وصف و معنى و تعريف كلمة شأف:


شأف: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على شين (ش) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) .




معنى و شرح شأف في معاجم اللغة العربية:



شأف

جذر [شأف]

  1. شَأَف: (اسم)
    • شَأَف : مصدر شئِفَ
  2. شأف: (اسم)
    • شَأْفُ الجُرْحِ : فسادُهُ حتى لا يَكاد يَبرَأَ
  3. شئِفَ: (فعل)
    • شئِفَ يَشأَف ، شَأَفًا و شآفة ، فهو شئِف فهو مشؤوف
    • شئِفت رجلُه : خرجت بها الشأْفة , وهي قرحةٌ خَشِنةٌ تُسْتأصل بالكيّ
    • شئِفت الأصابعُ : خشِنَت ، شَعِث ما حول أظفارها وتشقَّق
    • شَئِفَ فلاناً ، وَله ، ومنه ، : أَبغَضَهُ وتطَّيرَ به
,


  1. شَأفَةُ
    • ـ شَأفَةُ : قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في أسْفَلِ القَدَمِ ، فَتُكْوَى فَتَذْهَبُ ، أو إذا قُطِعَتْ ماتَ صاحِبُها ،
      ـ شَأفَةُ : الأصْلُ .
      ـ اسْتأصَلَ اللُّه شَأْفَتَهُ : أذهَبَهُ كما تَذْهَبُ تِلْكَ القَرْحَةُ ، أو معناهُ أزالَهُ من أصْلِه .
      ـ شَئِفَتْ رِجْلُهُ ، وشُئِفَتْ : خَرَجَتْ بها الشَّأْفَةُ ، فهي مَشْؤُوفَةٌ .
      ـ شَئِفْتُهُ ، وشَئِفْتْ له ، شَأْفاً وشَآفَةً : أبْغَضْتُهُ ، أو خِفْتُ أن يُصيبَني بِعَيْنٍ ، أو دَلَلْتُ عليه من يَكْرَهُ ،
      ـ شَئِفْتْ أصابِعُهُ : تَشَعَّثَ ما حَوْلَ أظْفارِها ، وتَشَقَّقَ .
      ـ شُئِفَ فهو مَشْؤُوفٌ : فَزِعَ وذُعِرَ .
      ـ شَأْفُ الجُرْحِ : فَسادُهُ حتى لا يَكادُ يَبْرَأُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شأف
    • ش أ ف : الشَّأَفةُ قرحة تخرج في أسفل القدم فتُكوى فتذهب يقال في المثل اسأصل الله شأفته أي أذهبه الله كما أذهب تلك القرحة بالكي

    المعجم: مختار الصحاح

  3. شَأْفُ
    • شَأْفُ الجُرْحِ : فسادُهُ حتى لا يَكاد يَبرَأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. شَأََف
    • شَأََف :-
      مصدر شئِفَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شأْف
    • شأْف :-
      فساد الجُرْح حتَّى لا يكاد يبرأ :- اعترى جرحَه الشأْفُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. شأف
    • شأف
      1 - مصدر شئف . 2 - « شأف الجرح » : فساده .

    المعجم: الرائد

  7. شئِفَ
    • شئِفَ يَشأَف ، شَأَفًا ، فهو شئِف :-
      • شئِفت رجلُه خرجت بها الشأْفة , وهي قرحةٌ خَشِنةٌ تُسْتأصل بالكيّ .
      • شئِفت الأصابعُ : خشِنَت ، شَعِث ما حول أظفارها وتشقَّق .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شئف
    • شئف - يشأف ، شأفا
      1 - شئفت رجله : خرجت بها « الشأفة »، وهي قرحة أو جرح . 2 - شئفت أصابعه : تشقق ما حول أظفارها . صلى الله عليه وسلم

    المعجم: الرائد

  9. شئِف
    • شئف - يشأف ، شأفا وشآفة
      1 - شئفه اوله اومنه : أبغضه

    المعجم: الرائد

  10. شأف
    • " شَئِفَ صدرُه عليَّ شَأَفاً : غَمِرَ .
      والشأْفةُ : قَرْحةٌ تخرج في القَدم ، وقيل : في أَسْفل القدم ، وقيل : هو ورَمٌ يخرج في اليد والقدم من عُود يدخل في البَخَصة أَو باطن الكف فيبقى في جوفها فَيَرِمُ الموضع ويعظُم .
      وفي الدُّعاء : استأْصَل اللّهُ شَأْفَتَهُم ، وذلك أَنَّ الشأْفةَ تُكْوَى فتذهب فيقال : أَذهبهم اللّه كما أَذهب ذلك .
      وقيل : شَأْفةُ الرجل أَهلُه ومالُه .
      ويقال : شَئِفَتْ رجلُه شَأَفاً مثال تَعِبَ تَعَباً إذا خرجت بها الشَّأْفةُ فيُكْوَى ذلك الدَّاء فيذهب ، فيقال في الدعاء : أَذهبك اللّه كما أَذهب ذلك الداء بالكَيّ .
      وفي الحديث : خَرجَتْ بآدمَ شأْفةٌ في رجله ، قال : والشأْفةُ جاءت بالهمز وغير الهمز ، وهي قَرْحة تخرج بباطن القدم فتُقْطَع أَو تُكْوَى فتذهب .
      وفي الحديث عن عروة بن الزبير : أَنه قُطِعت رجلُه من شأْفةٍ بها ؛ الهُجَيْمِيُّ : الشأْفةُ الأَصلُ .
      واسْتأْصَل اللّه شأْفَته أَي أَصلَه .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام :، قال له أَصحابُه لقد استأْصَلْنا شأْفَتَهم ، يعني الخوارِجَ .
      والشأْفةُ : العداوةُ ؛ وقال الكميت : ولم نَفْتأْ كذلك كلَّ يومٍ ، لِشَأْفَةِ واغِرٍ ، مُسْتَأْصِلِينا وفي التهذيب : اسْتأْصَلَ اللّه شأْفَته إذا حَسَمَ الأَمرَ من أَصله .
      وشَئِفَ الرَّجلُ (* قوله « وشئف الرجل إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة القاموس وشرحه : أو شئفته خفت أن يصيبني بعين أو دللت عليه من يكره ، قاله ابن الأعرابي .) إذا خفت حين تراه أَن تُصيبه بعين أَو تَدُلّ عليه مَن يكره .
      الجوهري : شَئِفْت من فلان (* قوله « الجوهري شئفت من فلان » كذا بالأصل وشرح القاموس ، والذي فيما بأيدينا من نسخ الجوهري : شئفت فلاناً .) شَأْفاً ، بالتسكين ، إذا أَبْغَضْتَه .
      ابن سيده : وشَئِفَتْ يده شَأْفاً شَعِثَ ما حولَ أَظْفارِها وتَشَقَّق ؛ وقال ثعلب : هو تشقُّق يكون في الأَظفار .
      أَبو زيد : شَئِفَت أَصابعه شَأْفاً إذا تشققت .
      ابن الأَعرابي : شَئِفَتْ أَصابعُه وسَئِفَتْ وسَعِفَت بمعنى واحد ، وهو التشعُّثُ حول الأَظفار والشُّقاقُ .
      واسْتَشْأَفَت القرحة : خَبُثَتْ وعَظُمَت وصار لها أَصل .
      ورجل شأَفةٌ : عزيزٌ مَنِيعٌ .
      وشُئِفَ شأْفاً : فَزِعَ .
      أَبو عبيد : شُئِفَ فلان شأْفاً ، فهو مَشْؤُوف ، مثل جُئِثَ وزُئِدَ إذا فَزِعَ وذُعِرَ .
      والشآفةُ : العداوةُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد أَبو العباس لرجل من بني نَهْشَل بن دارم : إذا مَولاكَ كان عليكَ عَوْناً ، أَتاكَ القومُ بالعَجَبِ العَجِيبِ فلا تَخْتَعْ عليه ولا تُرِدْه ، ورامِ بِرأْسِه عُرْضَ الجَنُوبِ وما لِشَآفةٍ في غير شَيءٍ ، إذا وَلَّى صَديقُكَ .
      من طَبِيب ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو العباس شآفةً وشأَفاً أَيضاً ، بفتح الهمزة ، قال : وكذا ، قال القالي في كتابه البارع .
      وفي الأَفعال : شَئِفْتُ الرجل شآفةً ، بالمد ، أَبغضْته ، وقلب شَئِفٌ ؛

      وأَنشد : يا أَيـُّها الجاهلُ ، أَلاَّ تَنْصَرِفْ ، ولم تُداوِ قَرْحَةَ القلبِ الشَّئِفْ أَبو زيد : شَئِفْت له شأْفاً إذا أَبغضْته .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَأفَةُ
    • ـ شَأفَةُ : قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في أسْفَلِ القَدَمِ ، فَتُكْوَى فَتَذْهَبُ ، أو إذا قُطِعَتْ ماتَ صاحِبُها ،
      ـ شَأفَةُ : الأصْلُ .
      ـ اسْتأصَلَ اللُّه شَأْفَتَهُ : أذهَبَهُ كما تَذْهَبُ تِلْكَ القَرْحَةُ ، أو معناهُ أزالَهُ من أصْلِه .
      ـ شَئِفَتْ رِجْلُهُ ، وشُئِفَتْ : خَرَجَتْ بها الشَّأْفَةُ ، فهي مَشْؤُوفَةٌ .
      ـ شَئِفْتُهُ ، وشَئِفْتْ له ، شَأْفاً وشَآفَةً : أبْغَضْتُهُ ، أو خِفْتُ أن يُصيبَني بِعَيْنٍ ، أو دَلَلْتُ عليه من يَكْرَهُ ،
      ـ شَئِفْتْ أصابِعُهُ : تَشَعَّثَ ما حَوْلَ أظْفارِها ، وتَشَقَّقَ .
      ـ شُئِفَ فهو مَشْؤُوفٌ : فَزِعَ وذُعِرَ .
      ـ شَأْفُ الجُرْحِ : فَسادُهُ حتى لا يَكادُ يَبْرَأُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شئِف
    • شئف - يشأف ، شأفا وشآفة
      1 - شئفه اوله اومنه : أبغضه

    المعجم: الرائد

  3. شئِفَ
    • شئِفَ يَشأَف ، شَأَفًا ، فهو شئِف :-
      • شئِفت رجلُه خرجت بها الشأْفة , وهي قرحةٌ خَشِنةٌ تُسْتأصل بالكيّ .
      • شئِفت الأصابعُ : خشِنَت ، شَعِث ما حول أظفارها وتشقَّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. شئف
    • شئف - يشأف ، شأفا
      1 - شئفت رجله : خرجت بها « الشأفة »، وهي قرحة أو جرح . 2 - شئفت أصابعه : تشقق ما حول أظفارها . صلى الله عليه وسلم

    المعجم: الرائد

  5. اسْتَشْأَفَتِ
    • اسْتَشْأَفَتِ القَرْحَةُ : خَبُثَت وتأَصَّلت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. مُشْتاف
    • مُشْتاف :-
      1 - اسم فاعل من اشتافَ / اشتافَ إلى .
      2 - اسم مفعول من اشتافَ / اشتافَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. اشتافَ


    • اشتافَ / اشتافَ إلى يشتاف ، اشْتَفْ ، اشتيافًا ، فهو مُشْتَاف ، والمفعول مُشْتَاف ( للمتعدِّي ) :-
      اشتاف الفَرسُ وغيرُه نصب عنقَه وجعل ينظر .
      اشتاف الشَّيءَ : تتبَّعه بنظره :- اشتاف نجمًا ، - اشتاف الشمسَ وهي تغرُب .
      اشتاف إلى كذا : تطاول ونظَر :- اشتاف إلى رؤية صديقه : تطلَّع إليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. شَئِف
    • شَئِف :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شئِفَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شئف
    • شئف
      1 - شئف : خاف خوفا شديدا . 2 - شئفت رجله : خرجت بها « الشأفة »، وهي قرحة أو جرح

    المعجم: الرائد

  10. شأف
    • ش أ ف : الشَّأَفةُ قرحة تخرج في أسفل القدم فتُكوى فتذهب يقال في المثل اسأصل الله شأفته أي أذهبه الله كما أذهب تلك القرحة بالكي

    المعجم: مختار الصحاح

  11. شَأْفُ
    • شَأْفُ الجُرْحِ : فسادُهُ حتى لا يَكاد يَبرَأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شَأََف
    • شَأََف :-
      مصدر شئِفَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شأْف
    • شأْف :-
      فساد الجُرْح حتَّى لا يكاد يبرأ :- اعترى جرحَه الشأْفُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شأف
    • شأف
      1 - مصدر شئف . 2 - « شأف الجرح » : فساده .

    المعجم: الرائد

  15. شَئِفَتْ
    • شَئِفَتْ رِجْلُهُ شَئِفَتْ َ شَأْفاً : شُئفتْ .
      و شَئِفَتْ الأَصابعُ : شعِثَ ما .
      حَوْلَ أَظْفارِهَا وتشقَّقَ .
      و شَئِفَتْ جسمُهُ : أَصابته الشَّأْفة .
      فهو شَئِفٌ .
      و شَئِفَتْ فلاناً ، وَله ، ومنه ، شَأْفاً ، وشآفة : أَبغَضَهُ وتطَّيرَ به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شُئِفَتْ
    • شُئِفَتْ رِجْلُه : خرجت بها الشَّأْفَةُ .
      فهو مشؤوف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شأف
    • " شَئِفَ صدرُه عليَّ شَأَفاً : غَمِرَ .
      والشأْفةُ : قَرْحةٌ تخرج في القَدم ، وقيل : في أَسْفل القدم ، وقيل : هو ورَمٌ يخرج في اليد والقدم من عُود يدخل في البَخَصة أَو باطن الكف فيبقى في جوفها فَيَرِمُ الموضع ويعظُم .
      وفي الدُّعاء : استأْصَل اللّهُ شَأْفَتَهُم ، وذلك أَنَّ الشأْفةَ تُكْوَى فتذهب فيقال : أَذهبهم اللّه كما أَذهب ذلك .
      وقيل : شَأْفةُ الرجل أَهلُه ومالُه .
      ويقال : شَئِفَتْ رجلُه شَأَفاً مثال تَعِبَ تَعَباً إذا خرجت بها الشَّأْفةُ فيُكْوَى ذلك الدَّاء فيذهب ، فيقال في الدعاء : أَذهبك اللّه كما أَذهب ذلك الداء بالكَيّ .
      وفي الحديث : خَرجَتْ بآدمَ شأْفةٌ في رجله ، قال : والشأْفةُ جاءت بالهمز وغير الهمز ، وهي قَرْحة تخرج بباطن القدم فتُقْطَع أَو تُكْوَى فتذهب .
      وفي الحديث عن عروة بن الزبير : أَنه قُطِعت رجلُه من شأْفةٍ بها ؛ الهُجَيْمِيُّ : الشأْفةُ الأَصلُ .
      واسْتأْصَل اللّه شأْفَته أَي أَصلَه .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام :، قال له أَصحابُه لقد استأْصَلْنا شأْفَتَهم ، يعني الخوارِجَ .
      والشأْفةُ : العداوةُ ؛ وقال الكميت : ولم نَفْتأْ كذلك كلَّ يومٍ ، لِشَأْفَةِ واغِرٍ ، مُسْتَأْصِلِينا وفي التهذيب : اسْتأْصَلَ اللّه شأْفَته إذا حَسَمَ الأَمرَ من أَصله .
      وشَئِفَ الرَّجلُ (* قوله « وشئف الرجل إلخ » كذا بالأصل ، وعبارة القاموس وشرحه : أو شئفته خفت أن يصيبني بعين أو دللت عليه من يكره ، قاله ابن الأعرابي .) إذا خفت حين تراه أَن تُصيبه بعين أَو تَدُلّ عليه مَن يكره .
      الجوهري : شَئِفْت من فلان (* قوله « الجوهري شئفت من فلان » كذا بالأصل وشرح القاموس ، والذي فيما بأيدينا من نسخ الجوهري : شئفت فلاناً .) شَأْفاً ، بالتسكين ، إذا أَبْغَضْتَه .
      ابن سيده : وشَئِفَتْ يده شَأْفاً شَعِثَ ما حولَ أَظْفارِها وتَشَقَّق ؛ وقال ثعلب : هو تشقُّق يكون في الأَظفار .
      أَبو زيد : شَئِفَت أَصابعه شَأْفاً إذا تشققت .
      ابن الأَعرابي : شَئِفَتْ أَصابعُه وسَئِفَتْ وسَعِفَت بمعنى واحد ، وهو التشعُّثُ حول الأَظفار والشُّقاقُ .
      واسْتَشْأَفَت القرحة : خَبُثَتْ وعَظُمَت وصار لها أَصل .
      ورجل شأَفةٌ : عزيزٌ مَنِيعٌ .
      وشُئِفَ شأْفاً : فَزِعَ .
      أَبو عبيد : شُئِفَ فلان شأْفاً ، فهو مَشْؤُوف ، مثل جُئِثَ وزُئِدَ إذا فَزِعَ وذُعِرَ .
      والشآفةُ : العداوةُ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد أَبو العباس لرجل من بني نَهْشَل بن دارم : إذا مَولاكَ كان عليكَ عَوْناً ، أَتاكَ القومُ بالعَجَبِ العَجِيبِ فلا تَخْتَعْ عليه ولا تُرِدْه ، ورامِ بِرأْسِه عُرْضَ الجَنُوبِ وما لِشَآفةٍ في غير شَيءٍ ، إذا وَلَّى صَديقُكَ .
      من طَبِيب ؟

      ‏ قال ابن بري :، قال أَبو العباس شآفةً وشأَفاً أَيضاً ، بفتح الهمزة ، قال : وكذا ، قال القالي في كتابه البارع .
      وفي الأَفعال : شَئِفْتُ الرجل شآفةً ، بالمد ، أَبغضْته ، وقلب شَئِفٌ ؛

      وأَنشد : يا أَيـُّها الجاهلُ ، أَلاَّ تَنْصَرِفْ ، ولم تُداوِ قَرْحَةَ القلبِ الشَّئِفْ أَبو زيد : شَئِفْت له شأْفاً إذا أَبغضْته .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. شوف
    • " شافَ الشيءَ شَوْفاً : جلاه .
      والشَّوْفُ : الجَلْوُ .
      والمَشُوفُ : المَجْلُوُّ .
      ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ ؛ قال عنترة : ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ يعني الدينار المَجْلُوَّ ، وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه ، وقيل : عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً .
      والمَشُوفُ من الإبل : المَطْلِيُّ بالقَطران لأَن الهناء يشُوفه أَي يجلوه .
      وقال أَبو عبيد : المشوف الهائج ، قال : ولا أَدري كيف يكون الفاعل عبارة عن المفعول ؛ وقول لبيد : بِخَطِيرةٍ تُوفي الجَدِيلَ سَرِيحَةٍ ، مِثْلِ المَشُوفِ هَنَأْته بِعصِيمِ (* قوله « بخطيرة » في شرح القاموس : الخطيرة التي تخطر بذنبها نشاطاً ، والسريحة : السريعة السهلة السير .) يحتمل المعنيين .
      وقال أَبو عمرو : المَشُوفُ الجمل الهائجُ في قول لبيد ، ويروى المسُوفُ ، بالسين ، يعني المشموم إذا جَرِبَ البعير فطُلِيَ بالقَطِران شمَّتْه الإبل ، وقيل : المَشُوف المزين بالعُهُون وغيرها .
      والمُشَوَّفةُ من النساء : التي تُظْهِر نَفسَها ليراها الناسُ ؛ عن أَبي علي .
      وتَشَوَّفَتِ المرأَةُ : تزينت .
      ويقال : شِيفتِ الجاريةُ تُشافُ شَوْفاً إذا زُيِّنَتْ .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : أَنها شَوَّفَتْ جارية فطافَتْ بها وقالت لعلَّنا نَصِيدُ بها بعضَ فِتْيان قُريش ، أَي زَيَّنَتْها .
      واشْتافَ فلان يَشْتافُ اشْتِيافاً إذا تَطاوَلَ ونظر .
      وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ .
      ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ .
      ويقال : اشْتافَ البرقَ أَي شامَه ، ومنه قول العجاج : واشْتافَ من نحوِ سُهَيْلٍ بَرْقا وتَشَوَّفَ الشيءُ وأَشافَ : ارتفع .
      وأَشافَ على الشيء وأَشْفى : أَشْرَفَ عليه .
      وفي الصحاح : هو قلب أَشْفى عليه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : ولكن انْظُرُوا إلى ورَعِه إذا أَشافَ أَي أَشْرَفَ على الشيء ، وهو بمعنى أَشْفى ؛ وقال طُفَيْل : مُشيفٌ على إحْدى ابْنَتَيْنِ بنفسه ، فُوَيْتَ العَوالي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ (* قوله « ابنتين » في شرح القاموس اثنتين .) وتمثّل المخْتارُ لما أُحِيطَ به بهذا البيت : إما مُشِيف على مجْدٍ ومَكْرُمةٍ ، وأُسْوةٌ لك فيمن يَهْلِكُ الوَرَقُ والشَّيِّفةُ : الطَّلِيعةُ ؛ قال قَيْسُ بن عَيزارة : ورَدْنا الفُضاضَ ، قَبْلَنا شَيِّفاتُنا ، بأَرْعَنَ يَنْفي الطيرَ عن كلِّ مَوْقِعِ وشَيِّفةُ القوم : طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم .
      ابن الأَعرابي : بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً .
      قال : والشَّيِّفانُ الدَّيْدَبانُ .
      وقال أَعرابي : تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ فإنه يَصُوكُ على شَعَفَةِ المَصادِ أَي يلزمها .
      واشْتافَ الفرسُ والظَّبْيُ وتَشَوَّفَ : نَصَب عُنُقَه وجعل ينظر ؛ قال كثير عزة : تَشَوّفَ من صَوْتِ الصَّدى كلَّ ما دَعا ، تَشَوُّفَ جَيْداء المُقَلَّدِ مُغْيِبِ الليث : تشوَّفتِ الأَوْعالُ إذا ارتفعت على معاقِلِ الجبال فأَشْرفت ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي : يَشْتَفْنَ للنظرِ البعيد ، كأَنما إرنانُها ببَوائِن الأَشْطانِ (* راجع هذا البيت في مادة شنف فقد ورد فيه يَشنَفْن بدل يشتفن .
      يصف خيلاً نَشِيطة إذا رأَتْ شخصاً بعيداً طَمَحَتْ إليه ثم صَهَلَت ، فكأَنَّ صَهِيلها في آبار بعيدة الماء لسعَةِ أَجْوافها .
      وفي حديث سُبَيْعةَ : أَنها تَشَوَّفت للخُطّاب أَي طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ .
      واسْتَشافَ الجُرحُ ، فهو مُسْتَشِيفٌ ، بغير همز إذا غَلُظَ .
      وفي الحديث : خرجت بآدم شافةٌ في رجله ؛ قال : والشافةُ جاءت بالهمز وغير الهمز ، وهي قُرحة تخرج بباطن القدم وقد ذكرت في شأَف ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شأف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I شأْف [مفرد]: فساد الجُرْح حتَّى لا يكاد يبرأ "اعترى جرحَه الشأْفُ". II شَأََف [مفرد]: مصدر شئِفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَأْفة [مفرد]: ج شَأَفات وشأْفات: قُرْحَة تَخشُن في أسفل القدم فَتُستأصل بالكيّ| استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ- بينهم شأْفة: عداوة وأذًى.
مختار الصحاح
ش أ ف : الشَّأَفةُ قرحة تخرج في أسفل القدم فتُكوى فتذهب يقال في المثل اسأصل الله شأفته أي أذهبه الله كما أذهب تلك القرحة بالكي
الصحاح في اللغة
الشَأْفَةُ: قرحةٌ تخرج في أسفل القدم فتُكْوَى فتذهب. يقال في المثل: استأصل الله شَأْفَتَهُ، أي أذهبه الله كما أذهب تلك القَرحة بالكيّ. تقول منه: شَئِفَتْ رجلُه شَأَفاً إذا خرجتْ بها الشَأْفةُ. وشَئفْتُ فلاناً شَأْفاً، أي أبغضته.
تاج العروس

الشَّأْفَةُ : قَرْحَةٌٌ تَخْرُجُ في أَسْفَلَ الْقَدَمِ فَتُكْوَى فَتَذْهَبُ كما في الصِّحاحِ وقال يعقوبُ : الشَّأْفَةُ تُقْطَعُ فَتَذْهَبُ وفي الحديثِ : ( خَرَجَتْ بِآدَمَ عليْه السَّلاَمُ في رِجْلِهِ شَأْفَةٌ " أو الشَّأْفَةُ : قَرْحَةٌ في القَدَمِ إذا قُطِعَتْ مَاتَ صَاحِبُهَا . هكذا قِيلَ في شَرْحِ قَوْلِ الكُمَيْتِ

ولَمْ نَفْتَأْ كَذلِكَ كُلَّ يَوْمٍ ... لِشَأْفَةِ وَاغِرٍ مُسْتَأْصِلينَا وقال ابنُ الأَثِيرِ : الشَأْفَةُ تُهْمَزُ ولا تُهْمَزُ وهي قَرْحَةٌ تَخْرُج بباطِنِ القَدَمِ فتُقْطَعُ أَو تُكْوَى فتَذْهَبُ وقال غيرُه : الشَّأْفَةُ : وَرَمٌ يخرجُ في اليَدِ والقَدَمِ من عُودٍ يَدْخُلُ في البَخَصَةِ أَو باطِنِ الكَفِّ فيَبْقَى في جَوْفِها فَيَرِمُ المَوْضِعُ ويَعْظُمُ

قال شَمِرٌ : الشَّأْفَةُ : الأَصْلُ وهكذا قَالَهُ الهُجَيْمِيُّ أَيضاً منه قَولُهم : اسْتَأْصَلَ اللهُ شَأْفَتَهُ وهو مَجَازٌ قيل : أَذْهَبَهُ كَمَا تَذْهَبُ تلك الْقَرْحَةُ بالكَيِّ أَو بالقَطْعِ أو مَعْنَاهُ : أَزَالهُ مِنْ أَصْلِهِ الأَخِيرُ عن الهُجَيْمِيِّ وشَمِرٍ ومنه حديثُ علىٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْه قال له أَصْحَابُهُ : ( لقَدْ اسْتَأْصَلْنَا شَأْفَتَهم ) يَعْنِي الخَوَارِجَ

وشَئِفَتْ رِجْلُهُ كَفَرِحَ وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ زاد الصَّاغَانِيُّ : كذلك شُئِفَتْ رِجْلُه مِثْل عُنِىَ : أي خَرَجَتْ بِهَا الشَّأْفَةُ فهي مَشْؤُوفَةٌ وهذه علَى اللُّغَةِ الأَخِيرَةِ

وشَئِفْتُهُ عن ابنِ القَطَّاعِ كذلك شَئِفْتُ له وهذه عن أَبي زَيْدٍ كَسَمَعِ فيهما شَأْفاً بالفَتْحِ كما هو في سائِرِ الأُصُولِ ووَقَعَ في الْبَارِعِ لأَبي عليٍّ الْقَالِي بفَتْحِ الهَمْزَةِ وشَآفَةً بالمَدِّ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ لِرَجُلٍ من بني نَهْشَلِ بنِ دَارِمٍ :

ومَا لِشَآفَةٍ في غَيْرِ شَيْءٍ ... إذَا وَلَّي صَدِيقُكَ مِنْ طَبِيبِ أَي : أَبْغَضْتُهُ والذي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ : وشَئِفْتُ مِن فُلانٍ شَأْفاً بالتَّسْكِين : أي أَبْغَضْتُه وقد أَهْمَلَهُ المُصَنِّفُ وهو صحيحٌ كما أَشارَ إليه الصَّاغَانِيُّ في التكملةِ أو شَئِفْتُهُ : خِفْتُ أَنْ يُصِيبَنِي بِعَيْنٍ أَو دَلَلْتُ عَلَيْهِ مَنْ يَكْرَهُ قَالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ

قال الأًزْهَرِيُّ قالوا : شَئِفَتْ أَصَابِعُهُ وفي المُحْكَمِ : يَدُهُ وسَئِفَتْ بالشِّينِ والسِّينِ : إذا تَشَعَّتَ مَا حَوْلَ أَظْفَارِهَا وتَشَقَّقَ قلتُ : وكذلك سَعِفَتْ وهو قَوْلُ ابنِ الأعْرَابِيِّ وأَبي زَيْدٍ وقال ثَعْلَبٌ : هو تَشَقُّقٌ في الأَظْفَارِ

قال أَبو عُبَيْدٍ : شُئِفَ كَعُنِيَ فهو مَشْئُوفٌ مِثَالُ زُئِدَ وجُئِثَ : إِذا فَزِعَ وذُعِرَ

قال بَعْضُهم : شَأْفُ الْجُرْحِ : فَسَادُهُ حتى لاَ يَكَادُ يَبْرَأُ كما في العُبَابِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : شَئِفَ صَدْرُهُ علىَّ شَأَفاً - من حَدِّ عَلِم - أَي غَمِرَ

وقيل : شَأْفَةُ الرَّجُلِ : أَهلُهُ وعِيَالُهُ ومنه الدُّعاءُ : اسْتَأْصَلَ اللهُ شأْفَتَهم في رِوَايَةٍ

والشَّأْفَةُ : العَدَاوةٌّ وهو مَجازٌ ومنه قَوْلُ الكُمَيْتِ :

ولم نَفْتَأْ كذلك كُلَّ يَوْمٍ ... لِشَأْفَةِ وَاغِرٍ مُسْتَأْصِلِينَا واسَشْأَفَتِ القَرْحَةُ : صَارَ لها أَصْلٌ ورَجُلٌ شَأَفَةٌ مُحَرَّكةً : عَزيزٌ مَنِيعٌ وقَلْبٌ شَئِفٌ كَكَتِفٍ وأَنْشَدَ ابنُ القَطّاعِ :

" يَا أَيُّهَا الْجَاهِلُ أَلاَّ تَنْصَرِفْ

لسان العرب
شَئِفَ صدرُه عليَّ شَأَفاً غَمِرَ والشأْفةُ قَرْحةٌ تخرج في القَدم وقيل في أَسْفل القدم وقيل هو ورَمٌ يخرج في اليد والقدم من عُود يدخل في البَخَصة أَو باطن الكف فيبقى في جوفها فَيَرِمُ الموضع ويعظُم وفي الدُّعاء استأْصَل اللّهُ شَأْفَتَهُم وذلك أَنَّ الشأْفةَ تُكْوَى فتذهب فيقال أَذهبهم اللّه كما أَذهب ذلك وقيل شَأْفةُ الرجل أَهلُه ومالُه ويقال شَئِفَتْ رجلُه شَأَفاً مثال تَعِبَ تَعَباً إذا خرجت بها الشَّأْفةُ فيُكْوَى ذلك الدَّاء فيذهب فيقال في الدعاء أَذهبك اللّه كما أَذهب ذلك الداء بالكَيّ وفي الحديث خَرجَتْ بآدمَ شأْفةٌ في رجله قال والشأْفةُ جاءت بالهمز وغير الهمز وهي قَرْحة تخرج بباطن القدم فتُقْطَع أَو تُكْوَى فتذهب وفي الحديث عن عروة بن الزبير أَنه قُطِعت رجلُه من شأْفةٍ بها الهُجَيْمِيُّ الشأْفةُ الأَصلُ واسْتأْصَل اللّه شأْفَته أَي أَصلَه وفي حديث عليّ عليه السلام قال له أَصحابُه لقد استأْصَلْنا شأْفَتَهم يعني الخوارِجَ والشأْفةُ العداوةُ وقال الكميت ولم نَفْتأْ كذلك كلَّ يومٍ لِشَأْفَةِ واغِرٍ مُسْتَأْصِلِينا وفي التهذيب اسْتأْصَلَ اللّه شأْفَته إذا حَسَمَ الأَمرَ من أَصله وشَئِفَ الرَّجلُ ( * قوله « وشئف الرجل إلخ » كذا بالأصل وعبارة القاموس وشرحه أو شئفته خفت أن يصيبني بعين أو دللت عليه من يكره قاله ابن الأعرابي ) إذا خفت حين تراه أَن تُصيبه بعين أَو تَدُلّ عليه مَن يكره الجوهري شَئِفْت من فلان ( * قوله « الجوهري شئفت من فلان » كذا بالأصل وشرح القاموس والذي فيما بأيدينا من نسخ الجوهري شئفت فلاناً ) شَأْفاً بالتسكين إذا أَبْغَضْتَه ابن سيده وشَئِفَتْ يده شَأْفاً شَعِثَ ما حولَ أَظْفارِها وتَشَقَّق وقال ثعلب هو تشقُّق يكون في الأَظفار أَبو زيد شَئِفَت أَصابعه شَأْفاً إذا تشققت ابن الأَعرابي شَئِفَتْ أَصابعُه وسَئِفَتْ وسَعِفَت بمعنى واحد وهو التشعُّثُ حول الأَظفار والشُّقاقُ واسْتَشْأَفَت القرحة خَبُثَتْ وعَظُمَت وصار لها أَصل ورجل شأَفةٌ عزيزٌ مَنِيعٌ وشُئِفَ شأْفاً فَزِعَ أَبو عبيد شُئِفَ فلان شأْفاً فهو مَشْؤُوف مثل جُئِثَ وزُئِدَ إذا فَزِعَ وذُعِرَ والشآفةُ العداوةُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَبو العباس لرجل من بني نَهْشَل بن دارم إذا مَولاكَ كان عليكَ عَوْناً أَتاكَ القومُ بالعَجَبِ العَجِيبِ فلا تَخْتَعْ عليه ولا تُرِدْه ورامِ بِرأْسِه عُرْضَ الجَنُوبِ وما لِشَآفةٍ في غير شَيءٍ إذا وَلَّى صَديقُكَ من طَبِيبِ قال ابن بري قال أَبو العباس شآفةً وشأَفاً أَيضاً بفتح الهمزة قال وكذا قال القالي في كتابه البارع وفي الأَفعال شَئِفْتُ الرجل شآفةً بالمد أَبغضْته وقلب شَئِفٌ وأَنشد يا أَيُّها الجاهلُ أَلاَّ تَنْصَرِفْ ولم تُداوِ قَرْحَةَ القلبِ الشَّئِفْ أَبو زيد شَئِفْت له شأْفاً إذا أَبغضْته
الرائد
* شأف. 1-مص. شئف. 2-«شأف الجرح»: فساده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: