وصف و معنى و تعريف كلمة شؤونكن:


شؤونكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و واو همزة (ؤ) و واو (و) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح شؤونكن في معاجم اللغة العربية:



شؤونكن

جذر [شأن]

  1. شَوَانٍ: (اسم)
    • شَوَانٍ : جمع شَّوْنَةُ
  2. شَوَانُّ: (اسم)
    • شَوَانُّ : جمع شَّانَّةُ
  3. شَوّان: (اسم)
    • الشَّوَّانُ : القائم على الشَّوْنة
    • الشَّوَّانُ :خازِن الغلَّة
  4. شَوانٍ: (اسم)
    • شَوانٍ : جمع شانية


  5. مُشوَّن: (اسم)
    • مُشوَّن : اسم المفعول من شوَّنَ
  6. مُشوِّن: (اسم)
    • مُشوِّن : فاعل من شوَّنَ
  7. شَونة: (اسم)
    • الجمع : شُونات و شُوَن
    • الشَّوْنَة : مَخْزَن الغَلَّةِ والْحَصَائِدِ وَالتِّبْنِ وَالعَلَفِ والجمع : شُوَنٌ
    • الشَّوْنَة :سفينة حربية قديمة والجمع : شَوَانٍ
  8. تَشَنَّنَ: (فعل)
    • تَشَنَّنْتُ، أَتَشَنَّنُ، تَشَنَّنْ، مصدر تَشَنُّنٌ
    • تَشَنَّنَ الْمَاءُ : تَشَلْشَلَ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ
    • تَشَنَّنَ جِلْدُ الرَّجُلِ : تَجَعَّدَ عِنْدَ الشَّيْخُوخَةِ
    • تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ : ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً
    • تَشَنَّنَ الجِلْدُ: يَبِسَ وتَقَلَّصَ
  9. تَشَنُّن: (اسم)
    • مصدر تَشَنَّنَ
    • تَشَنُّنُ الْمَاءِ : نُزُولُهُ فِي كَثْرَةٍ
    • دَخَلَ إِلَى المِشَنَّةِ لِلتَّشَنُّنِ : ضَخَّ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ عَلَى الجَسَدِ
  10. إِشانة: (اسم)


    • إشانة : مصدر أَشانَ
  11. شِئُوْن: (اسم)
    • شِئُوْن :جمع شَّأْن
  12. إِشانة: (اسم)
    • مصدر أشانَ
  13. شِئَان: (اسم)
    • شِئَان : جمع شَّأْنُ
  14. شَوَانّ: (اسم)
    • شَوَانّ :جمع شَّانَّة
  15. شَوان: (اسم)
    • شَوان :جمع شانية
  16. تَشَنَّنَ الْمَاءُ:


    • تَشَلْشَلَ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ.
  17. تَشَنَّنَ الجِلْدُ:
    • يَبِسَ وتَقَلَّصَ.
  18. تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ:
    • ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً.
  19. تَشَنَّنَ جِلْدُ الرَّجُلِ:
    • تَجَعَّدَ عِنْدَ الشَّيْخُوخَةِ.
  20. شئون اجتماعيّة:
    • تتعلّق بجماعة أو مجتمع.
  21. شئون العاملين:
    • هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما.
  22. الشُّئون الإقليميّة:


    • شئون المحافظة أو المديريّة أو المقاطعة.
  23. شئون الموظَّفين:
    • هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما.
  24. شئون خارجيّة:
    • كلّ ما يتعلّق بالسياسة مع البلدان الأجنبيّة.
  25. شئون مَحَلِّيَّة:
    • داخليَّة أو خاصَّة ببلدٍ ما، عكسها أخبار أو شئون عالميَّة.
,
  1. الشَّوْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الشَّوْنَةُ: المَرْأةُ الحَمْقَاءُ، ومَخْزِنُ الغَلَّةِ، مِصْرِيَّةٌ، والمَرْكَبُ المُعَدُّ للجِهادِ في البحرِ.
      ـ تَّشَوُّنُ: خِفَّةُ العَقْلِ.
      ـ هو يَشُونُ الرُّؤُوسَ، أَي: يَفْرِجُ شُؤُونَها.
  2. شئون العاملين/ شئون الموظّفين (المعجم عربي عامة)


    • هيئة الموظَّفين المكلّفة برعاية الموظّفين في مصلحة ما.
  3. الشَّوْنَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوْنَة : مَخْزَن الغَلَّةِ [مصرية]. والجمع : شُوَنٌ.
      و الشَّوْنَة سفينة حربية قديمة. والجمع : شَوَانٍ.
      (مصريَّةٌ عن التاج) .
  4. شَونة (المعجم الرائد)
    • شونة - ج، شوان
      1- شونة : مخزون الغلة. 2- شونة : سفينة حربية قديمة.
  5. شئون اجتماعيّة/ خدمات اجتماعيّة (المعجم عربي عامة)
    • تتعلّق بجماعة أو مجتمع.
  6. شئون الأفراد (المعجم عربي عامة)
    • هيئه تنظيم الأفراد او هيئه منظمه او القوه العامله ، الناس التي توظف


  7. شئون الأفراد (المعجم عربي عامة)
    • هيئه تنظيم الأفراد او هيئه منظمه او القوه العامله ، الناس التي توظف.
  8. تَشَنَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَنَّنَ الماءُ: تَقَاطَرَ في كثرة.
      و تَشَنَّنَ الجِلْدُ: يَبِسَ وتَقَلَّصَ.
      ويقال: تَشَنَّنَتْ بَشَرةُ الرجُلِ: كَثُرَتْ غُضُونُها عند الكِبَر.
  9. تَشَنَّنَ (المعجم الغني)
    • [ش ن ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَنَّنْتُ، أَتَشَنَّنُ، تَشَنَّنْ، مصدر تَشَنُّنٌ.
      1. :-تَشَنَّنَ الْمَاءُ :- : تَشَلْشَلَ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ.
      2. :- تَشَنَّنَ جِلْدُ الرَّجُلِ :- : تَجَعَّدَ عِنْدَ الشَّيْخُوخَةِ.
      3. :-تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ :- : ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً.
  10. تَشَنُّنٌ (المعجم الغني)
    • [ش ن ن]. (مصدر تَشَنَّنَ).
      1. :-تَشَنُّنُ الْمَاءِ :- : نُزُولُهُ فِي كَثْرَةٍ.
      2. :-دَخَلَ إِلَى المِشَنَّةِ لِلتَّشَنُّنِ :- : ضَخَّ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ عَلَى الجَسَدِ.
  11. شَوْنَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ش و ن].: بِنَايَةٌ لِتَخْزِينِ الْحَصَائِدِ وَالتِّبْنِ وَالعَلَفِ.
  12. شَوَّان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَوَّان :-
      خازِن الغلَّة.
  13. شُونة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُونة :-
      جمع شُونات وشُوَن:
      1 - مخزن الغلال :-امتلأت الشّونة حبوبًا.
      2 - مكان يُجمع فيه التِّبْن.
  14. إشانة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إشانة :-
      مصدر أشانَ.
  15. تَشَنَّن (المعجم الرائد)
    • تشنن - تشننا
      1- تشنن الماء : سال في كثرة. 2- تشنن الجلد : يبس وتقبض وانضم. 3- تشنن : جلد الإنسان : تجعد عند الشيخوخة. 4- تشنن الوعاء : بلي.
  16. شَوان (المعجم الرائد)
    • شوان
      1-خازن الغلة
  17. شونة (المعجم الرائد)
    • شونة
      1- شونة : إمرأة حمقاء. 2- شونة : مخزون الغلة. 3- شونة : سفينة حربية قديمة.
  18. قام الوكيل على شئون اليتامى (المعجم عربي عامة)
    • راقبها ودام عليها، تولَّى أمرهم وثبت على ذلك :-قام على خطَّة القضاء- قام الأمير على رعيّته- قام على أهله
  19. مكّن الشّخص من التصرّف في شئونه (المعجم عربي عامة)
    • أمكنه؛ جعل له عليه قدرةً وسلطانًا :-الذنب لي فيما جناه لأنّني ... مكّنته من مهجتي فتمكّنا.
  20. وزارة الشّئون الاجتماعيّة (المعجم عربي عامة)
    • الوزارة التي تُعنى بأحوال المجتمع.
  21. شون (المعجم لسان العرب)
    • "التهذيب: ابن الأَعرابي: التَّوَشُّن قلة الماء، والتَّشَوُّن خفة العقل، قال: والشَّوْنة المرأَة الحمقاء (* قوله «والشونة المرأة الحمقاء» وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في الحرب كما في القاموس).
      وقال ابن بُزُرْج:، قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس، يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ؛ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله: قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ، كذلك أَراد الآخر شُنْتُ.
      "
  22. شأَن (المعجم الرائد)
    • شأن - ج، شؤون وشئان وشئون
      1- مصدر شأن. 2- حال، أمر. 3- منزلة : «هو ذو شأن». 4- ما عظم من الأمور. 5- طبع : «من شأنهان يفعل كذا». 6- حاجة. 7- وج شؤون وشؤن : عرق من التراب في الجبل ينبت فيه بعض الشجر كالنخل. 8- عرق الدموع.
  23. شأن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّأْنُ: الخَطْبُ والأَمْرُ والحال، وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ؛ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي.
      وفي التنزيل العزيز: كلَّ يوم هو في شأْن؛ قال المفسرون: من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً، ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً، ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ، سبحانه وتعالى.
      وفي حديث المُلاعنة: لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به.
      وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن: والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى؛ وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه: وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ،أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد: في الشُّؤون، وإذ أَسلمتني وشُؤوني، فحذف، ومثله كثير،وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ، إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية، وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف، أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ.
      وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد.
      وما شَأَنَ شَأْنَه؛ عن ابن الأَعرابي، أَي ما شَعَر به، واشْأَنْ شَأْنَك؛ عنه أَيضاً، أَي عليك به.
      وحكى اللحياني: أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به.
      قال: ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره.
      وقال: إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك.
      ويقال: لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم، وقيل: معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم.
      التهذيب: أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه، وما مَأَنْتُ مَأْنَه، ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به.
      ويقال: اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه.
      وشَأَنْتُ شَأْنَه: قَصَدْتُ قَصْدَه.
      والشَّأْنُ: مَجْرى الدَّمْع إلى العين، والجمع أَشْؤُن وشُؤون.
      والشؤون: نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل، وقيل: هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين، وقيل: هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل.
      الليث: الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين، قال: والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل.
      وقال أَحمد بن يحيى: الشُّؤُون عُروق فوق القبائل، فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت.
      وقال الأَصمعي: الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ، والدموع تخرج من الشُّؤُون، وهي أَربع بعضها إلى بعض.
      ابن الأَعرابي: للنساءِ ثلاثُ قبَائل.
      أَبو عمرو وغيره: الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ قال عبيد بن الأَبرص: عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ، كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ.
      قال: وحجة الأَصمعي قوله: لا تُحْزِنيني بالفِراقِ، فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني.
      الجوهري: والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون، وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها، ومنها تجيء الدموع.
      ويقال: اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه، والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت؛ قال أَوسُ بن حجر: لا تحزنيني بالفراق (* قوله «تمشى في العظام» كذا بالأصل والتهذيب بالميم، وفي التكملة: تفشى بالفاء).
      "
  24. شَنَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَنَّ الماء على الشَّرابِ: فَرَّقهُ،
      ـ شَنَّ الغارَةَ عليهم: صَبَّها من كُلِّ وجهٍ، كأَشَنَّها.
      ـ شَّنِينُ: قَطَرانُ الماء، وكلُّ لَبَنٍ يُصَبُّ عليه الماء حليباً كان أَو حَقيناً.
      ـ شُنانًةٌ:القاطر.
      ـ ماء شُنانٌ: مُتَفَرِّقٌ.
      ـ شَّنُّ، شَّنَّةُ: القِرْبَةُ الخَلَقُ الصغيرَةُ, ج: شِنانٌ.
      ـ حفصُ بنُ عُمَرَ بنِ مُرَّةَ الشَّنِّيُّ: صحابيٌّ.
      ـ عُقْبَةُ بنُ خالِدٍ، وعُمَرُ بنُ الوليدِ، والصَّلْتُ بنُ حَبيبٍ التَّابِعِيُّ الشَّنِّيُّونَ: مُحدِّثونَ.
      ـ شَنَّةُ: لَقَبُ وهْبِ بنِ خالِدٍ الجاهِلِيِّ.
      ـ ذو شَّنَّةِ: وهْبُ بنُ خالِدٍ، كانَ يَقطَعُ الطريقَ ومعه شَنَّةٌ.
      ـ شَّنانُ: لُغَةٌ في الشَّنآنِ.
      ـ شُنانٌ: الماء البارِدُ.
      ـ شِنانٌ: وادٍ بالشَّامِ.
      ـ شَنونٌ: السمينُ، والمَهْزُولُ، ضِدٌّ، والجائِعُ، والجَمَلُ بينَ المَهْزُولِ والسَّمينِ.
      ـ تَّشانُّ: الامْتِزَاجُ، والتَّشَنُّجُ، كالتَّشَنُّنِ.
      ـ اسْتَشَنَّ: هُزلَ،
      ـ اسْتَشَنَّ إلى اللَّبَنِ: عامَ،
      ـ اسْتَشَنَّتْ القِرْبَةُ: أخْلَقَتْ، كاسْتَشَنَّتْ وتَشَنَّنَتْ وتَشانَّتْ.
      ـ شَنُّ بنُ أفْصَى: أبو حَيٍّ. والمثلُ المشهورُ في ط ب ق، منهمُ الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ.
      ـ شُنَيْنَةُ: بَطْنٌ من عُقَيْلٍ، ووالِدُ سِقْلابٍ القارِئ المِصْرِيِّ.
      ـ شِنَّى: موضع بالأَهوازِ.
      ـ شِّنْشِنَةُ: المُضْغَةُ، أو القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، والطَّبيعَةُ، والعادَةُ.
  25. كُشْنَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كُشْنَى: الكِرْسِنَّةُ، حَبٌّ، فارِسِيَّتُه: كُشْنَى.
      ـ كُشانِيَةُ: بلد.
      ـ أَكْشُونِيَةُ: بلد بالمَغْرِبِ.


معنى شؤونكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَأْنٌ** \- ج:** شُؤُونٌ**. [ش أ ن]. 1. "كَانَ لَهُ شَأْنٌ كَبِيرٌ" : مَكَانَةٌ، رِفْعَةٌ. "رَفِيعُ الشَّأْنِ" "أعْرِفُهُ رَجُلاً ذَا شَأْنٍ عَظِيمٍ" "رَجُلٌ مِنْ ذَوِي الشَّأْنِ". 2. "دَعْهُ وَشَأْنَهُ" : دَعْهُ وَأمْرَهُ. "دَعْنِي وَشَأْنِي". 3. "لاَ شَأْنَ لِي بِهَذَا الْمَوْضُوعِ": لاَ دَخْلَ لِي فِيهِ. 4. "مَا شَأْنُكَ وَمَا شَأْنُهَا " : مَا حَالُكَ وَحَالُهَا مَا أمْرُكَ "هَذَا هُوَ شَأْنُهُ دَائِماً". 5. "مِنْ شَأْنِهِ أنْ يَصْمُدَ" : مِنْ طَبْعِهِ، مِنْ عَادَتِهِ، مِنْ سُلُوكِهِ. "لَيْسَ مِنْ شَأْنِهِ أَنْ يَعْتَدِيَ عَلَى أَحَدٍ". 6. "فِي شَأْنِ هَذَا الْمَوْضُوعِ": فِيمَا يَتَعَلَّقُ بِهِ. 7. "اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى جَلَّ شَأْنُهُ" : عَظُمَ وَنُزِّهَ قَدْرُهُ.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ شَأْناً: صار له شأن. وـ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقه.( اشْتَأَنَ ) شَأْنَه: تَبِع طريقَه.( الشَّأْنُ ): الحالُ والأمر. وفي التنزيل العزيز: ( وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ ). وـ المنزلة والقدر. يقال: رجل من ذوي الشأن. وـ الخَطب. وفي التنزيل العزيز: ( لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ ). وـ الحاجة. وفي التنزيل العزيز: ( فَإِذَا اسْتَأْذَنُوكَ لِبَعْضِ شَأْنِهِمْ فَأْذَن لِّمَن شِئْتَ مِنْهُمْ ). ( ج ) شؤون. وشؤون العين: مجاريها الدَّمْعيَّة. وتطلق على الحالات التي يعتنى بها، فيقال: شؤون الطلبة، وشؤون العاملين.و( وزارة الشؤون الاجتماعية ): الوزارة التي تعنى بأحوال المجتمع.
مختار الصحاح
ش أ ن : الشَّأْنُ الأمر والحال والشأن أيضا واحد الشُّؤُونِ وهي مواصل قبائل الرأس وملتقاها ومنها تجيء الدموع
الصحاح في اللغة
الشَأْنُ: الأمر والحال. يقال: لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهُمْ، أي لأفسِدَنَّ أمرهم. والشَأْنُ: واحد الشُؤُونِ، وهي مَواصل قبائل الرأس وملتقاها، ومنها تجيء الدموع. قال ابن السكيت: الشَأْنانِ: عِرْقانِ ينحدران من الرأس إلى الحاجبين ثم إلى العينين. ويقال اشْأَنْ شَأْنَكَ، أي اعمَلْ ما تحسنه. وشَأَنْتُ شَأْنَهُ: قصدت قصده. وما شَأَنْتُ شَأْنَهُ، أي لم أكترِثْ له.
لسان العرب
الشَّأْنُ الخَطْبُ والأَمْرُ والحال وجمعه شُؤونٌ وشِئانٌ عن ابن جني عن أَبي علي الفارسي وفي التنزيل العزيز كلَّ يوم هو في شأْن قال المفسرون من شأْنه أَن يُعِزَّ ذليلاً ويُذِلَّ عزيزاً ويُغْنيَ فقيراً ويُفْقر غنيّاً ولا يَشْغَلُه شَأْنٌ عن شأْنٍ سبحانه وتعالى وفي حديث المُلاعنة لكان لي ولها شأْنٌ أَي لولا ما حكم الله به من آيات الملاعَنة وأَنه أَسقط عنها الحَدَّ لأَقَمْتُه عليها حيث جاءَت بالولد شبيهاً بالذي رُمِيَتْ به وفي حديث الحَكَم ابن حَزْن والشَّأْنُ إذ ذاك دُونٌ أَي الحالُ ضعيفة لم ترتفع ولم يَحصل الغِنى وأَما قول جَوْذابةَ بن عبد الرحمن بن عبد الله بن الجَرَّاح لأَبيه وشَرُّنا أَظْلَمُنا في الشُّونِ أَرَيْتَ إذ أَسْلَمْتني وشُوني فإِنما أَراد في الشُّؤون وإذ أَسلمتني وشُؤوني فحذف ومثله كثير وقد يجوز أَن يريد جمعه على فُعْلٍ كجَوْنٍ وجُونٍ إلا أَنه خفف أَو أَبدل للوزن والقافية وليس هذا عندهم بإِيطاء لاختلاف وجهي التعريف أَلا ترى أَن الأَول معرفة بالأَلف واللام والثاني معرفة بالإِضافة ؟ ولأَشْأَنَنَّ خَبَره أَي لأَخْبُرَنَّهُ وما شَأَنَ شَأْنَه أَي ما أَراد وما شَأَنَ شَأْنَه عن ابن الأَعرابي أَي ما شَعَر به واشْأَنْ شَأْنَك عنه أَيضاً أَي عليك به وحكى اللحياني أَتاني ذلك وما شَأَنْتُ شَأْنَه أَي ما عَلِمتُ به قال ويقال أَقبل فلانٌ وما يَشْأَنُ شَأْنَ فلان شَأْناً إذا عَمِلَ فيما يحب أَو فيما يكره وقال إِنه لَمِشْآنُ شأْنٍ أَن يُفْسِدَك أَي أَن يعمل في فسادك ويقال لأَشْأَنَنَّ شَأْنَهم أَي لأُفْسِدَنَّ أَمرَهم وقيل معناه لأَخْبُرَنَّ أَمرَهم التهذيب أَتاني فلان وما شَأَنْتُ شَأْنَه وما مَأَنْتُ مَأْنَه ولا انْتَبَلْتُ نَبْلَه أَي لم أَكترِثْ به ولا عَبَأْتُ به ويقال اشْأَنْ شَأْنَك أَي اعْمَلْ ما تُحْسِنه وشَأَنْتُ شَأْنَه قَصَدْتُ قَصْدَه والشَّأْنُ مَجْرى الدَّمْع إلى العين والجمع أَشْؤُن وشُؤون والشؤون نَمانِمُ في الجَبْهة شِبْهُ لِحام النُّحاس يكون بين القبائل وقيل هي مواصِل قبَائِل الرأْس إلى العين وقيل هي السَّلاسِلُ التي تَجْمَع بين القبائل الليث الشُّؤُونُ عُروق الدُّموع من الرأْس إلى العين قال والشُّؤُونُ نمانِمُ في الجُمْجُمة بين القبائل وقال أَحمد بن يحيى الشُّؤُون عُروق فوق القبائل فكلما أَسَنَّ الرجلُ قَوِيَتْ واشتدَّت وقال الأَصمعي الشُّؤون مَواصِل القبائل بين كل قبيلتين شَأْنٌ والدموع تخرج من الشُّؤُون وهي أَربع بعضها إلى بعض ابن الأَعرابي للنساءِ ثلاثُ قبَائل أَبو عمرو وغيره الشَّأْنانِ عِرْقان يَنحدِران من الرأْسِ إلى الحاجبين ثم إلى العينين قال عبيد بن الأَبرص عَيْناك دَمْعُها سَرُوبُ كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ قال وحجة الأَصمعي قوله لا تُحْزِنيني بالفِراقِ فإِنَّني لا تسْتَهِلُّ من الفِراقِ شُؤوني الجوهري والشأْنُ واحدُ الشُّؤُون وهي مواصلُ قبائل الرأْس ومُلتَقاها ومنها تجيء الدموع ويقال اسْتَهَلَّتْ شُؤُونه والاسْتِهْلالُ قَطْرٌ له صوْت قال أَوسُ بن حجر لا تحزنيني بالفراق ( البيت ) قال أَبو حاتم الشُّؤُون الشُّعَب التي تجمع بين قبائل الرأْس وهي أَربعة أَشْؤُنٍ قال ابن بري وأَما قول الراعي وطُنْبُور أَجَشّ وريح ضِغْثٍ من الرَّيْحانِ يَتَّبِعُ الشُّؤُونا فمعناه أَنه تطير الرائحة حتى تبلغ إلى شُؤُون رأْسه وفي حديث الغسل حتى تَبْلُغ به شُؤُونَ رأْسِها هي عِظامُه وطرائقه ومَواصِلُ قَبائله وهي أَربعة بعضها فوق بعض وقيل الشُّؤُون عُروق في الجبل يَنْبُت فيها النَّبْع واحدها شَأْنٌ ويقال رأَيت نخيلاً نابتة في شَأْنٍ من شُؤُون الجبل وقيل إنها عُروق من التراب في شُقوق الجبال يُغْرَس فيها النخل وقال ابن سيده الشُّؤُون خُطوط في الجبل وقيل صُدوع قال قيسُ بن ذَريح وأَهْجُرُكُم هَجْرَ البَغِيض وحُبُّكم على كَبِدي منه شُؤُونٌ صَوادِعُ شبه شُقوق كبده بالشُّقوق التي تكون في الجبال وفي حديث أَيوب المعَلِّم لما انهَزَمْنا رَكِبْتُ شَأْناً من قَصَب فإِذا الحَسَنُ على شاطئ دِجْلَة فأَدْنَيْتُ الشَّأْنَ فحملتُه معي قيل الشَّأْن عرق في الجبل فيه تراب يُنْبِتُ والجمع شُؤونٌ قال ابن الأَثير قال أَبو موسى ولا أَرى هذا تفسيراً له وقول ساعدة بن جُؤَيَّة كأَنَّ شُؤُونَه لَبَّاتُ بُدْنٍ خِلافَ الوَبْلِ أَو سُبَدٌ غَسيلُ شبه تَحَدُّرَ الماء عن هذا الجبل بتَحَدُّرِه عن هذا الطائر أَو تَحَدُّرِ الدم عن لَبّات البُدْن وشُؤُون الخمر ما دبَّ منها في عُروق الجسد قال البَعيث بأَطْيَبَ من فيها ولا طَعْمَ قَرْقَفٍ عُقارٍ تَمَشَّى في العِظامِ شُؤونُها ( * قوله « تمشى في العظام » كذا بالأصل والتهذيب بالميم وفي التكملة تفشى بالفاء )
الرائد
* شأن يشأن: شأنا. 1-صار له شأن ومنزلة. 2-شأنه: تبع خطته.
الرائد
* شأن. ج شؤون وشئان وشئون. 1-مص. شأن. 2-حال، أمر. 3-منزلة: «هو ذو شأن». 4-ما عظم من الأمور. 5-طبع: «من شأنه أن يفعل كذا». 6-حاجة. 7-وج شؤون وشؤن: عرق من التراب في الجبل ينبت فيه بعض الشجر كالنخل. 8-عرق الدموع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: