وصف و معنى و تعريف كلمة سيومأ:


سيومأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على سين (س) و ياء (ي) و واو (و) و ميم (م) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح سيومأ في معاجم اللغة العربية:



سيومأ

جذر [ومأ]

  1. أَسَايونَ: (اسم)
    • أَسَايونَ : جمع أَسْيَانَةُ
  2. سَأَى : (فعل)
    • سَأَى سأْيًا سَأْوًا
    • سَأَى بين القوم سأْيًا : أَفسد
    • سَأَى سَأْوًا: عَدَا
    • سَأَى بين القوم: أَفسد
    • سَأَى الثوبَ أَو الجلدَ: مَدَّه فانشق
    • سَأَى الشيءَ: نَواه
  3. سَيء : (اسم)
    • السَّيْءُ : اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع
    • السَّيْءُ : كلُّ قبيح وشَائن (مُحفِّف السيِّئ)
  4. سيء : (اسم)
    • السِّيءُ : السَّيْءُ


  5. أَسَاءَ : (فعل)
    • أساءَ / أساءَ إلى يُسيء ، أسِئْ ، إساءةً ، فهو مُسيء ، والمفعول مُساء - للمتعدِّي
    • أساء الشَّخصُ: أتى بالقبيح من قولٍ أو فعلٍ
    • أساء الشَّيءَ: أفسده، لم يُحسن عمله
    • أَسَاءَ إِلَيْهِ إسَاءةً كَبِيرَةً : أَلْحَقَ بِهِ الضَّرَرَ، أَضَرَّ بِهِ
    • أسَاءَ فلانًا، وله، وإِليه، وعليه، وبه: سَاءَه
    • أساء الظَّن فيه/ أساء الظَّن به: شكّ فيه
    • أَسَاءَ مُعَامَلَتَهُ : تَصَرَّفَ مَعَهُ تَصَرُّفاً سَيِّئاً
    • أَسَاءَ التَّعْبِيرَ : لَمْ يُحْسِنْهُ
    • أساء التَّصرُّفَ/ أساء التَّعبيرَ/ أساء الفهمَ: أخطأه ولم يُحسِنْه،
  6. مَسَى : (فعل)
    • مَسَى مَسْياً
    • مَسَى الوَلَدُ : سَاءَ خُلُقُهُ
    • مَسَت الْمَائِدَةَ : مَسَحَهَا بِيَدِهِ
    • مَسَى الْحَرُّ الْمَاشِيَةَ : هَزَلَهَا، أَضْعَفَهَا
    • مَسَى السَّيْفَ : اِسْتَلَّهُ، أَخْرَجَهُ
    • مَسَى الوَلَدُ :صَار لا يسمع إِلى نصيحة غيره ولا يقبل رأَيَه
    • مَسَى الشيءَ: مسَحه يده
    • مَسَى الضَّرْعَ: مَسَحَهُ ليِدرَّ
    • مَسَى السَّيْرَ: رفَق فيه
    • مَسَى السَّيْفَ وغيرَه: استلَّهُ
  7. مُسيء : (اسم)
    • مُسيء : فاعل من أَسَاءَ
  8. أَسْي : (اسم)
    • أَسْي : مصدر أَسَى
  9. أَسْيَانونَ : (اسم)
    • أَسْيَانونَ : جمع أَسْيَانَةُ
  10. أَمسَى : (فعل)


    • أمسى يُمسي ، أمْسِ ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ
    • أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن)
    • أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ
    • أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ
    • أَمْسى جارَهُ : أَعانَهُ بِشَيْءٍ
    • أَمْسَى فلانٌ: مَسَا
    • أمسى يُمسي ، إمساءً ، فهو مُمْسٍ فعل ناقص من أخوات كان يرفع الاسم وينصب الخبر ، ويفيد اتّصافَ المبتدأ بالخبر في وقت المساء ، وقد يُتوسَّع فيه فيُستعمل بمعنى صار أمسى الجوُّ حارًّا
  11. أَنسَى : (فعل)
    • أنسى يُنسي ، أَنْسِ ، إنساءً ، فهو مُنْسٍ ، والمفعول مُنْسًى
    • أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
    • أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
  12. أُنْس : (اسم)
    • أُنْس : مصدر أَنَسَ
  13. سَيَّأ : (فعل)
    • سَيَّأتِ الناقة ونحوُها: أَنزلت سَيْئَها ، اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع
    • سَيَّأ: فلانٌ الناقةَ ونحوها: حَلبَ سَيْئها
  14. ساءَ : (فعل)
    • سَاءَ، يَسُوءُ، مصدر سُوءٌ، سَوْءٌ ، فهو سَيِّئٌ، وهي سَيِّئَة، وهو أسْوأ، وهي سَواءُ والجمع : سُوءٌ
    • ساءَ سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً:
    • سَاءتْ حَالَتُهُ : ضَعُفَتْ، قَبُحَتْ، فَسَدَتْ
    • سَاءتِ الأمُورُ : تَفَاقَمَتْ، زَادَتْ سُوءاً ، النساء آية 97فأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءتْ مَصِيراً (قرآن)
    • يَسُوءُ بهِ الظَّنَّ : يَظُنُّ بِهِ السُّوءَ، يَشُكُّ فِيهِ، يَرْتَابُ فِي أمْرِهِ
    • سَاءَ الوَلَدُ : قَبُحَ، لَحِقَ بِهِ مَا يَعِيبُهُ
    • ساءَه فشلُ صديقه: ضرّه، آلمه، أحزنه
    • ساء فلانًا سوءًا، وسَوْءا، ومَساءةً: فعل به ما يكره
    • فعل ماض جامد للذمّ بمعنى (بئس)
  15. مَسْي : (اسم)
    • مَسْي : مصدر مَسَى
,


  1. أَسِيتُ
    • ـ أَسِيتُ عليه، أَسًى: حَزِنْتُ. رجُلٌ آسٍ وأَسْيانٌ، وامرأةٌ آسِيَةٌ وأَسْيانَةٌ,ج: أَسْيانونَ وأَسْياناتٌ وأَسايَا وأَسايونَ وأَسْيَيَاتٌ.
      ـ آسِيَةُ من البِناءِ: المُحْكَمُ، والدِّعامةُ، والسارِيَةُ، والخاتِنَةُ، وبِنْتُ مُزاحِمٍ امرأةُ فِرْعَوْنَ، وأُخْتُ الحافِظِ الضِّياءِ المَقْدِسِيِّ المُحَدِّثَةُ.
      ـ أسَيْتُ له من اللَّحْمِ خاصَّةً: أبْقَيْتُ له.
      ـ أسِيُّ: بقِيَّةُ الدَّارِ، وخُرْثِيُّ المَتاعِ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى سيومأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَمَأَ** - [و م أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَمَأْتُ**،** أَوْمَأُ**،** اِئْمَأْ**، مص. وَمْءٌ. "وَمَأَ إِلَيْهِ" : أَشَارَ إِلَيْهِ. "وَمَأَ إِلَيْهِ لِيَتَوَقَّفَ عَنِ التَّدْخِينِ".


معجم الغني
**وَمَّأَ** - [و م أ]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** وَمَّأْتُ**،** أُوَمِّئُ**،** وَمِّئْ**، مص. تَوْمِئَةٌ. "وَمَّأَ بِيَدِهِ" : أَشَارَ، وَمَأَ بِهَا. "وَمَّأَ بِحَاجِبِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
• ومأ إليه : أشار ومأ إليه أن اذهب .


معجم اللغة العربية المعاصرة
أومأَ إلى/ أومأَ لـ يُومئ، إيماءً، فهو مُومِئ، والمفعول مُومَأ إليه • أومأ إليه/ أومأ له: أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها، كدلالة على الموافقة أو المعرفة "ترى النَّاسَ إن سرنا يسيرونَ خلفنا ... وإن نحن أومأنا إلى النَّاس وقّفوا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أومأ إلى / أومأ لـ يومئ ، إيماء ، فهو مومئ ، والمفعول مومأ إليه• أومأ إليه / أومأ له : أشار إليه بيده أو بعينه أو بحاجبه أو برأسه أو غيرها ، كدلالة على الموافقة أو المعرفة ترى الناس إن سرنا يسيرون خلفنا . . . وإن نحن أومأنا إلى الناس وقفوا .


معجم اللغة العربية المعاصرة
إيماء [ مفرد ] : 1 - مصدر أومأ إلى / أومأ لـ ° إيماء إلى كذا : إشارة إليه - فن الإيماء : فن يعتمد على الإشارات وتقاسيم الوجه وحركات اليد والجسد في التمثيل . 2 - إلقاء المعنى في النفس بخفاء وسرعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ومء [ مفرد ] : مصدر ومأ إلى .
المعجم الوسيط
إليه ـَ ( يَمَأ ) وَمْئاً: أشار. فهو وامئ، وهي وامئة.( أَوْمَأَ ) إليه: أشار.( وَمَّأَ ) إليه تَوْمِئَة: أشار.( الوَامِئَةُ ): الدّاهية.
مختار الصحاح
و م أ : أَوْمَأْتُ إليه أَشرت ولا تقل أَوْمَيْتُ و وَمَأْتُ إليه أمأ وَمْئاً مثل وضعت أضع وضعا لغة
الصحاح في اللغة
أوْمَأْتُ إليه: أشرتُ. ولا تقل أوْمَيْتُ. ووَمَأْتُ إليه أَمَأُ وَمْئاً لغةٌ. وأنشد القَنانِيُّ: فقلنا السلامُ فاتَّقَتْ من أَميرِها   وما كان إلا وَمْؤها بالحَواجِبِ ويقال: ذهب ثوبي فما أدري ما كانت وامِئَتُهُ، أي لا أدري من أخذه. أبو زيد: يقال وقع في وامِئَةٍ، أي في أُغْوِيَّةٍ وداهيةٍ.
تاج العروس

وَمَأَ إليه كوَضَعَ يَمَأُ وَمْأً : أَشارَ كَأَوْمَأ ووَمَّأَ الأَخيرة عن الفَرَّاء أَنشد القَنَانِيُّ :

فقُلْنَا السَّلامُ فاتَّقَتْ من أَمِيرِها ... فما كانَ إِلاَّ وَمْؤُها بالحَوَاجِبِ قال الليث : الإيماءُ : أَن تومِئَ برأسِكَ أَو بيدِكَ كما يومِئُ المَريضُ برأسِه للرُّكوعِ والسُّجودِ وقد تقول العرب : أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال : لا قال ذو الرُّمَّة :

قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَرَاتِها ... بنَهْزٍ كإِيماءِ الرءُوسِ المَوَانِعِ وأَنشد الأَخفشُ في كتابه الموسوم بالقوافي :

إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ قَلَّ صَدِيقُهُ ... وأَوْمَتْ إليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ

أَراد أَوْمَأَتْ فخفَّفَ تخفيف إبْدالٍ وتقدَّم الكلامُ في و ب أ والفرق بين الإيباءِ والإيماءِ وتقدَّم ما يتعلَّق بهما . ويقال : وقع في وامِئَةٍ . الوامِئَةُ : الدَّاهِيَةُ قال ابنُ سيده أُرَاهُ اسمَّا لأنَّه لم يُسمع له فِعْلٌ وذهَبَ ثَوْبِي فما أَدري ما كانت وامِئَتهُ أَي لا أَدري من أَخذهُ كذا حكاه يعقوبُ في الجَحْدِ ولم يُفَسِّرْه قال ابنُ سيده : وعندي أنَّ معناه ما كانت داهِيَته التي ذَهَبَتْ به ويقال أيضاً : ما أَدري من أَلْمَأَ عليه . وهذا تقدَّم في ل م أ قال ابنُ المُكَرَّم : وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغيرِ حَرْفِ جَحْد . وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً ويُوائِمُه إِمَّا أَنَّهما لغتانِ عن الفَرَّاء أَو مقلوبةٌ نُقِلَ من تذكِرَةِ أَبِي عليٍّ الفارسيّ واختاره ابنُ جِنِّي وأَنشد ابن شُمَيْلٍ :

" فأَنا الغَدَاةَ مُوَامِئُهْ قال النَّضْرُ : زَعَمَ أَبو الخَطَّابِ أَي مُعَايِنُه

فصل الهاء مع الهمزة

لسان العرب
ومَأَ إليه يَمَأُ وَمْأً أَشارَ مِثل أَوْمَأَ أَنشد القَنانيُّ فقُلْت السَّلامُ فاتَّقَتْ مِنْ أَمِيرها ... فَما كان إِلاّ وَمْؤُها بالحَواجِبِ وَأَوْمَأَ كَوَمَأَ ولا تقل أَوْمَيْتُ الليث الإِيماءُ أَن تُومئَ برَأْسِكَ أَوْ بيَدِك كما يُومِئُ المَرِيضُ برأْسه للرُّكُوعِ والسُّجُودِ وقد تَقُولُ العرب أَوْمَأَ برأْسِه أَي قال لا قال ذوالرمة قِياماً تَذُبُّ البَقَّ عن نُخَراتِها ... بِنَهْزٍ كإِيماءِ الرُّؤُوسِ المَوانِع وقوله أَنشده الأخفش في كِتابه المَوْسُوم بالقوافي إِذا قَلَّ مالُ المَرْءِ قَلَّ صَديقُه ... وأَوْمَتْ إِليه بالعُيُوبِ الأَصابِعُ إِنما أَراد أَوْمَأَتْ فاحْتاجَ فخَفَّف تَخْفِيف إِبْدالٍ ولم يَجْعَلْها بَيْنَ بَيْنَ إِذْ لَوْ فَعَل ذلك لانكسر البيتُ لأَنَّ المُخفَّفةَ تَخْفيفاً بَيْنَ بَيْنَ في حكم المُحقَّقةِ ووقع في وامِئةٍ أي داهية وأُغْوِيَّة قال ابن سيده أُراه اسماً لأَني لم أَسْمَعْ له فِعْلاً وذهَبَ ثَوْبي فما أَدْري ما كانَتْ وامِئَتُه أَي لا أَدْري مَنْ أَخَذَه كذا حكاه يعقوب في الجَحْدِ ولم يفسره قال ابن سيده وعِنْدِي أَنَّ معناه ما كانت داهِيَتُه التي ذَهَبَتْ به [ ص 202 ] وقال أَيضاً ما أَدْرِي مَنْ أَلْمَأَ عليه قال وهذا قد يُتَكَلَّمُ به بغير حَرْف جَحْدٍ وفلانٌ يُوامِئُ فلاناً كيُوائِمُه إِما لغة فيه أَو مقلوب عنه من تذكرة أَبي علي وأَنشد ابن شميل قد أَحْذَرُ ما أَرَى ... فأَنَا الغَداةَ مُوامِئُهْ ( 1 ) ( 1 قوله « قد احذر إلخ » كذا بالنسخ ولا ريب أنه مكسور ولعله قد كنت أحذر ما أرى ) قال النَّضْرُ زَعم أَبو الخَطَّابِ مُوامِئُه مُعايِنُه وقال الفرَّاءُ ( 2 ) ( 2 قوله « وقال الفراء إلخ » ليس هو من هذا الباب وقد أعاد المؤلف ذكره في المعتل ) اسْتَوْلَى على الأَمْرِ واسْتَوْمَى إِذا غَلَب عليه ويقال وَمَى بالشيء إِذا ذَهَب به ويقال ذَهَب الشيءُ فلا أَدْرِي ما كانَتْ وامِئَتُه وما أَلْمَأَ عليه واللّه تعالى أَعلم
الرائد
* ومأ يمأ: ومأ. إليه: أشار.
الرائد
* ومأ تومئة. إليه: أشار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: