-
الشَّأْنُ
- ـ الشَّأْنُ : الخَطْبُ ، والأمْرُ , ج : شُؤُونٌ وشِئِينٌ ، ومَجْرَى الدَّمْعِ إلى العينِ , ج : أشْؤُنٌ وشُؤُونٌ ، وعِرْقٌ في الجبلِ يَنْبُتُ فيه النَّبْعُ ، ومَوْصِلُ قبائِلِ الرَّأسِ ، وعِرْقٌ من التُّرابِ في الجبلِ ، يَنْبُتُ فيه النَّخْلُ , ج : شُؤُونٌ .
ـ ما شَأَنَ شَأْنَهُ : ما شَعَرَ به ، أو لم يَكْتَرِثْله .
ـ شَأَنَ شَأْنَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ ، كاشْتَأَنَهُ ، وعَمِلَ ما يُحْسِنُهُ .
ـ لأَشْأَنَنَّ خَبَرَهُمْ : لأَخْبُرَنَّهُمْ .
ـ لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهُمْ : لأُفْسِدَنَّهُمْ .
ـ شأَنَ بعدَك : صارَ له شَأْنٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الشَّوْنَةُ
- ـ الشَّوْنَةُ : المَرْأةُ الحَمْقَاءُ ، ومَخْزِنُ الغَلَّةِ ، مِصْرِيَّةٌ ، والمَرْكَبُ المُعَدُّ للجِهادِ في البحرِ .
ـ تَّشَوُّنُ : خِفَّةُ العَقْلِ .
ـ هو يَشُونُ الرُّؤُوسَ ، أَي : يَفْرِجُ شُؤُونَها .
المعجم: القاموس المحيط
-
شأَن
- شأن - ج ، شؤون وشئان وشئون
1 - مصدر شأن . 2 - حال ، أمر . 3 - منزلة : « هو ذو شأن ». 4 - ما عظم من الأمور . 5 - طبع : « من شأنهان يفعل كذا ». 6 - حاجة . 7 - وج شؤون وشؤن : عرق من التراب في الجبل ينبت فيه بعض الشجر كالنخل . 8 - عرق الدموع .
المعجم: الرائد
-
اشْتَأَنَ
- اشْتَأَنَ شأْنَهُ : تبع طريقه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
إشانة
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شُؤُونٌ
- جمع شَأْنٌ . [ ش أ ن ].
1 . :- شُؤُونُ العَيْنِ :-: مَجَارِيهَا الدَّمْعِيَّةُ .
2 . :- شُؤُونُ النَّاسِ :- : حَالاَتُهُمْ ، قَضَايَاهُمْ ، أُمُورُهُمْ . :- لاَ يَتَدخَّلُ فِي شُؤُونِ الآخَرِينَ :- :- شُؤُونُ العُمَّالِ .
3 . :- وِزَارَةُ الشُّؤُونِ الثَّقَافِيَّةِ :- : الوِزَارَةُ الَّتِي تَهْتَمُّ بِقَضَايَا الثَّقَافَةِ . :- وِزَارَةُ الشُّؤُونِ الاجْتِمَاعِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
شؤون
- شؤون
1 - شؤون : حاجات . 2 - شؤون : « شؤون الخمر » : ما دب منها في عروق الجسد . 3 - شؤون : « شؤون العين » : مجاري دمعها .
المعجم: الرائد
-
أشانَ
- أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان :-
• أشان موقفَه شانه ، شوَّهه وعابه :- فعل مُشين : قبيح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شأن الشّخص
- ارتفع قدرُه , وعلت منزلتُه , وسمت مكانتُه :- شأَن التلميذُ في عين أستاذه .
المعجم: عربي عامة
-
شأن
- ش أ ن : الشَّأْنُ الأمر والحال والشأن أيضا واحد الشُّؤُونِ وهي مواصل قبائل الرأس وملتقاها ومنها تجيء الدموع
المعجم: مختار الصحاح
-
شَأَنَ
- شَأَنَ شَأَنَ َ شَأْناً : صار له شأْن .
و شَأَنَ شأْنَ فلانٍ : تَبِعَ طريقَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَأْنٌ
- جمع : شُؤُونٌ . [ ش أ ن ].
1 . :- كَانَ لَهُ شَأْنٌ كَبِيرٌ :- : مَكَانَةٌ ، رِفْعَةٌ . :- رَفِيعُ الشَّأْنِ :- :- أعْرِفُهُ رَجُلاً ذَا شَأْنٍ عَظِيمٍ :- :- رَجُلٌ مِنْ ذَوِي الشَّأْنِ .
2 . :- دَعْهُ وَشَأْنَهُ :- : دَعْهُ وَأمْرَهُ . :- دَعْنِي وَشَأْنِي .
3 . :- لاَ شَأْنَ لِي بِهَذَا الْمَوْضُوعِ :-: لاَ دَخْلَ لِي فِيهِ .
4 . :- مَا شَأْنُكَ وَمَا شَأْنُهَا :- : مَا حَالُكَ وَحَالُهَا مَا أمْرُكَ :- هَذَا هُوَ شَأْنُهُ دَائِماً .
5 . :- مِنْ شَأْنِهِ أنْ يَصْمُدَ :- : مِنْ طَبْعِهِ ، مِنْ عَادَتِهِ ، مِنْ سُلُوكِهِ . :- لَيْسَ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يَعْتَدِيَ عَلَى أَحَدٍ .
6 . :- فِي شَأْنِ هَذَا الْمَوْضُوعِ :-: فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ .
7 . :- اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى جَلَّ شَأْنُهُ :- : عَظُمَ وَنُزِّهَ قَدْرُهُ .
المعجم: الغني
-
شأْن
- شأْن :-
جمع شُئون ( لغير المصدر ):
1 - مصدر شأَنَ .
2 - حالٌ وأمرٌ :- رجع ظافِرًا كما هو شأنه ، - { لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ } - { يَسْأَلُهُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ كُلَّ يَوْمٍ هُوَ فِي شَأْنٍ } :-
• أصحاب الشَّأْن : المعنيّون بالأمر ، - أصلحتِ المرأةُ من شأنِها : عدّلت من هندامها ، - أمرٌ خطير الشَّأن : هام , له أثارُه البعيدة ، - أنت وشأنك : الأمر متروك لك تفعل فيه ما تريد ، - الشُّئون الإقليميّة : شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة ، - دَعْني وشأني : اتركني مع نفسي ، - شأنه في ذلك شأن كذا : تعبير يقال عند تشابه الحالتين ، - شئون محلِّيّة : داخليّة أو خاصّة ببلد ، - لا شأن له به : لا دَخْل ، - لله في خلقه شئون : يقال عند حدوث أشياء غريبة أو غير متوقعّة ، - له شأن في ذلك : له يد فيه ، - لي معك شأن آخر : ما زال هناك حساب بيننا لم ينته بعد ، - ما شأنك : ما قصّتك وخبرك ، - ما شأنك وهذا : لا علاقة لك بهذا الموضوع ، - مِنْ شأنه أنْ : من طبعه أن أو من طبيعته أن ، - هذا شأنه دائمًا : هذه عادته التي لا تتبدّل .
3 - حاجَة :- قام بشأنه في البيت ، - { فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ } :-
• بشأن : بخصوص .
4 - مَنزلةٌ وقدْر :- رجل من ذوي الشأن ، - رفع من شأنه :-
• إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا : إنّه رجل مهم ، - رفيع الشَّأن / عظيم الشَّأن : عالي المكانة , كبير القدر ، - قال جلَّ شأنُه : تعظيم لله تعالى في مجال الحديث عنه .
5 - مجرى الدّمع في العَيْن :- شئون العين : مجاريها ، - فاضت شئونُه .
• شئون العاملين / شئون الموظَّفين : هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما .
• وزارة الشُّئون الاجتماعيَّة : الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع .
• الشَّأنان
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الشّأنان
- ( شر ) عرقان ينحدران من الرَّأس إلى الحاجبين ثمَّ إلى العينين ، وفيهما يجري الدّمعُ .
المعجم: عربي عامة
-
الشَّأْن
- الشَّأْن : الحال والأَمْرُ .
وفي التنزيل العزيز : يونس آية 61 وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ ) ) .
و الشَّأْن المنزلةُ والقدر .
يقال : رجل من ذوي الشأن .
و الشَّأْن الخَطْبُ .
وفي التنزيل العزيز : عبس آية 37 لِكُلِّ امْرِىءٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ) ) .
و الشَّأْن الحاجةُ .
وفي التنزيل العزيز : النور آية 62 فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَنْ لِمَنْ شِئْتَ مِنْهُمْ ) ) . والجمع : شؤون .
وشؤون العين مجاريها الدَّمعِيَّة .
وتطلق على الحالات التي يُعتنَى بها ، فيقال : شؤون الطلبة ، وشئون العاملين .
و ( وزارة الشؤون الاجتماعية ) : الوزارة التي تعنى بأَحوال المجتمع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
في شأن
- يأتي بأحوالٍ و يذهب بأحوالٍ بالحكمة
سورة : الرحمن ، آية رقم : 29
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شأن
- شأن - يشأن ، شأنا
1 - شأن : صار له شأن ومنزلة . 2 - شأن : شأنه : تبع خطته .
المعجم: الرائد
-
شأَنَ
- شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن :-
• شأَن الشَّخصُ ارتفع قدرُه , وعلت منزلتُه , وسمت مكانتُه :- شأَن التلميذُ في عين أستاذه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تكون في شأن
- في أمر هامّ مُعتنى به
سورة : يونس ، آية رقم : 61
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
شأن
- " الشَّأْنُ : الخَطْبُ والأَمْرُ والحال ، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي .
وفي التنزيل العزيز : كلَّ يوم هو في شأْن ؛ قال المفسرون : من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً ، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً ، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ ، سبحانه وتعالى .
وفي حديث المُلاعنة : لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به .
وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن : والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى ؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه : وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ ، أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد : في الشُّؤون ، وإذ أَسلمتني وشُؤوني ، فحذف ، ومثله كثير ، وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية ، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف ، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة ؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ .
وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد .
وما شَأَنَ شَأْنَه ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَي ما شَعَر به ، واشْأَنْ شَأْنَك ؛ عنه أَيضاً ، أَي عليك به .
وحكى اللحياني : أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به .
قال : ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره .
وقال : إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك .
ويقال : لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم ، وقيل : معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم .
التهذيب : أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه ، وما مَأَنْتُ مَأْنَه ، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به .
ويقال : اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه .
وشَأَنْتُ شَأْنَه : قَصَدْتُ قَصْدَه .
والشَّأْنُ : مَجْرى الدَّمْع إلى العين ، والجمع أَشْؤُن وشُؤون .
والشؤون : نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل ، وقيل : هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين ، وقيل : هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل .
الليث : الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين ، قال : والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل .
وقال أَحمد بن يحيى : الشُّؤُون عُروق فوق القبائل ، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت .
وقال الأَصمعي : الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ ، والدموع تخرج من الشُّؤُون ، وهي أَربع بعضها إلى بعض .
ابن الأَعرابي : للنساءِ ثلاثُ قبَائل .
أَبو عمرو وغيره : الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين ؛ قال عبيد بن الأَبرص : عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ .
قال : وحجة الأَصمعي قوله : لا تُحْزِنيني بالفِراقِ ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني .
الجوهري : والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون ، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها ، ومنها تجيء الدموع .
ويقال : اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه ، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت ؛ قال أَوسُ بن حجر : لا تحزنيني بالفراق (* قوله « تمشى في العظام » كذا بالأصل والتهذيب بالميم ، وفي التكملة : تفشى بالفاء ).
"
المعجم: لسان العرب