وصف و معنى و تعريف كلمة سَطَا:


سَطَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ سين (س) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على سين (س) و طاء (ط) و ألف (ا) .




معنى و شرح سَطَا في معاجم اللغة العربية:



سَطَا

جذر [سطا]

  1. سَطا: (فعل)
    • سطا / سطا بـ / سطا على يَسطُو ، اسْطُ ، سَطْوًا وسَطْوةً ، فهو ساطٍ ، والمفعول مَسْطُوٌّ به
    • سطا الماءُ :كثُر
    • سطا بفلانٍ/ سطا على فلان: أذلّه؛ بطش به وقهره
    • سطا على الشَّيء: سرقه، انتهبه في بطْش سطَا اللّصُّ على منزلٍ،
    • سطَا على مؤلّفات الأديب: انتحلها
    • سَطا الفرسُ سَطا سَطْواً، وَسَطْوَة: ركبَ رأْسه
    • سَطا على الحامل: أخرج ولدَها ميِّتاً
    • سَطا الطعامَ، وفيه: تناوله
  2. سطا على الشّيء:
    • سرقه، انتهبه في بطْش ''سطَا اللّصُّ على منزلٍ- سطَا على مؤلّفات الأديب.
  3. سطا الماء:
    • كثُر ''سطَا ماءُ الفيضان فأغرق المزروعات''.
  4. سطا بفلان:
    • أذلّه؛ بطش به وقهره ''سطَا بالذين ينافسونه على الزّعامة- {يَكَادُونَ يَسْطُونَ.


  5. سَطَا عَلَى أَعْدَائِهِ:
    • قَهَرَهُمْ، بَطَشَ بِهِمْ. يَسْطُو عَلَى أعْدَائِهِ وَلاَ يَتْرُكُ لَهُمْ مَجَالاً لِلْحَرَكَةِ .
  6. سَطَا عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ:
    • اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا، اِنْتَهَبَهَا. يَسْطُو عَلَى البُيُوتِ بِاللَّيْلِ.
  7. سَطا على الحامل:
    • أخرج ولدَها ميِّتاً.
  8. سطَا على مؤلّفات الأديب:
    • انتحلها.
  9. سطا بفلانٍ:
    • أذلّه؛ بطش به وقهره.
  10. سطا على فلان:


    • أذلّه؛ بطش به وقهره.
  11. سَطو : (اسم)
    • مصدر سطا/ سطا بـ/ سطا على
    • السَّطْوُ: الاستيلاء على مال الغير بالقوة
    • السَّطْوُ عَلَى الأَعْدَاءِ : الهُجُومُ عَلَيْهِمْ قَهْراً وَبَطْشاً
  12. ساطي : (اسم)
    • ساطي : فاعل من سَطا
  13. مَسْطُوّ : (اسم)
    • مَسْطُوّ : اسم المفعول من سَطا
  14. سَطْو : (اسم)
    • سَطْو : مصدر سَطا
  15. سَطْوة : (اسم)
    • سَطْوة : مصدر سَطا
  16. سَطوة : (اسم)


    • الجمع : سَطَوات و سَطْوات
    • مصدر سَطَا
    • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
    • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  17. ساطٍ : (اسم)
    • ساطٍ : فاعل من سَطا
  18. أوْساط : (اسم)
    • أوْساط : جمع وَسَط
  19. وَسُطَ : (فعل)
    • وَسُطَ (يَوْسُط) وَسَاطةٌ، وسِطةً فهو وسيط
    • وَسُطَ الرجلُ : صار شريف اً وحسيباً
  20. وسَطَ : (فعل)
    • وسَطَ يسِط ، سِطْ ، وَسْطًا و وَسَاطةً، فهو واسط ، والمفعول مَوْسوط
    • وسَط القومَ/ وسَط فيهم وَسَاطةً :تدخَّل بينهم بالحقّ والعَدْل
    • وسَط الشَّيءَ: صار في وسطِه ، : دخلن أرض المعركة بين جموع العدوّ لتفريق شمله
  21. ساطى : (فعل)
    • ساطاهُ : شدَّدَ عليه
  22. سَوَاطٍ : (اسم)


    • سَوَاطٍ : جمع سَّاطِيَةُ
  23. سَوّاط : (اسم)
    • السَّوَّاطُ : صَاحبُ السَّوْط أو السِّياط
    • السَّوَّاطُ :الشُّرطِيُّ الذي معه السوْط يَضربُ به
  24. سَواطي : (اسم)
    • السَّواطِي : الأيدي
    • (جمع: ساطيةِ)
  25. أَسْطَى : (فعل)
    • أَسْطَى عليه: سطا
,
  1. سَطَا
    • ـ سَطَا عليه، وسَطَا به سَطْواً وسَطْوَةً: صالَ، أو قَهَرَ بالبَطْشِ،
      ـ سَطَا الماءُ: كَثُرَ،
      ـ سَطَا الطَّعامَ: ذاقَهُ،
      ـ سَطَا الفَرَسُ: أبْعَدَ الخَطْوَ،
      ـ سَطَا الرَّاعِي على النَاقَةِ: أدْخَلَ يَدَهُ في رَحِمِها لِيُخْرِجَ ما فيها من ماءِ الفَحْلِ،
      ـ سَطَا الفَرَسُ: رَكِبَ رَأْسَهُ.
      ـ سَاطاهُ: شَدَّدَ عليه.
      ـ سَاطِي: الفَرَسُ البَعيدُ الخَطْوِ، والذي يَرْفَعُ ذَنَبَهُ في حُضْرِهِ، والفَحْلُ المُغْتَلِمُ يَخْرُجُ من إبِلٍ إلى إبِلٍ، والطَّويلُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سطا

    • سطا / سطا بـ / سطا على يَسطُو ، اسْطُ ، سَطْوًا وسَطْوةً ، فهو ساطٍ ، والمفعول مَسْطُوٌّ به :-
      سطا الماءُ كثُر :-سطَا ماءُ الفيضان فأغرق المزروعات.
      سطا بفلانٍ/ سطا على فلان: أذلّه؛ بطش به وقهره :-سطَا بالذين ينافسونه على الزّعامة، - {يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا} .
      سطا على الشَّيء: سرقه، انتهبه في بطْش :-سطَا اللّصُّ على منزلٍ، - سطَا على مؤلّفات الأديب: انتحلها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. سَطا
    • سطا - يسطو ، سطوا وسطوة
      1- سطا عليه أو به : بطش به، قهره. 2- سطا على ماله : استولى عليه حيلة أو خفية أو في بطش. 3- سطا الفرس : ركب رأسه. 4- سطا الفرس : أبعد الخطو. 5- سطا الماء : كثر. 6- سطا الطعام أو فيه : تناوله. 7- سطا على الحامل : أخرج ولدها من بطنها ميتا.

    المعجم: الرائد

  4. سَطا
    • سَطا الفرسُ سَطا ُ سَطْواً، وَسَطْوَة: ركبَ رأْسه.
      و سَطا الماءُ: كَثُرَ.
      و سَطا عليه، وبه: بطَشَ به وقَهَرَه.
      و سَطا اللّصُّ على المتاع: انتهبه في بطش.
      و سَطا على الحامل: أخرج ولدَها ميِّتاً.
      و سَطا الطعامَ، وفيه: تناوله.
      تقول: ما سطوْتُ في طعامِ أَحدٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سطا
    • "السَّطْوُ: القهر بالبطش.
      والسَّطْوة: المرَّة الواحدة، والجمع السَّطَوات.
      وسَطا عليه وبه سَطْواً وسَطْوةً: صالَ، وسَطا الفحلُ كذلك.
      وقوله تعالى: يكادُونَ يسْطونَ بالذين يَتْلُون عليهم آياتِنا؛ فسره ثعلب فقال: معناه يبْسُطون أَيديَهُم إلينا؛ قال الفراء: يعني أَهل مكة كانوا إذا سمعوا الرجل من المسلمين يتلو القرآن كادوا يبطشون به.
      ابن شميل: فلان يسْطُو على فلان أَي يتطاول عليه.
      ابن بري: سَطا عليه وأَسْطى عليه؛ قال أَوس: ففاؤُوا ولو أَسْطَوْا على أُمِّ بعضِهم،أَصاخَ فلم يَنْطِقْ، ولم يَتكلَّمِ وأَميرٌ ذو سَطْوةٍ، والسَّطْوةُ: شِدَّةُ البَطْش، وإنما سُمِّي الفرَس ساطِياً لأَنه يَسْطو على سائِر الخيل ويقوم على رجليه ويسْطُو بيديه، والفحل يَسْطو على طَرُوقَته.
      ويقال: اتَّقِ سَطْوَتَه أَي أَخْذَتَه.
      ابن الأَعرابي: ساطى فلان وفلاناً إذا شدَّد عليه، وطاساه إذا رفَقَ به.
      أَبو سعيدٍ: سَطا الرجل المرأَة وسَطَأَها إذا وطِئَها.
      وسَطا الماءُ: كثُر.
      وسَطا الراعي على الناقة والفرس سَطْواً وسُطُوّاً: أَدخل يدهَ في رَحِمِها فاستخرج ماءَ الفحل منها، وذلك إذا نَزا عليها فحلٌ لئِيمٌ أَو كان الماءُ فاسداً لا يُلْقَحُ عنه، وإذا لم يخرُج لم تَلْقَح الناقة.
      أَبو زيد: السَّطْوُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرَّحم فيستخرِجَ الولد، والمَسْطُ أَن يُدْخِل اليدَ في الرحم فيستخرج الوَثْرَ، وهو ماءُ الفحل؛ قال رؤبة: إن كنتَ من أَمرِك في مَسْماسِ،فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس؟

      ‏قال الليث: وقد يُسْطى على المرأَة إذا نشِبَ ولدُها في بطنها ميِّتاً فيُسْتَخْرَج.
      وسَطا على الحامل وساطَ، مقلوبٌ، إذا أَخرج ولدَها.
      أَبو عمرو: الساطي الذي يَغْتَلِم فيخرجُ من إبلٍ إلى إبلٍ؛ وقال زياد الطَّمَّاحي: قامَ إلى عذْراءَ بالغُطاطِ،يَمْشي بمثْلِ قائِمِ الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ،هامَتُه مثلُ الفَنِىقِ الساط؟

      ‏قال الأَصمعي: الساطي من الخيل البعيدُ الشَّحْوَة، وهي الخَطوة.
      وسَطا الفرسُ أي أَبْعَدَ الخَطْوَ.
      وفرسٌ ساطٍ: يَسْطُو على الخيل.
      وسَطا على المَرأَة: أَخْرجَ الوَلدَ مَيِّتاً.
      ابن شميل: الأَيْدِي السَّواطِي التي تَتَناوَلُ الشَّيءَ؛

      وأَنشد: ‏تَلَذُّ بأَخْذِها الأَيْدي السَّواطِي (* قوله «تلذ إلخ» هو عجز بيت وصدره كما في الأساس: ركود فيالاناء لها حميا).
      وحكى أَبو عُبيد السَّطْو في المرأَةِ، قال: وفي حديث الحَسَن، رحمه الله، لا بأْسَ أَن يَسْطُوَ الرَّجُلُ على المرأَةِ إذا لَمْ تُوجَدِ امرأَةٌ تُعالِجُها وخِيفَ عَلَيها، يعني إذا نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنها ميِّتاً فلَهُ معَ عدَمِ القابلَة أَن يُدخِلَ يَدَه في فَرْجِهَا ويَسْتَخْرِج الوَلَدَ، وذلك الفِعلُ السَّطْوُ، وأَصله القَهْرُ والبَطْشِ.
      وفرسٌ ساطٍ: بعيدُ الشَّحْوة، وقيل: هو الرَّافِعُ ذَنَبَه في عَدْوِه، وهو مَحْمود، وقد سَطَا يَسْطُو سَطْواً؛ وقال رؤْبة: عَمّ اليَدَيْنِ بالجِرَاءِ سَاطِي (* قوله «عم اليدين إلخ» هو هكذا في الأصل، ولعله غمر).
      وقال الشاعر: وأَقْدَر مُشْرِف الصَّهَواتِ سَاطٍ،كُمَيْت لا أَحَقّ ولا شَئِيتُ وسَطَا سَطْواً: عاقَب، وقيل: سَطَا الفَرَسُ سَطْواً ركِبَ رأْسَه في السِّيْر.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. سَطَا
    • [س ط و].(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). سَطَا، يَسْطُو، مصدر سَطْوٌ، سَطْوَةٌ.
      1. :-سَطَا عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ :-: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا، اِنْتَهَبَهَا. :-يَسْطُو عَلَى البُيُوتِ بِاللَّيْلِ.
      2. :-سَطَا عَلَى أَعْدَائِهِ :- : قَهَرَهُمْ، بَطَشَ بِهِمْ. :-يَسْطُو عَلَى أعْدَائِهِ وَلاَ يَتْرُكُ لَهُمْ مَجَالاً لِلْحَرَكَةِ :-
      3. :-سَطَا الْمَاءُ :- :كَثُرَ.

    المعجم: الغني

  7. سطا بفلان/ سطا على فلان
    • أذلّه؛ بطش به وقهره :-سطَا بالذين ينافسونه على الزّعامة- {يَكَادُونَ يَسْطُونَ

    المعجم: عربي عامة

  8. سطا على الشّيء
    • سرقه، انتهبه في بطْش :-سطَا اللّصُّ على منزلٍ- سطَا على مؤلّفات الأديب

    المعجم: عربي عامة

  9. سطا الماء
    • كثُر :-سطَا ماءُ الفيضان فأغرق المزروعات.

    المعجم: عربي عامة

  10. سطا
    • س ط ا: السَّطْوُ القهر بالبطش وقد سَطَا به من باب عدا و السَّطْوةُ المرة الواحدة والجمع سَطَوات

    المعجم: مختار الصحاح

  11. سطأ
    • "ابن الفرج: سمعت الباهِليِّينَ يقولون: سَطأَ الرجلُ المرأَة ومَطَأَها، بالهمز، أَي وَطِئها‏.
      ‏قال أَبو منصور: وشَطَأَها، الشين، بهذا المعنى، لغة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. سَطَأَها
    • ـ سَطَأَها: جامَعَهَا.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. وطِئَهُ
    • ـ وطِئَهُ ويَطَؤُهُ: دَاسَه، كوَطَّأَهُ، وتَوَطَّأَهُ،
      ـ وَطَأَ المرأةَ: جامَعَهَا.
      ـ وَطُؤَ يَوْطُؤُ وَطاءَةً: صارَ وَطِيئاً، وَوَطَّأْتُهُ تَوْطِئَةً.
      ـ اسْتَوْطَأَهُ: وَجَدَه وَطِيئاً بَيِّنَ الوَطَاءَةِ والوُطُوأَةِ والطِّئَةِ والطَّأَةِ، أي: على حالة لَيِّنَةٍ.
      ـ أوْطَأَهُ فَرَسَهُ: حَمَلَه عليه فَوطِئَهُ.
      ـ أوْطَأَهُ العَشْوَةَ، وعَشْوَةً: أرْكَبَه على غَيْرِ هُدًى.
      ـ وَطْأَةُ: الضَّغْطَةُ، أو الأخْذَةُ الشَّدِيدَةُ. وموضِعُ القَدَمِ كالمَوْطَأ والمَوْطِئِ.
      ـ وَطَأَهُ: هَيَّأَهُ، ودَمَّثَهُ وسَهَّلَهُ، كوَطَّأَهُ في الكُلِّ فَاتَّطَأَ.
      ـ وِطَاءُ ووَطَاءُ عن الكسائِيِّ: خلافُ الغِطاءِ.
      ـ وَطْءُ ووَطَاءُ ومِيطَأُ: ما انْخَفَضَ من الأرضِ بَيْنَ النِّشازِ والإشراف، وقد وطَّأَها اللَّهُ تعالى.
      ـ واطَأَهُ على الأمْرِ: وافَقَه، كتَوَاطَأَهُ وتَوَطَّأَه.
      ـ وَطيئةُ: تَمْرٌ يُخْرَجُ نَواهُ ويُعْجَنُ بِلَبَنٍ، والأقِطُ بالسُّكَّرِ، والغِرارةُ فيها القَدِيدُ والكَعْكُ.
      ـ واطَأَ في الشِّعْرِ، وأوْطَأَ فيه، وأوْطَأَهُ، ووَطَّأَ، وآطَأَ وأطَّأَ: كَرَّرَ القافِيَةَ لَفْظَاً ومَعْنًى.
      ـ وَطَأَةُ والواطِئةُ: السابِلَةُ.
      ـ اسْتَطَأَ: اسْتَقَام، وبَلَغَ نهايَتَه، وتَهَيَّأَ.
      ـ رجُلٌ مُوَطَّأُ الأكافِ: شَهْلٌ دَمِثٌ، كَرِيمٌ مِضْيافٌ، أو يَتَكَّنُ؟؟ في ناحِيَتِهِ صَاحِبُه غير مُؤْذىً ولانَابٍ به مَوْضِعُ.
      ـ مُوَطَّأُ العَقِبِ: سُلْطَانٌ يُتَّبَعُ، وتُوطَأْ عَقِبُهُ.
      ـ أوْطَؤُوهُمْ: جَعَلُوهُمْ يُوطَؤُونَ قَهْراً وغَلَبَةً.
      ـ واطِئَةُ: سُقَاطَةُ التَّمْرِ، فاعِلَةٌ بمعنى مَفْعُولة، لأنَّها تُوطَأُ.
      ـ هُمْ يَطَؤُهُمْ الطَّرِيقُ: يَنْزِلُون بِقُرْبِه فَيَطَؤُهُمْ أهْلُه.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. ساطى
    • ساطى - مساطاة وسطاء
      1- ساطاه : رفق به. 2- ساطاه : شدد عليه.

    المعجم: الرائد



معنى سَطَا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَطَا** - [س ط و].(ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَطَا**،** يَسْطُو**، مص. سَطْوٌ، سَطْوَةٌ. 1. "سَطَا عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ": اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا، اِنْتَهَبَهَا. "يَسْطُو عَلَى البُيُوتِ بِاللَّيْلِ". 2. "سَطَا عَلَى أَعْدَائِهِ" : قَهَرَهُمْ، بَطَشَ بِهِمْ. "يَسْطُو عَلَى أعْدَائِهِ وَلاَ يَتْرُكُ لَهُمْ مَجَالاً لِلْحَرَكَةِ" 3. "سَطَا الْمَاءُ" :كَثُرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سطا/ سطا بـ/ سطا على يَسطُو، اسْطُ، سَطْوًا وسَطْوةً، فهو ساطٍ، والمفعول مَسْطُوٌّ به • سطا الماءُ: كثُر "سطَا ماءُ الفيضان فأغرق المزروعات". • سطا بفلانٍ/ سطا على فلان: أذلّه؛ بطش به وقهره "سطَا بالذين ينافسونه على الزّعامة- {يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا}". • سطا على الشَّيء: سرقه، انتهبه في بطْش "سطَا اللّصُّ على منزلٍ- سطَا على مؤلّفات الأديب: انتحلها".
المعجم الوسيط
الفرسُ ـُ سَطْواً، وَسَطْوَة: ركبَ رأْسه. و ـ الماء: كَثُرَ. و ـ عليه، وبه: بطَشَ به وقَهَرَه. و ـ اللِّصُّ على المتاع: انتهبه في بطش. و ـ على الحامل: أَخرج ولدَها ميِّتاً. و ـ الطعامَ، وفيه: تناوله. تقول: ما سطوْتُ في طعامِ أَحدٍ.( أَسْطَى ) عليه: سطا.( ساطاهُ ): شدَّد عليه.( السَّواطِي ): الأيدي. ( جمع: ساطيةٍ ).
مختار الصحاح
س ط ا : السَّطْوُ القهر بالبطش وقد سَطَا به من باب عدا و السَّطْوةُ المرة الواحدة والجمع سَطَوات
الصحاح في اللغة
السَطْوَةُ: القهر بالبطش. يقال: سَطا به. والسَطْوَةُ: المرّة الواحدة، والجمع السَطَواتُ. والفحلُ يَسْطُو على طَروقته. أبو عمرو: السّاطي: الذي يغتلم فيخرُجُ من إبل إلى إبل. قال الأصمعي: السَاطي من الخيل: البعيد الشَحْوة وهي الخطوة. وسَطا الراعي على الناقة، إذا أدخَل يدَه في رحمها ليُخرج ما فيها من الوَثْرِ، وهو ماء الفحل. وإذا لم يخرجْ لم تَلقَحِ الناقة. وسَطا الفرسُ، أي أبعد الخطو. وسَطا الماء: كثُر. وفرسٌ ساطٍ: يَسْطو على سائر الخيل، ويقال: هو الذي يرفع ذنَبه في حُضْرِه.
لسان العرب
السَّطْوُ القهر بالبطش والسَّطْوة المرَّة الواحدة والجمع السَّطَوات وسَطا عليه وبه سَطْواً وسَطْوةً صالَ وسَطا الفحلُ كذلك وقوله تعالى يكادُونَ يسْطونَ بالذين يَتْلُون عليهم آياتِنا فسره ثعلب فقال معناه يبْسُطون أَيديَهُم إلينا قال الفراء يعني أَهل مكة كانوا إذا سمعوا الرجل من المسلمين يتلو القرآن كادوا يبطشون به ابن شميل فلان يسْطُو على فلان أَي يتطاول عليه ابن بري سَطا عليه وأَسْطى عليه قال أَوس ففاؤُوا ولو أَسْطَوْا على أُمِّ بعضِهم أَصاخَ فلم يَنْطِقْ ولم يَتكلَّمِ وأَميرٌ ذو سَطْوةٍ والسَّطْوةُ شِدَّةُ البَطْش وإنما سُمِّي الفرَس ساطِياً لأَنه يَسْطو على سائِر الخيل ويقوم على رجليه ويسْطُو بيديه والفحل يَسْطو على طَرُوقَته ويقال اتَّقِ سَطْوَتَه أَي أَخْذَتَه ابن الأَعرابي ساطى فلان وفلاناً إذا شدَّد عليه وطاساه إذا رفَقَ به أَبو سعيدٍ سَطا الرجل المرأَة وسَطَأَها إذا وطِئَها وسَطا الماءُ كثُر وسَطا الراعي على الناقة والفرس سَطْواً وسُطُوّاً أَدخل يدهَ في رَحِمِها فاستخرج ماءَ الفحل منها وذلك إذا نَزا عليها فحلٌ لئِيمٌ أَو كان الماءُ فاسداً لا يُلْقَحُ عنه وإذا لم يخرُج لم تَلْقَح الناقة أَبو زيد السَّطْوُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرَّحم فيستخرِجَ الولد والمَسْطُ أَن يُدْخِل اليدَ في الرحم فيستخرج الوَثْرَ وهو ماءُ الفحل قال رؤبة إن كنتَ من أَمرِك في مَسْماسِ فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماسي قال الليث وقد يُسْطى على المرأَة إذا نشِبَ ولدُها في بطنها ميِّتاً فيُسْتَخْرَج وسَطا على الحامل وساطَ مقلوبٌ إذا أَخرج ولدَها أَبو عمرو الساطي الذي يَغْتَلِم فيخرجُ من إبلٍ إلى إبلٍ وقال زياد الطَّمَّاحي قامَ إلى عذْراءَ بالغُطاطِ يَمْشي بمثْلِ قائِمِ الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ هامَتُه مثلُ الفَنِىقِ الساطي قال الأَصمعي الساطي من الخيل البعيدُ الشَّحْوَة وهي الخَطوة وسَطا الفرسُ أي أَبْعَدَ الخَطْوَ وفرسٌ ساطٍ يَسْطُو على الخيل وسَطا على المَرأَة أَخْرجَ الوَلدَ مَيِّتاً ابن شميل الأَيْدِي السَّواطِي التي تَتَناوَلُ الشَّيءَ وأَنشد تَلَذُّ بأَخْذِها الأَيْدي السَّواطِي ( * قوله « تلذ إلخ » هو عجز بيت وصدره كما في الأساس ركود فيالاناء لها حميا ) وحكى أَبو عُبيد السَّطْو في المرأَةِ قال وفي حديث الحَسَن رحمه الله لا بأْسَ أَن يَسْطُوَ الرَّجُلُ على المرأَةِ إذا لَمْ تُوجَدِ امرأَةٌ تُعالِجُها وخِيفَ عَلَيها يعني إذا نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنها ميِّتاً فلَهُ معَ عدَمِ القابلَة أَن يُدخِلَ يَدَه في فَرْجِهَا ويَسْتَخْرِج الوَلَدَ وذلك الفِعلُ السَّطْوُ وأَصله القَهْرُ والبَطْشِ وفرسٌ ساطٍ بعيدُ الشَّحْوة وقيل هو الرَّافِعُ ذَنَبَه في عَدْوِه وهو مَحْمود وقد سَطَا يَسْطُو سَطْواً وقال رؤْبة عَمّ اليَدَيْنِ بالجِرَاءِ سَاطِي ( * قوله « عم اليدين إلخ » هو هكذا في الأصل ولعله غمر ) وقال الشاعر وأَقْدَر مُشْرِف الصَّهَواتِ سَاطٍ كُمَيْت لا أَحَقّ ولا شَئِيتُ وسَطَا سَطْواً عاقَب وقيل سَطَا الفَرَسُ سَطْواً ركِبَ رأْسَه في السِّيْر
الرائد
* سطا يسطو: سطوا وسطوة. (سطو) 1-عليه أو به: بطش به، قهره. 2-على ماله: استولى عليه حيلة أو خفية أو في بطش. 3-الفرس: ركب رأسه. 4-الفرس: أبعد الخطو. 5-الماء: كثر. 6-الطعام أو فيه: تناوله. 7-على الحامل: أخرج ولدها من بطنها ميتا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: