وصف و معنى و تعريف كلمة سيوفض:


سيوفض: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و واو (و) و فاء (ف) و ضاد (ض) .




معنى و شرح سيوفض في معاجم اللغة العربية:



سيوفض

جذر [وفض]

  1. وَفَضَ: (فعل)
    • وَفَضَ ِ(يَفِضُ) وَفْضًا، ووفَضًا
    • وَفَضَ السَّائِرُ : عَدَا، أَسْرَعَ
    • وَفَضَتِ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ
  2. أَوفَضَ: (فعل)
    • أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض
    • أوْفَضَ : وَفَضَ
    • أوْفَضَ لفلان: بَسَطَ لَه بسَاطًا يتَّقِي به الأَرض
    • أوْفَضَ الرجلَ وغيرَه: طَرَدَه
    • أوْفَضَ الإِبلَ: فَرَّقها
    • أوفض الرَّجُلُ: أسرع، عدا في سرعة
  3. اِستَوفَضَ: (فعل)
    • اسْتَوْفَضَ : وَفَضَ
    • اسْتَوْفَضَ الإِبلُ: تفرَّقت في رَعْيِها
    • اسْتَوْفَضَ فلانٌ: نَفَر من الذُّعْر
    • اسْتَوْفَضَ فلانا: استعجله
    • اسْتَوْفَضَ فلانا: طَرَدَه
  4. فَضَّ: (فعل)
    • فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض
    • فَضَّ الْمُشْكِلَةَ : أَنْهَاهَا وَحَسَمَ أَمْرَهَا
    • فَضَّ خَتْمَ الرِّسَالَةِ : فَتَحَهُ، فَكَّهُ
    • فَضَّ قُفْلَ الْبَابِ : كَسَّرَهُ
    • فَضَّ الْجَمْعَ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ جَاءَ لِيَفُضَّ جَمْعَهُمْ فَضَّ الَّلهُ جَمْعَهُمْ
    • فَضَّ مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ : قَطَعَ
    • فَضَّ اللَّهُ فَاهُ : نَثَرَ أَسْنَانَهُ، وَمِنْ هَذَا الْمَعْنَى اُقْتُبِسَ الدُّعَاءُ لِمَنْ يُجِيدُ الْكَلاَمَ : لاَ فُضَّ فُوكَ : أَيْ لاَ نُثِرَتْ أَسْنَانُكَ وَلاَ فُرِّقَتْ
    • فَضَّ الدَّمْعَ : سَكَبَهُ، ذَرَفَهُ، صَبَّهُ
    • فضَّ النِّزاعَ: أزاله، حسَمه وقضى على أسبابه فضَضْتُ خلافَهما،
    • فضَّ الله خدمتهم: فرَّق جماعتهم
    • فضَّ عُذْرةَ المرأة: أزالها فضَّ بكارتها
    • فضَّ الماءَ: صبّه فضَّ الكأس
    • فضَّ اللؤلؤةَ: خرقَها، ثقبها
    • فضَّ الشيءَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه


  5. فَضا: (فعل)
    • فضَا يَفضُو ، افْضُ ، فضاءً ، فُضُوٌّ ، فهو فاضٍ
    • فَضَا المكان فَضاء، وفُضُوًّا: اتسعَ ، خَلاَ
    • فَضَا
    • فَضَا الشجر بالمكان فَضْوًا: كثر
    • فَضَا فلانٌ دراهمَهُ: لم يجعلها في صُرَّة
  6. وِفاض: (اسم)
    • الجمع : وُفُض
    • الوِفَاضُ : المكان يُمسِك الماءَ
    • الوِفَاضُ :الجلدةُ تُوضَعُ تحتَ الرَّحَى والجمع : وُفُضٌ
    • خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا، ليس معه شيء
  7. وَفضة: (اسم)
    • الجمع : وِفاضٌ ، و وَفَضَاتٌ
    • الوَفْضَةُ : المَرَّةُ من وفض
    • الوَفْضَةُ :النُّقْرَةُ بين الشَّاربين تحتَ الأَنْف
    • الوَفْضَةُ :خريطةٌ يَحمِل فيها الرّاعي زادَه وأداتَه
    • الوَفْضَةُ: جَعبةُ السِّهام إِذا كانت من جلد
  8. نفَضَ: (فعل)
    • نفَضَ يَنفُض ، نَفْضًا ، فهو نافِض ، والمفعول مَنْفوض
    • نَفَضَ الشيءَ: أَزاله وأَسْقَطه
    • نفَض الثّوبَ ونحوَه: حرّكه بقوّة ليزولَ عنه ما علق به من الغُبار ونحوه
    • جاء ينفض يديه: يُشير إلى معاني الفشل والإخفاق،
    • نفَض غبارَ الكسل: بدأ في النشاط،
    • نفَض يديه من الأمر: امتنع عن الاستمرار فيه، تخلّى عنه،
    • نفَض يدَه من فلان: يئِس منه،
    • ينفض عن نفسه: يزيل همَّه
    • نفضته الحُمَّى: جعلته يرتعد ويرتجف
    • نفَض الشَّجرَ: حرَّكه ليُسقطَ ما عليه
    • نَفَضَ الْوَرَقَ مِنَ الشَّجَرَةِ : أَسْقَطَهُ
    • نَفَضُوا حلائبهم: استَقْصَوْا عليها في الحلب فلم يَدَعوا في ضروعها لبنًا
    • نفضت المرأَةُ كَرِشَها: توالت ولادئها فكثُر ولدُها
    • نَفَضَ المكانَ ونحوَه: نظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعرِفَه
  9. نَفَض: (اسم)
    • الجمع : نُفُض
    • النَّفَضُ : ما تساقط من غير نَفْضٍ حولَ أُصول الشجر من ورق أَو ثمَر فاختلط بعضُه ببعض
    • النَّفَضُ :حبُّ العنب حين يأخذ بعضه ببعض
  10. نَفَضَ: (فعل)


    • نَفَضَ نُفوضًا
    • نَفَضَ الْمَرِيضُ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ
    • نَفَضَ الثَّوبُ أَو الصِّبْغُ : ذهَبَ بعضُ لونِه
    • نَفَضَ الزَّرعُ: أَخرج آخرَ سُنْبلِهِ
    • نَفَضَ الكَرْمُ: تفتَّحت عناقيدُه
    • نَفَضَتِ الدَّابَّةُ : وَلَدَتْ
    • نَفَضَ فلانٌ من مرضه: بَرىء منه
    • نَفَضَ القومُ: نَفِد زادُهم
  11. نَفَّضَ: (فعل)
    • نفَّضَ ينفِّض ، تنفيضًا ، فهو مُنفِّض ، والمفعول مُنفَّض
    • نَفَّضَ الثَّوْبَ : حَرَّكَهُ لِيَزُولَ عَنْهُ الْغُبَارُ، نَفَضَهُ
    • نَفَّضَ الشَّجَرَةَ : حَرَّكَهَا لِيَسْقُطَ مَا عَلَيْهَا
  12. وَفَض: (اسم)
    • الجمع : أوفاضٌ
    • الوَفَضُ ، الوَفْضُ
    • الوَفْضُ : العَجَلةُ
    • الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم
  13. وَفْض: (اسم)
    • وَفْض : مصدر وَفَضَ
  14. وُفُض: (اسم)
    • وُفُض : جمع وِفاض
  15. فضا: (اسم)
    • الفَضَا : المنفرِد
    • وبقيتُ فَضًا: وَحْدِي
    • وتركت الأمرَ فَضًا: غيرَ مُحْكَمٍ
    • وأَمرهُم فَضًا بينهم: سواء بَيْنَهم، لا أميرَ عليهم
  16. مُوفِض: (اسم)


    • مُوفِض : فاعل من أَوفَضَ
  17. إِيفاض: (اسم)
    • إيفاض : مصدر أَوفَضَ
  18. وِفاض: (اسم)
    • وِفاض : جمع وَفضة
  19. إِيفاض: (اسم)
    • مصدر أوفضَ
  20. نوافِضُ: (اسم)
    • نوافِضُ : جمع نافِض
  21. مُتَفَضٍّ: (اسم)
    • مُتَفَضٍّ : فاعل من تَفَضَّى
  22. مُتَفَضّي: (اسم)


    • مُتَفَضّي : فاعل من تَفَضَّى
  23. تَفَضّ: (اسم)
    • مصدر تَفَضَّى
    • التَّفَضِّي لِلْعَمَلِ : التَّفَرُّغُ لَهُ
  24. فَضّ: (اسم)
    • مصدر فَضَّ
    • فَضُّ خَتْمِ الرِّسَالَةِ : فَتْحُهُ، فَكُّهُ
    • فَضُّ قُفْلِ الْبَابِ : تَكْسِيرُهُ
    • فَضُّ الْجَمْعِ : تَشْتِيتُهُ، تَفْرِيقُهُ
    • فَضُّ مُشْكِلَةٍ : حَلُّهَا وَحَسْمُها
    • الفَضُّ من الناس: النَّفرُ المتفرِّقون
    • خَرَزٌ فَضٌّ: منتثر
  25. تَفَضّي: (اسم)
    • تَفَضّي : مصدر تَفَضَّى
,
  1. وفض (المعجم لسان العرب)
    • "الوِفاضُ: وِقاية ثِفالِ الرَّحى، والجمع وُفُضٌ؛ قال الطرمّاح: قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّةِ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد: الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى.
      وقال أَبو عمرو: الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم؛ وقال الطّرماح: كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ.
      والوَفْضةُ: خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده.
      والوَفْضةُ: جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك، والجمع وِفاضٌ.
      وفي الصحاح: والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب؛

      وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى: لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً،إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا: الجَعبة، والسَّيْحَفُ: النَّصْلُ المُذَلَّقُ.
      وفَضَتِ الإِبلُ: أَسرَعَت.
      وناقة مِيفاضٌ: مُسْرِعةٌ، وكذلك النعامةُ؛

      قال: لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا (* قوله «الاضاض» هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت.) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها: طَرَدَها.
      وفي حديث وائل بن حجر: من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها.
      الفراء في قوله عزّ وجلّ: كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون، الإِيفاضُ الإِسْراعُ، أَي يُسْرِعُون.
      وقال الليث: الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها؛ وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً: طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ،مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُوم؟

      ‏قال الأَصمعي: مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ، وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع.
      وقال أَبو زيد: ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً،وقال أَبو مالك: اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ؛

      وأَنشد لرؤبةً: إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا،تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي.
      يقال: عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير: يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته، والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة: وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ، أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ: أَسرَع.
      واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله.
      والوَفْضُ: العجَلة.
      واسْتَوْفَضَها: استعجَلها.
      وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل.
      والمُسْتَوْفِضُ: النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه.
      يقال: وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا.
      ويقال: لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ؛ قال رؤبة: يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاض؟

      ‏قال أَبو تراب: سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول: أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت.
      ويقال للأَخلاط: أَوْفاضٌ، والأَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ.
      وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً، وقيل: هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ، وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه، والأَوّل أَجْودُ.
      قال أَبو عمرو: الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط، من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت، وقيل: هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم، واحدهم وفض (*دقوله «واحدهم وفض» كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط.).
      وفي الحديث: أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: مالي كلُّه صدَقةٌ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء، قال أَبو عبيد: وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ.
      ابن شميل: الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ.
      والوَفَضُ: وضَمُ اللحم؛ طائيّةٌ؛ عن كراع.
      "
  2. وَفَضَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً: عَدَا، وأسْرَعَ، كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ.
      ـ ناقةٌ مِيفاضٌ: مُسْرِعَةٌ.
      ـ وَفْضَةُ: خَريطةُ الراعي لِزادِه وأداتِه، والجَعْبَةُ من أدَمٍ، ج: وِفاضٌ، والنُّقْرَةُ بينَ الشارِبَيْنِ تحتَ الأنْفِ.
      ـ لَقيتُه على أوْفاضٍ: عَجَلَةٍ، الواحدُ: وَفْضٌ ووَفَضٌ.
      ـ أَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناسِ، والأَخْلاطُ، أو الجماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحابِ الصُّفَّةِ، أو الجَماعةُ الذينَ مع كُلِّ واحدٍ منهم وَفْضَةٌ لطَعامِه،
      ـ جَمْعُ وَفَضٍ: للذي يُقْطَعُ عليه اللحمُ.
      ـ وِفَاضُ: الجِلْدَةُ تُوضعُ تحتَ الرَّحَى، والمكانُ يُمْسِكُ الماءَ.
      ـ أوْفَضَ الإِبِلَ: فَرَّقَها،
      ـ أوْفَضَ له: بَسَطَ بِساطاً يَتَّقِي به الأرضَ.
      ـ اسْتَوْفَضَه: طَرَدَهُ، واسْتَعْجَلَه،
      ـ اسْتَوْفَضَ الإِبِلُ: تَفَرَّقَتْ،
      ـ اسْتَوْفَضَ فلاناً: غَرَّبَه، ونَفاهُ.
  3. أوفضَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أوفضَ يُوفض ، إيفاضًا ، فهو مُوفِض :-
      أوفض الرَّجُلُ أسرع، عدا في سرعة :- {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ} .
  4. فضا (المعجم لسان العرب)
    • "الفَضاءُ: المكان الواسع من الأَرض، والفعل فَضا يَفْضُو فُضُوّاً (* قوله «يفضو فضوّاً» كذا بالأصل وعبارة ابن سيده يفضو فضاء وفضوّاً وكذا في القاموس فالفضاء مشترك بين الحدث والمكان) فهو فاضٍ؛ قال رؤبة: أَفْرَخَ فَيْضُ بَيْضِها المُنْقاضِ،عَنكُم، كِراماً بالمَقام الفاضي وقد فَضا المكان وأَفْضى إِذا اتسع.
      وأَفْضى فلان إِلى فلان أَي وَصَل إِليه، وأصله أَنه صار في فُرْجَته وفَضائه وحَيِّزه؛ قال ثعلب بن عبيد يصف نحلاً: شَتَتْ كثَّةَ الأَوْبارِ لا القُرَّ تتَّقي،ولا الذِّئْب تَخْشى، وهي بالبَلدِ المُفْضي أَي العَراء الذي لا شيء فيه، وأَفْضى إِليه الأَمْرُ كذلك.
      وأَفْضى الرجل: دخل على أَهله.
      وأَفْضى إِلى المرأَة: غَشِيها، وقال بعضهم: إِذا خلا بها فقد أَفْضى، غَشِيَ أَو لم يَغْشَ، والإِفضاء في الحقيقة الانتهاء؛ ومنه قوله تعالى: وكيف تأْخُذونه وقد أَفضى بعضُكم إِلى بعض؛ أَي انْتَهى وأَوى، عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى وصَل، كقوله تعالى: أُحلّ لكم ليلة الصِّيام الرَّفَثُ إِلى نسائكم.
      ومَرَة مُفْضاة: مجموعة المَسْلَكين.
      وأَفضى المرأَةَ فهي مُفضاة إِذا جامَعها فجعلَ مَسْلَكَيْها مَسْلَكاً واحداً كأَفاضها، وهي المُفْضاة من النساء.
      الجوهري: أَفضى الرجلُ إِلى امرأَته باشَرها وجامعها.
      والمُفضاةُ: الشَّريمُ.
      وأَلقى ثَوبه فَضاً: لم يُودعْه.
      وفي حديث دُعائه للنابغة: لا يُفْضي اللهُ فاك؛ هكذا جاء في رواية، ومعناه أَن لا يجعله فَضاء لا سنَّ فيه.
      والفَضاء: الخالي الفارغ الواسع من الأَرض.
      وفي حديث معاذ في عذاب القبر: ضربه بِمرْضافةٍ وسَط رأْسه حتى يُفْضِيَ كلُّ شيء منه أَي يصير فَضاء.
      والفَضاء: الساحةُ وما اتسع من الأَرض.
      يقال: أَفضيت إِذا خرجت إِلى الفضاء.
      وأَفْضَيت إِلى فلان بسرّي.
      الفراء: العرب تقول لا يُفْضِ اللهُ فاك من أَفْضَيْت.
      قال: والإِفضاء أَن تَسقط ثناياه من فوق ومن تحت وكل أَضراسه؛ حكاه شمر عنه؛ قال أَبو منصور: ومن هذا إِفْضاء المرأَة إِذا انقطع الحِتار الذي بين مسلكيها؛ وقال أَبو الهيثم في قول زهير: ومَنْ يوفِ لا يذمم، ومَنْ يُفْضِ قَلْبه إِلى مُطْمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمْجَمِ أَي مَن يَصر قلبُه إِلى فَضاء من البر ليس دونه ستر لم يَشتبه أَمره عليه فيتجَمجم أَي يتردّد فيه.
      والفَضى، مقصور: الشيء المختلط، تقول: طعام فَضًى أَي فَوْضى مختلط.
      شمر: الفَضاء ما استوى من الأَرض واتسع، قال: والصحراء فَضاء.
      قال أَبو بكر: الفِضاء، ممدود، كالحِساء وهو ما يجري على وجه الأَرض، واحدته فَضِيَّةٌ (* قوله «واحدته فضية» هذا ضبط التكملة، وفي الأصل فتحة على الياء فمقتضاه أنه من باب فعلة وفعال.)؛ قال الفرزدق: فصَبَّحْن قَبْلَ الوارِداتِ من القَطا،ببَطْحاءِ ذِي قارٍ، فِضاءً مُفَجَّرا والفَضْيةُ: الماء المُسْتَنْقِع، والجمع فِضاء، ممدود؛ عن كراع؛ فأَما قول عدي بن الرَّقاع: فأَوْرَدها، لَمَّا انْجَلى الليلُ أَوْ دَنا،فِضًى كُنَّ للجُونِ الحَوائِم مَشْرَب؟

      ‏قال ابن سيده: يروى فَضًى وفِضًى، فمن رواه فَضًى جعله من باب حَلْقةٍ وحَلَقٍ ونَشْفةٍ ونَشَفٍ، ومن رواه فِضًى جعله كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ.
      والفَضا: جانِب (* قوله « والفضا جانب إلخ» كذا بالأصل، ولعله الضفا بتقديم الضاد إذ هو الذي بمعنى الجانب وبدليل قوله: ويقال في تثنيته ضفوان،وبعد هذا فايراده هنا سهو كما لا يخفى) الموضع وغيره، يكتب بالأَلف، ويقال في تثنيته ضَفَوانِ؛ قال زهير: قَفْراً بِمُنْدَفِع النَّحائِتِ مِنْ ضَفَوَيْ أُلاتِ الضّالِ والسِّدْرِ النحائت: آبار معروفة.
      ومكان فاضٍ ومُفْضٍ أَي واسع.
      وأَرض فَضاء وبَرازٌ، والفاضِي: البارِزُ؛ قال أَبو النجم يصف فرسه: أَمّا إِذا أَمْسَى فَمُفْضٍ مَنْزِلُه،نَجْعَلُه في مَرْبَطٍ،نَجْعَلُه مُفْضٍ: واسع.
      والمُفْضَى: المُتَّسَع؛ وقال رؤبة: خَوْقاء مُفْضاها إِلى مُنْخاقِ أَي مُتَّسَعُها؛ وقال أَيضاً: جاوَزْته بالقَوْم حتى أَفْضَى بهِم، وأَمْضىَ سَفَرٌ ما أَمْضَى (* قوله« ما أمضى» كذا في الأصل، والذي في نسخة التهذيب: ما أفضى.؟

      ‏قال: أَفْضَى بلغ بهم مكاناً واسعاً أَفْضَى بهم إِليه حتى انقطع ذلك الطريق إِلى شيء يعرفونه.
      ويقال: قد أَفْضَيْنا إِلى الفَضاء، وجمعه أَفْضِية.
      ويقال: تركت الأَمر فَضاً أَي تركته غيرَ مُحْكَم.
      وقال أَبو مالك: يقال ما بقي في كِنانته إِلاَّ سهم فَضاً؛ فَضاً أَي واحد.
      وقال أَبو عمرو: سهم فَضاً إِذا كان مُفْرداً ليس في الكِنابة غيره.
      ويقال: بَقِيت من أَقْراني فَضاً أَي بقيت وحدي، ولذلك قيل للأَمر الضعيف غير المحكم فَضاً،مقصور.
      وأَفْضَى بيده إِلى الأَرض إِذا مَسَّها بباطن راحته في سُجوده.
      والفَضا: حب الزَّبيب.
      وتمر فَضاً: منثور مختلط، وقال اللحياني: هو المختلط بالزبيب؛

      وأَنشد: فَقُلْتُ لهَا: يا خالتي لَكِ ناقَتي،وتمرٌ فَضاً، في عَيْبَتي، وزَبيبُ أَي منثور، ورواه بعض المتأَخرين: يا عَمَّتي.
      وأَمرُهم بينهم فَضاً أَي سواء.
      ومَتاعُهم بينهم فَوْضَى فَضاً أَي مختلط مشترك.غيره:وأَمرهم فَوْضَى وفَضاً أَي سواء بينهم؛

      وأَنشد للمُعَذِّل البَكْريِّ: طَعامُهُمُ فَوْضَى فَضاً في رِحالِهم،ولا يُحْسِنُون الشَّرَّ إِلاَّ تَنادِيا

      ويقال: الناسُ فَوْضَى إِذا كانوا لا أَميرَ عليهم ولا مَنْ يجمعهم.
      وأَمرُهُم فَضاً بينهم أَي لا أَمير عليهم.
      وأَفْضَى إِذا افْتَقَرَ.
      "
  5. الوَفَضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفَضُ : الوَفْضُ.
      و الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم. والجمع : أوفاضٌ.
  6. الوَفْضَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفْضَةُ : المَرَّةُ.
      و الوَفْضَةُ النُّقْرَةُ بين الشَّاربين تحتَ الأَنْف.
      و الوَفْضَةُ خريطةٌ يَحمِل فيها الرّاعي زادَه.
      وأداتَه.
      و الوَفْضَةُ جَعبةُ السِّهام إِذا كانت من جلد. والجمع : وِفاضٌ، ووَفَضَاتٌ.


  7. الوَفْضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَفْضُ : العَجَلةُ. والجمع : أوفاضٌ.
  8. الوِفَاضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِفَاضُ : المكان يُمسِك الماءَ.
      و الوِفَاضُ الجلدةُ تُوضَعُ تحتَ الرَّحَى. والجمع : وُفُضٌ.
  9. إِستَوفَض (المعجم الرائد)
    • إستوفض - استيفاضا
      1- إستوفض : عدا وأسرع. 2- إستوفضه : استعجله، حثه، جعله يسرع. 3- إستوفضه : طرده. 4- إستوفضه : غربه ونفاه. 5- إستوفضت الجمال : تفرقت.
  10. أَوفَض (المعجم الرائد)
    • أوفض - إيفاضا
      1- أوفض : عدا وأسرع. 2- أوفضه : طرده. 3- أوفض الجمال : فرقها. 4- أوفض له : بسط له بساطا يقعد عليه.
  11. فَضّ (المعجم الرائد)
    • فض - يفض ، فضا
      1- فض : ختم الكتاب أو الرسالة : كسره وفكه. 2- فض الشيء : كسره وفرقه. 3- فض الشيء على القوم : فرقه وقسمه. 4- فض الله فاه : نثر أسنانه «لا فض فوك»، أي لا نثرت أسنانك ولا فرقت، تقال لمن أجاد في الكلام. 5- فض القوم : فرقهم. 6- فض اللؤلؤة : ثقبها، خرقها. 7- فض : ما بين الرجلين : قطع. 8- فض الأمر : قطعه. 9- فض الدمع أو الماء : صبه.
  12. وَفضة (المعجم الرائد)
    • وفضة - ج، وفاض
      1-1- المرة من وفض. 2- وعاء كالجعبة من جلد أعلاه وأسفله مستويان. 3- وعاء من جلد يحمل فيه الراعي زاده وأداته. 4- نقرة بين الشاربين تحت الأنف.
  13. وِفاض (المعجم الرائد)
    • وفاض - ج، وفض
      1- وفاض : جلدة توضع تحت الطاحون. 2- وفاض : مكان يمسك الماء
  14. وفَض (المعجم الرائد)
    • وفض - يفض ، وفضا ووفضا
      1- وفض : عدا وأسرع. 2- وفضت الجمال : تفرقت.
  15. نفض (المعجم لسان العرب)
    • "النَّفْضُ: مصدر نفَضْتُ الثوبَ والشجَرَ وغيره أَنْفُضُه نَفْضاً إِذا ‏حرَّكْتَه ليَنْتَفِضَ، ونَفَّضْتُه شُدِّد للمبالغة.
      والنَّفَضُ، بالتحريك: ما تَساقَط من الورق والثَّمَر وهو فَعَلٌ بمعنى مفْعُول كالقَبَضِ بمعنى المَقْبُوضِ.
      والنَّفَضُ: ما وقَع من الشيء إِذا نَفَضْتَه.
      والنَّفْضُ: أَن تأْخذ بيدك شيئاً فتَنْفُضَه تُزَعْزِعُه وتُتَرْتِرُه وتَنْفُضُ التراب عنه.
      ابن سيده: نَفَضَه يَنْفُضُه نَفضاً فانْتَفَضَ.
      والنُّفاضةُ والنُّفاضُ، بالضم: ما سقط من الشيء إِذا نُفِضَ وكذلك هو من الورق، وقالوا نُفاضٌ من ورق كما، قالوا حالٌ من ورَق، وأَكثر ذلك في ورق السَّمُرِ خاصة يُجْمَعُ ويُخْبَط في ثوب.
      والنَّفَضُ: ما انْتَفَضَ من الشيء.
      ونَفَضُ العِضاهِ: خَبَطُها.
      وما طاحَ من حَمْلِ الشجرةِ، فهو نَفَضٌ.
      قال ابن سيده: والنَفَضُ ما طاحَ من حَمْلِ النخل وتساقَط في أُصُولِه من الثمَر.
      والمِنْفَضُ: وعاء يُنْفَضُ فيه التمْر.
      والمِنْفَضُ: المِنْسَفُ.
      ونَفَضَتِ المرأَةُ كَرِشَها، فهي نَفُوضٌ: كثيرة الولدِ.
      والنَّفْضُ: من قُضْبانِ الكَرْمِ بعدما يَنْضُرُ الورَق وقبل أَن تَتَعَلَّقَ حَوالِقُه،وهو أَغَضُّ ما يكون وأَرْخَصُه، وقد انْتَفَضَ الكَرْمُ عند ذلك، والواحدة نَفْضةٌ، جزم.
      وتقول: انْتَفَضَتْ جُلَّةُ التَّمْرِ إِذا نفضْتَ ما فيها من التَّمر.
      ونفَضُ الشجرةِ: حين تَنْتَفِضُ ثمرَتُها.
      والنَّفَضُ: ما تساقَط من غير نَفْضٍ في أُصُول الشجر من أَنْواع الثمَر.
      وأَنْفَضَتْ جلةُ التمر: نُفِضَ جميعُ ما فيها.
      والنَّفَضَى: الحركةُ.
      وفي حديث قَيْلةَ: مُلاءَتانِ كانتا مَصْبُوغَتَينِ وقد نفَضَتا أَي نصَلَ لونُ صِبْغِهما ولم يَبْقَ إِلا الأَثَرُ.
      والنّافِضُ: حُمَّى الرِّعْدَةِ، مذكر، وقد نَفَضَتْه وأَخذته حُمَّى نافِضٍ وحُمَّى نافِضٌ وحُمَّى بنافِضٍ، هذا الأَعْلى، وقد يقال حُمَّى نافِضٌ فيوصف به.
      الأَصمعي: إِذا كانت الحُمّى نافِضاً قيل نفَضَتْهُ فهو مَنْفُوضٌ.
      والنُّفْضةُ، بالضم: النُّفَضاء وهي رِعْدةُ النّافِضِ.
      وفي حديث الإِفك: فأَخذتها حُمَّى بِنافِضٍ أَي برِعْدةٍ شديدةٍ كأَنها نفَضَتْها أَي حرَّكَتْها.
      والنُّفَضةُ: الرِّعدةُ.
      وأَنْفَضَ القومُ: نَفِدَ طعامُهم وزادُهم مثل أَرْمَلوا؛ قال أَبو المُثَلَّم: له ظَبْيَةٌ وله عُكَّةٌ،إِذا أَنْفَضَّ القومُ لم يُنْفِضِ وفي الحديث: كنا في سَفَرٍ فأَنْفَضْنا أَي فَنِيَ زادُنا كأَنهم نفَضُوا مَزاوِدَهم لِخُلُوِّها، وهو مثْلُ أَرملَ وأَقْفَرَ.
      وأَنْفَضُوا زادَهم: أَنْفَدُوه، والاسم النُّفاضُ، بالضم.
      وفي المثل: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ؛ يقول: إِذا ذهب طعامُ القومِ أَو مِيرتُهم قَطَّرُوا إِبلَهم التي كانوا يَضِنُّون بها فَجَلَبُوها للبيع فباعُوها واشْتَرَوا بثمنها مِيرةً.
      والنُّفاضُ: الجَدْبُ، ومنه قولهم: النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ، وكان ثعلب يفتحه ويقول: هو الجَدْبُ، يقول: إِذا أَجْدَبُوا جَلَبُوا الإِبل قِطاراً قِطاراً للبيع.
      والإِنْفاضُ: المَجاعةُ والحاجة.
      ويقال: نَفَضْنا حَلائبَنا نَفْضاً واسْتَنْفَضْناها استِنْفاضاً، وذلك إِذا اسْتَقْصَوْا عليها في حَلبها فلم يَدَعُوا في ضُروعها شيئاً من اللبن.
      ونفَضَ القومُ نَفْضاً: ذهب زادُهم.
      ابن شميل: وقوم نَفَضٌ أَي نفَضُوا زادَهم.
      وأَنْفَضَ القومُ أَي هَلَكَتْ أَموالُهم.
      ونفَضَ الزّرْعُ سبَلاً: خرج آخِر سُنْبُله.
      ونفَض الكَرْمُ: تَفَتَّحتْ عَناقِيدُه.
      والنَّفَضُ: حَبُّ العِنب حين يأْخذ بعضُه ببعض.
      والنَّفَضُ: أَغَضُّ ما يكون من قضبان الكرم.
      ونُفُوضُ الأَرض: نَبائِثُها.
      ونفَض المكانَ يَنْفُضُه نَفْضاً واسْتَنْفَضَه إِذا نظر جميع ما فيه حتى يعرفه؛ قال زهير يصف بقرة فقدت ولدها: وتَنْفُضُ عنها غَيْبَ كلِّ خَمِيلةٍ،وتخشَى رُماةَ الغَوْث من كلِّ مَرْصَدِ وتنفُض أَي تنظر هل ترى فيه ما تكره أَم لا.
      والغَوْث: قبيلة من طيِّءٍ.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه، والغار: أَنا أَنْفُضُ لك ما حوْلَك أَي أَحْرُسُكَ وأَطُوفُ هل أَرى طَلباً.
      ورجل نَفُوضٌ للمكان: مُتَأَمِّلٌ له.
      واسْتَنْفَضَ القومَ: تأَمّلهم؛ وقول العُجَيْر السَّلُولي:إِلى مَلِك يَسْتَنْفِضُ القومَ طَرْفُه،له فَوْقَ أَعْوادِ السَّرِيرِ زَئيرُ يقول: ينظر إِليهم فيعرف من بيده الحق منهم، وقيل: معناه أَنه يُبْصِرُ في أَيّهم الرأْيُ وأَيّهم بخلاف ذلك.
      واسْتَنْفَضَ الطريقَ: كذلك.
      واسْتِنْفاضُ الذكَر وإِنْفاضُه: اسْتِبْراؤه مما فيه من بقية البول.
      وفي الحديث: ابْغنِي أَحْجاراً أَسْتَنْفِضُ بها أَي أَسْتَنْجي بها، وهو من نَفْضِ الثوبِ لأَن المُسْتَنْجي يَنْفُضُ عن نفْسِه الأَذى بالحجر أَي يُزِيلُه ويَدْفَعُه؛ ومنه حديث ابن عمر،رضي اللّه عنهما: أَنه كان يَمُرُّ بالشِّعْبِ من مُزْدَلِفةَ فيَنْتَفِضُ ويَتوضأ.
      الليث: يقال اسْتَنْفَضَ ما عنده أَي اسْتخرجه؛ وقال رؤبة: صَرَّحَ مَدْحي لكَ واسْتِنْفاضِي والنَّفِيضةُ: الذي يَنْفُضُ الطريقَ.
      والنَّفَضةُ: الذين يَنْفُضون الطريقَ.
      الليث: النفَضة، بالتحريك، الجماعة يُبْعثون في الأَرض مُتَجَسِّسين لينظروا هل فيها عدوّ أَو خوف، وكذلك النفيضةُ نحو الطَّلِيعة؛ وقالت سَلْمى الجُهَنِيّةُ ترثي أَخاها أَسْعد، وقال ابن بري صوابه سُعْدى الجهنية: يَرِدُ المِياهَ حَضِيرةَّ ونَفِيضةً،وِرْدَ القَطاةِ، إِذا اسْمَأَلَّ التُّبَّعُ يعني إِذا قصُر الظل نصف النهار، وحَضِيرةً ونَفِيضةً منصوبان على الحال، والمعنى أَنه يغزو وحده في موضع الحضِيرةِ والنفِيضةِ؛ كما، قال الآخر:يا خالداً أَلْفاً ويُدْعى واحدا وكقول أَبي نُخَيْلةَ: أَمُسْلِمُ إِنِّي يا ابْنَ كلِّ خَلِيفةٍ،ويا واحِدَ الدُّنيا، ويا جَبَلَ الأَرْضِ أَي أَبوك وحده يقوم مَقام كل خليفة، والجمع النَّفائضُ؛ قال أَبو ذؤَيب يصف المَفاوِزَ: بِهنَّ نَعامٌ بَناه الرِّجا لُ، تُلْقي النَّفائضُ فيه السَّرِيح؟

      ‏قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي وهكذا رواه أَبو عمرو بالفاء إِلا أَن؟

      ‏قال في تفسيره: إِنها الهَزْلى من الإِبل.
      قال ابن برّي: النعامُ خشبات يُسْتَظَلّ تحتها، والرِّجالُ الرَّجّالة، والسَّرِيحُ سُيورٌ تُشدّ بها النِّعال، يريد أَنّ نِعالَ النَّفائضِ تقطَّعت.
      الفراء: حَضيِرةُ الناسِ وهي الجماعة، ونفِيضَتُهم وهي الجماعة.
      ابن الأَعرابي: حَضِيرةٌ يحضُرها الناسُ، ونفِيضةٌ ليس عليه أَحَد.
      ويقال: إِذا تكلَّمت ليلاً فاخْفِضْ،وإِذا تكلمت نهاراً فانْفُضْ أَي التَفِت هل ترى من تكره.
      واسْتَنْفَض القومُ: أَرْسلوا النِّفَضةَ، وفي الصحاح: النَّفِيضةَ.
      ونفَضَتِ الإِبلُ وأَنْفَضَتْ: نُتِجَتْ كلُّها؛ قال ذو الرُّمّة: ترى كَفْأَتَيْها تَنْفُضانِ ولم يَجِد،لها ثِيلَ سَقْبٍ في النِّتاجَيْنِ، لامِسُ روي بالوجهين: تَنْفُضانِ وتُنْفِضانِ، وروي كِلا كَفْأَتَيْها تُنْفَضانِ، ومن روى تُنْفَضانِ فمعناه تُسْتَبْرآن من قولك نفَضْتُ المكانَ إِذا نظرت إِلى جميع ما فيه حتى تَعْرِفَه، ومن روى تَنْفُضانِ أَو تُنْفِضانِ فمعناه أَن كلّ واحد من الكَفْأَتين تُلقي ما في بطنها من أَجنَّتها فتوجد إِناثاً ليس فيها ذكر، أَراد أَنها كلَّها مآنيثُ تُنْتَجُ الإِناثَ وليست بمذاكير.
      ابن شميل: إِذا لُبس الثوبُ الأَحمر أَو الأَصفر فذهب بعض لونه قيل: قد نفَضَ صِبْغُه نَفْضاً؛ قال ذو الرمة: كَساكَ الذي يَكْسُو المَكارِم حُلَّةً من المَجْد لا تَبْلى، بَطِيئاً نُفوضُها ابن الأَعرابي: النُّفاضةُ ضُوازةُ السِّواك ونُفاثَتُه.
      والنُّفْضةُ: المَطْرةُ تُصِيبُ القِطْعةَ من الأَرض وتُخْطِئُ القِطعة.
      التهذيب: ونُفوضُ الأَمْرِ راشانها، وهي فارسية، إِنما هي أَشْرافُها.
      والنِّفاضُ، بالكسر: إِزارٌ من أُزُر الصِّبيان؛

      قال: جارِية بَيْضاء في نِفاضِ،تَنْهَضُ فيه أَيَّما انْتِهاضِ وما عليه نِفاضٌ أَي ثوب.
      والنِّفْضُ: خُرْء النَّحْل؛ عن أَبي حنيفة.
      ابن الأَعرابي: النَّفْضُ التحْريكُ، والنَّفْضُ تَبَصُّرُ الطريق، والنَّفْضُ القراءةُ؛ يقال: فلان يَنْفُضُ القرآنَ كلَّه ظاهراً أَي يقرؤه.
      "
  16. فضّ الاجتماع/ فضّ الجمْع (المعجم عربي عامة)
    • أنهاه، فرّق المجتمعين :-فضّ المظاهرةَ- فضضتُ الجلسةَ :- ° فضَّ الله خدمتهم
  17. فَضَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَضَّ فَضَضْتُ ، يَفُضّ ، افْضُضْ / فُضَّ ، فَضًّا ، فهو فاضّ ، والمفعول مَفْضوض :-
      فضَّ خَتْمَ الشيء كسره، فكّه.
      فضَّ النِّزاعَ: أزاله، حسَمه وقضى على أسبابه :-فضَضْتُ خلافَهما، - فضَّ التدخلُ بحكمةٍ النزاعَ بين الدولتين.
      فضَّ الرسالةَ: فتحها.
      فضَّ الاجتماعَ/ فضَّ الجَمْعَ: أنهاه، فرّق المجتمعين :-فضّ المظاهرةَ، - فضضتُ الجلسةَ:-
      فضَّ الله خدمتهم: فرَّق جماعتهم.
      فضَّ عُذْرةَ المرأة: أزالها :-فضَّ بكارتها.
      فضَّ الماءَ: صبّه :-فضَّ الكأس.
      فضَّ اللؤلؤةَ: خرقَها، ثقبها.
      فضَّ اللهُ فاه: نثر أسنانه? لا فُضَّ فوك: لا نثرت أسنانك، وهو تعبير يقال استحسانًا لما قاله المتكلم، حتَّى يبقى فصيحًا.
      فضَّ الشيءَ على القوم: فرَّقه وقسَّمه.
  18. نَفَضَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَفَضَ الثَّوْبَ: حَرَّكَه لَيَنْتَفِضَ،
      ـ نَفَضَتِ الإِبلُ: نُتِجَتْ، كأَنْفَضَتْ،
      ـ نَفَضَتِ المرأةُ: كثُرَ ولَدُها، وهي نَفُوضٌ،
      ـ نَفَضَ القومُ: ذَهَبَ زادُهُمْ،
      ـ نَفَضَ الزَّرْعُ: خَرَجَ آخرُ سُنْبُلِهِ،
      ـ نَفَضَ الكَرْمُ: تَفَتَّحَتْ عَناقيدُه،
      ـ نَفَضَ المكانَ: نَظَرَ جميعَ ما فيه حتى يَعْرِفَه، كاسْتَنْفَضَه وتَنَفَّضَه،
      ـ نَفَضَ الصِّبْغُ: ذَهَبَ بعضُ لَوْنِه،
      ـ نَفَضَ السُّوَرَ: قَرأها.
      ـ نُفاضةُ: نُفاثةُ السِّواكِ، وما سَقَطَ من المَنْفوضِ، كالنُّفاضِ والنِّفاضِ.
      ـ نِفْضُ: خُرْءُ النَّحْلِ في العَسَّالَةِ، أو ما ماتَ منه فيها، أو عَسَلٌ يُسَوِّسُ فَيُؤْخَذُ فَيُدَقُّ فَيُلْطَخُ به مَوضِعُ النَّحْلِ مع الآسِ، فيَأتِيه النَّحْلُ، فَيُعَسِّلُ فيه، أو هو النِّقْضُ،
      ـ نَفَضُ: ما سَقَطَ من الوَرَقِ والثَّمَرِ وحَبِّ العِنَبِ حينَ يوجَدُ بعضُه في بعضٍ.
      ـ مِنْفَضُ: المِنْسَفُ.
      ـ مِنْفاضُ: الكثيرةُ الضَّحِكِ، أو هي المِنْفاصُ.
      ـ نافِضُ: حُمَّى الرِّعْدَةِ، مُذَكَّرٌ. وأخَذَتْهُ حُمَّى بنافِضٍ، وحُمَّى نافِضٍ، وحُمَّى نافِضٌ، ونَفَضَتْه الحُمَّى، فهو مَنْفوضٌ.
      ـ نُفْضَةُ ونُفَضَةُ ونُفَضاءُ: رِعْدَةُ النَّافِضِ، والاسمُ: النَّفَاضُ.
      ـ نَفائضُ: الإِبِلُ التي تَقْطَعُ الأرضَ.
      ـ أنْفَضوا: أرْمَلوا، أو هَلَكَتْ أموالُهم، وفَنِيَ زادهُم، أو أفْنَوْهُ، والاسمُ: النَّفَاضُ والنُّفَاضُ، ومنه: ‘‘النُّفاضُ يُقَطِّرُ الجَلَبَ’‘، أي: إذا جاءَ الجَدْبُ، جُلِبَ الإِبِلُ قِطاراً قِطاراً للبَيْعِ،
      ـ أنْفَضَتِ الجُلَّةُ: نُفِضَ ما فيها من التَّمْرِ.
      ـ انْتَفَضَ الكَرْمُ: نَضُرَ ورَقُه،
      ـ انْتَفَضَ الذَّكَرَ: اسْتَبْرأه من بَقِيَّةِ البَوْلِ، كاسْتَنْفَضَه.
      ـ نِفَاضُ: إزارٌ لِلصِبْيانِ، يقال: ما عليه نِفاضٌ: شيءٌ من الثِّياب، وبِساطٌ يَنْحَتُّ عليه ورَقُ السَّمُرِ ونحوِه، ج: نُفُضٌ، وما انْتَفَضَ عليه من الوَرَقِ كالأَنافيضِ.
      ـ نُفوضُ: البُرْءُ من المَرَضِ.
      ـ نَفيضَةُ ونَفَضةُ: الجَماعةُ يُبْعثون في الأرضِ ليَنْظُروا هَلْ فيها عَدُوٌّ أم لا.
      ـ اسْتَنْفَضه: اسْتَخرجَه، وبَعثَ النَّفيضةَ،
      ـ اسْتَنْفَضَ بالحَجَرِ: اسْتَنْجَى.
      ـ نَفائضُ: الإِبِلُ الهَزْلَى، أو التي تَقْطَعُ الأرضَ، والذينَ يَضْرِبونَ بالحَصَى هَلْ وراءَهُم مَكْروهٌ أو عَدُوٌّ.
      ـ إذا تَكَلَّمْتَ نهاراً فانْفُضْ: التَفِتْ هل تَرى منْ تَكرَه.
      ـ نِفِّيضَى ونِفَضَّى ونَفَضَى: الحَرَكةُ، والرِّعْدَةُ.
  19. أوفض الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أسرع، عدا في سرعة :- {كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}.
  20. فضا المكان (المعجم عربي عامة)
    • اتّسع.
  21. فضّ الرسالة (المعجم عربي عامة)
    • فتحها.
  22. فضّ الشيء على القوم (المعجم عربي عامة)
    • فرَّقه وقسَّمه.
  23. فضّ اللؤلؤة (المعجم عربي عامة)
    • خرقَها، ثقبها.
  24. فضّ الله فاه (المعجم عربي عامة)
    • نثر أسنانه? لا فُضَّ فوك
  25. فضّ الماء (المعجم عربي عامة)
    • صبّه :-فضَّ الكأس.


معنى سيوفض في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**وَفَضَ** \- [و ف ض]. (ف: ثلا. لازم).** وَفَضْتُ**،** أَفِضُ**، مص. وَفْضٌ، وَفَضٌ. 1. "وَفَضَ السَّائِرُ" : عَدَا، أَسْرَعَ. 2. "وَفَضَتِ الإِبِلُ" : تَفَرَّقَتْ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفض يوفض ، إيفاضا ، فهو موفض• أوفض الرجل : أسرع ، عدا في سرعة { كأنهم إلى نصب يوفضون } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوفضَ يُوفض، إيفاضًا، فهو مُوفِض • أوفض الرَّجُلُ: أسرع، عدا في سرعة "{كَأَنَّهُمْ إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إيفاض [ مفرد ] : مصدر أوفض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وفاض [ مفرد ] : ج وفض : 1 - مكان يمسك الماء . 2 - جلدة - [ 2473 ] - توضع تحت الرحى ° خالي الوفاض : لا يملك شيئا ، ليس معه شيء .
المعجم الوسيط
ـِ ( يَفِضُ ) وَفْضاً، ووَفَضاً: عدا وأسرع. وـ الإبل: تفرّقت.( أَوْفَضَ ): وَفَض. وـ لفلان: بَسَطَ له بسَاطاً يتَّقِي به الأرض. وـ الرجل وغيره: طرده. وـ الإبل: فرّقها.( اسْتَوْفَضَ ): وفض. وـ الإبل: تفرَّقت في رَعْيها. وـ فلان: نفر من الذُّعْر. وـ فلاناً: استعجله. وـ طرده.( الأَوْفاضُ ): الضِّعاف من الناس الفقراء الذين لا دفاع بهم.( المِيفَاضُ ): المُسرعة. يقال: نعامة مِيفاض، وناقة ميفاض.( الوِفَاضُ ): المكان يمسك الماء. وـ الجِلدة توضع تحت الرحى. ( ج ) وُفُض.( الوَفْضُ ): العَجَلة. ( ج ) أوفاض.( الوَفَضُ ): الوَفْض. وـ ضَم اللّحم. ( ج ) أوفاض.( الوَفْضَةُ ): المرّة. وـ النُّقْرة بين الشّاربين تحت الأنف. وـ خَرِيطة يَحْمِل فيها الرّاعي زاده وأداته. وـ جَعبة السِّهام إذا كانت من جلد. ( ج ) وِفاض، ووَفَضَات.
مختار الصحاح
و ف ض : أَوْفَضَ و اسْتَوْفَضَ أسرع ومنه قوله تعالى { كأنهم إلى نُصُبٍ يُوفِضُون } و الأَوْفَاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخلاط من قبائل شتى كأَصحاب الصُّفَّة وفي الحديث { أنه أمر بصدقة أن تُوضع في الأوْفاض }
الصحاح في اللغة
يقال:لقيته على أوْفاضٍ، أي على عجلةٍ مثل أوْفازٍ. والوَفْضُ: العَجَلَةُ. وأوْفَضَ واسْتَوْفَضَ، أي أسرع. قال الراجز: تَعْوي البُرى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا أي تلوي، ومنه قوله تعالى: "كأنَّهم إلى نُصُبٍ يوفِضون". ويقال أيضاً: اسْتَوْفَضَهُ، إذا طرده واستعجله. وناقةٌ مِيفاضٌ، أي مسرعةٌ. والوَفْضَةُ: شيءٌ كالجَعْبَةِ من أَدَمٍ، ليس فيها خشبٌ، والجمع الوِفاضُ. والأوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأخلاطُ من قبائلَ شتَّى.
تاج العروس

وفَضَ يَفِضُ وَفْضاً ووَفَضاً الأخيرُ مُحَرَّكَة عن ابن دُرَيْدٍ : عَدا وأسْرعَ كأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ وقال أَبو مالكٍ : اسْتَوْفَضَ أَي اسْتَعْجَلَ وقال الفَرَّاءُ في قوله تعالى " كأَنَّهُم إِلَى نُصُبٍ يوفِضون " أَي : يُسْرِعون وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لرُؤبَةَ :

" إِذا مَطَوْنا نِقْضَةً أو نِقْضا

" تَعْوي البُرَى مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوي أَي : تَلْوي ومثلُه قولُ جَريرٍ :

تَسْتَوْفِضُ الشَّيْخ لا يَثْني عِمامَتَهُ ... والثَّلْجُ فَوْقَ رُؤوسِ الأُكْمِ مَرْكومُ وقال الحُطَيْئَةُ :

وقِدْرٍ إِذا مَا أَنْفَضَ النّاسُ أوْفَضَتْ ... إليها بأيْتامِ الشِّتاءِ الأرامِلُ وناقَةٌ ميفاضٌ : مُسْرِعَةٌ من ذلك وكَذلِكَ النَّعامةُ قال :

" لأنْعَتَنْ نَعامَةً ميفاضا

" خَرْجاءَ تَعْدو تَطْلُبُ الإضاضا

وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الوَفْضَةُ : خَريطَةٌ يَحْمِلُها الرّاعي لزادِهِ وأداتِه يَحمِلُها فيها وفي الصّحاح : الوَفْضَةُ : شَيءٌ مثلُ الجَعْبَة من أَدَمٍ لَيْسَ فيها خَشَبٌ . قالَ الصَّاغَانِيُّ : تَشْبيهاً . ج : وِفاضٌ وزاد في الأساسِ : وَفَضات وأَنْشَدَ ابن بَرِّيّ للشَّنْفَرَى قالَ الصَّاغَانِيُّ : يَذْكُر تأبَّط شَرًّا وأنَّثَه حيث جَعَلَه أُمُّ عِيالٍ :

لها وَفْضَةٌ فيها ثَلاثونَ سَيْحَفاً ... إِذا آنَسَتْ أُولَى العَدِيِّ اقْشَعَرَّتِ الوَفْضَةُ : الجَعْبَةُ والسَّيْحَفُ : النَّصْلُ المُذَلَّقُ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الوَفْضَةُ : النُّقرَةُ بَيْنََ الشّارِبَيْنِ تَحْتَ الأنْفِ من الرَّجُل . ويُقَالُ : لَقيتُه عَلَى أوْفاضٍ وعلى أَوْفازٍ أَي عَجَلَةٍ الواحدُ وَفْضٌ بالفتحِ كما في الصّحاح ويُحَرَّكُ عن ابن دُرَيْدٍ يُقَالُ : جاءَ عَلَى وَفْضٍ وعلى وَفَضٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ لرُؤْبَةَ :

" يُمْسي بنا الجِدُّ عَلَى أَوْفاضِ وقال أَبو عُبَيْدٍ في حديث النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم : " أَنَّهُ أمَرَ بصَدَقةٍ أن توضَعَ في الأَوْفاضُ : " هو الفِرَقُ من النَّاسِ والأَخْلاطُ ومثلُه قَوْلُ أَبي عَمْرو قالَ : مِنْ وَفَضَت الإبِلُ إِذا تَفَرَّقَتْ أو الجَماعةُ من قَبائلَ شَتَّى كأصحابِ الصُّفَّة رَضِيَ الله عَنْهم نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ أو الجَماعة الَّذينَ مع كُلِّ واحِدٍ مِنْهُم وَفْضَةٌ لطَعامه وهي مثلُ الكِنانَةِ الصَّغيرةِ يُلْقي فيها طَعامَه وهذا قَوْلُ الفَرَّاء وأنكَره أَبو عُبَيْدٍ وقيل : هو الفُقَراءُ الضِّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم ومِنْهُ الحَديثُ : " فأَقّتَرَ أبَواهُ حتَّى جَلَسا مع الأَوْفاضِ " . قالَ أَبو عُبَيْدٍ : وهذا كُلُّه عندنا واحِدٌ ؛ لأن أهْلَ الصُّفَّةِ إنَّما كانوا أخْلاطاً من قبائلَ شتَّى . قلتُ : وأهْلُ الصُّفَّةِ ثَلاثةٌ وتِسْعونَ رَجُلاً جَمَعْتُهُم في كُرّاسَةٍ لَطيفةٍ عَلَى حَرفِ المُعْجَم . والأَوْفاضُ أيضاً : جَمْعُ وَفَضٍ مُحَرَّكَة للَّذي يُقْطَعُ عَلَيْهِ اللَّحْمُ وكَذلِكَ الأوْضامُ جَمْعُ وَضَمٍ نَقَلَهُ أَبو عَمْرٍو . وقال الطِّرِمّاحُ :

كَمْ عَدُوٍّ لنا قُراسِيَةِ العِ ... زّ تَرَكْنا لَحْماً عَلَى أَوْفاضِ وقال كُراع : الوَفَضُ : وَضَمُ اللَّحْمِ طائِيَّةٌ . والوِفاضُ ككِتابٍ : الجِلْدَةُ توضَعُ تَحْتَ الرَّحَى قالَهُ أَبو زَيْدٍ وقال غيره : هو وِقايَةُ ثِفالِ الرَّحَى والجَمْعُ وُفُضٌ قالَ الطِّرِمّاح :

قَدْ تَجاوَزْتُها بِهَضّاءَ كالجِنّ ... ةِ يُخْفون بَعْضَ قَرْعِ الوِفاضِ والوِفاضُ أيضاً : المكانُ الَّذي يُمْسِكُ الماءَ رواه ثَعْلَبٌ عن ابن الأَعْرَابِيّ قالَ : وكَذلِكَ المَسَكُ والمَساكُ فإذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ . وأَوْفَضَ الإبِلَ : فَرَّقَها قالَ اللَّيْثُ : الإبلُ تَفِضُ وَفْضاً وتَستَوْفِضُ وأوْفَضَها صاحِبُها . وقال أَبو تُرابٍ : سَمعتُ خَليفَةَ الحُصَيْنيّ يَقول : أَوْضَفَتِ النّاقةُ وأَوْضَفْتُها فوَضَفَت : خَبَّتْ . وأَوْفَضْتُها فوَفَضَتْ : تَفَرَّقَت . وأَوْفَضَ له : وأَوْضَمَ إِذا بَسَطَ له بِساطاً يَتَّقي به الأرْضَ . ويُقَالُ اسْتَوْفَضَهُ إِذا طَرَدَهُ عن أرْضِه . واسْتَوْفَضَهُ : اسْتَعْجَلَه . واسْتَوْفَضَتِ الإبِلُ إِذا تَفَرَّقَت في رَعْيِها وهو مُطاوِعُ أَوْفَضْتُها . واسْتَوْفَضَ فُلاناً : غَرَّبَهُ ونَفاهُ ومِنْهُ حَديثُ وائِلِ بن حُجْرٍ : " مَنْ زَنا من بِكْرٍ فاصْقَعوه كذا واسْتَوْفِضوه عاماً " أَي اضْرِبوه واطْرُدوه عن أرْضِهِ وغَرِّبوه وانْفوهُ وأصلُه من قَولك : اسْتَوْفَضَتِ الإبِلُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَوْفَضَه : طَرَدَه . وقال أَبو زَيْدٍ : يُقَال : مالي أراكَ مُسْتَوْفِضاً أَي مَذْعوراً . وقال ذو الرُّمَّة يصفُ ثوراً وَحْشِيًّا :

طاوي الحشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجَةٌ ... مُسْتَوْفِضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْمومُقالَ الأَصْمَعِيّ : مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ . وقال الصَّاغَانِيُّ : يروى مُسْتَوْفِضٌ ومُسْتَوْفَضٌ والمُسْتَوْفَضُ النافِرُ من الذُّعْرِ كَأَنَّهُ طُلِبَ وفْضُه أَي عَدْوُه . وفرَّق ابن شُمَيْلٍ بَيْنَ الوَفْضَةِ والجَعْبَةِ فقال : الجَعْبَةُ : المُسْتَديرَةُ الواسِعَةُ الَّتِي عَلَى فَمِها طَبَقٌ من فَوْقِها والوَفْضَةُ أصْغَرُ منها وأعْلاها وأسْفَلُها مُسْتَوٍ

لسان العرب
الوِفاضُ وِقاية ثِفالِ الرَّحى والجمع وُفُضٌ قال الطرمّاح قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّ ةِ يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ أَبو زيد الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى وقال أَبو عمرو الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ وهو الذي يُقطع عليه اللحم وقال الطّرماح كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به الأَرضَ ثعلب عن ابن الأَعرابي يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ والمَسَكُ والمَساكُ فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ والوَفْضةُ خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده والوَفْضةُ جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك والجمع وِفاضٌ وفي الصحاح والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها خشب وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ الوَفضةُ هنا الجَعبة والسَّيْحَفُ النَّصْلُ المُذَلَّقُ وفَضَتِ الإِبلُ أَسرَعَت وناقة مِيفاضٌ مُسْرِعةٌ وكذلك النعامةُ قال لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا ( * قوله « الاضاض » هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة الملجأ هنا بازاء البيت ) وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها طَرَدَها وفي حديث وائل بن حجر من زَنى مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ إِذا تفرَّقت في رَعْيِها الفراء في قوله عزّ وجلّ كأَنهم إِلى نُصُب يوفضون الإِيفاضُ الإِسْراعُ أَي يُسْرِعُون وقال الليث الإِبل تَفِضُ وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها وقال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُومُ قال الأَصمعي مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ وأَوْفَضَ إِذا أَسْرَع وقال أَبو زيد ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً وقال أَبو مالك اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ وأَنشد لرؤبةً إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا تَعْوِي أَي تَلْوِي يقال عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها بخِطامِها ومثل شعر رؤبة قولُ جرير يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ وقال الحطيئة وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ أَوْفَضَتْ إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ أَسرَع واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله والوَفْضُ العجَلة واسْتَوْفَضَها استعجَلها وجاءَ على وفْض ووفَضٍ أَي على عجَل والمُسْتَوْفِضُ النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه أَي عدْوَه يقال وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا ويقال لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ قال رؤبة يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاضِ قال أَبو تراب سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول أَوْضَعتِ الناقةُ وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت ويقال للأَخلاط أَوْفاضٌ والأَوْفاضُ الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ وفي حديث النبي صلّى اللّه عليه وسلّم أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً وقيل هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ وهي مثل الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه والأَوّل أَجْودُ قال أَبو عمرو الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط من وفضَتِ الإِبلُ إِذا تفرّقت وقيل هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم واحدهم وفض ( * دقوله « واحدهم وفض » كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط ) وفي الحديث أَن رجلاً من الأَنصار جاءَ إِلى النبي صلّى اللّه عليه وسلّم فقال مالي كلُّه صدَقةٌ فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع الفقراء قال أَبو عبيد وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم وفْضةٌ ابن شميل الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ والوَفَضُ وضَمُ اللحم طائيّةٌ عن كراع
الرائد
* وفض يفض: وفضا ووفضا. 1-عدا وأسرع. 2-ت الجمال: تفرقت.
الرائد
* وفض. 1-مص. وفض. 2-عجلة، سرعة، ج أوفاض.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: