وصف و معنى و تعريف كلمة شأناكن:


شأناكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح شأناكن في معاجم اللغة العربية:



شأناكن

جذر [شأن]

  1. شنَأَ: (فعل)
    • شنَأَ يَشنَأ ، شنئًا وشَنَآنًا ، فهو شانِئ ، والمفعول مَشْنوء
    • شنَأ فلانًا :كرِهه وأبغضه وتجنَّبه
  2. شنِئَ: (فعل)
    • شنِئَ يَشنَأ ، شنئًا وشَنَآنًا ، فهو شانِئ ، والمفعول مَشْنوء
    • شَنِئ فلانًا :شَنأه، كرهه وأبغضه وتجنّبه
  3. تشانأَ: (فعل)
    • تشانأَ يَتشانَأ ، تشانُؤًا ، فهو مُتشانِئ
    • تَشَانَؤُوا : تباغضوا
  4. شنئ: (اسم)
    • شنئ : مصدر شنَأَ


  5. مَشْنوء: (اسم)
    • مَشْنوء : اسم المفعول من شنَأَ
  6. مَشْنوء: (اسم)
    • مَشْنوء : اسم المفعول من شنِئَ
  7. شانِئ: (اسم)
    • شانِئ : فاعل من شنَأَ
  8. شانِئ: (اسم)
    • شانِئ : فاعل من شنِئَ
  9. مَشنوء: (اسم)
    • المَشْنُوءُ : المُبَغَّضُ، ولو كان جميلا
  10. شَنوءة: (اسم)


    • الشَّنُوءَةُ :تجنب المعايب والتقزُّز منها
    • الشَّنُوءَةُ :المتقزِّزُ من المعايب المتباعد عنها
  11. مَشْنَأ: (اسم)
    • المَشْنَأ : القبيح ولو كان محبَّبًا
  12. مِشناء: (اسم)
    • المِشنَاءُ : الشديد البغض والتجنُّب للناس
  13. تشانُؤ: (اسم)
    • تشانُؤ : مصدر تشانأَ
  14. شَوانِئُ: (اسم)
    • شَوانِئُ : جمع شانئة
  15. مُتشانِئ: (اسم)
    • مُتشانِئ : فاعل من تشانأَ
  16. وِشنان: (اسم)


    • الوِشْنَانُ : الأُشنان، وهو من الحَمْض
    • (انظر: أُشنان)
  17. تشانأ القوم:
    • تباغَضوا ''يتشانأ الحكّامُ وتبقى الصِّلاتُ طيِّبةً بين شعوبهم''.
  18. شنأ فلانا:
    • كرِهه وأبغضه وتجنَّبه ''مشنوء مَنْ يشنؤك [مثل].
  19. شنئ فلانا:
    • شَنأه، كرهه وأبغضه وتجنّبه.
  20. شَنَّ شنًّا:
    • يَبس، وأخْلَق.
  21. شَنء : (اسم)
    • مصدر شنَأَ وشنِئَ
  22. أَشْؤْن : (اسم)


    • أَشْؤْن : جمع شَّأْنُ
  23. شَأَنَ َ: (فعل)
    • شَأَنَ شَأْناً
    • شَأَنَ: صار له شأْن
    • شَأَنَ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقَه
  24. شَنآن : (اسم)
    • مصدر شنَأَ وشنِئَ
    • شنآن الشِّتاء: بَرْده
  25. شُؤْن : (اسم)
    • شُؤْن : جمع شَّأْنُ
,
  1. شنأ (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّناءة مثل الشَّناعةِ: البُغْضُ.
      شَنِئَ الشيءَ وشَنَأَه أَيضاً، الأَخيرة عن ثعلب، يَشْنَؤُهُ فيهما شَنْأً وشُنْأً وشِنْأً وشَنْأَةً ومَشْنَأً ومَشْنأَةً ومَشْنُؤَةً وشَنَآناً وشَنْآناً، بالتحريك والتسكين: أَبْغَضَه.
      وقرئَ بهما قوله تعالى: ولا يَجْرِمَنَّكم شَنآنُ قوم.
      فمن سكَّن، فقد يكون مصدراً كَلَيَّان، ويكون صفة كَسَكْرانَ، أَي مُبْغِضُ قوم.
      قال الجوهري: وهو شاذ في اللفظ لأَنه لم يجئْ شيءٌ من المصادر عليه.
      ومن حرَّك، فانما هو شاذ في المعنى لأَن فَعَلانَ إِنما هو من بِناءِ ما كان معناه الحركةَ والاضْطِرابَ كالضَّرَبانِ والخَفَقَانِ.
      التهذيب: الشَّنَآنُ مصدر على فَعَلان كالنَّزَوانِ والضَّرَبانِ.
      وقرأَ عاصم: شَنْآن، بإِسكان النون، وهذا يكون اسماً كأنه، قال: ولا يَجْرِمَنَّكم بَغِيضُ قوم.
      قال أَبو بكر: وقد أَنكر هذا رجل من أَهل البصرة يُعرف بأَبي حاتم السِّجِسْتانِي معه تَعدٍّ شديدٌ وإِقدام على الطعْن في السَّلف.
      قال: فحكيت ذلك لأَحمد بن يحيى، فقال: هذا من ضِيقِ عَطَنِه وقلة معرفته، أَما سَمِعَ قولَ ذي الرُّمَّة: فأَقْسِمُ، لا أَدْرِي أَجَوْلانُ عَبْرةٍ، * تَجُودُ بها العَيْنانِ، أَحْرَى أَمِ الصَّبْر؟

      ‏قال: قلت له هذا، وإِن كان مصدراً ففيه الواو.
      فقال: قد، قالت العرب وَشْكانَ ذا إِهالةً وحَقْناً، فهذا مصدر، وقد أَسكنه، الشَّنانُ، بغير همز، مثل الشَّنَآنِ، وأَنشد للأَ حوص: وما العيْشُ إِلاَّ ما تَلَذُّ وتَشْتَهي، * وإِنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا سلمة عن الفرّاءِ: من قرأَ شَنَآنُ قوم، فمعناهُ بُغْضُ قومٍ.
      شَنِئْتُه شَنَآناً وشَنْآناً.
      وقيل: قوله شَنآنُ أَي بَغْضاؤُهم، ومَن قَرأَ شَنْآنُ قَوْم، فهو الاسم: لا يَحْمِلَنَّكم بَغِيضُ قَوْم.
      ورجل شَنائِيةٌ وشَنْآنُ والأُنثى شَنْآنَةٌ وشَنْأَى.
      الليث: رجل شَناءة وشَنائِيةٌ، بوزن فَعالةٍ وفَعالِية: مُبْغِضٌ سَيِّىءُ الخُلقُ.
      وشُنِئَ الرجلُ، فهو مَشْنُوءٌ إِذا كان مُبْغَضاً، وإِن كان جميلاً.
      ومَشْنَأٌ، على مَفْعَل، بالفتح: قبيح الوجه، أَو قبيح الـمَنْظَر، الواحد والمثنى والجميع والمذكر والمؤنث في ذلك سواءٌ.
      والمِشْناءُ، بالكسر ممدود، على مِثالِ مِفْعالٍ: الذي يُبْغِضُه الناسُ.
      عن أَبي عُبيد، قال: وليس بِحَسن لأَن المِشْناءَ صيغة فاعل، وقوله: الذي يُبْغِضُه الناسُ، في قوَّة المفعول، حتى كأَنه، قال: المِشْناءُ الـمُبْغَضُ، وصيغة المفعول لا يُعَبَّر بها.
      (* قوله «لا يعبر بها إلخ» كذا في النسخ ولعل المناسب لا يعبر عنها بصيغة الفاعل.) عن صيغة الفاعل، فأَمّا رَوْضةٌ مِحْلالٌ، فمعناه أَنها تُحِلُّ الناسَ، أَو تَحُلُّ بهم أَي تَجْعَلُهم يَحُلُّون، وليست في معنى مَحْلُولةٍ.
      قال ابن بري: ذكر أَبو عبيد أَنَّ الـمَشْنَأَ مثل الـمَشْنَعِ: القَبِيحُ الـمَنْظَر، وإِن كان مُحَبَّباً، والمِشْناءُ مثل المِشْناعِ: الذي يُبْغِضُه الناسُ، وقال علي بن حمزة: المِشْناءُ بالمدّ: الذي يُبْغِضُ الناسَ.
      وفي حديث أُم معبد: لا تَشْنَؤُه مِن طُولٍ.
      قال ابن الأَثير: كذا جاءَ في رواية أَي لا يُبْغَضُ لفَرْطِ طُولِهِ، ويروى لا يُتَشَنَّى من طُول، أُبْدل من الهمزة ياء.
      وفي حديث علي كرَّم اللّه وجه: ومُبْغِضٌ يَحْمِله شَنَآني على أَنْ يَبْهَتَني.
      وتَشانَؤُوا أَي تَباغَضوا، وفي التنزيل العزيز: إنَّ شانِئَك هو الأَبْتر.
      قال الفرَّاءُ:، قال اللّه تعالى لنبيه صلى اللّه عليه وسلم: إِنَّ شانِئك أَي مُبْغِضَك وعَدُوَّكَ هو الأَبْتَر.
      أَبو عمرو: الشَّانِئُ: الـمُبْغِضُ.
      والشَّنْءُ والشِّنْءُ: البِغْضَةُ.
      وقالَ أَبو عبيدة في قوله: ولا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنآن قوم، يقال الشَّنَآن، بتحريك النون، والشَّنْآنُ، بإِسكان النون: البِغْضةُ.
      قال أَبو الهيثم يقال: شَنِئْتُ الرجلَ أَي أَبْغَضْته.
      قال: ولغة رديئة شَنَأْتُ، بالفتح.
      وقولهم: لا أَبا لشانِئك ولا أَبٌ أَي لِمُبْغِضِكَ.
      قال ابن السكيت: هي كناية عن قولهم لا أَبا لك.
      والشَّنُوءة، على فَعُولة: التَّقَزُّزُ من الشيءِ، وهو التَّباعدُ من الأَدْناس.
      ورجل فيه شَنُوءة وشُنُوءة أَي تَقَزُّزٌ، فهو مرة صفة ومرة اسم.
      وأَزدُ شَنُوءة، قبيلة مِن اليَمن: من ذلك، النسبُ إليه: شَنَئِيٌّ، أَجْرَوْا فَعُولةَ مَجْرَى فَعِيلةَ لمشابهتها اياها من عِدّة أَوجه منها: أَن كل واحد من فَعُولة وفَعِيلة ثلاثي، ثم إِن ثالث كل واحد منهما حرف لين يجري مجرى صاحبه؛ ومنها: أَنَّ في كل واحد من فَعُولة وفَعِيلة تاءَ التأْنيث؛ ومنها: اصْطِحابُ فَعُول وفَعِيل على الموضع الواحد نحوأَثُوم وأَثِيم ورَحُوم ورَحِيم، فلما استمرت حال فعولة وفعيلة هذا الاستمرار جَرَتْ واو شنوءة مَجرى ياءِ حَنِيفة، فكما، قالوا حَنَفِيٌّ، قياساً، قالوا شَنَئِيءٌّ، قياساً.
      قال أَبو الحسن الأَخفش: فإِن قلت إنما جاءَ هذا في حرف واحد يعني شَنُوءة، قال: فإنه جميع ما جاءَ.
      قال ابن جني: وما أَلطفَ هذا القولَ من أَبي الحسن، قال: وتفسيره أَن الذي جاءَ في فَعُولة هو هذا الحرف، والقياس قا بِلُه، قال: ولم يَأْتِ فيه شيءٌ يَنْقُضُه.
      وقيل: سُمُّوا بذلك لشَنَآنٍ كان بينهم.
      وربما، قالوا: أَزْد شَنُوَّة،بالتشديد غير مهموز، ويُنسب إليها شَنَوِيٌّ، وقال: نَحْنُ قُرَيْشٌ، وهُمُ شَنُوَّهْ، * بِنا قُرَيْشاً خُتِمَ النُّبُوَّه؟

      ‏قال ابن السكيت: أَزْدُ شَنُوءة، بالهمز، على فَعُولة ممدودة، ولا يقال شَنُوَّة.
      أَبو عبيد: الرجلُ الشَّنُوءة: الذي يَتَقَزَّزُ من الشيءِ.
      قال: وأَحْسَبُ أَنَّ أَزْدَ شَنُوءة سمي بهذا.
      قال الليث: وأَزْدُ شَنُوءة أَصح الأَزد أَصْلاً وفرعاً، وأَنشد: فَما أَنْتُمُ بالأَزْدِ أَزْدِ شَنُوءة، * ولا مِنْ بَنِي كَعْبِ بنِ عَمْرو بن عامِرِ أَبو عبيد: شَنِئْتُ حَقَّك: أَقْرَرْت به وأَخرَجْته من عندي.
      وشَنِئَ له حَقَّه وبه: أَعْطاه إِيَّاه.
      وقال ثعلب: شَنَأَ إِليه حَقَّه: أَعطاه إيَّاه وتَبَرَّأَ منه، وهو أَصَحُّ، وأَما قول العجاج: زَلَّ بَنُو العَوَّامِ عن آلِ الحَكَمْ، * وشَنِئوا الـمُلْكَ لِمُلْكٍ ذي قِدَمْ فإنه يروى لِمُلْكٍ ولِمَلْكٍ، فمن رواه لِمُلْكٍ، فوجهه شَنِئوا أَي أَبْغَضُوا هذا الـمُلك لذلك الـمُلْكِ، ومَنْ رواه لِمَلْكٍ، فالأَجْودُ شَنَؤوا أَي تَبَرَّؤُوا به إِليه.
      ومعنى الرجز أَي خرجوا من عندهم.
      وقَدَمٌ: مَنْزِلةٌ ورِفْعةٌ.
      وقال الفرزدق: ولَوْ كانَ في دَيْنٍ سِوَى ذا شَنِئْتُمُ * لَنا حَقَّنا، أَو غَصَّ بالماء شارِبُهْ وشَنِئَ به أَي أَقَرَّ به.
      وفي حديث عائشة: عليكم بالـمَشْنِيئةِ النافعةِ التَّلْبِينةِ، تعني الحَساء، وهي مفعولةٌ من شَنِئْتُ أَي أَبْغَضْتُ.
      قال الرياشي: سأَلت الأَصمعي عن الـمَشْنِيئةِ، فقال: البَغِيضةُ.
      قال ابن الأَثير في قوله: مَفْعُولةٌ من شَنِئْتُ إِذا أَبْغَضْتَ، في الحديث.
      قال: وهذا البِناءُ شاذ.
      قان أَصله مَشْنُوءٌ بالواو، ولا يقال في مَقْرُوءٍ ومَوْطُوءٍ مَقرِيٌّ ومَوْطِيٌّ ووجهه أَنه لما خَفَّفَ الهمزة صارت ياءً، فقال مَشْنِيٌّ كَمَرْضيٍّ، فلما أَعادَ الهمزة اسْتَصْحَبَ الحالَ الـمُخَفَّفة.
      وقولها:التَّلْبينة: هي تفسير الـمَشْنِيئةِ، وجعلتها بَغِيضة لكراهتها.
      وفي حديث كعب رضي اللّه عنه: يُوشِكُ أَن يُرْفَعَ عنكم الطاعونُ ويَفِيضَ فيكم شَنَآنُ الشِّتاءِ.
      قيل: ما شَنآنُ الشِّتاءِ؟

      ‏قال: بَرْدُه؛ اسْتعارَ الشَّنآنَ للبَرْد لأَنه يَفِيضُ في الشتاء.
      وقيل: أَراد بالبرد سُهولة الأَمر والرّاحَة، لأَن العرب تَكْنِي بالبرد عن الرَّاحة، والمعنى: يُرْفَعُ عنكم الطاعونُ والشِّدَّةُ، ويَكثر فيكم التَّباغُضُ والراحةُ والدَّعة.
      وشَوانِئُ المال: ما لا يُضَنُّ به.
      عن ابن الأَعرابي من تذكرة أَبي علي، قال: وأَرى ذلك لأَنها شُنِئَت فجِيدَ بها فأَخْرجه مُخرَج النَّسب، فجاءَ به على فاعل.
      والشَّنَآنُ: من شُعَرائهم، وهو الشَّنَآنُ بن مالك، وهو رجل من بني معاوية من حَزْنِ بن عُبادةَ.
      "
  2. شَنَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَنَأَهُ شَنْئاً وشُنْئاً وشِنْئاً وشَنْأَة ومَشْنَأً ومَشْنَأَةً ومَشْنُؤةً وشَنْآناً وشَنآناً: أبْغَضَهُ، ورَجُلٌ شَنَائِيةٌ وشَنْآنُ، وهي شَنْآنَةٌ، وهي شَنْآنَةٌ وشَنْأَى.
      ـ مَشْنُوءُ: المُبْغَضُ، ولَوْ كان جميلاً، وقد شُنِئَ.
      ـ مَشْنَأُ: القَبِيحُ وإن كان مُحَبَّباً، يَسْتَوِي فيه الواحِدُ والجمعُ، والذَّكَرُ والأُنْثَى، أو الذي يُبْغِضُ النَّاسَ.
      ـ مِشْنَاءُ: مَنْ يُبْغِضُهُ النَّاسُ، ولو قِيلَ: مَنْ يُكْثِرُ ما يُبْغَضُ لأجْلِهِ لَحَسُنَ، لأنَّ مِفْعَالاً من صِيَغِ الفَاعِل.
      ـ شَنُوءَةُ: المُتَقَزِّزُ، والتَّقَزُّزُ.
      ـ أَزْدُ شَنُوءَةَ، وقد تُشَدَّدُ الواوُ: قَبِيلَةٌ سُمِّيَتْ لشَنآنٍ بَيْنَهُمْ، والنِّسْبَةُ: شَنَائِيُّ، وسُفْيَانُ بنُ أبي زُهَيْرٍ الشَّنَائِيُّ، ويُقالُ: الشَّنَوِيُّ، وزُهَيْرُ بنُ عبد اللَّهِ الشَّنَوِيُّ: صحابِيَّان.
      ـ شَنَأَ له حَقَّهُ: أعْطَاهُ إيَّاهُ،
      ـ شَنَأَ به: أقَرَّ، أو أعْطَاهُ، وتَبَرَّأَ منه، كَشَنَأَ،
      ـ شَنَأَ الشَّيءَ: أخْرَجَهُ.
      ـ شَوَانِئُ المال: التي لا يُضَنُّ بها، كأنَّها شُنِئَتْ فَجِيدَ بها.
      ـ الشَّنآنُ بنُ مالِكٍ: شاعِرٌ.
      ـ تَشَانَؤُوا: تَبَاغَضُوا.
  3. شنَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شنَأَ يَشنَأ ، شنئًا وشَنَآنًا ، فهو شانِئ ، والمفعول مَشْنوء :-
      شنَأ فلانًا كرِهه وأبغضه وتجنَّبه :-مشنوء مَنْ يشنؤك [مثل]: مُبْغَضٌ مَنْ يَعيبُك، - {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ} - {وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلاَّ تَعْدِلُوا} :-
      • لا آب شانئه: دعاءُ الرَّجل لصاحبه بالخير.
  4. شنَأ (المعجم الرائد)
    • شنأ - يشنأ ، شنأ وشنأ وشنأ وشنأة وشنآنا وشنآنا ومشنأ ومشنأة ومشنؤة
      1-شنأه : أبغضه بغضا شديدا وتجنبه
  5. شنا (المعجم لسان العرب)
    • "شَنُوَّةُ: لغة في شَنُوءَة، والنسب إِليه شَنَويٌّ.
      قال ابن سيده: ولهذا قضينا نحنُ أَنَّ قَلْبَ الهمزة واواً في شَنُوَّة من قولهم أَزْد شَنُوَّة بدَلٌ لا قياس، لأَنه لو كان تخفيفاً قِياسِيّاً لم يَثْبُتْ في النسب واواً، فإِن جعلت تخفيف شَنُوَّة قِياسِيّاً قلت في النسب إِليه شَنَئِيٌّ على مثال شَنَعِيٍّ، لأَنك كأَنك إِنما نسبتَ إِلى شَنُوءة،فتفَطَّنْ إِن يُسِّرَ لك ذلك، قال: ولولا اعتقادُنا أَنه بدَل لما أَفرَدْنا له باباً ولَوسِعَتْه ترجمة شَنَأَ في حرف الهمزة.
      وحكى اللحياني: رجلٌ مَشْنِيٌّ ومَشْنُوٌّ أَي مُبْغَض، لغة في مَشْنُوءِ؛

      وأَنشد: أَلا يا غُرابَ البَينِ مِمَّ تَصيحُ؟ فصَوْتُكَ مَشْنُوٌّ إِليَّ قَبيحُ فمَشْنِيٌّ يدل على أَنه لم يُرِدْ في مَشْنُوٍّ الهمْزَ بل قد أَلحقَه بمَرْضُوٍّ ومَرْضِيٍّ ومَدْعُوٍّ ومَدْعِيٍّ.
      "
  6. شنِئَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شنِئَ يَشنَأ ، شنئًا وشَنَآنًا ، فهو شانِئ ، والمفعول مَشْنوء :-
      شَنِئ فلانًا شَنأه، كرهه وأبغضه وتجنّبه.


  7. تشانأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشانأَ يَتشانَأ ، تشانُؤًا ، فهو مُتشانِئ :-
      تشانأ القَومُ تباغَضوا :-يتشانأ الحكّامُ وتبقى الصِّلاتُ طيِّبةً بين شعوبهم.
  8. شَنُوَّةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَنُوَّةُ: لُغَةٌ في شَنُوءةَ، وهو: شَنَوِيُّ.
      ـ رَجُلٌ مَشْنُوٌّ ومَشْنِيٌّ: مَشْنوءٌ.
  9. شَنَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَنَأَهُ شَنَأَهُ شَنْئًا، وشَنَآنًا: أبْغَضَهُ وتَجنَّبَهُ.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 8وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى ألاَّ تَعْدِلُوا ) ) .
      فهو شانئٌ.
      وفي التنزيل العريز: الكوثر آية 3إنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ ) ) .
  10. الشَّنُوءَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّنُوءَةُ : التَّقَزُّزُ من الشيء.
      و الشَّنُوءَةُ تجنب المعايب والتقزُّز منها.
      و الشَّنُوءَةُ المتقزِّزُ من المعايب المتباعد عنها.
  11. مِشناء (المعجم الرائد)
    • مشناء
      1- مشناء : الذي يكثر من الأعمال التي يبغضه الناس لأجلها. 2- مشناء من يبغضه الناس. 3- مشناء : شديد البغض للناس.
  12. المَشْنَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشْنَأ : القبيح ولو كان محبَّبًا.
      ويقال: مَشْنَأُ الخَلْق: قبيح المنظر.
  13. شَنَأَ (المعجم الغني)
    • [ش ن أ]. (فعل: ثلاثي متعد). شَنَأْتُ، أَشْنَأُ، اِشْنَأْ، مصدر شَنَآنٌ، شَنْآنٌ. :-شَنَأَ جَارَهُ غَيْرَةً مِنْهُ :- : أَبْغَضَهُ مُكِنّاً لَهُ عَدَاوَةً، كَرِهَهُ.
  14. تشانأ (المعجم الرائد)
    • تشانأ - تشانؤا
      1-تشانأ القوم : أبغض بعضهم بعضهم الآخر
  15. شنأ (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ن أ: الشَّانِئُ المبغض وقد شَنِئَهُ بالكسر َِشُنْئاً بسكون النون والشين مفتوحة ومكسورة ومضمومة و مَنْشَأً كمعلم و شَنَآناً بسكون النون وفتحها وقرئ بهما
  16. المَشْنُوءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشْنُوءُ : المُبَغَّضُ، ولو كان جميلا.
  17. المِشنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشنَاءُ : الشديد البغض والتجنُّب للناس.
  18. تشانأ القوم (المعجم عربي عامة)
    • تباغَضوا :-يتشانأ الحكّامُ وتبقى الصِّلاتُ طيِّبةً بين شعوبهم.
  19. شنأ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • كرِهه وأبغضه وتجنَّبه :-مشنوء مَنْ يشنؤك [مثل]
  20. شنئ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • شَنأه، كرهه وأبغضه وتجنّبه.
  21. الشَّنَاءَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّنَاءَة : أشدُّ البُغْض.
  22. تَشَانَؤُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَانَؤُوا : تباغضوا.
  23. مَشنوء (المعجم الرائد)
    • مشنوء
      1-مبغض مع عداوة
  24. شـَأنِـئـَـكَ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُـبْغِـضك (أحد مُشركي قريش)
      سورة :الكوثر، آية رقم :3
  25. وَشْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَشْنُ: ما ارْتَفَعَ من الأرضِ، والغليظُ من الإِبِلِ.
      ـ أَوْشَنُ: الذي يأتِي الرجلَ، ويَقْعُدُ معهُ، ويأكُلُ طَعَامَهُ.
      ـ وَشْنَانُ، وِشْنَانُ,وُشْنَانُ: الأُشْنانُ.
      ـ تَّوَشُّنُ: قِلَّةُ الماء.


معنى شأناكن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَأْنٌ** \- ج:** شُؤُونٌ**. [ش أ ن]. 1. "كَانَ لَهُ شَأْنٌ كَبِيرٌ" : مَكَانَةٌ، رِفْعَةٌ. "رَفِيعُ الشَّأْنِ" "أعْرِفُهُ رَجُلاً ذَا شَأْنٍ عَظِيمٍ" "رَجُلٌ مِنْ ذَوِي الشَّأْنِ". 2. "دَعْهُ وَشَأْنَهُ" : دَعْهُ وَأمْرَهُ. "دَعْنِي وَشَأْنِي". 3. "لاَ شَأْنَ لِي بِهَذَا الْمَوْضُوعِ": لاَ دَخْلَ لِي فِيهِ. 4. "مَا شَأْنُكَ وَمَا شَأْنُهَا " : مَا حَالُكَ وَحَالُهَا مَا أمْرُكَ "هَذَا هُوَ شَأْنُهُ دَائِماً". 5. "مِنْ شَأْنِهِ أنْ يَصْمُدَ" : مِنْ طَبْعِهِ، مِنْ عَادَتِهِ، مِنْ سُلُوكِهِ. "لَيْسَ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يَعْتَدِيَ عَلَى أَحَدٍ". 6. "فِي شَأْنِ هَذَا الْمَوْضُوعِ": فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ. 7. "اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى جَلَّ شَأْنُهُ" : عَظُمَ وَنُزِّهَ قَدْرُهُ.
المعجم الوسيط
ـَ شَأْناً: صار له شأن. وـ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقه.( اشْتَأَنَ ) شَأْنَه: تَبِع طريقَه.( الشَّأْنُ ): الحالُ والأمر. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ ). وـ المنزلة والقدر. يقال: رجل من ذوي الشأن. وـ الخَطب. وفي التنزيل العزيز: ( لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ). وـ الحاجة. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ ). ( ج ) شؤون. وشؤون العين: مجاريها الدَّمْعيَّة. وتطلق على الحالات التي يعتنى بها، فيقال: شؤون الطلبة، وشؤون العاملين.و( وزارة الشؤون الاجتماعية ): الوزارة التي تعنى بأحوال المجتمع.
مختار الصحاح
ش أ ن : الشَّأْنُ الأمر والحال والشأن أيضا واحد الشُّؤُونِ وهي مواصل قبائل الرأس وملتقاها ومنها تجيء الدموع
الصحاح في اللغة
الشَأْنُ: الأمر والحال. يقال: لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهُمْ، أي لأفسِدَنَّ أمرهم. والشَأْنُ: واحد الشُؤُونِ، وهي مَواصل قبائل الرأس وملتقاها، ومنها تجيء الدموع. قال ابن السكيت: الشَأْنانِ: عِرْقانِ ينحدران من الرأس إلى الحاجبين ثم إلى العينين. ويقال اشْأَنْ شَأْنَكَ، أي اعمَلْ ما تحسنه. وشَأَنْتُ شَأْنَهُ: قصدت قصده. وما شَأَنْتُ شَأْنَهُ، أي لم أكترِثْ له.
لسان العرب
الشَّأْنُ الخَطْبُ والأَمْرُ والحال وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي وفي التنزيل العزيز كلَّ يوم هو في شأْن قال المفسرون من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ سبحانه وتعالى وفي حديث المُلاعنة لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد في الشُّؤون وإذ أَسلمتني وشُؤوني فحذف ومثله كثير وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة ؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد وما شَأَنَ شَأْنَه عن ابن الأَعرابي أَي ما شَعَر به واشْأَنْ شَأْنَك عنه أَيضاً أَي عليك به وحكى اللحياني أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به قال ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره وقال إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك ويقال لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم وقيل معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم التهذيب أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه وما مَأَنْتُ مَأْنَه ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به ويقال اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه وشَأَنْتُ شَأْنَه قَصَدْتُ قَصْدَه والشَّأْنُ مَجْرى الدَّمْع إلى العين والجمع أَشْؤُن وشُؤون والشؤون نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل وقيل هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين وقيل هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل الليث الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين قال والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل وقال أَحمد بن يحيى الشُّؤُون عُروق فوق القبائل فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت وقال الأَصمعي الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ والدموع تخرج من الشُّؤُون وهي أَربع بعضها إلى بعض ابن الأَعرابي للنساءِ ثلاثُ قبَائل أَبو عمرو وغيره الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين قال عبيد بن الأَبرص عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ قال وحجة الأَصمعي قوله لا تُحْزِنيني بالفِراقِ فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني الجوهري والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها ومنها تجيء الدموع ويقال اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت قال أَوسُ بن حجر لا تحزنيني بالفراق ( البيت ) قال أَبو حاتم الشُّؤُون الشُّعَب التي تجمع بين قبائل الرأْس وهي أَربعة أَشْؤُنٍ قال ابن بري وأَما قول الراعي وطُنْبُور أَجَشّ وريح ضِغْثٍ من الرَّيْحانِ يَتَّبِعُ الشُّؤُونا فمعناه أَنه تطير الرائحة حتى تبلغ إلى شُؤُون رأْسه وفي حديث الغسل حتى تَبْلُغ به شُؤُونَ رأْسِها هي عِظامُه وطرائقه ومَواصِلُ قَبائله وهي أَربعة بعضها فوق بعض وقيل الشُّؤُون عُروق في الجبل يَنْبُت فيها النَّبْع واحدها شَأْنٌ ويقال رأَيت نخيلاً نابتة في شَأْنٍ من شُؤُون الجبل وقيل إنها عُروق من التراب في شُقوق الجبال يُغْرَس فيها النخل وقال ابن سيده الشُّؤُون خُطوط في الجبل وقيل صُدوع قال قيسُ بن ذَريح وأَهْجُرُكُم هَجْرَ البَغِيض وحُبُّكم على كَبِدي منه شُؤُونٌ صَوادِعُ شبه شُقوق كبده بالشُّقوق التي تكون في الجبال وفي حديث أَيوب المعَلِّم لما انهَزَمْنا رَكِبْتُ شَأْناً من قَصَب فإِذا الحَسَنُ على شاطئ دِجْلَة فأَدْنَيْتُ الشَّأْنَ فحملتُه معي قيل الشَّأْن عرق في الجبل فيه تراب يُنْبِتُ والجمع شُؤونٌ قال ابن الأَثير قال أَبو موسى ولا أَرى هذا تفسيراً له وقول ساعدة بن جُؤَيَّة كأَنَّ شُؤُونَه لَبَّاتُ بُدْنٍ خِلافَ الوَبْلِ أَو سُبَدٌ غَسيلُ شبه تَحَدُّرَ الماء عن هذا الجبل بتَحَدُّرِه عن هذا الطائر أَو تَحَدُّرِ الدم عن لَبّات البُدْن وشُؤُون الخمر ما دبَّ منها في عُروق الجسد قال البَعيث بأَطْيَبَ من فيها ولا طَعْمَ قَرْقَفٍ عُقارٍ تَمَشَّى في العِظامِ شُؤونُها ( * قوله « تمشى في العظام » كذا بالأصل والتهذيب بالميم وفي التكملة تفشى بالفاء )
الرائد
* شأن يشأن: شأنا. 1-صار له شأن ومنزلة. 2-شأنه: تبع خطته.
الرائد
* شأن. ج شؤون وشئان وشئون. 1-مص. شأن. 2-حال، أمر. 3-منزلة: «هو ذو شأن». 4-ما عظم من الأمور. 5-طبع: «من شأنه أن يفعل كذا». 6-حاجة. 7-وج شؤون وشؤن: عرق من التراب في الجبل ينبت فيه بعض الشجر كالنخل. 8-عرق الدموع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: