وصف و معنى و تعريف كلمة شأو:


شأو: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على شين (ش) و ألف همزة (أ) و واو (و) .




معنى و شرح شأو في معاجم اللغة العربية:



شأو

جذر [شأو]

  1. شَأَوْ: (فعل)
    • شَأَوْ شَأْواً
    • شَأَوْتُ القومَ : سَبَقْتُهُمْ
    • شَأَوْ الشيءُ فلانًا : أَعْجَبَهُ وشاقَهُ
    • شَأَوْه : حَزنَهُ
  2. شَأْو: (اسم)
    • شَأْو : مصدر شَأَوْ
  3. شأو: (اسم)
    • مصدر شأوَ
    • الشَّأْوُ : : غَايَة وَشَأْن
    • الشَّأْوُ : الشَّوْطُ
    • بعيد الشَّأو : طموح , عظيم الهمَّة
,


  1. شَأْوُ
    • ـ شَأْوُ : السَّبْقُ ، والزَّبِيلُ ، كالمِشْآةِ ، والغايَةُ ، والأمَدُ ، وزِمامُ الناقَةِ ، وبَعْرُها ، ونَزْعُ التُّرابِ من البِئْرِ ، وذلك التُّرابُ المَنْزوعُ .
      ـ تَشَاءَى ما بينهما : تَبَاعَدَ ،
      ـ تَشَاءَى القَوْمُ : تَفَرَّقُوا .
      ـ شاءاهُ : سابَقَه ، أو سَبَقَه .
      ـ اشْتَأَى : اسْتَمَعَ ، وسَبَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شأو
    • ش أ و : الشَّأْوُ الغاية والأمد وعدا شَأْوًا أي طلقا و الشَّأْوُ أيضا السبق يقال شَآهُمُ شَأوًا أي سبقهم

    المعجم: مختار الصحاح

  3. شأْوٌ
    • [ ش أ و ]. ( مصدر شأوَ ).
      1 . :- بَلَغَ شَأْواً بَعِيدَ الْمَدَى فِي عَمَلِهِ :- : غَايَةً وَشَأْناً .
      2 . :- هُوَ بِعِيدُ الشَّأْوِ :- : بَعِيدُ الهِمَّةِ .

    المعجم: الغني



  4. شَأو
    • شَأو :-
      1 - شَوْط ، مسافة :- جرى شأوًا بعيدًا .
      2 - أمد ، غاية :- بلغ شأوًا عظيمًا :-
      • بعيد الشَّأو : طموح , عظيم الهمَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شأو
    • شأو
      1 - مصدر شأى . 2 - غاية . 3 - ما يخرج من تراب البئر . 4 - بعر الجمل . 5 - زمام الجمل . 6 - « هو بعيد الشأو » : أي الهمة .

    المعجم: الرائد

  6. الشَّأْوُ
    • الشَّأْوُ : الشَّوْطُ .
      قال امرؤ القيس :

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَأَوْتُ
    • شَأَوْتُ القومَ شَأَوْتُ ُ شَأْواً : سَبَقْتُهُمْ .
      و شَأَوْتُ الشيءُ فلانًا : أَعْجَبَهُ وشاقَهُ .
      و شَأَوْتُ حَزنَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شآ
    • شأا - يشأو ، شأوا
      1 - شآه : سبقه . 2 - شآه الشيء : أعجبه . 3 - شأا التراب من البئر : انتزعه منها .

    المعجم: الرائد

,
  1. الشَّأْنُ
    • ـ الشَّأْنُ : الخَطْبُ ، والأمْرُ , ج : شُؤُونٌ وشِئِينٌ ، ومَجْرَى الدَّمْعِ إلى العينِ , ج : أشْؤُنٌ وشُؤُونٌ ، وعِرْقٌ في الجبلِ يَنْبُتُ فيه النَّبْعُ ، ومَوْصِلُ قبائِلِ الرَّأسِ ، وعِرْقٌ من التُّرابِ في الجبلِ ، يَنْبُتُ فيه النَّخْلُ , ج : شُؤُونٌ .
      ـ ما شَأَنَ شَأْنَهُ : ما شَعَرَ به ، أو لم يَكْتَرِثْله .
      ـ شَأَنَ شَأْنَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ ، كاشْتَأَنَهُ ، وعَمِلَ ما يُحْسِنُهُ .
      ـ لأَشْأَنَنَّ خَبَرَهُمْ : لأَخْبُرَنَّهُمْ .
      ـ لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهُمْ : لأُفْسِدَنَّهُمْ .
      ـ شأَنَ بعدَك : صارَ له شَأْنٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَأَوْتُ
    • شَأَوْتُ القومَ شَأَوْتُ ُ شَأْواً : سَبَقْتُهُمْ .
      و شَأَوْتُ الشيءُ فلانًا : أَعْجَبَهُ وشاقَهُ .
      و شَأَوْتُ حَزنَهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شأي
    • " الشَّأْوُ : الطَّلَقُ والشَّوْطُ .
      والشَّأْوُ : الغَايةُ والأَمَدُ ، وفي الحديث : فَطَلَبْتُه أرْفَعُ فَرَسِي شَأواً وأَسِيرُ شَأْواً ؛ الشّأْوُ : الشَّوْطُ والمَدَى ؛ ومنه حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما :، قال لخالد ابن صفوانَ صاحبِ ابنِ الزُّبَيْر وقد ذكَرَ سُنَّة العُمَرَيْن فقال : ‏ تَرَكْتُمَا سُنَّتَهُما شَأْواً بَعيداً ، وفي رواية : شأْواً مُغَرَّباً ومُغَرِّباً ، والمُغَرَّبُ والمُغَرِّبُ البَعِيدُ ، ويريد بقوله تَرَكْتُما خالداً وابْنَ الزُّبَيْر .
      والشَّأْوُ : السَّبْقُ ، شَأَوْتُ القَوْمَ شَأْواً : سَبَقْتُهم .
      وشَأَيْتُ القَوْمَ شَأْياً : سبَقْتُهم ؛ قال امرؤ القيس : فَكانَ تَنادِينَا وعَقْدَ عِذَارِه ، وقالَ صِحابي : قَدْ شأَوْنَكَ فاطْلُب ؟

      ‏ قال ابن بري : الواو ههنا بمعنى مَعْ أَي مع عَقْدِ عذاره ، فأَغْنَتْ عن الخَبَر على حدِّ قولهم كُلُّ رجلٍ وضَيْعَتَه ؛

      وأَنشد أَبو القاسم الزجاجي : شَأَتْكَ المَنازِلُ بالأَبْرَقِ دَوارِسَ كالوَحْيِ في المُهْرَقِ أَي أَعْجَلَتْك من خَرابها إذ صارَتْ كالخَطِّ في الصحيفة .
      وشَآني الشيءُ شَأْواً : أَعْجَبَني ، وقيل حزَنَنِي ؛ قال الحَرِثُ بن خالد المخزومي : مَرَّ الحُمُولُ فَمَا شَأَوْنَكَ نَقْرَةً ، ولَقَدْ أَراكَ تُشاءُ بالأَظْعانِ وقيل : شآنِي طَرَّبَنِي ، وقيل : شاقَنِي ؛ قال ساعدة : حتَّى شَآها كَلِيلٌ ، مَوْهِناً ، عَمِلٌ ؛ باتَتْ طِراباً ، وباتَ اللَّيْل لَمْ يَنَمِ شَآها أَي شاقَها وطَرَّبَها بوزن شَعاها .
      الأَصمعي : شَآنِي الأَمْرُ مثلُ شَعاني ، وشاءني مثل شاعَنِي إذا حَزَنَك ، وقد جاء الحَرِثُ بنُ خالد في بيته باللغتين جميعاً .
      وشُؤْتُه أَشُوءُهُ أَي أَعْجَبْتُه .
      ويقال : شُؤتُ به أَي أُعْجِبْتُ به .
      ابن سيده : وشَآني الشيءُ شَأْياً حَزَنَني وشاقَني ؛ قال عَدِيُّ ابن زيد : لَمْ أُغَمِّضْ له وشَأْيي به مَّا ، ذاكَ أَنِّي بصَوْبِهِ مَسْرورُ

      ويقال : عَدا الفَرَسُ شَأْواً أَو شَأْوَيْنِ أَي طَلَقاً أَو طَلَقَيْن .
      وشَآهُ شَأْواً إذا سَبَقَه .
      ويقال : تَشاءَى ما بينهم بوزن تَشاعى أَي تَباعَدَ ؛ قال ذو الرُّمَّة يمدح بِلالَ بنَ أَبي بُرْدَة : أَبوكَ تَلافى الدِّينَ والناسَ بَعْدَما تَشاءَوْا ، وبَيْتُ الدِّينِ مُنْقَطِعُ الكِسْرِ فشَدَّ إصارَ الدِّينِ ، أَيّامَ أَذْرُحٍ ، ورَدَّ حروباً قد لَقِحْنَ إلى عُقْرِ ابن سيده : وشاءَني الشيءُ سبَقَني .
      وشاءَني : حَزنَني ، مقْلوبٌ من شَآني ، قال : والدليل على أَنَّهُ مقلوبٌ منه أَنه لا مصدَرَ له ، لم يقولوا شاءَني شَوْءاً كما ، قالوا شَآني شَأْواً ، وأَما ابن الأَعرابي فقال : هما لغتان ، لأَنه لم يكن نحوِيّاً فيَضْبِط مثلَ هذا ؛ وقال الحَرِثُ بنُ خالد المخزومي فجاء بهما : مَرَّ الحُمولُ فما شَأَوْنَكَ نَقْرَةً ، ولَقَدْ أَراكَ تُشاءُ بالأَظْعانِ تَحْتَ الخُدورِ ، وما لَهُنَّ بَشاشَةٌ ، أُصُلاً ، خَوارِجَ مِنْ قَفا نَعْمانِ يقول : مَرَّت الحُمول وهي الإبل عليها النساءُ فما هَيَّجْنَ شَوْقَك ، وكنتَ قبل ذلك يهيجُ وجْدُك بهِنَّ إذا عايَنْتَ الحُمولَ ، والأَظْعانُ : الهَوادِجُ وفيها النِّساءُ ، والأُصُلُ : جَمْعُ أَصيلٍ ، ونَعْمانُ : مَوْضِعٌ معروفٌ ، والبشاشة : السُّرورُ والابْتِهاج ؛ يريد أَنه لم يَبْتَهِجْ بهِنَّ إذ مَرَرن عليه لأَنه قد فارق شبابَه وعَزَفَتْ نفْسُه عن اللَّهْوِ فلم يَبْتَهِجْ لمُرورِهِنَّ به ، وقوله : وما شأَوْنَكَ نَقْرَةً أَي لم يُحرِّكْنَ مِن قَلْبِكَ أَدْنى شيءٍ .
      وشُؤْتُ بالرَّجُلِ شَوْءاً : سُرِرْتُ .
      وشاءَني الشيءُ يشوءُني ويشَيئُني : شاقَني ، مَقْلوبٌ من شآني ؛ حكاه يعقوب ؛

      وأَنشد : لقد شاءَنا القومُ السِّراعُ فأَوعَبوا أَراد : شآنا ، والدليلُ على أَنه مقلوبٌ أَنه لا مصدر له .
      وشاءاهُ على فاعَلَه أَي سابقه .
      وشاءَه : مثل شآهُ على القلبِ أَي سَبَقَه .
      ورجلٌ شيِّئانٌ بوزنِ شَيِّعان : بعيدُ النظرِ ، ويُنْعَتُ به الفرس ، وهو يحتمل أَن يكون مقلوباً من شَأَى الذي هوسبق لأَن نظره يَسْبِقُ نَظَر غيره ، ويحتمل أَن يكون من مادَّةٍ على حِيالِها كشاءني الذي هو سَرَّني ؛ قال العجاج : مُخْتَتِياً لِشَيِّئانٍ مِرْجَمِ وشيءٌ مُتَشاءٍ : مختلِفٌ ؛ وقوله أَنشده ثعلب : لَعَمْري لقد أَبْقَتْ وقيعةُ راهِطٍ ، لِمَرْوانَ ، صَدْعاً بَيِّناً مُتَشائِي ؟

      ‏ قال ابن سيده : لم يُفَسِّره .
      واشْتَأَى : اسْتَمَع .
      أَبو عبيد : اشْتأََيْتُ اسْتَمَعْت ؛

      وأَنشد للشماخ : وحُرَّتَيْنِ هِجانٍ ليس بَيْنَهُما ، إذا هُما اشْتأَتا للسمع ، تَهْميلُ (* قوله « تهميل » هكذا في نسخة بيدنا غير معول عليها ، وفي شرح القاموس : تسهيل ).
      واشْتأَى : اسْتَمَع ، وقال المُفَضَّل : سَبَقَ .
      ابن الأَعرابي : الشَّأَى الفسادُ مثلُ الثَّأَى ، قال : والشَّأَى التَّفْريقُ .
      يقال : تَشاءَى القَوْمُ إذا تَفَرَّقوا .
      التهذيب في هذه الترجمة أَيضاً : ومن أَمثالهم شرٌّ ما أَشاءَكَ إلى مُخَّةِ عُرْقوبٍ ، وشَرٌّ ما أَجاءَكَ أَي أَلجَأَكَ .
      وقد أُشِئْتُ إلى فُلانٍ وأُجِئْتُ إليه أَي أُلْجِئْتُ إليه .
      الليث : المَشيئة مصدرُ شاءَ يَشاءُ مَشيئَةً : وشَأْوُ الناقةِ : بَعْرُها ، والسين أَعلى .
      الليث : شَأْوُ الناقةِ زِمامُها وشَأْوُها بَعْرُها ؛ قال الشماخ يصف عَيْراً وأَتانه : إذا طَرَحا شَأْواً بأَرْضٍ ، هَوى لَهُ مُقَرَّضُ أَطْرافِ الذِّراعَيْنِ أَفْلَجُ وقال الأَصمعي : أَصْلُ الشَّأْوِ زَبيلٌ من تُرابٍ يُخْرَجُ مِنَ البِئْر ، ويقال للزَّبيلِ المِشْآة ، فَشَبَّه ما يُلْقيهِ الحِمارُ والأَتانُ من رَوْثِهِما به ؛ وقال الشماخ في الشأْوِ بمعنى الزِّمام : ما إن يَزالُ لها شَأْوٌ يُقَوِّمُها ، مُجَرّبٌ مثلُ طُوطِ العِرْقِ ، مَجْدولُ

      ويقال للرجل إذا تَرَكَ الشيءَ ونَأَى عنه : ترَكَه شَأْواً مُغَرَّباً ، وهَيْهاتَ ذلك شَأْوٌ مُغَرَّبٌ ؛ قال الكميت : أَعَهْدَكَ من أُولى الشَّبيبَةِ تَطْلُبُ على دُبُرٍ ، هَيْهاتَ شَأْوٌ مُغَرِّبُ وقال المازني في قوله : يُصْبِحْنَ ، بَعْدَ الطَّلَقِ التَّجْريدِ ، شَوائِياً للسَّائِقِ الغِرِّيدِ التجريد : المتجرد الماضي ، والشَّوائي : الشَّوائِقُ ، وقول الحرث بن خالد : فَِما شَأَوْنَكَ نَقْرَةً أَي ما شُقْنَكَ ولقد نَراك وأَنتَ تَشْتاق إلَيْهِن فقد كَبِرْتَ وصِرْتَ لا يَشُقْنَك إذا مَرَرْنَ .
      والشَّأْوُ : ما أُخْرِجَ من تُرابِ البِئْرِ بمِثْل المِشْآةِ .
      وشَأَوْتُ البِئرَ شَأْواً : نَقَّيْتُها وأَخْرَجْت تُرابَها ، واسمُ ذلك التراب الشَّأْوُ أَيضاً .
      وحكى اللحياني : شَأَوْتُ البِئْرَ أَخْرَجْت منها شَأْواً أو شَأْوَيْن من تراب .
      والمِشْآةُ : الشيءُ الذي تُخْرِجهُ به ، وقال غيره : المِشْآةُ الزَّبيلُ يُخرَجُ به تُراب البئر ، وهو على وزن المِشْعاةِ ، والجَمْع المَشائي ؛

      قال : لولا الإلَهُ ما سَكنَّا خَضَّما ، ولا ظَلِلْنا بالمَشائي قُيَّما وقُيَّمٌ : جمع قائمٍ مثل صُيَّمٍ ، قال : وقياسه قُوَّم وصُوَّم .
      وشَأَوْتُ من البئر إذا نزَعْتَ منها التُّراب .
      اللحياني : إنه لَبَعيدُ الشَّأْوِ أي الهِمَّة ، والمعْرُوفُ السين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. شأن
    • " الشَّأْنُ : الخَطْبُ والأَمْرُ والحال ، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي .
      وفي التنزيل العزيز : كلَّ يوم هو في شأْن ؛ قال المفسرون : من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً ، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً ، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ ، سبحانه وتعالى .
      وفي حديث المُلاعنة : لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به .
      وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن : والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى ؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه : وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ ، أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد : في الشُّؤون ، وإذ أَسلمتني وشُؤوني ، فحذف ، ومثله كثير ، وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية ، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف ، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة ؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ .
      وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد .
      وما شَأَنَ شَأْنَه ؛ عن ابن الأَعرابي ، أَي ما شَعَر به ، واشْأَنْ شَأْنَك ؛ عنه أَيضاً ، أَي عليك به .
      وحكى اللحياني : أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به .
      قال : ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره .
      وقال : إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك .
      ويقال : لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم ، وقيل : معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم .
      التهذيب : أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه ، وما مَأَنْتُ مَأْنَه ، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به .
      ويقال : اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه .
      وشَأَنْتُ شَأْنَه : قَصَدْتُ قَصْدَه .
      والشَّأْنُ : مَجْرى الدَّمْع إلى العين ، والجمع أَشْؤُن وشُؤون .
      والشؤون : نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل ، وقيل : هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين ، وقيل : هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل .
      الليث : الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين ، قال : والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل .
      وقال أَحمد بن يحيى : الشُّؤُون عُروق فوق القبائل ، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت .
      وقال الأَصمعي : الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ ، والدموع تخرج من الشُّؤُون ، وهي أَربع بعضها إلى بعض .
      ابن الأَعرابي : للنساءِ ثلاثُ قبَائل .
      أَبو عمرو وغيره : الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين ؛ قال عبيد بن الأَبرص : عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ .
      قال : وحجة الأَصمعي قوله : لا تُحْزِنيني بالفِراقِ ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني .
      الجوهري : والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون ، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها ، ومنها تجيء الدموع .
      ويقال : اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه ، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت ؛ قال أَوسُ بن حجر : لا تحزنيني بالفراق (* قوله « تمشى في العظام » كذا بالأصل والتهذيب بالميم ، وفي التكملة : تفشى بالفاء ).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شأو في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**شأْوٌ** - [ش أ و]. (مص. شأوَ). 1. "بَلَغَ شَأْواً بَعِيدَ الْمَدَى فِي عَمَلِهِ" : غَايَةً وَشَأْناً. 2. "هُوَ بِعِيدُ الشَّأْوِ" : بَعِيدُ الهِمَّةِ.
مختار الصحاح
ش أ و : الشَّأْوُ الغاية والأمد وعدا شَأْوًا أي طلقا و الشَّأْوُ أيضا السبق يقال شَآهُمُ شَأوًا أي سبقهم


الرائد
* شأو. 1-مص. شأى. 2-غاية. 3-ما يخرج من تراب البئر. 4-بعر الجمل. 5-زمام الجمل. 6-«هو بعيد الشأو»: أي الهمة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: