وصف و معنى و تعريف كلمة شأفتهم:


شأفتهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على شين (ش) و ألف همزة (أ) و فاء (ف) و تاء (ت) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح شأفتهم في معاجم اللغة العربية:



شأفتهم

جذر [شأف]

  1. شافَ: (فعل)
    • شافَ يَشُوف ، شُفْ ، شَوْفًا ، فهو شائف ، والمفعول مَشُوف - للمتعدِّي
    • شَافَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، جَلاَهُ
    • شَافَ الرَّجُلُ : أَشْرَفَ، نَظَرَ
    • شاف الرَّجلُ: صعد مكانًا عاليًا ونظر
  2. شَأَف: (اسم)
    • شَأَف : مصدر شئِفَ
  3. شأف: (اسم)
    • شَأْفُ الجُرْحِ: فسادُهُ حتى لا يَكاد يَبرَأَ
  4. شاف: (اسم)
    • شَافٍ، الشَّافِيٌ
    • الشَّافي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يشفي الأبدانَ من الأمراض والآفات، والصّدورَ من الشُّبه والشُّكوك
    • (فاعل من شَفَى)
    • تَنَاوَلَ دَوَاءً شَافِياً : نَاجِعاً
    • جَوَابُ الشَّافِي : الحَاسِمُ، القَاطِعُ


  5. شافٍ: (اسم)
    • شافٍ : فاعل من شفَى
  6. اِسْتَأْصَلَ اللَّهُ شَأْفَتَهُمْ:
    • أزَالَهُمْ مِنْ أَصْلِهِمْ، قَطَعَ دَابِرَهُمْ.
  7. شافة: (اسم)
    • الجمع : شَأَفات و شأْفات
    • اِسْتَأْصَلَ اللَّهُ شَأْفَتَهُمْ : أزَالَهُمْ مِنْ أَصْلِهِمْ، قَطَعَ دَابِرَهُمْ
    • الشَّأْفَةُ : قَرْحة تخشن فتُستأْصل بالكَيّ
    • الشَّأْفَةُ :البغضَ والتطيُّر
    • بينهم شأْفة: عداوة وأذًى
  8. شائف: (اسم)
    • شائف : فاعل من شافَ
  9. شائف: (اسم)
    • اسم فاعل من شافَ
  10. شآفة: (اسم)
    • شآفة : فاعل من شئِفَ


  11. كَشّاف: (اسم)
    • الجمع : كشَّافون و كشَّافات و كشَّافة
    • اسم آلة من كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن
    • الكَشَّافُ :: جهاز للاستطلاع يحتوي على مصدر للضوء وعاكس ليظهر خصائص الكثافة العالية لشعاع الضوء
    • أحدُ الأعضاءِ في جماعة الكَشْف؛ وله مراتب
    • الكَشَّافُ : عضو في منظَّمة كشفيَّة لتطوير الشباب وتدريبهم، وله مراتب
    • كشَّاف بحريّ: فتًى ملتحق بأيَّة فرقة كشفيّة تكمن نشاطاتها الرئيسيّة في التجديف والإبحار
    • الكَشَّافُ :دليل منهجيّ للموادّ والأفكار التي تشتمل عليها إحدى المجموعات
    • الكَشَّافُ : قائمة هجائيّة تُوضع عادةً في آخر الكتاب المطبوع، وبها أسماء أشخاص أو أماكن أو موضوعات أو غير ذلك ممّا ورد في نصِّه، وأمام كلّ رقم الصفحة التي ورد بها
    • كَشَّافُ : مِصْبَاحٌ قَوِيُّ الضَّوْءِ
  12. كشَّافة: (اسم)
    • كشَّافة : جمع كَشّاف
  13. كَشّافة: (اسم)
    • مُنظَّمة إنسانيّة رياضيّة تهذيبيَّة تسعى إلى تكوين الشَّخصيَّة المُشْرَبة بروح التَّعاون والنَّجدة والاعتماد على النَّفس، تعتمد على الرِّحلات والحياة في المُخيَّمات والمُعَسكرات مخيّم كشّافة
  14. شَافَ الرَّجُلُ:
    • أَشْرَفَ، نَظَرَ. الَّذِينَ ذَهَبُوا فِي عُيُونِهِمْ‎ فَرْحَةُ مَنْ رَأَى وَشَافَ. (عبد الحكيم قاسم).
  15. بينهم شأْفة:
    • عداوة وأذًى.
  16. شَافَ الْمَعْدِنَ:
    • صَقَلَهُ، جَلاَهُ.


  17. شاف الحادث بنفسه:
    • نظر إليه ورآه.
  18. كشَّاف بحريّ:
    • فتًى ملتحق بأيَّة فرقة كشفيّة تكمن نشاطاتها الرئيسيّة في التجديف والإبحار.
  19. اِنْتَقَلَ مِنْ كَشَّافٍ إِلَى رُتْبَةِ جَوَّالٍ:
    • رُتْبَةٌ مِنْ رُتَبِ الكَشْفِيَّةِ، كَشَّافٌ كَبِيرٌ. هُوَ فِي فِرْقَةِ الجَوَّالَةِ.
  20. أصَابَتْهُ الشَّأْفَةُ:
    • القُرْحَةُ تَخْشُنُ فَتُسْتَأْصَلُ بِالكَيِّ.
  21. بمعنى كشَّافة:
    • وفد كشفيّ.
  22. شَيْخٌ كَشَّافٌ:
    • كَثِيرُ الكَشْفِ.


  23. كشَّاف ضَوئيّ:
    • أداة لإسقاط النور، مشعل كهربائيّ، بطاريّة صغيرة ترسل نورًا.
  24. كشّاف تحليليّ:
    • فهرسة تعتمد على سرد موادّها حسب المؤلّفين والموضوعات ونحوها.
  25. وَلَدٌ كَشَّافٌ:
    • الْمُنْضَوِي تَحْتَ لِوَاءِ الكَشْفِيَّةِ.
,
  1. شأف
    • "شَئِفَ صدرُه عليَّ شَأَفاً: غَمِرَ.
      والشأْفةُ: قَرْحةٌ تخرج في القَدم، وقيل: في أَسْفل القدم، وقيل: هو ورَمٌ يخرج في اليد والقدم من عُود يدخل في البَخَصة أَو باطن الكف فيبقى في جوفها فَيَرِمُ الموضع ويعظُم.
      وفي الدُّعاء: استأْصَل اللّهُ شَأْفَتَهُم، وذلك أَنَّ الشأْفةَ تُكْوَى فتذهب فيقال: أَذهبهم اللّه كما أَذهب ذلك.
      وقيل: شَأْفةُ الرجل أَهلُه ومالُه.
      ويقال: شَئِفَتْ رجلُه شَأَفاً مثال تَعِبَ تَعَباً إذا خرجت بها الشَّأْفةُ فيُكْوَى ذلك الدَّاء فيذهب، فيقال في الدعاء: أَذهبك اللّه كما أَذهب ذلك الداء بالكَيّ.
      وفي الحديث: خَرجَتْ بآدمَ شأْفةٌ في رجله، قال: والشأْفةُ جاءت بالهمز وغير الهمز، وهي قَرْحة تخرج بباطن القدم فتُقْطَع أَو تُكْوَى فتذهب.
      وفي الحديث عن عروة بن الزبير: أَنه قُطِعت رجلُه من شأْفةٍ بها؛ الهُجَيْمِيُّ: الشأْفةُ الأَصلُ.
      واسْتأْصَل اللّه شأْفَته أَي أَصلَه.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام:، قال له أَصحابُه لقد استأْصَلْنا شأْفَتَهم، يعني الخوارِجَ.
      والشأْفةُ: العداوةُ؛ وقال الكميت: ولم نَفْتأْ كذلك كلَّ يومٍ،لِشَأْفَةِ واغِرٍ، مُسْتَأْصِلِينا وفي التهذيب: اسْتأْصَلَ اللّه شأْفَته إذا حَسَمَ الأَمرَ من أَصله.
      وشَئِفَ الرَّجلُ (* قوله «وشئف الرجل إلخ» كذا بالأصل، وعبارة القاموس وشرحه: أو شئفته خفت أن يصيبني بعين أو دللت عليه من يكره، قاله ابن الأعرابي.) إذا خفت حين تراه أَن تُصيبه بعين أَو تَدُلّ عليه مَن يكره.
      الجوهري: شَئِفْت من فلان (* قوله «الجوهري شئفت من فلان» كذا بالأصل وشرح القاموس، والذي فيما بأيدينا من نسخ الجوهري: شئفت فلاناً.) شَأْفاً، بالتسكين، إذا أَبْغَضْتَه.
      ابن سيده: وشَئِفَتْ يده شَأْفاً شَعِثَ ما حولَ أَظْفارِها وتَشَقَّق؛ وقال ثعلب: هو تشقُّق يكون في الأَظفار.
      أَبو زيد: شَئِفَت أَصابعه شَأْفاً إذا تشققت.
      ابن الأَعرابي: شَئِفَتْ أَصابعُه وسَئِفَتْ وسَعِفَت بمعنى واحد، وهو التشعُّثُ حول الأَظفار والشُّقاقُ.
      واسْتَشْأَفَت القرحة: خَبُثَتْ وعَظُمَت وصار لها أَصل.
      ورجل شأَفةٌ: عزيزٌ مَنِيعٌ.
      وشُئِفَ شأْفاً: فَزِعَ.
      أَبو عبيد: شُئِفَ فلان شأْفاً، فهو مَشْؤُوف، مثل جُئِثَ وزُئِدَ إذا فَزِعَ وذُعِرَ.
      والشآفةُ: العداوةُ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد أَبو العباس لرجل من بني نَهْشَل بن دارم: إذا مَولاكَ كان عليكَ عَوْناً،أَتاكَ القومُ بالعَجَبِ العَجِيبِ فلا تَخْتَعْ عليه ولا تُرِدْه،ورامِ بِرأْسِه عُرْضَ الجَنُوبِ وما لِشَآفةٍ في غير شَيءٍ،إذا وَلَّى صَديقُكَ.
      من طَبِيب؟

      ‏قال ابن بري:، قال أَبو العباس شآفةً وشأَفاً أَيضاً، بفتح الهمزة، قال: وكذا، قال القالي في كتابه البارع.
      وفي الأَفعال: شَئِفْتُ الرجل شآفةً،بالمد، أَبغضْته، وقلب شَئِفٌ؛

      وأَنشد: يا أَيـُّها الجاهلُ، أَلاَّ تَنْصَرِفْ،ولم تُداوِ قَرْحَةَ القلبِ الشَّئِفْ أَبو زيد: شَئِفْت له شأْفاً إذا أَبغضْته.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَأفَةُ
    • ـ شَأفَةُ: قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في أسْفَلِ القَدَمِ، فَتُكْوَى فَتَذْهَبُ، أو إذا قُطِعَتْ ماتَ صاحِبُها،
      ـ شَأفَةُ: الأصْلُ.
      ـ اسْتأصَلَ اللُّه شَأْفَتَهُ: أذهَبَهُ كما تَذْهَبُ تِلْكَ القَرْحَةُ، أو معناهُ أزالَهُ من أصْلِه.
      ـ شَئِفَتْ رِجْلُهُ، وشُئِفَتْ: خَرَجَتْ بها الشَّأْفَةُ، فهي مَشْؤُوفَةٌ.
      ـ شَئِفْتُهُ، وشَئِفْتْ له، شَأْفاً وشَآفَةً: أبْغَضْتُهُ، أو خِفْتُ أن يُصيبَني بِعَيْنٍ، أو دَلَلْتُ عليه من يَكْرَهُ،
      ـ شَئِفْتْ أصابِعُهُ: تَشَعَّثَ ما حَوْلَ أظْفارِها، وتَشَقَّقَ.
      ـ شُئِفَ فهو مَشْؤُوفٌ: فَزِعَ وذُعِرَ.
      ـ شَأْفُ الجُرْحِ: فَسادُهُ حتى لا يَكادُ يَبْرَأُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. شأفة
    • شأفة
      1- شأفة : قرحة خشنة، جرح في أسفل القدم. 2- شأفة بغض. 3- شأفة : «إستأصل شأفة الأعداء» : أزالهم من أصلهم. 4- شأفة : «شأفة الرجل» : أهله وماله. 5- شأفة : «رجل شأفة» : عزيز منيع.

    المعجم: الرائد

  4. شَأْفة
    • شَأْفة :-
      جمع شَأَفات وشأْفات: قُرْحَة تَخشُن في أسفل القدم فَتُستأصل بالكيّ
      • استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ، - بينهم شأْفة: عداوة وأذًى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شافَ
    • شافَ يَشُوف ، شُفْ ، شَوْفًا ، فهو شائف ، والمفعول مَشُوف (للمتعدِّي) :-
      شاف الرَّجلُ صعد مكانًا عاليًا ونظر.
      شافَ الحادثَ بنفسه: نظر إليه ورآه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كَشَّافٌ
    • جمع: كَشَّافَةٌ. [ك ش ف].
      1. :-شَيْخٌ كَشَّافٌ :- : كَثِيرُ الكَشْفِ.
      2. :-وَلَدٌ كَشَّافٌ :- : الْمُنْضَوِي تَحْتَ لِوَاءِ الكَشْفِيَّةِ.
      3. :-كَشَّافُ السَّيَّارَةِ :- : مِصْبَاحٌ قَوِيُّ الضَّوْءِ فِي مُقَدِّمَةِ السَّيَّارَةِ. جمع: كَشَّافَاتٌ.

    المعجم: الغني

  7. كَشّاف
    • كَشّاف :-
      جمع كشَّافون وكشَّافات (لغير العاقل) وكشَّافة:
      1 - صيغة مبالغة من كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن.
      2 - اسم آلة من كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن: جهاز للاستطلاع يحتوي على مصدر للضوء وعاكس ليظهر خصائص الكثافة العالية لشعاع الضوء :-كشَّاف ضوئيّ/ كهربائيّ، - نور كشَّاف.
      3 - عضو في منظَّمة كشفيَّة لتطوير الشباب وتدريبهم، وله مراتب :-كشَّاف بحريّ: فتًى ملتحق بأيَّة فرقة كشفيّة تكمن نشاطاتها الرئيسيّة في التجديف والإبحار.
      4 - مصباح قويّ في مقدّمة سيّارة يُلقي نوره إلى مسافة بعيدة المدى.
      5 - دليل منهجيّ للموادّ والأفكار التي تشتمل عليها إحدى المجموعات.
      6 - قائمة هجائيّة تُوضع عادةً في آخر الكتاب المطبوع، وبها أسماء أشخاص أو أماكن أو موضوعات أو غير ذلك ممّا ورد في نصِّه، وأمام كلّ رقم الصفحة التي ورد بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. كَشّاف
    • كشاف
      1- كشاف : كثير الكشف. 2- كشاف : فتى منضم إلى الكشفية، جمع : كشافة.

    المعجم: الرائد

  9. الشَّأْفَةُ
    • الشَّأْفَةُ : قَرْحة تخشن فتُستأْصل بالكَيّ.
      و الشَّأْفَةُ البغضَ والتطيُّر.
      وقالوا: اسْتَأْصَلَ اللهُ شَأْفَتَهُ: أَزالَهُ من أَصْلِهِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. شَافَ
    • شَافَ شَافَ ُ شَوْفًا: أشْرَفَ ونَظَرَ.
      و شَافَ الشيءَ: ص

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شَافَ
    • [ش و ف]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). شُفْتُ، أَشُوفُ، شُفْ، مصدر شَوْفٌ.
      1. :-شَافَ الْمَعْدِنَ :- : صَقَلَهُ، جَلاَهُ.
      2. :-شَافَ الرَّجُلُ :- : أَشْرَفَ، نَظَرَ. :-الَّذِينَ ذَهَبُوا فِي عُيُونِهِمْ فَرْحَةُ مَنْ رَأَى وَشَافَ. (عبد الحكيم قاسم).

    المعجم: الغني

  12. شاف
    • شاف - يشوف ، شوفا
      1- شاف الشيء : صقله، زينه. 2- شاف الجمل بالقطران : طلاه به. ...

    المعجم: الرائد

  13. شَأْفَةٌ
    • [ش أ ف].
      1. :-أصَابَتْهُ الشَّأْفَةُ :- : القُرْحَةُ تَخْشُنُ فَتُسْتَأْصَلُ بِالكَيِّ.
      2. :-اِسْتَأْصَلَ اللَّهُ شَأْفَتَهُمْ :- : أزَالَهُمْ مِنْ أَصْلِهِمْ، قَطَعَ دَابِرَهُمْ.

    المعجم: الغني

  14. شأْف
    • شأْف :-
      فساد الجُرْح حتَّى لا يكاد يبرأ :-اعترى جرحَه الشأْفُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. شائف
    • شائف :-
      اسم فاعل من شافَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. كَشّافة
    • كَشّافة :-
      مُنظَّمة إنسانيّة رياضيّة تهذيبيَّة تسعى إلى تكوين الشَّخصيَّة المُشْرَبة بروح التَّعاون والنَّجدة والاعتماد على النَّفس، تعتمد على الرِّحلات والحياة في المُخيَّمات والمُعَسكرات :-مخيّم كشّافة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. شاف
    • شاف -
      1- «جواب شاف» : مقنع، قاطع.

    المعجم: الرائد

  18. شأف
    • شأف
      1- مصدر شئف. 2- «شأف الجرح» : فساده.

    المعجم: الرائد

  19. شأف
    • ش أ ف: الشَّأَفةُ قرحة تخرج في أسفل القدم فتُكوى فتذهب يقال في المثل اسأصل الله شأفته أي أذهبه الله كما أذهب تلك القرحة بالكي

    المعجم: مختار الصحاح

  20. اسْتَشْأَفَتِ
    • اسْتَشْأَفَتِ القَرْحَةُ : خَبُثَت وتأَصَّلت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. شَأْفُ
    • شَأْفُ الجُرْحِ: فسادُهُ حتى لا يَكاد يَبرَأَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. شَأََف
    • شَأََف :-
      مصدر شئِفَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. شافٍ
    • شافٍ :-
      اسم فاعل من شفَى.
      • الشَّافي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يشفي الأبدانَ من الأمراض والآفات، والصّدورَ من الشُّبه والشُّكوك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. شاف الحادث بنفسه
    • نظر إليه ورآه.

    المعجم: عربي عامة

  25. شاف الرّجل
    • صعد مكانًا عاليًا ونظر.

    المعجم: عربي عامة



معنى شأفتهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I شأْف [مفرد]: فساد الجُرْح حتَّى لا يكاد يبرأ "اعترى جرحَه الشأْفُ". II شَأََف [مفرد]: مصدر شئِفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَأْفة [مفرد]: ج شَأَفات وشأْفات: قُرْحَة تَخشُن في أسفل القدم فَتُستأصل بالكيّ| استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ- بينهم شأْفة: عداوة وأذًى.
مختار الصحاح
ش أ ف : الشَّأَفةُ قرحة تخرج في أسفل القدم فتُكوى فتذهب يقال في المثل اسأصل الله شأفته أي أذهبه الله كما أذهب تلك القرحة بالكي
الصحاح في اللغة
الشَأْفَةُ: قرحةٌ تخرج في أسفل القدم فتُكْوَى فتذهب. يقال في المثل: استأصل الله شَأْفَتَهُ، أي أذهبه الله كما أذهب تلك القَرحة بالكيّ. تقول منه: شَئِفَتْ رجلُه شَأَفاً إذا خرجتْ بها الشَأْفةُ. وشَئفْتُ فلاناً شَأْفاً، أي أبغضته.
تاج العروس

الشَّأْفَةُ : قَرْحَةٌٌ تَخْرُجُ في أَسْفَلَ الْقَدَمِ فَتُكْوَى فَتَذْهَبُ كما في الصِّحاحِ وقال يعقوبُ : الشَّأْفَةُ تُقْطَعُ فَتَذْهَبُ وفي الحديثِ : ( خَرَجَتْ بِآدَمَ عليْه السَّلاَمُ في رِجْلِهِ شَأْفَةٌ " أو الشَّأْفَةُ : قَرْحَةٌ في القَدَمِ إذا قُطِعَتْ مَاتَ صَاحِبُهَا . هكذا قِيلَ في شَرْحِ قَوْلِ الكُمَيْتِ

ولَمْ نَفْتَأْ كَذلِكَ كُلَّ يَوْمٍ ... لِشَأْفَةِ وَاغِرٍ مُسْتَأْصِلينَا وقال ابنُ الأَثِيرِ : الشَأْفَةُ تُهْمَزُ ولا تُهْمَزُ وهي قَرْحَةٌ تَخْرُج بباطِنِ القَدَمِ فتُقْطَعُ أَو تُكْوَى فتَذْهَبُ وقال غيرُه : الشَّأْفَةُ : وَرَمٌ يخرجُ في اليَدِ والقَدَمِ من عُودٍ يَدْخُلُ في البَخَصَةِ أَو باطِنِ الكَفِّ فيَبْقَى في جَوْفِها فَيَرِمُ المَوْضِعُ ويَعْظُمُ

قال شَمِرٌ : الشَّأْفَةُ : الأَصْلُ وهكذا قَالَهُ الهُجَيْمِيُّ أَيضاً منه قَولُهم : اسْتَأْصَلَ اللهُ شَأْفَتَهُ وهو مَجَازٌ قيل : أَذْهَبَهُ كَمَا تَذْهَبُ تلك الْقَرْحَةُ بالكَيِّ أَو بالقَطْعِ أو مَعْنَاهُ : أَزَالهُ مِنْ أَصْلِهِ الأَخِيرُ عن الهُجَيْمِيِّ وشَمِرٍ ومنه حديثُ علىٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْه قال له أَصْحَابُهُ : ( لقَدْ اسْتَأْصَلْنَا شَأْفَتَهم ) يَعْنِي الخَوَارِجَ

وشَئِفَتْ رِجْلُهُ كَفَرِحَ وعليه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ زاد الصَّاغَانِيُّ : كذلك شُئِفَتْ رِجْلُه مِثْل عُنِىَ : أي خَرَجَتْ بِهَا الشَّأْفَةُ فهي مَشْؤُوفَةٌ وهذه علَى اللُّغَةِ الأَخِيرَةِ

وشَئِفْتُهُ عن ابنِ القَطَّاعِ كذلك شَئِفْتُ له وهذه عن أَبي زَيْدٍ كَسَمَعِ فيهما شَأْفاً بالفَتْحِ كما هو في سائِرِ الأُصُولِ ووَقَعَ في الْبَارِعِ لأَبي عليٍّ الْقَالِي بفَتْحِ الهَمْزَةِ وشَآفَةً بالمَدِّ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ لِرَجُلٍ من بني نَهْشَلِ بنِ دَارِمٍ :

ومَا لِشَآفَةٍ في غَيْرِ شَيْءٍ ... إذَا وَلَّي صَدِيقُكَ مِنْ طَبِيبِ أَي : أَبْغَضْتُهُ والذي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ : وشَئِفْتُ مِن فُلانٍ شَأْفاً بالتَّسْكِين : أي أَبْغَضْتُه وقد أَهْمَلَهُ المُصَنِّفُ وهو صحيحٌ كما أَشارَ إليه الصَّاغَانِيُّ في التكملةِ أو شَئِفْتُهُ : خِفْتُ أَنْ يُصِيبَنِي بِعَيْنٍ أَو دَلَلْتُ عَلَيْهِ مَنْ يَكْرَهُ قَالَهُ ابنُ الأَعْرَابِيِّ

قال الأًزْهَرِيُّ قالوا : شَئِفَتْ أَصَابِعُهُ وفي المُحْكَمِ : يَدُهُ وسَئِفَتْ بالشِّينِ والسِّينِ : إذا تَشَعَّتَ مَا حَوْلَ أَظْفَارِهَا وتَشَقَّقَ قلتُ : وكذلك سَعِفَتْ وهو قَوْلُ ابنِ الأعْرَابِيِّ وأَبي زَيْدٍ وقال ثَعْلَبٌ : هو تَشَقُّقٌ في الأَظْفَارِ

قال أَبو عُبَيْدٍ : شُئِفَ كَعُنِيَ فهو مَشْئُوفٌ مِثَالُ زُئِدَ وجُئِثَ : إِذا فَزِعَ وذُعِرَ

قال بَعْضُهم : شَأْفُ الْجُرْحِ : فَسَادُهُ حتى لاَ يَكَادُ يَبْرَأُ كما في العُبَابِ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : شَئِفَ صَدْرُهُ علىَّ شَأَفاً - من حَدِّ عَلِم - أَي غَمِرَ

وقيل : شَأْفَةُ الرَّجُلِ : أَهلُهُ وعِيَالُهُ ومنه الدُّعاءُ : اسْتَأْصَلَ اللهُ شأْفَتَهم في رِوَايَةٍ

والشَّأْفَةُ : العَدَاوةٌّ وهو مَجازٌ ومنه قَوْلُ الكُمَيْتِ :

ولم نَفْتَأْ كذلك كُلَّ يَوْمٍ ... لِشَأْفَةِ وَاغِرٍ مُسْتَأْصِلِينَا واسَشْأَفَتِ القَرْحَةُ : صَارَ لها أَصْلٌ ورَجُلٌ شَأَفَةٌ مُحَرَّكةً : عَزيزٌ مَنِيعٌ وقَلْبٌ شَئِفٌ كَكَتِفٍ وأَنْشَدَ ابنُ القَطّاعِ :

" يَا أَيُّهَا الْجَاهِلُ أَلاَّ تَنْصَرِفْ

لسان العرب
شَئِفَ صدرُه عليَّ شَأَفاً غَمِرَ والشأْفةُ قَرْحةٌ تخرج في القَدم وقيل في أَسْفل القدم وقيل هو ورَمٌ يخرج في اليد والقدم من عُود يدخل في البَخَصة أَو باطن الكف فيبقى في جوفها فَيَرِمُ الموضع ويعظُم وفي الدُّعاء استأْصَل اللّهُ شَأْفَتَهُم وذلك أَنَّ الشأْفةَ تُكْوَى فتذهب فيقال أَذهبهم اللّه كما أَذهب ذلك وقيل شَأْفةُ الرجل أَهلُه ومالُه ويقال شَئِفَتْ رجلُه شَأَفاً مثال تَعِبَ تَعَباً إذا خرجت بها الشَّأْفةُ فيُكْوَى ذلك الدَّاء فيذهب فيقال في الدعاء أَذهبك اللّه كما أَذهب ذلك الداء بالكَيّ وفي الحديث خَرجَتْ بآدمَ شأْفةٌ في رجله قال والشأْفةُ جاءت بالهمز وغير الهمز وهي قَرْحة تخرج بباطن القدم فتُقْطَع أَو تُكْوَى فتذهب وفي الحديث عن عروة بن الزبير أَنه قُطِعت رجلُه من شأْفةٍ بها الهُجَيْمِيُّ الشأْفةُ الأَصلُ واسْتأْصَل اللّه شأْفَته أَي أَصلَه وفي حديث عليّ عليه السلام قال له أَصحابُه لقد استأْصَلْنا شأْفَتَهم يعني الخوارِجَ والشأْفةُ العداوةُ وقال الكميت ولم نَفْتأْ كذلك كلَّ يومٍ لِشَأْفَةِ واغِرٍ مُسْتَأْصِلِينا وفي التهذيب اسْتأْصَلَ اللّه شأْفَته إذا حَسَمَ الأَمرَ من أَصله وشَئِفَ الرَّجلُ ( * قوله « وشئف الرجل إلخ » كذا بالأصل وعبارة القاموس وشرحه أو شئفته خفت أن يصيبني بعين أو دللت عليه من يكره قاله ابن الأعرابي ) إذا خفت حين تراه أَن تُصيبه بعين أَو تَدُلّ عليه مَن يكره الجوهري شَئِفْت من فلان ( * قوله « الجوهري شئفت من فلان » كذا بالأصل وشرح القاموس والذي فيما بأيدينا من نسخ الجوهري شئفت فلاناً ) شَأْفاً بالتسكين إذا أَبْغَضْتَه ابن سيده وشَئِفَتْ يده شَأْفاً شَعِثَ ما حولَ أَظْفارِها وتَشَقَّق وقال ثعلب هو تشقُّق يكون في الأَظفار أَبو زيد شَئِفَت أَصابعه شَأْفاً إذا تشققت ابن الأَعرابي شَئِفَتْ أَصابعُه وسَئِفَتْ وسَعِفَت بمعنى واحد وهو التشعُّثُ حول الأَظفار والشُّقاقُ واسْتَشْأَفَت القرحة خَبُثَتْ وعَظُمَت وصار لها أَصل ورجل شأَفةٌ عزيزٌ مَنِيعٌ وشُئِفَ شأْفاً فَزِعَ أَبو عبيد شُئِفَ فلان شأْفاً فهو مَشْؤُوف مثل جُئِثَ وزُئِدَ إذا فَزِعَ وذُعِرَ والشآفةُ العداوةُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَبو العباس لرجل من بني نَهْشَل بن دارم إذا مَولاكَ كان عليكَ عَوْناً أَتاكَ القومُ بالعَجَبِ العَجِيبِ فلا تَخْتَعْ عليه ولا تُرِدْه ورامِ بِرأْسِه عُرْضَ الجَنُوبِ وما لِشَآفةٍ في غير شَيءٍ إذا وَلَّى صَديقُكَ من طَبِيبِ قال ابن بري قال أَبو العباس شآفةً وشأَفاً أَيضاً بفتح الهمزة قال وكذا قال القالي في كتابه البارع وفي الأَفعال شَئِفْتُ الرجل شآفةً بالمد أَبغضْته وقلب شَئِفٌ وأَنشد يا أَيُّها الجاهلُ أَلاَّ تَنْصَرِفْ ولم تُداوِ قَرْحَةَ القلبِ الشَّئِفْ أَبو زيد شَئِفْت له شأْفاً إذا أَبغضْته
الرائد
* شأف. 1-مص. شئف. 2-«شأف الجرح»: فساده.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: