وصف و معنى و تعريف كلمة سيهما:


سيهما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح سيهما في معاجم اللغة العربية:



سيهما

جذر [هم]

  1. سَهَكَ : (فعل)
    • سَهَكَ سُهُوكًا سَهْكًا
    • سَهَكَتِ الريحُ سُهُوكًا : عصفتْ واضطَرَبَتْ
    • سَهَكَتِ الدَّابَّة: جَرَتْ جَرْيًا سريعًا
    • سَهَكَتِ الشيء سَهْكًا: دَقَّهُ دَقًّا دونَ السَّحْق
    • سَهَكَتِ الريحُ الأرضَ: قَشَرَتْها
    • سَهَكَتِ الريحُ الترابَ عن الأرض وغيرها: أطارَتْهُ
  2. سَهِك : (اسم)
    • سَهِك : فاعل من سَهِكَ
  3. سَهِكَ : (فعل)
    • سَهِكَ سَهَكًا فهو سَهِكٌ
    • سَهِكَ : كانت رائحتُه كريهة
  4. سَهْك : (اسم)
    • سَهْك : مصدر سَهَكَ


  5. والَسَ : (فعل)
    • وَالَسَتِ الإِبلُ: سابقَ بعضُها بعضًا في الوَلْس، وهو ضَرْبٌ من العَنَق
    • وَالَسَ فلانٌ بالحديث: أَولسَ به
    • وَالَسَ فلانًا: خادَعَه وداهَنَه
  6. والِس : (اسم)
    • والِس : فاعل من وَلَسَ
  7. مَسَأَ : (فعل)
    • مَسَأَ مَسْئًا، ومُسوءًا فهو ماسِئٌ
    • مَسَأَ فلانٌ : مَجَنَ
    • مَسَأَ على الشيء: مَزَنَ عليه
    • مَسَأَ الرَّجُلَ: خَدَعَهُ
    • مَسَأَه بالقول: ليَّنَه
    • مَسَأَ القِدْرَ: سكَّن غليانَها
    • مَسَأَ حَقَّهُ: أَخَّر أَداءَهُ
    • مَسَأَ الطريقَ: رَكِبَ مَسْأَهُ
  8. مُسيء : (اسم)
    • مُسيء : فاعل من أَسَاءَ
,
  1. سيهك
    • سيهك
      1- سيهك : تراب تطيره الريح عن الأرض. 2- سيهك من الرياح العاصفة، الشديدة.

    المعجم: الرائد



  2. ستي
    • "سَدى الثَّوْبَ يَسْديه وسَتاه يَسْتِيه؛ قال الشاعر: على عَلاةِ الأَمَةِ العَطُورِ تُصْبِحُ بعد العَرَق المَعْصُورِ (* قوله «العطور» هكذا في الأصل، ولعله العظور بالظاء المعجمة).
      كَدْراءَ مثلَ كُدْرَةِ اليَعْفُورِ،يقول قطرْاها لقطْرٍ سِيري ويدُها للرِّجْلِ منها سُوري،بهذه اسْتي، وبهذي نِيري

      ويقال: ما أَنت بلُحْمةٍ ولا سَداةٍ ولا سَتاةٍ؛ يضرب لمن لا يضُر ولا ينفع.
      الأَصمعي: الأسْديُّ والأسْتيُّ سعدى الثوب.
      ابن شميل: أَسْتى وأَسْدى ضدُّ أَلحَمَ.
      أَبو الهيثم: الأُسْتيُّ الثوب المُسَدَّى، وقال غيره: الأُسْتيُّ الذي يسميه النَّسَّاجون السَّتى هو الذي يُرْفع ثم تُدْخل الخيوطُ بين الخيوطِ، وذلك الأُسْتيُّ والنِّيرُ؛ وقول الحطَيئْة: مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ كالأُسْتيِّ إذ جعلت؟

      ‏قال: وهذا مثل قولِ الراعي: كأنه مُسْحَلٌ بالنِّيرِ مَنْشُورُ وقال ابن شميل: أَسْتَيْتُ الثوبَ بسَتاهُ وأَسْدَيْتُه؛ وقال الحُطَيئة يذكر طريقاً: مُسْتَهْلِكُ الوِرْدِ، كالأُسْتيّ، قد جَعلتْ أَيدي المَطيِّ به عادِيَّةً رُكُبا وقال الشماخ: على أَن للْمَيْلاءِ أَطْلالَ دِمْنةٍ،بأسْقُفَ تُسْتِيها الصَّبا وتُنِيرُها وقال ابن سيده: السَّتى والأُسْتيُّ خلاف لُحْمةِ الثوب كالسَّدى والأُسْديّ.
      وسَتَيْته: كسَديْتُه، أَلف كل ذلك ياءٌ.
      قال الجوهري: السَّتى،قصرٌ، لغة في سَدى الثوب؛ قال الراجز: رُبَّ خليل لي مَليحٍ رِدْيَتُهْ،عليه سِرْبالٌ شديدٌ صُفْرَتُهْ،سَتاهُ قزٌّ وحريرٌِ لْحْمتُهْ أَبو زيد: سَتاهُ الثوبِ وسَداةُ العرب بمعنى.
      أَبو عبيدة: اسْتاتَتِ الناقةُ اسْتِيتاءً إذا اسْتَرْخَت من الضَّبعة؛ قال ابن بري: وليس هذا من هذا الفصل، وحقُّه أَن يُذْكر في فصل أَتى لأَن وزنه اسْتَفْعَلت، والأَصل فيه الهمز فترك الهمز، ويقوِّي أَنه من أَتى رواية من روى الهمز فيها فقال اسْتأْتَت استِئتاءً، قال: ولو كان افتَعلَت من السَّتى لقال في فعلها استَتَتِ الناقةُ وفي مصدرها اسْتِتاءً.
      والسَّتى والسَّدى: البلح.
      ابن الأَعرابي: يقال سَتى وسَدى للبعير إذا أَسرع، قال: وقد مضى تفسير الاسْتِ في باب الهاء وبيَّن عِلَلَها.
      ابن الأَعرابي: يقال ساتاهُ إذا لعب معه الشّفَلّقَة، وتاساهُ إذا آذاه واسْتَخَفّ به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. سهك
    • "السَّهَكُ: ريح كريهة تجدها من الإنسان إذا عَرِقَ، تقول: إنه لَسَهِكُ الريح، وقد سَهِكَ سَهَكاً، وهو سَهِكٌ؛ قال النابغة: سهَكِينَ من صَدَإِ الحديد كأنهم،تَحْتَ السَّنَوَّرِ، جِنَّةُ البَقَّارِ (* قوله «جنة البقار» تقدم انشاده في س ن ر: جبة البقاربالباء بدل النون وبضم الجيم بدل كسرها، وهو تحريف والصواب ما هنا جمع جنِّي.
      والبقار: اسم موضع كما في الديوان.
      وفي ياقوت: وقنة البقار، بضم القاف: جبيل لبني أسد، وينشد تحت السنور قنة البقار.
      ورواية البيت هنا تتفق وروايته في ديوان النابغة).
      ولولا لبسهم الدروع التي صَدِئَتْ ما وصفهم بالسَّهَكِ.
      والسَّهْكُ والسَّهَكَةُ: قبحُ رائحة اللحم إذا خَنِزَ.
      وسَهكَتِ الريحُ، وسَهَكَتِ الدابةُ سُهُوكاً: جَوَتْ جَرْياً خفيفاً، وقيل سمعوكُها استِنانِها يميناً وشمالاً، وأساهيكها ضُروب جريها واستِنانُها يميناً وشمالاً، وأساهيكها ضُروب جديها واستِنانِها، أَنشد ثعلب: أَذْرَى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلَّ أَراد ذي أَلٍّ وهو السرعة، وإن شئت قلت إنه وصفه بالمصدر.
      والمَسْهكُ: مَمَرُّ الريح.
      وفرس مَسْهَكٌ أي سريع الجري.
      الجوهري: والسَّهَكُ،بالتحريك، ريح السمك وصَدَأ الحديد.
      يقال: يدي من السمك وصَدَإ الحديد سَهِكة،كما يقال يدي من اللبن والزُّبْد وَضِرةٌ، ومن اللحم غَمِرة.
      وسَهْوَكْتُه فَتَسَهْوَك أَي أَدبر وهلك.
      وسَهَكه يَسْهَكه: لغة في سَحقَه.
      وسَهَك الشيء يَسْهَكه سَهْكاً: سَحقه، وقيل: السَّهْك الكَسْر والسَّحْق بعد السَّهْك.
      وسَهَكَتِ الريحُ الترابَ عن وجه الأَرض تَسْهَكه سَهْكاً: كسحقته، وذلك التراب سَيْهَكٌ.
      ويقال: سَهَكَتِ الريحُ إذا أَطارتْ ترابَها؛ قال الكُمَيْت: رَماداً أَطارَتْهُ السَّواهِكُ رِمْدَدا وريح ساهِكة وسَهُوك وسَيْهَكٌ وسَيْهُوكٌ وسَهُوج وسَيْهجٌ وسَيْهُوجٌ ومَسْهَكة: عاصف قاشرة شديدة المرور؛

      وأَنشد: بساهكاتِ دُقَقٍ وجَلْجال وقال النَّمِر بن تَوْلَبٍ: وبَوارحُ الأَرْواحِ كلَّ عَشِيَّةٍ،هَيْفٌ تَرُوحُ وسَيْهَكٌ تَجْرِي وسَهَكَتِ الريح أَي مَرَّتْ مَرّاً شديداً، والمَسْهكةُ: مَمَرُّها؛ قال أَبو كَبير الهُذَليّ: ومَعابِلاً صُلْعَ الظُّباتِ، كأَنها جَمْرٌ بمَسْهَكَةٍ تُشَبُّ لمُصْطَلي وفي الصحاح: بمعابل صلع الظباتِ.
      وبعَيْنِه ساهكٌ مثلُ العائر أَي رَمَد وحكة، ولا فعل له إنما هو من باب الكاهل والغارب.
      وخَطيب سَهَّاك: بليغ؛ عن كراع.
      والسَّهُوكُ: العُقابُ.
      والسَّهْوَكَة: الصَّرْعُ، وقد تَسَهْوَكَ.
      وفي النوادر: يقال سُهاكَةٌ من خَبَرٍ وَلُهاوَة أَي تَعِلَّة كالكَذِب.
      وتقول: سَهَكْتُ العِطْرَ ثم سَحَقْتُه، فالسَّهْكُ كسرك إياه بالفِهْر ثم تَسْحَقه؛ وقول الأَعشى: وحَثَثْنَ الجِمالَ، يَسْهَكن بالبا غِزِ والأُرْجُوانِ خَمْلَ القَطيفِ أَراد أَنهن يطأن خَمْلَ القطائف حتى يَتَحات الخَمْلُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. سَهَكُ
    • ـ سَهَكُ: ريحٌ كَريهَةٌ مِمَّنْ عَرِقَ، سَهِكَ، فهو سَهِكٌ، وقُبْحُ رائِحَةِ اللَّحْمِ الخَنِزِ، وريحُ السَّمَكِ، وصَدَأُ الحَديدِ، كالسَّهْكَةِ، وكَسُهَكَةُ في الكُلِّ.
      ـ سَهَكَتِ الريحُ التُّرابَ عن الأَرْضِ: أطَارَتْهُ،
      ـ سَهَكَ الشيءَ: سَحَقَهُ،
      ـ سَهَكَتِ الدَّابَّةُ سُهوكاً: جَرَتْ جَرْياً خَفيفاً.
      ـ أساهِيكُها: ضُروبُ جَرْيِها واسْتِنانِها.
      ـ ريحٌ ساهِكَةٌ وسَهُوكٌ وسَيْهَكٌ وسَيْهُوكٌ ومَسْهَكَةٌ: عاصِفَةٌ شَديدةٌ.
      ـ مَسْهَكَةُ والمَسْهَكُ: مَمَرُّهَا.
      ـ ساهِكُ: الرَّمَدُ، وحِكَّةُ العَيْنِ.
      ـ سَهَّاكُ ومِسْهَكُ: البَليغُ يَمُرُّ في الكَلامِ مَرَّ الريحِ.
      ـ سَهوكُ: العُقابُ.
      ـ تَسَهْوَكَ: مَشَى رُوَيْداً.
      ـ سَهيكَةُ: طعامٌ.
      ـ مِسْهَكُ: الفرسُ الجَرَّاءُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مسا

    • "مَسَوْتُ على الناقة ومَسَوْتُ رَحِمَها أَمْسُوها مَسْواً كلاهما إِذا أَدخَلْتَ يدك في حيائها فَنَقَّيْته.
      الجوهري: المَسْيُ إِخْراج النُّطْفة من الرَّحِم على ما ذكرناه في مَسَط، يقال: يَمْسِيه؛ قال رؤبة:يَسطُو على أُمِّك سَطْوَ الماسِ؟

      ‏قال ابن بري: صوابه فاسْطُ على أُمك لأَن قبله: إِنْ كُنْتَ مِنْ أَمْرِك في مَسْماسِ (* قوله« في مسماس» ضبط في الأصل والصحاح هنا وفي مادة م س س بفتح الميم كما ترى، ونقله الصاغاني هناك عن الجوهري مضبوطاً بالفتح وأنشده هنا بكسر الميم.
      وعبارة القاموس هناك: والمسماس، بالكسر، والمسمسة اختلاط إلخ ولم يتعرض الشارح له.) والمسْماسُ: اخْتِلاطُ الأَمْر والتِباسُه؛ قال ذو الرمة: مَسَتْهُنَّ أَيامُ العُبورِ، وطُولُ ما خَبَطْن الصُّوَى، بالمُنْعَلاتِ الرَّواعِفِ ابن الأَعرابي: يقال مَسَى يَمْسِي مَسْياً إِذا ساءَ خُلْقُه بعد حُسْن.
      ومَسا وأَمْسى ومَسَّى كله إِذا وعَدَك بأَمر ثم أَبْطَأَ عنك.
      ومَسَيْتُ الناقةَ إِذا سطوت عليها وأَخرجت ولدها.
      والمَسْيُ: لغة في المَسْو إِذا مَسَطَ الناقة، يقال: مَسَيْتُها ومَسَوْتُها.
      ومَسَيْتُ الناقَة والفَرس ومَسَيْتُ عليهما مَسْياً فيهما إِذا سَطَوْت عليهما، وهو إِذا أَدْخَلْت يدك في رحمها فاستخرجت ماء الفحل والولد، وفي موضع آخر: اسْتِلآماً للفحل كَراهةَ أَن تَحْمِل له؛ وقال اللحياني: هو إِذا أَدخلت يدك في رحمها فنقَّيْتَها لا أَدري أَمن نُطفة أَم من غير ذلك.
      وكل اسْتِلالٍ مَسْيٌ.
      والمَساء: ضد الصَّباح.
      والإِمْساء: نَقِيض الإِصْباح.
      قال سيبويه:، قالوا الصَّباح والمَساء كما، قالوا البياض والسواد.
      ولقيته صباحَ مَساءَ: مبني، وصَباحَ مَساءٍ: مضاف؛ حكاه سيبويه، والجمع أَمْسِية؛ عن ابن الأَعرابي.
      وقال اللحياني: يقولون إِذا تَطَيَّروا من الإِنسان وغيره مَساءُ الله لا مساؤك، وإن شئت نصبت.
      والمُسْيُ والمِسْيُ: كالمَساء.
      والمُسْيُ: من المَساء كالصُّبْح من الصَّباحِ.
      والمُمْسى: كالمُصْبَح، وأَمْسَينا مُمْسًى؛ قال أُمية بن أَبي الصلت: الحمدُ لله مُمْسانا ومُصْبَحَنا،بالخَيْرِ صَبَّحَنا رَبي ومَسَّانا وهما مصدران وموضعان أَيضاً؛ قال امرؤ القيس يصف جارية: تُضيءُ الظَّلامَ بالعِشاءِ، كأَنها مَنارةُ مُمْسى راهِبٍ مُتَبَتِّلِ يريد صومعته حيث يُمسي فيها، والاسم المُسْيُ والصُّبْح؛ قال الأَضبط‎ ‎بن‎ قريع السعدي: لكلّ هَمٍّ من الأُمُورِ سَعَهْ، والمُسْيُ والصُّبْحُ لا فَلاحَ مَعَهْ

      ويقال: أَتيته لِمُسْيِ خامسةٍ، بالضم، والكسر لغة.
      وأَتَيته مُسَيّاناً، وهو تصغير مَساء، وأَتيته أُصْبوحة كل يوم وأُمْسِيَّةَ كل يوم.
      وأَتيته مُسِيَّ أَمْسِ (* قوله« أتيته مسي أمس» كذا ضبط في الأصل.) أَي أَمْسِ عند المَساء.
      ابن سيده: أَتيتُه مَساء أَمْسِ ومُسْيَه ومِسْيَه وأَمْسِيَّتَه، وجئته مُسَيَّاناتٍ كقولك مُغَيْرِباناتٍ نادر، ولا يستعمل إِلا ظرفاً.
      والمَساء: بعذ الظهر إِلى صلاة المغرب، وقال بعضهم إِلى نصف الليل.
      وقول الناس كيف أَمْسَيتَ أَي كيف أَنت في وقت المَساء.
      ومَسَّيْتُ فلاناً: قلت له كيف أَمْسَيْتَ.
      وأَمْسَيْنا نحن: صِرْنا في وقت المَساءِ؛

      وقوله: حتى إِذا ما أَمْسَجَتْ وأَمْسَجا إِنما أَراد حتى إِذا أَمْسَتْ وأَمْسى، فأَبدل مكان الياء حرفاً جَلْداً شبيهاً بها لتصح له القافية والوزن؛ قال ابن جني: وهذا أَحد ما يدلُّ على أَن ما يُدَّعى من أَن أَصل رَمَت وغَزَت رَمَيَت وغَزَوَتْ وأَعْطَتْ أَعْطَيَتْ واسْتَقْصَت اسْتَقْصَيَت وأَمْسَتْ أَمْسَيَتْ، أَلا ترى أَنه لما أَبدل الياء من أَمْسَيَتْ جيماً، والجيم حرف صحيح يحتمل الحركات ولا يلحقه الانقلاب الذي يلحق الياءَ والواو، صحَّحها كما يجب في الجيم،ولذلك، قال أَمْسَجا فدل على أَن أَصل غَزا غَزَوَ.
      وقال أَبو عمرو: لقيت من فلان التَّماسِي أَي الدَّواهي، لا يعرف واحده وأَنشد لمرداس: أُداوِرُها كيْما تَلِينَ، وإِنَّني لأَلْقى، على العِلاَّتِ منها، التَّماسِيا

      ويقال: مَسَيْتُ الشيءَ مَسْياً إِذا انتزعته؛ قال ذو الرمة: يَكادُ المِراحُ العَرْبُ يَمْسِي غُروضَها،وقد جَرَّدَ الأَكْتافَ مَوْرُ المَوارِكِ وقال ابن الأَعرابي: أَمْسى فلانٌ فلاناً إِذا أَعانَه بشيء.
      وقال أَبو زيد: رَكِبَ فلان مَساء الطريق إِذا ركب وسَط الطريق.
      وماسى فلان فلاناً إِذا ‏سَخِرَ منه، وساماهُ إِذا فاخَره.
      ورجل ماسٍ، على مثال ماشٍ: لا يَلْتَفِتُ إِلى موعظة أَحد ولا يقبل قوله.
      وقال أَبو عبيد: رجل ماسٌ على مثال مالٍ، وهو خطأٌ.
      ويقال: ما أَمْساهُ، قال الأَزهري: كأَنه مقلوب كما، قالوا هارٍ وهارٌ وهائرٌ، ومثله رجل شاكي السِّلاحِ وشاكٌ، قال أَبو منصور: ويحتمل أَن يكون الماسُ في الأَصل ماسِياً، وهو مهموز في الأَصل.
      ويقال: رجل ماسٌ أَي خفيفٌ، وما أَمْساه أَي ما أَخَفَّه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. مَسَوْتُ
    • ـ مَسَوْتُ على الناقَةِ: إذا أدْخَلْتَ يَدَكَ في حيائِها فَنَقَّيْتَه.
      ـ مَسا الحِمارُ: حَرَنَ.
      ـ مَساءُ وإِمْساءُ: ضِدُّ الصَّباحِ والإِصْباحِ.
      ـ مُمْسَى: الإِمْساءُ، والاسْمُ: المُـسْيُ والمِـسْيُ. وأتَيْتُهُ مَساءَ أمْسٍ، ومُسْيَهُ ومِسْيَهُ وأُمْسِيَّتَهُ.
      ـ جاءَ مُسَيَّاناتٍ: مُغَيْرباناتٍ. وأتَى صَباحَ مَساءَ، ومَساءٍ، بالإِضافَةِ.
      ـ إذا تَطَيَّرُوا من أحَدٍ، قالوا: مَساءُ اللّهِ لا مَساؤُكَ.
      ـ مَسَّيْتُه تَمْسِيَةً: قُلْتُ له: كيفَ أمْسَيْتَ، أو مَسَّاكَ اللّهُ بالخَيْرِ.
      ـ امْتَسَى ما عِندَهُ: أَخَذَهُ كُلَّه.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. سَهَكُ
    • ـ سَهَكُ : ريحٌ كَريهَةٌ مِمَّنْ عَرِقَ ، سَهِكَ ، فهو سَهِكٌ ، وقُبْحُ رائِحَةِ اللَّحْمِ الخَنِزِ ، وريحُ السَّمَكِ ، وصَدَأُ الحَديدِ ، كالسَّهْكَةِ ، وكَسُهَكَةُ في الكُلِّ .
      ـ سَهَكَتِ الريحُ التُّرابَ عن الأَرْضِ : أطَارَتْهُ ،
      ـ سَهَكَ الشيءَ : سَحَقَهُ ،
      ـ سَهَكَتِ الدَّابَّةُ سُهوكاً : جَرَتْ جَرْياً خَفيفاً .
      ـ أساهِيكُها : ضُروبُ جَرْيِها واسْتِنانِها .
      ـ ريحٌ ساهِكَةٌ وسَهُوكٌ وسَيْهَكٌ وسَيْهُوكٌ ومَسْهَكَةٌ : عاصِفَةٌ شَديدةٌ .
      ـ مَسْهَكَةُ والمَسْهَكُ : مَمَرُّهَا .
      ـ ساهِكُ : الرَّمَدُ ، وحِكَّةُ العَيْنِ .
      ـ سَهَّاكُ ومِسْهَكُ : البَليغُ يَمُرُّ في الكَلامِ مَرَّ الريحِ .
      ـ سَهوكُ : العُقابُ .
      ـ تَسَهْوَكَ : مَشَى رُوَيْداً .
      ـ سَهيكَةُ : طعامٌ .
      ـ مِسْهَكُ : الفرسُ الجَرَّاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. السَّهُوكُ
    • السَّهُوكُ : الرّيحُ الساهِكةُ .
      و السَّهُوكُ العُقَابُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. السهوك
    • صوت الريح المضطربة

    المعجم: معجم الاصوات

  4. سَهَك
    • سهك - يسهك ، سهوكا
      1 - سهكت الريح . مرت مرورا شديدا عاصفا . 2 - سهكت الدابة : مضت يمينا وشمالا .

    المعجم: الرائد

  5. الأساهِيكُ
    • الأساهِيكُ : أساهيكُ الدَّابَّة : ضُرُوبُ جريها واسْتِنَانها يمينًا وشمالا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سَهوك
    • سهوك
      1 - سهوك من الرياح العاصفة ، الشديدة . 2 - سهوك : عقاب .

    المعجم: الرائد

  7. سَهِكَ
    • سَهِكَ سَهِكَ َ سَهَكًا : كانت رائحتُه كريهة .
      و سَهِكَ فلانٌ : عَرِقَ فانتشرَت منه رائحة كريهةٌ .
      فهو سَهِكٌ .
      ويقال : لحمٌ سَهكٌ ، وسَمَك سَهكٌ .
      وهي سَهِكة .
      يقال : يَدِي من السَّمَك ومن صدإِ الحديد سَهِكَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. سهك
    • سهك
      1 - ذو « السهك »، وهو خبث الرائحة من عرق أو نحوه : « أقبل المحاربون سهكين من صدإ الحديد »

    المعجم: الرائد



  9. سَهَكَتِ
    • سَهَكَتِ الريحُ سَهَكَتِ َ سُهُوكًا : عصفتْ واضطَرَبَتْ .
      و سَهَكَتِ الدَّابَّة : جَرَتْ جَرْيًا سريعًا .
      و سَهَكَتِ الشيء سَهْكًا : دَقَّهُ دَقًّا دونَ السَّحْق .
      و سَهَكَتِ الريحُ الأرضَ : قَشَرَتْها .
      و سَهَكَتِ الريحُ الترابَ عن الأرض وغيرها : أطارَتْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سهك
    • سهك - يسهك ، سهكا
      1 - سهكت الريح التراب عن وجه الأرض : أطارته . 2 - سهكت الريح الأرض : قشرتها . 3 - سهك الشيء : دقه بشدة .

    المعجم: الرائد

  11. سهك
    • " السَّهَكُ : ريح كريهة تجدها من الإنسان إذا عَرِقَ ، تقول : إنه لَسَهِكُ الريح ، وقد سَهِكَ سَهَكاً ، وهو سَهِكٌ ؛ قال النابغة : سهَكِينَ من صَدَإِ الحديد كأنهم ، تَحْتَ السَّنَوَّرِ ، جِنَّةُ البَقَّارِ (* قوله « جنة البقار » تقدم انشاده في س ن ر : جبة البقاربالباء بدل النون وبضم الجيم بدل كسرها ، وهو تحريف والصواب ما هنا جمع جنِّي .
      والبقار : اسم موضع كما في الديوان .
      وفي ياقوت : وقنة البقار ، بضم القاف : جبيل لبني أسد ، وينشد تحت السنور قنة البقار .
      ورواية البيت هنا تتفق وروايته في ديوان النابغة ).
      ولولا لبسهم الدروع التي صَدِئَتْ ما وصفهم بالسَّهَكِ .
      والسَّهْكُ والسَّهَكَةُ : قبحُ رائحة اللحم إذا خَنِزَ .
      وسَهكَتِ الريحُ ، وسَهَكَتِ الدابةُ سُهُوكاً : جَوَتْ جَرْياً خفيفاً ، وقيل سمعوكُها استِنانِها يميناً وشمالاً ، وأساهيكها ضُروب جريها واستِنانُها يميناً وشمالاً ، وأساهيكها ضُروب جديها واستِنانِها ، أَنشد ثعلب : أَذْرَى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلَّ أَراد ذي أَلٍّ وهو السرعة ، وإن شئت قلت إنه وصفه بالمصدر .
      والمَسْهكُ : مَمَرُّ الريح .
      وفرس مَسْهَكٌ أي سريع الجري .
      الجوهري : والسَّهَكُ ، بالتحريك ، ريح السمك وصَدَأ الحديد .
      يقال : يدي من السمك وصَدَإ الحديد سَهِكة ، كما يقال يدي من اللبن والزُّبْد وَضِرةٌ ، ومن اللحم غَمِرة .
      وسَهْوَكْتُه فَتَسَهْوَك أَي أَدبر وهلك .
      وسَهَكه يَسْهَكه : لغة في سَحقَه .
      وسَهَك الشيء يَسْهَكه سَهْكاً : سَحقه ، وقيل : السَّهْك الكَسْر والسَّحْق بعد السَّهْك .
      وسَهَكَتِ الريحُ الترابَ عن وجه الأَرض تَسْهَكه سَهْكاً : كسحقته ، وذلك التراب سَيْهَكٌ .
      ويقال : سَهَكَتِ الريحُ إذا أَطارتْ ترابَها ؛ قال الكُمَيْت : رَماداً أَطارَتْهُ السَّواهِكُ رِمْدَدا وريح ساهِكة وسَهُوك وسَيْهَكٌ وسَيْهُوكٌ وسَهُوج وسَيْهجٌ وسَيْهُوجٌ ومَسْهَكة : عاصف قاشرة شديدة المرور ؛

      وأَنشد : بساهكاتِ دُقَقٍ وجَلْجال وقال النَّمِر بن تَوْلَبٍ : وبَوارحُ الأَرْواحِ كلَّ عَشِيَّةٍ ، هَيْفٌ تَرُوحُ وسَيْهَكٌ تَجْرِي وسَهَكَتِ الريح أَي مَرَّتْ مَرّاً شديداً ، والمَسْهكةُ : مَمَرُّها ؛ قال أَبو كَبير الهُذَليّ : ومَعابِلاً صُلْعَ الظُّباتِ ، كأَنها جَمْرٌ بمَسْهَكَةٍ تُشَبُّ لمُصْطَلي وفي الصحاح : بمعابل صلع الظباتِ .
      وبعَيْنِه ساهكٌ مثلُ العائر أَي رَمَد وحكة ، ولا فعل له إنما هو من باب الكاهل والغارب .
      وخَطيب سَهَّاك : بليغ ؛ عن كراع .
      والسَّهُوكُ : العُقابُ .
      والسَّهْوَكَة : الصَّرْعُ ، وقد تَسَهْوَكَ .
      وفي النوادر : يقال سُهاكَةٌ من خَبَرٍ وَلُهاوَة أَي تَعِلَّة كالكَذِب .
      وتقول : سَهَكْتُ العِطْرَ ثم سَحَقْتُه ، فالسَّهْكُ كسرك إياه بالفِهْر ثم تَسْحَقه ؛ وقول الأَعشى : وحَثَثْنَ الجِمالَ ، يَسْهَكن بالبا غِزِ والأُرْجُوانِ خَمْلَ القَطيفِ أَراد أَنهن يطأن خَمْلَ القطائف حتى يَتَحات الخَمْلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى سيهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هُمْ** - : ضَمِيرٌ مُنْفَصِلٌ مَرْفُوعٌ لِجَمْعِ الْمُذَكَّرِ الْغَائِبِ : "هُمْ كَمَا عَاهَدْتُهُمْ".
معجم الغني
**هَمٌّ** - [هـ م م]. 1. "اِسْتَبَدَّ بِهِ الْهَمُّ طُولَ الْوَقْتِ" : الْحُزْنُ، الْغَمُّ. 2. "كَانَ هَمُّهُ أَنْ يَنْجَحَ أَوَّلاً" : مَا يَشْغَلُ بَالَهُ، مَا يُؤَرِّقُ فِكْرَهُ. "صَرَفَ هَمَّهُ إِلَى التَّخَلُّصِ مِنَ الدُّيُونِ" "تُؤَرِّقُهُ هُمُومُ مَعِيشَةِ أَبْنَائِهِ".
معجم الغني
**هَمَّ** - [هـ م م]. (ف: ثلا. لازم).** هَمَّ**،** يَهُمُّ**، مص. هُمُومَةٌ، هَمَامَةٌ. "هَمَّ الرَّجُلُ" : صَارَ هِمّاً، أَيْ شَيْخاً فَانِياً، نَحِيفاً.
معجم الغني
**هَمَّ** - [هـ م م ]. (ف: ثلا. متعد).** هَمَمْتُ**،** أَهُمُّ**،** هُمَّ**، مص. هَمٌّ، مَهَمَّةٌ. 1. "هَمَّهُ الأَمْرُ" : أَقْلَقَهُ، أَحْزَنَهُ، أَزْعَجَهُ. 2. "هَمَّ السُّقْمُ جِسْمَهُ" : أَذْهَبَ لَحْمَهُ، أَضْنَاهُ، سَقَمَهُ. 3. "هَمَّ اللَّبَنَ" : حَلَبَهُ. 4. "هَمَّ الشَّحْمَ" : أَذَابَهُ.
معجم الغني
**هَمَّ** - [هـ م م]. (ف: ثلا. لازم).** هَمَّ**،** يَهِمُّ**، مص. هَمٌّ، هَمِيمٌ. "هَمَّتْ حَشَرَاتُ الأَرْضِ" : دَبَّتْ.
معجم الغني
**هَمَّ** - [هـ م م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَمَمْتُ**،** أَهُمُّ**،** هُمَّ**، مص. هَمٌّ. 1. "هَمَّ الرَّجُلُ بِالأَمْرِ" : عَزَمَ عَلَى الْقِيَامِ بِهِ وَلَمْ يَفْعَلْهُ. "هَمَّ بِالدُّخُولِ" "هَمَّ بِأَنْ يَدْخُلَ" "هَمَّ بِالسّفَرِ" "هَمَّ بِالحَجِّ". 2. "هَمَّتِ السُّوسَةُ الطَّعَامَ" : أَكَلَتْ لُبَابَهُ. 3. "هَمَّ لِنَفْسِهِ أَولِعِيَالِهِ" : طَلَبَ، اِحْتَالَ.
معجم الغني
**هِمٌّ** - ج:** أَهْمَامٌ**. [هـ م م]. 1. "رَجُلٌ هِمٌّ" : شَيْخٌ كَبِيرٌ هَرِمٌ. 2. "وَلَدٌ هِمٌّ" : رَقِيقٌ، نَحِيفٌ. 3. "قَدَحٌ هِمٌّ" : قَدِيمٌ، مُتَكَسِّرٌ.
المعجم الوسيط
بالأمر ـُ هَمًّا: عزم على القيام به ولم يفعله. وـ لنفسه: طلب واحتال. وـ الأمرُ فلاناً: أقلقه وأحزنه. وـ الشيءَ: أذابه. يقال: همّ الشّحم، وهمّت الشمس الثلج. ويقال: همّ السُّقمُ جِسْمَه: أذهب لحمه وأضناه. وهَمّ الغُزْرُ النّاقةَ: جَهدها. وـ اللّبن: حَلَبَه. وـ الحَيّةُ الرجلَ: عضّته. ويقال: همّت السُّوسةُ الحبّ ونحوه: أكلت لُبابَه. وـ خَشاش الأرضِ ـِ هَمًّا، وهميماً: دبّت. ومنه: الهامّة.( هَمّ ) ـَ هُمومة، وهَمَامة: صار هِمًّا.( أهَمّ ) الشّيخُ: صار هِمًّا. وـ الأمرُ فلاناً: هَمّه وأثار اهتمامه.( هَمَّمَت ) الدّابّةُ الأرضَ بفيها: نَقّتها وتلقّفت ما عليها. وـ المرأةُ رأسَ الصبيّ: فلّتْه. وـ الصبيَّ: نوّمتْه بصوت تُرَقِّقه له.( اهْتَمّ ) الرّجلُ: اغتَمّ. وـ بالأمر: عُني بالقيام به.( انْهَمّ ) الشّيخُ: صار هِمًّا. وـ العَرَقُ في جبينه: سال. ويقال: انهمّ الشحم ونحوه: ذاب. وـ البقولُ: طبخت في القِدر.( تَهَمّم ) الشّيءَ: تحسَّسَه. وـ رأسَه: فلاَّه.( اسْتَهَمّ ) فلانٌ: عُنِيَ بأمر قومه.( التَّهْمِيم ): المطر الضعيف.( المُهِمّ ): الأمر الشديد المفزع. وـ ما يدعو إلى اليقظة والتدبير. ( ج ) مهامّ. ( الهَامّة ): الدّابّة. وـ كلّ ذي سُمّ يقتُل سُمُّه. ( ج ) هَوامّ.( الهَامُوم ): ما أُذيب من السَّنام. وـ ما يَسيل من الشَّحمة إذا شُوِيَتْ. وـ من الشَّحم: الكثير الإهالة.( الهُمَام ): السيِّد الشجاع السّخيّ من الرجال. وـ الأسد. وـ ما ذاب من السَّنام. وـ من الثَّلج، ما سال منه إذا ذاب. ( ج ) هِمَام.( الهَمّ ): الحُزن. وـ ما هَمّ به الرجل في نفسه. وـ أوّل العزيمة. ( ج ) هموم. ويقال: هذا رجل هَمُّك من رجل: حَسْبك.( الهِمّ ): الشيخ الكبير الفاني. ويقال: قدح هِمّ: قديم متكسِّر. ( ج ) أهمام.( الهِمّة ): ما هُمّ به من أمر ليُفْعَل. وـ الهَوَى. وـ العزم القويّ. ( ج ) هِمَم. ويقال: رجل هِمّتُك من رجل: حَسْبك. وـ الشيخ الفاني. وـ العجوز الفانية. ( ج ) هِمَّات، وهمائم.( الهَمُوم ) مِن النّوق: التي تهمّم الأرض بفيها وتلتقط أدنى شيء تجده. وـ الحسنة المِشية. وـ من الآبار: الكثيرة الماء. وـ من السُّحب: الصَّبوب للمطر. وقَصَب هَموم: يصوِّت إذا هَزَّتْه الرِّيح.( الهَمِيم ): يقال: للشَّراب هميم في العِظام: دبيب. قال لبيد: أُميلت عليه قَرْقَفٌ بابليّةٌ لها بعد كأسٍ في العظام هَميمُ. وـ المطر الضَّعيف. وـ اللَّبن حُقِن في السِّقَاء ثم شُرِب ولم يُمخَض.
الرائد
* هم يهم: هما ومهمة. 1-ه الأمر: أقلقه وأحزنه. 2-المرض جسمه: أذابه وأذهب لحمه. 3-الشحم: أذابه. 4-اللبن: حلبه.
الرائد
* هم يهم: هما. 1-بالشيء: نواه وأراده وعزم عليه «هم بالسفر». 3-ت السوسة الطعام: أكلت لبابه وجوفته.
الرائد
* هم يهم: همومة وهمامة. صار هما، شيخا.
الرائد
* هم يهم: هما وهميما. ت حشرات الأرض ونحوها: دبت.
الرائد
* هم. ج هموم. 1-مص. هم. 2-حزن. 3-إنشغال البال في مشكلة. 4-ما هم به الرجل في نفسه. 5-«هذا رجل همك من رجل»: أي حسبك من رجل، رجل قادر. 5-«رجل هم»: أي ذو همة يطلب معالي الأمور.
الرائد
* هم. ج أهمام. 1-شيخ فان. 2-رقيق نحيف. 3-«قدح هم»: قديم متكسر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: