وصف و معنى و تعريف كلمة سيوف:


سيوف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و واو (و) و فاء (ف) .




معنى و شرح سيوف في معاجم اللغة العربية:



سيوف

جذر [سيف]

  1. سُيوف: (اسم)
    • سُيوف : جمع سَيف
  2. سَيف: (اسم)
    • الجمع : أسياف و سُيوف
    • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
    • السِّيفُ : ساحلُ البحر
    • السِّيفُ : ساحِلُ الوادي
    • السَّيْفُ : سمكةٌ على هيئةِ السَّيْفِ والجمع : سُيُوفٌ
    • سيفُ الغرابِ : جنسُ زَهرٍ من فصيلةِ السَّوْسنِيَّات ، وَرَقُهُ رقيقٌ كالسيف
    • السَّيْفُ : سلاح من الفولاذ أو نحوه ذو نصل طويل حادّ يضرب به باليد إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [ حديث ]
    • أجال السَّيف : لعب به وأداره على جوانبه ،
    • بِحدِّ السَّيف : بالقوَّة ،
    • بين فكَّيّ فلان سيف صارَّم : إذا كان حديد اللِّسان ،
    • سبَق السَّيفُ العَذَلَ [ مثل ]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه ، قُضِي الأمرُ ، فات الأوانُ ،
    • سيف العَدْل : سلطة القضاء ،
    • سيف الله المسلول : خالد بن الوليد ( رضي الله عنه )
    • سَيْف حاجز : ( البيئة والجيولوجيا ) جزيرة رمليّة على هيئة لسان ، تمتدّ من الشاطئ في البحر ، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ
    • وسيفُ القارّة ( في الجيولوجيا ) : الجزءُ المنبسط من القارَّة مما يلي البحر والجمع : أسْيَافٌ
    • السِّيفُ : اللِّيفُ الملتزق بأصَول سَعفِ النخلة
  3. أَبُو سَيْفِ: (اسم)
    • سَمَكٌ يُعْرَفُ بِسَيفِ البَحْرِ ، مِن فَصيلَةِ السَّيْفِيّاتِ ، ضَخْمٌ لَهُ فكٌّ أَعْلَى يُسْتَدِقُّ نَحْوَ الْمُقَدِّمَةِ عَلَى شَكْلِ سَيْفٍ ، زَعانِفُهُ الظَّهْرِيَّةُ تَمْتَدُّ مِنْ مُؤَخَّرِ الرَّأْسِ إلى طَرَفِ الذَّنَبِ ، يَبْلُغُ طولُهُ مَا بَيْنَ 2 و 3 وَ 5 أمْتَارٍ وَزْنُهُ مَا بَيْنَ 150 و 200 كلغ
  4. أسياف: (اسم)

    • أسياف : جمع سَيف
  5. سَيَف: (اسم)
    • سَيَف : مصدر سَيِفَ
  6. سَيِفَ: (فعل)
    • سَيِفَ سَيَفًا
    • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  7. سَيَّف: (فعل)
    • سَيَّفهُ : صَوَّر فيه كهيئةِ السُّيوفِ
  8. سافَ: (فعل)
    • سَافَ سَوْفًا ، وسَوافًا
    • سَافَتِ الماشيةُ : هلكت بِداء السُّواف
    • سَافَ عليه : صَبَرَ
    • سَافَ الشيءَ : شمَّهُ
    • سَافَت السائفةَ : دنا منها
    • سَافَ فلانًا وغَيرَه : ضربَه بالسَّيف


  9. سيف: (اسم)
    • السِّيفُ من السَّمَكِ : السَّيْفُ
  10. سيفون: (اسم)
    • الجمع : سِيفونات
    • السِّيفُونُ : صندوق الطَّرْد الذي يَكسَحُ ما في المِرحاض
,
  1. سَيْفُ
    • ـ سَيْفُ : معروف ، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ ، وذَكَرْتُها في '' الرَّوْضِ المَسْلوفِ ''، ج : أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ .
      ـ سافَهُ يَسِيفُهُ : ضَرَبَهُ به ، وقد سِفْتُه .
      ـ رجُلٌ سائِفٌ : ذو سَيْفٍ ،
      ـ سَيَّافٌ : صاحِبُهُ ، ج : سَيَّافَةٌ ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم ،
      ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ : مُحَدِّثٌ .
      ـ هُمْ أسْيافٌ : أحْزابٌ .
      ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ : سَئِفَتْ .
      ـ مَسائِفُ : السِنونَ ، والقَحْطُ .
      ـ رجُلٌ سَيْفانٌ : طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ ، وهي : سَيْفانَةٌ ، أو هو خاصٌّ بهنَّ .
      ـ سَيْفُ وسِيفُ : سَمَكَةٌ ،
      ـ سَيْفُ : شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ ،
      ـ سِيفُ : ساحِلُ البَحْرِ ، وساحِلُ الوادِي ، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ ، وهو أرْدَأُهُ ، وموضع .
      ـ سِيفُ الطَّويلُ : ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ .
      ـ خَوْرُ السِيفِ : بلد دونَ سِيرافَ .
      ـ مُسِيفُ : مَنْ عليه السَّيْفُ ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ .
      ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ : جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ . وأسافَ الخَرْزَ ، قيلَ : يائِيَّةٌ .
      ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا : تَضارَبوا بالسُّيوفِ ، وقد اسْتيفَ القومُ .
      ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ : ثِقَتانِ ،
      ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ : صاحِبُ التَّواليفِ ،
      ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ ، وابنُ هارونَ ، وابنُ مِسْكينٍ ، وابنُ وَهْبٍ ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ ، وابنُ أبي المُغيرَةِ ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ : ضُعَفاءُ .
      ـ سَيْفُ الغُراب : الدَّلَبُوثُ ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سيف
    • " السَّيْفُ : الذي يُضربُ به معروف ، والجمع أَسْيافٌ وسُيُوفٌ وأَسْيُفٌ ؛ عن اللحياني ؛

      وأَنشد الأَزهري في جمع أَسْيُفٍ : كأَنهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ ، عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ واسْتافَ القومُ وتَسايَفُوا : تضاربوا بالسيوف .
      وقال ابن جني : استافوا تَناولوا السُّيوفَ كقولك امْتَشَنُوا سُيُوفَهم وامْتَخَطوها ، قال : فأَما تفسير أَهل اللغة أَنَّ اسْتافَ القومُ في معنى تَسايَفُوا فتفسيره على المعنى كعادتهم في أَمثال ذلك ، أَلا تراهم ، قالوا في قول اللّه سبحانه : من ماءٍ دافِقٍ ، إنه بمعنى مَدْفُوق ؟، قال ابن سيده : فهذا لعمري معناه غير أَن طريق الصَّنْعة فيه أَنه ذو دَفْق كما حكاه الأَصمعي عنهم ، من قولهم ناقة ضارب إذا ضُرِبَت ، وتفسيره أَنها ذاتُ ضَرْب أَي ضُربت ، وكذلك قول اللّه تعالى : لا عاصِمَ اليومَ من أَمرِ اللّه ، أَي لا ذا عِصْمة ، وذو العصمة يكون مفعولاً فمن هنا قيل : إن معناه لا معصوم .
      ويقال لجماعة السُّيوف : مَسْيَفةٌ ، ومثله مَشْيَخَةٌ .
      الكسائي : المُسِيفُ المُتَقَلِّدُ بالسيف فإذا ضَرَبَ به فهو سائفٌ ، وقد سِفْتُ الرجل أَسِيفه .
      الفراء : سِفْتُه ورَمَحْتُه .
      الجوهري : سافَه يَسِيفُه ضربه بالسيف .
      ورجل سائفٌ أَي ذو سَيْف ، وسَيَّافٌ أَي صاحبُ سيف ، والجمع سَيَّافةٌ .
      والمُسِيفُ : الذي عليه السَّيْفُ .
      والمُسايَفَةُ : المُجالَدَةُ .
      وريح مِسْيافٌ : تَقْطَعُ كالسَّيْفِ ؛

      قال : أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تزال تَهُجُّهُ شَمالٌ ، ومِسْياف العَشِيِّ جَنُوب ؟ وبُرْد مُسَيَّفٌ : فيه كصُوَر السيوف .
      ورجل سَيْفانٌ : طويل مَمْشُوقٌ كالسَّيْفِ ، زاد الجوهري : ضامرُ البطن ، والأَنثى سَيْفانةُ .
      الليث : جاريةٌ سَيْفانةٌ وهي الشِّطْبَةُ كأَنها نَصْل سَيْفٍ ، قال : ولا يُوصَفُ به الرجل .
      والسَّيْفُ ، بفتح السين : سَيْبُ الفَرَس .
      والسِّيفُ : ما كان مُلْتَزِقاً بأُصول السَّعَفِ كاللِّيف وليس به ؛ قال الجوهري : هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سَماعٍ .
      ابن سيده : والسِّيفُ ما لزِقَ بأُصول السَّعَفِ من خِلال اللِّيفِ وهو أَرْدَؤُه وأَخْشَنُه وأَجْفاه ، وقد سَيِفَ سَيَفاً وانسافَ ، التهذيب : وقد سَيِفَتِ النخلةُ ؛ قال الراجز يصف أَذْنابَ اللِّقاحِ : كأَنَّما اجْتُثَّ على حلابِها نَخْلُ جُؤاثَى نِيل من أَرْطابِها ، والسِّيفُ واللِّيفُ على هُدّابِها والسَّيفُ : ساحل البحر ، والجمع أَسياف .
      وحكى الفارسي : أَسافَ القومُ أَتوا السِّيفَ ، ابن الأَعرابي : الموضع النَّقِيُّ من الماء ، ومنه قيل : درهم مُسَيَّفٌ إذا كانت له جوانبُ نَقِيَّة من النَّقْشِ .
      وفي حديث جابر : فأَتينا سِيفَ البحر أَي ساحله .
      والسِّيفُ : موضع ؛ قال لبيد : ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ ، بِعَدانِ السِّيفِ ، صَبري ونَقَلْ وأَسَفْتُ الخَرَزَ أَي خَرمْتُه ؛ قال الراعي : مَزائِدَ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ ، أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا وقد تقدَّم في سوف أَيضاً .
      قال ابن بري في تفسير البيت : أَي حملهما على الإسراع ، ومزائدُ : كان قياسُها مَزاوِدَ لأَنها جمع مَزادة ، ولكن جاء على التشبيه بفعالة ، ومثله مَعائش فيمن همزها .
      ابن بري : والمُسِيفُ الفقير ؛

      وأَنشد أَبو زيد للقِيطِ ابن زُرارَةَ : فأَقْسَمْتُ لا تأتِيكَ مِني خُفارَةٌ على الكُثْرِ ، إنْ لاقَيْتَني ، ومُسِيفا والسائفةُ من الأَرض : بين الجَلَد والرَّمل .
      والسائفة : اسم رمل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَيْفُ
    • ـ سَيْفُ : معروف ، وأسْماؤُهُ تُنِيفُ على ألْفٍ ، وذَكَرْتُها في '' الرَّوْضِ المَسْلوفِ ''، ج : أسْيافٌ وسُيوفٌ وأسْيُفٌ ومَسْيَفَةٌ .
      ـ سافَهُ يَسِيفُهُ : ضَرَبَهُ به ، وقد سِفْتُه .
      ـ رجُلٌ سائِفٌ : ذو سَيْفٍ ،
      ـ سَيَّافٌ : صاحِبُهُ ، ج : سَيَّافَةٌ ، أو هُمُ الذينَ حُصُونُهُم سُيوفُهُم ،
      ـ صَدَقَةُ السَّيَّافُ : مُحَدِّثٌ .
      ـ هُمْ أسْيافٌ : أحْزابٌ .
      ـ سافَتْ يَدُهُ تَسيفُ : سَئِفَتْ .
      ـ مَسائِفُ : السِنونَ ، والقَحْطُ .
      ـ رجُلٌ سَيْفانٌ : طويلٌ مَمْشوقٌ ضامِرٌ ، وهي : سَيْفانَةٌ ، أو هو خاصٌّ بهنَّ .
      ـ سَيْفُ وسِيفُ : سَمَكَةٌ ،
      ـ سَيْفُ : شَعَرُ ذَنَبِ الفَرَسِ ،
      ـ سِيفُ : ساحِلُ البَحْرِ ، وساحِلُ الوادِي ، أو لكُلِّ ساحِلٍ سِيفٌ ، أو إنما يقالُ ذلك لِسيفِ عُمانَ ، والمُلْتَزِقُ بأُصولِ السَّعَفِ من اللِّيفِ ، وهو أرْدَأُهُ ، وموضع .
      ـ سِيفُ الطَّويلُ : ساحِلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ .
      ـ خَوْرُ السِيفِ : بلد دونَ سِيرافَ .
      ـ مُسِيفُ : مَنْ عليه السَّيْفُ ، والشُّجاعُ معه السَّيْفُ .
      ـ دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ : جوانِبُهُ نَقِيَّةٌ من النَّقْشِ . وأسافَ الخَرْزَ ، قيلَ : يائِيَّةٌ .
      ـ تَسايَفوا وسايَفوا واسْتافُوا : تَضارَبوا بالسُّيوفِ ، وقد اسْتيفَ القومُ .
      ـ سَيْفُ ابنُ سليمانَ ، وابنُ عُبَيْدِ اللهِ : ثِقَتانِ ،
      ـ سَيْفُ ابنُ عُمَرَ : صاحِبُ التَّواليفِ ،
      ـ سَيْفُ ابنُ محمدٍ ، وابنُ هارونَ ، وابنُ مِسْكينٍ ، وابنُ وَهْبٍ ، وابنُ مُنيرٍ التابِعِيُّ ، وابنُ أبي المُغيرَةِ ، وأبو سَيْفٍ المَخْزومِيُّ التابِعِيُّ : ضُعَفاءُ .
      ـ سَيْفُ الغُراب : الدَّلَبُوثُ ، لأِنَّ ورَقَهُ دَقيقُ الطَّرَفِ كالسَّيْفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أسَفُ
    • ـ أسَفُ : أشَدُّ الحُزْنِ ، أسِفَ ، والاسْمُ : أَسافَةٌ ،
      ـ أَسَفَ عليه : غَضِبَ ، وسُئِلَ صلى الله عليه وسلم عَنْ مَوْتِ الفَجْأةِ ، فقال : '' راحَةٌ لِلْمُؤْمِنِ ، وأخْذَةُ أسَفٍ للكافِرِ ''، ويُروَى : أسِفٍ ، أي : أخْذَةُ سَخَطٍ أو ساخِطٍ .
      ـ أسيفُ : الأجيرُ ، والحَزينُ ، والعَبْدُ ، والاسْمُ : الأَسافَةُ ، والشَّيْخُ الفانِي ، والسَّريعُ الحُزْنِ ، والرَّقيقُ القَلْبِ ، كالأسُوفِ ، ومَنْ لاَ يكادُ يَسْمَنُ .
      ـ أرْضٌ أسيفَةٌ وأُسَافة : رَقيقَةٌ ، أو لا تُنْبِتُ .
      ـ أرْضٌ أسِفَةٌ ، بَيِّنَةُ الأسافَةِ : لا تَكادُ تُنْبِتُ .
      ـ أَسافَةٌ : قَبيلَةٌ .
      ـ أَسَفٌ : قرية بالنَّهْرَوَانِ .
      ـ ياسُوفُ : قرية قُرْبَ نابُلْسَ .
      ـ أَسَفِي : بلد بأقْصَى المَغْرِبِ .
      ـ أُسْفُونا : قرية قُرْبَ المَعَرَّةِ .
      ـ إسافٌ وأَسافٌ : صَنَمٌ وضَعَهُ عَمْرُو بنُ لُحَيٍّ على الصَّفا ، ونائِلَةُ على المَرْوَةِ ، وكانَ يُذْبَحُ عليهما تُجاهَ الكَعْبَةِ ، أو هُما إسافُ ابنُ عَمْرٍو ، ونائِلَةُ بِنْتُ سَهْلٍ ، فَجَرا في الكَعْبَةِ ؛ فَمُسِخا حَجَرَيْنِ ؛ فَعَبَدَتْهُما قُرَيْشٌ ، وإسافُ بنُ أَنْمارٍ ، وابنُ نَهيكٍ ، أو نَهيكُ بنُ إسافٍ ، صَحابِيَّانِ .
      ـ أَسَفَهُ : أَغْضَبَهُ .
      ـ يُوسُفُ ويُوسِفُ ويُوسَفُ ويُؤْسُفٌ ويُؤْسِفٌ ويُؤْسَفٌ : الكَريمُ بنُ الكَريمِ بنِ الكَريمِ بنِ الكَريمِ ، وصَحابِيَّانِ .
      ـ تأسَّفَ عليه : تَلَهَّفَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبو
    • ـ أبو الغَيْداسِ : كُنْيَةُ الذَّكَرِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. أبو
    • ـ أبو البَرَهْسَمِ : عمْرانُ بنُ عثمانَ الزُّبَيْدِيُّ الشامِيُّ ذو القِراآتِ الشَّواذِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَبُو
    • ـ أَبُو زَعْنَةَ : عامِرُ بنُ كَعْبٍ ، أَو عبدُ الله بنُ عَمْرٍو ، صَحابِيُّ بَدْرِيٌّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أبِتَ
    • ـ أبِتَ وأبَتَ اليَوْمُ أبْتاً وأُبوتاً : اشْتَدَّ حَرُّهُ ، فهو آبِتٌ وأَبِتٌ ( وأبْتٌ )، ولَيْلَةٌ آبِتَةٌ وأبِتَةٌ وأبْتَةٌ ،
      ـ أبِتَ من الشَّرابِ : انْتَفخَ .
      ـ رَجُلٌ مأبُوتٌ : مَحْرورٌ .
      ـ أبْتَةُ الغَضَبِ : شِدَّتُه .
      ـ تأَبَّتَ الجَمْرُ : احْتَدَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أبَى


    • ـ أبَى الشيءَ يَأْباهُ ويَأْبِيهِ إباءً وإباءَةً : كرِهَهُ ، وآبَيْتُه إيَّاهُ .
      ـ آبِيَةُ : التي تَعافُ الماءَ ، والتي لا تُريدُ عَشاءً ، والإِبلُ ضُرِبَتْ فَلَمْ تَلْقَحْ .
      ـ ماءَةٌ مَأْباةٌ : تَأْباها الإِبلُ .
      ـ أخَذَهُ أُباءٌ من الطعامِ : كَراهَةٌ . ورجُلٌ آبٍ من آبِينَ ، وأُباةٍ وأُبِيٍّ وإباءٍ . ورجُلٌ أَبِيٌّ ، من أَبِيِّينَ .
      ـ أبِيتُ الطعامَ ، إبًى : انْتَهَيْتُ عنه من غيرِ شِبَعٍ .
      ـ رجُلٌ أبَيانٌ : يَأبَى الطعامَ ، أو الدَّنِيئةَ , ج : إبْيانٌ .
      ـ أَبِيَ الفَصيلُ ، وأُبِيَ ، أبًى : سَنِقَ من اللَّبَنِ ، وأَخَذَه أُباءٌ ،
      ـ أَبِيَ العَنْزُ : شَمَّ بَوْلَ الأَرْوِيِّ فَمَرِضَ ، فهو أبْوَأْ .
      ـ أباءُ : البَرْدِيَّةُ ، أو الأَجَمَةُ ، أو هي من الحَلْفاءِ ، لأنَّ الأجمَةَ تَمْنَعُ ، والقَصَبُ ، الواحِدَةُ : أبائَةُ ، وَمَوْضعُهُ المَهْموزُ .
      ـ آبي اللَّحْمِ الغِفارِيُّ : صحابِيٌّ ، وكان يأبَى اللَّحْمَ .
      ـ آبالأسَدُ .
      ـ محمدُ بنُ يَعْقوبَ بنِ أبِيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أبَّى : ابنُ جَعْفَرٍ النَّجِيرَمِيُّ ، وبئْرٌ بالمَدِينَةِ لبَني قُرَيْظَةَ ، ونَهْرٌ بين الكوفَةِ وقَصْرِ بنِي مُقاتِلٍ ، عَمِلَه أبَّى بنُ الصَّامِغانِ ، مَلِكٌ نَبَطِيٌّ ، ونَهْرٌ ببَطيحَةِ واسِطَ .
      ـ أَبَّاءُ بنُ أُبَيٍّ : مُحَدِّثٌ .
      ـ أُبِّيَّةُ : الكِبْرُ ، والعَظَمَةُ .
      ـ بَحْرٌ لا يُؤْبَى ، ألا يَجْعَلُكَ تَأْباهُ ، أَلا يَنْقَطِعُ .
      ـ إِبْيَةُ : ارْتِدادُ اللَّبَنِ في الضَّرْعِ .
      ـ أبَا : لغةٌ في الأَبِ ، وأصْلُ الأبِ أبَوٌ , ج : آباءٌ وأبُونَ .
      ـ أبَوْتَ وأَبَيْتَ : صِرْتَ أباً .
      ـ أبَوْتُه إباوَةً : صِرْتُ له أباً ، والاسمُ : الإِبْواءُ .
      ـ تَأَبَّاهُ : اتَّخَذَهُ أباً . وقالوا في النِّداءِ : يا أبَتِ ، وأبَتَ ، ويا أبَهْ ، ويا أبَتَاهُ ويا أباهُ .
      ـ لابَ لَكَ ، ولا أبالَكَ ، ولا أباكَ ، ولا أبَكَ ، ولا أبَ لكَ : كُلُّ ذلك دُعاءٌ في المَعْنَى لا مَحَالَة ، وفي اللَّفْظِ خَبَرٌ ، يقالُ لمن له أبٌ ، ولمن لا أبَ له .
      ـ أبو المرأةِ : زَوْجُها .
      ـ أُبُوُّ : الأُبُوَّةُ .
      ـ أبَّيْتُه تَأْبِيَةً : قُلْتُ له بأَبِي .
      ـ أَبْواءُ : موضع قُرْبَ وَدَّانَ .
      ـ أبَوَى ، وأبْوَى : مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أسياف
    • أسياف
      1 - أحزاب ، جماعات من الناس

    المعجم: الرائد

  9. تَسَيَّف
    • تسيف - تسيفا
      1 - تسيفه : ضربه بالسيف

    المعجم: الرائد

  10. تَسَيَّفَهُ
    • تَسَيَّفَهُ : سافَهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  11. سيف
    • سيف - ج ، أسياف
      1 - سيف : سمكة بحرية ذات منقار طويل بشكل السيف . 2 - سيف : ساحل البحر . 3 - سيف : ساحل الوادي . 4 - سيف : ليف خشن رديء ملتصق بأصول قضبان النخل .

    المعجم: الرائد

  12. أسافَ
    • أسافَ فلانٌ : تقلَّدَ سَيْفًا .
      و أسافَ ابتاعَ سيْفًا .
      و أسافَ أَتى السِّيف .
      و أسافَ الوالدان : مات ولَدُهُما .
      و أسافَ فلانٌ : افتقر .
      و أسافَ الخرَّازُ : أثأَى .
      و أسافَ الخَرْزَ : خرمَهُ وأَفسدَهُ .
      ( وانظر : سوف ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أسَافَ
    • أسَافَ : وقع في ماله أي ماشيته السُّواف .
      في المثل : :- أساف حتى ما يتشكَّى السُّوَاف :-: يضرب لمن تعوَّد الحوادث ومرَنَ على الشدائد .
      أسَافَ والوالدان : مات ولدُهما .
      فهو مُساف ، وأبوه مُسيفٌ .
      و أسَافَ الخرَّازُ : أثأَى وأفسد فانخرمتِ الخُرْزتان .
      ويقال : أساف الخَرْزَ .
      و أسَافَ فلانًا وغيرَه : أهلكه .
      و أسَافَ أهلك مالَه .
      و أسَافَ فلانًا ريحًا وغيره : أشمَّهُ إياه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَساف
    • أساف - إسافة
      1 - أساف : وقع في ماشيته « السواف »، وهو مرض . 2 - أساف : مات ولده . 3 - أسافه : أهلكه . 4 - أسافه رائحة : جعله يشمها . 5 - أساف : تقلد سيفا . 6 - أساف : إشترى سيفا . 7 - أساف : إفتقر .

    المعجم: الرائد

  15. تسايف القوم
    • تضاربوا بالسّيوفِ .

    المعجم: عربي عامة

  16. تَسَايَفَ
    • [ س ي ف ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَسَايَفَ ، يَتَسَايَفُ ، مصدر تَسَايُفٌ . :- تَسَايَفَتِ الجَمَاعَةُ :- : تَضَارَبَتْ بِالسُّيُوفِ .

    المعجم: الغني

  17. تَسَايُفٌ
    • [ س ي ف ]. ( مصدر تَسَايَفَ ). :- خَرَجُوا لِلتَّسَايُفِ :- : لِلتَّضَارُبِ بِالسُّيُوفِ .

    المعجم: الغني

  18. تسايف
    • تسايف - تسايفا
      1 - تسايف المتقاتلون : ضرب بعضهم بعضهم الآخر بالسيوف

    المعجم: الرائد

  19. تسايفَ
    • تسايفَ يَتسايَف ، تسايُفًا ، فهو مُتسايِف :-
      تسايف القومُ تضاربوا بالسّيوفِ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. أبو الأبيض
    • اللَّبن .

    المعجم: عربي عامة

  21. أبو الحارث
    • كنية الأسد .

    المعجم: عربي عامة

  22. أبو الرّبيع
    • ( حن ) طائر له ريش ملوّن مزخرف وعرف شبيه بالمروحة في شكله ( طائر الهدهد ).

    المعجم: عربي عامة

  23. أبو الرّكب
    • ( طب ) مرض ميكروبيّ يشبه النَّزْلة يتميّز بوجع العضل والمفاصل .

    المعجم: عربي عامة

  24. أبو الهوْل
    • نُصُب فرعونيّ ضخم أقيم في عهد الأسرة الثالثة ، جسمه جسم أسد ، ورأسه رأس إنسان ؛ إشارة إلى اجتماع القوّة والعقل ، طوله عشرون مترًا وعرضه أربعة أمتار ، ولا يزال قائمًا إلى اليوم على مقربة من أهرام الجيزة .

    المعجم: عربي عامة

  25. أبو براقش
    • ( حن ) طائر صغير ، أعلى ريشِه أغبر ، وأوسطه أحمر ، وأسفله أسود ، فإذا اهتاج انتفش ريشه وتغيّرت ألوانه ويُوصف به الرَّجل المتلوِّن .

    المعجم: عربي عامة



معنى سيوف في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، هو السلاح الأبيض المعروف. وله معانٍ أخرى ليست المقصودة في التسمية. ويدل الاسم عند العرب على القوة.
اصل اسم سَيف: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
سيف الإسلام القذافي:

سيف الإسلام معمر القذافي (مواليد 5 يونيو 1972) نجل الزعيم الليبي معمر القذافي رئيس مؤسسة القذافي للتنمية. ولد في باب العزيزية بطرابلس‏ حيث تقيم أسرة العقيد معمر ‏القذافي. وهو الابن الثاني للعقيد القذافي من زوجته الثانية السيدة صفية فركاش، ولسيف الإسلام القذافي خمسة أشقاء بينهم أخت واحدة‏. أثارت شخصيته الكثير من الجدل، خاصة بعد خطاباته ولقاءته الصحفية إثر اندلاع ثورة 17 فبراير، حيث أنه لايتمتع بأي منصب رسمي أو حزبي في الدولة. كما يتهمه الكثيرون بالفساد وإستغلال النفوذ. أصبح مطلوباً لدى المحكمة الجنائية الدولية في يونيو 2011، وأعلن المجلس الوطني الانتقالي اعتقاله خلال معركة طرابلس في أغسطس 2011، لكنه ظهر بعد ساعات قليلة على قناوات فضائية مفندا خبر اعتقاله. واعتقل مع مرافقيه في منطقة صحراوية قرب مدينة أوباري (200 كم غربي سبها) يوم 19-11-2011.

سيف العرب القذافي:

سيف العرب القذافي (و. 1982 - ت. 30 أبريل 2011)، هو الإبن السادس للعقيد معمر القذافي رئيس ليبيا. في 30 أبريل 2011، أعلنت الحكومة الليبية عن وفاة سيف العرب وثلاثة من أحفاد القدافى في غارة شنها الناتو على باب العزيزية أثناء الثورة الليبية. ويعتبر سيف العرب أقل أبناء القذافي ظهورا.

سيف علي خان:

سيف علي خان, ولد في 16 أغسطس 1970 في نيودلهي، الهند وهو ممثل هندي في افلام بوليوود.




معجم الغني
**سَيْفٌ** - (حو). ج:** أَسْيافٌ**. 1. : سَمَكٌ بَحْرِيٌّ مِنْ فَصيلَةِ السَّيْفِيّاتِ،[ن: أبو سَيْف]. 2. (فك): ثَلاثَةُ كَواكِبَ. 3. "سَيْفُ الغُرابِ" (نب) : نَباتٌ مِنْ فَصيلَةِ السَّوْسِيّاتِ، أَنْواعُهُ عَديدَةٌ، أَوْراقُهُ تُشْبِهُ السَّيْفَ، وَأَزْهارَهُ زاهِيَةُ الأَلْوانِ، وَهُوَ ما يُعْرَفُ بِالدَّلْبوثِ.
معجم الغني
**سَيْفٌ** - ج:** أَسْيافٌ**.** سُيوفٌ**. [س ي ف]. 1. "اِسْتَلَّ الفارِسُ السَّيْفَ مِنْ غِمْدِهِ": سِلاحٌ مِنَ الأَسْلِحَةِ القَديمَةِ شَبيهٍ بِسِكِّينٍ طَويلٍ وَحادٍّ. 2. "الحِلْمُ أَمْضَى مِنَ السَّيْفِ" : أَمْضَى مِنْ ضَرْبَةِ السَّيْفِ. 3. "السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ"(أبو تمام) : أَيْ أَنَّ الفِعْلَ أَبْلَغُ مِنَ القَوْلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسايفَ يَتسايَف، تسايُفًا، فهو مُتسايِف • تسايف القومُ: تضاربوا بالسّيوفِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سايفَ يُسايِف، مُسايَفةً، فهو مُسايِف، والمفعول مُسايَف • سايفهُ: 1- ضارَبه بالسَّيْفِ. 2- لاعبه بالسَّيْف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَيْف [مفرد]: ج أسياف وسُيوف: 1- سلاح من الفولاذ أو نحوه ذو نصل طويل حادّ يضرب به باليد "ضربه بالسّيف فقطع رأسه- لا يجتمع سيفان في غِمد- إِذَا لَقِيتُمُ الْعَدُوَّ فَاثْبُتُوا وَاصْبِرُوا وَاعْلَمُوا أَنَّ الْجَنَّةَ تَحْتَ ظِلاَلِ السُّيُوفِ [حديث]"| أجال السَّيف: لعب به وأداره على جوانبه- بِحدِّ السَّيف: بالقوَّة- بين فكَّيّ فلان سيف صارَّم: إذا كان حديد اللِّسان- سبَق السَّيفُ العَذَلَ [مثل]: يُضرب لما قد فات ولا يُستطاع إدراكُه، قُضِي الأمرُ، فات الأوانُ- سيف العَدْل: سلطة القضاء- سيف الله المسلول: خالد بن الوليد (رضي الله عنه). 2- (حن) نوع من السَّمك مقدّم رأسه على هيئة السيف. • سَيْف حاجز: (جو) جزيرة رمليّة على هيئة لسان، تمتدّ من الشاطئ في البحر، تكوَّنت من موادّ مفكَّكة رسَّبتها الأمواجُ. II سِيف [مفرد]: ج أسياف وسُيوف: ساحل البحر، أو ساحل الوادي "يقع قصر الأمير على سِيف النهر". • سِيف القارَّة: (جو) الجزء المنبسط من القارّة ممّا يلي البحر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سيَّاف [مفرد]: ج سيَّافون وسَيّافة: 1- صانع السُّيوف. 2- مَنْ يكلَّف بضرب أعناق الجُناة بالسَّيْف| السَّيَّافَةُ: المقاتلون بالسّيوف.
مختار الصحاح
س ي ف : السَّيْفُ جمعه أسْيافٌ و سُيُوفٌ ورجل سائِفٌ أي ذو سيف و سَيَّافٌ أي صاحب سيف و المُسايَفَةُ المجالدة و تَسَايفُوا تضاربوا بالسيف
الصحاح في اللغة
السَيْفُ جمعه أَسْيافٌ وسُيوفٌ. ورجلٌ سَيْفانُ، أي طويلٌ ممشوقٌ ضامرُ البط، وامرأةٌ سَيْفانَةٌ. وسافَهُ يَسيفُهُ: ضربه بالسيف. يقال سِفْتُهُ فأنا سائِفٌ. ورجلٌ سائِفٌ، أي ذو سَيْفٍ. وسَيَّافٌ، أي صاحب سَيْفٍ. والجمع سَيَّافَةٌ. والمُسيفُ: الذي عليه السَيفُ. والمُسايَفَةُ: ألمجالدةُ. وتَسايَفوا: تضاربوا بالسيف. وأَسَفْتُ الخَرَزَ، أي خَرَمته. والسيفُ: ساحلُ البحر، والجمع أَسيافٌ. والسِيف أيضاً: ما كان ملتزقاً بأصول السَعَف كالليف وليس به.
تاج العروس

السَّيْفُ الذي يُضْرَبُ به م مَعْرُوفٌ وأسْمَاؤُهُ تُنِيفُ علَى أَلْفٍ وذَكَرْتُهَا في الرَّوْضِ الْمَسْلُوفِ فِيمَا له اسْمَانِ إِلَى الأُلُوفِ . ج : أَسْيَافٌ وسُيُوفٌ وعليهما اقْتَصَر الجَوْهَرِيُّ وأَسْيُفٌ وهذِه عن اللِّحْيَانِيِّ ومَسْيْفَةٌ كَمَشْخَةٍ وشاهدُ أسْيُفٍ قَوْلُ الشاعِرِ أَنْشَدَه الأًزْهَرِيُّ :

كأَنَّهُمْ أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمَانِيَةٌ ... عَضْبٌ مَشَارِبُهَا باقٍ بها الأُثُرُ وسَافَةُ يَسِيفُهُ : ضَرَبَهُ به وقد سِفْتُهُ فأَنَا سَائِفٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ وكذلك : رَمَحْتُهُ ونَقَلَهُ الكِسَائِيُّ أَيضاً . ورَجُلٌ سَائِفٌ : ذُو سَيْفٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

قال : وسَيَّافٌ : صَاحِبُهُ ج : سَيَّافَةٌ

أو السَّيَّافَةُ : هُمُ الذين حُصُونُهُمْ سُيُوفُهُمْ قَالَهُ اللَّيْثُ

وصَدَقَةُ السَّيَّافُ كَأَنَّهُ لِعَمَلِهِ السُّيُوفَ مُحَدِّث ؟ ٌ

وهُم في الدَّارِ أَسْيَافٌ : أَي أَحْزَابٌ عن ابنِ عَبَّادٍ

قال : سَافَتْ يَدُه تَسِيفُ أَي : سَئِفَتْ وقد تقدَّم

قال : والْمَسَائِفُ : السِّنُونَ الْقَحْطُ وذكَره ابنُ سِيدَه في " س و ف " وقال : هي السِّنُونَ المُجْدِبَةُ والأَصْلُ وَاوِيُّ وهو الصَّوَابُ

قال الكِسَائِيُّ : رَجُلٌ سَيْفَانٌ : أي طَوِيلٌ مَمْشُوقٌ كالسَّيْفِ زاد الجَوْهَرِيُّ : ضَامِر البَطْنِ وهي بِهَاءٍ قال اللَّيْثُ : امْرَأَةٌ سَيْفَانَةٌ وهي : الشَّطْبَةُ كأَنَّهَا نَصْلُ سَيْفٍ أو هُوَ خَاصٌّ بِهِنَّ كما قَالَهُ الخَلِيلُ

والسَّيْفُ بالفَتْحِ ويُكْسَرُ : سَمَكَةٌ كأَنَّهَا سَيْفٌ

السَّيْفُ بِالفَتْحِ فقط : شَعْرُ ذَنَبِ الْفَرَِس وفي اللِّسَانِ : سَيْبُ الفَرَسِ

والسِّيفُ بِالكَسْرِ خُاصَّةً : سَاحِلُ الْبَحْرِ والجَمْعُ : أَسْيَافٌ كما في الصِّحاحِ

السِّيفُ : سَاحِلُ الْوَادِي أو لِكُلِّ ساحِلٍ سيفٌ أو إنَّمَا يُقَالُ ذلك لِسِيفِ عُمَانَ

السِّيفُ أَيضاً : الْمُلْتَزِقُ بأُصُولِ السَّعَفِ مِن خِلاَلِ اللِّيفِ وليس به وفي الصِّحاحِ : كاللِّيفِ : قال الجَوْهَرِيُّ وهذا الحَرْفُ نَقَلْتُهُ من كِتَابٍ من غَيْرِ سَماعٍ وزاد غيرُه : وهو أَرْدَأُهُ وأَخْشَنُهُ وأجْفَاهُ وقد سَيِفَ سَيَفاً قال الجَوْهَرِيُّ ويُنْشَدُ :

" نَخْلُ جُؤَاثَي نِيلَ مِنْ أَرْطَابِهَا

" والسِّيفُ واللِّيفُ علَى هُدَّابُها السِّيْفُ : ع وبه فُسِّرِ قَوْلُ لَبِيدٍ :

" ولَقَدْ يَعْلَمُ صَحْبِي كُلُّهُمْ بِعَدَانِ السِّيفِ صَبْرِي ونَقَلْ

والعَدَانُ : السَّاحِلُ

والسِّيفُ الطَّوِيلُ : سَاحِلٌ طَوِيلٌ جِدّاً كأَنَّه قُطِعَ بالسَّيْفِ مَسِيرَةَ مِائَةِ فَرْسَخٍ وهو ساحلُ بَحْرِ البَرْبَرَةِ مِمَّا يَلِي مَقْدَشُو قال الصَّاغَانِيُّ : وقد رأَيْتُه في شهرِ رَمَضَانِ سنة 609 . وخَوْرُ السِّيفِ : د دُونَ سِيرَافَ مِمَّا يَلِي كَرْمَانَ وقد ذُكِرَ في الرَّاءِ . والْمُسِيفُ : مَن عَلَيْهُ السَّيْفُ كما في الصِّحاحِ وقال الكِسَائِيُّ هو المُتَقَلِّدُ بالسَّيْفِ فإِذا ضَرَبَ به فهو سَائِفٌ

قال ابنُ عَبَّادٍ : المُسِيفُ : هو الشُّجَاعُ مَعَهُ السَّيْفُ

قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : دِرْهَمٌ مُسَيَّفٌ كَمُعَظَّمٍ : جَوَانِبُهُ نَقِيَّةٌ مِن النَّقْشِ

وأَسَافَ الْخَرْزَ : خَرَمَهُ قِيلَ : يَائِيَّةٌ فمَوْضِعُ ذِكْرِه هنا كما فَعَلَهُ ابنُ فَارِسٍ والجَوْهَرِيُّ وقد تقدَّم في ( س و ف )

وتَسَايَفُوا وسَايَفُوا واسْتَافُوا وعَلَى الأَولِ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ : أَي تَضَارَبُوا بِالسُّيُوفِ قال اللَّيْثُ : وقد اسْتِيفَ الْقَوْمُ قال ابنُ جَنِّي : اسْتَافُوا : تَنَاوَلُوا السُّيُوفَ كقوْلِك : امْتَشَنُوا سُيُوفَهم وامْتَخَطوُهَا قال : فأما تَفْسِيرُ أَهلِ اللُّغَةِ أَنَّ اسْتَافَ القومُ في معنَى تَسَايَفُوا فتَفْسِيرُه علَى المَعْنَى كعَادَتِهم في أَمْثَالِ ذلك

وسَيْفُ بنُ سُلَيْمَانَ الْمَكِّيُّ مِن رِجَالِ الصحِيحَيْنِ قال المِزِّيُّ : رَوَى له الجَمَاعَةُ سِوَف التِّرْمِزِيِّ رَوَى عَنْهُ مُعْتَمِرُ بنُ سُلَيْمَان وغيرُه

سَيفُ بنُ عُبَيْدِ اللهِ ثِقَتَانِ غيرَ أَن الذهَبِيّ ذكَر في الأول أَنه رُمِىَ بالقَدَرِ والثانِي ذكَره ابنُ حِبّانَ في الثِّقَاتِ وقال ورُبما خَالَفَ

سَيْفُ بنُ عُمَرَ الضبِّيُّ التيِميمِيُّ الأَسَدِيُّ صَاحِبُ التَّوَالِيفِ منها كتابُ الفُتُوحِ وهو مَشْهُورٌ

سَيْفُ بنُ محمدٍ وابنُ هَارُونَ وابنُ مِسْكِينٍ وابنُ وَهْبٍ أَبو رُهْمٍ التمِيميُّ بَصْرِيٌّ يَرْوِي عن أَبي الطُّفَيْلِ وعنه ابنُ عُلَيَّةَ

سَيْفُ بنُ مُنِيرٍ التابِعِيُّ عن أَبي الدَّرْدَاءِ

وسَيْفُ بنُ أَبِي الْمُغِيرَةِ الكُوفِيُّ التَّمّارُ عن مُجَالِدٍ

وأَبو سَيْفٍ الْمَخْزُومِيِّ التابِعِيُّ قال الذهَبِيُّ في ذُيْلِ الدِّيوانِ : لا يُعْرَفُ ضُعَفَاءُ

أَما الأَولُ : وهو سَيْفُ بنُ عُمَرَ فإِنه يَرْوِي عن عُبَيْدِ اللهِ بنِ عُمَرَ العُمَرِيِّ والأَعْمَشِ والثوْرِيِّ وابنِ جُرِيْجٍ ومُوسَى بنِ عُقْبَةَ قال يحيى : ضَعِيفُ الحديثِ وقال أبو حَاتِمٍ الرازِيُّ : مَتْرُوكُ الحَدِيثِ وكذا النسَائِيُّ والدارَقُطْنِيُّ وقال أَبو دُاوُدَ : كَذّابٌ وقال النسَائِيُّ : ليس بِثِقَةٍ ولا مَاْمُونٍ

وأَمَّا الثَّالِثُ فإِذا كان الذي يَرْوِي عن إِسْمَاعِيلَ بنِ أَبي خالدٍ وسُلَيْمَانَ التَّمِيمِيِّ فقد ضَعَّفَهُ النِّسَائِيُ والدَّارَقُطْنِيُّ وقال يحيى : ليس بشَيْءٍ قال ابنُ الجَوْزِيِّ في الضُّعَفَاءِ : ورَجُلٌ آخَرُ يُسَمَّى سَيْفَ بنَ هارُونَ الذي يَرْوِي عنه شُعْبَةُ ضَعَّفَهُ أَحمدُ وقال يحيى بنُ مالكٍ : قلتُ : وأَرْوَدَهُ الذَّهَبِيُّ في الدِّيوانِ إلاَّ أنه قال : عن شُعْبَةَ قال : وكأَنَّهُ البُرْجُمِيُّ . انتهى والصَّوابُ ما قَالَهُ ابنُ الجَوْزِيِّ

وأَما الرابعُ فقال الدَّارَقُطْنِيُّ : ليس بالْقَوِىِّ وقال ابنُ حِبَّانَ : يَأْتِي بالمَقْلُوباتِ والمَوْضُوعَاتِ لا يَحِلُّ الاحْتِجاجُ به لِمُخالَفَةِ الأَثْباتِ

وأَمَّا الخامسُ فضَعَّفَهُ أحمدُ وقال يحيى : كان هَالِكاً وقال النَّسَائِيُّ : ليس بِثَقَةٍ كذا قَالَه ابنُ الجَوْزِيِّ والذَّهَبِيُّ قلتُ : وقد أَوْرَدَهُ ابنُ حِبَّانَ في ثِقَاتِ التَّابِعِين

وأَمَّا السادسُ فقد ضَعَّفَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وقال الأَزْدِيُّ : لا يُكْتَبُ حَدِيثُه

وأَمّا السَّابعُ فضَعَّفَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ أَيضاً

ويُنْظَرُ في كَلاَمِ المُصَنِّفِ بوُجُودهٍ :أوَّلاً : فإنَّهُ اقْتَصَرَ في ذِكْرِ الثِّقَاتِ على رَجُلَيْن مع أَنَّهُم تكلَّمُوا في أَوَّلِهِمَا كما تقدَّم وفي ثِقَاتِ التَّابِعِين ممَّنْ لم يذْكُرْهُم سَيْفُ بنُ الهُذَيْلِ وسُيْفُ بن سُبَيْعَةَ كِلاهُمَا عن ابنِ عُمَرَ وسَيْفٌ أَبُو الحَسَنِ عن أَبي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ وسَيْفٌ الْمَازِنِيُّ عن عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ وسَيْفٌ غيرُ مَنْسُوبٍ عن عَوْنِ بنِ مَالِكٍ الأَشْجَعِيِّ هؤلاءِ ذكَرهم ابنُ حِبَّانِ

وثانيا : فقد فَاتَه سَيْفُ بنُ أَبي زِيَادٍ التَّيْمِيُّ قال أبو حاتمٍ الرَّازِيُّ : مَجْهُولٌ وسَيْفُ بنُ عُمَيْرَةَ الكُوفِيُّ يَرْوِي عن التَّابِعِين قال الأَزْدِيُّ : تَكَلَّمُوا فيه كذا في كتاب الضُعَفاءِ لابنِ الجَوْزِيِّ ومِثْلُه في حَوَاشِي الإِكْمَالِ

وثَالِثاً فإِنَّ سَيْفَ بنَ وَهْبٍ - الَّذِي ذَكَرَه - تابِعِيٌّ ولَمْ يُشِرْ لهُ المُصَنِّفُ مع الإِشَارَةِ في غَيْرِه فَتَأَمَّلْ

وسَيْفُ الغُرابِ : الدَّلَبُوثُ كقَرَبُوسٍ وقد تقدَّم في الثَّاءِ أَنَّهُ نَبَاتٌ أَصْلُه وَوَرَقُهُ مِثْلُ نَبَاتِ الزَّعْفَرَانِ سَوَاء وبَصَلَتُه في لِيفِهِ قال أَبو حَنِيفَةَ : وإِنَّمَا سُمِّيَ به لأَنَّ وَرَقَهُ دَقِيقُ الطَّرَفِ كَالسَّيْفِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : رَجُلٌّ سَيَّافٌ : إذا كان سَفَّاكاً لِلدِّماءِ وهو مَجَازٌ

ورِيحٌ مِسْيَافٌ : يَقْطَعُ كالسَّيْفِ قال الشاعرُ :

أَلاَ مَنْ لِقَبْرٍ لا تَزَالُ تَهُجُّهُ ... شَمَالٌ ومِسْيَافُ الْعَشِيِّ جَنُوبُ وبُرْدٌ مُسَيَّفٌ كمُعَظَّمٍ : فيهِ كصُوَرِ السُّيُوفِ

وسَيِفَتِ النَّخْلَةُ وانْسَافَتْ بمعنىً . وأَسَافَ القَوْمُ : أَتُوا السِّيفَ حَكاهُ الفَارِسِيُّ

والمُسِيفُ : الفَقِيرُ عن ابنِ بَرِّيّ أَوْرَدَهُ هنا

والسَّائِفَةُ : اسْمُ رَمْلٍ بعَيْنِهِ

وتَسَيَّفَه : ضَرَبَهُ بالسَّيْفِ

ويُقَال : نَزَلُوا بالسِّيْفِ أَي : بالسَّاحِل وهم أَهْلُ أَسْيَافٍ وأَرْيَافٍ . وبُرْدٌ مُسَيَّفٌ كمُعَظَّمٍ : عَرِيضُ الخُطُوطِ كالسَّيْفِ

ومن المَجَازِ : بَيْنَ فَكَّيْهِ سَيْفٌ صَارِمٌ

فصل الشين مع الفاء

لسان العرب
السَّيْفُ الذي يُضربُ به معروف والجمع أَسْيافٌ وسُيُوفٌ وأَسْيُفٌ عن اللحياني وأَنشد الأَزهري في جمع أَسْيُفٍ كأَنهم أَسْيُفٌ بِيضٌ يَمانِيةٌ عَضْبٌ مَضارِبُها باقٍ بها الأُثُرُ واسْتافَ القومُ وتَسايَفُوا تضاربوا بالسيوف وقال ابن جني استافوا تَناولوا السُّيوفَ كقولك امْتَشَنُوا سُيُوفَهم وامْتَخَطوها قال فأَما تفسير أَهل اللغة أَنَّ اسْتافَ القومُ في معنى تَسايَفُوا فتفسيره على المعنى كعادتهم في أَمثال ذلك أَلا تراهم قالوا في قول اللّه سبحانه من ماءٍ دافِقٍ إنه بمعنى مَدْفُوق ؟ قال ابن سيده فهذا لعمري معناه غير أَن طريق الصَّنْعة فيه أَنه ذو دَفْق كما حكاه الأَصمعي عنهم من قولهم ناقة ضارب إذا ضُرِبَت وتفسيره أَنها ذاتُ ضَرْب أَي ضُربت وكذلك قول اللّه تعالى لا عاصِمَ اليومَ من أَمرِ اللّه أَي لا ذا عِصْمة وذو العصمة يكون مفعولاً فمن هنا قيل إن معناه لا معصوم ويقال لجماعة السُّيوف مَسْيَفةٌ ومثله مَشْيَخَةٌ الكسائي المُسِيفُ المُتَقَلِّدُ بالسيف فإذا ضَرَبَ به فهو سائفٌ وقد سِفْتُ الرجل أَسِيفه الفراء سِفْتُه ورَمَحْتُه الجوهري سافَه يَسِيفُه ضربه بالسيف ورجل سائفٌ أَي ذو سَيْف وسَيَّافٌ أَي صاحبُ سيف والجمع سَيَّافةٌ والمُسِيفُ الذي عليه السَّيْفُ والمُسايَفَةُ المُجالَدَةُ وريح مِسْيافٌ تَقْطَعُ كالسَّيْفِ قال أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تزال تَهُجُّهُ شَمالٌ ومِسْياف العَشِيِّ جَنُوب ؟ وبُرْد مُسَيَّفٌ فيه كصُوَر السيوف ورجل سَيْفانٌ طويل مَمْشُوقٌ كالسَّيْفِ زاد الجوهري ضامرُ البطن والأَنثى سَيْفانةُ الليث جاريةٌ سَيْفانةٌ وهي الشِّطْبَةُ كأَنها نَصْل سَيْفٍ قال ولا يُوصَفُ به الرجل والسَّيْفُ بفتح السين سَيْبُ الفَرَس والسِّيفُ ما كان مُلْتَزِقاً بأُصول السَّعَفِ كاللِّيف وليس به قال الجوهري هذا الحرف نقلته من كتاب من غير سَماعٍ ابن سيده والسِّيفُ ما لزِقَ بأُصول السَّعَفِ من خِلال اللِّيفِ وهو أَرْدَؤُه وأَخْشَنُه وأَجْفاه وقد سَيِفَ سَيَفاً وانسافَ التهذيب وقد سَيِفَتِ النخلةُ قال الراجز يصف أَذْنابَ اللِّقاحِ كأَنَّما اجْتُثَّ على حلابِها نَخْلُ جُؤاثَى نِيل من أَرْطابِها والسِّيفُ واللِّيفُ على هُدّابِها والسَّيفُ ساحل البحر والجمع أَسياف وحكى الفارسي أَسافَ القومُ أَتوا السِّيفَ ابن الأَعرابي الموضع النَّقِيُّ من الماء ومنه قيل درهم مُسَيَّفٌ إذا كانت له جوانبُ نَقِيَّة من النَّقْشِ وفي حديث جابر فأَتينا سِيفَ البحر أَي ساحله والسِّيفُ موضع قال لبيد ولقد يَعْلَمُ صَحْبي كُلُّهُمْ بِعَدانِ السِّيفِ صَبري ونَقَلْ وأَسَفْتُ الخَرَزَ أَي خَرمْتُه قال الراعي مَزائِدَ خَرْقاء اليَدَيْنِ مُسِيفَةٍ أَخَبَّ بِهِنَّ المُخْلِفانِ وأَحْفَدا وقد تقدَّم في سوف أَيضاً قال ابن بري في تفسير البيت أَي حملهما على الإسراع ومزائدُ كان قياسُها مَزاوِدَ لأَنها جمع مَزادة ولكن جاء على التشبيه بفعالة ومثله مَعائش فيمن همزها ابن بري والمُسِيفُ الفقير وأَنشد أَبو زيد للقِيطِ ابن زُرارَةَ فأَقْسَمْتُ لا تأتِيكَ مِني خُفارَةٌ على الكُثْرِ إنْ لاقَيْتَني ومُسِيفا والسائفةُ من الأَرض بين الجَلَد والرَّمل والسائفة اسم رمل
الرائد
* سيف. 1-مص. ساف. 2-سلاح ذو نصل طويل، ومقبض، له غمد يعلق من الكتف إلى الجنب، ج سيوف وأسياف وأسيف ومسيفة. 3-سمكة بحرية ذات منقار طويل بشكل السيف، ج سيوف.
الرائد
* سيف الجبار. ثلاثة كواكب.
الرائد
* سيف الغراب. زهر ورقه رقيق كالسيف.
الرائد
* سيف. ج أسياف. 1-سمكة بحرية ذات منقار طويل بشكل السيف. 2-ساحل البحر. 3-ساحل الوادي. 4-ليف خشن رديء ملتصق بأصول قضبان النخل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: