وصف و معنى و تعريف كلمة شئمتما:


شئمتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ياء همزة (ئ) و ميم (م) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح شئمتما في معاجم اللغة العربية:



شئمتما

جذر [شئم]

  1. أَشُأَمَ : (فعل)
    • أشأمَ يُشئِم ، إشآمًا ، فهو مُشئِم
    • أَشُأَمَ : ذهَبَ إِلى الشأْم
  2. تَشأَّمَ : (فعل)
    • تشأَّمَ يتشأَّم ، تشؤُّمًا ، فهو مُتَشَئِّم
    • تَشَأَّمَ : انْتَسَبَ إِلى الشَّأْمِ
    • تَشَأَّمَ: أَخذ نحو الشَّمال
    • تَشَأَّمَ به: تَشَاءَمَ
    • تشأَّم الرَّجلُ :تشاءم, توقّع الشرَّ ولم يتفاءلْ
  3. شأَمَ : (فعل)
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم
    • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
    • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
,
  1. الشَّأمُ
    • ـ الشَّأمُ : بِلادٌ عن مَشْأمَةِ القِبْلَةِ ، وسُمِّيَتْ لذلك ، أو لأَنَّ قَوْماً من بني كَنْعانَ تَشاءَموا إليها ، أي : تَياسَروا ، أو سُمِّيَ بِسامِ بنِ نُوحٍ ، فإِنَّهُ بالشينِ بالسُّرْيانِيَّةِ ، أو لأَنَّ أرْضَها شاماتٌ بيضٌ وحُمْرٌ وسودٌ ، وعلى هذا لا تُهْمَزُ ، وقد تُذَكَّرُ ، وهو شامِيُّ وشآميُّ وشآمٍ .
      ـ أشْأمَ : أتاها .
      ـ تَشَأَّمَ : انْتَسَبَ إليها ، وأخَذَ نَحْوَ شِمالِه .
      ـ شَأَّمهم تَشْئيماً : سَيَّرَهُم إليها .
      ـ الشُّؤْمُ : ضِدُّ اليُمْنِ ، والسودُ من الإِبِلِ ، والحِضارُ البِيضُ منها ، ولا واحِدَ لهما .
      ـ شَأَمَهُم وشَأَمَ عليهم ، فهو شائمٌ ، وشَؤُمَ عليهم ، وشُئِمَ : صارَ شُؤْماً عليهم . وما أشْأمَهُ ، ورَجُلٌ مَشْؤُومٌ ومَشومٌ .
      ـ الأَشائِمُ : ضِدُّ الأَيامِنِ ، وقد تَشاءَموا بهِ .
      ـ طائرٌ أشْأمُ : جارٍ بالشُّؤْمِ .
      ـ اليَدُ الشُّؤْمَى : ضدُّ اليُمْنَى .
      ـ الشَّأْمَةُ والمَشْأَمَةُ : ضِدُّ اليَمْنَةِ والمَيْمَنَةِ .
      ـ الشِئْمةُ : الطَّبيعَةُ .
      ـ شائِم بأصحابِكَ : خُذْ بهم ذاتَ الشِمالِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَشاءم
    • تشاءم - تشاؤما
      1 - تشاءم به أو بالشيء : تطير به . 2 - تشاءم به أو بالشيء : عده شؤما . 3 - تشاءم : إتجه ناحية « الشام ». 4 - تشاءم : إنتسب إلى « الشام ». 5 - تشاءم : إتجه ناحية الشمال .

    المعجم: الرائد

  3. أَشأم
    • أشأم - ج ، أشائم ، - مؤ ، شؤمى
      1 - أشأم : أكثر شؤما . 2 - أشأم من يأتي بالشوم . 3 - أشأم من يعمل بيده اليسرى .

    المعجم: الرائد

  4. تشاءمَ
    • تشاءمَ / تشاءمَ بـ / تشاءمَ من يتشاءم ، تشاؤمًا ، فهو مُتشائِم ، والمفعول مُتشاءَم به :-
      تشاءَم الرَّجُلُ
      1 - توقّع الشرَّ , عكسه تفاءَل :- ينظر إلى المستقبل نظرة تشاؤم .
      2 - انتسب إلى بلاد الشَّام أو أخذ ناحيَتها .
      تشاءم بالغراب / تشاءم من الغراب : توقع الشرّ ولم يتفاءل لرؤيته :- تشاءم من انقطاع التيّار الكهربائيّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَشائِم
    • أشائم
      1 - يعملون باليد اليسرى

    المعجم: الرائد

  6. تشأّم الرّجل
    • تشاءم , توقّع الشرَّ ولم يتفاءلْ .

    المعجم: عربي عامة

  7. تَشَأَّمَ
    • تَشَأَّمَ : انْتَسَبَ إِلى الشَّأْمِ .
      و تَشَأَّمَ أَخذ نحو الشَّمال .
      و تَشَأَّمَ به : تَشَاءَمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَشَاؤُمٌ
    • [ ش أ م ]. ( مصدر تَشَاءمَ ). :- تَشَاؤُمُهُ يُزْعِجُنِي :-: تَطَيُّرُهُ ، عَكْسُ التَّفَاؤُلِ .

    المعجم: الغني

  9. تشاؤُم
    • تشاؤُم :-
      1 - مصدر تشاءمَ / تشاءمَ بـ / تشاءمَ من .
      2 - حالة نفسيّة تقوم على اليأس والنّظر إلى الأمور من الوجهة السَّيِّئة ، والاعتقاد أنّ كلَّ شيء يسير على غير ما يُرام ، عكسه تفاؤل
      • نَزْعة تشاؤميَّة : يغلبُ عليها التشاؤم .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) مذهب يقول : إنّ الشرَّ في العالم أكثر من الخير ، وأنّ الحياة الإنسانيّة هي سلسلة من الآلام الدائمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تشاؤم
    • تشاؤم
      1 - مصدر تشاءم . 2 - هو أن يعتقد الإنسان أن كل شيء في الوجود سيىء وأن لا سبيل إلى إصلاحه .

    المعجم: الرائد



  11. تَشأَّم
    • تشأم - تشؤما
      1 - تشأم : أخذ جهة الشمال . 2 - تشأم : إنتسب إلى « الشام ». 3 - تشأم : إتجه ناحية « الشام ».

    المعجم: الرائد

  12. تشاءم الرّجل
    • توقّع الشرَّ , عكسه تفاءَل :- ينظر إلى المستقبل نظرة تشاؤم .

    المعجم: عربي عامة

  13. تشاءم بالغراب / تشاءم من الغراب
    • توقع الشرّ ولم يتفاءل لرؤيته :- تشاءم من انقطاع التيّار الكهربائيّ .

    المعجم: عربي عامة

  14. تشاءَمَ
    • تشاءَمَ : تطيَّرَ .
      و تشاءَمَ به : عَدَّهُ شُؤْماً .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَشَاءمَ
    • [ ش أ م ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ) تَشَاءمَ ، يَتَشَاءمُ ، مصدر تَشَاؤُمٌ .
      1 . :- تَشَاءَمَ الْمُسَافِرُ :-: تَطَيَّرَ ، أَيْ تَوَقَّعَ حُدُوثَ الشَّرِّ .
      2 . :- تَشَاءمَ مِنْهُ ، بِهِ فِي الصَّبَاحِ البَاكِرِ :-: اِعْتَبَرَهُ شُؤْماً . :- يَتَشَاءمُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ .

    المعجم: الغني

  16. تشأَّمَ
    • تشأَّمَ يتشأَّم ، تشؤُّمًا ، فهو مُتَشَئِّم :-
      تشأَّم الرَّجلُ تشاءم , توقّع الشرَّ ولم يتفاءلْ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أشأم المسافر
    • ذهب إلى الشّام .

    المعجم: عربي عامة

  18. أَشُأَمَ
    • أَشُأَمَ : ذهَبَ إِلى الشأْم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أشْأَم
    • أشْأَم :-
      جمع أشائم : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شأَمَ / شأَمَ على : مَنْ يجرُّ الشرَّ على غيره
      • ناحية الأشأم : ناحية الشّمال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. الأَشْأَمُ
    • الأَشْأَمُ : المَشْؤومُ . والجمع : أَشائِمُ .
      ويقال : أَشْأَمُ كلِّ امرئٍ بين لَحْيَيهِ : أَي لسانُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَشُأَم
    • أشأم - إشآما
      1 - أشأم : أتى بلاد الشام . 2 - أشأم : مر رافعا رأسه .

    المعجم: الرائد

  22. أشأمَ
    • أشأمَ يُشئِم ، إشآمًا ، فهو مُشئِم :-
      أشأم المُسافرُ ذهب إلى الشّام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. شأَمَ
    • شأَمَ / شأَمَ على يَشأَم ، شَأْمًا ، فهو أَشأم وشُؤم ، والمفعول مَشْئوم :-
      شأَم قومَه / شأَم على قومه جرَّ عليهم الشُّؤْمَ ، أي النَّحْس :- أشأمُ من غراب :-
      • رَجُلٌ مشئوم : أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. شأم
    • " الشُّؤْمُ : خلافُ اليُمْنِ .
      ورجل مَشْؤُوم على قومه ، والجمع مَشائِيمُ نادر ، وحكمه السلامة ؛

      أَنشد سيبويه اللأَحْوص اليَرْبوعي : مَشائِينِ ليسوا مُصْلحين عَشيرةً ، ولا ناعِبٍ إِلاَّ بشُؤْمٍ غُرابُها رَدَّ ناعباً على موضع مصلحين ، وموضعه خفض بالباء أَي ليسوا بمصلحين لأَن قولك ليسوا مصلحين وليسوا بمصلحين معناهما واحد ، وقد تَشاءمُوا به .
      وفي الحديث : إِن كان الشُّؤْم ففي ثلاث ؛ معناه إِن كان فيما تكره عاقبته ويخاف ففي هذه الثلاث ، وتخصيصه لها لأَنه لما أَبطل مذهب العرب في التَّطَيُّر بالسَّوانِح والبَوارِح من الطير والظباء ونحوها ، قال : فإِن كانت لأَحدكم دار يكره سكناها أَو امرأَة يكره صُحْبَتَها أَو فرس يكره ارتباطها فليفارقها بأَن ينتقل عن الدار ويطلق المرأَة ويبيع الفرس ، وقيل : شُؤْمُ الدار ضِيقُها وسوء جارها ، وشؤْم المرأَة أَن لا تلد ، وشؤم الفرس أَن لا يُنْزى عليها ، والواو في الشؤم همزة ولكنها خففت فصارت واواً ، وغلب عليها التخفيف حتى لم ينطق بها مهموزة ، وقد شُئِمَ عليهم وشَؤُمَ وشأَمَهُم ، وما أَشْأَمه ، وقد تَشاءَم به .
      والمَشْأَمة : الشُّؤْمُ .
      ويقال : شَأَمَ فلانٌ أَصحابه إِذا أَصابهم شُؤْم من قِبَله .
      الجوهري : يقال : ما أَشْأَمَ فلاناً ، والعامَّة تقول ما أَيْشَمَه .
      وقد شَأَمَ فلان على قومه يَشْأَمُهم ، فهو شائِمٌ إِذا جَرَّ عليهم الشُّؤم ، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُومٌ إِذا صار شُؤماً عليهم .
      وطائر أَشْأَمُ : جارٍ بالشُّؤْم .
      ويقال : هذا طائر أَشْأَمُ وطير أَشْأَمُ ، والجمع الأَشائِمُ ، والأَشائِمُ نقيض الأَيامِنِ ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : فإِذا الأَشائِمُ كالأَيا مِنِ ، والأَيامِنُ كالأَشائِم ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : العرب تقول أَشْأَمُ كلِّ امْرئٍ بين لَحْيَيْه ؛

      قال : أَشْأَمُ في معنى الشُّؤْم يعني اللسانَ ؛

      وأَنشد لزهير : فَتُنْتَجْ لكم غِلْمانَ أَشْأَمَ كُلُّهُمْ كأَحْمَرِ عادٍ ، ثم تُرْضِعْ فَتَفْطِ ؟

      ‏ قال : غِلْمانَ أَشْأَمَ أَي غِلْمانَ شُؤْمٍ ؛ قال الجوهري : وهو أَفعل بمعنى المصدر لأَنه أَراد غِلْمان شُؤْمٍ فجعل اسم الشُّؤم أَشْأَم كما جعلوا اسم الضَّرِّ الضَّرَّاء ، فلهذا لم يقولوا شَأْماء ، كما لم يقولوا أَضَرُّ للمذكر إِذا لا يقع بين مؤنثة ومذكره فصل لأَنه بمعنى المصدر .
      ويقولون : قد يُمِنَ فلانٌ على قومه فهو مَيْمون عليهم ، وقد شُئِمَ عليهم فهو مَشْؤُوم عليهم بهمزة واحدة بعدها واو ، وقوم مَشائِيمُ وقوم مَيامين .
      ورجل شَآمٍ وتَهامٍ إِذا نسبت إِلى تِهامةَ والشأْم ، وكذلك رجل يَمانٍ ، زادوا أَلفاً فخففوا ياء النسبة .
      وفي الحديث : إِذا نَشَأَتْ بَحْريةً ثم تَشاءَمَتْ فتلك عَيْنٌ غُدَيْقَةٌ ؛ تشاءمت : أَخَذتْ نحوَ الشَّأْم .
      ويقال : تَشاءَمَ الرجل إِذا أَخذ نحو شِماله .
      وأَشْأَمَ وشاءَمَ إِذا أَتى الشَّأْمَ ، ويامَنَ القومُ وأَيْمَنُوا إِذا أَتَوا اليَمَنَ .
      وفي صفة الإِبل : ولا يأْتي خَيْرُها إِلاَّ من جانبها الأَشْأَم ، يعني الشِّمال ؛ ومنه قيل لليد الشمال الشُّؤْمى تأْنيثُ الأَشْأَم ، يريد بخيرها لَبَنَها لأَنها إِنما تُحْلَبُ وتُرْكَبُ من الجانب الأَيسر .
      وفي حديث عَدِيٍّ : فيَنْظُرُ أَيْمَنَ منه وأَشْأَمَ فلا يَرَى إِلاَّ ما قدَّمَ .
      والشُّؤْمى من اليدين : نقيض اليُمْنى ، ناقَضُوا بالاسْمَيْنِ حيث تناقضت الجهتان ؛ قال القطامِيُّ يصف الكلابَ والثَّوْرَ : فَخَرَّ على شُؤْمى يَدَيْهِ ، فَذَادَها بأَظْمأَ مِنْ فَرْعِ الذُّؤَابةِ أَسْحَما والشَّأْمَةُ : خلاف اليَمْنَةِ .
      والمَشْأَمة : خلاف المَيْمَنَة .
      والشَّأْمُ : بلاد تذكر وتؤنث ، سميت بها لأَنها عن مَشْأَمة القبلة ؛ قال ابن بري : شاهد التأْنيث قول جَوَّاس بن القَعْطَل : جِئْتُمْ من البلدِ البَعيدِ نِياطُه ، والشَّأْمُ تُنْكَرُ ، كَهْلُها وفَتاه ؟

      ‏ قال : كَهْلُها وفَتاها بدل من الشأْم ؛ وشاهد التذكير قول الآخر : يقولون إِنَّ الشَّأْمَ يَقْتُلُ أَهْلَهُ ، فمن ليَ إِنْ لم آتِهِ بخُلُودِ ؟ وقال عثمان بن جني : الشأْم مذكر ، واستشهد عليه بهذا البيت ، وأَجاز تأْنيثه في الشعر ، ذكر ذلك في باب الهجاء من الحماسة ، قال : وقد جاء الشَّآمُ لغة في الشَّأْمِ ؛ قال المجنون : وخُبِّرْتُ لَيْلى بالشَّآمِ مَريضةً ، فأَقْبَلْتُ من مِصْرٍ إِليها أَعُودُها وقال آخر : أَتَتْنا قُرَيشٌ قَضَّها بقَضِيضِها ، وأَهْلُ الشَّآمِ والحجازِ تَقَصَّفُ وأَما قول الشاعر : أَزْمانُ سَلْمَى لا يَرى مِثْلَها الرّاؤُونَ في شَأْمٍ ولا في عِراق إِنما نَكَّره لأَنه جعل كل جزء منه شَأْماً ، كما احتاج إِلى تنكير العراق ، فجعل كل جزء منه عراقاً ، وهي الشَّآمُ ، والنسب إِليها شامِيٌّ ، وشَآمٍ على فَعالٍ ولا تقل شَأْمٍ ، وما جاء في ضرورة الشعر فمحمول على أَنه اقتصر من النسبة على ذلك البلد ؛ قال ابن بري : شاهد شآمٍ في النسبة قول أَبي الدرداء مَيْسَرَةَ : فهاتيكَ النُّجومُ ، وهُنَّ خُرْسٌ ، يَنُحْنَ على مُعاويةَ الشَّآمِ وامرأَة شآميَّةٌ وشآمِيَةٌ مخففة الياء .
      والمَشْأَمةُ : المَيسَرة ، وكذلك الشَّأْمَةُ ، وأَشْأَمَ الرجلُ والقومُ : أَتَوا الشأْمَ أَو ذهبوا إِليها ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : سَمِعتْ بنا قِيلَ الوُشاةِ ، فأَصْبَحَتْ صَرَمَتْ حِبالَكَ في الخَلِيط المُشْئِم وتَشَأْم الرجلُ : انتسب إِلى الشأْم مثل تَقَيَّس وتَكَوَّف .
      ويامِنْ بأَصحابك أَي خذ بهم يَمْنَةً ، وشائِمْ بأَصحابك خذ بهم شأْمَةً أَي ذاتَ الشمال أَو خُذْ بهم إِلى الشأْم ، ولا يقال تَيامَنْ بهم .
      ويقال : قَعَدَ فلانٌ يَمْنَةً وقعد فلان شأْمةً ونظرتُ يَمْنَة وشأْمَةً .
      ويقال : شَأَمْتُ القومَ أَي يَسَرْتُهم .
      ويقال : تشاءَم أَخَذَ ناحِيةَ الشَّأْم ، فإِذا أَردْتَ خُذْ ناحية الشأْم قلتَ شائِمْ ، فإِذا أَردت أَتَى الشأْم قلت أَشْأَم ، وكذلك أَيْمَنَ إِذا أَتَى اليَمَنَ ، وتَيامَنَ إِذا أَخذ اليَمَن ، ويامَنَ إِذا أَخذ ناحية اليَمَن .
      والشِّئْمَةُ .
      مهموزَةً : الطبيعةُ ؛ حكاها أَبو زيد واللحياني ، وقال ابن جني : قد همز بعضهم الشِّئمة ولم يُعَلِّلْهُ ؛ قال ابن سيده : والذي عندي فيه أَن همزه نادر لأَنه ليس هنالك ما يوجبه ، وذكر ابن الأَثير في شأْ ؟

      ‏ قال : وفي حديث ابن الحَنْظَلِيَّة : حتى تكونوا كأَنَّكم شأْمةٌ في الناس ؛ قال : الشأْمة الخالُ في الجَسد معروفة ، أَراد كونوا في أَحسن زِيٍّ وهيئة حتى تَظْهَروا للناس وينظروا إِليكم ، كما تَظْهَرُ الشأْمة ويُنظر إِليها دون باقي الجسد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شئمتما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شُئِمَ يُشأَم، شُؤمًا، والمفعول مَشْئوم • شُئِم الشّخصُ: أصابه الشُّؤْم، فلا يرى إلاّ سوءًا، ولا يتوقّع إلاّ مكروهًا| شُئِم عليهم: صار شُؤْمًا، لا يُتفاءل بوجوده.
الرائد
* شئم. عليه: صار شؤما عليه ونحسا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: