-
شِيحُ
- ـ شِيحُ : نَبْتٌ ، وقد أشاحَتِ الأرضُ ، وبُرْدٌ يَمَنِيُّ ، والجادُّ في الأُمورِ ، كالشَّائِحِ والمُشيحِ ، والحَذِرُ . وقد شاحَ ، وأشاحَ على حاجَتِهِ ، وشايَحَ مُشايَحَةً وشِياحاً .
ـ شَائِحُ : الغَيورُ ، كالشَّيْحان ، وهو الطويلُ ، والذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً ، والفَرَسُ الشديدُ النَّفَسِ ، وجَبَلٌ عالٍ حَوالَيِ القُدْسِ .
ـ شِياحُ : القَحْطُ ، والحِذارُ ، والجِدُّ في كُلِّ شيءٍ .
ـ شِيحَةُ : ماءَةٌ شَرْقِيَّ فَيْدَ ، وقرية بِحَلَبَ ، منها : يوسفُ بنُ أسْباطٍ ، وعبدُ المُحْسِنِ بنُ محمدٍ التاجِرُ المُحَدِّثُ ، ومَوْلاهُ بَدْرٌ ، وابْنُهُ محمدُ بنُ بَدْرٍ ، وأحمدُ بنُ سعيدِ بنِ حَسَنٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ المُحَدِّثونَ الشِّيحِيُّونَ .
ـ مشْيوحاءُ أو مشْيوحى : مَنْبِتُ الشِّيحِ .
ـ هم في مشْيوحاءَ ومَشيحَى من أمْرِهِمْ : في أمْرٍ يَبْتَدِرونَه ، أو في اخْتلاطٍ .
ـ شايَحَ : قاتَلَ .
ـ مُشيحُ : المُقْبِلُ عَليكَ ، والمانِعُ لِما وراءَ ظَهْره .
ـ تَشييحُ : التَّحْذيرُ ، والنَّظَرُ إلى الخَصْمِ مُضايَقَةً .
ـ ذُو الشِّيحِ : موضع باليَمامَةِ ، وبالجَزيرَةِ .
ـ ذاتُ الشِّيح : موضع في ديارِ بني يَرْبوعٍ .
ـ أشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ ، صَوابُه أَسَاحَ ، وصَحَّفَ الجوهريُّ ، وإنما أخَذَهُ من كِتابِ اللَّيْثِ .
ـ أشْيَحُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أشِحَ
- ـ أشِحَ : غَضِبَ .
ـ أَشْحانُ : الغَضْبانُ ، وهي : أشْحَى .
ـ إِشاحُ وأُشاحُ : الوُشاحُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَشاح
- أشاح - إشاحة
1 - أشاح : وجهه أو بوجهه عنه : أعرض عنه . 2 - أشاح المكان : أنبت « الشيح »، وهو نبات طيب الرائحة . 3 - أشاح في الأمر : جد واجتهد . 4 - أشاح في الأمر : حذر . 5 - أشاح الفرس بذنبه : أرخاه .
المعجم: الرائد
-
أشاحَ
- أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح ( للمتعدِّي ) :-
• أشاح المكانُ أنبت الشِّيحَ .
• أشاح وجهَه / أشاح بوجهه : أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شِيْحَان
المعجم: الرائد
-
شِيحان
- شيحان
1 - شيحان : غيور يحذر على حرمه . 2 - شيحان : حازم . 3 - شيحان : طويل القامة . 4 - شيحان : فرس شديد النفس
المعجم: الرائد
-
الشَّائحُ
- الشَّائحُ : الغَيُور .
و الشَّائحُ الحَذِرُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شيح
- شيح - ج ، شيحان
1 - شيح : حذر . 2 - شيح : حاد في الأمور . 3 - شيح : نبات طيب الرائحة قويها أصفر الزهر وأحمره .
المعجم: الرائد
-
إِشاحَةٌ
- [ ش ي ح ]. ( مصدر أَشاحَ ). :- إِشاحَةُ الوَجْهِ عَنِ الرَّجُلِ :- : الإعْراضُ عَنْهُ في عُبوسٍ .
المعجم: الغني
-
إشاحة
- إشاحة :-
مصدر أشاحَ / أشاحَ بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أشاح المكان
المعجم: عربي عامة
-
أشاح وجهه / أشاح بوجهه
- أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء .
المعجم: عربي عامة
-
أَشَاحَ
- أَشَاحَ المكانُ : أَنبَتَ الشِّيحَ .
و أَشَاحَ وجْهَهُ أَو بوجْهِهِ عنه : أعرَضَ مبدياً كُرْهاً أَو ازدراءً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَشاحَ
- [ ش ي ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَشَاحَ ، يُشيحُ ، مصدر إِشاحَةٌ .
1 . :- أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ :-: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً .
2 . :- أَشاحَ بِوَجْهِهِ :- : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً .
3 . :- أَشاحَ السَّهْلُ :-: أَنْبَتَ الشِّيحَ .
3 . :- أَشاحَ في الأمْرِ :- : جَدَّ ، اِجْتَهَدَ .
4 . :- أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ :- : أَرْخاهُ .
المعجم: الغني
-
شاحّ فلانا
- خاصمه وماحَكَه ° لا مُشاحَّة في الأمر
المعجم: عربي عامة
-
شاحَ
- شاحَ في الأَمرِ شاحَ ِ شَيْحاً : جَدَّ .
و شاحَ على حاجَتِه : حَرَصَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شاحَّ
- شاحَّ فلاناً : خاصمه وماحَكَهُ .
ويقول العلماءُ : لا مُشاحَّة في الاصطلاح : لا مجادلة فيما تعارفُوا عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
شَاحَّ
- [ ش ح ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). شَاحَّ ، يُشاحُّ ، مصدر مُشَاحَّةٌ .
1 . :- شَاحَّ بِمَالِهِ عَلَى أهْلِهِ :- : ضَنَّ بِهِ عَلَيْهِمْ .
2 . :- شَاحَّ زَمِيلَهُ :- : خَاصَمَهُ .
المعجم: الغني
-
شَاحَ
- [ ش ي ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شِحْتُ ، أَشِيحُ ، شِحْ ، مصدر شَيْحٌ .
1 . :- شَاحَ فِي الأَمْرِ :-: جَدَّ .
2 . :- شَاحَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : حَرَصَ ، حَذِرَ وَجَدَّ فِي الحَذَرِ .
المعجم: الغني
-
وُشاح
- وُشاح / وِشاح :-
جمع أَوْشحة ووشائِحُ ووُشُح :
1 - شِبْه قِلادة من نسيج عريض تُرَصَّع بالجواهر وتشدُّها المرأة على عاتقها وكَشْحَيْها .
2 - نسيج عريض مُلَوَّن يشدّه القاضي وغيره بين عاتقه وكشحه في المحكمة أو في المناسبات الرَّسميَّة :- لبس القاضي الوِشاحَ .
3 - نسيج عريض يُستعمل شارة لبعض الأوسمة .
4 - خيطان من لؤلؤ وجوهر منظومان يخالف بينهما ، معطوف أحدهما على الآخر .
5 - قطعة طويلة من قماش ، تُلبس على الرَّأس أو الرَّقبة أو الأكتاف .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شاحّ
- شاح - مشاحة
1 - شاحه : خاصمه . 2 - شاح بالشيء عليه : بخل به عليه . 3 - شاحه : كلفة فوق طاقته .
المعجم: الرائد
-
شاح
- شاح - يشيح ، شيحا
1 - شاح في الأمر : جد فيه ، عمله بإخلاص . 2 - شاح على حاجته : حرص .
المعجم: الرائد
-
شاحَّ
- شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ :-
• شاحّ فلانًا خاصمه وماحَكَه
• لا مُشاحَّة في الأمر : لا مخاصمة أو مماحكة فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
شيح
- " الشِّيحُ والشائِحُ والمُشِيحُ : الجادُّ والحَذِرُ .
وشَايَح الرجلُ : جدَّ في الأَمر ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي يرثي رجلاً من بني عمه ويصف مواقفه في الحرب : وزَعْتَهُمُ ، حتى إِذا ما تَبَدَّدُوا سِراعاً ، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ ، بَدَرْتَ إِلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ ، وشايَحْتَ قبلَ اليومِ ، إِنكَ شِيحُ وقال الأَفْوه : وبرَوْضةِ السُّلاَّنِ منا مَشْهَدٌ ، والخيلُ شائحةٌ ، وقد عَظُمَ الثُّبَى وأَشاحَ : مثل شايَحَ ؛ قال أَبو النجم : قُبًّا أَطاعتْ راعِياً مُشِيحا ، لا مُنْفِشاً رِعْياً ، ولا مُرِيحا القُبُّ : الضامرة .
والمُنْفِشُ : الذي يتركها ليلاً تَرْعَى .
والمُرِيحُ : الذي يُريحها على أَهلها .
وفي حديث : سطيح على جَمَل مُشِيح أَي جادّ مُسْرِع ؛ الفراء : المُشِيح على وجهين : المُقْبِلُ إِليك ، والمانع لما وراء ظهره .
ابن الأَعرابي : والإِشاحةُ الحَذَرُ ؛
وأَنشد لأَوْسٍ : في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحةُ من أَمْرٍ لمن قد يُحاوِلُ البِدَعا والإِشاحةُ : الحَذَر والخوف لمن حاول أَن يدفع الموت ، ومحاوَلَتُه دَفْعَه بِدْعةٌ ؛ قال : ولا يكون الحَذِرُ بغير جدّ مُشِيحاً ؛ وقول الشاعر : تُشِيحُ على الفَلاةِ ، فَتَعْتَليها بنَوْعِ القَدْرِ ، إِذ قَلِقَ الوَضِينُ أَي تديم السير .
والمُشِيحُ : المُجِدُّ ؛ وقال ابن الإِطْنابَة : وإِقْدامي على المَكْرُوهِ نَفْسِي ، وضَرْبي هامةَ البَطَلِ المُشِيحِ وأَشاحَ على حاجته وشايَحَ مُشَايَحَةً وشِياحاً .
والشِّياحُ : الحِذارُ والجِدُّ في كل شيء .
ورجل شائح : حَذِرٌ .
وشايَحَ وأَشاحَ ، بمعنى حَذِرَ ؛ وقال أَبو السَّوْداء العِجْلي : إِذا سَمِعْنَ الرِّزَّ من رَباحِ ، شايَحْنَ منه أَيَّما شِياحِ أَي حَذَرٍ .
وشايَحْنَ : حَذِرْنَ .
والرِّزُّ : الصوت .
ورَباح : اسم راع ؛ وتقول : إِنه لَمُشِيحٌ حازِمٌ حَذِرٌ ؛
وأَنشد : أَمُرُّ مُشِيحاً معي فِتْيَةٌ ، فمن بينِ مُودٍ ، ومن خاسِرِ والشائح : الغَيُورُ ، وكذلك الشَّيْحانُ لحَذَرِه على حُرَمِه ؛
وأَنشد المُفَضَّل : لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ ، بالبَيْنِ عنك بها يَرْآكَ شَنْآنا (* قوله « لما استمر إلخ » الذي تقدم في بجح : ثم استمر .) الأَزهري : شايَحَ أَي قاتل ؛
وأَنشد : وشايَحْتَ قبلَ اليوم ، إِنك شِيحُ والشَّيْحانُ : الطويلُ الحَسَن الطُّولِ ؛
وأَنشد شمر : مُشِيحٌ فوقَ شَيْحانٍ ، يَدِرُّ ، كأَنه كَلْب ؟
قال شمر : ورُوِي فوق شِيحانٍ ، بكسر الشين .
الأَزهري :، قال خالد بن جَنْبَة : الشَّيْحانُ الذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً ؛ أَراد السرعة .
ابن الأَعرابي : شَيَّحَ إِذا نظر إِلى خَصْمِه فضايقه .
وأَشاحَ بوجهه عن الشيء : نَحَّاه .
وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا غَضِبَ أَعْرَضَ وأَشاحَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَعرض بوجهه وأَشاحَ أَي جَدَّ في الإِعراض .
قال : والمُشِيحُ الجادُّ ؛ قال وأَقرأَنا لطرفة : أَدَّتِ الصنعةُ في أَمتُنِها ، فهيَ ، من تحتُ ، مُشِيحَاتُ الحُزُمْ يقول : جَدَّ ارتفاعُها في الحُزُم ؛ وقال : إِذا ضمَّ وارتفع حزامه ، فهو مُشيح ، وإِذا نَحَّى الرجلُ وجهَه عن وَهَجٍ أَصابه أَو عن أَذًى ، قيل : قد أَشاح بوجهه ؛ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اتقوا النار ولو بشِقِّ تمرة ، ثم أَعرض وأَشاح ؛ قال ابن الأَثير : المُشِيح الحَذِرُ والجادُّ في الأَمر ، وقيل : المقبل إِليك المانع لما وراء ظهره ، فيجوز أَن يكون أَشاحَ أَحدَ هذه المعاني أَي حَذِرَ النارَ كأَنه ينظر إِليها ، أَو جَدَّ على الإِيصاء باتقائها ، أَو أَقبل إِليك بخطابه .
التهذيب ، الليث : إِذا أَرْخَى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل : قد أَشاح بذنبه ؛ قال أَبو منصور : أَظن الصواب أَساحَ ، بالسين ، إِذا أَرْخاه ، والشين تصحيف .
وهم في مَشِيحَى ومَشْيُوحاءَ من أَمرهم أَي اختلاط .
والمَشْيُوحاء : أَن يكون القوم في أَمر يَبْتَدِرُونه .
قال شمر : المُشِيحُ ليس من الأضداد ، إِنما هي كلمة جاءَت بمعْنَيَين .
والشِّيحُ : ضَرْبٌ من بُرودِ اليمن ، يقال له الشِّيح والمُشِيحُ ، وهو المخطط ؛ قال الأَزهري : ليس في البرود والثياب شِيحٌ ولا مُشَيَّحٌ ، بالشين معجمة من فوق ، والصواب السِّيحُ والمُسَيَّحُ ، بالسين والياء في باب الثياب ، وقد ذكر ذلك في موضعه .
والشِّيحُ : نبات سُهْلِيٌّ يتخذ من بعضه المَكانِسُ ، وهو من الأَمْرار ، له رائحة طيبة وطعم مُرٌّ ، وهو مَرْعًى للخيل والنَّعَم ومَنابتُه القِيعانُ والرِّياض ؛
قال : في زاهر الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحا
وجمعه شِيحانٌ ؛
قال : يَلُوذُ بشِيحانِ القُرَى من مُسَِفَّةٍ شَآمِيَةٍ ، أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ وقد أَشاحت الأَرضُ .
والمَشْيُوحاءُ : الأَرض التي تُنْبِت الشِّيح ، يقصر ويمدّ ؛ وقال أَبو حنيفة إِذا كثر نباته بمكان قيل : هذه مَشْيُوحاء .
وناقة شَيْحانة أَي سريعة .
"
المعجم: لسان العرب
-
وشح
- " الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ : كله حَلْيُ النساءِ ، كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر ، تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به ، ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه ، والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ ؛ قال ابن سيده : وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء ؛ قال كثير عَزَّةَ : كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا ، نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته ؛ وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه ، وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ .
الجوهري : الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها ؛ وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له : أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ ، وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ ، وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر ؛ وأَورده الأَزهري : وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال : فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا .
ابن سيده : والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب ، ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى ، ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره ؛ وقد أَشَّحَه الثوبَ ؛ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي : أَبا مَعْقِلٍ ، إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً ، أَبا مَعْقِلٍ ، فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِ ؟
قال أَبو منصور : التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع ، وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ ؛ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة ؛ ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه : ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي ، إِذ غَدَوْتُ ، لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته ، فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ ، وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً .
وفي الحديث : أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به ، والأَصل فيه من الوشاح .
ومنه حديث عائشة : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني .
وفي حديث آخر : لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ ؛ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء : ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا ، أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني (* قوله « ألا إِنه من بلدة » كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة .؟
قال ابن الأَثير : كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به ، وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم ؛ وفيه كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ .
ابن سيده : والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة ؛ قال أَبو كبير الهذلي : مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً ، عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ : القوسُ .
والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير : التي لها طرّتان من جانبيها ؛
قال : أَو الأُدْم المُوَشَّحة ، العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز : السوداء المُوَشَّحة ببياض .
وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ ؛ قال الطرماح : ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ : وذلك لوَشْيٍ فيه ، حكاه ابن سيده عن اللحياني .
ووَشْحَى : موضع ؛
قال : صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ : موضعٌ هنالك ؛ عن كراع .
وواشِحُ : قبيلة من اليمن .
"
المعجم: لسان العرب