وصف و معنى و تعريف كلمة شاب:


شاب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و باء (ب) .




معنى و شرح شاب في معاجم اللغة العربية:



شاب

جذر [شاب]

  1. شابَ: (فعل)
    • شَابَ شَيْباً ، وشَيْبَةً فهو شائب ، وأَشْيَبُ
    • شَابَ الرَّجُلُ :: كَبُرَ ، شَاخَ ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ
    • رجلٌ أشيبُ ،
    • شابت رءوسُ الجبال : علاها بياض الثلج ،
    • شاب الرّجلُ : تقدَّم في السنِّ
  2. شابَ: (فعل)
    • شابَ يَشوب ، شُبْ ، شَوْبًا ، فهو شائب ، والمفعول مَشُوب
    • شَابَ الحَلِيبَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ بِهِ
    • لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ : لاَ عَيْبَ فِيهِ ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ ، لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ
    • شابَتْ حَيَاتَهُ الهُمومُ : خَالَطَتْهَا
    • شَابَ عَنْهُ : دَافَعَ عَنْهُ
    • شَابَ فِي القَوْلِ : كَذَبَ
    • شَابَ فِي بَيْعٍ أوْ شِرَاءٍ : خَدَعَ
  3. شابّ: (اسم)
    • الجمع : شَباب و شُبّان ، المؤنث : شابّة ، و الجمع للمؤنث : شابّات و شوابُّ
    • الشَّابُّ : من أدرك سنَّ البلوغ ولم يصل إِلى سنِّ الرجولة ، الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ
    • اسم فاعل من شبَّ
  4. شابّ: (اسم)

    • شابّ : فاعل من شَبَّ
  5. الشِّيب: (اسم)
    • صوت رشف الماء ؛ صَوْت مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْب
  6. أَشْيَبُ: (اسم)
    • أَشْيَبُ : فاعل من شابَ
  7. أَشائِبُ: (اسم)
    • أَشائِبُ : جمع أُشَابة
  8. أَشيَبُ: (اسم)
    • الجمع : شُيّاب و شِيب ، المؤنث : شَيْباء ، و الجمع للمؤنث : شَيْباوات و شِيب
    • الأَشيَبُ : ذو الشيب
    • جبلٌ أَشيَبُ : سقط عليه الثلجُ
    • ويومٌ أشيَبُ : فيه غيمٌ وبرد
    • والليلةُ الشَّيباء : آخر ليلة من الشهر


  9. أشواب: (اسم)
    • أشواب : جمع شَوب
  10. شَبَب: (اسم)
    • الشَّبَبُ : الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغنَم
  11. شَبَك: (اسم)
    • الشَّبَكُ : أَسنان المُشْط
    • الشَّبَكُ : جمع شَبَكة
  12. شَبَك: (اسم)
    • شَبَك : جمع شَبَكة
  13. شَبَكَ: (فعل)
    • شبَكَ يَشبِك ، شَبْكًا ، فهو شابك ، والمفعول مَشبوك - للمتعدِّي
    • شبَكتِ الخيوطُ : تداخل بعضُها في بعض
    • شَبَكَهُ عَنْهُ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • شبَكتِ الأمورُ وتشابكت : اختلطت والتبست
    • شبَك أصابعَه : أنشب بعضَها في بعض
    • شبَك الشَّابُّ الفتاةَ : قدّم لها الشَّبكةَ
    • شبَك ورقًا : ثبَّته بمِشْبَك


  14. شَبْك: (اسم)
    • شَبْك : مصدر شَبَكَ
  15. شَبَّ: (فعل)
    • شبَّ شَبَبْتُ ، يشُبّ ، اشبُبْ / شُبَّ ، شَبًّا وشُبوبًا ، فهو شابّ ، والمفعول مشبوب - للمتعدِّي
    • شبَّتِ النَّار : ُ توقَّدت
    • شبَّ حريقٌ : ظهر فجأةً وانتشر بسرعة ،
    • شَبَّتْ نِيرَانُ الحَرْبِ : نَشَبَتِ الحَرْبُ ، اِنْدَلَعَتْ
    • شَبَّ نَارَ الْمَوْقِدِ : أوْقَدَهَا ، أشْعَلَهَا
    • شَبَّ الخِمارُ والشَّعْرُ لونَ المرأَة : أَظهر جمالها
  16. شَبَّ: (فعل)
    • شبَّ شبَبْتُ ، يَشِبّ ، اشْبِبْ / شِبَّ ، شَبابًا وشبيبةً ، فهو شابّ
    • شبّ الغُلامُ : أدرك طوْرَ الشّباب , صار فتيًّا
    • شبَّ عن الطَّوْق : كبُرَ واعتمد على نفسه ، بلغ مبلغ الرجال ،
    • شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ : وقف على أصابع قدمه وارتفع
    • شبَّ الفَرسُ : حرَن , نشِط ورفع يَدَيْه
  17. شَبَّبَ: (فعل)
    • شبَّبَ / شبَّبَ بـ يُشبِّب ، تشبيبًا ، فهو مُشبِّب ، والمفعول مُشبَّب به
    • شبَّب الشَّاعرُ : تشبَّب ؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
    • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة : تشبَّب بها ؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
    • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
  18. شَبَّكَ: (فعل)
    • شبَّكَ يشبِّك ، تشبيكًا ، فهو مُشبِّك ، والمفعول مُشبَّك
    • شَبَّكَ الصَّيَّادُ الشَّبَكَةَ : حَبَكَهَا ، رَبَطَ خُيُوطَهَا
    • شَبَّكَ الخُيُوطَ : أَدْخَلَ بَعْضَهَا فِي بَعْضٍ شَبَّكَ أصَابِعَهُ
    • شبّك تروسَ آلة : عشَّق


  19. شَبا: (اسم)
    • الشَّبَا : الطُّحْلُبُ
    • الشَّبَا : البَرَدُ
  20. شَبا: (فعل)
    • شَبَا شَبْواً
    • شَبَا الشيءُ : عَلا
    • شَبَا الفرَسُ : شَبَّ
    • شبا وجْهُه : أَضاءَ بَعد تَغَيُّر
    • شَبَا النارَ : شَبَّهَا
  21. شَباً: (اسم)
    • شَباً : جمع شَباة
  22. شَباب: (اسم)
    • الشَّبَابُ : الفَتاءُ والحَدَاثَةُ ، عكس هَرَم
    • شبابُ الشيءِ : أَوَّلُهُ
    • الشَّبَابُ : التَّشْبِيبُ ،
    • اندفاع الشَّباب : طيشه وتهوّره ،
    • حُميَّا الشَّباب : حدّته ونشاطه ،
    • رونق الشَّباب : أوَّله وطراوته ، ماؤه ونضارته ،
    • عزّ الشّباب / عنفوان الشّباب / غُلَوَاء الشّباب : أوَّله ونشاطُه ،
    • في رائعة شبابه : في ريعانه ومَيْعته ،
    • مات في ريعان شبابه : في مقتبل عمره
    • بيت الشَّباب : مكان لمبيت الشّباب ، يكون له مشرفون وأسعاره رخيصة
    • رعاية الشَّباب : الجهود التي تهدف إلى مساعدة الشباب على أن يجتازوا مراحل النموّ بنجاح ، وحتى يكتسبوا قدرات ومهارات تساعدهم على أن يكونوا مواطنين صالحين
    • حَبُّ الشَّباب : ( طب ) بثور تظهر في الوجه عند المراهقة
  23. شَباب: (اسم)
    • شَباب : جمع شابّ


  24. شَباب: (اسم)
    • شَباب : جمع شَبّ
  25. شَوَابُّ: (اسم)
    • شَوَابُّ : جمع شَّابَّةُ
,
  1. شَوْبُ
    • ـ شَوْبُ : الخَلْطُ ، كالشِّيابِ .
      ـ " مالَهُ شَوْبٌ ولا رَوْبٌ ": مَرَقٌ ولا لَبَنٌ ،
      ـ شَوْبُ : القِطْعةُ من العَجينِ ، وما شُبْتَه مِن ماءٍ أو لَبَنٍ ، والعَسَلُ .
      ـ اشْتابَ وانْشابَ : اخْتَلَطَ .
      ـ مُشاوَبُ : غِلافُ القارورَةِ ،
      ـ مَشاوِبُ : جَمْعُهُ .
      ـ شَوْبَةُ : الخَديعةُ .
      ـ شابَ عنه ، وشَوَّبَ : دافَعَ ، ونَضَحَ عنه فلم يُبالِغْ .
      ـ شابَةُ : جَبَلٌ بمكةَ أو بنَجْدٍ .
      ـ شَيْبانُ : قَبيلَةٌ .
      ـ " باتَتْ بِلَيْلَةِ شيْباءَ " بالإِضافةِ ، وبِلَيْلَةِ الشَّيْباءِ : إذا غُلِبَتْ على نَفْسِها لَيْلَةَ هِدائِها .
      ـ شَوائِبُ : الأَقْذارُ والأَدْناسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَبابُ
    • ـ شَبابُ : الفَتاءُ ، كالشَّبيبَةِ . قد شَبَّ يَشِبُّ ،
      ـ شَبابُ : جَمْعُ شابٍّ ، كالشُّبَّانِ ، وأوَّلُ الشَّيْء ،
      ـ شِبابُ : ما شُبَّ به ، أي : أُوقِدَ ، كالشَّبوبِ .
      ـ شَبَّتِ النَّارُ ، وشُبَّتْ شَبّاً وشُبُوباً ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ، ولا يُقالُ : شابَّةٌ ، بَلْ : مَشْبُوبَةٌ ،
      ـ شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ ويَشُبُّ شِباباً وشَبيباً وشُبوباً : رَفَعَ يَدَيْهِ ،
      ـ شَبَّ الخِمارُ والشَّعَرُ لَوْنَها : زادَا في حُسْنِها ، وأظْهَرَا جَمَالَها .
      ـ أشَبَّ : شَبَّ وَلَدُهُ
      ـ شَبوبُ : المُحَسِّنُ للِشَّيْءِ ، والفَرَسُ تَجُوزُ رِجْلاهُ يَدَيْهِ ، وما تُوقَدُ به النَّارُ ، والشَّابُّ مِنَ الثِّيرانِ والغَنَمِ ، المُسِنُّ كالشبَبِ والمِشَببِّ .
      ـ شَبُّ : الإيقاد ، كالشُّبوبِ ، وارْتفاعُ كُلِّ شَيْءٍ ، وحجارةُ الزَّاجِ ، وداءٌ معروف ، وموضع باليَمَنِ ، ومحمدُ بنُ هِلالِ بنِ بِلالٍ ، وأحمدُ بنُ القَاسِمِ ، والحَسَنُ بنُ أبي ذَرٍّ الشَّبِّيُّون : مُحَدِّثونَ .
      ـ امْرَأةٌ شَبَّةٌ : شَابَّةٌ .
      ـ أُشِبَّ له : أُتِيحَ ، كشُبَّ .
      ـ " مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ "، في : د ب ب .
      ـ تَشْبيبُ : النَّسِيبُ بالنِّساءِ .
      ـ شِبابُ : النَّشاطُ ، ورَفْعُ اليَدَيْنِ .
      ـ أشْبَبْتُهُ : هَيَّجْتُهُ ،
      ـ أشْبَبَ الثَّوْرُ : أسَنَّ ، فهو مُشِبُّ ومُشّبُّ .
      ـ مُشِبُّ : الأَسَدُ .
      ـ نِسْوَةٌ شَبَائِبُ : شَوابُّ .
      ـ شَبْشَبَ : تَمَّمَ .
      ـ شَوْشَبُ : العَقْرَبُ ، والقَمْلُ .
      ـ شُبَّانٌ : ( في : ش ب ن ) لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ جِسْرٍ ،
      ـ شَبَّانٌ : عبدُ العزِيز بنُ محمدٍ العَطَّارُ .
      ـ شَبَّةُ وشَبَّابٌ وشَبِيبٌ : أسْمَاءٌ .
      ـ شَبابَةُ بنُ المُعْتَمِرِ ، وابنُ سَوَّارٍ : معروف .
      ـ شَبابَةُ : بَطْنٌ مِنْ بَنِي فَهْمٍ ، نَزَلُوا السَّرَاةَ أو الطَّائِفَ .
      ـ شَبابٌ : لَقَبُ خَليفَةَ بنِ الخَيَّاطِ الحافِظِ .
      ـ ابنُ شَبابٍ : جَمَاعةٌ .
      ـ شَبوبَةُ : اسْمُ جَمَاعَةٍ .
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ شَبُّوبَةَ الشَّبُّوبِيُّ : راوي " الصَّحيحِ " عَنِ الفِرَبْرِيِّ .
      ـ مُعَلَّى بنُ سَعِيدٍ الشَّبِيبيِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ شُبَيْبٍ : ابنُ الحَكَمِ بنِ ميناءَ : فَرْدٌ .
      ـ شَبُّ : موضع باليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَبَكَهُ
    • ـ شَبَكَهُ يَشْبِكُهُ فاشْتَبَكَ ، وشَبَّكَهُ تَشْبِيكاً فَتَشَبَّكَ : أنْشَبَ بعضَهُ في بعضٍ فَنَشِبَ .
      ـ شَبَكَتِ الأُمُورُ ، واشْتَبَكَتْ وتَشَابَكَتْ : اخْتَلَطَتْ والْتَبَسَتْ .
      ـ طريقٌ شابِكٌ : مُتَداخِلٌ مُلْتَبِسٌ .
      ـ أسَدٌ شابِكٌ : مُشْتَبِكُ الأَنْيَابِ .
      ـ شُبَّاكُ : نَبْتٌ كالدَّلَبُوثِ ، وأعْذَبُ منه ، وما وُضِعَ من القَصَبِ ونحوِه على صَنْعَةِ البَوَارِي ، وكلُّ طائِفةٍ منه : شُبَّاكَةٌ ، وما بين أحْناءِ المَحامِلِ من تَشْبِيكِ القِدِّ ، وجَدُّ إسماعيلَ بنِ المُبَارَكِ ، وجَدُّ والِدِ علِيِّ بنِ أحمدَ بن أبي العِزِّ المُحَدِّثَيْنِ . وشِباكٌ الضَّبِّيُّ ، وثلاثةُ مَواضِعَ .
      ـ شَبَّاكُ : شَبَّاكُ بنُ عائِذٍ الدَّسْتَوائِيُّ ، وابنُ عَمْرٍو : محدِّثانِ .
      ـ ابنُ عبدِ العزيزِ ، وعُثْمَانُ بنُ شِباكٍ : محدِّثونَ ،
      ـ شَبَكَةُ : شَرَكَةُ الصَّيَّادِ ، ج : شَبَكٌ وشِباكٌ ، كالشُّبَّاكِ ، ج : شَبَابيكُ ، والآبارُ المُتَقَارِبَةُ ، والرَّكايا الظاهِرَةُ ،
      ـ أشْبَكوا : حَفَروها ، ( والأرضُ الكَثيرةُ الآبارِ ) وجُحْرُ الجُرَذِ ، وماءٌ بأجَأ ، وماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ لأَسَدٍ ، وماءَة لبني قُشَيْرٍ ، وثلاثةُ مِياهٍ كلُّها لبني نُمَيْرٍ ، وبئْرٌ ، وماءٌ آخَرُ .
      ـ بينهما شُبْكَةٌ : نَسَبُ قَرابَةٍ .
      ـ شُبَيْكُ : موضع بِبِلادِ بَني مازِنٍ .
      ـ شُبَيْكَةُ : وادٍ قُرْبَ العَرْجَاءِ ، وموضع بينَ مَكَّةَ والزَّهْرَاءِ ، وبِئْرٌ هُناكَ ، وماءَةٌ لِبَنِي سَلولٍ .
      ـ بنو شِبْكٍ : بَطْنٌ .
      ـ ذو شَبَكٍ : ماءٌ بالحجازِ بِبِلادِ بَنِي نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ .
      ـ شَبَكُ : أسْنَانُ المُشْطِ .
      ـ تَشَابَكَتِ السِّباعُ : نَزَتْ .
      ـ شَابابَكُ : نَباتٌ يُعْرَفُ بِمِصْرَ بالبَرْنوفِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شاب الرّجل
    • تقدَّم في السنِّ :- من شبَّ على شيء شاب عليه .

    المعجم: عربي عامة

  5. شاب العسل بالماء
    • خلطه به .

    المعجم: عربي عامة

  6. شاب شعره / شاب رأسه
    • ابيضَّ ، انتشر فيه الشَّيبُ :- شاب عندما ناهز الخمسين - رجلٌ أشيبُ - { ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً } - { فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا } :- ° شابت رءوسُ الجبال

    المعجم: عربي عامة

  7. شابَ
    • شابَ فلانٌ شابَ شَيْباً ، وشَيْبَةً : ابيضَّ شَعرُه .
      ويقال : شابَ الشعرُ ، وشاب الرأْسُ .
      فهو شائب ، وأَشْيَبُ .
      والأكثر أن يقال للرجل : أشْيَبُ .
      وللمرأة : شمطاءُ .
      ويقال : شابت رءُوسُ الآكامِ وغيرها : ابيضَّتْ بالثلج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شَابَ
    • شَابَ فلانٌ في بيعٍ أَو شراءٍ شَابَ ُ شَوْبًا : خَدَعَ .
      و شَابَ في قوله : كذب .
      ويقال : هو يَشُوبُ ويرُوبُ : يَخْلِط في قوله وعمله ، ويصيب مرِّة ويخطئ أخرى .
      و شَابَ عن صديقه : دافع جادًّا مرَّة ومتكاسلاً أخرى .
      و شَابَ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطَهُ به .
      و شَابَ الشيءُ غَيْرَهُ : خالَطَهُ .
      فهو شائبٌ ، والشيءُ مَشُوبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شَابَ
    • [ ش و ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). شُبْتُ ، أَشُوبُ ، شُبْ ، مصدر شَوْبٌ .
      1 . :- شَابَ الحَلِيبَ بِالْمَاءِ :-: خَلَطَهُ بِهِ .
      2 . :- أنْجَزَ عَمَلاً لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ :- : لاَ عَيْبَ فِيهِ ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ ، لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ .
      3 . :- شابَتْ حَيَاتَهُ الهُمومُ :- : خَالَطَتْهَا ...
      4 . :- شَابَ عَنْهُ :- : دَافَعَ عَنْهُ .
      5 . :- شَابَ فِي القَوْلِ :- : كَذَبَ .
      6 . :- شَابَ فِي بَيْعٍ أوْ شِرَاءٍ :- : خَدَعَ .

    المعجم: الغني

  10. شَابَ
    • [ ش ي ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). شِبْتُ ، أشِيبُ ، مصدر شَيْبٌ ، شَيْبَةٌ ، مَشِيبٌ .
      1 . :- شَابَ الرَّجُلُ :- : كَبُرَ ، شَاخَ ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ .
      2 . :- شَابَتْ رُؤُوسُ الآكَامِ :- : عَلاَها بَيَاضُ الثَّلْجُ .
      3 . :- لَنْ يَحْدُثَ هَذَا حَتَّى يَشِيبَ الغُرَابُ :- : الشَّيْءُ الَّذِي لاَ يَقَعُ أبَداً .

    المعجم: الغني

  11. شابّ
    • شابّ :-
      جمع شَباب وشُبّان ، مؤ شابّة ، جمع مؤ شابّات وشوابُّ :
      1 - اسم فاعل من شبَّ 1 وشبَّ 2 .
      2 - مَن أدرك سِنَّ البلوغ ولمَّا يصل إلى سنّ الرّجولة :- وفرة المال تُفسد الشّباب ، - الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شاب
    • شاب
      1 - شاب من كان في سن الشباب ، جمع : شباب وشبان وشببة ، مؤنث شابة جمع : شواب وشبائب .

    المعجم: الرائد

  13. شابه الولد أباه
    • ماثَلَه , شاركه في إحدى صفاته :- حَجَر يشابه الياقوت - مَنْ شابَه أباه فما ظلم [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  14. شابه شائب
    • خالَطه ما يعكِّر صفاءَه :- سعادة لا تشوبها شائبة

    المعجم: عربي عامة

  15. الشَّابُّ
    • الشَّابُّ : من أدرك سنَّ البلوغ ولم يصل إِلى سنِّ الرجولة . والجمع : شُبَّانٌ .
      وهي شابَّةٌ . والجمع : شَوَابُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَابٌّ
    • جمع : شَبَابٌ ، شُبَّانٌ ، شَابَّاتٌ . [ ش ب ب ]. ( فاعل من شَبَّ ). :- مَا يَزَالُ شَابّاً فِي مُقْتَبَلِ العُمْرِ :- : يافِعاً ، فَتىً ، أَي هُوَ فِي سِنِّ الشَّبَابِ .

    المعجم: الغني

  17. شاب
    • شاب - يشوب ، شوبا
      1 - شاب الشيء بالشيء : خلطه به . 2 - شاب الشيء الشيء : خالطه « شاب حياته هم ». 3 - شاب في الأمر : خدع . 4 - شاب في القول : كذب . 5 - شاب عنه : دافع عنه .

    المعجم: الرائد

  18. شاب
    • شاب - يشيب ، شيبا وشيبة ومشيبا
      1 - شاب : ابيض شعره . 2 - شاب : شعره : ابيض . 3 - شاب : رأسه : إبيض شعر رأسه .

    المعجم: الرائد

  19. شابَ
    • شابَ يَشوب ، شُبْ ، شَوْبًا ، فهو شائب ، والمفعول مَشُوب :-
      • شابه شائِبٌ خالَطه ما يعكِّر صفاءَه :- سعادة لا تشوبها شائبة : خالصة :-
      يشوب ويروب : يخلط في الكلام ممّا يشير إلى سوء الكلام والتخليط .
      شاب العسلَ بالماء : خلطه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. شبَّ 1
    • شبَّ 1 شَبَبْتُ ، يشُبّ ، اشبُبْ / شُبَّ ، شَبًّا وشُبوبًا ، فهو شابّ ، والمفعول مشبوب ( للمتعدِّي ) :-
      • شبَّتِ النَّارُ توقَّدت :- شبَّ حريقٌ : ظهر فجأةً وانتشر بسرعة ، - شبَّت نيرانُ الحرب : نَشِبتْ واندلعتْ .
      شبَّ الفَرسُ : حرَن , نشِط ورفع يَدَيْه :- شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ : وقف على أصابع قدمه وارتفع .
      شبَّ نارَ الفتنةِ : أوقدها , أضمرها .
      شبَّ الخِمارُ وجهَ الفتاة : زاده جمالاً :- يَشُبُّ سَوَادُهَا بَيَاضَكَ [ حديث ]: من حديث عائشة للنّبيّ صلَّى الله عليه وسلّم حين لبس مِِدْرعةً سوداء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شبَّ 2
    • شبَّ 2 شبَبْتُ ، يَشِبّ ، اشْبِبْ / شِبَّ ، شَبابًا وشبيبةً ، فهو شابّ :-
      شبّ الغُلامُ أدرك طوْرَ الشّباب , صار فتيًّا
      شبَّ عن الطَّوْق : كبُرَ واعتمد على نفسه ، بلغ مبلغ الرجال ، - مَنْ شبّ على شيء شاب عليه [ مثل ]: يُضرب للإشارة إلى أنّ سلوكَ الإنسان يتحدّد منذ الصِّغر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. شابَ
    • شابَ يَشيب ، شِبْ ، شَيْبًا وشَيْبةً ، فهو شائب وأشْيَبُ :-
      شابَ شعرُه / شابَ رأسُه ابيضَّ ، انتشر فيه الشَّيبُ :- شاب عندما ناهز الخمسين ، - رجلٌ أشيبُ ، - { ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً } - { فَكَيْفَ تَتَّقُونَ إِنْ كَفَرْتُمْ يَوْمًا يَجْعَلُ الْوِلْدَانَ شِيبًا } :-
      • شابت رءوسُ الجبال : علاها بياض الثلج ، - لن يحدث هذا حتى يشيب الغرابُ [ مثل ]: هذا أمرٌ مستحيل ، لن يحدث أبدًا .
      شاب الرّجلُ : تقدَّم في السنِّ :- من شبَّ على شيء شاب عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. شيب
    • " الشَّيْبُ : مَعْرُوفٌ ، قَلِـيلُه وكَثِـيرُه بَياضُ الشَّعَر ، والـمَشِـيبُ مِثْلُه ، ورُبَّـما سُمِّيَ الشَّعَرُ نَفْسُه شيْباً .
      شَابَ يَشِـيبُ شَيْباً ، ومَشِـيباً وشَيبةً ، وهو أَشْيَبُ ، على غيرِ قياسٍ ، لأَنَّ هذا النعت إِنما يكونُ من باب فَعِلَ يَفعَلُ ، ولا فَعْلاءَ له .
      قيلَ : الشَّيْبُ بياضُ الشَّعَر .
      ويقال : عَلاهُ الشَّيْبُ .
      ويقال : رَجلٌ أَشْيَبُ ، ولا يقال : امْرَأَةٌ شَيْباءُ ، لا تُنْعَتُ به الـمَرْأَةُ ، اكْتَفوا بالشَّمْطاءِ عَن الشَّيْباءِ ، وقد يقال : شَابَ رَأْسُها .
      والمَشِـيبُ : دُخُولُ الرَّجُلِ في حَدِّ الشَّيْبِ من الرِّجالِ ؛ قال ابن السكيت في قول عَدِيّ : تَصْبُو ، وأَنَّى لَكَ التَّصابي ؟ * والرأْسُ قَدْ شابَهُ الـمَشِـيبُ يعني بَيَّضَه الـمَشِـيبُ ، وليس معناه خَالَطَه ؛ قال ابن برّي : هذا البيتُ زَعَم الجوهري أَنه لعَدِيٍّ ، وهو لعَبِـيدِ بنِ الأَبرَصِ ؛ وقول الشاعر : قَدْ رَابَه ، ولِـمِثْلِ ذلِكَ رَابَهُ ، * وَقَعَ الـمَشِـيبُ عَلى السَّوادِ ، فشَابَهُ أَي بَيَّضَ مُسْوَدَّه .
      والأَشْيَبُ : الـمُبْيَضُّ الرأْس .
      وشَيَّبَهُ الـحُزْنُ ، وشَيَّبَ الـحُزْنُ رَأْسَه ، وبرأْسِهِ ، وأَشابَ رَأْسَه وبِرَأْسِهِ ، وقَوْمٌ شِـيبٌ ، ويجوز في الشِّعر شُيُبٌ ، على التَّمامِ ؛ هذا قولُ أَهلِ اللغة .
      قال ابن سيده : وعِندِي أَنَّ شُيُباً إِنما هو جمعُ شَائِبٍ ، كما ، قالوا بازِلٌ وبُزُلٌ ، أَو جمع شَيُوبٍ ، على لُغةِ الحجازيِّـين ، كما ، قالوا دُجاجَةٌ بَيُوضٌ ، ودُجاجٌ بُيُضٌ ؛ وقول الرائد : وجَدْتُ عُشْباً وتَعَاشِـيب ، وكَمْـأَةً شِـيب ، إِنما يعني به البِـيضَ الكِبارَ .
      والشِّيبُ : جمعُ أَشْيَبَ .
      والشِّيبُ : الجِـبالُ يَسْقُطُ عليها الثَّلْجُ ، فتَشِـيبُ به ؛ وقول عَدِيٍّ ابنِ زيد : أَرِقْتُ لـمُكْفَهِرٍّ ، بَاتَ فيهِ * بَوارِقُ ، يَرْتَقِـينَ رُؤُوسَ شِـيبِ وقال بعضهم : الشِّيبُ ههنا سَحائِبُ بيضٌ ، واحِدُها أَشْيَبُ ؛ وقيل : هِـيَ جِـبالٌ مُبْيَضَّةٌ منَ الثَّلْجِ ، أَو مِنَ الغُبارِ ؛ وقيل : شِـيبٌ اسمُ جَبَلٍ ، ذكره الكُمَيْت ، فقال : وما فُدُرٌ عَواقِلُ أَحْرَزَتْها * عَمَاية ، أَوْ تَضَمَّنَهُنَّ شِـيبُ وشَيْبٌ شائِبٌ : أَرادُوا به المبالغةَ على حَدِّ قَوْلِهِم : شِعْرٌ شاعِرٌ ، ولا فِعْلَ له .
      واشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً ، نَصْبٌ على التَّمْيـيز ؛ وقيل على المصدر ، لأَنه حين ، قال : اشْتَعَلَ كأَنه ، قال شابَ فقال شَيْباً .
      وأَشابَ الرَّجُلُ : شابَ وَلَدُه ، وكانت العرب تقولُ للبِكْرِ إِذا زُفَّتْ إِلى زَوْجِها ، فدَخَلَ بها ولم يَفْتَرِعْها ليلةَ زِفافِها : باتت بلَيلةِ حُرَّةٍ ؛ وإِن افْتَرَعَها تلك الليلة ، قالوا : باتَتْ بلَيلَةِ شَيْباءَ ؛ وقال عُرْوةُ بنُ الوَرْد : كلَيْلَةِ شَيْباءَ ، التي لَسْتُ ناسِـياً ، * ولَيْلَتِنا ، إِذْ مَنَّ ، ما مَنَّ ، قَرْمَلُ فكنت كليلةِ الشَّيْباءِ ، هَمَّتْ * بِمَنْعِ الشَّكْرِ ، أَتْأَمَها القَبِـيلُ وقيل : ياءُ شَيْباءَ بَدلٌ من واوٍ ، لأَنَّ ماءَ الرَّجُلِ شابَ ماءَ المرأَةِ ، غيرَ أَنـَّا لَم نَسْمَعْهم ، قالوا بليلةِ شَوْباءَ ؛ جَعَلوا هذا بَدلاً لازِماً كعِـيدٍ وأَعيادٍ .
      وليلةُ شَيْباءَ : آخِرُ ليلةٍ من الشهرِ ، ويومٌ أَشْيَبُ شَيْبان : فيه غَيْمٌ وصُرَّادٌ وبَرْدٌ .
      وشِـيبانُ ومِلْحانُ : شَهْرا قِماحٍ ، وهما أَشدُّ شهورِ الشِّتاءِ بَرْداً ، وهما اللَّذان يقولُ مَن لا يَعْرِفُهما : كانونٌ وكانُونُ ؛ قال الكميت : إِذا أَمْسَتِ الآفاقُ غُبْراً جُنُوبُها * بشِـيبانَ ، أَو مِلْحانَ ، واليَوْمُ أَشْهَبُ أَي من الثَّلْج ؛ هكذا رواه ابن سَلَمة ، بكسر الشينِ والميم ، وإِنما سُمِّيا بذلك لابْيضاضِ الأَرض بما عليها من الثَّلْج والصَّقيعِ ، وهما عند طلوعِ العَقْرَبِ والنَّسْرِ ؛ وقول ساعدة : شابَ الغُرابُ ، ولا فُؤَادُكَ تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ ، ولا عِتابُك يُعْتَبُ أَراد : طالَ عليك الأَمرُ حتى كان ما لا يكون أَبداً ، وهو شَيْبُ الغُرابِ .
      وشَيبانُ : قَبِـيلةٌ ، وهم الشَّـيَابِنة .
      وشَيْبانُ : حيٌّ من بَكْرٍ ، وهما شَيْبانانِ : أَحدهما شَيْبانُ بنُ ثَعْلَبة بنِ عُكابةَ بنِ صَعْبِ بنِ علي بنِ بَكْرِ بن وائِلٍ ، والآخَر شيبانُ بنُ ذُهْلِ ابنِ ثَعْلَبة بنِ عُكابة .
      وشَيْبةُ : اسمُ رَجُلٍ ، مِفْتاحُ الكَعْبةِ في وَلَده ، وهو شيبةُ بنُ عثمانَ بنِ طلحة بن عبدِالدارِ بن قُصَيٍّ .
      والشِّيبُ ، بالكسر ، حكاية صَوْتِ مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْبِ .
      قال ذو الرمة وَوَصَفَ إِبِلاً تَشْرَبُ في حَوْضٍ متَثَلِّمٍ ، وأَصواتُ مَشافِرِها شِـيبْ شِـيبْ : تَدَاعَيْنَ ، باسمِ الشِّيبِ ، في مُتَثَلِّمٍ ، * جَوانِـبُه من بَصْرةٍ وسِلامِ وشِـيبا السَّوْط : سَيْرانِ في رأْسِه ، وشِـيبُ السَّوْطِ : معروف ؛ عربي صحيح .
      وشِـيبٌ والشِّيبُ ، وشابةُ : جَبَلان معروفان ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ ثِقالَ الـمُزْنِ ، بَينَ تُضارعٍ * وشابةَ ، بَرْكٌ ، مِن جُذَامَ ، لَبِـيجُ وفي الصحاح : شابةُ ، في شِعْرِ أَبي ذُؤَيْبٍ : اسمُ جَبَلٍ بِنَجْدٍ ، وقد يجوز أَن تكونَ أَلِفُ شابةَ مُنْقَلبةً عن واوٍ لأَنَّ في الكلام ش و ب كما أَن فيه ش ي ب .
      التهذيب : شابةُ اسمُ جبلٍ بناحيةِ الـحِجاز ، واللّه ، سبحانه ، أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. شوب
    • " الشَّوْبُ : الخَلْطُ .
      شابَ الشيءَ شَوْباً : خَلَطَه .
      وشُبْتُه أَشُوبُه : خَلَطْتُه ، فهو مَشُوبٌ . واشْتابَ ، هو ، وانْشابَ : اخْتَلَط ؛ قال أَبو زبيد الطائي : جادَتْ ، مَنَاصِـبَه ، شَفَّانُ غادِيةٍ ، * بسُكَّرٍ ، ورَحِـيقٍ شيبَ ، فاشْتابا ‏

      ويروى : ‏ فانْشابا ، وهو أَذْهَبُ في بابِ الـمُطاوَعَة .
      والشَّوْبُ والشِّيابُ : الخَلْطُ ؛ قال أَبو ذُؤَيْب : وأَطْيِبْ براحِ الشامِ ، جاءَتْ سَبيئَـةً ، * مُعَتَّقَةً ، صِرْفاً ، وتِلكَ شِـيابُها والرواية المعروفة : فأَطْيِبْ بِراحِ الشامِ صِرْفاً ، وهذه * مُعَتَّقَةٌ ، صَهْباءُ ، وهْيَ شِـيابُها .
      (* قوله « وهذه معتقة إلخ » هكذا في الأصل وفي بعض نسخ المحكم : وهاده معتقة إلخ بالنصب مفعولاً لهاده .؟

      ‏ قال : هكذا أَنشده أَبو حنيفة ، وقد خلَّط في الرواية .
      وقوله تعالى : ثم إِنَّ لهم عليها لَشَوْباً من حَمِـيمٍ ؛ أَي لَخَلْطاً ومِزاجاً ؛ يقال للـمُخَلِّطِ في القولِ أَو العَمَلِ : هو يَشُوبُ ويَرُوبُ .
      أَبو حاتم : سأَلت الأَصمعي عن الـمَشاوِبِ ، وهي الغُلُفُ ، فقال : يقال لِغِلافِ القارورة مُشاوَبٌ ، على مُفاعَل ، لأَنه مَشُوبٌ بحُمْرَةٍ ، وصُفْرةٍ ، وخُضْرَةٍ ؛ قال أَبو حاتم : يجوزُ أَنْ يُجْمَع الـمُشاوَبُ على مَشاوِبَ .
      والـمُشاوَبُ ، بضم الميم وفتحِ الواوِ : غِلافُ القارورة لأَنَّ فيه أَلواناً مختلفةً .
      والشِّيابُ : اسمُ ما يُمْزَجُ .
      وسَقاه الذَّوْبَ بالشَّوْبِ ؛ الذَّوْبُ : العَسَلُ ؛ والشَّوْبُ : ما شُبْتَه به من ماءٍ أَو لَبنٍ .
      وحكى ابنُ الأَعرابي : ما عندي شَوْبٌ ولا رَوْبٌ ؛ فالشَّوْبُ العَسَل ، والرَّوْبُ اللَّبنُ الرَّائِبُ ؛ وقيل : الشَّوْبُ العَسَلُ ، والرَّوْبُ اللَّبَنُ ، من غيرِ أَن يُحَدَّا ؛ وقيل : لا مَرَقٌ ولا لَبَنٌ .
      ويقال : سَقَاه الشَّوْبَ بالذَّوْب ، فالشَّوْبُ اللبنُ ، والذَّوْبُ العَسَل ، قاله ابن دريد .
      الفراء : شابَ إِذا خانَ ، وباشَ إِذا خَلَطَ .
      الأَصمعي ، في باب إِصابةِ الرجلِ في مَنْطِقِه مَرَّة ، وإِخطائِه أُخْرى : هو يَشُوبُ ويَرُوبُ .
      أَبو سعيد : يقال للرجل إِذا نَضَحَ عن الرجل : قد شابَ عنه ورابَ ، إِذا كَسِلَ .
      قال : والتَّشْوِيبُ أَن يَنْضَحَ نَضْحاً غيرَ مُبالَغٍ فيه ، فمعنى قولهم : هو يشُوبُ ويَرُوبُ أَي يُدَافِعُ مُدافَعَة غيرَ مُبالَغٍ فيها ، ومَرَّة يَكْسَلُ فلا يُدافِـعُ البَتَّة .
      قال غيرُه : يَشُوبُ من شَوْبِ اللَّبنِ ، وهو خَلْطُه بالماءِ ومَذْقُه ؛ ويَرُوبُ أَرادَ أَن يقول يُرَوِّب أَي يَجْعلُه رائِـباً خاثِراً ، لا شَوْبَ فيه ، فأَتْبَع يَرُوبُ يَشُوبُ لازْدواجِ الكلام ، كما ، قالوا : هو يَـأْتيه الغَدايا والعَشايا ، والغَدايا ليس بِجمْعٍ للغَداة ، فجاءَ بها على وَزْنِ العَشايا .
      أَبو سعيد : العرب تقول : رأَيْتُ فُلاناً اليومَ يَشُوبُ عن أَصحابه إِذا دافَعَ عنهم شيئاً من دِفاعٍ .
      قال : وليس قولُهم هو يَشُوبُ ويَرُوبُ من اللَّبنِ ، ولكن معناه رجلٌ يَرُوبُ أَحياناً ، فلا يتَحَرَّك ولا يَنْبَعِث ، وأَحياناً يَنْبَعِثُ فيَشُوبُ عن نفسِه ، غيرَ مُبالغٍ فيه .
      ابن الأَعرابي : شابَ إِذا كَذَب ، وشابَ : خَدَع في بَيْعٍ أَو شِراءٍ .
      ابن الأَعرابي : شابَ يَشُوب شَوْباً إِذا غَشَّ ؛ ومنه الخَبرُ : لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَي لا غِشَّ ولا تَخْلِـيطَ في بَيعٍ أَو شِراءٍ .
      وأَصلُ الشَّوْبِ الخَلْطُ ، والرَّوْبُ من اللَّبنِ الرائِبِ ، لخَلْطِه بالماءِ .
      ويقال للـمُخَلِّط في كلامه : هو يَشُوبُ ويرُوبُ .
      وقيل : معنى لا شَوْبَ ولا رَوْبَ أَنـَّكَ برِيءٌ من هذه السِّلْعَة .
      ورُوِي عنه .
      (* قوله « وروي عنه » أي عن ابن الأَعرابي في عبارة التهذيب .) أَنه ، قال : معنى قولهم : لا شَوْبَ ولا رَوْبَ في البَيْعِ والشِّراءِ في السِّلْعَةِ تَبِـيعُها أَي إِنـَّكَ بَريءٌ من عَيْبِها .
      وفي الحديث : يَشْهَدُ بَيْعَكُم الـحَلْفُ واللَّغْوُ ، فشَوِّبوه بالصَّدَقَةِ ؛ أَمَرَهم بالصَّدَقَةِ لـمَا يَجْرِي بَينهُم من الكَذِب والرِّبا ، والزِّيادَةِ والنُّقْصانِ في القولِ ، لتكُونَ كَفَّارةً لذلك ؛ وقولُ سُلَيْكِ بنِ السُّلَكَة السَّعْدِي : سَيَكْفِـيكَ ، صَرْبَ القَوْمِ ، لَـحْمٌ مُعَرَّصٌ ، * وماءُ قُدُورٍ ، في القِصاعِ ، مَشِـيبُ إِنما بناهُ على شِـيب الذي لم يُسَمَّ فاعِلُه أَي مَخْلُوطر بالتَّوابِلِ والصِّباغِ .
      والصَّرْبُ : اللبنُ الحامِضُ .
      ومُعَرَّصٌ : مُلْقًى في العَرْصَةِ ليَجِفَّ ، ويروى مُغَرَّضٌ أَي طَرِيٌّ ؛ ويروى مُعَرَّضٌ أَي لم يَنْضَجْ بعدُ ، وهو الـمُلَهْوَجُ .
      وفي المثل : هو يَشُوبُ ويَرُوبُ ، يُضْرب مَثَلاً لـمَنْ يَخْلِطُ في القولِ والعَمَلِ .
      وفي فلان شَوْبَة أَي خَدِيعةٌ ، وفي فلان ذَوْبَة أَي حَمْقَةٌ ظاهِرةٌ .
      واسْتَعْمَل بعضُ النَّحْوِيِّـينَ الشَّوْبَ في الحركاتِ ، فقال : أَمـَّا الفَتْحَة الـمَشُوبَة بالكسرةِ ، فالفَتْحة التي قبل الإِمالةِ ، نحو فَتْحة عَين عَابِدٍ وعَارِفٍ ؛ قال : وذلك أَنَّ الإِمالة إِنما هي أَن تَنْحُوَ بالفَتْحَةِ نحوَ الكَسرة ، فتُمِـيلَ الأَلِفَ نحوَ الياء ، لِضَرْبٍ من تَجانُسِ الصَّوْتِ ، فكما أَنَّ الحركَةَ ليست بفَتْحَةٍ مَحْضَةٍ ، كذلك الأَلِفُ التي بعدَها ليست أَلِفاً مَحْضَةً ، وهذا هو القياسُ ، لأَنَّ الأَلفَ تَابِعَةٌ للفَتحَة ، فكَما أَنَّ الفَتْحة مَشُوبَة ، فكذلك الأَلِفُ اللاَّحقة لَـها .
      والشَّوْبُ : القِطْعَة من العَجِـينِ .
      وباتَتِ الـمَرْأَةُ بلَيْلَةِ شَيْباءَ ؛ قيل : إِنَّ الياءَ فيها مُعاقِـبَة ، وإِنما هو من الواوِ ، لأَنَّ ماءَ الرجُلِ خالَط ماءَ المرأَةِ .
      والشَّائِـبَة : واحِدةُ الشَّوائِبِ ، وهيَ الأَقْذَارُ والأَدْناسُ .
      وشَيْبانُ : قَبيلَة ؛ قيل ياؤُه بدَلٌ من الوَاوِ ، لقَولِهِم الشَّوابِنَة .
      وشَابَةُ : مَوْضِعٌ بنَجْدٍ ، وسنذكره في الياءِ ، لأَنَّ هذه الأَلف تكون منقَلِـبة عن ياءٍ وعن واوٍ ، لأَنّ في الكلامِ ش و ب ، وفيه ش ي ب ، ولو جُهِل انْقِلابُ هذه الأَلِف لَـحُمِلَتْ على الواوِ ، لأَنَّ الأَلِف ههنا عَين ، وانْقلابُ الأَلِفِ إِذا كانت عَيْناً عن الواوِ أَكثر من انقلابِها عن الياءِ ؛

      قال : وضَرْب الجماجِمِ ضَرْب الأَصَمِّ ، * حَنْظَل شَابَةَ ، يَجْني هَبِـيدا "

    المعجم: لسان العرب

  25. شبب
    • " الشَّباب : الفَتاء والحداثةُ .
      شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً .
      وفي حديث شريح : تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ ، كأَنه يقول : إِذا تحمَّلوها في الصِّبا ، وأَدَّوْها في الكِبر ، جاز .
      والاسم الشَّبيبةُ ، وهو خِلافُ الشَّيبِ .
      و الشباب : جمع شابٍّ ، وكذلك الشُّبان .
      الأَصمعي : شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً ، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه ، بمعنى ؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام ؛ ورجل شابٌّ ، والجمع شُبَّانٌ ؛ سيبويه : أُجري مجرى الاسم ، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ ؛ والشَّبابُ اسم للجمع ؛

      قال : ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ ، * ومَعِـي شَبابٌ ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ .
      زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول : إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ .
      وحكى ابن الأَعرابي : رَجُل شَبٌّ ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ ، يعني من الشَّبابِ .
      وقال أَبو زيد : يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ ، في معنى شَوابَّ ؛

      وأَنشد : عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا ، يَخْضِبْنَ ، بالحنَّاءِ ، شَيْباً شائِـبا ، يَقُلْنَ كُنَّا ، مَرَّةً ، شَبائِـب ؟

      ‏ قال الأَزهري : شَبائِبُ جمع شبَّةٍ ، لا جمع شابَّةٍ ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ .
      وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده .
      ويقال : أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ .
      ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ .
      وفي حديث بَدْرٍ : لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار ؛ أَي شُبَّانٌ ، واحدهم شابٌّ ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة ، وليس بشيءٍ .
      ومنه حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا .
      وقِدْحٌ شابٌّ : شديدٌ ، كما ، قالوا في ضدّه : قِدْحٌ هَرِمٌ .
      وفي المثل : أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا ؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم ، بإِدخال مِن عليه ، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً .
      يقال ذلك للرجل والمرأَة ، كما قيل : نَهَى النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، عن قِـيلَ وقالَ ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ من شُبٍّ إِلى دُبٍّ ؛

      قال :، قالت لَـها أُخْتٌ لَـها نَصَحَتْ : * رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبّ ؟

      ‏ قالت : ولِمْ ؟، قالت : أَذَاكَ وقَدْ * عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبِّ

      ويقال : فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه ، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله ؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ ، وبِشَبابِ نَهارٍ ، عن اللحياني ، أَي أَوّله .
      والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ : كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ ؛ قال الشاعر : بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ ، * مِنَ الثِّيران ، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري : الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ ، الذي انتهى أَسنانه ؛ وقال أَبو عبيدة : الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً ؛ وقيل : هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه ، منها ؛ وكذلك الشَّبُوبُ ، والأُنثى شَبُوبٌ ، بغير هاءٍ ؛ تقول منه : أَشَبَّ الثَّوْرُ ، فهو مُشِبٌّ ، وربما ، قالوا : إِنه لَـمِشَبٌّ ، بكسر الميم .
      التهذيب : ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً : شَبَبٌ ، وشَبُوبٌ ، ومُشِبٌّ ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ ، وقد أَشَبَّت ؛ وقال أُسامة الهذلي : أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ .
      أَبو عمرو : القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ ، والشَّبوبُ : الشابُّ .
      قال أَبو حاتم وابن شميل : إِذا أَحالَ وفُصِلَ ، فهو دَبَبٌ ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ ، والجمع دِبابٌ ؛ ثم شَبَبٌ ، والأُنثى شَبَبةٌ .
      وتَشْبِـيبُ الشِّعْر : تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ ، وهو من تَشْبـيب النار ، وتأْرِيثِها .
      وشَبَّبَ بالمرأَة :، قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها .
      والتَّشْبِـيبُ : النَّسِـيبُ بالنساءِ .
      وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر ، رضي اللّه عنهما : أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه .
      تَشْبِـيبُ الشِّعْر : تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ .
      وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ : أَوقَدَها ، يَشُبُّها شَبّاً ، وشُبُوباً ، وأَشَبَّهَا ، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً .
      وشَبَّةُ النارِ : اشْتِعالُها .
      والشِّبابُ والشَّبُوبُ : ما شُبَّ به .
      الجوهري : الشَّبوبُ ، بالفتح : ما يُوقَدُ به النارُ .
      قال أَبو حنيفة : حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ ، أَنه ، قال : شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها ؛ قال ولا يقال : شابَّـةٌ ، ولكن مَشْبُوبةٌ .
      وتقول : هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ .
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ : فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه ، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ ، وهو الابتداءُ بها ، والأَخْذُ فيها ، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر ، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر ، وعَلِقَ فيه .
      ورجل مَشْبوبٌ : جميلٌ ، حسنُ الوَجْهِ ، كأَنه أُوقِد ؛ قال ذو الرمة : إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه ، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ ، أَحْمَقُ وقال العجاج : من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ .
      ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ ، شَهْماً ؛ وأَورد بيت ذي الرمة .
      تقول : شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه ، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه .
      والـمَشْبوبَتانِ : الشِّعْرَيانِ ، لاتِّقادِهِما ؛

      أَنشد ثعلب : وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها ، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها ، فحَسَّنَها ، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه ، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه ، ولذلك ، قالوا : وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء ؟

      ‏ قال رجل جاهلي من طيـئٍ : مُعْلَنْكِسٌ ، شَبَّ لَـها لَوْنَها ، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول : كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ .
      وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه ، ويُحَسِّنُه .
      وفي الحديث عن مُطَرِّف : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه ، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها ؛ قال شمر : يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده .
      وفي رواية : أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ ، فقالت عائشة : ما أَحْسَنَها عليك ! يَشُبُّ سوادُها بياضَك ، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها .
      ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها ، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً .
      وفي حديث أُم سلمة ، رضي اللّه عنها ، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة ، قالت : جعَلْتُ على وجهي صَبِراً ، فقال النبي ، صلى اللّه عليه وسلم : إِنه يَشُبُّ الوجهَ ، فلا تَفْعَلِـيه ؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه ، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ : يَشُبُّ بعضُها بعضاً .
      وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ : إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ ، واحدُهم مشبوبٌ ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار ؛ ويروى : الأَشِـبَّاءُ ، جمع شَبِـيبٍ ، فَعِـيل بمعنى مفعول .
      والشِّبابُ ، بالكسر : نَشاطُ الفرَس ، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً .
      وشَبَّ الفرسُ ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً ، وشَبِـيباً وشُبُوباً : رَفَعَ يَديه جميعاً ، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً ، ولَعِبَ وقَمَّصَ .
      وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه ؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول : بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه ، وعِضاضِه وعَضِـيضِه ! وقال ثعلب : الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ ، وهو عَيْبٌ ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ ، وهو مذكور في مَوْضِعِه .
      وفي حديث سُراقةَ : اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ ، يقول : اسْتَوفِزُوا عليها ، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم ، وتَدْنُو منها ، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض .
      وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه ، أَو تَحْتَسِبَه ؛ قال الهذلي : حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ : ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها . والسَّجَمُ : الماءُ أَيضاً .
      وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي ، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما .
      والشَّبُّ : ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ .
      أَبو عمرو : شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ .
      ابن الأَعرابي : من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ .
      ويقال للقملة : الشَّوْشَبةُ .
      وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا ، حكاه ثعلب .
      والشَّبُّ : حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه ، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن ، وهو شَبٌّ أَبيضُ ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ ؛

      قال : أَلا لَيْتَ عَمِّي ، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا ، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي .
      (* قوله « سقى السم » ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى .) ‏

      ويروى : ‏ بِشَبٍّ يَمانِـي ؛ وقيل : الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ ؛ وقيل : الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ .
      وفي حديث أَسماء ، رضي اللّه عنها : أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ ، وشَبٍّ يَمانٍ ؛ الشَّبُّ : حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ ، يُدْبَغُ به الجُلُود .
      وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ : يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ ، ينزلون اليمن .
      وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ : اسما رجلين .
      وبنُو شَبابةَ : قَوْم مِن فَهْم بن مالك ، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات ؛ وفي الصحاح : بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شاب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَابَ** - [ش و ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شُبْتُ**،** أَشُوبُ**،** شُبْ**، مص. شَوْبٌ. 1. "شَابَ الحَلِيبَ بِالْمَاءِ": خَلَطَهُ بِهِ. 2. "أنْجَزَ عَمَلاً لاَ تَشُوبُهُ شَائِبَةٌ" : لاَ عَيْبَ فِيهِ، لاَ يَخْلِطُهُ شَيْءٌ مَعِيبٌ، لا يُدَنِّسُهُ شَيْءٌ. 3. "شابَتْ حَيَاتَهُ الهُمومُ" : خَالَطَتْهَا... 4. "شَابَ عَنْهُ" : دَافَعَ عَنْهُ. 5. "شَابَ فِي القَوْلِ" : كَذَبَ. 6. "شَابَ فِي بَيْعٍ أوْ شِرَاءٍ" : خَدَعَ.
معجم الغني
**شَابَ** - [ش ي ب]. (ف: ثلا. لازم).** شِبْتُ**،** أشِيبُ**، مص. شَيْبٌ، شَيْبَةٌ، مَشِيبٌ. 1. "شَابَ الرَّجُلُ" : كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ. 2. "شَابَتْ رُؤُوسُ الآكَامِ" : عَلاَها بَيَاضُ الثَّلْجُ. 3. "لَنْ يَحْدُثَ هَذَا حَتَّى يَشِيبَ الغُرَابُ" : الشَّيْءُ الَّذِي لاَ يَقَعُ أبَداً.
معجم الغني
**شَابٌّ**، ةٌ - ج:** شَبَاب****ٌ**،** شُبَّانٌ**،** شَابَّاتٌ**. [ش ب ب]. (فا. من شَبَّ). "مَا يَزَالُ شَابّاً فِي مُقْتَبَلِ العُمْرِ" : يافِعاً، فَتـىً، أَي هُوَ فِي سِنِّ الشَّبَابِ.
المعجم الوسيط
فلانُ في بيعٍ أو شراء ـُ شَوْباً: خَدَعَ. وـ في قوله: كذب. ويقال: هو يَشُوبُ ويَرُوبُ: يَخْلِطُ في قوله وعمله، ويصيب مرة ويخطئ أخرى. وـ عن صديقه: دافع جادًّا مرة ومتكاسلاً أخرى. وـ الشيءَ بالشيء: خَلَطَه به. وـ الشيءُ غيرَه: خالَطَه. فهو شائب، والشيء مَشُوب.( شَوَّبَ ) عنه: مبالغة في شاب عنه.( الشَّائِبَةُ ): الشيءُ الغريب يختلط بغيره. ويقال: ما فيه شائبة: ليس فيه شُبْهَة. وـ الدَّنَس والقذر ونحوهما. ( ج ) شوائِب. ويقال: فلان بريء من الشَّوائب: ليس فيه ما يعيبه.( الشَّوْبُ ): ما اختلط بغيره من الأشياء وبخاصَّة السوائل. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ إِنَّ لَهُمْ عَلَيْهَا لَشَوْبًا مِنْ حَمِيمٍ}. ويقال: سقاه الذَّوبَ بالشَّوب: العسل بما يشاب به من ماءٍ أو لبن.( الشَّوْبَةُ ): الخديعة. يقال في فلان شَوْبَة.( الشِّيَابُ ): اسم لما يُمْزَجُ.
المعجم الوسيط
فلان ـِ شَيْباً، وشَيْبَة: ابيضَّ شَعرُه. ويقال: شابَ الشعر، وشاب الرأس، فهو شائب. وأَشْيَب. والأكثر أن يقال للرجل: أشْيَبُ، وللمرأة: شمطاءُ. ويقال: شابت رؤوس الآكام وغيرِها: ابيضَّت بالثلج.( أَشابَ ) الرجلُ: شاب وَلَدُه. وـ الكِبَرُ أو الحزنُ أو الخوفُ فلاناً: هرَّمَه وبَيَّضَ شَعْرَه.( شَيَّبَهُ ): أشابهُ. ومنه: شيَّبَني اعتلاءُ المنابرِ.( الأَشْيَبُ ): ذو الشيب. ويقال: جبلٌ أَشْيَبُ: سقط عليه الثلجُ. ويوم أشيَب: فيه غيم وبرد. وهي شيباء. ( ج ) شِيب. والليلة الشَّيباء: آخر ليلة من الشهر.( الشَّيْبُ ): بياضُ الشعر. وربما سمي الشَّعرُ نفسه شَيْباً.( المَشِيبُ ): سِنُّ الشَّيْبِ.
الرائد
* شاب يشوب: شوبا. (شوب) 1-الشيء بالشيء: خلطه به. 2-الشيء الشيء: خالطه «شاب حياته هم». 3-في الأمر: خدع. 4-في القول: كذب. 5-عنه: دافع عنه.
الرائد
* شاب يشيب: شيبا وشيبة ومشيبا. (شيب) 1-ابيض شعره. 2-شعره: ابيض. 3-رأسه: إبيض شعر رأسه.
الرائد
* شاب. 1-فا. 2-من كان في سن الشباب، ج شباب وشبان وشببة، م شابة ج شواب وشبائب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: