وصف و معنى و تعريف كلمة شاتيهن:


شاتيهن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح شاتيهن في معاجم اللغة العربية:



شاتيهن

جذر [شتي]

  1. شَتَّاهُ الشَّيْءُ:
    • كَفَاهُ لِشِتَائِهِ.
  2. مَتَشَ : (فعل)
    • مَتَشَ مَتْشًا
    • مَتَشَ الشيءَ : جَمَعَهُ
    • مَتَشَ الشيءَ : فرّقه بأَصابعه
  3. مَتِشَ : (فعل)
    • مَتِشَ مَتَشًا وهو أَمْتَشُ، وهي مَتْشَاءُ والجمع : مُتْشٌ
    • مَتِشَتْ عينُه : ساءَ بصرُها
  4. مَتْش : (اسم)
    • مَتْش : مصدر مَتَشَ


  5. مَتش : (اسم)
    • المَتْشُ : بياضٌ يكون على أَظفار الأحداث
  6. مَشَاتِي : (اسم)
    • مَشَاتِي : جمع مَشتى
  7. مُتْش : (اسم)
    • مُتْش : جمع أَمْتَشُ
  8. مُتْشُ : (اسم)
    • مُتْشُ : جمع مَتْشَاءُ
  9. مُشَاتي : (اسم)
    • مُشَاتي : فاعل من شاتَى
  10. مُشَتّ : (اسم)


    • مُشَتّ : اسم المفعول من أَشَتَّ
  11. مُشِتُّ : (اسم)
    • مُشِتُّ : فاعل من أَشَتَّ
  12. مُشت : (اسم)
    • مُشْتٍ، الْمُشْتِي
    • (فاعل مِن أَشْتَى) يَوْمٌ مُشْتٍ : يَوْمُ شِتَاءٍ
  13. مُشتٍ : (اسم)
    • مُشتٍ : فاعل من أَشْتَى
  14. مُشتٍّ : (اسم)
    • مُشتٍّ : فاعل من شتَّى
,
  1. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً: أرَدْتُهُ، والاسْمُ: الشِّيئَةُ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى.
      ـ شَيْءُ: معروف، الجمع: أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى، وأصْلُهُ: أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ، وقَوْلُ الجوهرِيّ: أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ: أبابِيتُ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا، وحُكِيَ أشْيايا، وأشاوِهُ غَرِيبٌ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ، وتَصْغِيرُهُ: شُيَيْءٌ، لا شُوَيْءٌ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ: إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ، ولم يُمَيِّز بينهما، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ، وبَدَلٌ منه، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً، كما زَعَمَ الجوهريُّ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ: تَقَدَّمَ.
      ـ أّشَّاءَهُ إليه: ألْجَأَهُ.
      ـ مُشَيَّأُ: المُخْتَلِفُ الخَلْقِ، المُخْتَلُّهُ.
      ـ ياشَيْءَ: كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها، تَقُولُ: يا شَيْءَ مالي، كَيَاهَيْءَ مالي (وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ: حَمَلْتُهُ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ (تعالى) وجْهَهُ: قَبَّحَهُ.
      ـ تَشَيَّأَ: سَكَنَ غَضَبُهُ.



    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الشَّتْنُ
    • ـ الشَّتْنُ : النَّسْجُ ، والحِياكَةُ ، وهو شاتِنٌ وشَتُونٌ .
      ـ أُشْتونٌ : حِصْنٌ بالأنْدَلُس ، وموضع قربَ أَنْطاكِيَةَ .
      ـ شَتانٌ : جبلٌ بمكةَ بين كَداءٍ وكُدًى .
      ـ شَّتُونُ : اللَّيِّنَةُ من الثِّيابِ .
      ـ رجلٌ شَتْنُ الكَفِّ : شَثْنُها .
      ـ محمدُ ابنُ أبي المُظَفَّرِ بنِ شُتَّانَةَ : محدِّثٌ فَرْدٌ .
      ـ شَتَنَى : قرية بمصرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَجَبَ
    • ـ شَجَبَ وشَجِبَ ، شُجُوباً وشَجَبَاً ، فهو شاجِبٌ وشَجِبٌ : هَلَكَ .
      ـ شَجْبُ : الحاجَةُ ، والهَمُّ ، وعَمُودٌ منْ عُمُدِ البَيْتِ ، وسِقاءٌ يابِسٌ يُحَرَّكُ فيه حَصى تُذْعَرُ بذلك الإِبِلُ ، وأبو قَبِيلةٍ ، والطَّويلُ ، وسِقاءٌ يُقْطَعُ نِصْفُهُ فَيُتَّخَذُ أسْفَلُهُ دَلواً ،
      ـ شَجَبُ : الحُزْنُ ، والعَنَتُ يُصِيبُ مِنْ مَرَضٍ أو قِتالٍ ،
      ـ شُجُبُ : الخَشباتُ الثَّلاثُ يُعَلِّقُ عليها الرَّاعِي دَلْوَهُ .
      ـ شِجَاب : خَشَباتٌ مَنْصُوبَةٌ يُوضَعُ عليها الثِّيابُ ، كالمِشْجَبِ .
      ـ شَجَبَهُ : أَهْلَكَهُ ، وحَزَنَهُ ، وشَغَلَهُ ، وجَذَبَهُ ،
      ـ شَجَبَ الظَّبْيَ : رَماهُ فَأَصابَهُ ، فأَبانَ بَعْضَ قَوائِمِه ، فلم يَسْتَطِعْ أن يَبْرَحَ .
      ـ تَشَاجَبَ : اخْتَلَطَ ، ودَخَلَ بَعْضُهُ في بَعْضٍ .
      ـ امرأَةٌ شَجُوبٌ : ذَات هَمٍّ ، قَلْبُها مُتَعَلِّقٌ به .
      ـ تَشَجَّبَ : تَحَزَّنَ .
      ـ يَشْجُبُ : ابنُ يَعْرُبَ بنِ قَحْطانَ .
      ـ شاجِبٌ : وادٍ بالعَرَمَةِ ، وهو الهَذَّاءُ المِكْثارُ ،
      ـ شاجِبٌ منَ الغِرْبانِ : الشديدُ النَّعيقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَتَمَهُ
    • ـ شَتَمَهُ يَشْتِمُه ويَشْتُمُه شَتْماً ومَشْتَمَةً ومَشْتُمَةً ، فهو مَشْتومٌ ، وهي مَشْتومَةٌ وشَتيمٌ : سَبَّهُ ، والاسْمُ : الشَّتِيمَةُ .
      ـ شاتَما وتَشاتَما : تَسابَّا .
      ـ الشَّتِيمُ : الكَريهُ الوَجْهِ ، وقد شَتُمَ ، والأَسَدُ العابِسُ ، كالمُشَتَّمِ ، والشَّتَّامَةِ .
      ـ شُتَيْمٍ : ابنُ ثَعْلَبَةَ ، أبو قَبيلَةٍ في ضَبَّةَ ،
      ـ أو الصوابُ : شُيَيْمٌ : بمثَنَّاتَيْنِ من تَحْتُ ، وابنُ خُوَيْلِدٍ الفَزارِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ الأُشتومُ : حِصْنٌ بِتِنِّيسَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. شاجَّ
    • شاجَّ يُشاجّ ، شاجِجْ / شاجَّ ، مُشَاجّةً وشِجَاجًا ، فهو مُشَاجّ ، والمفعول مُشاجّ :-
      شاجّ خصمَه بادله الشّجّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. شاتَمَهُ
    • شاتَمَهُ : سابَّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. شاتى فلانا
    • عامله مدّة الشِّتاء :- شاتى زميلَه في الخدمة - شاتَى الفلاَّحُ الأجيرَ .

    المعجم: عربي عامة

  7. شَاتَاهُ

    • شَاتَاهُ مُشَاتَاةً ، وشِتاءً : عامَلَهُ مُدَّةَ الشِّتاءِ .
      كما يقال : شاهَرَهُ من الشَّهْرِ ، وياوَمَهُ من اليَومِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شاجب
    • شاجب
      1 - شاجب : حزين . 2 - شاجب : كثير الكلام في خطإ وأذى ، ثرثار . 3 - شاجب : غراب شديد النعيق .

    المعجم: الرائد

  9. شاتَى
    • شاتى - مشاتاة وشتاء
      1 - شاتىه : عامله مدة الشتاء

    المعجم: الرائد

  10. الشَّاجِبُ
    • الشَّاجِبُ : الهَذَّاءُ المِكثار .
      و الشَّاجِبُ الغرابُ النَّعَّاقُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شجَبَ
    • شجَبَ يَشجُب ، شَجْبًا ، فهو شاجب ، والمفعول مَشْجوب :-
      شجَب عليه الرَّأيَ استنكره عليه , أدانه ونقده بحدّة :- شجَب العربُ سياسةَ إسرائيل العدوانيّة ، - سياسة الشَّجب والإدانة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شاجَّ
    • [ ش ج ج ]. ( فعل : رباعي لازم ). شَاجَّ ، يُشَاجٌّ ، مصدر مُشَاجَّةٌ ، شِجَاجٌ . :- شَاجَّ النَّاسُ :- : شَجَّ ، بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، تَبادَلوا الشَّجَّ .

    المعجم: الغني

  13. شاتَى
    • شاتَى يشاتي ، شاتِ ، مُشاتاةً وشِتَاءً ، فهو مُشَاتٍ ، والمفعول مُشَاتًى :-
      شاتَى فلانًا عامله مدّة الشِّتاء :- شاتى زميلَه في الخدمة ، - شاتَى الفلاَّحُ الأجيرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شَاجَّهُ
    • شَاجَّهُ شِجاجًا ، ومُشَاجّةً : بادلَهُ الشَّحَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شَاجٍ
    • [ ش ج ي ]. ( فا مِن شَجَا ). :- صَوْتٌ شَاجٍ :- : مُحْزِنٌ .

    المعجم: الغني

  16. شاج
    • شاج - مشاجة وشجاجا
      1 - شاج القوم : جرج بعضهم رؤوس بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  17. شجا
    • شجا يَشجُو ، اشْجُ ، شَجْوًا ، فهو شاجٍ ، والمفعول مَشجوٌّ ( للمتعدِّي ) :-
      شجا فلانٌ حزن واهتاج للذِّكرى .
      • شجاهم الخبرُ :
      1 - أحزَنهُم :- شجاه تذكّرُ الحبيب : شوّقَه وأثار حُزنه ، - شجاه الغناءُ : هيّج أحزانَه وأثار شوقَه .
      2 - أطربَهُم وأمتعهم ( وهو من الأضداد ) :- شجاه الحديثُ إلى صديقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شَجَّ 1
    • شَجَّ 1 شَجَجْتُ ، يَشُجّ ويَشِجّ ، اشْجُجْ / شُجَّ واشْجِجْ / شِجَّ ، شجًّا ، فهو شاجّ ، والمفعول مَشْجوج وشجيج :-
      شجَّ فلانًا شَقّ جِلْدَ رأسِه أو وجهِه .
      شجَّ البَحرَ : شقَّه ، مخَره :- شجَّتِ السَّفينةُ مياهَ الخليج :-
      شجَّ الأرضَ : سار فيها سيرًا شديدًا .
      شجَّ الشَّرابَ بالماء : مزَجه ? فلانٌ يشجُّ بيد ويأسو بأخرى : يسيء ويُحسِن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. شتن
    • " الشَّتْنُ : النَّسْجُ .
      والشَّاتِن والشَّتون : الناسج .
      يقال : شَتَنَ الشّاتِن ثوبه أَي نسجه ، وهي هذلية ؛

      وأَنشد : نَسَجَتْ بها الزُّوَعُ الشَّتُونُ سَبائباً ، لم يَطْوِها كَفُّ البِيَنْطِ المَجْفَل ؟

      ‏ قال : الزُّوَعُ العنكبوت ، والمَجْفَل : العظيم البطن ، والبِيَنْطُ : الحائك ، وفسره ابن الأَعرابي كذلك .
      وفي حديث حجة الوَدَاعِ ذكرُ شَتَانٍ ، وهو بفتح الشين وتخفيف التاء جبل عند مكة ، يقال بات به رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ثم دخل مكة ، شرفها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. شتا
    • " ابن السكيت : السَّنة عند العرب اسمٌ لاثْنَي عشَر شهراً ؛ ثم قسموا السَّنة فجعلوها نصفين : ستة أَشهر وستة أَشهر ، فبدؤوا بأَوَّل السنة أَول الشتاء لأَنه ذكَرٌ والصيف أُنثى ، ثم جعلوا الشتاء نصفين : فالشَّتَويُّ أَوَّله والربيع آخره ، فصار الشَّتْويُّ ثلاثة أشهر والربيع ثلاثة أَشهر ، وجعلوا الصيف ثلاثة أشهر والقَيْظ ثلاثة أَشهر ، فذلك اثنا عشر شهراً . غيره : الشتاء معروف أَحد أَرباعِ السنة ، وهي الشَّتْوة ، وقيل : الشِّتاءُ جمع شَتْوةٍ ‏ .
      ‏ قال الجوهري : وجمعُ الشِّتاء أَشْتْيِة ‏ .
      ‏ قال ابن بري : الشِّتاءُ اسمٌ مفرد لا جمعٌ بمنزلة الصيف لأَنه أَحد الفصول الأَربعة ، ويدلُّك على ذلك قولُ أَهلِ اللغة أَشْتيْنا دخَلْنا في الشِّتاء ، وأَصَفْنا دخَلْنا في الصيف ، وأَما الشَّتْوةَ فإنما هي مصدر شَتا بالمكان شَتْواً وشَتْوةً للمرة الواحدة ، كما تقولُ : صافَ بالمكانَ صَيْفاً وصَيْفةً واحدةً ، والنسبة إلى الشتاء شَتْويٌّ ، على غير قياس ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : النسبة إليها شَتْويٌّ وشَتَويٌّ مثل خَرْفيٍّ وخَرَفِيٍّ ؛ قال ابن سيده : وقد يجوز أَن يكونوا نسَبوا إلى الشَّتْوَة ورَفضوا النَّسب إلى الشِّتاء ، وهو المَشْتَى والمَشْتاةُ ، وقد شَتا الشِّتاءُ يَشْتُو ، ويومٌ شاتٍ مثلُ يومٍ صائف ، وغداةٌ شاتيةٌ كذلك ‏ .
      ‏ وأَشْتَوْا : دَخلوا في الشِّتاء ، فإن أَقامُوهُ في موضع قيل : شَتَوْا ؛ قال طَرَفة : حيْثُما قاظُوا بنَجْدٍ ، وشَتَوْا عند ذاتِ الطَّلْحِ من ثِنْيَي وُقُرْ وتَشَتَّى المكانَ : أَقامَ به في الشَّتْوةِ ‏ .
      ‏ تقول العرب : من قاظَ الشَّرَفَ وتَرَبَّعَ الحَزْنَ وتشَتَّى الصَّمّانَ فقد أَصابَ المَرْعى ‏ .
      ‏ ويقال : شَتَوْنا الصَّمّانَ أَي أَقَمْنا بها في الشَّتاء ‏ .
      ‏ وتَشَتيَّنا الصَّمّان أَي رَعَيْناها في الشِّتاء ‏ .
      ‏ وهذه مَشاتِينا ومَصايِفُنا ومَرابِعُنا أَي منَازِلُنا في الشِّتاء والصَّيْف والرَّبيعِ ‏ .
      ‏ وشَتَوْتُ بموضِع كذا وتَشَتَّيْتُ : أَقمتُ به الشِّتاءَ ‏ .
      ‏ وهذا الذي يُشَتِّيني أَي يَكْفِيني لِشِتائي ؛ وقال يصف بَتّاً له : مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي ، مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي ، تَخِذْتُه مِن نَعَجاتٍ سِتِّ وحكى أَبو زيد : تَشَتَّيْنا من الشِّتاء كتَصيَّفْنا من الصْيفِ ‏ .
      ‏ والمُشْتي ، بتخفيف التاء ، من الإبل : المُرْبِعُ ، والفَصيلُ شَتْوِيٌّ وشَتَوِيٌّ وشَتِيٌّ ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وفي الصحاح : الشَّتِيُّ على فعيل ، والشَّتَوِيُّ مطَر الشتاء ، والشّتِيُّ مطَرُ الشتاءِ ، وفي التهذيب : المَطَر الذي يقع في الشِّتاء ؛ قال النَّمِرُ بن توْلَبٍ يصف روضة : عَزَبَتْ وباكَرَها الشَّتِيُّ بدِيمَةٍ وَطْفاءَ ، تَمْلَؤُها إلى أَصْبارِه ؟

      ‏ قال ابن بري : والشَّتْوِيُّ منسوبٌ إلى الشَّتْوَةِ ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّ النَّدى الشَّتْوِيَّ يَرْفَضُّ ماؤُهُ على أَشْنَبِ الأَنْيابِ ، مُتَّسِقِ الثَّغْرِ وعامَلَه مُشاتاةً : من الشِّتاءِ ‏ .
      ‏ غيرهُ : وعامَله مُشاتاةً وشِتاءً ، وشِتاءَ ههنا منصوبٌ على المصدر لا على الظَّرْف ‏ .
      ‏ وشَتا القومُ يَشْتُون : أَجْدَبوا في الشِّتاءِ خاصَّة ، قال : تَمَنَّى ابنُ كُوزٍ ، والسَّفاهَةُ كاسْمِها ، ليَنْكِحَ فِينا ، إنْ شَتَوْنا ، لَيالِي ؟

      ‏ قال أَبو منصور : والعربُ تسمِّي القَحِطَ شِتاءً لأَنَّ المَجاعاتِ أَكثرُ ما تُصِيبهُم في الشِّتاء البارِدِ ؛ وقال الحُطَيْئة وجعل الشتاءَ قَحْطاً : إذا نَزَلَ الشِّتاءُ بدارِ قَوْمٍ ، تَجَنَّبَ جارَ بَيْتِهِمُ الشِّتاءُ أَراد بالشتاءِ المَجاعَةَ ‏ .
      ‏ وفي حديث أُمِّ معبد حينَ قَصَّتْ أَمْرَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، مارّاً بها ، قالت : والناسُ مُرْمِلُون مُشْتُون ؛ المُشْتِي : الذي أصابتْهُ المَجاعَة ، والأَصلُ في المُشْتِي الداخلُ في الشِّتاء كالمُرْبِعِ والمُصْيِفِ الداخِل في الرَّبِيعِ والصيَّفِ ، والعربُ تجعلُ الشِّتاءَ مَجاعةً لأَن الناسَ يلْتَزِمونَ فيه البُيوتَ ولا يَخرُجون للانْتِجاعِ ، وأَرادتْ أُمُّ معبد أَن الناسَ كانوا في أَزْمةٍ ومجاعة وقِلَّةِ لَبَنٍ ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : والرواية المشهورة مُسْنِتِينَ ، بالسين المهملة والنون قبل التاء ، وهو مذكور في موضعه ‏ .
      ‏ ويقال : أَشْتَى القومُ فهم مُشْتُونَ إذا أَصابَتْهُم مَجاعةٌ ‏ .
      ‏ ابن الأَعرابي : الشَّتا المَوْضِعُ الخَشِنُ ‏ .
      ‏ والشَّثا ، بالثاء : صَدْرُ الوادي ‏ .
      ‏ ابن بري :، قال أَبو عمرو الشَّتْيانُ جماعة الجَرادِ والخَيل والرُّكْبانِ ؛

      وأَنشد لعنترة الطائي : وخَيْلٍ كشَتْيانِ الجَرادِ ، وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذي نَفَحانِ "

    المعجم: لسان العرب

  21. شتم
    • " الشَّتْمُ : قبيح الكلام وليس فيه قَذْفٌ .
      والشَّتْمُ : السَّبُّ ، شَتَمَه يَشْتُمُه ويَشْتِمُه شَتْماً ، فهو مَشْتُوم ، والأُنثى مَشْتُومة وشَتِيمٌ ، بغير هاء ؛ عن اللحياني : سَبَّهُ ، وهي المَشْتَمَةُ والشَّتِيمة ؛ وأَنشد أَبو عبيد : لَيْسَتْ بمَشْتَمةٍ تُعَدُّ ، وعَفْوُها عَرَقُ السِّقاءِ على القَعُودِ اللاَّغِبِ يقول : هذه الكلمة وإِن لم تُعَدَّ شَتْماً فإِن العَفْو عنها شديد .
      والتَّشاتُمُ : التَّسابُّ .
      والمُشاتَمةُ : المُسابَّةُ ؛ وقال سيبويه في باب ما جَرى مَجْرى المَثَل : كلُّ شَيءٍ ولا شَتِيمةُ حُرٍّ وشاتَمه فَشَتَمه يَشْتُمه : غَلَبَه بالشَّتْمِ .
      ورجل شَتَّامةٌ : كثير الشَّتْمِ .
      الجوهري : والشَّتِيمُ الكَريهُ الوجه ، وكذلك الأَسَدُ .
      يقال : فلان شَتِيمُ المُحَيّا ، وقد شَتُمَ الرجلُ ، بالضم ، شَتامَةً ؛

      وأَنشد ابن بري للمَرَّار الأَسَدِيّ : يُعْطِي الجَزيلَ ولا يُرى ، في وَجْهِهِ لخَلِيلِه ، مَنٌّ ولا شَتْم ؟

      ‏ قال : وشاهد شَتامَةً قول الآخر : وهَزِئْن مِنِّي أَن رَأَيْنَ مُوَيْهِناً تَبْدُو عليه شَتامَةُ المَمْلُوكِ والاشْتِيامُ : رَئيسُ الرُّكّابِ .
      والشَّتِيمُ والشُّتامُ والشُّتامةُ : القبيح الوجه .
      والشُّتامَةُ أَيضاً : السَّيِّءُ الخُلُقِ .
      والشَّتامة : شِدَّةُ الخَلْقِ مع قُبْح وَجْهٍ .
      وأَسدٌ شَتِيمٌ : عابسٌ .
      وحمار شَتِيمٌ : وهو الكريه الوجه القبيح .
      وشُتَيْم ومِشْتَمٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شجج
    • " الشَّجَّة : واحِدَةُ شِجاجِ الرَّاْس ، وهي عشر : الحارِصَةُ وهي التي تَقْشِرُ الجلد ولا تُدْمِيه ، والدَّامِيَة وهي التي تُدْمِيهِ ، والباضِعَةُ وهي التي تشق اللحم شقّاً كبيراً ، والسِّمْحاقُ وهي التي يبقى بينها وبين العظم جلدة رقيقة ، فهذه خمس شِجاجٍ (* قوله « فهذه خمس شجاج » المذكور أربع فقط فلعله سقط من قلم الناسخ الخامسة وهي الدامعة بالعين المهملة ، من دمعت الشجة : جرى دمها فهي دامعة كما في المصباح .) ليس فيها قصاص ولا أَرش مقدَّر وتجب فيها حكومة ؛ والمُوضِحَةُ وهي التي تبلغ إِلى العظم وفيها خمس من الإِبل ، ثم الهاشمة وهي التي تَهْشِمُ العظم أَي تكسره ، وفيها عشر من الإِبل ، والمُنَقِّلةُ وهي التي ينقل منها العظم من موضِع إِلى موضع ، وفيها خمس عشرة من الإِبل ، ثم المَأْمُومَةُ ويقال : الآمَّةُ وهي التي لا يبقى بينها وبين الدماغ إِلا جلدة رقيقة ، وفيها ثلث الدية ، والدَّامِغَةُ وهي التي تبلغ الدماغ ، وفيها أَيضاً ثلث الدية ؛ والشَّجَّةُ : الجُرْحُ يكون في الوجه والرأْس فلا يكون في غيرهما من الجسم ، وجمعها شِجاجٌ .
      وشَجَّهُ يَشُجُّه ويَشِجُّه شَجّاً ، فهو مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ من قوم شَجَّى ، الجمع عن أَبي زيد .
      والشَّجِيجُ والمُشَجَّجُ : الوَتِدُ لِشَعَثِهِ ، صِفةٌ غالبة ؛

      قال : ومُشَجَّجٍ ، أَمَّا سَواءُ قَذالِهِ فَبَدا ، وغَيَّبَ سارَهُ المَعْزاءُ ووتِدٌ مَشْجُوجٌ وشَجِيجٌ ومُشَجَّجٌ : شُدِّدَ لكثرة ذلك فيه .
      وشَجَّهُ قِصاصَ شَعَره ، وعلى قِصاصِ شعره .
      والشَّجَجُ : أَثر الشَّجَّةِ في الجَبِين ، والنعت أَشَجُّ ؛ ورجل أَشَجُّ بَيِّنُ الشَّجَج إِذا كان في جبينه أَثر الشَّجَّةِ .
      وكان بينهم شِجاجٌ أَي شَجَّ بعضُهم بعضاً .
      الليث : الشَّجُّ كسر الرأْس ؛ أَبو الهيثم : الشَّجُّ أَن يعلو رأْسَ الشيءِ بالضرب كما يَشُجُّ رأْسَ الرجل ، ولا يكون الشَّجُّ إِلا في الرأْس .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ : شَجَّكِ أَو فَلَّكِ ؛ الشَّجُّ في الرأْس خاصة في الأَصل ، وهو أَن تضربه بشيءٍ فتجرحه فيه وتشقه ، ثم استعمل في غيره من الأَعضاء .
      وفي الحديث في ذكر الشِّجاجِ جمع شَجَّةٍ ، وهي المرّة من الشَّجِّ ، والخمر تُشَجُّ بالماءِ ؛ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه : يَشُجُّ بها الأَماعِزَ ، وهي تَهْوي هُوِيَّ الدَّلْوِ ، أَسْلَمها الرِّشاءُ أَي يعلو بالأُتن الأَماعِزَ .
      والوَتَدِ يسمى شَجِيجاً .
      وشَجَّ الخمر بالماءِ ويَشِجُّها شَجّاً : مزجها .
      وفي حديث جابر : أَرْدَفَني رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، فالتقمتُ خاتم النبوّة فكان يَشُجُّ عليَّ مِسْكاً ، أَيْ أَشمُّ منه مسكاً ، وهو من شَجَّ الشرابَ إِذا مزجه بالماءِ ، كأَنه كان يخلطُ النسِيم الواصِلَ إِلى مَشَمِّه بريح المسك ؛ ومنه قول كعب : شُجَّتْ بِذِي شَبَمٍ من ماءٍ مَحنِيَةٍ أَي مزجت وخلطت .
      وشَجَّ المفازة يَشُجُّها شَجّاً : قطعها .
      وشَجَّ الأَرض براحلته شَجّاً : سار بها سيراً شديداً .
      وشَجَّتِ السفينةُ البحرَ : خرقته وشقته ، وكذلك السابحُ .
      وسابحٌ شَجَّاجٌ : شديدُ الشَّجِّ ؛

      قال : في بَطْنِ حُوتٍ بِهِ في البحرِ شَجَّاجِ وشَجَجْتُ المفازةَ : قطعتها ؛ قال الشاعر : تَشُجُّ بيَ العَوْجاءُ كلَّ تَنُوفةٍ ، كأَنَّ لها بَوّاً ، بِنِهْيٍ ، تُغاوِلُهْ وفي حديث جابر : فأَشْرَعَ ناقَتَه فشرِبت فَشَجَّتْ ، قال : هكذا رواه الحُمَيدي في كتابه ، وقال : معناه قطَعَت الشُّرب ، من شَجَجْت المَفازة إِذا قطعتَها بالسَّيْر ، قال : والذي رواه الخطابي في غَريبه ، وغيره : فََشَجَتْ ، على أَن الفاءَ أَصلية والجيم مخفَّفة ، ومعناه : تفاجَّت أَي فرَّقت ما بين فَخِذَيْها لِتَبول .
      ومن أَمثالهم : فلان يَشُجُّ بِيَدٍ ويَأْسُو بأُخرى إِذا أَفسد مرَّة وأَصلح مرة .
      والشَّجَجُ والشَّجاج : الهواءُ ؛ وقيل : الشَّجَجُ نَجْم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. شجب
    • " شَجَبَ ، بالفتح ، يَشْجُبُ ، بالضم ، شُجُوباً ، وشَجِبَ ، بالكسر ، يَشْجَبُ شَجَباً ، فهو شاجِبٌ وشَجِبٌ : حَزِنَ أَو هَلَكَ .
      وشَجَبَه اللّهُ ، يَشْجُبُه شَجْباً أَي أَهْلَكَه ؛ يَتَعَدَّى ولا يَتَعَدَّى ؛ يقال : ما له شَجَبَه اللّهُ أَي أَهْلَكَه ؛ وشَجَبَه أَيضاً يَشْجُبُه شَجْباً : حَزَنَه .
      وشَجَبَه : شَغَله .
      وفي الحديث : الناسُ ثلاثةٌ : شاجِبٌ ، وغانِمٌ ، وسالِمٌ ؛ فالشاجِبُ : الذي يَتَكَلَّم بالرَّدِيءِ ، وقيل : الناطِقُ بالخَنا ، الـمُعِـينُ على الظُّلْمِ ؛ والغانِمُ : الذي يَتَكَلَّم بالخَيْرِ ، ويَنْهَى عن المنكر فيَغْنَمُ ؛ والسالِمُ : الساكتُ .
      وفي التهذيب :، قال أَبو عبيد الشاجِبُ الهالِكُ الآثِمُ .
      قال : وشَجَبَ الرجلُ ، يَشْجُبُ شُجُوباً إِذا عَطِبَ وهَلَكَ في دِينٍ أَو دُنْيا .
      وفي لغة : شَجِبَ يَشْجَبُ شَجَباً ، وهو أَجْوَدُ اللُّغَتين ، قاله الكسائي ؛

      وأَنشد للكُمَيْت : لَيْلَك ذا لَيْلَكَ الطويلَ ، كما * عالَجَ تَبْريحَ غُلِّه الشَّجِبُ وامرأَةٌ شَجُوبٌ : ذاتُ هَمٍّ ، قَلْبُها مُتَعَلِّقٌ به .
      والشَّجَبُ : العَنَتُ يُصِـيبُ الإِنسانَ من مَرَضٍ ، أَو قِتال .
      وشَجَبُ الإِنسانِ : حاجتُه وهَمُّه ، وجمعه شُجُوبٌ ، والأَعرف شَجَنٌ ، بالنون ، وسيأْتي ذكره في موضعه .
      الأَصمعي : يقال إِنك لتَشْجُبُني عن حاجتي أَي تَجْذِبُني عنها ؛ ومنه يقال : هو يَشْجُبُ اللِّجامَ أَي يَجْذِبُه .
      والشَّجَبُ : الـهَمُّ والـحَزَنُ .
      وأَشْجَبه الأَمْرُ ، فشَجِبَ له شَجَباً : حَزِنَ .
      وقد أَشْجَبَك الأَمْرُ ، فشَجِـبْتَ شَجَباً .
      وشَجَبَ الشيءُ ، يَشْجُبُ شَجْباً وشُجُوباً : ذَهَبَ .
      وشَجَبَ الغُرابُ ، يَشْجُبُ شَجِـيباً : نَعَقَ بالبَيْنِ .
      وغرابٌ شاجِبٌ : يَشْجُبُ شَجِـيباً ، وهو الشديدُ النَّعِـيقِ الذي يَتَفَجَّعُ مِن غِرْبانِ البَيْنِ ؛

      وأَنشد : ذَكَّرْن أَشْجاناً لِـمَنْ تَشَجَّبا ، * وهِجْنَ أَعْجاباً لِـمَنْ تَعَجَّبا والشِّجابُ : خَشَباتٌ مُوَثَّقةٌ منصوبةٌ ، تُوضَعُ عليها الثِّـيابُ وتُنْشَر ، والجمع شُجُبٌ ؛ والـمِشْجَبُ كالشِّجابِ .
      وفي حديث جابِرٍ : وثَوْبهُ على الـمِشْجَبِ وهو ، بكسر الميم ، عِـيدانٌ يُضَمُّ رُؤُوسها ، ويُفَرَّجُ بين قَوائمِها ، وتُوضَعُ عليها الثِّـيابُ .
      وقد تُعَلَّقُ عليها الأَسْقِـيةُ لتَبْريدِ الماءِ ؛ وهو من تَشاجَبَ الأَمْرُ إِذا اخْتَلَطَ .
      والشُّجُبُ : الخَشَباتُ الثلاثُ التي يُعَلِّق عليها الراعِـي دَلْوَه وسِقاءَه .
      والشّجْبُ : عَمُود من عُمُدِ البيت ، والجمع شُجُوب ؛ قال أَبو وِعاسٍ الـهُذَلي يَصِفُ الرِّماح : كأَنَّ رِماحَهم قَصْباءُ غِـيلٍ ، * تَهَزْهَزُ مِن شَمالٍ ، أَو جَنُوبِ فَسامُونا الـهِدانةَ مِن قَريبٍ ، * وهُنَّ مَعاً قِـيامٌ كالشُّجُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : الشعر لأُسامةَ بن الـحَرثِ الهذلي .
      وهُنَّ : ضميرُ الرِّماح التي تقدّمَت في البيت الأَوَّل .
      وسامُونا : عَرضُوا علينا .
      والهِدانةُ : الـمُهادَنةُ والـمُوادَعةُ .
      والشَّجْبُ : سِقاءٌ يابسٌ يُجعلُ فيه حَصى ثم يُحَرَّكُ ، تُذْعَرُ به الإِبل .
      وسِقاءٌ شاجِبٌ أَي يابسٌ ؛ قال الراجز : لَوْ أَنّ سَلْمَى ساوَقَتْ رَكائِـبي ، وشَرِبَتْ مِن ماءِ شَنٍّ شاجِبِ وفي حديث ابن عباس ، رضي اللّه عنهما : أَنه باتَ عند خالتِه مَيْمونةَ ، قال : فقام النبـيُّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، إِلى شَجْبٍ ، فاصْطَبَّ منه الماءَ ، وتَوَضَّـأَ ؛ الشَّجْبُ : بالسكون ، السِّقاءُ الذي أَخْلَقَ وبَلِـيَ ، وصارَ شَنّاً ، وهو من الشَّجْبِ ، الهلاكِ ، ويجمع على شُجُبٍ وأَشْجابٍ .
      قال الأَزهري : وسمعتُ أَعرابياً من بني سُلَيْمٍ يقول : الشَّجْب من الأَساقِـي ما تَشَنَّنَ وأَخْلَقَ ؛ قال : وربما قُطِـعَ فَمُ الشَّجْبِ ، وجُعِلَ فيه الرُّطَبُ .
      ابن دريد : الشَّجْبُ تَداخُلُ الشيء بعضه في بعضٍ .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : فاسْتَقَوْا من كلّ بِئرٍ ثلاثَ شُجُبٍ .
      وفي حديث جابر ، رضي اللّه عنه : كان رجل من الأَنصارِ يُبَرّدُ ، لرسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، الماء في أَشْجابِه .
      وشَجَبَه بِشِجابٍ أَي سَدَّه بِسِدادٍ .
      وبَنُو الشَّجْبِ : قبيلةٌ من كَلْبٍ ؛ قال الأَخطل : ويامَنَّ عن نَجْدِ العُقابِ ، وياسَرَتْ * بِنا العِـيسُ ، عن عَذْراءَ دارِ بَني الشَّجْبِ ويَشْجُبُ : حَيٌّ ، وهو يَشْجُبُ بن يَعْرُبَ بن قَحْطانَ ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شاتيهن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تشتية [مفرد]: مصدر شتَّى/ شتَّى بـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَتْويّ/ شَتَويّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى شَتْوة: "نبات/ توقيت شتويّ". 2- مطر الشّتاء.
الرائد
* شتي. أصابه الشتاء.
الرائد
* شتي. مطر الشتاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: