه ما انقَطَعَتْ ولا فَنِيَتْ .
      ويروى أَن المشركين ، قالوا في القرآن : هذا كلامٌ سَيَنْفَدُ وينقطع ، فأَعلم الله تعالى أَنّ كلامه وحِكْمَتَه لا تَنْفَدُ ؛ وأَنْفَدَه هو واسْتَنْفَدَه .
      وأَنْفَدَ القومُ إِذا نَفِدَ زادُهم أَو نَفِدَتْ أَموالُهم ؛ قال ابن هرمة : أَغَرّ كَمِثْلِ البَدْرِ يَسْتَمْطِرُ النَّدَى ، ويَهْتَزُّ مُرْتاحاً إِذا هو أَنْفَدَا واسْتَنْفَدَ القومُ ما عندهم وأَنْفَدُوه .
      واسْتَنْفَدَ وُسْعَه أَي اسْتَفْرَغَه .
      وأَنْفَدَتِ الرَّكِيَّةُ : ذهب ماؤها .
      والمُنافِدُ : الذي يُحاجُّ صاحبَه حتى يَقْطَع حُجَّتَه وتَنْفَدَ .
      ونافَدْتُ الخَصْمَ مُنافَدةً إِذا حاجَجْتَه حتى تقطع حُجَّتَه .
      وخَصْم مُنافِدٌ : يستفرغ جُهْدَه في الخصومة ؛ قال بعض الدَّبِيرِيِّينَ : وهو إِذا ما قيل : هَلْ مِنْ وافِدِ ؟ أَو رجُلٍ عن حقِّكُم مُنافِدِ ؟ يكونُ للغائِبِ مِثْلَ الشاهِدِ ورجل مُنافِدٌ : جَيِّدُ الاستفراغ لِحُجَجِ خَصْمِه حتى يُنْفِدَها فَيَغْلِبَه .
      وفي الحديث : إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك ، قال : ويروى بالقاف ، وقيل : نافذوك ، بالذال المعجمة .
      ابن الأَثير : وفي حديث أَبي الدرداء : إِنْ نافَدْتَهم نافَدُوك ؛ نافَدْتُ الرجلَ إِذا حاكَمْتَه أَي إِن قلتَ له ؟

      ‏ قالوا لك ؛ قال : ويروى بالقاف والدال المهملة .
      وفي فلان مُنْتَفَدٌ عن غيره : كقولك مندوحة ؛ قال الأَخطل : لقدْ نَزَلْت بِعبْدِ اللهِ مَنْزِلةً ، فيها عن العَقْب مَنْجاةٌ ومُنْتَفَدُ

      ويقال : إِنَّ في ماله لَمُنْتَفَداً أَي لَسَعَةً .
      وانتَفَدَ من عَدْوِه : استوْفاهُ ؛ قال أَبو خراش يصف فرساً : فأَلْجَمَها فأَرْسَلَها عليه ، وولَّى ، وهو مُنْتَفِدٌ بَعِيدُ وقعد مُنْتَفِداً أَي مُتَنَحِّياً ؛ هذه عن ابن الأَعرابي .
      وفي حديث ابن مسعود : إِنكم مجموعون في صَعيدٍ واحد يَنْفُدُكُم البَصَرُ .
      يقال : نَفَدَني بَصَرُه إِذا بَلَغَني وجاوَزَني .
      وأَنفَدْتُ القومَ إِذا خَرَقْتَهم ومَشَيْتَ في وَسَطِهم ، فإِن جُزْتَهم حتى تُخَلِّفَهم قلت : نَفَدْتُهم ، بلا أَلف ؛ وقيل : يقال فيها بالأَلف ، قيل : المراد به يَنْفُدُهم بصرُ الرحمنِ حتى يأْتِيَ عليهم كلِّهم ، وقيل : أَراد يَنْفُدُهم بصر الناظر لاستواء الصعيدِ .
      قال أَبو حاتم : أَصحاب الحديث يروونه بالذال المعجمة وإِنما هو بالمهملة أَي يَبْلُغُ أَوَّلَهم وآخِرَهم حتى يراهم كلَّهم ويَسْتَوْعِبَهم ، من نَفَدَ الشيءُ وأَنفَدْتُه ؛ وحملُ الحديث على بصر المُبْصِر أَولى من حمله على بصر الرحمن ، لأَن الله ، عز وجل ، يجمع الناس يوم القيامة في أَرضٍ يَشْهَدُ جميعُ الخلائق فيها مُحاسَبةَ العبدِ الواحدِ على انفراده ، ويَرَوْنَ ما يَصِيرُ إِليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سينولكن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ل2 [ كلمة وظيفية ] : 1 - حرف جر يفيد الاستحقاق الحمد لله - { ويل للمطففين } . 2 - حرف جر يفيد الاختصاص الجنة للمؤمنين - { فإن كان له إخوة } . 3 - حرف جر يفيد الملك أو التمليك وهبت له مالا - { له ما في السموات وما في الأرض } . 4 - حرف جر يفيد التعليل { وقد كفروا لما جاءكم من الحق } [ ق ] - { لإيلاف قريش . إيلافهم } . 5 - حرف جر بمعنى ( إلى ) { بأن ربك أوحى لها } . 6 - حرف جر بمعنى بعد { أقم الصلاة لدلوك الشمس } . 7 - حرف جر بمعنى ( على ) ، فيكون للاستعلاء الحقيقي أو المجازي { ويخرون للأذقان } - { وإن أسأتم فلها } . 8 - حرف جر يفيد شبه الملك { جعل لكم من أنفسكم أزواجا } . 9 - حرف جر بمعنى ( عند ) كتبته لخمس خلون من رمضان - { بل كذبوا بالحق لما جاءهم } [ ق ] : بكسر اللام وتخفيف الميم . 10 - حرف جر بمعنى ( من ) سمعت له صراخا - *ونحن لكم يوم القيامة أفضل* : ونحن منكم . 11 - حرف جر بمعنى ( في ) { ونضع الموازين القسط ليوم القيامة } . 12 - حرف جر بمعنى ( عن ) . 13 - حرف جر يفيد القسم لله ما يبقى على الأيام ذو حيد . 14 - حرف جر يفيد التعجب فلله هذا الدهر كيف ترددا ° لله درك . 15 - حرف جر يفيد التعدية ما أحب هذا العالم للقراءة - { فهب لي من لدنك وليا } . 16 - حرف جر ، ويكون زائدا لتقوية عامل ضعيف ، ويسمى لام التقوية { هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون } - { إن كنتم للرؤيا تعبرون } . 17 - حرف جر يفيد التبليغ قلت له : بلغته . 18 - حرف جر يفيد التعدية . 19 - حرف جر يفيد البيان ؛ أي : بيان أن ما بعدها في حكم المفعول وأن ما قبلها هو الفاعل ما أحبني لفلان . 20 - حرف نصب يأتي بعد كون منفي ، يفيد توكيد النفي ، ويسمى لام الجحود { لم يكن الله ليغفر لهم } . 21 - حرف نصب يفيد الصيرورة أو العاقبة ، فيكون ما بعده أمرا مفاجئا غير متوقع بالنسبة لما قبله ، ويسمى لام العاقبة { فالتقطه ءال فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا } : وهي الداخلة على المضارع المنصوب بـ أن مضمرة . 22 - حرف نصب يفيد التعليل ، وهو الذي يكون ما بعده سببا لما قبله ، ويسمى لام التعليل { وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس } . 23 - حرف نصب يكون زائدا بعد فعل الإرادة والأمر { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس } . 24 - حرف جزم ، يأتي للأمر وللدعاء وللالتماس ، ويسمى لام الطلب لتعرني قلبك : - { فليستجيبوا لي } - { ثم ليقضوا تفثهم } . 25 - حرف غير عامل للابتداء يفيد توكيد مضمون الجملة وتخليص المضارع للحال ، ومنها اللام التي تأتي بعد إن ، وتسمى اللام المزحلقة { لأنتم أشد رهبة } : دخلت على المبتدأ - { إن ربي لسميع الدعاء } : دخلت على خبر إن وهو اسم - { وإن ربك ليحكم بينهم } : دخلت على خبر إن وهو فعل مضارع - { وإنك لعلى خلق عظيم } : دخلت على خبر إن وهو شبه جملة . 26 - حرف زائد غير عامل ولكنني من حبها لعميد : دخلت على خبر لكن . 27 - حرف غير عامل ، وهي لام الجواب { لو كان فيهما ءالهة إلا الله لفسدتا } : - [ 1984 ] - جواب لو - { ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض } : جواب لولا - { تالله لقد ءاثرك الله علينا } : جواب القسم . 28 - حرف غير عامل ، يدخل على أداة شرط للإيذان بأن الجواب بعدها مبني على قسم قبلها لا على الشرط ، ويسمى اللام الموطئة { لئن أخرجوا لا يخرجون معهم } . 29 - حرف غير عامل ، وهي اللام اللاحقة بأسماء الإشارة للدلالة على البعد أو على توكيده ذلك الرجل - تلك المرأة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ل1 [ كلمة وظيفية ] : الحرف الثالث والعشرون من حروف الهجاء ، وهو صوت لثوي ، مجهور ، ساكن جانبي ، مرقق .
لسان العرب
اللام من الحروف المجهورة وهي من الحروف الذُّلْق وهي ثلاثة أَحرف الراء واللام والنون وهي في حيز واحد وقد ذكرنا في أَول حرف الباء كثرة دخول الحروف الذُّلْق والشَّفَوِيَّة في الكلام
الرائد
* ل. ال


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: