وصف و معنى و تعريف كلمة شابتي:


شابتي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و باء (ب) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح شابتي في معاجم اللغة العربية:



شابتي

جذر [شبت]

  1. شابّ : (اسم)
    • الجمع : شَباب و شُبّان ، المؤنث : شابّة ، و الجمع للمؤنث : شابّات و شوابُّ
    • الشَّابُّ : من أدرك سنَّ البلوغ ولم يصل إِلى سنِّ الرجولة، الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ سَيِّدَا شَبَابِ أَهْلِ الْجَنَّةِ
    • اسم فاعل من شبَّ
  2. شابّ : (اسم)
    • شابّ : فاعل من شَبَّ
  3. شَبَب: (اسم)
    • الشَّبَبُ : الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغنَم
  4. شَبَّبَ: (فعل)
    • شبَّبَ / شبَّبَ بـ يُشبِّب ، تشبيبًا ، فهو مُشبِّب ، والمفعول مُشبَّب به
    • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
    • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
    • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ


  5. شَباب: (اسم)
    • الشَّبَابُ : الفَتاءُ والحَدَاثَةُ ، عكس هَرَم
    • شبابُ الشيءِ: أَوَّلُهُ
    • الشَّبَابُ :التَّشْبِيبُ،
    • اندفاع الشَّباب: طيشه وتهوّره،
    • حُميَّا الشَّباب: حدّته ونشاطه،
    • رونق الشَّباب: أوَّله وطراوته، ماؤه ونضارته،
    • عزّ الشّباب/ عنفوان الشّباب/ غُلَوَاء الشّباب: أوَّله ونشاطُه،
    • في رائعة شبابه: في ريعانه ومَيْعته،
    • مات في ريعان شبابه: في مقتبل عمره
    • بيت الشَّباب: مكان لمبيت الشّباب، يكون له مشرفون وأسعاره رخيصة
    • رعاية الشَّباب: الجهود التي تهدف إلى مساعدة الشباب على أن يجتازوا مراحل النموّ بنجاح، وحتى يكتسبوا قدرات ومهارات تساعدهم على أن يكونوا مواطنين صالحين
    • حَبُّ الشَّباب: (طب) بثور تظهر في الوجه عند المراهقة
  6. شَباب: (اسم)
    • شَباب : جمع شابّ
  7. شَباب: (اسم)
    • شَباب : جمع شَبّ
  8. شِباب: (اسم)
    • ما أُوقِدَ به
    • الشِّبَابُ :ما يُوقَد به كالحطب ونحوه مِمَّا تنتشر فيه النّار
  9. تَشَبَّبَ: (فعل)
    • تشبَّبَ / تشبَّبَ بـ يتشبَّب ، تشبُّبًا ، فهو مُتشبِّب ، والمفعول مُتشبَّب به
    • تشبَّبتِ النَّارُ :اتَّقدت
    • تَشَبَّبَ الشَّيْخُ : ذَكَرَ أَيَّامَ الشَّبَابِ وَحَنَّ إِلَيْهَا
    • تَشَبَّبَ الشَّاعِرُ بِالْمَرْأَةِ : تَغَزَّلَ فِيهَا وَذَكَرَ مَحَاسِنَهَا وَجَمَالَهَا
  10. شَبوب: (اسم)


    • الشَّبُوبُ : ما تُوقَدُ به النَّارُ
    • الشَّبُوبُ من الثِّيرانِ والغنَم: الشَّابّ
    • الشَّبُوبُ : ما يُحَسِّن الشّيءَ ويُظهر جمالَه
  11. مَشبوب: (اسم)
    • الجمع : مشبوبون و مَشابيبُ
    • اسم مفعول من شبَّ
    • رجُلٌ مشبوبٌ: ذَكِيُّ الفؤاد شَهْمٌ
    • المَشْبُوبُ: حَسَنُ الوجْهِ، متوهّج اللَّون
    • ومَشبُوبُ الأَظافِر: مُحَدَّدُها
  12. شُبوب: (اسم)
    • مصدر شبَّ
  13. مشبوب: (اسم)
    • مشبوب : اسم المفعول من شَبَّ
  14. تشبيب: (اسم)
    • مصدر شبَّبَ/ شبَّبَ بـ
    • التَّشبيب: (آداب) النّسيب؛ التّغزُّل بذكر محاسن المرأة
  15. شَبيبة: (اسم)
    • مصدر شَبَّ
    • فِي مَرْحَلَةِ الشَّبِيبَةِ : فِي مَرْحَلَةِ الشَّبَابِ
    • وِزَارَةُ الشَّبِيبَةِ وَالرِّيَاضَةِ: الوِزَارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِشُؤُونِ الشَّبَابِ وَالرِّيَاضَةِ
    • الشَّبِيبَةُ : الشَّبابُ
    • الشَّبِيبَةُ :مجموعة أشخاص في سِنِّ الشَّباب
  16. مَشابيبُ: (اسم)


    • مَشابيبُ : جمع مَشبوب
  17. شَبَائبُ: (اسم)
    • شَبَائبُ : جمع شَّبِيْبَةُ
  18. شَبابيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى شباب
  19. شبائِبُ: (اسم)
    • شبائِبُ : جمع شَّابَّةُ
  20. شبائِبُ: (اسم)
    • شبائِبُ : جمع شَبّة
  21. مُتشبَّب: (اسم)
    • مُتشبَّب : اسم المفعول من تَشَبَّبَ
  22. مُتشبِّب: (اسم)


    • مُتشبِّب : فاعل من تَشَبَّبَ
  23. مُشبَّب: (اسم)
    • مُشبَّب : اسم المفعول من شَبَّبَ
  24. مُشبِّب: (اسم)
    • مُشبِّب : فاعل من شَبَّبَ
  25. تَشَبُّب: (اسم)
    • مصدر تَشَبَّبَ
    • تَشَبُّبُ الشَّيْخِ : ذِكْرُهُ أَيَّامَ الشَّبَابِ
    • تَشَبُّبُ الشَّاعِرِ بِالْمَرْأَةِ : التَّغَزُّلُ فِيهَا
,
  1. شبب
    • "الشَّباب: الفَتاء والحداثةُ.
      شبَّ يشِبُّ شباباً وشبيبةً.
      وفي حديث شريح: تجوزُ شهادةُ الصِّبيان على الكبار يُسْتشَبُّون أَي يُسْتشْهَدُ من شبَّ منهم وكَبر إِذا بَلَغ، كأَنه يقول: إِذا تحمَّلوها في الصِّبا، وأَدَّوْها في الكِبر، جاز.
      والاسم الشَّبيبةُ، وهو خِلافُ الشَّيبِ.
      و الشباب: جمع شابٍّ، وكذلك الشُّبان.
      الأَصمعي: شَبَّ الغلامُ يَشِبُّ شَباباً وشُبوباً وشَبِـيباً، وأَشَبَّه اللّهُ وأَشَبَّ اللَّهُ قَرْنَه، بمعنى؛ والقَرْنُ زيادة في الكلام؛ ورجل شابٌّ، والجمع شُبَّانٌ؛ سيبويه: أُجري مجرى الاسم، نحو حاجِرٍ وحُجْرانٍ؛ والشَّبابُ اسم للجمع؛

      قال: ولقد غَدَوْتُ بسابِحٍ مَرِحٍ، * ومَعِـي شَبابٌ، كُـلُّهُمْ أَخْيَل وامرأَة شابَّةٌ مِن نِسوةٍ شَوابَّ.
      زعم الخليل أَنه سمع أَعرابياً فَصيحاً يقول: إِذا بَلَغَ الرَّجل سِتِّينَ، فإِيَّاه وإِيَّا الشَّوابِّ.
      وحكى ابن الأَعرابي: رَجُل شَبٌّ، وامرأَةٌ شَبَّةٌ، يعني من الشَّبابِ.
      وقال أَبو زيد: يجوز نِسوةٌ شَبائِبُ، في معنى شَوابَّ؛

      وأَنشد: عَجائِزاً يَطْلُبْنَ شيئاً ذاهبا،يَخْضِبْنَ، بالحنَّاءِ، شَيْباً شائِـبا،يَقُلْنَ كُنَّا، مَرَّةً، شَبائِـب؟

      ‏قال الأَزهري: شَبائِبُ جمع شبَّةٍ، لا جمع شابَّةٍ، مثل ضَرَّةٍ وضَرائِرَ.
      وأَشَبَّ الرَّجُل بَنِـينَ إِذا شَبَّ ولَده.
      ويقال: أَشَبَّتْ فُلانةُ أَولاداً إِذا شَبَّ لها أَولادٌ.
      ومرَرْت برجال شَبَبةٍ أَي شُبَّانٍ.
      وفي حديث بَدْرٍ: لما بَرَز عُتْبةُ وشَيْبةُ والولِـيدُ بَرَزَ إِليهم شَبَبةٌ من الأَنصار؛ أَي شُبَّانٌ، واحدهم شابٌّ، وقد صَحَّفه بعضهم سِتّة، وليس بشيءٍ.
      ومنه حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كنتُ أَنا وابنُ الزُّبَيْر في شَبَبةٍ معَنا.
      وقِدْحٌ شابٌّ: شديدٌ، كما، قالوا في ضدّه: قِدْحٌ هَرِمٌ.
      وفي المثل: أَعْيَيْتَنِـي مِن شُبَّ إِلى دُبَّ، ومن شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛ أَي من لَدُنْ شَبَبْتُ إِلى أَن دَبَبْتُ على العَصا؛ يُجعَل ذلك بمنزلة الاسم، بإِدخال مِن عليه، وإِن كان في الأَصل فِعْلاً.
      يقال ذلك للرجل والمرأَة، كما قيل: نَهَى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، عن قِـيلَ وقالَ، وما زالَ على خُلُقٍ واحدٍ من شُبٍّ إِلى دُبٍّ؛

      قال:، قالت لَـها أُخْتٌ لَـها نَصَحَتْ: * رُدِّي فُؤَادَ الهائمِ الصَّبّ؟

      ‏قالت: ولِمْ؟، قالت: أَذَاكَ وقَدْ * عُلِّقْتُكُمْ شُبّاً إِلى دُبِّ

      ويقال: فَعَلَ ذلك في شَبِـيبَتِه، ولَقِـيتُ فُلاناً في شَبابِ النهار أَي في أَوَّله؛ وجِئْتُك في شَبابِ النهارِ، وبِشَبابِ نَهارٍ، عن اللحياني، أَي أَوّله.
      والشَّبَبُ والشَّبُوبُ والـمِشَبُّ: كُلُّهُ الشَّابُّ من الثِّيرانِ والغَنَمِ؛ قال الشاعر: بِمَورِكَتَيْنِ من صَلَوَيْ مِشَبٍّ، * مِنَ الثِّيران، عَقْدُهما جَمِـيلُ الجوهري: الشَّبَبُ الـمُسِنُّ من ثِـيرانِ الوحشِ، الذي انتهى أَسنانه؛ وقال أَبو عبيدة: الشَّبَبُ الثَّوْرُ الذي انتهى شَباباً؛ وقيل: هو الذي انتهى تمامُه وذَكاؤُه، منها؛ وكذلك الشَّبُوبُ، والأُنثى شَبُوبٌ، بغير هاءٍ؛ تقول منه: أَشَبَّ الثَّوْرُ، فهو مُشِبٌّ، وربما، قالوا: إِنه لَـمِشَبٌّ، بكسر الميم.
      التهذيب: ويقال للثَّوْرِ إِذا كان مُسِنّاً: شَبَبٌ، وشَبُوبٌ، ومُشِبٌّ؛ وناقة مُشِـبَّةٌ، وقد أَشَبَّت؛ وقال أُسامة الهذلي: أَقامُوا صُدُورَ مُشِـبَّاتِها * بَواذِخَ، يَقْتَسِرُونَ الصِّعابا أَي أَقاموا هذه الإِبل على القَصْدِ.
      أَبو عمرو: القَرْهَبُ الـمُسِنُّ من الثِّيرانِ، والشَّبوبُ: الشابُّ.
      قال أَبو حاتم وابن شميل: إِذا أَحالَ وفُصِلَ، فهو دَبَبٌ، والأُنثَى دَبَـبَةٌ، والجمع دِبابٌ؛ ثم شَبَبٌ، والأُنثى شَبَبةٌ.
      وتَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُ أَوَّله بذكر النساءِ، وهو من تَشْبـيب النار، وتأْرِيثِها.
      وشَبَّبَ بالمرأَة:، قال فيها الغَزَل والنَّسِـيبَ؛ وهو يُشَبِّبُ بها أَي يَنْسُبُ بها.
      والتَّشْبِـيبُ: النَّسِـيبُ بالنساءِ.
      وفي حديث عبدالرحمن بن أَبي بكر، رضي اللّه عنهما: أَنه كان يُشَبِّبُ بلَيْلَى بنتِ الجُودِيّ في شِعْرِه.
      تَشْبِـيبُ الشِّعْر: تَرْقِـيقُه بذكر النساءِ.
      وشَبَّ النارَ والـحَرْبَ: أَوقَدَها، يَشُبُّها شَبّاً، وشُبُوباً، وأَشَبَّهَا، وشَبَّتْ هي تَشِبُّ شَبّاً وشُبُوباً.
      وشَبَّةُ النارِ: اشْتِعالُها.
      والشِّبابُ والشَّبُوبُ: ما شُبَّ به.
      الجوهري: الشَّبوبُ، بالفتح: ما يُوقَدُ به النارُ.
      قال أَبو حنيفة: حكي عن أَبي عمرو بن العلاءِ، أَنه، قال: شُبَّتِ النارُ وشَبَّتْ هي نفسُها؛ قال ولا يقال: شابَّـةٌ، ولكن مَشْبُوبةٌ.
      وتقول: هذا شَبُوبٌ لكذا أَي يَزيدُ فيه ويُقَوّيهِ.
      وفي حديث أُمّ مَعْبَدٍ: فلما سمع حَسَّانُ شِعْر الهاتِفِ، شَبَّبَ يُجاوِبُه أَي ابتدأَ في جَوابِه، من تَشْبِـيبِ الكُتُبِ، وهو الابتداءُ بها، والأَخْذُ فيها، وليس من تَشْبِـيبٍ بالنساءِ في الشعر، ويروى نَشِبَ بالنون أَي أَخذ في الشِّعْر، وعَلِقَ فيه.
      ورجل مَشْبوبٌ: جميلٌ، حسنُ الوَجْهِ، كأَنه أُوقِد؛ قال ذو الرمة: إِذا الأَرْوَعُ الـمَشْبوبُ أَضحَى كأَنه، * على الرَّحْلِ مِـمَّا مَنَّه السيرُ، أَحْمَقُ وقال العجاج: من قرَيْشٍ كلِّ مَشْبوبٍ أَغرّ.
      ورجلٌ مَشْبُوبٌ إِذا كان ذَكِـيَّ الفؤَادِ، شَهْماً؛ وأَورد بيت ذي الرمة.
      تقول: شَعَرُها يَشُبّ لوْنَها أَي يُظْهِرُه ويُحَسِّنُه، ويُظْهِرُ حُسْنَه وبَصِـيصَه.
      والـمَشْبوبَتانِ: الشِّعْرَيانِ، لاتِّقادِهِما؛

      أَنشد ثعلب: وعَنْسٍ كأَلْواحِ الإِرانِ نَسَـأْتُها، * إِذا قيلَ للـمَشْبُوبَتَيْنِ، هُما هُما وشَبَّ لَوْنَ المرأَةِ خِمارٌ أَسْوَدُ لَبِسَتْه أَي زاد في بياضِها ولونها، فحَسَّنَها، لأَنَّ الضدّ يزيد في ضدّه، ويُبْدي ما خَفِـيَ منه، ولذلك، قالوا: وبِضِدِّها تَتَبَيَّنُ الأَشْياء؟

      ‏قال رجل جاهلي من طيـئٍ: مُعْلَنْكِسٌ، شَبَّ لَـها لَوْنَها، * كما يَشُبُّ البَدْرَ لَوْنُ الظَّلام يقول: كما يَظْهَرُ لَوْنُ البدرِ في الليلةِ المظلمةِ.
      وهذا شَبُوبٌ لهذا أَي يزيد فيه، ويُحَسِّنُه.
      وفي الحديث عن مُطَرِّف: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ائْتَزَرَ ببُرْدَةٍ سَوْداءَ، فجعلَ سَوادُها يَشُبُّ بياضَه، وجعل بياضُه يَشُبُّ سَوادَها؛ قال شمر: يَشُبُّ أَي يَزْهاه ويُحَسِّنُه ويوقده.
      وفي رواية: أَنه لبس مِدْرَعةً سوداءَ، فقالت عائشة: ما أَحْسَنَها عليك! يَشُبُّ سوادُها بياضَك، وبياضُك سوادَها أَي تُحَسِّنُه ويُحَسِّنُها.
      ورجل مَشْبُوبٌ إِذا كان أَبْيضَ الوَجْهِ أَسْوَدَ الشَّعَرِ، وأَصْلُه من شَبَّ النارَ إِذا أَوْقَدَها، فتَلأْلأَتْ ضِـياءً ونُوراً.
      وفي حديث أُم سلمة، رضي اللّه عنها، حين تُوُفِّـيَ أَبو سلمة، قالت: جعَلْتُ على وجهي صَبِراً، فقال النبي، صلى اللّه عليه وسلم: إِنه يَشُبُّ الوجهَ، فلا تَفْعَلِـيه؛ أَي يُلَوِّنُه ويُحَسِّنُه.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، في الجواهر التي جاءته من فَتْحِ نَهاوَنْدَ: يَشُبُّ بعضُها بعضاً.
      وفي كتابِه لوائِلِ بن حُجْرٍ: إِلى الأَقيالِ العَباهِلةِ، والأَرْواعِ الـمَشابِـيبِ أَي السادةِ الرُّؤُوسِ، الزُّهْرِ الأَلْوانِ، الـحِسانِ الـمَناظِرِ، واحدُهم مشبوبٌ، كأَنما أُوقِدَتْ أَلوانُهم بالنار؛ ويروى: الأَشِـبَّاءُ، جمع شَبِـيبٍ، فَعِـيل بمعنى مفعول.
      والشِّبابُ، بالكسر: نَشاطُ الفرَس، ورَفْعُ يَدَيْه جميعاً.
      وشَبَّ الفرسُ، يَشِبُّ ويَشُبُّ شِـباباً، وشَبِـيباً وشُبُوباً: رَفَعَ يَديه جميعاً، كأَنه يَنْزُو نَزَواناً، ولَعِبَ وقَمَّصَ.
      وأَشْـبَيْتُه إِذا هَيَّجْتَه؛ وكذلك إِذا حَرَنَ تقول: بَرِئْتُ إِليك من شِـبابِه وشَبِـيبه، وعِضاضِه وعَضِـيضِه! وقال ثعلب: الشَّبِـيبُ الذي تجوزُ رِجْلاه يَدَيْهِ، وهو عَيْبٌ، والصحيحُ الشَّـئِيتُ، وهو مذكور في مَوْضِعِه.
      وفي حديث سُراقةَ: اسْتَشِبُّوا على أَسْوُقِكُم في البَوْلِ، يقول: اسْتَوفِزُوا عليها، ولا تَسْتَقِرُّوا على الأَرضِ بجَميعِ أَقْدامِكُم، وتَدْنُو منها، هو من شَبَّ الفَرسُ إِذا رَفَع يديه جَمِـيعاً من الأَرض.
      وأُشِبَّ لي الرَّجُلُ إِشْباباً إِذا رَفَعْتَ طَرْفَكَ، فرأَيتَه من غير أَن تَرْجُوَه، أَو تَحْتَسِبَه؛ قال الهذلي: حتَّى أُشِبَّ لَـها رامٍ بِمُحْدَلةٍ، * نَبْعٍ وبِـيضٍ، نَواحيهنَّ كالسَّجَمِ السَّجَمُ: ضَرْبٌ من الورق شَبَّه النِّعالَ بها. والسَّجَمُ: الماءُ أَيضاً.
      وأُشِبَّ لي كذا أَي أُتِـيحَ لي، وشُبَّ أَيضاً على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه فيهما.
      والشَّبُّ: ارْتِفاعُ كلِّ شيءٍ.
      أَبو عمرو: شَبْشَبَ الرَّجل إِذا تَمَّمَ، وشُبَّ إِذا رُفِـعَ، وشَبَّ إِذا أَلْـهَبَ.
      ابن الأَعرابي: من أَسْماءِ العَقْرب الشَّوْشَبُ.
      ويقال للقملة: الشَّوْشَبةُ.
      وشَبَّذَا زَيْدٌ أَي حَبَّذا، حكاه ثعلب.
      والشَّبُّ: حِجارةٌ يُتَّخذ منها الزَّاجُ وما أَشبَهَه، وأَجْوَدُه ما جُلِبَ من اليَمَن، وهو شَبٌّ أَبيضُ، له بَصِـيصٌ شَديدٌ؛

      قال: أَلا لَيْتَ عَمِّي، يَوْمَ فَرَّقَ بَيْنَنا، * سَقَى السُّمَّ مَمْزُوجاً بِشَبٍّ يَمَانِي.
      (* قوله «سقى السم» ضبط في نسخة عتيقة من المحكم بصيغة المبني للفاعل كما ترى.) ‏

      ويروى: ‏بِشَبٍّ يَمانِـي؛ وقيل: الشَّبُّ دواءٌ مَعْرُوفٌ؛ وقيل: الشَّبُّ شيءٌ يُشْبِهُ الزَّاجَ.
      وفي حديث أَسماء، رضي اللّه عنها: أَنها دَعَتْ بِمِرْكَنٍ، وشَبٍّ يَمانٍ؛ الشَّبُّ: حَجَر مَعْرُوفٌ يُشْبِهُ الزّاجَ، يُدْبَغُ به الجُلُود.
      وعَسَلٌ شَبابِـيٌّ: يُنْسَبُ إِلى بني شَبابةَ، قوم بالطَّائفِ من بَني مالك بن كِنانةَ، ينزلون اليمن.
      وشَبَّةُ وشَبِـيبٌ: اسما رجلين.
      وبنُو شَبابةَ: قَوْم مِن فَهْم بن مالك، سَمَّاهم أَبو حنيفة في كتاب النبات؛ وفي الصحاح: بَنُو شَبابةَ قَوْمٌ بالطّائفِ، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَبابُ

    • ـ شَبابُ: الفَتاءُ، كالشَّبيبَةِ. قد شَبَّ يَشِبُّ،
      ـ شَبابُ: جَمْعُ شابٍّ، كالشُّبَّانِ، وأوَّلُ الشَّيْء،
      ـ شِبابُ: ما شُبَّ به، أي: أُوقِدَ، كالشَّبوبِ.
      ـ شَبَّتِ النَّارُ، وشُبَّتْ شَبّاً وشُبُوباً، لازِمٌ مُتَعَدٍّ، ولا يُقالُ: شابَّةٌ، بَلْ: مَشْبُوبَةٌ،
      ـ شَبَّ الفَرَسُ يَشِبُّ ويَشُبُّ شِباباً وشَبيباً وشُبوباً: رَفَعَ يَدَيْهِ،
      ـ شَبَّ الخِمارُ والشَّعَرُ لَوْنَها: زادَا في حُسْنِها، وأظْهَرَا جَمَالَها.
      ـ أشَبَّ: شَبَّ وَلَدُهُ
      ـ شَبوبُ: المُحَسِّنُ للِشَّيْءِ، والفَرَسُ تَجُوزُ رِجْلاهُ يَدَيْهِ، وما تُوقَدُ به النَّارُ، والشَّابُّ مِنَ الثِّيرانِ والغَنَمِ، المُسِنُّ كالشبَبِ والمِشَببِّ.
      ـ شَبُّ: الإيقاد، كالشُّبوبِ، وارْتفاعُ كُلِّ شَيْءٍ، وحجارةُ الزَّاجِ، وداءٌ معروف، وموضع باليَمَنِ، ومحمدُ بنُ هِلالِ بنِ بِلالٍ، وأحمدُ بنُ القَاسِمِ، والحَسَنُ بنُ أبي ذَرٍّ الشَّبِّيُّون: مُحَدِّثونَ.
      ـ امْرَأةٌ شَبَّةٌ: شَابَّةٌ.
      ـ أُشِبَّ له: أُتِيحَ، كشُبَّ.
      ـ "مِنْ شُبَّ إلى دُبَّ"، في: د ب ب.
      ـ تَشْبيبُ: النَّسِيبُ بالنِّساءِ.
      ـ شِبابُ: النَّشاطُ، ورَفْعُ اليَدَيْنِ.
      ـ أشْبَبْتُهُ: هَيَّجْتُهُ،
      ـ أشْبَبَ الثَّوْرُ: أسَنَّ، فهو مُشِبُّ ومُشّبُّ.
      ـ مُشِبُّ: الأَسَدُ.
      ـ نِسْوَةٌ شَبَائِبُ: شَوابُّ.
      ـ شَبْشَبَ: تَمَّمَ.
      ـ شَوْشَبُ: العَقْرَبُ، والقَمْلُ.
      ـ شُبَّانٌ: (في: ش ب ن) لَقَبُ جَعْفَرِ بنِ جِسْرٍ،
      ـ شَبَّانٌ: عبدُ العزِيز بنُ محمدٍ العَطَّارُ.
      ـ شَبَّةُ وشَبَّابٌ وشَبِيبٌ: أسْمَاءٌ.
      ـ شَبابَةُ بنُ المُعْتَمِرِ، وابنُ سَوَّارٍ: معروف.
      ـ شَبابَةُ: بَطْنٌ مِنْ بَنِي فَهْمٍ، نَزَلُوا السَّرَاةَ أو الطَّائِفَ.
      ـ شَبابٌ: لَقَبُ خَليفَةَ بنِ الخَيَّاطِ الحافِظِ.
      ـ ابنُ شَبابٍ: جَمَاعةٌ.
      ـ شَبوبَةُ: اسْمُ جَمَاعَةٍ.
      ـ محمدُ بنُ عُمَرَ بنِ شَبُّوبَةَ الشَّبُّوبِيُّ: راوي"الصَّحيحِ" عَنِ الفِرَبْرِيِّ.
      ـ مُعَلَّى بنُ سَعِيدٍ الشَّبِيبيِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ شُبَيْبٍ: ابنُ الحَكَمِ بنِ ميناءَ: فَرْدٌ.
      ـ شَبُّ: موضع باليَمَنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شباب
    • شباب :-
      1 - مصدر شبَّ2.
      2 - أوّل كلّ شيء :-لقيته في شباب النّهار، - قدم في شباب الشّهر.
      3 - حداثة وفتوّة, عكس هَرَم :-فلان يتمتّع بشباب قويّ، - *ألا لَيْتَ الشَّبابَ يعود يومًا*، - إنّ المشيب رداء الحلم والأدب ... كما الشَّبابُ رداء اللهو واللعبِ:-
      الشَّباب مظنّة الجهل: منزله ومحلّه الذي يظنّ به، - اندفاع الشَّباب: طيشه وتهوّره، - حُميَّا الشَّباب: حدّته ونشاطه، - رونق الشَّباب: أوَّله وطراوته، ماؤه ونضارته، - عزّ الشّباب/ عنفوان الشّباب/ غُلَوَاء الشّباب: أوَّله ونشاطُه، - في رائعة شبابه: في ريعانه ومَيْعته، - مات في ريعان شبابه: في مقتبل عمره.
      • بيت الشَّباب: مكان لمبيت الشّباب، يكون له مشرفون وأسعاره رخيصة.
      • رعاية الشَّباب: الجهود التي تهدف إلى مساعدة الشباب على أن يجتازوا مراحل النموّ بنجاح، وحتى يكتسبوا قدرات ومهارات تساعدهم على أن يكونوا مواطنين صالحين.
      • حَبُّ الشَّباب: (طب) بثور تظهر في الوجه عند المراهقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تشبَّبَ
    • تشبَّبَ / تشبَّبَ بـ يتشبَّب ، تشبُّبًا ، فهو مُتشبِّب ، والمفعول مُتشبَّب به :-
      تشبَّبتِ النَّارُ اتَّقدت.
      تشبَّب الشَّاعرُ: شبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والصِّبا.
      تشبَّب الشَّاعرُ بالفتاةِ: شبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها :-تزخر قصائدُ الشّعر الجاهليّ بالتشبُّب بالحسناوات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شبَّبَ
    • شبَّبَ / شبَّبَ بـ يُشبِّب ، تشبيبًا ، فهو مُشبِّب ، والمفعول مُشبَّب به :-
      شبَّب الشَّاعرُ تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره.
      شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. شبب
    • ش ب ب: الشَّبابُ جمع شابٍّ وكذا الشُّبَّانُ و الشَّبَابُ أيضا الحداثة وكذا الشَّبيبةُ وهو خلاف الشيب تقول شَبَّ الغلام يشب بالكسر شَبَاباً و شِيبةً وامرأة شابّةٌ و شَبَّةٌ بمعنى و الشِّبابُ بالكسر نشاط الفرس ورفع يديه جميعا تقول شَبَّ الفرس يَشِب بالكسر شَبِيباً ويَشُب بالضم شِباباً بالكسر أي قمص ولعب و شَبَّ النار والحرب أوقدها وبابه رد و شُبوباً أيضا بضم الشين و الشَّبُوبُ بالفتح ما تُوقد به النار

    المعجم: مختار الصحاح

  7. شَبَّبَ
    • [ش ب ب]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). شَبَّبْتُ، أُشَبِّبُ، شَبِّبْ، مصدر تَشْبِيبٌ.
      1. :-شَبَّبَ الشَّاعِرُ :- : ذَكَرَ أيَّامَ الشَّبَابِ وَاللَّهْوِ.
      2. :-شَبَّبَ الشَّاعِرُ بِبِنْتِ الجِيرَانِ :- : قَالَ فِيهَا شِعْرَ غَزَلٍ، تَغَزَّلَ بِهَا.
      3. :-شَبَّبَ شِعْرَهُ :- : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ.

    المعجم: الغني

  8. شَبَب
    • شبب - تشبيبا
      1- شبب الشاعر : ذكر أيام اللهو والشباب. 2- شبب الشاعر بالمرأة : تغزل بها ووصف جمالها. 3- شبب القصيدة : حسنها وزينها بذكر النساء. 4- شبب الكتاب : ابتدأ به.

    المعجم: الرائد

  9. الشَّبَابُ
    • الشَّبَابُ : الفَتاءُ والحَدَاثَةُ.
      وشبابُ الشيءِ: أَوَّلُهُ.
      يقال: لَقِيتُه في شبابِ النهارِ.
      و الشَّبَابُ التَّشْبِيبُ، قالوا: كان جريرٌ أَرقَّ الناس شَبَاباً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الشَّبُوبُ
    • الشَّبُوبُ : ما تُوقَدُ به النَّارُ.
      و الشَّبُوبُ ما يُحَسِّنُ الشَّبُوبُ الشيءَ.
      يقال: هذا شَبُوبٌ لكذا: يَزِيدُ فيه ويحسِّنُهُ.
      و الشَّبُوبُ من الثِّيرانِ والغنَم: الشَّابّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَشْبُوبُ
    • المَشْبُوبُ المَشْبُوبُ يقال رجُلٌ مشبوبٌ: ذَكِيُّ الفؤاد شَهْمٌ.
      و المَشْبُوبُ حَسَنُ الوجْهِ، متوهّج اللَّون. والجمع : مَشابِيبُ.
      ومَشبُوبُ الأَظافِر: مُحَدَّدُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَشَبَّبَ
    • [ش ب ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَبَّبْتُ، أَتَشَبَّبُ، مصدر تَشَبُّبٌ.
      1. :-تَشَبَّبَ الشَّيْخُ :- : ذَكَرَ أَيَّامَ الشَّبَابِ وَحَنَّ إِلَيْهَا.
      2. :-تَشَبَّبَ الشَّاعِرُ بِالْمَرْأَةِ :- : تَغَزَّلَ فِيهَا وَذَكَرَ مَحَاسِنَهَا وَجَمَالَهَا.

    المعجم: الغني

  13. شُؤبوب
    • شؤبوب - ج، شآبيب
      1- شؤبوب : دفعة من المطر. 2- شؤبوب : شدة دفع المطر. 3- شؤبوب من الشمس : شدة حرها.

    المعجم: الرائد

  14. مَشْبُوبٌ
    • جمع: مَشَابِيبُ. [ش ب ب]. (مفعول مِن شَبَّ).
      1. :-وَلَدٌ مَشْبُوبٌ :- : ذَكِيٌّ، شَهْمٌ.
      2. :-مَشْبُوبُ الوَجْهِ :-: حَسَنُهُ :-يَتَمَتَّعُ بِحَيَوِيَّةٍ مَشْبُوبَةٍ.

    المعجم: الغني

  15. شُؤْبُوب
    • شُؤْبُوب :-
      جمع شآبيبُ: دفعة من المطر الغزير المفاجئ :-نزل شُؤْبوب فأينع الزّرعُ.
      شُؤْبوب الشَّمس: شدَّةُ حرِّها.
      شُؤْبوب الفَرس: شدَّةُ عَدْوِه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. شَبابيَّة
    • شَبابيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شباب: :-ملابس/ حركات شبابيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من شباب: حيويَّة وتجدُّد :-عجوز, لكنَّ الشَّبابيَّة تُطِلّ من بين عينيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. شبيبة
    • شبيبة :-
      1 - مصدر شبَّ2.
      2 - مجموعة أشخاص في سِنِّ الشَّباب :-لقاء شبيبة القبائل:-
      الشَّبيبة الطُّلاّبيّة: تجمُّع أو اتَّحاد لشباب الطلاّب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. مشبوب
    • مشبوب - ج، مشابيب
      1- مشبوب : رجل شهم ذكي الفؤاد. 2- مشبوب : حسن الوجه.

    المعجم: الرائد

  19. الأَشيَبُ
    • الأَشيَبُ : ذو الشيب.
      ويقال: جبلٌ أَشيَبُ: سقط عليه الثلجُ.
      ويومٌ أشيَبُ: فيه غيمٌ وبرد.
      وهي شَيْباء. والجمع : شِيبٌ.
      والليلةُ الشَّيباء:آخر ليلة من الشهر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الشَّبّةُ
    • الشَّبّةُ : الشَّابَّةُ. والجمع : شبائِبُ، كضَرّةٍ وضرائر.
      وشبَّةُ النَّارِ: اشتِعالُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَشَبُّبٌ
    • [ش ب ب]. (مصدر تَشَبَّبَ).
      1. :-تَشَبُّبُ الشَّيْخِ :- : ذِكْرُهُ أَيَّامَ الشَّبَابِ.
      2. :-تَشَبُّبُ الشَّاعِرِ بِالْمَرْأَةِ :- : التَّغَزُّلُ فِيهَا.

    المعجم: الغني

  22. شَبِيبَةٌ
    • [ش ب ب]. (مصدر شَبَّ).
      1. :-فِي مَرْحَلَةِ الشَّبِيبَةِ :- : فِي مَرْحَلَةِ الشَّبَابِ.
      2. :-وِزَارَةُ الشَّبِيبَةِ وَالرِّيَاضَةِ :-: الوِزَارَةُ الْمُهْتَمَّةُ بِشُؤُونِ الشَّبَابِ وَالرِّيَاضَةِ.

    المعجم: الغني

  23. تشبيب
    • تشبيب :-
      مصدر شبَّبَ/ شبَّبَ بـ.
      التَّشبيب: (آداب) النّسيب؛ التّغزُّل بذكر محاسن المرأة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مشبوب
    • مشبوب :-
      جمع مشبوبون ومَشابيبُ:
      1 - اسم مفعول من شبَّ1.
      2 - شخصٌ شهم, زكيّ الفؤاد، حسن الوجه :-من صاحب مشبوبًا أمِن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. أَشيَب
    • أشيب - ج، شيب وشيب ، -مؤ، شيباء
      1- أشيب : مبيض شعر الرأس. 2- أشيب : يوم فيه برد وغيم. 3- أشيب : «الشيب» الجبال المبيضة بالثلج.

    المعجم: الرائد



معنى شابتي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
نباتٌ عشبيّ من الفصيلة الخيمية. تستعمل أوراقه وبذوره في إكساب الأطعمة نكهة طيِّبة.
تاج العروس

الشِّبِتُّ كطِمِرٍّ : أَهمله الجوهريُّ وقال الصّاغانيّ : وهي هذِهِ البَقْلةُ المَعْرُوفةُ وقال أَبو حنيفة : نَبْتٌ وزعَمَ أَنَّ السِّبِتَّ بالسِّين المهملة مُعَرَّبٌ عنه . قلتُ : وقد تقدّم أَنَّهما مُعَرَّبا شْوِذْ وأَنَّ الطّاءَ لُغةٌ فيه كما يأْتي إِن شاءَ الله تعالى . ومما يُستدرَك عليه : شُبَيْتٌ كزُبَيْرٍ : جَدُّ شيخِ بعضِ شُيوخنا أَبي عبد اللهِ محمّد بن إِبراهيم بنِ محمّد بن محمّد الشُّبَيْتِيّ الدِّمياطيّ روى عن أَبي عبد اللهِ محمّد بن محمّد البديريّ

لسان العرب
الشِّبِتُّ نبت عن أَبي حنيفة وزعم أَنَّ الشِّبِتَّ معرّب عنه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: