وصف و معنى و تعريف كلمة سيوخم:


سيوخم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و واو (و) و خاء (خ) و ميم (م) .




معنى و شرح سيوخم في معاجم اللغة العربية:



سيوخم

جذر [وخم]

  1. وَخَمَ: (فعل)
    • وَخَمَ (يَخِمُهُ) وَخْمًا
    • وَخَمَ فلان فلانًا : كان أَشدَّ تُخَمَةً منه
  2. وَخِمَ: (فعل)
    • وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه
    • وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام :تخِم؛ أصيب منه بتخمة
  3. وَخَّمَ: (فعل)
    • وَخَّمَ ، يُوَخِّمُ ، مصدر تَوْخِيمٌ
    • وَخَّمَ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ مُتَعَفِّناً، وَخِيماً
    • وَخَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَهُ ثَقِيلاً عَسِيرَ الْهَضْمِ
  4. وخُمَ: (فعل)
    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم
    • وخُم فلانٌ :صار ثقيلاً
    • وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا
    • وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى
    • وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا


  5. وَخِم: (اسم)
    • الجمع : وخِمون و أوخام
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من
    • مَكَانٌ وَخِمٌ : وَبِيءٌ أَرْضٌ وَخِمَةٌ
    • رَجُلٌ وَخِمٌ : ثَقِيلٌ، لا تُطاق معاشرته
  6. وَخم: (اسم)
    • الجمع : وِخامٌ و وُخُومٌ ، و أَوخامٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَ
    • الوَخْمُ : الثَّقيلُ من الرجال
  7. اِتَّخَمَ: (فعل)
    • اتَّخمَ / اتَّخمَ عن / اتَّخمَ من يتَّخم ، اتِّخامًا ، فهو مُتَّخِم ، والمفعول مُتَّخَم عنه
    • اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه
    • اتَّخمَ الشَّخْصُ تخِم، أُصيب بتخمة
  8. تَوَخَّمَ: (فعل)
    • توخَّمَ يتوخَّم ، توخُّمًا ، فهو مُتوخِّم ، والمفعول مُتوخَّم
    • تَوَخَّمَ فلانٌ الطَّعامَ: لم يستمرِئْه ولا حَمِدَ مَغَبَّتَه
  9. واخَمَ: (فعل)
    • وَاخَمْتُ، أُوَاخِمُ، مصدر مُوَاخَمَةٌ
    • وَاخَمَ صَاحِبَهُ : بَارَاهُ وَعارَضَهُ فِي التُّخَمَةِ، أَيْ مَا يُصِيبُ الإِنْسَانَ مِنْ أَكْلِ الطَّعَامِ الوَخِيمِ، أَيِ الأَكْلُ الزَّائِدُ عَنْ حَاجَةِ الْمَعِدَةِ
    • وَاخَمَ فلانٌ فلانًا:،باراه وعارضَهُ في التُّخَمة
  10. اِستَوخمَ: (فعل)


    • استوخمَ يستوخم ، استيخامًا ، فهو مُستوخِم ، والمفعول مُستوخَم
    • اسْتَوْخمَ الطَّعامَ: توخَّمه
    • اسْتَوْخمَ المكانَ: استثقله ولم يوافقْهُ سَكَنُه
  11. تَخَمَ: (فعل)
    • تَخَمَ تَخَمًا
    • تَخَمَ فلانٌ : أَصابته تُخَمَةٌ
  12. تَخِمَ: (فعل)
    • تخِمَ يَتخَم ، تَخَمًا ، فهو تخِم
    • تَخِمَ الضَّيْفُ بَعْدَ أَكْلٍ دَسِمٍ : أَصَابَتْهُ التُّخَمَةُ، أَيْ ثَقُلَ عَلَيْهِ الأَكْلُ
    • تخِم الشَّخْصُ وخِم، أصيب بتُخَمة، وهي داء يصيب الإنسان من امتلاء المعدة (انظر:خ م
  13. أَوخمَ: (فعل)
    • أوخمَ يُوخم ، إيخامًا ، فهو مُوخِم ، والمفعول مُوخَم
    • أوخمه الطَّعامُ: أتخمه؛ أصابه بالتُخَمَة أكثر من الأكل حتَّى أوخمه الطَّعام
  14. خَمَّ: (فعل)
    • خَمَّ، يَخِمُّ، مصدر خَمٌّ، خُمُومٌ فهو خامٌّ، وخَمٌّ والمفعول مَخْمُومٌ
    • خَمَّ اللَّحْمُ : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ
    • خَمَّ اللَّبَنُ : فَسَدَ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ
    • هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ ) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ
    • خَمَّ الرَّجُلُ : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً
    • خَمَّ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • خَمَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا
    • خَمَّ قَلْبَهُ : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ وفي الحديث: حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال: الصادق اللسان، المَخْمُوم القلب /
    • خَمَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
    • خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً
    • خَمَّ الشيءَ: قطَعه
    • فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ: إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا
  15. خُمَّ: (فعل)
    • خُمَّ الدَّجاج: جُعل في الخُمِّ
    • خُمَّ الخُمُّ: نُظِّف
  16. وَخيم: (اسم)


    • الجمع : أوخام و وِخام و وَخَامَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وخُمَ
    • طعامٌ وخيمٌ : غيرُ موافقٍ لآكله
    • أَرْضٌ وَخِيمَةٌ : وَبِيئَةٌ
    • بَيْتٌ وَخِيمٌ : غَيْرُ مُلاَئِمٍ لِلسَّكَنِ
    • خَطَأٌ وَخِيمٌ : فَادِحٌ
    • عَمَلٌ وَخِيمُ العَاقِبَةِ : مُضِرٌّ، رَدِيءٌ، ضَارٌّ
    • رَجُل وخيم: ثقيل
    • عواقب وخيمة: جسيمة،
  17. أَتْخَمَ: (فعل)
    • أتخَمَ يُتخم ، إتخامًا ، فهو مُتْخِم ، والمفعول مُتْخَم
    • أتْخَمَهُ الطَّعَامُ : أوْقَعَهُ فِي التُّخَمَةِ، أَيْ أَثْقَلَ بَطْنَهُ بِالطَّعَامِ
    • أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه،
    • يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه
    • أثقله، ملأه، أتخم مرماه بأربعة أهداف
  18. خَمَنَ: (فعل)
    • خمَنَ يَخمُن ويَخمِن ، خَمْنًا ، فهو خامِن ، والمفعول مَخْمون
    • خَمَنَ أَمْراً : خَمَّنَهُ، قَالَ فِيهِ بِالحَدْسِ أَوِ الوَهْمِ أَوِ الظَّنِّ
    • خَمَنَ الشيءَ خَمَنَ خَمْنًا: قال فيه بالحَدْس أو الوهم
  19. خَمَّنَ: (فعل)
    • خمَّنَ يخمِّن ، تخمينًا ، فهو مخمِّن ، والمفعول مخمَّن
    • خمَّن الشَّيءَ : خمنَه، حَدَسه وتكلَّم فيه بحسب ظنّه هذا تخمين لا سند له،
    • على سبيل التَّخمين: التقدير باستخدام الحَدْس والظن
  20. فَخُمَ: (فعل)
    • فخُمَ يَفخُم ، فَخامةً ، فهو فَخْمٌ والجمع : فخامٌ
    • فخُم الشَّخصُ :عظُم شأنه، ارتفع مستواه قَدْرُه
    • فَخُمَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ
    • فَخُمَ الْكَلاَمُ : كَانَ جَزْلاً فَصِيحاً
  21. فَخَّمَ: (فعل)
    • فخَّمَ يفخِّم ، تفخيمًا ، فهو مُفخِّم ، والمفعول مُفخَّم
    • فَخَّمَ رَئِيسَهُ : عَظَّمَهُ، أَجَلَّهُ
    • فَخَّمَ الْحَرْفَ : لَفَظَهُ مُفَخَّماً خِلاَفَ رَقَّقَهُ
  22. نَخِمَ: (فعل)


    • نخِمَ يَنخَم ، نَخَمًا ونَخْمًا ، فهو ناخم
    • نَخِمَ الرَّجُلُ : نَخَعَ، رَمَى بِنُخَامَتِهِ مِنْ أَنْفِهِ أَوْ صَدْرِهِ، لفَظ ما في فمه من بلغم
    • نَخِمَ الرَّجُلُ :: عيَّ
  23. نَخَمَ: (فعل)
    • نَخَمَ نخْمًا
    • نَخَمَ الْمُغَنِّي : لَعِبَ وَغَنَّى أَجْوَدَ الغِنَاءِ
  24. وَخَم: (اسم)
    • مصدر وخِمَ/ وخِمَ عن/ وخِمَ من
    • الوَخَمُ : تعفُّن الهواءِ المورِثُ للأَمراض الوبائية
    • الوَخَمُ : داءٌ كالباسور، ربمَّا خرج في حَيَاء النَّاقة عند الولادة فقُطِع
    • الوَخَمُ :الضَّررُ
  25. وَخِم: (اسم)
    • وَخِم : فاعل من وَخِمَ
,
  1. وخم (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْمُ.
      بالتسكين، والوَخِمُ، بكسر الخاء، والوَخِيمُ: الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ والوُخومةِ، والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ، وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً.
      وفي حديث أُمِّ زرع: لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها.
      يقال: وَخُمَ الطعامُ إِذا ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ، فهو وَخيمٌ، قال: وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني، يقال: هذا الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ.
      وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ:لا يَنْجَعُ كلأُها، وكذلك الوَبِيلُ.
      وطعامٌ وَخيمٌ: غيرُ مُوافق،وقد وَخُم وَخامةٌ.
      وتوَخَّمَه واستَوْخَمه: لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ مغَبَّتَه.
      واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته؛ قال زهير: قضَوْا ما قضَوْا من أَمرِهم، ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه اشتُقَّت التُّخَمةُ.
      وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ.
      وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم يُوافِق سكَنُها، وقد استوْخمْتُها.
      والتُّخَمة،بالتحريك: الذي يُصِيبك من الطعام إِذا استوْخمْتَه، تاؤه مبدلة من واو.
      وفي حديث العُرَنِيِّين: واستوخَموا المدينة أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ، وفي حديث آخر: فاستوْخَمْنا هذه الأَرضَ.
      ووَخِمَ الرجلُ،بالكسر، أَي اتَّخَمَ؛ قال سيبويه: والجمع تُخَمٌ، وقد تَخمَ يَتْخِمُ وتَخِمَ واتَّخَمَ يتَّخِمُ.
      وأَتْخمَه الطعامُ، على أَفْعَله، وأَصله أَوْخَمَه، وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ، فحُوِّلت الواوُ تاءً، كما، قالوا تُقاةٌ،وأَصلها وُقاةٌ، وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج.
      وطعامٌ مَتْخَمةٌ، بالفتح: يُتَّخَم منه، وأَصله مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال.
      وواخَمَني فوَخَمْتُه أَخِمُه: كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه، وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام، والاسم التُّخَمة،بالتحريك، كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ، والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ، والعامَّة تقول التُّخْمة، بالتسكين؛ وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي: وإِذا المِعْدَةُ جاشَتْ،فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ،ليسَ بالحُلْوِ الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً،حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ، وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع، وَخِمَت الناقةُ، فهي وَخِمةٌ إِذا كان بها ذلك، قال: ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ.
      "
  2. الوَخْمُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الوَخْمُ والوَخِمٌ ووَخيمٌ ووَخومٌ: الرجُل الثقيلُ,ج: وخَامَى ووِخامٌ وأوْخَامٌ، وَخُمَ، وَخامةً ووُخُومةُ ووُخوماً.
      ـ أرضٌ وَخامٌ ووَخُومٌ ووَخِمَةٌ، وَوَخْمَةٌ ووَخِيمَةٌ ومُوَخَّمَةٌ: لا يَنْجَعُ كَلَؤُها.
      ـ طعامٌ وَخيمٌ: غَيْرُ مُوافِقٍ، وقد وَخُمَ.
      ـ تَوَخَّمَهُ واسْتَوْخَمَهُ: لم يَسْتَمْرِئْهُ.
      ـ التُّخَمَةُ: الداء يُصيبُكَ منه، وتُسَكَّنُ خاؤُهُ في الشِّعْرِ,ج: تُخَمٌ وتُخَماتٌ.
      ـ تَخَمَ، وتَخِمَ: اتَّخَمَ، وأتْخَمَهُ الطَّعامُ.
      ـ هو مَتْخَمَةٌ: يُتَّخَمُ منه.
      ـ واخَمَنِي فَوَخَمْتُهُ: كُنْتُ أشَدَّ تُخَمَةً منه.
      ـ الوَخَمُ: داءٌ كالباسورِ بحَياءِ الناقَةِ. وهي وَخَمَةٌ: بها ذلك.
  3. تخم (المعجم لسان العرب)
    • "التُّخومُ: الفَصْل بين الأَرضَيْن من الحدود والمَعالِم، مؤنثة؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح، ويقال هو لأَبي قيس بن الأَسلت: يا بَنِيَّ التُّخومَ لا تَظْلِموها،إنَّ ظُلْمَ التُّخوم ذو عُقَّالِ والتَّخْمُ: منتهى كل قَرْية أَو أَرض؛ يقال: فلان على تَخْم من الأَرْض، والجمع تُخوم مثل فَلْس وفُلوس.
      وقال الفراء: تُخومها حُدودُها، أَلا ترى أَنه، قال لا تَظْلِموها ولم يقل لا تظلموه؟، قال ابن السكيت: سمعت أَبا عمرو يقول هي تُخومُ الأَرض، والجمع تُخُم، وهي التُّخوم أَيضاً على لفظ الجمع ولا يفرد لها واحد، وقد قيل: واحدها تَخْم وتُخْم، شامية.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: مَلْعون من غَيَّر تُخومَ الأَرض.
      أَبو عبيد: التُّخومُ ههنا الحُدود والمَعالِمُ، والمعنى من ذلك يقع في موضعين: أَحدهما أَن يكون ذلك في تغيير حُدود الحَرم التي حَدَّها إبراهيم خليل الرحمن على نبينا وعليه الصلاة والسلام، والمعنى الآخر أَنْ يَدْخُل الرجلُ في ملك غيره من الأَرض فيَقْتَطِعه ظلماً، فقيل: أَراد حُدودَ الحَرم خاصَّة، وقيل: هو عامٌّ في جميع الأَرض، وأَراد المَعالم التي يُهْتدى بها في الطريق، ويروى تَخُوم، بفتح التاء على الإِفراد، وجمعه تُخُم، بضم التاء والخاء.
      وقال أَبو حنيفة:، قال السُّلَميّ التَّخُومة،بالفتح؛

      قال: وإِن أَفْخَرْ بمَجْدِ بَني سُلَيْم،أَكُنْ منها التَّخُومةَ والسَّرارا وإِنه لَطيِّب التُّخُوم والتَّخُوم أَي السُّعُوف يعني الضَّرائب.
      الليث: التُّخوم مَفْصِل ما بين الكُورَتَيْن والقَرْيَتَيْن، قال: ومنتهى أَرض كل كُورة وقَرْية تُخومها، وقال أَبو الهيثم: يقال هذه الأَرض تُتاخِم أَرض كذا أَي تُحادُّها، وبِلاد عُمان تُتاخِم بلاد الشَّحْر.
      وقال‏ ‏.
      غيره: ‏وتُطاخِم، بالطاء، بهذا المعنى لغة، قلبت التاء طاء لقرب مخرجهما، والأَصل التُّخومُ وهي الحُدود، وقال الفراء: هي التُّخومُ مضمومة، وقال الكسائي: هي التَّخوم العلامة؛

      وأَنشد: يا بَنيَّ التَّخُومَ لا تَظْلِموها ومَن روى هذا البيت التُّخوم فهو جمع تَخْم، قال أَبو عبيد: أَصحاب العربية يقولون هي التَّخوم، بفتح التاء، ويجعلونها واحدة، وأَما أَهل الشام فيقولون التُّخوم، ويجعلونها جمعاً، والواحد تَخْم.
      قال ابن بري: يقال تَخوم وتُخوم وزَبور وزُبور وعَذوب وعُذوب في هذه الأَحرف الثلاثة، قال: ولم يعلم لها رابع، والبصريون يقولون تُخوم، بالضم، والكوفيون يقولون تَخُوم، بالفتح وقال كُثَيِّر في التُّخوم، بالضم: وعُلَّ ثَرى تلك الحَفيرةِ بالنَّدى،وبُورِكَ مَن فيها وطابَتْ تُخومُه؟

      ‏قال: ويروى وطاب تَخُومها؛ وقال ابن هَرْمة في التُّخُوم أَيضاً: إذا نَزلوا أَرضَ الحَرام تَباشَرَتْ،بِرُؤْيَتِهم، بَطْحاؤها وتُخُومُها ‏

      ويروى: ‏وتَخُومها، بالفتح أَيضاً؛

      وأَنشد ابن دُريد للمنذر بن وبرة الثعلبيّ: ولهم دانَ كلُّ مَن قَلَّت العَيْـ رُ بنَجْدٍ إلى تُخوم العِراق؟

      ‏قال: العَيْرُ هنا البَصَر، ويقال: اجعل هَمَّك تُخوماً أَي حَدّاً تنتهي إليه ولا تجاوزه؛ وقال أَبو دُواد: جاعلاً قَبْرَه تُخوماً وقد جرْ رَ العَذارى عليه وافي الشَّكِير؟

      ‏قال شمر: أَقْرَأَني ابنُ الأَعرابي لعديّ بن زيد: جاعِلاً سِرَّك التُّخومَ، فما أَحْـ فِلُ قَوْلَ الوُشاةِ والأَنْذالِ (* قوله «جاعلاً سرك إلخ» هكذا في الأصل، والذي في التكملة: جاعل همك بالرفع).
      قال: التُّخومُ الحال الذي تريده.
      وأَما التُّخَمةُ من الطعام فأَصلها وُخَمة، وسيأتي ذكرها إن شاء الله تعالى.
      "
  4. فخم (المعجم لسان العرب)
    • "فَخُم الشيءُ يَفْخُم فَخامة وهو فَخْم: عَبُلَ، والأُنثى فَخْمة.
      وفَخُم الرجل، بالضم، فَخامة أي ضَخُم.
      ورجل فَخْم أي عظيم القدر.
      وفَخَّمه وتَفَخَّمه: أجَلَّه وعظَّمه؛ قال كثير عزة: فأنْتَ، إذا عُدَّ المَكارم، بَيْنَه وبَينَ ابنِ حَرْبٍ ذِي النُّهى المُتَفَخِّم والتَّفْخِيم: التعظيم.
      وفَخَّم الكلام: عظَّمه.
      ومنطق فَخْم: جَزَل، على المثل، وكذلك حسَبٌ فَخْم؛

      قال: دَعْ ذا وبَهِّجْ حَسَباً مُبَهَّجَا فَخْماً، وسَنِّنْ مَنْطِقاً مُزَوَّجا وروي في حديث أبي هالة: أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان فَخْماً مُفَخَّماً أَي عظيماً مُعَظَّماً في الصدور والعيون، ولم تكن خِلْقته في جسمه الضخامة، وقيل: الفَخامة في وجهه نُبْلُه وامْتِلاؤه مع الجمال والمهابة.
      وأتيْنا فلاناً فَفَخَّمْناه أي عَظَّمْناه ورفعنا من شأْنه؛ قال رؤبة:نَحْمَدُ مَوْلانا الأجَلَّ الأفْخَما والفَيْخَمانُ: الرئيس المُعظَّم الذي يُصدَر عن رأْيه ولا يُقطع أمرٌ دونه.
      أبو عبيد: الفَخامة في الوجه نُبله وامْتِلاؤه.
      ورجل فَخْم: كثير لحم الوَجْنَتين.
      والتفخيم في الحروف ضد الإمالة.
      وألف التفخيم: هي التي تجدها بين الألف والواو كقولك سلام عليكم وقامَ زيد، وعلى هذا كتبوا الصلوة والزكوة والحيوة، كل ذلك بالواو لأن الألف مالت نحو الواو، وهذا كما كتبوا إحديهما وسويهن بالياء لمكان إمالة الفتحة قبل الألف إلى الكسرة.
      "
  5. خَمَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ: كَنَسَها، كاخْتَمَّها،
      ـ خَمَّ الناقةَ: حَلَبَها،
      ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً،
      ـ هو خَمٌّ: أنْتَنَ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ،
      ـ خَمَّ اللَّبَنُ: غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ، كأَخَمَّ.
      ـ المِخَمَّةُ: المكْنَسَةُ.
      ـ الخُمامَةُ: الكُناسَةُ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ، ويُرْجَى الثَّوابُ،
      ـ المَخْمومُ القَلْبِ: النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ.
      ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ: يُثْنِي عليه.
      ـ الخُمُّ: قَفَصُ الدَّجاجِ،
      ـ خُمَّ: حُبِسَ فيه، ووادٍ، وخَمَّ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة.
      ـ غَديرُ خُمٍّ: موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ.
      ـ أوخُمٌّ: اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ، إلا أن يَنْتَقِل منها، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها, ج: خِمَمَة، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ،
      ـ أوخَمُّ: القَطْعُ، كالاخْتِمامِ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ، والبُكاءُ الشديدُ،
      ـ أوخِمُّ: البُسْتانُ الفارِغُ.
      ـ الخَمَّانُ: الرُّمْحُ الضعيفُ، وموضع بالشامِ،
      ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ: رُذالُ الناسِ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ،
      ـ الخُمَّانُ: نَباتٌ، ويقالُ له: خُمامَى، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ، ونَهْشِ الأَفْعَى، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ.
      ـ الخَمْخَمَةُ: الخَنْخَنَةُ.
      ـ الخِمْخِمُ: الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ، وليس بِلسانِ الثَّورِ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ.
      ـ خُمْخًمٍ: دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ.
      ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ: صَحابِي.
      ـ إخميمُ: بلد بِمصرَ، وموضع لبني عَنَزَةَ.
      ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ: أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ، منهم: خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ.
      ـ خَميمٍ: المَمدوحُ، والثَّقيلُ الروحِ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ.
      ـ خِمامة: ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ.
      ـ خِمَّاءُ: موضع.
      ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ: أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ.
  6. وخُمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم :-
      وخُم فلانٌ صار ثقيلاً.
      وخُم الطَّعامُ: ثَقُل وكان فاسدًا.
      وخُم المكانُ: تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى :-وخُمت هذه المدينة.
      وخُم الأمرُ: ثقُل وصار رديئًا :-*فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة.


  7. اتَّخمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اتَّخمَ / اتَّخمَ عن / اتَّخمَ من يتَّخم ، اتِّخامًا ، فهو مُتَّخِم ، والمفعول مُتَّخَم عنه :-
      اتَّخمَ الشَّخْصُ تخِم، أُصيب بتخمة.
      اتَّخم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ اتَّخم الشَّخْصُ من الطَّعام: ثقُل عليه ولم يستمرئْه.
  8. استوخمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استوخمَ يستوخم ، استيخامًا ، فهو مُستوخِم ، والمفعول مُستوخَم :-
      استوخم المكانَ وجده وبيئًا أو ثقيلاً لا يوافق جسمه.
  9. أوخمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوخمَ يُوخم ، إيخامًا ، فهو مُوخِم ، والمفعول مُوخَم :-
      أوخمه الطَّعامُ أتخمه؛ أصابه بالتُخَمَة :-أكثر من الأكل حتَّى أوخمه الطَّعام.
  10. وخِمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه :-
      وخِم الشَّخصُ/ وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام/ وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام تخِم؛ أصيب منه بتخمة :-أفرط في تناول الطعام حتّى وخِم.
  11. وخم (المعجم الرائد)
    • وخم - يوخم ، وخامة ووخومة ووخوما
      1-وخم الطعام أو المكان : كان وخيما غير صحي وغير موافق
  12. أتخَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتخَمَ يُتخم ، إتخامًا ، فهو مُتْخِم ، والمفعول مُتْخَم :-
      • أتخمَه الطَّعامُ
      1 - أصابه بالتُخََمَة (انظر: و خ م - أتخَمَ) :-أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه، - يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه.
      2 - أثقله، ملأه :-أتخم مرماه بأربعة أهداف، - أتخم نفسه بحبٍّ يائس.
  13. خمَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • خمَّنَ يخمِّن ، تخمينًا ، فهو مخمِّن ، والمفعول مخمَّن :-
      خمَّن الشَّيءَ
      1 - خمنَه، حَدَسه وتكلَّم فيه بحسب ظنّه :-هذا تخمين لا سند له، - خمَّن الأمرَ قبل حدوثه:-
      • على سبيل التَّخمين: التقدير باستخدام الحَدْس والظن.
      2 - قدَّره وثمَّنه :-خمَّن محصولاً/ سلعةً/ ضريبة.
  14. أتخَمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أتخَمَ يُتخم ، إتخامًا ، فهو مُتْخِم ، والمفعول مُتْخَم :-
      • أتخمَه الطَّعامُ
      1 - أصابه بالتُّخَمَة (انظر: ت خ م - أتخَمَ) :-أتخم الطفلَ أكلُ الحلوَى: جعله يشعر بعدم الارتياح أو القرف نتيجة الإكثار منه، - يُتْخِم متجره بالبضائع: يُخزِّن شيئًا أكثر من الحاجة أو أكثر من المرغوب فيه.
      2 - أثقله، ملأه :-أتخم مرماه بأربعة أهداف: - أتخم نفسه بحبٍّ يائس.
  15. توخَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توخَّمَ يتوخَّم ، توخُّمًا ، فهو مُتوخِّم ، والمفعول مُتوخَّم :-
      توخَّم الطَّعامَ استثقله فلم يستمرئه ولم يحمِد مغبَّته :-لم يأكل الطَّعام الذي توخَّمه.
  16. فَخُمَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فَخُمَ: ضَخُمَ.
      الفَخْمُ: العظيمُ القَدْرِ،
      ـ الفَخْمُ من المَنْطِقِ: الجَزْلُ.
      ـ التَّفْخيمُ: التَّعْظيمُ، وتَرْكُ الإِمالةِ.
      ـ الفُخَمِيَّةُ: التَّعَظُّمُ، والاسْتِعْلاءُ،
      ـ الفَيْخَمانُ: المُعَظَّمُ يُصْدَرُ عن رأيِه، ولا يُقْطَعُ أمْرٌ دونَهُ.
  17. أوخمه الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • أتخمه؛ أصابه بالتُخَمَة :-أكثر من الأكل حتَّى أوخمه الطَّعام.
  18. الوخم (المعجم عربي عامة)
    • الثَّقيل من الرِّجال :-لا تُطاق معاشرة هذا الوخِم.
  19. المَوْخَمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْخَمَةُ المَوْخَمَةُ أَرضٌ مَوْخَمَةٌ: لاينجع كلؤها، ولا تُوافِق ساكنَها .
  20. المُوخِمَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوخِمَةَ المُوخِمَةَ أَرضٌ مُوخِمَةٌ : مَوْخَمةٌ .
  21. الوَخَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخَامُ الوَخَامُ أَرضٌ وَخامٌ: مَوْخمةٌ .
  22. الوَخَمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخَمُ : تعفُّن الهواءِ المورِثُ للأَمراض الوبائية : و الوَخَمُ الضَّررُ.
  23. الوَخِمَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخِمَةُ الوَخِمَةُ أَرضٌ وَخِمَةٌ: مَوْخَمة .
  24. الوَخِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخِمُ من الرجال: الوَخْمُ. والجمع : أَوخامٌ.
  25. الوَخِيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخِيمُ من الرَّجال: الوَخْم. والجمع : وِخامٌ، وأَوخامٌ، ووَخامَى .
      وطعامٌ وخيمٌ : غيرُ موافقٍ لآكله .
      ويقال: هذا الأَمر وخيمُ العاقبة.


معنى سيوخم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَخُمَ** \- [و خ م]. (ف: ثلا. لازم).** وَخُمَ**،** يَوْخُمُ**، مص. وَخَامَةٌ، وُخُومٌ. 1. "وَخُمَ الْمَكَانُ" : تَعَفَّنَ وَصَارَ وَخِيماً. 2. "وَخُمَ الطَّعَامُ" : ثَقُلَ، فَسَدَ.
Advertisements
معجم الغني
**وَخِمَ** \- [و خ م]. (ف: ثلا. لازم).** وَخِمَ**،** يَوْخَمُ**، مص. وَخَمٌ. "وَخِمَ الرَّجُلُ مِنْ كَثْرَةِ الأَكْلِ" : تَخِمَ، أَيْ أَصَابَتْهُ تُخْمَةٌ.
معجم الغني
**وَخَّمَ** \- [و خ م]. (ف: ثلا. متعد).** وَخَّمَ** ،** يُوَخِّمُ** ، مص. تَوْخِيمٌ. 1. "وَخَّمَ الْمَكَانَ" : جَعَلَهُ مُتَعَفِّناً، وَخِيماً. 2. "وَخَّمَ الطَّعَامَ" : جَعَلَهُ ثَقِيلاً عَسِيرَ الْهَضْمِ.
معجم الغني
**وَخَمٌ** \- [و خ م]. (طب). : دَاءٌ نَاتِجٌ عَنْ تَعَفُّنِ الْهَوَاءِ يُورِثُ أَمْرَاضاً وَبَائِيَّةً.
معجم الغني
**وَخَمَ** \- [و خ م]. (ف: ثلا. متعد).** وَخَمَ**،** يَخِمُ**، مص. وَخْمٌ. "وَخَمَ الضَّيْفَ" : كَانَ أَشَدَّ تُخْمَةً مِنْهُ.
معجم الغني
**وَخِمٌ**، ةٌ - [و خ م]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "مَكَانٌ وَخِمٌ" : وَبِيءٌ. "أَرْضٌ وَخِمَةٌ". 2. "رَجُلٌ وَخِمٌ" : ثَقِيلٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوخمَ يُوخم، إيخامًا، فهو مُوخِم، والمفعول مُوخَم • أوخمه الطَّعامُ: أتخمه؛ أصابه بالتُخَمَة "أكثر من الأكل حتَّى أوخمه الطَّعام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استوخمَ يستوخم، استيخامًا، فهو مُستوخِم، والمفعول مُستوخَم • استوخم المكانَ: وجده وبيئًا أو ثقيلاً لا يوافق جسمه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توخَّمَ يتوخَّم، توخُّمًا، فهو مُتوخِّم، والمفعول مُتوخَّم • توخَّم الطَّعامَ: استثقله فلم يستمرئه ولم يحمِد مغبَّته "لم يأكل الطَّعام الذي توخَّمه".
مختار الصحاح
و خ م : رجل وَخِمٌ بكسر الخاء و وَخْمٌ بسكونها و وَخِيمٌ أي ثقيل بيِّن الوَخَامَةِ و الوُخُومَةُ والجمع أَوْخَامٌ و وِخَامٌ وشيء وَخْمٌ أي وَبِئ وبلدة وَخْمَةٌ و وَخِيمَةٌ إذا لم تُوافِق ساكنها وقد اسْتَوْخَمَها واسْتَوْخم الطعام و تَوَخَّمَهُ استوبله و وخِمَ الرجل بالكسر أي اتَّخَمَ وتقول اتَّخَمَمن الطعام وعن الطعام والاسم التُّخَمَةُ بفتح الخاء والعامة تسكنها وقد جاءت في الشِّعر ساكنة الخاء والجمع تُخَمَاتٌ بفتح الخاء و تُخَمٌ و أَتْخَمَهُ الطعام وأصله أَوْخَمَهُ وهذا طعام مَتْخَمَةٌ بالفتح وأصله مَوْخَمة
الصحاح في اللغة
رجلٌ وَخِيمٌ بكسر الخاء، ووَخْمٌ بالتسكين، ووَخيمٌ، أي ثقيل بيِّن الوَخامَةِ والوُخومَةِ. والجمع وِخامٌ وأوْخامٌ. يقال منه: واخَمَني فوَخَمْتُهُ. وشيءٌ وَخيمٌ، أي وَبيءٌ. وبلدةٌ وَخِمَةٌ ووَخيمَةٌ، إذا لم توافق ساكنها. وقد اسْتَوْخَمْتُها. واسْتَوْخَمْتُ الطعام وتَوَخَّمْتُهُ، إذا اسْتَوْبَلْتَهُ. قال زهير: إلى كَلأٍ مُسْتَوْبَلٍ مُتَوَخَّمِ ووَخِمَ الرجل بالكسر، أي اتَّخَمَ. وقد اتَّخَمْتُ من الطعام وعن الطعام، والاسم التُخَمَةُ بالتحريك. والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ. وأتْخَمَهُ الطعام على أفْعَلَهُ، وأصله أوْخَمَهُ. وهذا طعامٌ مَتْخَمَةٌ بالفتح، وأصله مَوْخَمَةٌ؛ والعامَّة تقول التُخْمَةُ بالتسكين، وقد جاء ذلك في شعرٍ أنشده أعرابيٌّ: وإذا المِعْـدَةُ جـاشَـتْ   فارْمِها بالمَنْـجَـنـيقِ بثَـلاثٍ مِـنْ نَـبــيذٍ   ليس بالحُلْوِ الـرقـيقِ تهضم التُخْمَةَ هَضْـمـاً   حينَ تجري في العروقِ
لسان العرب
الوَخْمُ بالتسكين والوَخِمُ بكسر الخاء والوَخِيمُ الثقيلُ من الرجال البَيِّن الوَخامةِ والوُخومةِ والجمع وَخامى ووِخامٌ وأَوْخامٌ وقد وخُمَ وَخامةً ووُخوماً وفي حديث أُمِّ زرع لا مَخافةَ ولا وَخامةَ أَي لا ثِقَلَ فيها يقال وَخُمَ الطعامُ إِذا ثَقُل فلم يُستَمْرَأْ فهو وَخيمٌ قال وقد تكونُ الوَخامةُ في المعاني يقال هذا الأَمرُ وَخيمُ العاقِبة أَيثقيلٌ ردىئٌ وأَرض وَخامٌ ووَخيمٌ ووَخْمةٌ ووَخِمةٌ ووَخِيمةٌ ومُوخِمةٌ لا يَنْجَعُ كلأُها وكذلك الوَبِيلُ وطعامٌ وَخيمٌ غيرُ مُوافق وقد وَخُم وَخامةٌ وتوَخَّمَه واستَوْخَمه لم يَستَمْرِئْه ولا حَمِدَ مغَبَّتَه واستَوْخَمْتُ الطعامَ وتَوَخَّمْتُه إِذا استَوْبلْته قال زهير قضَوْا ما قضَوْا من أَمرِهم ثم أَوْرَدُوا إِلى كَلإٍ مُستَوْبَلٍ مُتوَخَّمِ ومنه اشتُقَّت التُّخَمةُ وشيءٌ وَخِمٌ أََي وَبيءٌ وبَلْدةٌ وَخِمةٌ ووَخيمةٌ إِذا لم يُوافِق سكَنُها وقد استوْخمْتُها والتُّخَمة بالتحريك الذي يُصِيبك من الطعام إِذا استوْخمْتَه تاؤه مبدلة من واو وفي حديث العُرَنِيِّين واستوخَموا المدينة أَي استثقلوها ولم يُوافِق هواؤها أَبدانَهُ وفي حديث آخر فاستوْخَمْنا هذه الأَرضَ ووَخِمَ الرجلُ بالكسر أَي اتَّخَمَ قال سيبويه والجمع تُخَمٌ وقد تَخمَ يَتْخِمُ وتَخِمَ واتَّخَمَ يتَّخِمُ وأَتْخمَه الطعامُ على أَفْعَله وأَصله أَوْخَمَه وأَصل التُّخَمة وُخَمةٌ فحُوِّلت الواوُ تاءً كما قالوا تُقاةٌ وأَصلها وُقاةٌ وتَوْلَج وأَصلُه وَوْلَج وطعامٌ مَتْخَمةٌ بالفتح يُتَّخَم منه وأَصله مَوْخَمة لأَنهم توهَّموا التاءَ أَصيلة لكثرة الاستعمال وواخَمَني فوَخَمْتُه أَخِمُه كنتُ أَشدَّ تُخَمةً منه وقد اتَّخَمْتُ من الطعامِ وعن الطعام والاسم التُّخَمة بالتحريك كما مضى في وُكَلةٍ وتُكَلةٍ والجمع تُخَماتٌ وتُخَمٌ والعامَّة تقول التُّخْمة بالتسكين وقد جاء ذلك في شعر أَنشده ابن الأَعرابي وإِذا المِعْدَةُ جاشَتْ فارْمِها بالمَنْجَنيقِ بِثلاثٍ مِنْ نَبيذٍ ليسَ بالحُلْوِ الرَّقيقِ تَهْضِمُ التُّخْمةَ هَضْماً حين تَجْري في العُروقِ والوَخَمُ داءٌ كالباسورِ وربما خرج في حَياءِ الناقة عند الولادة فقُطِع وَخِمَت الناقةُ فهي وَخِمةٌ إِذا كان بها ذلك قال ويسمى ذلك الباسورُ الوَذَمَ
الرائد
* وخم يخم: وخما. ه: كان أشد تخمة منه.
الرائد
* وخم يوخم: وخامة ووخومة ووخوما. الطعام أو المكان: كان وخيما غير صحي وغير موافق.
الرائد
* وخم يوخم: وخما. من كذا أو عنه: أصابته منه تخمة.
الرائد
* وخم توخيما. الشيء: جعله وخيما غير صحي وغير موافق.
الرائد
* وخم. 1-مص. وخم. 2-تعفن الهواء الذي يسبب الأمراض الوبائية. 3-ضرر.
الرائد
* وخم. ج أوخام. 1-رجل ثقيل. 2-«شيء وخم»: وبيء، غير صحي وغير موافق.
الرائد
* وخم. 1-مص. وخم. 2-رجل ثقيل، ج أوخام.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: