وصف و معنى و تعريف كلمة سيهينون:


سيهينون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و هاء (ه) و ياء (ي) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح سيهينون في معاجم اللغة العربية:



سيهينون

جذر [سيه]

  1. وَهين : (اسم)
    • الوَهِينُ : رئيسُ العُمَّال يقودُهم ويحثُّهم
  2. أَهْوِنَاءُ : (اسم)
    • أَهْوِنَاءُ : جمع هَين
  3. هَيْن : (اسم)
    • هَيْن : فاعل من هانَ
  4. هَيِّن : (اسم)
    • الجمع : هيّنون و أَهْوِنَاءُ ، المؤنث : هيِّنة ، و الجمع للمؤنث : هَيْنات و هيِّنات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هانَ وهانَ على
    • الهَيِّنُ : الحقيرُ
    • الهَيِّنُ :المُتَّئِدُ الوقورُ المتسامح
    • الهَيِّنُ: السَّهلُ اليسير
    • اسم التفضيل منه: أَهْوَنُ


  5. هَين : (اسم)
    • الجمع : أَهْوِنَاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هانَ على
,
  1. وهن (المعجم لسان العرب)
    • "الوَهْن: الضَّعف في العمل والأَمر، وكذلك في العَظْمِ ونحوه.
      وفي التنزيل العزيز: حمَلَتْه أُمُّه وَهْناً على وَهْنٍ؛ جاء في تفسيره ضَعْفاً على ضعف أَي لَزِمَها بحملها إياه تَضْعُف مَرّةً بعد مرَّة، وقيل: وَهْناً على وَهْنٍ أَي جَهْداً على جَهْدٍ، والوَهَنُ لغة فيه؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» هو الأَعشى كما في التكملة وصدره: وما إن على قلبه غمرة): وما إنْ بعَظْمٍ له مِنْ وَهَنْ وقد وَهَنَ ووَهِن، بالكسر، يَهِنُ فيهما أَي ضَعُف، ووَهَنَه هو وأَوْهَنَه؛ قال جرير: وَهَنَ الفَرَزْدَقَ، يومَ جَرَّدَ سيفَه،قَيْنٌ به حُمَمٌ وآمٍ أَرْبَعُ (* قوله «وآم اربع» ضبطت آم في المحكم بالجر كما ترى فيكون جمع أمة).
      وقال: فلئن عَفَوْتُ لأَعْفُوَنْ جَلَلاً،ولئن سَطَوْتُ لأُوهنَنْ عَظْمِي ورجُلٌ واهِنٌ في الأَمر والعمل ومَوْهُون في العَظْم والبدن، وقد وَهَنَ العَظْمُ يَهِنُ وَهْناً وأَوهنَه يُوهِنُه ووَهَّنْته تَوْهيناً.
      وفي حديث الطواف: وقد وَهَنَتْهم حُمَّى يَثْرِب أَي أَضعفتهم.
      وفي حديث علي،عليه السلام: ولا واهِناً في عَزْمٍ أَي ضعيفاً في رأْي، ويروى بالياء: ولا واهِياً في عزم.
      ورجل واهِنٌ: ضعيف لا بَطْش عنده، والأُنثى واهِنةٌ،وهُنَّ وُهُنٌ؛ قال قَعْنَب بن أُم صاحب: الَّلائماتُ الفَتى في عُمْرهِ سَفَهاً،وهُنَّ بَعدُ ضَعيفاتُ القُوَى وُهُن؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون وُهُن جمع وَهُونٍ، لأَن تكسير فَعُول على فُعُل أَشْيَع وأَوسع من تكسير فاعِلة عليه، وإنما فاعِلة وفُعْلٌ نادر، ورجل مَوْهُون في جسمه.
      وامرأَة وهْنانةٌ: فيها فُتُورٌ عند القيام وأَناةٌ.
      وقوله عز وجل: فما وَهَنُوا لِما أَصابهم في سبيل الله؛ أَي ما فَتَروا وما جَبُنُوا عن قتال عدوُِّهم.
      ويقال للطائر إذا أُثْقِلَ من أَكْل الجِيَف فلم يقدر على النُّهوض: قد توَهَّنَ توَهُّناً؛ قال الجعدي: تَوَهَّنَ فيه المَضْرَحِيَّةُ بَعْدَما رأَينَ نَجِيعاً، مِنْ دَم الجَوْف، أَحْمَرا والمَضْرَحِيَّةُ: النُّسور ههنا.
      أَبو عمرو: الوَهْنانة من النساء الكَسْلى عن العمل تَنَعُّماً.
      أَبو عبيد: الوَهْنانة التي فيها فَتْرة.
      الجوهري: وَهَنَ الإنسانُ ووَهَنَه غيرُه، يتعدَّى ولا يتعدَّى.
      والوَهْنُ من الإبل: الكَثِيفُ.
      والواهِنَةُ: ريح تأْخذ في المَنْكِبَين، وقيل: في الأَخْدَعَين عند الكِبَر.
      والواهِنُ: عِرْق مُسْتبطِنٌ حَبْلَ العاتق إلى الكتف، وربما وَجِعَ صاحبُه وعَرَتْه الواهِنة، فيقال: هِنِي يا واهِنةُ، اسكني يا واهِنة

      ويقال للذي أَصابه وجَعُ الواهِنة مَوْهونٌ، وقد وُهِنَ؛ قال طَرَفة: وإذا تَلْسُنُني أَلْسُنُها،إنَّني لَسْتُ بمَوْهُونٍ فَقِرْ ‏

      يقال: ‏أَوْهَنه اللهُ، فهو مَوْهون، كما يقال: أَحَمَّه اللهُ، فهو مَحْمُوم، وأَزْكَمه، فهو مَزْكوم.
      النضر: الواهِنَتانِ عَظْمانِ في تَرْقُوَة البعير، والتَّرْقُوَةُ من البعير الواهِنَةُ.
      ويقال: إنه لشديد الواهِنَتَيْن أَي شديد الصدر والمُقَدَّم، وتسمى الواهِنَةُ من البعير الناحرة لأَنها ربما نحَرَت البعيرَ بأَن يُصْرع عليها فينكسر، فيُنْحَر البعير ولا تدرك ذكاته، ولذلك سُمِّيت ناحِرة.
      ويقال: كَوَيْناه من الواهِنَة، والواهِنَةُ: الوَجَعُ نفسه، وإذا ضَرَبَ عليه عِرْقٌ في رأْس مَنكِبه قيل: به واهِنة، وإنه ليَشْتَكي واهِنَته، والواهِنَتان: أَطراف العِلْباءَيْن في فأْس القفا من جانبيه، وقيل: هما ضِلَعان في أَصل العنق من كل جانب واهنةٌ، وهما أَوَّل جوانح الزَّوْر، وقيل: الواهِنَةُ القُصَيْرَى،وقيل: هي فَقْرة في القفا.
      قال أَبو الهيثم: التي من الواهِنة القُصَيرَى،وهي أَعلى الأَضلاع عند التَّرْقُوَةَ؛

      وأَنشد: لَيْسَتْ به واهِنَةٌ ولا نَسَا وفي الصحاح: الواهِنَة القُصَيْرَِى وهي أَسفل الأَضلاع.
      والواهِنَتانِ من الفرس: أَوَّلُ جَوانح الصدر.
      والواهِنَة: العَضُدُ: والواهِنَةُ: الوَهْنُ والضَّعْفُ، يكون مصدراً كالعافية؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: في مَنْكِبَيْه وفي الأَرْساغِ واهِنةٌ،وفي مَفاصِله غَمْزٌ من العَسَمِ الأَشجعي: الواهِنَةُ مَرَضٌ يأْخذُ في عَضُد الرجل فتَضْرِبُها جاريةٌ بِكْرٌ بيدها سبع مرات، وربما عُلِّق عليها جنس من الخَرَز يقال له خَرَزُ الواهِنة، وربما ضربها الغلامُ، ويقول: يا واهِنَة تَحَوَّلي بالجارية؛ وهي التي لا تأْخذ النساءَ إنما تأْخذ الرجال.
      وروى الأَزهري عن أَبي أُمامة عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَن رجلاً دخل عليه وفي عَضُده حَلْقةٌ من صُفْرٍ، وفي رواية: خاتم من صُفْرٍ، فقال: ما هذا الخاتم؟ فقال: هذا من الواهِنة، فقال: أَمَا إنَّها لا تَزِيدُك إلاَّ وَهْناً.
      وقال خالد بن جَنْبة: الواهِنةُ عِرْقٌ يأْخذ في المَنْكِب وفي اليد كلها فيُرْقَى منها، وهي داءٌ يأْخذ الرجال دون النساء، وإنما نهاه، صلى الله عليه وسلم،عنها لأَنه إنما اتخذها على أَنها تَعْصِمه من الأَلم فكانت عنده في معنى التَّمائم المنهيِّ عنها.
      وروى الأَزهري أَيضاً عن عمران بن حصين، قال: دخلت على النبي، صلى الله عليه وسلم، وفي عَضُدي حَلْقة من صُفْر فقال: ما هذه؟ فقلت: هي من الواهنة، فقال: أَيَسُرُّك أَن تُوكَلَ إِليها؟ انْبِذْها عنك.
      أَبو نصر، قال: عِرْقُ الواهنة في العَضُد الفَلِيقُ، وهو عِرْقٌ يجْري إلى نُغْضِ الكتِف، وهي وَجَعٌ يقع في العَضُد، ويقال له أَيضاً الجائف.
      ويقال: كان وكان وَهْنٌ بذي هَنَاتٍ إذا، قال كلاماً باطلاً يتعلل فيه.
      وفي حديث أَبي الأَحْوَصِ الجُشَمِيّ: وتَهُنُّ هذه من حديث سنذكره في هـ ن ا، وإنما ذكر الهَرَويّعن الأَزهري أَنه أَنكر هذه اللفظة بالتشديد، وقال: إنما هو وتَهِنُ هذه أَي تُضْعِفُه، من وَهَنْتُه فهو مَوْهُون، وسنذكره.
      والوَهْنُ والمَوْهِنُ: نَحْوٌ من نصف الليل، وقيل: هو بعد ساعة منه، وقيل: هو حين يُدْبِر الليلُ،وقيل: الوَهْنُ ساعة تمضي من الليل.
      وأَوْهَنَ الرجلُ: صار في ذلك الوقت.
      ويقال: لَقِيتُه مَوْهِناً أَي بعد وَهْنٍ.
      والوَهِينُ: بلغة من يلي مصر من العرب، وفي التهذيب: بلغة أَهل مصر، الرجل يكون مع الأَجير في العمل يَحُثُّه على العمل.
      "
  2. وَهْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَهْنُ: الضَّعْفُ في العَمَلِ، ووَهَنُ، والفِعْلُ وَهَنَ ووَهِنَ ووَهُنَ، والرَّجُلُ القصيرُ الغليظُ، ونحوٌ من نِصْفِ اللَّيْلِ، أو بَعْدَ ساعةٍ منه، كالمَوْهِنِ.
      ـ وَهَنَ وأوْهَنَ: دَخَلَ فيه.
      ـ وَهَنَه وأوْهَنَهُ ووَهَّنَهُ: أضْعَفَهُ.
      ـ هو واهِنٌ ومَوْهُونٌ: لا بَطْشَ عندَهُ، وهي: واهِنَةُ, ج: وُهْنٌ.
      ـ وَهْنانَةُ: التي فيها فُتُورٌ عندَ القِيامِ.
      ـ واهِنَةُ: رِيحٌ تَأْخُذُ في المَنْكِبَيْنِ، أو في العَضُدِ، أو في الأخْدَعَيْنِ عندَ الكِبَرِ، والقُصَيْراء، وفِقْرَةٌ في القَفَا والعَضُدِ،
      ـ واهِنَةُ من الفَرَسِ: أوَّلُ جَوانِحِ الصَّدْرِ.
      ـ وَهِينُ: رجُلٌ يكونُ مع الأَجيرِ في العَمَلِ يَحُثُّهُ عليه.
  3. وَهَنَ (المعجم الغني)
    • [و هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). وَهَنَ، يَهِنُ، مصدر وَهَنٌ، وَهْنٌ.
      1. :-وَهَنَ جَسَدُ الشَّيْخِ :-: ضَعُفَ. :-وَهَنَ عَمَلُهُ :- :-وَهَنَتْ قُوَايَ فَسَقَطْتُ مُسْتَغِيثاً صَارِخاً. (جبران خ. جبران) مريم آية 4 قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً ( قرآن).
      2. :-وَهَنَ السَّائِرُ :- : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ.
      3. :-وَهَنَهُ بِعَمَلٍ فَوْقَ طاَقَتِهِ :- : أَوْهَنَهُ، أَضْعَفَهُ. :-يَهِنُهُ التَّعَبُ كَثِيراً.
      4. :-وَهَنَ الْمُسَافِرُ :- : دَخَلَ فِي الوَهْنِ مِنَ اللَّيْلِ.


  4. أوهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أوهنَ يُوهن ، إيهانًا ، فهو مُوهِن ، والمفعول مُوهَن :-
      أوهنه المرضُ وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة :-أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل، - {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} .
  5. وهَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وهَّنَ يوهِّن ، توهينًا ، فهو مُوهِّن ، والمفعول مُوهَّن :-
      وهَّنَه الكِبَرُ وهَنه، أضعفَه :-وهَّنه المرضُ، - {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوَهِّنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} [قرآن] .
  6. وهُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وهُنَ يوهُن ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو واهن :-
      وهُن الشَّخصُ وهَن، ضعُف :-وهُن من إدمان المخدِّرات، - {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهُنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [ق]، - {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهَنًا عَلَى وَهَنٍ} [قرآن]: المراد: ضعف الحمل والطَّلق والولادة، - {وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ} .
  7. الوَاهِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاهِنَةُ : الوَهْنُ والضَّعف.
      [ يكون مصدرًا، كالعافية].
      و الوَاهِنَةُ مؤنثُ الواهن. والجمع : وُهُنٌ.
      و الوَاهِنَةُ فِقْرةٌ في القفا.
      و الوَاهِنَةُ مَرضٌ يأْخُذُ في عضُد الرّجُل.
      و الوَاهِنَةُ أَسفلُ الأَضلاع.
      و الوَاهِنَةُ أَوّلُ جوانح الصَّدر من الفرس.
      ويقال: إِنَّه لشديدُ الواهنتين: شديدُ الصَّدْرِ والمقدَّم.
  8. وهَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)

    • وهَنَ يهِن ، هِنْ ، وَهْنًا ، فهو واهِن ، والمفعول موهون (للمتعدِّي) :-
      وهَن الشَّخصُ ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن :-جعله المرضُ واهنًا لا يقوى على السَّير السَّريع، - {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} :-
      أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا، - واهِن العزيمة: ضعيفها.
      وهَنه الكِبَرُ: أضعفه :-وهَنه الدَّاءُ، - هذا الجنديُّ موهون لا يُعوَّل عليه في الحرب.
  9. أَوْهَنَ (المعجم الغني)
    • [و هـ ن]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَوْهَنْتُ، أُُوْهِنُ، أَوْهِنْ، مصدر إيهَانٌ.
      1. :-أوْهَنَ قُوَّتَهُ بِحَمْلِ الأثْقَالِ :- : أضْعَفَهَا. :-يُوهِنُ الجُوعُ جَسَدَهُ.
      2. :-أوْهَنَ الرَّجُلُ :- : دَخَلَ فِي الوَهَنِ مِن اللَّيْلِ، أيْ فِي مُنْتَصَفِهِ.
  10. واهِنة (المعجم الرائد)
    • واهنة
      1- واهنة : مؤنث الواهن. 2- واهنة : ضعف. 3- واهنة : عضد. 4- واهنة : فقرة في القفا. 5- واهنة : أسفل الأضلاع.
  11. وهن (المعجم مختار الصحاح)
    • و ه ن: الوَهْنُ الضعف وقد وَهَن من باب وعد و وَهَنَهُ غيره يتَّعدى ويلزم و وَهِنَ بالكسر يَهِن وَهْناً لغة فيه و أَوْهَنَهُ غيره و وَهَّنَهُ تَوْهِينا و الوَهْنُ و المَوْهِنُ نحو من نصف الليل قال الأصمعي هو حين يُدْبِر الليل
  12. وَهُنَ (المعجم الغني)


    • [و هـ ن]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). وَهُنَ، يَوْهُنُ، مصدر وَهْنٌ، وَهَنٌ. ن. وَهَنَ.
  13. تَوَهَّنَ (المعجم الغني)
    • [و هـ ن]. (فعل: خماسي لازم). تَوَهَّنَ، يَتَوَهَّنُ، مصدر تَوَهُّنٌ.
      1. :-تَوَهَّنَ الرَّجُلُ :- : ضَعُفَ، أَصابَهُ الوَهَنُ.
      2. :-تَوَهَّنَ الرَّجُلُ في الظَّهيرَةِ :- : اِضْطَجَعَ.
      3. :-تَوَهَّنَ الطَّائِرُ :- : أُثْقِلَ من أَكْلِ الجُثَثِ الجيفِ فَلَمْ يَقْدِرْ على النُّهوضِ.
  14. وهِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وهِنَ يهِن ، هِنّ ، وَهْنًا ووَهَنًا ، فهو وَاهِن :-
      وهِن الشَّخصُ وهَن، ضعُف :- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهِنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [قرآن] .
  15. أوهنه المرض (المعجم عربي عامة)
    • وهَنه، أضعَفَه، سلبه القوَّة والحيويَّة :-أوهنه التَّعبُ وقلّة الأكل- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ}.
  16. وهن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • وهَن، ضعُف :-وهُن من إدمان المخدِّرات- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهُنَ الْعَظْمُ مِنِّي} [ق]- {حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهَنًا عَلَى وَهَنٍ} [ق]


  17. وهّنه الكبر (المعجم عربي عامة)
    • وهَنه، أضعفَه :-وهَّنه المرضُ- {ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللهَ مُوَهِّنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} [ق].
  18. المَوْهُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْهُونُ المَوْهُونُ يقال: رجلٌ موهونٌ: ضعيفٌ لا بَطْشَ عنده.
  19. وَهَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَهَنَ وَهَنَ ِ (يَهِنُ) وَهْنًا: دَخَلَ في الوهْنِ من اللَّيل.
      و وَهَنَ ضَعُف في الأَمر والعمل والبدَن.
      و وَهَنَ فلانًا: أَضعفه.
  20. وَهَّنَ (المعجم الغني)
    • [و هـ ن]. (فعل: رباعيمتعد). وَهَّنَ، يُوَهِّنُ، مصدر تَوْهِينٌ. :-وَهَّنَ خَصْمَهُ :- : ضَعَّفَهُ، أَنْهَكَهُ.


  21. مُوهَنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و هـ ن]. (مفعول من أَوْهَنَ). :-مُوهَنُ القُوَّةِ :- : وَاهِنُها، ضَعِيفُهَا.
  22. مَوْهُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [و هـ ن]. (مفعول من وَهَنَ). :-مَوْهُونُ القُوَى :- : مُوهَنٌ، وَاهِنٌ، ضَعِيفُ القُوَى.
  23. توهَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • توهَّنَ يتوهَّن ، توهُّنًا ، فهو مُتوهِّن :-
      توهَّن الشَّخصُ مُطاوع وهَّنَ: ضعُف :-توهَّن جسمه من قِلّة الغذاء.
  24. وَهَن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَهَن :-
      مصدر وهُنَ ووهِنَ.
      وَهَن العظام: (طب) مرض يصيب الهيكل العظميّ ويجعله عُرضة للكسر نتيجة نقص الكالسيوم في الجسم.
  25. وَهْن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • وَهْن :-
      1 - مصدر وهَنَ ووهُنَ ووهِنَ.
      2 - (طب) حالة الإعياء أو الضعف المتناهي الشِّدّة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: