وصف و معنى و تعريف كلمة شأناها:


شأناها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح شأناها في معاجم اللغة العربية:



شأناها

جذر [شأن]

  1. شنَأَ : (فعل)
    • شنَأَ يَشنَأ ، شنئًا وشَنَآنًا ، فهو شانِئ ، والمفعول مَشْنوء
    • شنَأ فلانًا :كرِهه وأبغضه وتجنَّبه
  2. مَشْنوء : (اسم)
    • مَشْنوء : اسم المفعول من شنَأَ
  3. مَشْنوء : (اسم)
    • مَشْنوء : اسم المفعول من شنِئَ
  4. مَشنوء : (اسم)
    • المَشْنُوءُ : المُبَغَّضُ، ولو كان جميلا


  5. أَشْؤْن : (اسم)
    • أَشْؤْن : جمع شَّأْنُ
  6. شَأَنَ َ: (فعل)
    • شَأَنَ شَأْناً
    • شَأَنَ: صار له شأْن
    • شَأَنَ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقَه
  7. شُؤْن : (اسم)
    • شُؤْن : جمع شَّأْنُ
  8. شنِئَ : (فعل)
    • شنِئَ يَشنَأ ، شنئًا وشَنَآنًا ، فهو شانِئ ، والمفعول مَشْنوء
    • شَنِئ فلانًا :شَنأه، كرهه وأبغضه وتجنّبه
  9. مِشناء : (اسم)
    • المِشنَاءُ : الشديد البغض والتجنُّب للناس
  10. شانِئ : (اسم)


    • شانِئ : فاعل من شنَأَ
  11. شانِئ : (اسم)
    • شانِئ : فاعل من شنِئَ
  12. اِنشَنَّ : (فعل)
    • انْشَنَّ الذئبُ في الغنم: عاث فيها
  13. تشانأَ : (فعل)
    • تشانأَ يَتشانَأ ، تشانُؤًا ، فهو مُتشانِئ
    • تَشَانَؤُوا : تباغضوا
  14. شَنوءة : (اسم)
    • الشَّنُوءَةُ :تجنب المعايب والتقزُّز منها
    • الشَّنُوءَةُ :المتقزِّزُ من المعايب المتباعد عنها
  15. شنئ : (اسم)
    • شنئ : مصدر شنَأَ
  16. مَشْنَأ : (اسم)


    • المَشْنَأ : القبيح ولو كان محبَّبًا
  17. شَنء : (اسم)
    • مصدر شنَأَ وشنِئَ
  18. شأَنَ : (فعل)
    • شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن
    • شأَن الشَّخصُ :ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه
  19. شَتَنَ : (فعل)
    • شَتَنَ شَتْنًا فهو شاتِنٌ، وشَتُونٌ
    • شَتَنَ الثَّوبَ : حاكَهُ ونسجَهُ
  20. شاءَ : (فعل)
    • شاءَ يَشاء ، شَأْ ، شيْئًا ، فهو شاءٍ ، والمفعول مَشِيء
    • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
    • شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ
    • شاء أم أبَى/ شاء أم لم يشأ: في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ،
    • كما يشاء: بالشكل الذي يريده
    • إلى ما شاء الله: إلى ما لا نهاية،
    • إن شاء الله: تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو تمنِّي وقوعه،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
  21. إِشانة : (اسم)
    • مصدر أشانَ
  22. أَشَاء : (فعل)


    • أشَاءهُ إلى كذا: ألجَأهُ
  23. تشانُؤ : (اسم)
    • تشانُؤ : مصدر تشانأَ
  24. شَناءة : (اسم)
    • الشَّنَاءَة : أشدُّ البُغْض، بغض مع عداوة وسوء خُلُق
  25. شَوَانٍ : (اسم)
    • شَوَانٍ : جمع شَّوْنَةُ
,
  1. شـَأنِـئـَـكَ (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُـبْغِـضك (أحد مُشركي قريش)
      سورة :الكوثر، آية رقم :3
  2. شَنُوكَةُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ شَنُوكَةُ: جَبَلٌ، وجَمَعَهُ كُثيِّرٌ على شَنَائِكَ، باعتِبار أجْزائِهِ.


معنى شأناها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَأْنٌ** \- ج:** شُؤُونٌ**. [ش أ ن]. 1. "كَانَ لَهُ شَأْنٌ كَبِيرٌ" : مَكَانَةٌ، رِفْعَةٌ. "رَفِيعُ الشَّأْنِ" "أعْرِفُهُ رَجُلاً ذَا شَأْنٍ عَظِيمٍ" "رَجُلٌ مِنْ ذَوِي الشَّأْنِ".

2. "دَعْهُ وَشَأْنَهُ" : دَعْهُ وَأمْرَهُ. "دَعْنِي وَشَأْنِي". 3. "لاَ شَأْنَ لِي بِهَذَا الْمَوْضُوعِ": لاَ دَخْلَ لِي فِيهِ. 4. "مَا شَأْنُكَ وَمَا شَأْنُهَا " : مَا حَالُكَ وَحَالُهَا مَا أمْرُكَ "هَذَا هُوَ شَأْنُهُ دَائِماً". 5. "مِنْ شَأْنِهِ أنْ يَصْمُدَ" : مِنْ طَبْعِهِ، مِنْ عَادَتِهِ، مِنْ سُلُوكِهِ. "لَيْسَ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يَعْتَدِيَ عَلَى أَحَدٍ". 6. "فِي شَأْنِ هَذَا الْمَوْضُوعِ": فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ. 7. "اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى جَلَّ شَأْنُهُ" : عَظُمَ وَنُزِّهَ قَدْرُهُ.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ شَأْناً: صار له شأن. وـ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقه.( اشْتَأَنَ ) شَأْنَه: تَبِع طريقَه.( الشَّأْنُ ): الحالُ والأمر. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ ). وـ المنزلة والقدر. يقال: رجل من ذوي الشأن. وـ الخَطب. وفي التنزيل العزيز: ( لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ). وـ الحاجة. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ ). ( ج ) شؤون. وشؤون العين: مجاريها الدَّمْعيَّة. وتطلق على الحالات التي يعتنى بها، فيقال: شؤون الطلبة، وشؤون العاملين.و( وزارة الشؤون الاجتماعية ): الوزارة التي تعنى بأحوال المجتمع.
مختار الصحاح
ش أ ن : الشَّأْنُ الأمر والحال والشأن أيضا واحد الشُّؤُونِ وهي مواصل قبائل الرأس وملتقاها ومنها تجيء الدموع
الصحاح في اللغة
الشَأْنُ: الأمر والحال. يقال: لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهُمْ، أي لأفسِدَنَّ أمرهم. والشَأْنُ: واحد الشُؤُونِ، وهي مَواصل قبائل الرأس وملتقاها، ومنها تجيء الدموع. قال ابن السكيت: الشَأْنانِ: عِرْقانِ ينحدران من الرأس إلى الحاجبين ثم إلى العينين. ويقال اشْأَنْ شَأْنَكَ، أي اعمَلْ ما تحسنه. وشَأَنْتُ شَأْنَهُ: قصدت قصده. وما شَأَنْتُ شَأْنَهُ، أي لم أكترِثْ له.
لسان العرب
الشَّأْنُ الخَطْبُ والأَمْرُ والحال وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي وفي التنزيل العزيز كلَّ يوم هو في شأْن قال المفسرون من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ سبحانه وتعالى وفي حديث المُلاعنة لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد في الشُّؤون وإذ أَسلمتني وشُؤوني فحذف ومثله كثير وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة ؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد وما شَأَنَ شَأْنَه عن ابن الأَعرابي أَي ما شَعَر به واشْأَنْ شَأْنَك عنه أَيضاً أَي عليك به وحكى اللحياني أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به قال ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره وقال إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك ويقال لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم وقيل معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم التهذيب أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه وما مَأَنْتُ مَأْنَه ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به ويقال اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه وشَأَنْتُ شَأْنَه قَصَدْتُ قَصْدَه والشَّأْنُ مَجْرى الدَّمْع إلى العين والجمع أَشْؤُن وشُؤون والشؤون نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل وقيل هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين وقيل هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل الليث الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين قال والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل وقال أَحمد بن يحيى الشُّؤُون عُروق فوق القبائل فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت وقال الأَصمعي الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ والدموع تخرج من الشُّؤُون وهي أَربع بعضها إلى بعض ابن الأَعرابي للنساءِ ثلاثُ قبَائل أَبو عمرو وغيره الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين قال عبيد بن الأَبرص عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ قال وحجة الأَصمعي قوله لا تُحْزِنيني بالفِراقِ فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني الجوهري والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها ومنها تجيء الدموع ويقال اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت قال أَوسُ بن حجر لا تحزنيني بالفراق ( البيت ) قال أَبو حاتم الشُّؤُون الشُّعَب التي تجمع بين قبائل الرأْس وهي أَربعة أَشْؤُنٍ قال ابن بري وأَما قول الراعي وطُنْبُور أَجَشّ وريح ضِغْثٍ من الرَّيْحانِ يَتَّبِعُ الشُّؤُونا فمعناه أَنه تطير الرائحة حتى تبلغ إلى شُؤُون رأْسه وفي حديث الغسل حتى تَبْلُغ به شُؤُونَ رأْسِها هي عِظامُه وطرائقه ومَواصِلُ قَبائله وهي أَربعة بعضها فوق بعض وقيل الشُّؤُون عُروق في الجبل يَنْبُت فيها النَّبْع واحدها شَأْنٌ ويقال رأَيت نخيلاً نابتة في شَأْنٍ من شُؤُون الجبل وقيل إنها عُروق من التراب في شُقوق الجبال يُغْرَس فيها النخل وقال ابن سيده الشُّؤُون خُطوط في الجبل وقيل صُدوع قال قيسُ بن ذَريح وأَهْجُرُكُم هَجْرَ البَغِيض وحُبُّكم على كَبِدي منه شُؤُونٌ صَوادِعُ شبه شُقوق كبده بالشُّقوق التي تكون في الجبال وفي حديث أَيوب المعَلِّم لما انهَزَمْنا رَكِبْتُ شَأْناً من قَصَب فإِذا الحَسَنُ على شاطئ دِجْلَة فأَدْنَيْتُ الشَّأْنَ فحملتُه معي قيل الشَّأْن عرق في الجبل فيه تراب يُنْبِتُ والجمع شُؤونٌ قال ابن الأَثير قال أَبو موسى ولا أَرى هذا تفسيراً له وقول ساعدة بن جُؤَيَّة كأَنَّ شُؤُونَه لَبَّاتُ بُدْنٍ خِلافَ الوَبْلِ أَو سُبَدٌ غَسيلُ شبه تَحَدُّرَ الماء عن هذا الجبل بتَحَدُّرِه عن هذا الطائر أَو تَحَدُّرِ الدم عن لَبّات البُدْن وشُؤُون الخمر ما دبَّ منها في عُروق الجسد قال البَعيث بأَطْيَبَ من فيها ولا طَعْمَ قَرْقَفٍ عُقارٍ تَمَشَّى في العِظامِ شُؤونُها ( * قوله « تمشى في العظام » كذا بالأصل والتهذيب بالميم وفي التكملة تفشى بالفاء )
الرائد
* شأن يشأن: شأنا. 1-صار له شأن ومنزلة. 2-شأنه: تبع خطته.
الرائد
* شأن. ج شؤون وشئان وشئون. 1-مص. شأن. 2-حال، أمر. 3-منزلة: «هو ذو شأن». 4-ما عظم من الأمور. 5-طبع: «من شأنه أن يفعل كذا». 6-حاجة. 7-وج شؤون وشؤن: عرق من التراب في الجبل ينبت فيه بعض الشجر كالنخل. 8-عرق الدموع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: