مَسَطَ السِّقاءَ : أَخرج ما فيه من لبن خاثر بإصبعه
مَسَطَ المِعَى: أَخرج ما فيه بإصبعه
مَسَطَ الثوبَ: بلَّه ثم حرَّكه بيده ليَخرُجَ ماؤه
مَسَطَ فلانًا: ضربه بالسِّياط
مَسْط : (اسم)
مَسْط : مصدر مَسَطَ
اِستيطان : (اسم)
مصدر استوطنَ
حالة استقرار الكائن الدَّخيل في الموطن الجديد تنتشر ظاهرة الاستيطان في الأراضي المحتلَّة،
سياسَةُ الاستيطان: التَّوطُّن في أرض محتلَّة
علم الاستيطان البشريّ: (البيئة والجيولوجيا) علم العمران البشريّ، ويشمل تخطيط وتصميم مدينة أو مجتمع
,
المَسِيطَةُ
المَسِيطَةُ : الماءُ الكَدِرُ. و المَسِيطَةُ البئرُ العَذْبةُ يسيل إِليها ماءُ البئر الآجنة فيفسدها. و المَسِيطَةُ الماءُ يجري بين الحوض والبئر فيُنْتِن. و المَسِيطَةُ الوادي السائلُ بماء قليل.
المعجم: المعجم الوسيط
المِسْياط
المِسْياط : الماءُ يبقى في أسفل الحوض. ونحوه، والجمع مَساييط.
المعجم: المعجم الوسيط
مَسيطة
مسيطة 1- مسيطة : ماء كدر يبقى في الحوض. 2- مسيطة : واد سائل بماء قليل.
المعجم: الرائد
سُيوطُ
ـ سُيوطُ أو أُسْيوطُ: قرية بصَعيدِ مِصْرَ. ـ سِوَاطٌ: مُغَنٍّ مَشهورٌ.
المعجم: القاموس المحيط
المَسِيطُ
المَسِيطُ : الطِّينُ. و المَسِيطُ الماءُ الكَدِرُ يبقى في الحوض.
المعجم: المعجم الوسيط
المِسْياطُ
المِسْياطُ : (انظر: سوط) .
المعجم: المعجم الوسيط
جذّر العدوّ حضوره العسكريّ بالاستيطان
أصَّله
المعجم: عربي عامة
مسط
"أَبو زيد: المِسْطُ أَن يُدخِل الرجُل يدَه في حَياء الناقة فيسْتَخْرج وَثْرها، وهو ماء الفحل يجتمع في رحمها، وذلك إِذا كثر ضِرابُها ولم تَلْقَح. ومَسَطَ الناقَةَ والفَرَسَ يَمْسُطُها مَسْطاً: أَدخل يدَه في رحمها واستخرج ماءها، وقيل: استخرج وَثْرَها وهو ماء الفحل الذي تَلْقَح منه، والمَسِيطةُ: ما يُخْرج منه. قال الليث: إِذا نزا على الفرس الكريمة حِصانٌ لئيم أَدخل صاحبُها يدَه فَخَرَط ماءه من رَحمِها. يقال: مَسَطَها ومَصَتَها ومَساها، قال: وكأَنهم عاقبوا بين الطاء والتاء في المَسْط والمَصْت. ابن الأَعرابي: فحل مَسِيط ومَلِيخٌ ودَهِينٌ إِذا لم يُلْقِح. والمَسِيطةُ والمَسِيطُ: الماء الكَدِرُ الذي يبقى في الحوض، والمَطِيطةُ نحو منها. والمَسِيطُ، بغير هاء: الطين؛ عن كراع. قال ابن شُميل: كنت أَمشي مع أَْعرابي في الطين فقال: هذا المَسِيط، يعني الطين. والمَسِيطة: البِئر العَذْبةُ يسيل إِليها ماء البئر الآجِنةِ فيُفْسِدها. وماسِطٌ: اسم مُوَيْهٍ ملح، وكذلك كل ماء ملح يَمْسُطُ البطون، فهو ماسط. أَبو زيد: الضغيط الركية تكون إِلى جنبها ركية أُخرى فتحمأُ وتندفن فيُنْتِن ماؤها ويسيل ماؤها إِلى ماء العذبة فيُفْسِده، فتلك الضغِيطُ والمسيط؛
وأَنشد: يَشْرَبْنَ ماء الآجِنِ الضَّغِيطِ،ولا يَعَفْنَ كدَرَ المَسِيطِوالمَسِيطةُ والمَسِيط: الماء الكَدِرُ يبقى في الحوض؛ وأَنْشد الراجز: يشربن ماء الأَجْنِ والضَّغِيطِ وقال أَبو عمرو: المسيطة الماء يجري بين الحوض والبئر فيُنْتِنُ؛ وأَنشد:ولاطَحَتْه حَمْأَةٌ مَطائطُ،يَمُدُّها من رِجْرِجٍ مَسائط؟
قال أَبو الغَمْر: إِِذا سال الوادي بِسَيْل صغير فهي مَسِيطة، وأَصغر من ذلك مُسيِّطةٌ. ويقال: مَسَطْتُ المِعى إِذا خَرَطْتَ ما فيها بإِصبعك ليخرج ما فيها. وماسِطٌ: ماء ملح إِذا شربته الإِبل مَسَطَ بطُونها. ومَسَطَ الثوبَ يَمْسُطُه مَسْطاً: بَلّه ثم حرّكه ليستخرج ماءه. وفحل مَسيط: لا يُلْقِح؛ هذه عن ابن الأَعرابي. والماسِط: شجر صيفيّ ترعاه الإِبل فيمسُط ما في بطونها فيَخرُطها أَي يُخرجه؛ قال جرير: يا ثلْطَ حامِضةٍ تَرَوَّحَ أَهْلُها،من واسِطٍ، وتَنَدّتِ القُلاَّما وقد روي هذا البيت: يا ثَلْطَ حامِضة تَرَبَّع ماسِطاً،من ماسِطٍ، وتَرَبَّع القُلاَّما"
المعجم: لسان العرب
مَسَطَ
ـ مَسَطَ الناقَة: أدخَلَ يَدَه في رَحمِها فأخْرَجَ ماءَ الفَحْلِ، يُفْعَلُ إذا نَزَا عليها فَحْلٌ لَئيمٌ، ـ مَسَطَ المِعَى: خَرَطَ ما فيهِ بِإِصْبَعهِ، ـ مَسَطَ الثوبَ: بَلَّهُ ثم خَرَطَه بِيَدِهِ ليَخْرُجَ ماؤُه، ـ مَسَطَ السِّقاءَ: أخْرَجَ ما فيه من لَبَنٍ خاثِرٍ بِإِصْبَعِه، ـ مَسَطَ فلاناً: ضَرَبَه بالسِّياطِ. ـ ماسِطُ: الماءُ المِلْحُ يَمْسُطُ البُطونَ، ومُوَيْهٌ مِلْحٌ لبني طُهَيَّةَ، ونباتٌ صَيْفِيٌّ إذا رَعَتْه الإِبِلُ، مَسَطَ بُطونَها، فَخَرَطَها. ـ مَسِيْطُ: الماءُ الكَدِرُ، كالمَسِيطَةِ، والطينُ، وفَحْلٌ لا يُلْقِحُ ـ مَسِيْطَةُ: البئرُ العَذْبَةُ يَسيلُ إليها ماءُ الآجِنَةِ فَيُفْسِدُها، والماءُ يَجْرِي بين الحوضِ والبئرِ، فَيُنْتِنُ، والوادِي السائِلُ بماءٍ قليلٍ. وأقَلُّ من ذلك: مُسَيِّطَةٌ، مُصَغَّرًا.
المعجم: القاموس المحيط
وسَطَ2
وسَطَ2 / وسَطَ في يسِط ، سِطْ ، وَساطةً ، فهو وَسيط ، والمفعول مَوْسوط :- • وسَط القومَ/ وسَط فيهم تدخَّل بينهم بالحقّ والعَدْل :-وسَط القاضي المتخاصمين.