وصف و معنى و تعريف كلمة شاتانا:


شاتانا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح شاتانا في معاجم اللغة العربية:



شاتانا

جذر [شتا]

  1. إِشْتَات : (اسم)
    • إشْتَات : مصدر أَشَتَّ
  2. أَشَاء : (فعل)
    • أشَاءهُ إلى كذا: ألجَأهُ
  3. تَشاءى : (فعل)
    • تَشَاءى ما بينهم: تَبَاعَدَ
    • تَشَاءى القومُ: تَفرَّقوا
  4. شَتَّ : (فعل)
    • شتَّ / شتَّ بـ شَتَتُّ ، يَشِتّ ، اشْتِتْ / شِتَّ ، شَتًّا وشَتاتًا ، فهو شَتِيت ، والمفعول مشتوت به
    • شتَّتِ الأشياءُ: تفرّقت
    • شَتَّتِ الأَشياءَ: فَرَّقَها
    • شَتَّ بقلبه الوجدُ: أَثاره وبَلْبَل تفكيرَه
    • شَتَّتِ الدِّيارُ بفلان: بَعُدَتْ به،


  5. شَتات : (اسم)
    • مصدر شَتَّ
    • شَتَاتُ النَّاسِ: تَفَرُّقُهُمْ
    • أمْرٌ شَتَاتٌ : مُتَفَرِّقٌ، مُتَشَتِّتٌ
    • عَاشُوا فِي الشَّتَاتِ : فِي جِهَاتٍ مُخْتَلِفَةٍ منَ العَالَمِ مُتَفَرِّقِينَ
    • جاء القوم شَتاتَ شَتات: متفرِّقين
  6. شَوّاء : (اسم)
    • الشَّوَّاءُ :محترف الشِّواء، من يشوي لحومًا وغيرَها ليبيعَها شوّاء لحوم/ أسماك/ طيور/ ذرة
  7. شاءى : (فعل)
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ
  8. شات : (اسم)
    • شَاتٍ، الشَّاتِيٌ
    • (فاعل من شَتَا)
    • يَوْمٌ شَاتٍ : مُمْطِرٌ يَوْمٌ مِنْ أَيَّامِ الشِّتَاءِ الشَّاتِيَةِ سَمَاءٌ شَاتِيَةٌ
    • طَقْسٌ شَاتٍ : طَقْسٌ بَارِدٌ مُمْطِرٌ
  9. شاتٍ : (اسم)
    • شاتٍ : فاعل من شَتا
  10. شواء : (اسم)


    • شُواء / شِواء
    • الشِّواء : المَشْويُّ
  11. أَشَاوات : (اسم)
    • أَشَاوات : جمع شَّيْءُ
  12. أَشْتَات : (اسم)
    • أَشْتَات : جمع شَتّ
  13. أَشْتَات : (اسم)
    • أَشْتَات : جمع شَّتَاتُ
  14. شاءَ : (فعل)
    • شاءَ يَشاء ، شَأْ ، شيْئًا ، فهو شاءٍ ، والمفعول مَشِيء
    • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
    • شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ
    • شاء أم أبَى/ شاء أم لم يشأ: في كلِّ الأحوال، سواء رضي أم لم يرضَ،
    • كما يشاء: بالشكل الذي يريده
    • إلى ما شاء الله: إلى ما لا نهاية،
    • إن شاء الله: تُقال عند الوعد بفعل شيء في المستقبل أو تمنِّي وقوعه،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب
  15. شائِن : (اسم)
    • فاعل من شانَ
    • قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ
    • سُلُوكٌ شَائِنٌ: مَعِيبٌ
    • تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ
  16. شائن : (اسم)


    • شائن : فاعل من شانَ


معنى شاتانا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
احد فصول السنة الأربعة مقصور بعد مد شتاء، وفي المطر حياة الأرض والزرع والنسل، كما ان الشتا: القحط والمجاعة ايضا
اصل اسم شتا: عربي


Advertisements
معجم الغني
**شَتَا** \- [ش ت و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** شَتَوْتُ**،** أَشْتُو**،** اُشْتُ**، مص. شَتْوٌ. 1. "شَتَا الشِّتَاءُ وَاكْفَهَرَّ الجَوُّ" : بَرَدَ، أيْ صَارَ الْجَوُّ بَارِداً. "شَتَا اليَوْمُ" : اِشْتَدَّ بَرْدُهُ.

2. "شَتَتِ السَّمَاءُ" : أَمْطَرَتْ. 3. "شَتَا بِالبَلَدِ" : أَقَامَ بِهِ أَيَّامَ الشِّتَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شتا/ شتا بـ يَشتُو، اشتُ، شَتْوًا، فهو شاتٍ، والمفعول مشتوّ به • شتا الشِّتاءُ: بَرَد "شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه". • شَتَتِ السَّماءُ: أمْطرت "جاء في الأيام الشاتية: الممطرة- ليلة شاتية". • شتا الرَّجلُ بالمكان: أقام فيه شِتاءً "شتا بوادٍ دافئ".


المعجم الوسيط
بالمكانِ ـُ شَتْواً: أقام به شتاء. وـ الشتاء: برَد. وـ اليوم: اشتدَّ برده. وـ السماء: أمطرت. فهو شاتٍ.( أَشْتَى ) فلانٌ: دخل في الشتاء. وـ القوم: أصابتهم المجاعة والقحط.( شَاتَاهُ ) مُشاتاةً، وشِتاءً: عامله مُدَّة الشتاء. كما يقال: شاهره من الشَّهْر، وياومه من اليَوْم.( شَتَّى ) بالمكان: شَتَا. وـ الشيء فلاناً: كفاه لشتائه.( الشِّتَاءُ ): أحد فصول السنة الأربعة، يبتدئ جغرافيًّا في الثاني والعشرين من ديسمبر، وينتهي في الحادي والعشرين من مارس. وـ القحط والمجاعة. ( ج ) أشتية.( الشَّتْوَةُ ): الشِّتاء.( الشَّتَوِيُّ ): مطر الشِّتاء.( الشَّتِيُّ ): الشَّتَوِيّ.( المَشْتَى ): المكان يقضي فيه الشتاء. وـ زمن الشتاء. ( ج ) مشاتٍ.( المَشْتَاةُ ): المَشْتَى. وـ الشتاء.
مختار الصحاح
ش ت ا : الشِّتَاءُ معروف قال المبرد هو جمع شَتْوةٍ وجمع الشتاء أشْتِيَةٌ والنسبة إلى الشتاء شَتْوِيٌّ و شَتَوِيٌّ مثل خَرْقي وخَرَقي و شَتَأ بموضع كذا من باب عدا أقام به الشتاء و تَشَتَّى مثله و أشْتَى القوم دخلوا في الشتاء وعامله مُشَاتَاةً من الشتاء وهذا الشيء يُشَتِّيني تَشْتِيَةً أي يكفيني لشتائي
الصحاح في اللغة
الشِتاءُ معروف. قال المبرّد: هو جمع شَتْوَةٍ. وجمع الشِتاءِ أَشْتِيَةٌ. والنسبة إليها شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ. وشَتَوْتُ بموضع كذا وتَشَتَّيْتُ: أقمت به الشِتاءَ. وأَشْتى القوم: دخلوا الشتاء. قال الكسائي: عاملته مُشاتَاةً، ومن الشِتاءِ. والشَتيُّ والشَتَوِيُّ: مطر الشِتاءِ. وقا لانمر بن تولب يصف روضةً: عَزَبَتْ وبَاكَرَها الشَتِيُّ بِدِيْمَةٍ   وَطْفاءَ تملؤها إلى أَصْبارِها وهذا الشيء يُشَتِّيني، أي يكفيني لِشِتائي.
لسان العرب
ابن السكيت السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين ستة أَشهر وستة أَشهر فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ثم جعلوا الشتاء نصفين فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر فذلك اثنا عشر شهراً غيره الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة وهي الشَّتْوة وقيل الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ قال الجوهري وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة قال ابن بري الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة كما تقولُ صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ على غير قياس وفي الصحاح النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ قال ابن سيده وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف وغداةٌ شاتيةٌ كذلك وأَشْتَوْا دَخلوا في الشِّتاء فإن أَقامُوهُ في موضع قيل شَتَوْا قال طَرَفة حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ أَقامَ به في الشَّتْوةِ تقول العرب من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى ويقال شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ أَقمتُ به الشِّتاءَ وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي وقال يصف بَتّاً له مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ والمُشْتي بتخفيف التاء من الإبل المُرْبِعُ والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ عن ابن الأَعرابي وفي الصحاح الشَّتِيُّ على فعيل والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ وفي التهذيب المَطَر الذي يقع في الشِّتاء قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِها قال ابن بري والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ قال ذو الرمة كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً من الشِّتاءِ غيرهُ وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف وشَتا القومُ يَشْتُون أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة قال تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ والسَّفاهَةُ كاسْمِها ليَنْكِحَ فِينا إنْ شَتَوْنا لَيالِيا قال أَبو منصور والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي صلى الله عليه وسلم مارّاً بها قالت والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون المُشْتِي الذي أصابتْهُ المَجاعَة والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ قال ابن الأَثير والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ بالسين المهملة والنون قبل التاء وهو مذكور في موضعه ويقال أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ابن الأَعرابي الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ والشَّثا بالثاء صَدْرُ الوادي ابن بري قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ وأَنشد لعنترة الطائي وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ
الرائد
* شتا يشتو: شتوا. (شتو) 1-بالمكان: أقام به في الشتاء. 2-دخل في الشتاء. 3-الشتاء: برد. 4-اليوم: اشتد برده. 5-أصابه الفقر والجدب في الشتاء. 6-ت السماء: أنزلت المطر.
الرائد
* شتا. قحط، جفاف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: