وصف و معنى و تعريف كلمة شائنة:
شائنة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و نون (ن) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح شائنة في معاجم اللغة العربية:
-
شانَ: (فعل)
- شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين
- شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
- شانَ موقفَه: شوّهه وعابه، عكسه زانه
- فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍ، يحطّ من القدر،
- اتّهام شائن: مهين محقِّر،
-
شائِن: (اسم)
- فاعل من شانَ
- قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ
- سُلُوكٌ شَائِنٌ: مَعِيبٌ
- تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ
-
شائن: (اسم)
-
شِيْنَات: (اسم)
-
مشاين: (اسم)
- المشَاينُ : المعايبُ والمقابِحُ
-
أَشانَ: (فعل)
- أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان
- أشان موقفَه شانه، شوَّهه وعابه ،
- فعل مُشين: قبيح
-
شَنَان: (اسم)
-
شِنَان: (اسم)
-
شِنان: (اسم)
-
شُنان: (اسم)
- الشُّنَانُ : السَّحابُ يَشُنُّ الماءَ
- الشُّنَانُ: الماءُ البارِدُ
- ماءٌ شُنانٌ: متفَرِّقٌ
-
اِستَشَنَّت: (فعل)
- اسْتَشَنَّتْ القِرْبةُ: شَنَّت
- استشنّ الرجُلُ أو الحَمَل: هُزِل
-
وِشنان: (اسم)
- الوِشْنَانُ : الأُشنان، وهو من الحَمْض
- (انظر: أُشنان)
-
اتّهام شائن:
-
أشان موقفه:
- شانه، شوَّهه وعابه ''فعل مُشين.
-
تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ:
- بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ.
-
سُلُوكٌ شَائِنٌ:
-
شَانَ سُمْعَتَهُ:
- أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث).
-
شَنَّتْ طَائِرَاتُ العَدُوِّ غَارَةً عَلَى مُخَيَّمَاتِ اللاَّجِئِينَ:
- هُجُوماً بِالقَذَائِفِ. غَارَةٌ جَوِّيَّةٌ.
-
شان موقفه:
- شوّهه وعابه، عكسه زانه ''فِعلٌ/ سلوكٌ شائن.
-
قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ:
- بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.
-
ماءٌ شُنانٌ:
-
اِشْتَأَنَ : (فعل)
- اشْتَأَنَ شأْنَهُ: تبع طريقه
-
شأَنَ : (فعل)
- شأَنَ يَشأَن ، شأنًا ، فهو شائن
- شأَن الشَّخصُ :ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه
-
شَأَنَ َ: (فعل)
- شَأَنَ شَأْناً
- شَأَنَ: صار له شأْن
- شَأَنَ شأْنَ فلانٍ: تَبِعَ طريقَه
-
أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ:
,
-
شانَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ شانَهُ يَشِينُهُ: ضدُّ زَانَهُ.
ـ شينُ: من الحُرُوفِ المَهْمُوسَةِ، ولها حَظٌّ من التَّنْغِيمِ والتَّفْشِيَةِ، مَخْرَجُها الشَّجْرُ، وهو مَفْرَجُ الفَمِ.
ـ شَيَّنَ شيناً حَسَنَةً: كتبها.
ـ الشَّاذ بنُ شِينٍ: مُحدِّثٌ.
ـ مَشاينُ: المَعايِبُ.
ـ شانَةُ: قرية بِمِصْرَ.
ـ إدْريسُ بنُ بَسَّامٍ الشِّينيُّ: شاعِرٌ أنْدَلُسِيٌّ.
-
المشَاينُ (المعجم المعجم الوسيط)
- المشَاينُ : المعايبُ والمقابِحُ.
-
شَانَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- شَانَهُ شَانَهُ شَيْنًا: شَوَّهَهُ.
و شَانَهُ عابَهُ.
-
شَائِنٌ (المعجم الغني)
- [ش ي ن]. (فاعل من شانَ).
1. :-قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ :- : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.
2. :-سُلُوكٌ شَائِنٌ :-: مَعِيبٌ.
3. :-تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ :- : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ.
-
إِشْتَأَن (المعجم الرائد)
- إشتأن - اشتئانا
1-شأنه : قصد قصده
-
شنن (المعجم لسان العرب)
- "الشَّنُّ والشَّنَّةُ: الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد،وجمعها شِنَانٌ.
وحكى اللحياني: قِرْبةٌ أَشْنانٌ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا، قال: ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا.
وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ: أَخلَق.
والشَّنُّ: القربة الخَلَق، والشَّنَّةُ أَيضاً،وكأَنها صغيرة، والجمع الشِّنانُ.
وفي المثل: لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان؛ قال النابغة: كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش،يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ.
وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ: أَخْلَقَتْ.
وفي الحديث: أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ؛ قال أَبو عبيد: يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ.
ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ، وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ.
وفي حديث قيام الليل: فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة؛ وفي حديث آخر: هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ؛ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد.
وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً (* قوله «وشنن إذا صار خلقاً» كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس: وتشنن).
وفي حديث عمر بن عبد العزيز: إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده، أَي إذا أَخْلَقَ.
ويقال: شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس.
وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت.
وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام، وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره.
والتَّشَنُّن: التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم؛
وأَنشد لرُؤْبة: وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ،بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ.
وهذا الرجز أَنشده الجوهري: عن اقْوِرارِ الجِلْدِ؛ قال ابن بري: وصوابه بعد اقورار، كما أَوردناه عن غيره؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ: هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي.
وتشَانَّ الجلد: يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ.
ومَرَةٌ شَنَّةٌ: خلا من سِنِّها؛ عن ابن الأَعرابي، أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ،وقيل: هي العجوز المُسِنَّة البالية.
وقوس شَنَّة: قديمة؛ عنه أَيضاً؛
وأَنشد: فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ،مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ.
والشَّنُّ: الضعف، وأَصله من ذلك.
وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان: تَغَضَّنَ عند الهَرَم.
والشَّنُونُ: المهزول من الدواب، وقيل: الذي ليس بمهزول ولا سمين، وقيل: السمين، وخص به الجوهري الإِبل.
وذئب شَنُونٌ: جائع؛ قال الطِّرِمَّاح: يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه،شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ.
وفي الصحاح: الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال؛ قال ابن بري: وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير: منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ.
ورأَيت هنا حاشية: إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً؛ وقال أَبو خَيْرَة: إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه، فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة.
ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ: قد اسْتَشَنَّ.
اللحياني: مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً، ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً.
والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ: قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء؛
وأَنشد: يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين.
وقال الشاعر في التَّشْنَانِ: عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً، كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم.
وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً: صَبَّه صَبّاً وفرّقه، وقيل: هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ.
وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً.
وفي الحديث: إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً؛ الشَّنُّ: الصَّبُّ المُتَقَطِّع، والسَّنُّ: الصَّبُّ المتصل؛ ومنه حديث عمر: كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه.
وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد: فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها، ويروى بالسين.
وفي حديث رُقَيْقَةَ: فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ.
وعَلَقٌ شَنِينٌ: مصبوب؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي: وإنَّ، بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم،غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك.
والشَّنِينُ: اللبن يُصَبُّ عليه الماء،حَليباً كان أَو حَقِيناً.
وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً: صبها، ولا يقال سَنِّا.
وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ: صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه؛ قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة: شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث: أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم.
وفي حديث علي: اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ.
وفي الجبين الشَّانَّانِ: وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو، قال: هما الشَّأْنَانِ، بالهمز، وهما عرقان؛ واحتج بقوله: كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل: كالرَّحَبَةِ، وقيل: هي مَدْفَعُ الوادي الصغير.
أَبو عمرو: الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ، واحدتها شانَّة.
والشُّنانُ: الماء البارد؛ قال أَبو ذؤيب: بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا،وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ.
ويروى: وماء شُنانٌ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ،بالضم، متفرِّق، والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً.
ولبن شَنينٌ: مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد؛ عن ابن الأَعرابي.
أَبو عمرو: شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً، والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها؛
وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ: فشَنَّ بالسَّلْح، فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ.
وشَنٌّ: قبيلة.
وفي المثل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وفي الصحاح: وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس، ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ؛ قال ابن السكيت: هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ بن أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ، وطَبَقٌ: حيٌّ من إِياد، وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها، فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها، فقيل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وافَقَه فاعْتَنَقَه؛
قال: لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً، وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ.
وقيل: شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات، فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم، وروي عن الأَصمعي: كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه، فقيل: وافق شَنٌّ طبقه.
وشَنٌّ: اسم رجل.
وفي المثل: يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ.
والشِّنْشِنَة: الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة.
وفي المثل: شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم.
التهذيب: وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال: نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حَدَّثَ به سُفْيان، وأَما أَهل العربية فيقولون غيره.
قال الأَصمعي: إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم، قال: وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو: إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ،شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ،مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَم؟
قال ابن بري: كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه، فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه، فقال ذلك؛ قال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنِشَة، والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم، وقال غير واحد: الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ، فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه.
ويقال: إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس.
والشِّنْشِنة: القطعة من اللحم.
الجوهري: والشَّنَان، بالفتح، لغة في الشَّنَآنِ؛ قال الأَحْوَصُ: وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي،وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا.
التهذيب في ترجمة فقع: الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد.
"
-
شانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين :-
• شانَ موقفَه شوّهه وعابه، عكسه زانه :-فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍِ، يحطّ من القدر، - اتّهام شائن: مهين محقِّر، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [حديث] .
-
أشان موقفه (المعجم عربي عامة)
- شانه، شوَّهه وعابه :-فعل مُشين
-
شان موقفه (المعجم عربي عامة)
- شوّهه وعابه، عكسه زانه :-فِعلٌ/ سلوكٌ شائن
-
شنن (المعجم مختار الصحاح)
- ش ن ن: شَنَّ عليهم الغارة أي فرقها من كل وجه وبابه رد و أشَنَّها أيضا و الشَّنُّ و الشَّنَّةُ القربة الخلق وجمع الشن شِنَانٌ وفي المثل لا يقعقع لي بالشِّنَانِ و الشَّنانُ بالفتح البغض لغة في الشَّنآن و شَنَّ حي من عبد القيس وفي المثل وافق شن طبقة و الشِّنْشِنةُ الخُلُق والطبيعة
-
اسْتَشَنَّتْ (المعجم المعجم الوسيط)
- اسْتَشَنَّتْ القِرْبةُ: شَنَّت.
ويقال: استشنّ الرجُلُ أو الحَمَل: هُزِل.
-
الشِّينُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو.
ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى.
وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ.
-
الشِّيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ.
و الشِّيْنُ خلاف الزَّين.
-
شَنَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
- شَنَّنَ السِّقَاءُ أَو الماءُ: شَنَّ.
-
شَانَ (المعجم الغني)
- [ش ي ن]. (فعل: ثلاثي متعد). شَانَ،يَشِينُ، مصدر شَيْنٌ. :-شَانَ سُمْعَتَهُ :- : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا.
-
أشانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان :-
• أشان موقفَه شانه، شوَّهه وعابه :-فعل مُشين: قبيح.
-
شائن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- شائن :-
اسم فاعل من شانَ.
-
يربه شانه (المعجم الأعشاب)
- ومعناه بعجمية الأندلس العشبة الصحيحة
-
تشان (المعجم الرائد)
- تشان - تشانا
1- تشان : أنظر تشنن. 2- تشان الشيئان : امتزجا.
-
شَنَان (المعجم الرائد)
- شنان
1- شنان من الماء البارد. 2- شنان من الماء المتفرق. 3- شنان : سحاب يصب الماء.
-
شان (المعجم الرائد)
- شان - يشين ، شينا
1- شانه : عابه. 2- شانه : شوهه.
-
شائن (المعجم الرائد)
- شائن
1-شائن : ما يعيب : «حديث شائن، لباس شائن».
-
شنن (المعجم الرائد)
- شنن - تشنينا
1- شنن الإناء : صار باليا. 2- شنن الماء : سال قطرة قطرة.
-
مشاين (المعجم الرائد)
-
شَنْتَمٌ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ شَنْتَمٌ: أبو عاصِمٍ، أو أبو سعيدٍ السَّهْمِيُّ، صحابيُّ، أو هو بمُثَنَّاتَيْنِ تحت.
معنى شائنة في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: