وصف و معنى و تعريف كلمة شأمتا:


شأمتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح شأمتا في معاجم اللغة العربية:



شأمتا

جذر [شأم]

  1. شَمَتَ: (فعل)
    • شمَتَ بـ يَشمُت ويَشمِت ، شَماتةً ، فهو شامِتٌ والجمع : شُمَّاتٌ، وهُنَّ شوَامِتُ ، والمفعول مشموتٌ به
    • شمَت بعدوِّه :فرح بمكروه أصابه
  2. شَمِتَ: (فعل)
    • شمِتَ بـ يَشمَت ، شماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به
    • شمِت بعدوِّه: فرِح بمكروه أصابه
  3. شَمَّتَ: (فعل)
    • شمَّتَ / شمَّتَ على يشمِّت ، تشميتًا ، فهو مُشمِّت ، والمفعول مُشمَّت
    • شمَّت العاطسَ/ شمَّت على العاطس: دعا له بالخير قائلاً: يرحمك الله
    • شَمَّتَهُ بِعَدُوِّهِ : جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ
    • شَمَّتَ أَمَلَهُ : خَيَّبَهُ
  4. شامِت: (اسم)
    • الجمع : شامتون و شُمّات ، المؤنث : شامتة ، و الجمع للمؤنث : شامتات و شوامِتُ
    • شَامِت بِصَحْبِهِ : مَنْ يَفْرَحُ وَيُسَرُّ بِمَكْرُوهٍ أوْ أذًى يُصِيبُ غَيْرَهُ
    • اسم فاعل من شمَتَ بـ وشمِتَ بـ


  5. شامِت: (اسم)
    • شامِت : فاعل من شَمَتَ
  6. شامَّ : (فعل)
    • شَامَمْتُ، أُشَامُّ، مصدر مُشَامَّةٌ
    • شَامَّ الرَّجُلانِ : شَمَّ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  7. شامَ : (فعل)
    • شَامَ شَيْمًا يشوم شم شومي
    • شَامَ فلانٌ: ظَهَرَتْ بجلداتِهِ الشَّامة
    • شَامَ السَّحَابَ والبرقَ: نظر إِليه يتحقَّق أَين يكون مَطَرُه
    • شَامَ مخايلَ الشيءِ : تطلُع إِليها مترقباً
    • شَامَ الشيءَ: حَزَرَهُ وقَدَّرَهُ
  8. شام : (اسم)
    • شام : جمع شامة
  9. شامّ : (اسم)
    • شامّ : فاعل من شَمَّ
  10. شاميّ : (اسم)


    • مَنْسُوبٌ إلَى الشَّامِ
  11. شأَمَ : (فعل)
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم
    • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
    • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
  12. تَشَمَّتَ: (فعل)
    • تشمَّتَ بـ يتشمَّت ، تشمُّتًا ، فهو مُتشمِّت ، والمفعول مُتشمَّت به
    • تَشَمَّتَ : رجع خائبًا من غير غَنِيمَة
    • تشمَّت بعدوِّه : فرح بمكروه أصابه
  13. أَشْمَتَ: (فعل)
    • أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِت ، والمفعول مُشمَت
    • أَشْمَتَهُ اللَّهُ بِعَدُوِّهِ: جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ، أَيْ يَفْرَحُ بِمُصِيبَتِهِ .الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ
  14. شُمّات: (اسم)
    • شُمّات : جمع شامِت
  15. شِمات: (اسم)
    • الشِّمَات : منْ يُشْمَت بهم لخيبةٍ أو بَلِيَّة
  16. مُتشمَّت: (اسم)


    • مُتشمَّت : اسم المفعول من تَشَمَّتَ
  17. مُتشمِّت: (اسم)
    • مُتشمِّت : فاعل من تَشَمَّتَ
  18. مُشمَت: (اسم)
    • مُشمَت : اسم المفعول من أَشْمَتَ
  19. مُشمِت: (اسم)
    • مُشمِت : فاعل من أَشْمَتَ
  20. مُشمَّت: (اسم)
    • مُشمَّت : اسم المفعول من شَمَّتَ
  21. مُشمِّت: (اسم)
    • مُشمِّت : فاعل من شَمَّتَ
  22. إِشمات: (اسم)


    • إشمات : مصدر أَشْمَتَ
  23. تشميت: (اسم)
    • تشميت : مصدر شَمَّتَ
  24. شَماتة: (اسم)
    • مصدر شَمِتَ
    • الشَّمَاتَةُ بِالنَّاسِ : أَيِ الْفَرَحُ وَالاغْتِبَاطُ بِبَلِيَّةِ الآخَرِينَ أَوْ بِالأَعْدَاءِ
    • شَمَاتَةُ النَّاسِ : أَنْ تَتْرُكَ النَّاسَ يَشْمَتُونَ بِكَ
  25. شامِتة: (اسم)
    • الجمع : شَوامتُ
    • الشَّامِتَةُ : قائمَةُ الدَّابَّة
    • في الدُّعاء على الرَّجُل: لا تَرَكَ الله له شَامتِةً: دابَّةً
    • بات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت، وبات طوْعَ الشوامِت: ساءت حالُه بحيث يُشْمَتُ به
,
  1. شمت
    • "الشَّماتة: فَرَحُ العدوّ؛ وقيل: الفَرَحُ بِبلِيَّة العَدُوِّ؛ وقيل: الفَرَحُ ببليَّة تنزل بمن تعاديه، والفعل منهما شَمِتَ به، بالكسر،يَشْمَتُ شَماتةً وشَماتاً، وأَشْمَتَه اللهُ به.
      وفي التنزيل العزيز: فلا تُشَمِتْ بي الأَعْداءَ؛ وقال الفراءُ: هو من الشَّمْتِ.
      ورُوي عن مجاهد أَنه قرأَ: فلا تُشَمِّتْ بي الأَعْداءَ؛ قال الفراءُ: لم نسمعها من العرب، فقال الكسائي: لا أَدري لعلهم أَرادوا فلا تُشْمِتْ بي الأَعْداءَ؛ فإِن تكن صحيحة، فلها نظائر.
      العرب تقول: فَرِغْتُ وفَرَغْتُ؛ فمن، قال فَرِغْتُ، قال أَفْرَغُ، ومن، قال فَرَغْتُ، قال أَفْرُغُ.
      وفي حديث الدعاءِ: أَعوذُ بك من شَماتة الأَعداءِ؛ قال: شَماتةُ الأَعداء فَرَح العَدُوِّ ببليَّةٍ تنزل بِمَن يعاديه.
      ورَجَعُوا شَماتى أَي خائبين؛ عن ابن الأَعرابي؛ قال ابن سيده: ولا أَعْرِفُ ما واحدُ الشَّماتى.
      وشَمَّتَه اللهُ: خَيَّبه؛ عنه أَيضاً: وأَنشد للشَّنْفَرى: وباضِعةٍ، حُمْرِ القِسِيِّ، بَعَثْتُها،ومن يَغْزُ يَغْنَمْ مَرَّةً ويُشَمَّتِ

      ويقال: خَرَجَ القوم في غَزاة، فقَفَلوا شَماتى ومتَشَمّتين؛ قال: والتَّشَمُّتُ أَن يَرجِعُوا خائبين، لم يَغْنَموا.
      يقال: رجع القوم شِماتاً من مُتُوَجِّههم، بالكسر، أَي خائبين، وهو في شعر ساعدة.
      قال ابن بري: ليس هو في شعر ساعدة، كما ذكر الجوهري، وإِنما هو في شعر المُعَطَّل الهُذَليِّ، وهو: فأُبْنا، لنا مَجْدُ العَلاءِ وذِكْرُه،وآبوا، عليهم فَلُّها وشِماتُها ويروى: لنا رِيحُ العَلاءِ وذِكْرُه والرِّيحُ: الدّوْلَة، هنا،ومنه قوله تعالى: وتَذْهَبَ رِيحُكم؛ ويروى: لنا مَجْدُ الحياةِ وذِكْرُها والفَلُّ: الهَزيمةُ.
      والشِّماتُ: الخَيْبة؛ واسم الفاعل: شامِتٌ، وجمعُ شامِتٍ شُمَّاتٌ.
      ويقال: شُمَّتَ الرجلُ إِذا نُسِبَ إِلى الخَيْبة.
      والشَّوامِتُ: قوائم الدابةِ، وهو اسم لها، واحدتُها شامِتةٌ.
      قال أَبو عمرو: يقال لا تَرَك اللهُ لَهُ شامتَةً أَي قائمةً؛ قال النابغة: فارْتاعَ من صَوْتِ كَلاَّبٍ، فباتَ لَهُ طَوْعَ الشَّوامِتِ، من خَوْفٍ، ومن صَرَدِ ‏

      ويروى: ‏طَوْعُ الشَّوامِتِ، بالرفع؛ يعني باتَ له ما شَمِتَ به من أَجله شُمَّاتُه؛ قال ابن سيده: وفي بعض نسخ المُصَنَّفِ: بات له ما شَمِتَ به شُمَّاتُه.
      قال ابن السكيت في قوله: فباتَ له طَوْعُ الشَّوامِتِ، يقول: باتً له ما أَطاعَ شامِتَه من البَرْدِ والخَوْف أَي باتَ له ما تشْتَهي شَوامِتُه؛ قال: وسُرورُها به هو طَوْعُها، ومن ذلك يقال: اللهم لا تُطِيعَنَّ بي شامِتاً أَي لا تَفْعَلْ بي ما يُحِبُّ، فتكون كأَنك أَطَعْتَهُ؛ وقال أَبو عبيدة: من رَفَع طَوْعُ، أَراد: باتَ له ما يَسُرُّ الشَّوامِتَ اللَّواتي شَمَتْنَ به، ومن رواه بالنصب أَراد بالشَّوامِتِ القَوائمَ، واسمُها الشَّوامِتُ، الواحدة شامِتَةٌ، يقول: فباتَ له الثَّوْرُ طَوْعَ شَوامِتِه أَي قَوائمه أَي باتَ قائماً.
      وبات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت أَي بليلةٍ تُشْمِتُ الشَّوامِتَ.
      وتَشْمِيتُ العاطسِ: الدُّعاءُ له.
      ابن سيده: شَمَّتَ العاطِسَ؛ وسَمَّتَ عليه دَعا له أَن لا يكون في حال يُشْمَتُ به فيها؛ والسين لغة، عن يعقوب.
      وكل داعٍ لأَحدٍ بخير، فهو مُشَمِّت له، ومُسَمِّتٌ، بالشين والسين، والشينُ أَعلى وأَفْشَى في كلامهم.
      التهذيب: كلُّ دعاءٍ بخيرٍ، فهو تَشْمِيتٌ.
      وفي حديث زواج فاطمة لعليّ،رضي الله عنهما: فأَتاهما، فدعا لهما، وشَمَّتَ عليهما، ثم خَرجَ.
      وحكي عن ثعلب أَنه، قال: الأَصل فيها السين، من السَّمْتِ، وهو القَصْدُ والهَدْيُ.
      وفي حديث العُطاسِ: فشَمَّتَ أَحدَهما، ولم يُشَمِّت الآخرَ؛ التَّشْمِيتُ والتَّسْميتُ: الدعاءُ بالخير والبركة؛ والمعجمةُ أَعلاها.
      شَمَّته وشَمَّتَ عليه، وهو من الشَّوامِتِ القوائم، كأَنه دُعاءٌ للعاطس بالثبات على طاعة الله؛ وقيل: معناه أَبْعَدَك الله عن الشَّماتةِ، وجَنَّبك ما يُشْمَتُ به عليك.
      والاشْتِماتُ: أَوّلُ السِّمَنِ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَرى إِبلي، بعد اشْتِماتٍ، كأَنما تُصِيَتُ بسَجْعٍ، آخرَ الليلِ، نِيبُها وإِبل مُشْتَمِتة إِذا كانتْ كذلك.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شمِتَ

    • ـ شمِتَ شماتاً وشَماتةً: فَرِحَ بِبَلِيَّة العَدُوِّ. وأشْمَتَهُ الله به.
      ـ شَماتى وشِماتُ: الخائبونَ، بِلا واحِدٍ.
      ـ شَوامِتُ: قوائِمُ الدابَّةِ.
      ـ تَشْميتُ: التَّسْميتُ، والجَمْعُ، والتَّخْييبُ.
      ـ اشْتِماتُ: أوَّلُ السِّمَنِ.
      ـ تَشَمُّتُ: أن يَرْجِعُوا خائبينَ بِلا غَنِيمةٍ.
      ـ مَلِكٌ مُشَمَّتٌ: مُحَيَئ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شمَّتَ
    • شمَّتَ / شمَّتَ على يشمِّت ، تشميتًا ، فهو مُشمِّت ، والمفعول مُشمَّت :-
      شمَّت العاطسَ/ شمَّت على العاطس دعا له بالخير قائلاً: يرحمك الله :-من السنّة تشميت العاطس.
      شمَّتَه بعدوّه: أشمته، جعله يَشمت به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شمَتَ
    • شمَتَ بـ يَشمُت ويَشمِت ، شَماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به :-
      شمَت بعدوِّه فرح بمكروه أصابه :- {فَلاَ تَشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} [ق]، - {فَلاَ تَشْمُتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شمِتَ
    • شمِتَ بـ يَشمَت ، شماتةً ، فهو شامت ، والمفعول مشموتٌ به :-
      شمِت بعدوِّه فرِح بمكروه أصابه :-إذا سقط عدوّك فلا تَشمَت به، - الشماتة لُؤْم، - كلّ المصائب قد تمرّ على الفتى ... فتهون غير شماتة الأعداءِ، - لاَ تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللهُ وَيَبْتَلِيكَ [حديث] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أشمتَ
    • أشمتَ يُشمِت ، إشماتًا ، فهو مُشمِِت ، والمفعول مُشمَت :-
      أشمته بفلان جعله يشمت به :- {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تشمَّتَ
    • تشمَّتَ بـ يتشمَّت ، تشمُّتًا ، فهو مُتشمِّت ، والمفعول مُتشمَّت به :-
      تشمَّت بعدوِّه مُطاوع شمَّتَ/ شمَّتَ على: فرح بمكروه أصابه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. شَمَّتَ
    • [ش م ت]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَمَّتْتُ، أُشَمِّتُ، شَمِّتْ، مصدر تَشْمِيتٌ.
      1. :-شَمَّتَهُ بِعَدُوِّهِ :- : جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ.
      2. :-شَمَّتَ أَمَلَهُ :- : خَيَّبَهُ.
      3. :-شَمَّتَ الْعَاطِسَ أَوْ عَلَيْهِ :- : سَمَّتَ لَهُ، دَعَا لَهُ بِالخَيْرِ، كَأَنْ يَقُولَ لَهُ : :-يَرْحَمُكَ اللَّهُ.

    المعجم: الغني

  9. شَمَت
    • شمت - يشمت ، شماتا وشماتة
      1-شمت به : فرح بمصيبته

    المعجم: الرائد

  10. شَمِت
    • شمت - تشميتا
      1- شمته به : جعله يشمت به. 2- شمته : خيبه. 3- شمت بين الرجلين : جمع بينهما. 4- شمت العاطس أو عليه : دعا له بالخير.

    المعجم: الرائد

  11. شامتة
    • شامتة - ج، شوامت
      1- شامتة : مؤنث الشامت. 2- شامتة : قائمة الدابة. 3- شامتة : «بات بليلة الشوامت» : أي بليلة هائلة شديدة

    المعجم: الرائد

  12. الشَّامِتَةُ
    • الشَّامِتَةُ : قائمَةُ الدَّابَّة.
      ويقال: في الدُّعاء على الرَّجُل: لا تَرَكَ الله له شَامتِةً: دابَّةً. والجمع : شَوامتُ.
      ويقال: بات فلانٌ بليلةِ الشَّوامِت، وبات طوْعَ الشوامِت: ساءت حالُه بحيث يُشْمَتُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَمِتَ
    • [ش م ت]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). شَمِتَ، يَشْمَتُ، مصدر شَمَاتٌ، شَمَاتَةٌ. :-شَمِتَ بِعَدُوِّهِ :- : فَرِحَ بِمَكْرُوهٍ أَصَابَهُ، اِغْتَبَطَ بِبَلِيَّتِهِ وَمُصَابِهِ. :-لاَتَشْمَتْ بِأَحَدٍ فَإِنَّ الشَّمَاتَةَ لاَ تَدُومُ.

    المعجم: الغني

  14. أَشْمَتَ
    • [ش م ت]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَشْمَتَ، يُشْمِتُ، مصدر إِشْمَاتٌ. :-أَشْمَتَهُ اللَّهُ بِعَدُوِّهِ :-: جَعَلَهُ يَشْمَتُ بِهِ، أَيْ يَفْرَحُ بِمُصِيبَتِهِ.الأعراف آية 150 فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ (قرآن).

    المعجم: الغني

  15. شَمَتَ
    • شَمَتَ به، أو بِعَدُوِّهِ شَمَتَ شَمَاتَةً: فرح بمكروه أصَابه.
      فهو شامِتٌ. والجمع : شُمَّاتٌ، وهُنَّ ش َوَامِتُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَامِتٌ
    • جمع: شُمَّاتٌ، شَوَامِتُ. [ش م ت]. (فاعل من شَمَتَ). :-أرَاهُ شَامِتاً بِصَحْبِهِ :- : مَنْ يَفْرَحُ وَيُسَرُّ بِمَكْرُوهٍ أوْ أذًى يُصِيبُ غَيْرَهُ.

    المعجم: الغني

  17. شامت
    • شامت :-
      جمع شامتون وشُمّات، مؤ شامتة، جمع مؤ شامتات وشوامِتُ: اسم فاعل من شمَتَ بـ وشمِتَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. أَشْمَت
    • أشمت - إشماتا
      1-أشمته الله بعدوه : جعله «يشمت» به، أي يفرح بمصيبته

    المعجم: الرائد

  19. شمت بعدوّه
    • فرِح بمكروه أصابه :-إذا سقط عدوّك فلا تَشمَت به- الشماتة لُؤْم- كلّ المصائب قد تمرّ على الفتى ... فتهون غير شماتة الأعداءِ- لاَ تُظْهِرِ الشَّمَاتَةَ لأَخِيكَ فَيَرْحَمَهُ اللهُ وَيَبْتَلِيكَ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  20. تَشَمَّتَ
    • [ش م ت]. (فعل: خماسي لازم). تَشَمَّتَ، يَتَشَمَّتُ، مصدر تَشَمُّتٌ. :-تَشَمَّتَ الرَّجُلُ :- : رَجَعَ خَائِباً وَلَمْ يَنَلْ مُرَادَهُ.

    المعجم: الغني

  21. شَمَاتَةٌ
    • [ش م ت]. (مصدر شَمِتَ).
      1. :-الشَّمَاتَةُ بِالنَّاسِ :- : أَيِ الْفَرَحُ وَالاغْتِبَاطُ بِبَلِيَّةِ الآخَرِينَ أَوْ بِالأَعْدَاءِ.
      2. :-شَمَاتَةُ النَّاسِ :- : أَنْ تَتْرُكَ النَّاسَ يَشْمَتُونَ بِكَ.

    المعجم: الغني

  22. شُمّات
    • شمات - و شماتى
      1-خائبون مصابون ببلية : «رجع الجنود شماتا». لا مفرد لها

    المعجم: الرائد

  23. شامت
    • شامت - ج، شمات
      1-شامت : الذي يفرح بمصيبة الآخرين.

    المعجم: الرائد

  24. أشمته بفلان
    • جعله يشمت به :- {فَلاَ تُشْمِتْ بِيَ الأَعْدَاءَ}.

    المعجم: عربي عامة

  25. شمّته بعدوّه
    • أشمته، جعله يَشمت به.

    المعجم: عربي عامة



معنى شأمتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَأَمَ** - [ش أ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَأَمَ**،** يَشْأَمُ**، مص. شَأْمٌ. "شَأَمَ قَوْمَهُ" : جَرَّ عَلَيْهِمُ الشُّؤْمَ. "شَأَمَ عَلى قَوْمِهِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أشأمَ يُشئِم، إشآمًا، فهو مُشئِم • أشأم المُسافرُ: ذهب إلى الشّام. II أشْأَم [مفرد]: ج أشائم: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شأَمَ/ شأَمَ على: مَنْ يجرُّ الشرَّ على غيره| ناحية الأشأم: ناحية الشّمال.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشأَّمَ يتشأَّم، تشؤُّمًا، فهو مُتَشَئِّم • تشأَّم الرَّجلُ: تشاءم, توقّع الشرَّ ولم يتفاءلْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَأْمَة [مفرد]: ج شَأَمات وشأْمات: جهة اليسار "نظر يَمْنةً وشَأْمةً".
مختار الصحاح
ش أ م : الشَأَمُ بلاد يُذكر ويُؤنث ورجل شَأْميُّ و شَآمٍ على فعال و شَآمِيُّ أيضا حكاه سيبويه ولا تقل شَأْمٌ وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أنه اقتصر من النسبة على ذكر البلد وامرأة شَآميَّةٌ و شَآمِيةٌ مخففة الياء و المَشْأَمةُ الميسرة و الشُّؤْمُ ضد اليمن يقال رجل مَشْومٌ و مَشْئُومٌ ويقال ما أشأم فلانا والعامة تقول ما أيشمه وقد تَشَاءَمَ به بالمد و تَشَأَمَ الرجل انتسب إلى الشام مثل تكَوَّف و أشْأَمَ أتى الشامشَارٌ وشارةٌ في ش و ر
الصحاح في اللغة
المَشْأَمَةُ: المَيْسَرَةُ. وكذلك الشَأْمَةُ. يقال قعد فلانٌ شَأْمَةً. ويقال: يا فلان شائِمْ بأصحابك، أي خُذْ بهم شَأْمَةً، أي ذات الشِمال. ونظرت يَمْنةً وشَأْمَةً. والشُؤْمُ: نقيض اليُمْن؛ يقال: رجل مَشومٌ ومَشْئُومٌ. والأَشائِمُ: نقيض الأَيامِن. ويقال: ما أَشْأَمَ فلاناً. وقد شَأَمَ فلانٌ على قومه يَشْأَمُهُمْ، فهو شائمٌ، إذا جرّ عليهم الشُوْمَ. وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْئُومٌ، إذا صار شُؤْماً عليهم. وقومٌ مَشائيمُ. وأنشد أبو مهدي: مَشائيمُ ليسوا مُصْلِحينَ عشيرةً   ولا ناعِبٍ إلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُهـا رَدَّ ناعِباً على موضع مصلحين، وموضعه خفضٌ بالباء أي ليسوا بمصلحين. وقد تشاءموا به.
لسان العرب
الشُّؤْمُ خلافُ اليُمْنِ ورجل مَشْؤُوم على قومه والجمع مَشائِيمُ نادر وحكمه السلامة أَنشد سيبويه اللأَحْوص اليَرْبوعي مَشائِينِ ليسوا مُصْلحين عَشيرةً ولا ناعِبٍ إِلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُها رَدَّ ناعباً على موضع مصلحين وموضعه خفض بالباء أَي ليسوا بمصلحين لأَن قولك ليسوا مصلحين وليسوا بمصلحين معناهما واحد وقد تَشاءمُوا به وفي الحديث إِن كان الشُّؤْم ففي ثلاث معناه إِن كان فيما تكره عاقبته ويخاف ففي هذه الثلاث وتخصيصه لها لأَنه لما أَبطل مذهب العرب في التَّطَيُّر بالسَّوانِح والبَوارِح من الطير والظباء ونحوها قال فإِن كانت لأَحدكم دار يكره سكناها أَو امرأَة يكره صُحْبَتَها أَو فرس يكره ارتباطها فليفارقها بأَن ينتقل عن الدار ويطلق المرأَة ويبيع الفرس وقيل شُؤْمُ الدار ضِيقُها وسوء جارها وشؤْم المرأَة أَن لا تلد وشؤم الفرس أَن لا يُنْزى عليها والواو في الشؤم همزة ولكنها خففت فصارت واواً وغلب عليها التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة وقد شُئِمَ عليهم وشَؤُمَ وشأَمَهُم وما أَشْأَمه وقد تَشاءَم به والمَشْأَمة الشُّؤْمُ ويقال شَأَمَ فلانٌ أَصحابه إِذا أَصابهم شُؤْم من قِبَله الجوهري يقال ما أَشْأَمَ فلاناً والعامَّة تقول ما أَيْشَمَه وقد شَأَمَ فلان على قومه يَشْأَمُهم فهو شائِمٌ إِذا جَرَّ عليهم الشُّؤم وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُومٌ إِذا صار شُؤماً عليهم وطائر أَشْأَمُ جارٍ بالشُّؤْم ويقال هذا طائر أَشْأَمُ وطير أَشْأَمُ والجمع الأَشائِمُ والأَشائِمُ نقيض الأَيامِنِ وأَنشد أَبو عبيدة فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ والأَيامِنُ كالأَشائِمْ قال أَبو الهيثم العرب تقول أَشْأَمُ كلِّ امْرئٍ بين لَحْيَيْه قال أَشْأَمُ في معنى الشُّؤْم يعني اللسانَ وأَنشد لزهير فَتُنْتَجْ لكم غِلْمانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كأَحْمَرِ عادٍ ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِم قال غِلْمانَ أَشْأَمَ أَي غِلْمانَ شُؤْمٍ قال الجوهري وهو أَفعل بمعنى المصدر لأَنه أَراد غِلْمان شُؤْمٍ فجعل اسم الشُّؤم أَشْأَم كما جعلوا اسم الضَّرِّ الضَّرَّاء فلهذا لم يقولوا شَأْماء كما لم يقولوا أَضَرُّ للمذكر إِذا لا يقع بين مؤنثة ومذكره فصل لأَنه بمعنى المصدر ويقولون قد يُمِنَ فلانٌ على قومه فهو مَيْمون عليهم وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُوم عليهم بهمزة واحدة بعدها واو وقوم مَشائِيمُ وقوم مَيامين ورجل شَآمٍ وتَهامٍ إِذا نسبت إِلى تِهامةَ والشأْم وكذلك رجل يَمانٍ زادوا أَلفاً فخففوا ياء النسبة وفي الحديث إِذا نَشَأَتْ بَحْريةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ تشاءمت أَخَذتْ نحوَ الشَّأْم ويقال تَشاءَمَ الرجل إِذا أَخذ نحو شِماله وأَشْأَمَ وشاءَمَ إِذا أَتى الشَّأْمَ ويامَنَ القومُ وأَيْمَنُوا إِذا أَتَوا اليَمَنَ وفي صفة الإِبل ولا يأْتي خَيْرُها إِلاَّ من جانبها الأَشْأَم يعني الشِّمال ومنه قيل لليد الشمال الشُّؤْمى تأْنيثُ الأَشْأَم يريد بخيرها لَبَنَها لأَنها إِنما تُحْلَبُ وتُرْكَبُ من الجانب الأَيسر وفي حديث عَدِيٍّ فيَنْظُرُ أَيْمَنَ منه وأَشْأَمَ فلا يَرَى إِلاَّ ما قدَّمَ والشُّؤْمى من اليدين نقيض اليُمْنى ناقَضُوا بالاسْمَيْنِ حيث تناقضت الجهتان قال القطامِيُّ يصف الكلابَ والثَّوْرَ فَخَرَّ على شُؤْمى يَدَيْهِ فَذَادَها بأَظْمأَ مِنْ فَرْعِ الذُّؤَابةِ أَسْحَما والشَّأْمَةُ خلاف اليَمْنَةِ والمَشْأَمة خلاف المَيْمَنَة والشَّأْمُ بلاد تذكر وتؤنث سميت بها لأَنها عن مَشْأَمة القبلة قال ابن بري شاهد التأْنيث قول جَوَّاس بن القَعْطَل جِئْتُمْ من البلدِ البَعيدِ نِياطُه والشَّأْمُ تُنْكَرُ كَهْلُها وفَتاها قال كَهْلُها وفَتاها بدل من الشأْم وشاهد التذكير قول الآخر يقولون إِنَّ الشَّأْمَ يَقْتُلُ أَهْلَهُ فمن ليَ إِنْ لم آتِهِ بخُلُودِ ؟ وقال عثمان بن جني الشأْم مذكر واستشهد عليه بهذا البيت وأَجاز تأْنيثه في الشعر ذكر ذلك في باب الهجاء من الحماسة قال وقد جاء الشَّآمُ لغة في الشَّأْمِ قال المجنون وخُبِّرْتُ لَيْلى بالشَّآمِ مَريضةً فأَقْبَلْتُ من مِصْرٍ إِليها أَعُودُها وقال آخر أَتَتْنا قُرَيشٌ قَضَّها بقَضِيضِها وأَهْلُ الشَّآمِ والحجازِ تَقَصَّفُ وأَما قول الشاعر أَزْمانُ سَلْمَى لا يَرى مِثْلَها ال رّاؤُونَ في شَأْمٍ ولا في عِراق إِنما نَكَّره لأَنه جعل كل جزء منه شَأْماً كما احتاج إِلى تنكير العراق فجعل كل جزء منه عراقاً وهي الشَّآمُ والنسب إِليها شامِيٌّ وشَآمٍ على فَعالٍ ولا تقل شَأْمٍ وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أَنه اقتصر من النسبة على ذلك البلد قال ابن بري شاهد شآمٍ في النسبة قول أَبي الدرداء مَيْسَرَةَ فهاتيكَ النُّجومُ وهُنَّ خُرْسٌ يَنُحْنَ على مُعاويةَ الشَّآمِ وامرأَة شآميَّةٌ وشآمِيَةٌ مخففة الياء والمَشْأَمةُ المَيسَرة وكذلك الشَّأْمَةُ وأَشْأَمَ الرجلُ والقومُ أَتَوا الشأْمَ أَو ذهبوا إِليها قال بِشْرُ بن أَبي خازم سَمِعتْ بنا قِيلَ الوُشاةِ فأَصْبَحَتْ صَرَمَتْ حِبالَكَ في الخَلِيط المُشْئِم وتَشَأْم الرجلُ انتسب إِلى الشأْم مثل تَقَيَّس وتَكَوَّف ويامِنْ بأَصحابك أَي خذ بهم يَمْنَةً وشائِمْ بأَصحابك خذ بهم شأْمَةً أَي ذاتَ الشمال أَو خُذْ بهم إِلى الشأْم ولا يقال تَيامَنْ بهم ويقال قَعَدَ فلانٌ يَمْنَةً وقعد فلان شأْمةً ونظرتُ يَمْنَة وشأْمَةً ويقال شَأَمْتُ القومَ أَي يَسَرْتُهم ويقال تشاءَم أَخَذَ ناحِيةَ الشَّأْم فإِذا أَردْتَ خُذْ ناحية الشأْم قلتَ شائِمْ فإِذا أَردت أَتَى الشأْم قلت أَشْأَم وكذلك أَيْمَنَ إِذا أَتَى اليَمَنَ وتَيامَنَ إِذا أَخذ اليَمَن ويامَنَ إِذا أَخذ ناحية اليَمَن والشِّئْمَةُ مهموزَةً الطبيعةُ حكاها أَبو زيد واللحياني وقال ابن جني قد همز بعضهم الشِّئمة ولم يُعَلِّلْهُ قال ابن سيده والذي عندي فيه أَن همزه نادر لأَنه ليس هنالك ما يوجبه وذكر ابن الأَثير في شأْم قال وفي حديث ابن الحَنْظَلِيَّة حتى تكونوا كأَنَّكم شأْمةٌ في الناس قال الشأْمة الخالُ في الجَسد معروفة أَراد كونوا في أَحسن زِيٍّ وهيئة حتى تَظْهَروا للناس وينظروا إِليكم كما تَظْهَرُ الشأْمة ويُنظر إِليها دون باقي الجسد
الرائد
* شأم يشأم: شأما. ه أو عليه: حمل إليه الشؤم.
الرائد
* شأم تشئيما. ه: سيره إلى «الشام».مشامة. (شمم) الرجلان: شم كل منهما الآخر.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: