وصف و معنى و تعريف كلمة سيهجاه:


سيهجاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و هاء (ه) و جيم (ج) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح سيهجاه في معاجم اللغة العربية:



سيهجاه

جذر [هجا]

  1. سَيَاهِجُ: (اسم)
    • سَيَاهِجُ : جمع سَيهَج
  2. سَيَاهجُ: (اسم)
    • سَيَاهجُ : جمع سَّيْهَجَةُ
  3. سَيَاهِج: (اسم)
    • سَيَاهِج :جمع سَيهَج
  4. سَيهَج : (اسم)
    • الجمع : سَيَاهِجُ ، المؤنث : سَيْهجةٌ
    • السَّيْهَجُ من الرِّياح: السَّاهج


  5. وَهَجَ : (فعل)
    • وهَجَ يهِج ، هِجْ ، وَهْجًا ووَهيجًا ووَهَجانًا ، فهو واهج
    • وهَجِت النّارُ: اتّقدت : وقَّادًا متلألئًا
    • وهَج اليومُ أو اللَّيلةُ: اشتدَّ حَرُّهما
    • وَهَجَتِ الشَّمْسُ : سَطَعَتْ أَشِعَّتُهَا بِقُوَّةٍ
  6. هَجَّى : (فعل)
    • هجَّى يهجِّي ، هَجِّ ، تَهْجِيَةً ، فهو مُهَجٍّ ، والمفعول مُهَجًّى
    • هجَّى الحروفَ :عدَّدها
    • هجَّى اللَّفظةَ: تهجَّاها، عدَّدَ حروفَها
    • هجَّى الصَّبيَّ القرآنَ: علّمه إيَّاه
    • هَجَّى التِّلْمِيذَ الْجُمْلَةَ : عَلَّمَهُ إِيَّاهَا
    • هَجَّى الصبيَّ الكتابَ: علَّمه إِياه
  7. هَجَأَ : (فعل)
    • هَجَأَ هَجْئًا، وهُجُوءا
    • هَجَأَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
    • هَجَأَ جُوعُهُ : سَكَنَ، ذَهَبَ
    • هَجَأَ الطَّعَامَ هَجْئاً : أَكَلَهُ جَمِيعَهُ
    • هَجَأَ الطَّعَامُ بَطْنَهُ : مَلأَهُ
  8. هَجيَ : (فعل)
    • هَجِيَ هَجْيًا و هَجًى
    • هَجِيَ البيتُ : انكشفَ
    • هَجِيَ العينُ: غارت
    • هَجِيَ الرجلُ هَجًى: اشتدَّ جُوعُه
  9. هُجاة : (اسم)
    • رَجُلٌ هُجَأَةٌ : أَحْمَق
  10. هاجَى : (فعل)


    • هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى
    • هَاجَى صَاحِبَهُ : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • هاجى خصمَه :هجَاه، ذمَّه
  11. هجا : (فعل)
    • هجا يهجُو ، اهْجُ ، هِجاءً وهَجْوًا ، فهو هاجٍ ، والمفعول مَهجُوّ
    • هجا الشَّاعرُ فلانًا :ذمَّه وعدَّد معايبَه
    • الهاجيان: قائل الهجاء وراويه
    • هجا الحروفَ: عدَّدها بأسمائها
    • هجا الكتابَ: قرَأَه، تعلّمه
  12. هَجَّ : (فعل)
    • هَجَّ هَجَجْتُ ، يهُجّ ، اهْجُجْ / هُجّ ، هَجًّا وهجيجًا ، فهو هاجّ
    • هَجَّ الرَّجُلُ : فَرَّ هَارِباً مِنْ ظُلْمٍ إِلَى مَكَانٍ بَعِيدٍ
    • هَجَّتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ وَسُمِعَ صَوْتُ اسْتِعَارِهَا
    • هَجَّ الْجِدَارَ : هَدَّمَهُ
    • هَجَّتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ
  13. اِلهاجَّ : (فعل)
    • اِلْهَاجَّ الشيءُ: اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه
    • والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ
  14. أَهْجَأَ : (فعل)
    • أَهْجَأَ الشيءَ: قطعه وأَذهبه
    • أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها: رَبَطَها لترعى
    • أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ: أَطعَمَه إِيَّاه
    • أَهجأَ فلانًا حَقَّه: أَدَّاه إِليه
  15. أَهجَى : (فعل)
    • أَهْجَى القولَ أَو الشِّعْر: وَجَدَهُ هِجاءً
  16. هَوِجَ : (فعل)


    • هوِجَ يهوَج ، هَوَجًا ، فهو أَهْوَجُ، وهي هوجاءُ والجمع : هُوجٌ
    • هوِج فلانٌ: حَمُق وطاش وتسرَّع
  17. هاجَ : (فعل)
    • هاجَ يهيج ، هِجْ ، هَيْجًا وهَيَجانًا وهِياجًا ، فهو هائج ، والمفعول مَهِيج - للمتعدِّي
    • هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ
    • هَاجَ الغَاضِبُ هَيْجًا، وهِيَاجًا، وهَيَجانًا: : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ
    • هَاجَتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • هَاجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا
    • هَاجَتِ الإِبِلُ : عَطَشَتْ
    • هَاجَ الإِبِلَ : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ
    • هاج البحرُ: اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ
    • هاجَ الفحلُ: هدَر، اشتهى الضّرابَ
    • هاجتِ الحربُ بينهم: اشتعلت بعد صلح
    • هاجه الشَّيء: أثاره
    • هاج النَّباتُ هَيْجًا :جفّ ويَبِس واصفرَّ
    • هَاجَت الأَرضُ هَيْجًا، وهَيَجَانًا: يَبِسَ بقلُها
  18. إِيهاج : (اسم)
    • إيهاج : مصدر أَوهَجَ
  19. سَهَجَ : (فعل)
    • سَهَجَتِ سُهُوجًا سَهْجًا
    • سَهَجَتِ الرّيحُ : اشتدَّت
    • سَهَجَتِ الرّيحُ :هَبَّتْ هُبُوبًا دائِمًا
    • سَهَجَ الشيءَ سَهْجًا: دَقَّهُ وسحقه
    • سَهَجَتِ الريحُ الأَرضَ: قَشَرتْهَا
    • سَهَجَ السائرُ ليلتَه: سارها سيرًا دائمًا
  20. سَهْج : (اسم)
    • سَهْج : مصدر سَهَجَ
  21. سُهَّج : (اسم)
    • سُهَّج : جمع ساهِج
  22. أَهجَنَ : (فعل)


    • أَهْجَنَ : كثرت هِجانُ إِبله
    • أَهْجَنَ الفتاةَ: زوّجَها صغيرةً
    • أَهْجَنَ الفحلُ الناقةَ: ضرَبها وهي بنتُ لَبُونٍ، أَي أَتَمَّت عامَها الثانيَ، فلقِحت ونُتِجَتْ وهي حِقَّة، أَي دخَلَتْ في عامها الرابع
  23. مَهْج : (اسم)
    • مَهْج : مصدر مَهَجَ
  24. مُهَج : (اسم)
    • مُهَج : جمع مُهجة
  25. مُهَجٍّ : (اسم)
    • مُهَجٍّ : فاعل من هَجَّى
,
  1. سهج
    • "سَهَجَ القومُ ليلتهم سَهْجاً: ساروا سيراً دائماً؛ قال الراجز: كيفَ تَرَاها تَغْتَلي يا شَرْجُ،وقد سَهَجْناها، فطالَ السَّهْجُ؟ والسَّهُوجُ: العُقابُ لدُؤُوبها في طيرانها.
      وسَهَجَتِ المرأَةُ طيبَها تَسْهَجُه سَهْجاً: سحقته؛ وقيل: كلُّ دَقٍّ سَهْجٌ.
      وسَهَجَتِ الريحُ الأَرضَ: قشرت وجهها؛ قال منظور الأَسدي: هل تَعْرِفُ الدَّارَ لأُمِّ الحَشْرَجِ،غيَّرَها سافي الرِّياحِ السُّهَّجِ؟ وسَهَجَتِ الريحُ سَهْجاً: هَبَّتْ هُبُوباَ دائماً واشتدت، وقيل: مرت مروراً شديداً.
      وريحٌ سَيْهَجٌ وسَيْهَجَةٌ وسَهُوجٌ وسَيْهُوجٌ: شديدة؛ أَنشد يعقوب لبعض بني سَعْدَةَ: يا دارَ سَلْمى بين داراتِ العُوجْ،جَرَّتْ عليها كلُّ ريحٍ سَيْهُوجْ الجوهري: سَهَجْتُ الطيب سحقته.
      والمَسْهَجُ: ممرُّ الريح؛ قال الشاعر: إِذا هَبَطْنَ مُسْتَحاراً مَسْهَجا أَبو عمرو: المِسْهَجُ الذي ينطلق في كل حق وباطل.
      أَبو عبيد: الأَسَاهِيُّ والأَساهِيجُ ضروب مختلفة من السير،وفي نسخة: سير الإِبل.
      الأَزهري: خَطيب مِسْهَجٌ ومِسْهَكٌ، وريح سَيْهُوكٌ وسَيْهُوجٌ، وسَيْهَكٌ وسَيْهَجٌ، قال: والسَّهْكُ والسَّهْجُ: مَرُّ الريح؛ وزعم يعقوب أَن جيم سَيْهَج وسَيْهُوج بدل من كاف سيهك وسيهوك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَجَّ

    • هَجَّ هَجَجْتُ ، يهُجّ ، اهْجُجْ / هُجّ ، هَجًّا وهجيجًا ، فهو هاجّ :-
      • هجَّتِ النَّارُ اتَّقدت وسُمع صوت اشتعالِها.
      • هَجَّ الشَّخصُ: فرَّ إلى مكان بعيد من ظُلمٍ ونحوه كأنّه اشتعلت ناره :-هَجّ من بلاده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. هاجى
    • هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى :-
      • هاجى خصمَه هجَاه، ذمَّه :-هاجى الفرزدقُ جريرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. هجَّى
    • هجَّى يهجِّي ، هَجِّ ، تَهْجِيَةً ، فهو مُهَجٍّ ، والمفعول مُهَجًّى :-
      • هجَّى الحروفَ عدَّدها.
      • هجَّى اللَّفظةَ: تهجَّاها، عدَّدَ حروفَها.
      • هجَّى الصَّبيَّ القرآنَ: علّمه إيَّاه :-هجَّى الطِّفلَ الحروفَ قبل سِنِّ المدرسة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وهَجَ
    • وهَجَ يهِج ، هِجْ ، وَهْجًا ووَهيجًا ووَهَجانًا ، فهو واهج :-
      • وهَجِت النّارُ اتّقدت :- {وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا}: وقَّادًا متلألئًا.
      • وهَج اليومُ أو اللَّيلةُ: اشتدَّ حَرُّهما.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هَجّ
    • هج - يهج ، هجا
      1-هجت عينه : غارت

    المعجم: الرائد

  7. هَجّ
    • هج - يهج ، هجا وهجيجا
      1- هج البيت : هده، هدمه. 2- هجت النار : اشتعلت وسمع لها صوت.

    المعجم: الرائد

  8. وَهج
    • وهج - يهج ، وهجا ووهيجا ووهجانا
      1-وهجت النار أو الشمس : اتقدت

    المعجم: الرائد

  9. هجج
    • "الليث: هجَّجَ البعيرُ يُهَجِّجُ إِذا غارَتْ عَيْنُه في رأْسِه من جُوعٍ أَو عَطشٍ أَو إِعْياءٍ غير خِلْقةٍ؛

      قال: إِذا حِجَاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا الأَصمعي: هَجَّجَتْ عَينُه: غارَتْ؛ وقال الكميت: كأَنَّ عُيُونَهُنَّ مُهَجِّجات،إِذا راحَتْ من الأُصُلِ الحَرُور وعَينٌ هاجَّةٌ أَي غائرةٌ.
      قال ابن سيده: وأَما قولُ ابْنةِ الخُسِّ حين قيلَ لها: بِمَ تَعْرِفِينَ لِقاحَ ناقتِك؟ فقالت: أَرى العينَ هاجّ، والسنامَ راجّ، وتَمْشي فَتَفاجَّ؛ فإِما أَن يكونَ على هَجَّتْ وإِن لم يُستعمَلْ، وإِما أَنها، قالت هاجّاً، اتباعاً لقولهم راجّاً، قال: وهم ممن يَجْعلون للإِتْباع حُكْماً لم يكن قبل ذلك، وقالت: هاجّاً، فذكَّرتْ على إِرادة العُضْوِ أَو الطَّرْفِ، وإِلاَّ فقد كان حُكْمُها أَن تقول هاجَةً؛ ومِثلُه قولُ الآخرِ:والعَينُ بالإِثْمِدِ الحارِيِّ مَكْحُولُ على أَن سيبويه إِنما يَحْملُ هذا على الضرورة؛ قال ابن سيده: ولَعَمْري إِنَّ في الإِتْباع أَيضاً لَضرورةً تُشْبهُ ضرورةَ الشِّعر.
      ورَجلٌ هَجاجَةٌ: أَحْمَقُ؛ قال الشاعر: هَجَاجةٌ مُنْتَخَبُ الفُؤَادِ،كأَنَّه نَعامةٌ في وادِي شمر: هَجَاجَةٌ أَي أَحَمَقُ، وهو الذي يَسْتَهِجُّ على الرأْي، ثم يَرْكَبُه، غَوِيَ أَم رَِشِدَ، واستهاجُه: أَن لا يُؤَامِرَ أَحداً ويَرْكَبَ رأْيه؛

      وأَنشد: ما كان يَرْوِي في الأُمورِ صنيعةً،أَزمانَ يَرْكَبُ فيكَ أُمَّ هَجَاجِ والهَجاجةُ: الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالترابِ، والعَجاجةُ: مِثلُها.
      وركِبَ فلانٌ هَجاجَ، غيرَ مُجْرًى، وهَجاجِ، مَبنيّاً على الكسر مثل قَطامِ: ركِبَ رأْسَه؛ قال المُتَمَرِّس بنُ عبد الرحمن الصُّحاريُّ: وأَشْوَس ظالم أَوْجَيْتُ عنِّي،فأَبْصَرَ قَصْدَه بعد اعْوِجاجِ تَرَكْتُ به نُدُوباً باقِياتٍ،وبايَعَني على سِلْمٍ دُماجِ فلا يَدَعُ اللِّئامُ سبيلَ غَيٍّ،وقد رَكِبُوا، على لَوْمي، هَجاجِ قوله: أَوْجَيْت أَي مَنَعْت وكَفَفْت.
      والنُّدُوب: الآثارُ، واحدُها نَدْبٌ.
      والدُّماجُ، بضم الدال: الصُّلْحُ الذي يُرادُ به قطْعُ الشَّرِّ.
      وهَجَاجَيْك ههنا وههنا أَي كُفّ.
      اللحياني: يقال للأَسدِ والذِّئب وغيرهما، في التسكين: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ، على تقدير الاثنين؛ الأَصمعي: تقول للناس إِذا أَرَدْتَ أَن يَكُفُّوا عن الشيء: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ.
      شمر: الناس هَجاجَيْكَ ودَوَالَيْكَ أَي حَوَالَيْكَ؛ قال أَبو الهيثم: قولُ شمر الناس هُجَاجيك في معنى دَوَالَيْكَ باطلٌ، وقوله معنى دَوَالَيْكَ أَي حواليك كذلك باطلٌ؛ بل دواليك في معنى التَّداوُل،وحَوَالَيْكَ تثنيةُ حَوْلك.
      تقول: الناس حولك وحوليك وحواليك؛ قال: فأَما رَكِبُوا في أَمرهم هَجاجَهم أَي رأْيهم الذي لم يُرَوُّوا فيه.
      وهَجاجَيْهم تثنية.
      قال الأَزهري: أُرى أَن أَبا الهيثم نظر في خط بعض من كتب عن شَمِرٍ ما لم يَضبِطْه، والذي يشبه أَن شمراً، قال: هَجاجَيْك مثل دَوَالَيْك وحَوالَيْك، أَراد أَنه مثله في التثنية لا في المعنى.
      وهَجِيجُ النار: أَجِيجُها، مثل هَراقَ وأَراقَ.
      وهَجَّتِ النارُ تَهُجُّ هَجّاً وهَجِيجاً إِذا اتَّقَدَتْ وسمعتَ صوتَ استعارها.
      وهَجَّجَها هو، وهَجَّ البيتَ يَهُجُّه هَجّاً: هَدَمه؛

      قال: أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تَزَالُ تَهُجُّه شَمالٌ، ومِسْيافُ العَشِيِّ جَنُوبُ؟ ابن الأَعرابي: الهُجُجُ الغُدْران.
      والهَجِيجُ: الخَطُّ في الأَرض؛ قال كُراع: هو الخط الذي يخط في الأَرض للكهانة، وجمعه هُجَّانٌ؛ قال بعضهم: أَصابنا مطر سالت منه الهُجَّان؛ وقيل: الهَجِيجُ الشَّقُّ الصغير في الجبل، والجمع كالجمع.
      ووادٍ هَجِيجٌ وإِهْجِيجٌ: عميق، يمانية، فهو على هذا صفة.
      وقال ابن دريد: الهَجِيجُ والإِهْجِيجُ وادٍ عميق، فكأَنه على هذا اسم.
      وهَجْهَجَ الرجلَ: رَدَّه عن كل شيء.
      والبعير يُهاجُّ في هديره.
      يردّده.
      وفحل هَجْهاجٌ، في حكاية شدَّة هديره، وهَجْهَجَ الفحلُ في هديره.
      وهَجْهَجَ السبُعَ، وهَجْهَجَ به: صاح به وزجره ليَكُفَّ؛ قال لبيد: أَو ذُو زَوائِدَ لا يُطافُ بأَرضِه،يَغْشَى المُهَجْهِجَ كالذَّنُوبِ المُرْسَلِ يعني الأَسد يغشى مُهَجْهِجاً به فَيَنْصَبُّ عليه مُسرعاً فيفترسه.
      الليث: الهَجْهَجةُ حكاية صوت الرجل إِذا صاح بالأَسد.
      الأَصمعي: هَجْهَجْتُ بالسبع وهَرَّجْتُ به، كلاهما إِذا صحت به؛ ويقال لزاجر الأَسد: مُهَجْهِجٌ ومُهَجْهِجةٌ.
      وهَجْهَجَ بالناقة والجمل: زجرهما، فقال لهما: هِيجْ، قال ذو الرمة: أَمْرَقْتُ من جَوْزِه أَعْناقَ ناجِيَةٍ تَنْجُو، إِذا، قال حادِيها لها: هِيج؟

      ‏قال: إِذا حَكَوْا ضاعَفوا هَجْهجَ كما يضاعفونَ الوَلْوَلَةَ من الوَيل، فيقولون وَلْوَلَتِ المرأَةُ إِذا أَكثرت من قول الوَيْل.غيره:هَجْ في زجر الناقة؛ قال جَنْدل: فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السَّمائِم الأَواجِجِ،وقِيلُ: عاجٍ؛ وأَيا أَياهِجِ فكسر القافية.
      وإِذا حكيت قلت: هَجْهَجْتُ بالناقة.
      الجوهري: هَجْهَجَ زجرٌ للغنم، مبني على الفتح (* قوله «مبني على الفتح إلخ»، قال المجد مبني على السكون، وغلط الجوهري في بنائه على الفتح، وإِنما حركه الشاعر للضرورة اهـ.)؛ قال الراعي واسمه عُبيد بن الحُصَين يهجو عاصم بن قيس النُّمَيريّ ولَقَبُه الحَلالُ: وعَيَّرَني، تِلكَ، الحَلالُ، ولم يكن ليَجعَلَها لابن الخَبيثةِ خالِقُهْ ولكنما أَجْدَى وأَمتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيهِ، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه وكان الحَلالُ قد مَرَّ بإِبل للراعي فعَيَّره بها، فقال فيه هذا الشعر.
      والفِرْق: القطيع من الغنم.
      ويخشِّيه: ُيفزِعه.
      والناعق: الراعي؛ يريد أَن الحَلالَ صاحب غنم لا صاحب إِبل، ومنها أَثْرَى، وأَمتَع جَدُّه بالغنم وليس له سواها، يقول له: فلِمَ تُعَيِّرُني إِبلي، وأَنت لم تملك إِلاَّ قطيعاً من غنم؟ اللحياني: ماء هُجَهِجٌ لا عَذْب ولا ملح.
      ويقال: ماءُ زمزم هُجَهِجٌ.
      والهَجْهَجَةُ: صوتُ الكُرْدِ عند القتال.
      وظَلِيمٌ هَجْهاجٌ وهُجاهِجٌ: كثير الصوت، والهَجْهاجُ: النَّفور، وهو أَيضاً الجافي الأَحمق.
      والهَجْهاجُ أَيضاً: المُسِنُّ.
      والهَجْهاجُ والهَجْهاجَةُ: الكثير الشر الخفيف العقل.
      أَبو زيد: رجل هَجْهاجةٌ، وهو الذي لا عقل له ولا رأْي.
      ورجل هَجْهاج: طويل، وكذلك البعير:، قال حُمَيد‎ ‎بن‎ ثور: بَعِيدُ العَجْبِ، حينَ تَرى قَراهُ من العِرْنِينِ، هَجْهاجٌ جُلالُ ويوم هَجْهاج: كثير الريح شديد الصوت؛ يعني الصوت الذي يكون فيه عن الريح.
      والهَجْهَجُ: الأَرض الجَدْبَةُ التي لا نباتَ بها، والجمع هَجاهج؛

      قال: فجِئتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهادِجِ،قُيِّدَ في أَرامِل العَرافِجِ،في أَرضِ سَوْءٍ جَدْبَةٍ هَجاهِجِ جمع على إِرادة المواضع.
      وهَجْ هَجْ، وهَجٍ هَجٍ، وهَجَا هَجَا: زَجْرٌ للكلبِ، وأَورده الأَزهري هذه الكلمات، قال: يقال للأَسد والذئب وغيرهما في التسكين.
      قال ابن سيده: وقد يقال هَجَا هَجَا للإِبل؛ قال هِمْيان: تَسْمَعُ للأَعْبُدِ زجْراً نافِجَا،من قِيلِهم: أَيا هَجا أَيا هَج؟

      ‏قال الأَزهري: وإِن شئت قلتهما مرة واحدة؛ وقال الشاعر: سَفَرَتْ فقلتُ لها: هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ،فذَكَرْتُ، حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا (* قوله «ضبارا»، قال شارح القاموس كذا وجدته بخط أَبي زكريا.
      ومثله بخط الأَزهري.
      وأَورده أَيضاً ابن دريد في الجمهرة، وكذلك هو في كتاب المعاني، غير أن في نسخة الصحاح هبارا بالهاء اهـ.
      وقد استشهد الجوهري بالبيت في هـ ب ر على أن الهبار القرد الكثير الشعر، لا على انه اسم كلب، وتبعه صاحب اللسان هناك.
      قال الشارح، قال الصاغاني: والرواية ضبارا، بالضاد المعجمة، وهو اسم كلب، والبيت للحارث بن الخزرج الخفاجي وبعده: وتزينت لتروعني بجمالها * فكأنما كسي الحمار خمارا فخرجت أعثر في قوادم جبتي * لولا الحياء أطرتها احضارا) وضَبَّار: اسم كلب، ورواه اللحياني: هَجِي.
      الأَزهري: ويقال في معنى هَجْ هَجْ: جَهْ جَهْ، على القلب.
      ويقال: سير هَجَاجٌ: شديد؛ قال مُزاحمٌ العُقَيْلِيُّ: وتَحْتي من بَناتِ العِيدِ نِضْوٌ،أَضَرَّ بنِيِّه سَيْرٌ هَجاجُ الجوهري: هَجْ، مخفف، زجر للكلب يسكَّن وينوّن كما يقال: بَخْ وبَخٍ،ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح: المُسْتَهِجُّ الذي ينطق في كل حق وباطل.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سيهجاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَجَا** - [هـ ج و]. (ف: ثلا. متعد).** هَجَى**،** يَهْجُو**، مص. هَجْوٌ، هِجَاءٌ. 1. "هَجَاهُ هِجَاءً مُقْذِعاً" : عَدَّ مَعَايِبَهُ، شَتَمَهُ. ? "يَهْجُو الشَّاعِرُ أَعْدَاءَ قَبِيلَتِهِ" l وَكَمْ عَلَّمْتُهُ نَظْمَ الْقَوَافِي | | فَلَمَّا قَالَ قَافِيَةً هَجَانِي ---|---|--- 2. "هَجَا الْحُرُوفَ" : عَدَّدهَا بِأَسْمَائِهَا. 3. "هَجَا الْكِتَابَ" : قَرَأَهُ، تَعَلَّمَهُ.
المعجم الوسيط
الكتابَ ـُ هَجْواً، وهِجَاء: قرأه. وـ تعلَّمه. وـ فلاناً، هَجْواً، وهِجاء: ذمَّه وعدَّد معايبه. ويقال: المرأة تهجو صُحبة زوجها.( هَجُوَ ) اليومُ ـُ هَجاوة: اشتدّ حرّه.( أهْجَى ) القولَ أو الشِّعْر: وجده هِجاء.( هَاجَاه ) مُهَاجاة، وهِجَاء: هجا كلّ واحد منهما صاحبه.( هَجَّى ) الصبيَّ الكتابَ: علَّمه إيّاه.( اهْتَجَى ) فلاناً: هجاه.( تَهَاجَيَا ): هجا كلّ واحد منهما الآخر.( تَهَجَّى ) الحروف الأبجديّة: عدَّدها بأسمائها، أو نطق بالأصوات التي تمثِّلها. وـ القرآنَ: تلاه، أو تعلَّم تلاوته.( الأُهْجُوَّة ): ما يُتَهَاجَى به، كالقصيدة أو القطعة الشعرية. ( ج ) أهاجيّ.( الأُهْجِيّة ): الأُهْجوّة. ( ج ) أهاجي.( التَّهَجِّي ): حروف التهجِّي: ما تتركَّب منها الألفاظ، وهي في اللغة العربية الألف والياء وما بينهما.( الهِجَاء ): السَّبّ وتعديد المعايب، ويكون بالشِّعر غالباً. وـ تقطيع اللَّفظة إلى حروفها، والنُّطق بهذه الحروف مع حركاتها. ويقال: هذا على هِجاء كذا: على شكله. وفلان على هِجاء فلان: على مِقداره في الطُّول والشكل. و( حروف الهجاء ): ما تتركب منها الألفاظ من الألف إلى الياء، وترتيبها مُسْتَمَدّ من ترتيب الأبجديّة بِوَضْع الحروف المتشابهة في الرسم بعضها بجوار بعض.( الهَجَّاء ): من يُكثر سَبّ غيره وتعديد معايبه. يقال رجل هَجّاء.
مختار الصحاح
ه ج ا : الهِجَاءُ ضد المدح وبابه عدا وهَجَاءٌ أيضا و تَهْجَاءً بفتح التاء فهو مَهْجُوٌّ ولا تقل هَجَوْتُهُ وَهَجَوْتُ الحروف هَجْوَاً و هِجَاءً و هَجَّيْتُها تَهْجِيَةً و تَهَجَّيْتُها كله بمعنى
الصحاح في اللغة
الهِجاءُ: خلاف المدح. وقد هَجَوْتُهُ هَجْواً وهِجاءً وتَهْجاءً. قال الجعديّ: دَعي عنكِ تَهْجاءَ الرجالِ وأَقْبِلي فهو مَهْجُوٌّ. ولا تقل هَجَيْتُهُ. وبينهم أُهْجُوَّةٌ وأُهْجيَّةٌ يتَهاجَوْنَ بها. والمرأة تَهْجو زوجها، أي تذمّ صحبتَه. وهَجَوْتُ الحروف هَجْواً وهِجاءً، وهَجَّيْتُها تَهْجِيَةً، وتَهَجَّيْتُ، كلُّه بمعنًى.
لسان العرب
هَجاه يَهْجُوه هَجْواً وهِجاء وتَهْجاء مدود شتمه بالشِّعر وهو خلاف المَدْح قال الليث هو الوَقِيعةُ في الأَشْعار وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال اللهم إِنَّ فلاناً هَجاني فاهْجُه اللهم مكانَ ما هَجاني معنى قوله اهْجُه أَي جازِه على هِجائه إِيايَ جَزاءَ هِجائه وهذا كقوله عز وجل وجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها وهو كقوله تعالى فمَنِ اعْتَدى عليكم فاعْتَدُوا عليه فالثاني مُجازاةٌ وإِن وافَق اللفظُ اللفظَ قال ابن الأَثير وفي الحديث اللهم إِنَّ عمرو بنَ العاصِ هَجاني وهو يعلم أَني لست بشاعر فاهْجُه اللهم والْعَنْه عدَدَ ما هَجاني أَو مكان ما هَجاني قال وهذا كقوله مَن يُرائي يُرائي اللهُ به أَي يُجازِيه على مُراءَاته والمُهاجاةُ بين الشاعِرَيْنِ يَتهاجَيانِ ابن سيده وهاجَيْتُه هَجَوْتُه وهَجاني وهم يَتهاجَوْنَ يَهْجُو بعضُهم بعضاً وبينهم أُهْجُوَّةٌ وأُهْجِيّةٌ ومُهاجاةٌ يتَهاجَوْن بها وقال الجعدي يَهْجُو ليلى الأَخْيَلِيَّة دَعي عَنْكِ تَهْجاءَ الرِّجالِ وأَقْبلي على أَذْلَغِيٍّ يَمْلأُ اسْتَكِ فَيْشَلا الأَذَلَغِيُّ منسوب إِلى رجل من بني عُبادة بن عُقَيْلٍ رَهْطِ لَيْلى الأَخْيَلِيَّة وكان نَكَّاحاً ويقال ذكر أَذْلَغِيٌّ إِذا مَذى وأَنشد أَبو عمرو الشيباني فدَحَّها بأَذْلَغِيٍّ بَكْبَكِ فصَرَخَتْ قد جُزْتَ أَقْصى المَسْلَكِ وهو مَهْجُوٌّ ولا تقل هَجَيْتُه والمرأَة تَهْجُو زَوْجَها أَي تَذُمُّ صُحبته وفي التهذيب تَهْجُو صُحبة زوجها أَي تَذُمُّه وتَشْكُو صُحْبتَه أَبو زيد الهِجاءُ القِراءَة قال وقلت لرجل من بني قيس أَتَقْرَأُ من القرآن شيئاً ؟ فقال واللهِ ما أَهْجُو منه حَرفاً يريد ما أَقْرَأُ منه حَرْفاً قال ورَوَيْتُ قَصِيدةً فما أَهْجُو اليومَ منها بيتين أَي ما أَرْوي ابن سيده والهِجاء تَقْطِيعُ اللفظة بحُروفِها وهَجَوْتُ الحروف وتَهَجَّيْتُها هَجْواً وهِجاء وهَجَّيْتها تَهْجِيةً وتَهَجَّيتُ كله بمعنى وأَنشد ثعلب لأَبي وَجْزةَ السَّعْدي يا دارَ أَسْماءَ قد أَقْوَتْ بأَنْشاجِ كالوَحْيِ أَو كإِمامِ الكاتِبِ الهاجِي قال ابن سيده وهذه الكلمة يائية وواوية قال وهذا على هِجاء هذا أَي على شَكْلِه وقَدْرِهِ ومِثاله وهو منه وهَجُوَ يَوْمُنا اشتَدَّ حَرُّه والهَجاةُ الضِّفْدَعُ والمعروف الهاجةُ وهَجِيَ البيتُ هَجْياً انْكَشَفَ وهَجِيَتْ عَيْنُ البعير غارَتْ ابن الأَعرابي الهِجى الشِّبعُ من الطَّعام


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: